الأربعاء، 1 أكتوبر 2008

وزير خارجية البحرين يدعو لتجمع يضم اسرائيل

دعا وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة الى تأسيس تجمع شرق اوسطي يضم اضافة الى الدول العربية كلا من اسرائيل وايران وتركيا.

وقال الوزير البحريني في تصريحات ادلى بها لصحيفة الحياة الصادرة في لندن إن هذا هو السبيل الوحيد لحل المشاكل القائمة بين دول المنطقة. وكان الشيخ خالد قد طرح فكرة تأسيس هذا التجمع في كلمة القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة لكنه لم يحدد الدول التي يمكن ضمها إليه.

وأضاف الوزير متسائلا " لماذا لا نجلس معا حتى إذا كانت بيننا خلافات أو لا نتبادل الاعتراف ولماذا لا ننشئ هذه المنظمة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة".

وأوضح الشيخ خالد، رداً على سؤال عن دعوته في خطابه أمام الأمم المتحدة الى إقامة منظمة إقليمية، أن على هذه المنظمة «ضم الجميع» وان «تتجاوز الأعراق والأديان، فالشرق الأوسط مهد الأديان السماوية كلها تقريباً».

وأضاف أن «على إسرائيل وإيران وتركيا والدول العربية الجلوس مع بعض في منظمة واحدة. ألسنا جميعاً أعضاء في منظمة اسمها الأمم المتحدة على أساس عالمي؟ لماذا ليس على أساس اقليمي؟ هذا هو السبيل الوحيد لحل مشاكلنا وليس هناك طريق آخر لحلها اليوم أو بعد 200 سنة».

يشار إلى أنه حتى الآن تقيم ثلاثة دول عربية فقط هي مصر والأردن وموريتانيا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، أما قطر فاكتفت بتبادل فتح مكاتب تمثيل تجاري مع تل أبيب.

ويرى مراقبون أن دولا عربية قليلة قد ترحب بالانضمام إلى مثل هذا التجمع الذي اقترحه الوزير البحريني.

وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز طرح فكرة مماثلة لم تلق أيضا قبولا تحت مسمى " الشرق الأوسط الكبير" وذلك عقب توقيع اتفاقات أوسلو بين الفلسطينيين وإسرائيل في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

أما على المستوى الإقليمي فمن المستبعد أيضا أن توافق إيران على مثل هذا التجمع وهي التي يرفض نظامها عملية السلام برمتها مع إسرائيل.

ويشار إلى أن دولا كبرى في المنطقة خاصة السنية منها تخشى من تعاظم النفوذ الإيراني من خلال علاقات إيران مع سورية ولبنان.

أما تركيا فهي تسعى أيضا لدور فاعل في عملية السلام بالمنطقة وهي التي تتوسط في مفاوضات غير مباشرة بين سورية وإسرائيل.

يذكر أن البحرين تقطنها أغلبية شيعية تخضع لنظام ملكي سني ، وهي مقر قيادة الأسطول الأمريكي الخامس في الخليج.

وفي مايو / آيار الماضي عين ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة، أول امرأة يهودية مبعوثة للبحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

استطلاع للرأي يؤكد فشل أمريكا في حربها ضد القاعدة

ظهر استطلاع للرأي اجرته بي بي سي على مستوى العالم ان الغالبية تعتقد ان الجهود التي تقودها الولايات المتحدة فشلت في اضعاف تنظيم القاعدة.

وقال نحو 60% ممن شملهم الاستطلاع ان القاعدة اما انها اصبحت اقوى او لم تتأثر بتلك الجهود.

واوضح الاستطلاع انه حتى في الولايات المتحدة فان ثلث المستطلعين فقط اعتقدوا ان القاعدة اضحت اكثر ضعفا جراء العمليات العسكرية الموجهة ضدها خلال السبع سنوات الماضية بقيادة الولايات المتحدة.

واظهرت النتائج ان 29% قالوا ان " الحرب على الارهاب" التي شنتها ادارة الرئيس جورج بوش منذ 2001 لم يكن لها تأثير على التنظيم.

كما اتضح ان 30% ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون ان سياسات الولايات المتحدة دعمت القاعدة.

وبالاجابة على سؤال من الذي ربح " المعركة بين القاعدة والولايات المتحدة؟"، قال 49% لم يربحها اي طرف، بينما اعتقد ان 22% ان الولايات المتحدة حققت انتصارا، وقال 10% ان القاعدة هي التي ربحت.

ويقول المحلل الدفاعي في بي بي سي روب واتسون ان الحكم الاجمالي عبر العالم يبدو انه يشير الى ان الحرب على الارهاب اسفرت عن مأزق.

ويقول مراسل بي بي سي انه يوجد الكثير في هذا الاستطلاع الذي يقلق حكومتي مصر وباكستان، حيث اتضح ان المشاعر الايجابية تجاه التنظيم العالمي اكثر ما تكون في هذين البلدين.

ففي الاجابة عن سؤال " اجمالا هل يمكن ان تصف مشاعرك تجاه القاعدة هل هي ايجابية، ام سلبية ام مختلطة" قال 60 % من المصريين ان لديهم اما مشاعر ايجابية او مختلطة.

ويقول محللون انه ما زال عدد من القيادات الحالية للتنظيم من المصريين.

اما في باكستان حيث تدور اشرس المعارك ضد القاعدة قال 19% فقط ان لديهم مشاعر سلبية تجاه القاعدة الذي يقود السعودي اسامة بن لادن.

واجري الاستطلاع في 23 بلدا في انحاء العالم وشكل 24 الف شخص.

وتتهم الولايات المتحدة تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجمات الانتحارية التي أسفرت عن مقتل حوالي ثلاثة آلاف شخص في نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي".

البنتاجون: معالم الصراع في العراق لم تتغير

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية بأن المعالم الأساسية للصراع في العراق لم تتغير رغم التحسن الكبير في الأوضاع الأمنية وتراجع أعداد القتلى خاصة من المدنيين.

وقال البنتاجون في تقريره ربع السنوي إلى الكونجرس عن الحرب إن التحسن الاخير للاوضاع الامنية في العراق يبقى "هشا وغير متماسك ويمكن أن يتراجع".

واعتبر التقرير أن هذا البلد ما يزال عالقا في "نزاع بين مختلف المكونات على السلطة والموارد".

وحذر البنتاجون من احتمال ان تدفع القضايا التي لم يتم حلها بعد باتجاه عرقلة التقدم الأمني ، ومن هذه القضايا انتخابات مجالس المحافظات وانضمام قوات الصحوة الى صفوف الجيش والشرطة والقطاع العام ووضع كركوك الغنية بالنفط والدعم الإيراني للمجموعات الشيعية .

نقطة تفتيش للشرطة ومجالس الصحوة في حي الدورة ببغداد
الجيش الأمريكي أشاد بدور قوات مجالس الصحوة في تحسين الوضع الأمني

وأشار التقرير إلى تراجع كبير بنسبة 77% للعنف في العراق مقارنة مع الفترة ذاتها من 2007، واضاف ان هذا التقدم تحقق على الرغم من انخفاض عدد القوات الاميركية.

وأكد التقرير تراجع عدد القتلى في صفوف المدنيين العراقيين بمقدار النصف تقريبا الشهر الماضي بمقارنة بالفترة نفسها العام الماضي ، ففي سبتمبر / أيلول 2007 قتل 884 منديا فيما قتل الشهر الماضي 359.

كما قتل الشهر الماضي ثمانية جنود أمريكيين، بينما بلغ إجمالي الخسائر في صفوف الوحدات الأمريكية المقاتلة في سبتمبر/ أيلول 2007 43 قتيلا.

يشار إلى أن البنتاجون سيسحب نحو 8 آلاف جندي من العراق بحلول فبراير/ شباط المقبل ليصل عدد الجنود الأمريكيين في العراق إلى نحو 138 ألفا.

النفوذ الإيراني

كما اعتبر التقرير أن النفوذ الإيراني في العراق يبقى التهديد الأمني الرئيسي المدى الطويل رغم الوعود الإيرانية المستمرة بعكس ذلك.

وأضاف البنتاجون أنه "يبدو بشكل واضح ان ايران تواصل تمويل وتدريب وتسليح وتوجيه مجموعات خاصة للعمل على زعزعة الوضع في العراق".

واعتبر "ان الدعم الايراني للمجموعات الشيعية المتطرفة يبقى سببا رئيسيا لاستمرار العنف"، و لكن أكد "فشل إيران في اذكاء الصراع الطائفي مجددا " مشيرا إلى أنه الفترة التي يغطيها التقرير, لقي 29 شخصا مصرعهم على خلفية نزاعات طائفية في بغداد وهو رقم ادنى مما كان يسجل سابقا.

واوضح التقرير أن هذه الحصيلة تشكل ادنى مستوى يتم تسجيله وتعكس تحسنا كبيرا جدا مقارنة مع اكثر من 1200 شخص قضوا في صراع عرقي وطائفي خلال الفترة ذاتها من العام 2007 وأكثر من 1600 لقوا مصرعهم في ديسمبر / كانون الأول 2006.

دورية لمجالس الصحوة في بغداد
النتاجون أكد تراجع أعمال العنف خاصة الطائفي في بغداد

وأكد البنتاجون أيضا أن أنشطة جيش المهدي بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر "تراجعت بشكل كبير". واوضح أن" مقاتلي جيش المهدي تخلوا الى حد كبير عن سلاحهم ليس فقط بدافع خيبة امل العراقيين من الميليشيات والعنف والاجرام انما ايضا بسبب الخسائر الجسيمة التي تكبدوها وتفوق قوات التحالف والجيش العراقي عليهم".

واشار التقرير الى ان القاعدة تواجه ضغوطا اثر تكبدها خسائر جسيمة نتيجة العمليات العراقية والأميركية إلا أنها ما تزال قادرة على شن هجمات كبيرة في المناطق السكنية كما انها تحتفظ بحرية محدودة للتحرك في مناطق ريفية.

مجالس الصحوة

كما اعتبر البنتاجون أن التحاق قوات مجالس الصحوة وهم المسلحون السنة بالقوات الأمنية والوظائف المدنية في الحكومة العراقية يشكل "تحديا كبيرا".

واعتبر ان "التقدم البطيء لنقل مسؤولية قوات الصحوة يشكل مصدر قلق"، وطالبت وزارة الدفاع الأمريكية باستمرار التزام الحكومة العراقية بتوفير وظائف دائمة وثابتة لـ "أبناء العراق" وهي التسيمة التي تطلق أحيانا على مجالس الصحوة.

يشار إلى أن الجيش الأمريكي نقل اعتبار من اليوم الأربعاء مسؤولية دفع المخصصات المالية لنحو 20 % من مجالس الصحوة إلى الحكومة العراقية.

ويقدر عدد هؤلاء بنحو مائة ألف مقاتل وقد أشادت تقارير الجيش الأمريكي بدورهم في مواجهة مقاتلي القاعدة خاصة في غربي بغداد.

وتقدر المخصصات التى كان الجيش الامريكى يدفعها لهم حتى الآن بثلاثمائة وستين مليون دولار سنويا. ويؤكد عباس البياتى عضو لجنة الامن والدفاع فى مجلس النواب العراقى على ضرورة الاسراع فى تصنيف عناصر الصحوة ليتم الحاقهم بقوات الأمن او بوظائف مدنيه.

ويدفع الجيش الأميركي حتى الآن رواتب عناصر الصحوة لكن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ستدفع اعتبارا من الشهر الجاري رواتب 54 ألفا منهم.

وسبق ان اكدت الحكومة العراقية عزمها على ضم عشرين في المائة من عناصر الصحوات ضمن صفوف قواتها الامنية . اما البقية فمن المقرر الحاقهم بوظائف مدنية . ويقول علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية ان الحكومة ملتزمة بتهيئة اندماج رجال الصحوة في الحياة العامة في العراق.

مجلة تايم: لتدع الحكومة الأميركية المؤسسات المالية تنهار




شراء الشركات الكبرى للمؤسسات المتعثرة أحد الحلول (الفرنسية-أرشيف)

اقترح خبيران اقتصاديان على الحكومة الأميركية ترك المؤسسات المالية التي تمارس نشاطات محفوفة بالمخاطر لتنهار والاكتفاء بشراء الرهون الفعلية لتلك المؤسسات بدلا من العمل على إنقاذها.

وشدّد أري أوفيسر ولورانس أوفيسر –أستاذا المحاسبة المالية والاقتصاد بالجامعات الأميركية- على ضرورة ترك المؤسسات المالية تواجه مصيرها سواء بالانهيار أو الاندماج أو البيع, مشيريْن إلى أن أسهم تلك المؤسسات المتعثرة ستنخفض قيمها, لتتولى أمرها بعد ذلك مؤسسات أقوى منها، كما حدث من قبل بالفعل.

واعتبر الأكاديميان الاقتصاديان في مقال نشرته مجلة تايم الأميركية في عددها الأخير أن عملية الاندماج في القطاع المالي فعالة وحتمية, وأن أي تصرف من جانب الحكومة لن يؤدي إلا إلى إرجاء عمليات توفيق أوضاع تلك المؤسسات.

وورد في المقال أن على الحكومة ألا تتدخل، ذلك أن الأزمة في معظم جوانبها مردها إلى سوء تقدير للمخاطر التي كانت تحيط بأنشطة المؤسسات المتعثرة, وعليه فمن المنطق أن تدفع تلك المؤسسات ثمن سوء إدارتها.

صحيح أنه يتعين على البنوك توفير الأموال اللازمة للمشاريع التجارية, لكن ليس لزاما عليها أن تنفق تريليون دولار للحفاظ على السيولة, في إشارة إلى الخطة التي اقترحها وزير الخزانة هنري بولسون لإنقاذ المصارف والشركات الكبرى المنهارة.

فإن كان لا بد للحكومة من أن تتدخل –يضيف المقال- فعليها أن تنتقي الديون والأصول التي تشتريها, خاصة المرتبطة منها بالرهون فهي تعد بمثابة بداية طيبة.

ووصف الكاتبان خطة الإنقاذ التي سيصوت عليها الكونغرس اليوم بأنها "غير فعالة وظالمة", وأحيلت على عجل إلى الهيئة التشريعية رغم الهجوم اللاذع الذي تتعرض له من اليمين واليسار.

المصدر: الصحافة الأميركية

الصحف البريطانية:أوقات عصيبة تواجه الاقتصاد العالمي




كاد النظام المالي العالمي ينهار أمس على أثر رفض مجلس النواب الأميركي التصويت لصالح "الخطة المصيرية" لإنقاذ النظام المالي المقدمة من طرف البيت الأبيض بغية إعادة الثقة إلى المصارف الأميركية المترنحة, الأمر الذي جعل الصحف البريطانية الصادرة اليوم تتنبأ بأوقات عصيبة ستواجه النمو والائتمان والرخاء الاقتصادي العالمي.

"
مجلس النواب الأميركي بتصويته ضد خطة الإنقاذ المالي تولى كبر تحويل الأزمة المالية إلى كساد اقتصادي عالمي تماما, كما فعل في ثلاثينيات القرن الماضي عندما صوت لصالح قانون حماية الإنتاج الوطني
"
بيكر/تايمز
لحظة خطيرة
صحيفة تايمز قالت إن وول استريت مرت أمس بأحد أسوأ الأيام في تاريخها فقد خلاله مؤشر داو جونز نحو 800 نقطة أي 7% من قيمته، وذلك على أثر رفض مجلس النواب الأميركي خطة الإنقاذ المالي التي قدمتها إدارة الرئيس جورج بوش.

ونددت الصحيفة بشدة بهذا الرفض, قائلة في افتتاحية لها تحت عنوان "لحظة خطيرة" إن أعضاء مجلس النواب الأميركي الذين صوتوا ضد خطة الإنقاذ بدعوى حماية دافعي الضرائب الأميركيين مطالبون الآن بإعادة التفكير في قرارهم، إذ إن الفئة التي يرغبون في حمايتها هي من سيعاني في الواقع من هذا القرار.

وأضافت أن الذين وأدوا هذه الخطة أمس في مهدها بحجة أنها مجرد قارب نجاة لأصحاب المصارف الجشعين أساؤوا التقدير بشكل فظيع, مشددة على أن انهيار هذه الخطة يهدد كل الأسواق المالية الأميركية والدولية, مضيفة أن تداعيات الرفض بدأت تنخر أسواق المال العالمية.

وعلق جيرار بيكر في نفس الصحيفة على هذا الأمر قائلا إن مجلس النواب الأميركي باتخاذه هذه الخطوة المصيرية تولى كبر تحويل الأزمة المالية إلى كساد اقتصادي عالمي، تماما كما فعل في ثلاثينيات القرن الماضي عندما صوت على قانون حماية الإنتاج الوطني.

أزمة ثقة
وتحت عنوان "أوقات عصيبة" قالت صحيفة ذي غارديان في افتتاحيتها إن انهيار داو جونز أمس أكثر من 600 نقطة خلال دقائق فقط دشن فصلا جديدا في الكابوس المرعب لانهيار النظام المالي العالمي الذي يتفاقم ساعة تلو أخرى.

وقد تجاهل ممثلو الشعب الأميركي الدعوات والالتماسات التي وجهها لهم بوش وعدد من النواب من كلا الحزبين, ما يعني أن المسألة غدت أزمة ثقة في النظام المصرفي ككل لم يسبق لها مثيل في التاريخ الحديث, حسب الصحيفة.

وأشارت ذي غارديان إلى أن التغلب على هذه الأزمة يتطلب مناورات سياسية غير مسبوقة لانتشال الأوضاع من حافة الانهيار.

وقالت إن السياسيين بكل أطيافهم يسابقون الزمن لمواكبة ما يحدث لعالمهم, فهم مندهشون من رؤية الأشياء التي كانوا يعتبرونها "تحصيل حاصل" من قبيل النمو والائتمان والرخاء الاقتصادي، تتلاشى أمام أعينهم.

"
الثقة هي في الواقع العنصر السحري الذي يجعل النظام المالي يعمل بشكل طبيعي
"
ذي إندبندنت
وما هو جلي الآن حسب صحيفة ذي إندبندنت أنه لا ضخ أموال دافعي الضرائب في الأسواق ولا التصويت في الكونغرس ولا خطابات الرئيس الأميركي سترد إلى النظام المالي الثقة التي استنزفت منه خلال عام من "التدمير الخلاق" للرأسمالية الوحشية.

وأضافت أن الثقة هي في الواقع العنصر السحري الذي يجعل النظام المالي يعمل بشكل طبيعي, "وقد رأينا أمس خسارة الأسواق المالية مليارات الدولارات, ما يعني أن هذه الثقة لا تقدر بثمن".

التداعيات السياسية
وعن التداعيات السياسية لأزمة النظام المالي الحالية قالت ذي إندبندنت إن هذه الأزمة أعطت نفسا جديدا للمرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية باراك أوباما في الولايات التي كان الناخبون فيها يفضلون المرشح الجمهوري جون ماكين لاعتقادهم بأنه يتمتع بخبرة أفضل.

وأضافت أن التركيز المستمر على المسائل الاقتصادية في الحملة الرئاسية الأميركية يضع ثقلا بالغا على كاهل ماكين الذي فشل حتى الآن في وضع بصمته على الأزمة أو النأي بنفسه عن الفوضى المربكة لإدارة بوش, حسب الصحيفة.

المصدر: الصحافة البريطانية

واشنطن بوست: الأميركيون لا يدركون الكارثة التي تتربص بهم




هنري بولسون دق ناقوس خطر رفض خطة إنقاذ المؤسسات المالية (الفرنسية-أرشيف)
قالت إحدى الصحف إن غالبية الأميركيين لم يدركوا بعد المدى الحقيقي لعقد من الزمن ينتظر أن لا يحققوا فيه نموا اقتصاديا يذكر -إن حققوا نموا- بسبب انفجار فقاعة الائتمان التي ساعدوا في تشكلها، والتي تهدد الآن بتدمير النظام المالي العالمي برمته.

وكتب ستيفن بيرلشتاين في واشنطن بوست يقول إن الطامة الكبرى هي أن غالبية المواطنين الأميركيين العاديين لا يدركون مدى خطورة الوضعية.

أما سياسيوهم فمهتمون أكثر بالأمور الأيديولوجية والموقع الحزبي وإعطاء دروس للآخرين, ورجال أعمالهم في حاجة إلى تغيير صورتهم النمطية في أذهان العامة, إذ هم مرتبطون في الأذهان بالجشع والتكبر ونقصان الكفاءة.

ويضيف الكاتب أنه حتى قادة الحكومات الأجنبية لا يزالون يعتقدون أن المشكلة الحالية أزمة أميركية, وأنهم حسب ذلك غير مضطرين لتنفيذ خطط إنقاذ مماثلة في بلدانهم.

وما هي إلا أشهر أو أسابيع حتى يدرك هؤلاء جميعا حجم وعمق الحفرة -التي قال بيرلشتاين- إن الجميع مكبكب فيها.

أما عن كيفية الخروج من الأزمة الحالية, فإن الكاتب يرى أن استقرار الأسواق المالية سيتطلب نظاما شاملا وتدخلا حكوميا استثنائيا لا يزال المشرعون يرفضون السماح به أو بتمويله.

المصدر: واشنطن بوست

ذي غارديان: بريطانيا تواجه أسوأ تراجع اقتصادي




مدخرات البريطانيين تراجعت في الربع الثاني من العام إلى أدنى مستوى لها في خمسين عاما (الأوروبية-أرشيف)

حذرت صحيفة ذي غارديان من أن الاقتصاد البريطاني يواجه "ركودا خفيفا" حتى قبل حدوث الأزمة المالية التي ظلت تعصف بالأسواق طوال الأسابيع الثلاثة الماضية.

غير أن الصحيفة استدركت بالقول إن بعض الخبراء يعتقدون أن اقتصاد البلاد قد يتعرض لهبوط لم يسبق أن واجهت بريطانيا مثيلا له في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

ويرى الخبراء أن اعتماد بريطانيا المفرط على موارد الحي المالي في لندن, وسوق العقارات المزدهر والنمو السريع في حركة الإنفاق العام كلها هواجس عادت لتؤرق البلاد مرة أخرى في وقت تتهاوى فيه أسعار المساكن, وينفجر فيه الحي المالي من الداخل.

وتعكس الأرقام التي نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية أمس مدى الضيق الذي ينتاب المستهلكين من الأزمة , فمدخرات المواطنين في الربع الثاني من العام انخفضت إلى أدنى مستوى لها في خمسين عاما، بينما تراجع إنفاق المستهلكين لأول مرة منذ 13 عاما.

وعزا المكتب السبب الرئيسي في ذلك إلى التباطؤ في معدلات نمو الأجور, مما يوحي بأن تجار التجزئة مقدمون على أيام عصيبة.

وتؤكد الأرقام أن الاقتصاد البريطاني توقف في الربع الثاني من العام, الأمر الذي يرى الاقتصاديون أنه سيتحول إلى انكماش في الربع الحالي.

كما أن تلك الإحصاءات تؤكد بأن أزمة القروض ساهمت هي الأخرى في تفاقم العجز المالي ليصل إلى 11 مليار جنيه إسترليني, أي ضعف المعدل الذي بلغه في الربع الأول من السنة.

ونقلت الصحيفة عن أميت كارا –الخبير الاقتصادي ببنك يو بي إس السويسري- القول إن الأحداث التي وقعت في الأسابيع الثلاثة الماضية زادت من احتمال حدوث ركود خطير مشابه لذلك الذي شهدته بريطانيا أواسط السبعينيات ومطالع ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

المصدر: غارديان

سلمان رشدي غير نادم على "آيات شيطانية"




سلمان رشدي يصف نفسه بأنه ملحد
(الجزيرة-أرشيف)
قال الكاتب البريطاني الهندي الأصل سلمان رشدي إنه ما زال سعيداً لتأليفه رواية "آيات شيطانية" بعد مرور 20 عاماً تقريباً على صدورها، وما أحدثته من ردود فعل كادت تكلفه حياته وقادت إلى إصدار فتوى بإهدار دمه.

وقال رشدي في مقابلة مع صحيفة ذي تايمز الصادرة اليوم الأربعاء إنه "لو لم يكن كذلك لما أراد أن يصبح الكاتب الذي يثير أسئلة ضخمة عن الدين والحضارة كما فعل في الرواية".

ووصف رشدي نفسه بأنه "ملحد يجد الأديان الميتة أكثر جاذبية"، وأضاف أن الأسئلة التي تشغله على الدوام هي "هل نحن أسياد أم ضحايا؟ وهل نحن من يصنع التاريخ أم أن التاريخ هو الذي يصنعنا؟ وهل نحن من يصوغ العالم أم أن العالم هو الذي يصوغنا؟".

وكان رشدي انتقد في أغسطس/آب الماضي دار نشر "راندوم هاوس" التي تعتبر دار النشر المعتمدة من قبله لإحجامها عن نشر رواية أخرى تطعن في الإسلام ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم تسمى "جوهرة المدينة"، ووصف رشدي قرار الدار بأنه ناجم عن "رقابة الخوف".
المصدر: يو بي آي

كرزاي يطلب وساطة سعودية لتسهيل محادثات مع طالبان




كرزاي في خطاب بمحافظة ننغرهار الأفغانية في يوليو/تموز الماضي (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس أفغانستان حامد كرزاي إنه طلب وساطة ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز ليسهل إجراء محادثات سلام مع حركة طالبان.
وقال في رسالة قرأها أمس أمام قصر الرئاسة في كابل بمناسبة عيد الفطر إنه راسل في العامينِ الأخيرين الملك عبد الله وطلب منه بصفته "زعيما للعالم الإسلامي" المساعدة في تحقيق المصالحة في أفغانستان, ونفى تقارير إعلامية تحدثت عن مفاوضات سرية مع طالبان, لكنه أكد انتقال مبعوثين حكوميين إلى باكستان والسعودية لحل الأزمة.
وطلب كرزاي من الملا عمر زعيم حركة طالبان –الذي ينتمي مثله إلى قبائل البشتون- إلقاء السلاح والتوقف عن قتل "إخوانه" ووعده بحمايته إذا حاولت القوات الأجنبية إيذاءه, ووصفه بالأخ والعزيز.
رسالة الملا
لكن رسالة أخرى بمناسبة العيد للملا عمر -وإن لم تعلق على دعوة كرزاي- لم تشِ باستعداد طالبان للحوار.
ووصف الملا عمر القوات الأجنبية بالمجرمة, وهي في ذلك تستوي مع قوات الحكومة الأفغانية, فالأولى تسرق الثقافة والإيمان والموارد الطبيعية, والثانية تسرق مال الأفغان وكرامتهم وشرفهم, حسب قوله.
إحدى الصور النادرة للملا عمر
(رويترز-أرشيف)
وتعهد الملا عمر بضمان أمن القوات الأجنبية إذا انسحبت, لكنها "ستواجه هزيمة كتلك التي لحقت بالسوفيات إذا بقيت" وذكّر بأنه "قبل سنوات، لم يكن أحد يتوقع أن الأميركيين وحلفاءهم سيواجهون مثل هذه المقاومة, واليوم يتوسلهم الرئيس الأفغاني ووزراؤه للحصول على المال والأسلحة والجنود".
وقدم تعازيه إلى عائلات المدنيين قتلى الغارات الأميركية, وجدد تعليماته بتفادي أي خسارة مدنية.

وكان الرئيس الأفغاني الأسبق برهان الدين رباني تحدث لأسوشيتد برس في وقت سابق من العام عن محادثات رفيعة المستوى بين سياسيين من المعارضة وطالبان, وقال إن بعض قادة الحركة مستعدون للتفاوض.
ليس قويا
كما قال قائد سابق رفيع في طالبان رفض كشف اسمه للوكالة ذاتها الأسبوع الماضي إن طالبان لا ترى في كرزاي قائدا قويا يستطيع أن يثبّت وينفذ اتفاقا محتملا لا يوافق عليه الأميركيون.
ولم تقل الحكومة الأميركية ما إذا كانت مستعدة لاتصالات رفيعة المستوى مع قادة طالبان, لكن مسؤولين أميركيين يشجعون عناصر الحركة على إلقاء السلاح والاستجابة لبرنامج مصالحة أطلقته الحكومة الأفغانية.
وكان العام الحالي الأكثر دموية منذ 2001 بالنسبة للقوات الدولية التي خسرت 221 جنديا غالبيتهم من الأميركيين.
المصدر: وكالات

روسيا تبيع بوليفيا خمس مروحيات




بوليفيا تريد خمس مروحيات روسية لدعم عمليات الإنقاذ من الفيضانات
(رويترز-أرشيف)
اعتبر السفير الروسي في العاصمة البوليفية أن شراء لاباز خمس مروحيات مدنية من موسكو "خطوة أولى" لتمتين العلاقات بين البلدين.

وذكر ليونيد غوليبيف أنه يأمل في رؤية علاقات بوليفيا وروسيا "ترتقي" إلى مستوى ما سماها الشراكة المتنامية بين بلاده وفنزويلا التي استضافت قطعا من الأسطول الروسي لإجراء تدريبات مشتركة في الكاريبي الشهر الماضي.

وقال "نريد أن نفهم الولايات المتحدة بأن أميركا اللاتينية ليست حديقتها الخلفية" مضيفا أن بلاده لديها "مصالح (في هذه البلاد) بمجالات عدة بينها العسكري".

وأعرب السفير كذلك عن "رضاه التام" عن صعود الرئيس البوليفي إيفو موراليس "والحكومات ذات التوجه الاشتراكي في باقي أجزاء القارة، مؤكدا أن ذلك يعطي موسكو فرصة جيدة للعودة إلى أميركا اللاتينية "للمساعدة والتعاون".

ولم يتم تحديد سعر المروحيات الروسية الخمس حسب السفير الذي أشار إلى أن الرئيس البوليفي يريدها لغرض تحسين جهود الطوارئ في إطار معالجة الفيضانات المتكررة في شرقي البلاد.

وقال إن لاباز قدمت استفسارا بشأن شراء مروحيتين إضافيتين ستخصصان لجهود مواجهة مهربي المخدرات التي كانت تتم تقليديا بالتعاون مع الولايات المتحدة.

يشار إلى أن العلاقات بين بوليفيا وروسيا كانت ساكنة لعقود لكن الحيوية ما لبثت أن عادت إليها الشهر الماضي مع توقيع اتفاق للبحث عن الغاز بين فرع شركة غازبروم الروسية العملاقة في باريس وشرطة الطاقة الحكومية البوليفية.

المصدر: أسوشيتد برس

انقسام أميركي بشأن مسؤولية الأزمة المالية ونجاعة حلولها



الأسواق المالية لا زالت تعاني من صدمة أزمة الائتمان (الفرنسية)

أظهرت نتائج استطلاع أميركي للرأي تباينا في آراء المواطنين حول الجهة التي تتحمل مسؤولية فشل حل الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد.

وفي الاستطلاع الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة تلفزيون أي بي سي نيوز اليوم، قال 44% من المستطلعة آراؤهم إن الجمهوريين هم المسؤولون عن هذا الفشل، بينما حمل 21% الديمقراطيين هذه المسؤولية.

وعبر 88% من المستطلعة آراؤهم عن خشيتهم من أن يفاقم رفض مجلس النواب للخطة الأزمة المالية، في حين عبرت نسبة 51% من هؤلاء أنهم "قلقون جدا".

وانقسم المشاركون في الاستطلاع أيضا حول مضمون الخطة التي تقضي بتقديم مساعدة تبلغ سبعمائة مليار دولار للمؤسسات المالية.

فقد عبر 45% منهم عن تأييدهم لها مقابل معارضة 47%. وكانت نسبة الجمهوريين المؤيدين للخطة أكبر من نسبة الديمقراطيين (55% مقابل 42%).

ولكن61% من المستطلعة آراؤهم قالوا إن خطة وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون تقدم القليل جدا للتخفيف من أعباء "الأميركيين العاديين".

وعن الأزمة الحالية، رأى 25% من الذين شملهم الاستطلاع أن جورج بوش مسؤول عنها مقابل 8% حملوا المؤسسات المالية مسؤوليتها، و8% لكل من الحكومة والكونغرس الذي يهيمن عليه الديمقراطيون.

ووصف 52% من الأشخاص الوضع بأنه "أزمة" بينما رفض 43% استخدام هذه العبارة وقالوا إنه "مشكلة خطيرة".

وعبر 53% عن تشاؤمهم بمستقبل الاقتصاد الأميركي لكن 61% ما زالوا متفائلين بوضعهم المالي الشخصي.

وقد شمل الاستطلاع 424 ناخبا وحدد هامش الخطأ فيه بخمس نقاط.

المصدر: الفرنسية

نفوذ ايراني واضح في الشارع العراقي يقلق البعض

لنجف (العراق) (رويترز) - في مدينة النجف الشيعية العراقية المقدسة يجوب زوار ايرانيون الشوارع ويتحدثون الى أصحاب المتاجر بالفارسية ويدفعون بالعملة الايرانية وتنبعث أناشيد دينية فارسية من مكبرات الصوت في ضريح قريب.

قد يكون هذا المشهد مفزعا لكل من الولايات المتحدة وجيران العراق من الدول العربية السنية التي تشتبه في أن لايران الشيعية غير العربية نفوذ شائن ومخرب في الاراضي العربية. بل ان بعض سكان النجف العراقيين يتعاملون بحذر مع النفوذ الايراني.

لكن المدينة التي هي مركز ديني وسياسي للاغلبية الشيعية بالعراق تستفيد من السياحة والمساعدات الايرانية.

في النجف يزين الزي الموحد لجامعي القمامة كتابة فارسية كذلك شاحنات القمامة المتألقة الجديدة التي تبرعت بها ايران. ويعمل عمال بناء ايرانيون في موقع مستشفى جديد يقام برعاية ايرانية.

وتستغل التبرعات الايرانية في سداد تكلفة تجديد مزارات شيعية مقدسة كما قدمت ايران الاموال والخبرات لزيادة سعة الطاقة الكهربائية في جنوب العراق الذي يغلب على سكانه الشيعة.

وفي كل عام يزور مئات الالاف من الزوار الايرانيين الشيعة مرقد الامام علي بالنجف.

ويهون مسؤولو النجف الذين سيترشحون ليعاد انتخابهم في الانتخابات المحلية المنتظر اجراؤها اوائل العام القادم من شأن النفوذ الايراني.

وتساءل محافظ النجف أسعد ابو كلل في مقابلة أجريت معه مؤخرا بالمدينة الواقعة بجنوب العراق ان كان هناك أعضاء مجالس محلية ايرانيين أو شرطة ايرانية ونفى وجود اي نفوذ على الاطلاق.

لكن سكانا عاديين قالوا ان النفوذ الايراني موجود وهم لا يمانعونه بالضرورة.

وقال حسين عباس الذي يعمل بمتجر للعب الاطفال في النجف "هناك يد ايرانية في النجف لكنها يد ايجابية. انهم يساعدون في تطوير المدينة والمستشفى والسياحة". وأضاف أنه سيمنح صوته لمسؤولي المحافظة الحاليين في الانتخابات المحلية القادمة على الرغم من وجود علامات على دعم ايراني.

كان العراق وايران ألد الاعداء ابان حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي خاض حربا ضروسا ضد ايران الشيعية في أواخر الثمانينات أسفرت عن سقوط مليون قتيل كثير منهم من المجندين الشيعة.

لكن منذ أطاحت القوات الامريكية بصدام عام 2003 وتولت حكومة يقودها الشيعة الحكم في بغداد استعرضت ايران نفوذها بشكل ملحوظ من خلال صلاتها برجال السياسة الشيعة من جهة وبالاحزاب التي اتخذت من ايران مقرا لها طوال سنوات في عهد صدام من جهة أخرى.

وفي مارس اذار قام الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بزيارة ناجحة للعراق ليصبح اول زعيم ايراني يزور البلاد منذ الثمانينات وايضا اول رئيس دولة اقليمية يزور العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 .

وكان لايران سفارة تقدم خدمات كاملة في بغداد لسنوات فيما لم يكن لاي دولة عربية سنية سفير في العاصمة العراقية لثلاث سنوات وحتى الشهر الماضي.

وتتهم واشنطن عدو طهران اللدود لثلاثين عاما ايران بامداد المسلحين الشيعة في العراق بالاسلحة والتدريب والاموال وهي الاتهامات التي تنفيها طهران.

ويهيمن على معظم مجالس المحافظات بجنوب العراق الغني بالنفط بما في ذلك النجف المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وهي جماعة سياسية شيعية تكونت في المنفى في ايران خلال حكم صدام.

ويقول كثير من العراقيين بما فيهم شيعة ان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي لا يزال مدعوما من قبل ايران. لكن المجلس جزء أساسي من الحكومة العراقية الشيعية التي تدعمها الولايات المتحدة وينفي بشدة أن ايران توجه سياساته.

وقال عبد الحسين عبطان نائب محافظ النجف وعضو المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ان المجلس كان في ايران ومن ايران ذهب الى واشنطن. وقال ان ايران ليست لها علاقات مع امريكا لانها في حالة حرب سياسة معها.

وتابع قائلا ان اقامة علاقات جيدة مع ايران شيء مسموح به لكنها علاقات مبنية على الاحترام المتبادل لا التدخل في الشؤون الداخلية.

ويغضب عراقيون من احتمال أن يكون ساستهم يتلقون الاوامر من طهران.

ويقول كرار كاظم وهو يجلس امام مرقد الامام علي "نحب السائحين لكن اذا حاولت (ايران) التدخل في السياسة سنقف ضد هذا. انها تتدخل وهذا واضح وضوح الشمس."

لكنه أشاد بقيادة المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في المدينة وتكهن بأن معظم سكان النجف سيدلون بأصواتهم لصالحه ولابقاء الحزب في الحكم.

وكان ماجد علي وهو صاحب متجر للملابس حريصا على التفريق بين النفوذ الثقافي والسياسي الايراني حيث قال ان مدينة النجف تربطها صلات تجارية ودينية بايران منذ قرون.

لكنه قال انه لن يدلي بصوته في الانتخابات المحلية او العامة لان القيادة السياسية العراقية خاضعة "لسيطرة" ايران.

وأضاف قبل أن يقطع حديثه لاجراء مكالمة هاتفية بالفارسية "هدف ايران واضح. مواجهة النفوذ الامريكي. انهم يواجهون الولايات المتحدة والعرب على الساحة العراقية."

وقال علي أبشر وهو زائر ايراني في النجف انه يشعر بارتياح في المدينة وانها تشبه مدينة قم الايرانية تماما التي هي مقر اخر للمرجعية الشيعية. وأضاف انه لا يشعر باستياء من دمغ الولايات المتحدة لبلاده بأنها دولة شيطانية وقال مبتسما في سخرية " الامريكيون جاءوا وتخلصوا من صدام" ورفع يده بعلامة النصر.

انخفاض عدد قتلى الجنود الأمريكيين والمدنيين بالعراق في سبتمبر

بغداد (رويترز) - أظهرت احصائيات الحكومة العراقية أن عدد المدنيين الذين قتلوا في العراق الشهر الماضي تراجع إلى أقل من النصف ووصل إلى 359 قتيلا مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي كما انخفض عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية في المعارك بشكل حاد.

وأفادت احصائيات نشرها موقع مستقل على شبكة الانترنت (www.icasualites.org) يرصد عدد القتلى بين الجنود الامريكيين في العراق أن عدد القتلى الامريكيين خلال المعارك تراجع الى ثمانية في سبتمبر ايلول مقارنة مع 12 في الشهر السابق و43 في سبتمبر ايلول من العام الماضي.

وتراجع العنف في العراق خلال الشهور الاخيرة الى أدنى مستوياته في نحو أربع سنوات لكن المسلحين لا يزالون قادرين على شن هجمات كبيرة.

واستهدفت سلسلة تفجيرات الشهر الماضي مدنيين يتسوقون قبل الافطار في شهر رمضان. وفي شمال العراق حيث يقول الجيش الامريكي ان تنظيم القاعدة نشط يشن مسلحون هجمات على نحو شبه يومي.

لكن عدد القتلى في صفوف المدنيين في سبتمبر ايلول والذي بلغ 359 لا يزال أقل من عددهم في اغسطس اب والذي بلغ 382. وقتل نحو 884 مدنيا عراقيا في سبتمبر ايلول من العام الماضي.

وستسحب وزارة الدفاع الامريكية 8000 جندي من العراق بحلول فبراير شباط لينخفض عدد الجنود المنتشرين هناك الى 138 ألفا.

وتشير بيانات جمعتها رويترز الى أن حوالي 4175 جنديا أمريكيا قتلوا في العراق والمناطق المجاورة حيث تتمركز قوات منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 .

وقال موقع على شبكة الانترنت (www.iraqbodycount.net) يرصد القتلى في صفوف المدنيين العراقيين ويديره أكاديميون ونشطاء سلام ان ما بين 87919 و 95954 مدنيا عراقيا قتلوا استنادا الى تقارير مصدرين اعلاميين على الاقل.

سكان: فرار الآلاف من ديارهم بعد فيضانات بالسودان

الخرطوم 30 سبتمبر ايلول (رويترز) - قال ممثلو قرية سودانية ان مياه الفيضانات دفعت الافا من السكان المحليين الى الفرار من منازلهم وألقوا باللوم عن هذه الفيضانات على سد جديد يقام على مجرى نهر النيل بكلفة ملياري دولار.

لكن وحدة تنفيذ السدود التابعة للحكومة نفت انها اغلقت بوابات سد مروى في اتجاه مجرى النيل على مسافة من القرى وقالت ان الفيضانات سببها الامطار الموسمية.

ويرفض كثير من القرويين من منطقة المناصير الشمالية مغادرة مزارعهم ومنازلهم الواقعة على ضفاف النيل لافساح المجال لاقامة السد الذي تشيده الصين ويهدف الى مضاعفة امدادات السودان من الطاقة الكهربية.

وسيغرق السد المقرر ان يبدأ في توليد الكهرباء بنهاية العام الجاري جزءا أكبر من اراضي المنطقة المحيطة التي تبعد 350 كيلومترا شمالي الخرطوم.

وقال هاشم علي المتحدث باسم لجنة تمثل سكان المناصير لرويترز ان اكثر من الف اسرة تعيش على اربع جزر في النيل تقطعت بهم السبل دون غذاء أو مأوى صباح اليوم الثلاثاء.

وأضاف "المياه تغرق اجزاء من الجزر حاليا... هلكت مزارع بالقرب من مجرى النيل. انهم يكافحون المياه. تعين على الناس الوصول الى ارض اكثر ارتفاعا في منتصف الجزر."

وقال ان السكان لم يتلقوا اي عون حيث ان المصالح الحكومية مغلقة اليوم الذي يوافق أول ايام عيد الفطر المبارك.

واردف "اختار مديرو السد هذا اليوم لارتكاب هذه الجريمة. المسؤولون في اجازة ولن يسمع أحد شكوانا."

وتشرد عشرات الالاف من القرويين الاخرين بالفعل بسبب مشروع السد لكن سكان قرى المناصير يرفضون الانتقال قائلين ان المنازل التي بنتها الحكومة لهم تبعد كثيرا جدا عن النيل وانهم لن يحصلوا على المياه الكافية للزراعة.

وقال علي ان منسوب المياه بدأ في الارتفاع اول امس الاحد عندما اغلق مديرو المشروع البوابات لاختبار السد على بعد نحو 100 كيلومتر من الجزر وان الفيضانات وصلت ذروتها في الساعات الاولى من فجر اليوم.

لكن متحدثا باسم وحدة تنفيذ السدود نفى الاتهامات وقال ان " البوابات لم تغلق. هذه المنطقة تتعرض للفيضانات كل عام."

واضاف ان سكان القرى الاخرى الذين وافقوا على الانتقال بدأوا بالفعل في جني المحاصيل في مواقعهم الجديدة.

وقال ان السلطات المحلية ستتحمل المسؤولية في التعامل مع اي اشخاص يرفضون الانتقال.

وقتلت الشرطة محتجين في مروى في الماضي واعتقلت صحفيين توجهوا لتغطية الاحداث في المنطقة.

من اندرو هيفنز

اسرائيل ستشتري مقاتلات من لوكهيد في صفقة قيمتها 15.2 مليار دولار

واشنطن (رويترز) - قالت الحكومة الامريكية يوم الثلاثاء إنها وافقت على بيع 25 مقاتلة مهام مشتركة من طراز اف 35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن كورب لاسرائيل مع خيار لشراء 50 طائرة اضافية في السنوات المقبلة في صفقة قدرت قيمتها بما يصل الى 15.2 مليار دولار.

وقالت وكالة التعاون الامني في مجال الدفاع بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) التي تشرف على مبيعات السلاح الكبرى ان الصفقة حيوية لمصالح الولايات المتحدة الامنية القومية لمساعدة اسرائيل في تطوير والحفاظ على "قدرة قوية ذات جاهزية للدفاع عن النفس".

وذكرت الوكالة أن اسرائيل تحتاج الى تلك الطائرات لتعزيز دفاعها جو-جو وجو-أرض.

وأبلغت الوكالة الكونجرس بصفقة السلاح المقترحة قبل عودة النواب الى دوائرهم استعدادا للانتخابات التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني. وأصبح أمام المشرعين 30 يوما لوقف الصفقة لكن مثل هذا الاجراء نادر الحدوث حيث جرت العادة على فحص الاتفاقات بعناية مسبقا.

وذكرت وكالة التعاون الامني أن اسرائيل ترغب في شراء صفقة أولية قوامها 25 طائرة اف 35 من الطراز ذي امكانية الاقلاع والهبوط التقليدي مع خيار لشراء 50 مقاتلة أخرى اف 35 ذات امكانية الاقلاع على مدارج قصيرة والهبوط العمودي.

وستزود جميع الطائرات اما بمحركات اف 135 التي تنتجها وحدة برات اند ويتني التابعة ليونايتد تكنولوجيز كورب أو بالمحرك اف 136 الذي تطوره شركتا جنرال الكتريك ورولرز رويس البريطانية.

وقال توم جوركوفسكي المتحدث باسم لوكهيد مارتن ان الشركة ترحب بالقرار "كأول صفقة خارجية محتملة للطائرة اف 35. ستكون هذه خطوة أولى مهمة نحو توسيع دائرة الاهتمام بالمقاتلة ذات المهام المشتركة خارج نطاق الحكومة الامريكية وثماني دول شريكة في صنع الطائرة اف 35."

ووافق البنتاجون في وقت سابق هذا الشهر على ثلاث صفقات أسلحة منفصلة لاسرائيل تصل قيمتها الى 350 مليون دولار.

والتقى مسؤولون أمريكيون واسرائيليون كبار في واشنطن خلال الشهر الجاري في أرفع مستوى للحوار الثنائي بخصوص التكنولوجيا المتقدمة بين الدولتين الحليفتين. وركزت بعض المناقشات على عدم تسرب التكنولوجيا الحساسة الى أطراف ثالثة.

من ناحية أخرى وافق البنتاجون يوم الثلاثاء على طلب البرازيل شراء 15 طائرة هليكوبتر بلاك هوك التي تنتجها يونايتد تكنولوجيز و30 محركا من انتاج جنرال الكتريك في صفقة قيمتها 525 مليون دولار.

من أندريا شلال عيسى

ارتفاع عدد قتلى انفجار شمال لبنان الى سبعة

بيروت (رويترز) - قالت مصادر امنية يوم الثلاثاء إن رجلين توفيا متأثرين بجروح اصيبا بها في انفجار قنبلة في شمال لبنان يوم الاثنين وارتفع بذلك عدد قتلى الانفجار الى سبعة.

واستهدف التفجير الذي وقع يوم الاثنين حافلة تقل جنودا في مدينة طرابلس الساحلية بشمال البلاد. وكان اربعة من القتلى جنودا أما الباقون فكانوا مدنيين.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن التفجير وهو ثاني هجوم على الجيش في المدينة في اقل من شهرين. وكان انفجار قنبلة اودى في 13 اغسطس اب بحياة 15 شخصا من بينهم عشرة جنود في محطة للحافلات في طرابلس.

ولم يرد اي اعلان للمسؤولية عن ذلك الهجوم ايضا لكن المحققين اشتبهوا منذ بداية تحقيقاتهم في ضلوع اسلاميين متشددين.

وكان هذا اكبر عدد من القتلى في صفوف الجيش اللبناني منذ المعركة التي خاضها العام الماضي على مدى 15 اسبوعا مع اسلاميين متشددين يستلهمون نهج القاعدة في محيم للاجئين الفلسطينيين قرب طرابلس.

مقتل خاطفين صوماليين في قتال على سفينة اوكرانية مخطوفة

نيروبي (رويترز) - قالت جماعة ملاحية يوم الثلاثاء إن قراصنة صوماليين متناحرين اختلفوا بشأن ما يتعين عليهم عمله بسفينة اوكرانية مخطوفة وشحنتها التي تضم 33 دبابة وتبادلوا اطلاق النار على متن السفينة فقتل ثلاثة منهم.

لكن القراصنة نفوا حدوث اي قتال على متن السفينة (ام في فانيا) التي خطفوها منذ ستة ايام في أشهر عملية في سلسة خطف سفن هذا العام قبالة سواحل الصومال. ويطالب القراصنة الذين تراقبهم البحرية الامريكية بفدية عشرين مليون دولار.

وتتعقب سفن تابعة للبحرية الامريكية السفينة المخطوفة التي اثار احتجازها جدلا بشأن وجهة الشحنة والقت الضوء على انتشار اعمال الخطف على احد ازحم الطرق الملاحية في العالم والذي يربط اوروبا باسيا والشرق الاوسط.

وقال أندرو موانجورا من برنامج مساعدة شركات النقل البحري في شرق أفريقيا ان فصائل بين نحو 50 من القراصنة على متن السفينة اختلفوا بشأن ما اذا كان يتعين اطلاق سراح طاقم السفينة المكون من 20 فردا وشحنتها.

وقال موانجورا الذي تراقب جماعته ومقرها كينيا الاحداث عن طريق اقارب لافراد الطاقم والقراصنة "المتشددون على متن السفينة لا يريدون الاستماع لاحد." وأضاف "المعتدلون يريدون التراجع. والامريكيون قريبون لذلك فان الكل متوتر. وقع اطلاق نار وقتل ثلاثة من القراصنة."

ونفى القراصنة حدوث اي قتال.

وقال محمد احد القراصنة فوق السفينة الاوكرانية لرويترز "نحن لم نتقاتل مع بعضنا بعضا. هذه شائعات تنشرها وسائل الاعلام."

وقال مسلح اخر على متن سفينة يونانية مختطفة ايضا وتقف بجوارها انه لم يحدث تبادل لاطلاق النار.

وقال القرصان مهد "لم يكن هناك قتال وكل الامور بخير. وتوجد سفينة حربية بجوارنا لكنها تراقبنا. انها قريبة لكننا لم نجر اتصالا ولم نتبادل اطلاق النار."

وقالت البحرية الامريكية ان السفينة التي كانت متوجهة الى ميناء مومباسا في كينيا كانت تنقل دبابات من طراز تي-72 وقاذفات قنابل وذخيرة وجهتها الاخيرة هي جنوب السودان عبر كينيا.

ومثل هذه الشحنة تمثل انتهاكا لشروط اتفاق السلام بين الشمال والجنوب في السودان ما لم يوافق عليها الطرفان الموقعان على اتفاق الهدنة عام 2005 بعد حرب دامت أكثر من 20 عاما.

وتقول كينيا ان السلاح لجيشها.

واستغل القراصنة الصوماليون حالة الفوضى السائدة على اليابسة حيث يتمرد متشددون اسلاميون منذ نحو عامين وخطفوا أكثر من 30 سفينة هذا العام وهاجموا أعدادا أكبر.

ووقعت أغلب الهجمات في خليج عدن بين اليمن وشمال الصومال وهو ممر مائي مهم عالميا تستخدمه نحو 20 الف سفينة سنويا متجهة من قناة السويس واليها.

وشن القراصنة هجمات كذلك في مياه المحيط الهندي قبالة جنوب الصومال.

ومع وجود قواعد عسكرية امريكية وفرنسية في المنطقة يشعر الكثيرون بالحزن لعدم حدوث تحرك دولي.

وقالت كبرى الهيئات الملاحية ونقابات النقل في بيان مشترك "اذا تعرضت طائرات مدنية للخطف يوميا فان رد فعل الحكومات سيكون مختلفا تماما. ومع ذلك فان السفن التي تعد شريان الحياة للاقتصاد العالمي تبدو خارج مدى النظر وخارج التفكير."

والى جانب بناء منازل جديدة والاقتران بزوجات جديدات من الفدية التي يحصلون عليها اشترى القراصنة الذين ازدادوا ثراء قوارب سريعة وهواتف متصلة بالاقمار الصناعية ومعدات اخرى لتعزيز نشاطهم.

وقال مبعوث الامم المتحدة لدى الصومال احمد ولد عبد الله "هناك تماثل مدهش بين اعمال هؤلاء القراصنة المستهترين وبين نشاطات "الالماس الدموي" في ليبيريا وسيراليون خلال الحرب الاهلية في هاتين الدولتين. ولا توجد سفينة صغيرة او كبيرة مدنية او عسكرية تنجو منهم. ومع خطف السفينة الاوكرانية يكون قد تم اجتياز خط احمر اخر."

ودعا المحلل الامريكي بيتر فام بجامعة ماديسون الى رد بحري دولي موحد والاهتمام بحل النزاع المدني في الصومال ووضع معدات حماية افضل على متن السفن التجارية.

وكتب تقريرا جديدا عن ظاهرة القرصنة الصومالية جاء فيه "الكثير من الناس لم يفعلوا شيئا فيما عدا الاستعداد لدفع الفدية وهو ما يتسبب في تواصل دورة العنف."

الخلافات تلوح مع سعي سوريا لمقعد بمجلس وكالة الطاقة الذرية

فيينا (رويترز) - قالت سوريا يوم الثلاثاء انها ستواصل سعيها لشغل مقعد في المجلس الحاكم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الرغم من المعارضة التي تقودها الولايات المتحدة لذلك فيما تجرى تحقيقات بشأن وجود أنشطة نووية سرية في سوريا.

وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ مايو أيار في مزاعم للمخابرات الامريكية بأن سوريا أوشكت على بناء مفاعل نووي ينتج البولوتونيوم وذلك قبل أن تدمر اسرائيل الموقع منذ عام.

وتخوض سوريا منافسة على المقعد مع أفغانستان حليفة الولايات المتحدة في مجلس محافظي الوكالة. والمقعد مخصص لممثل عن مجموعة دول الشرق الاوسط وجنوب اسيا في الوكالة المؤلفة من 145 عضوا.

ويتعين أن توافق المجموعة على مرشح واحد بالاجماع كي يحصل على موافقة تلقائية في المؤتمر العام للوكالة الذي بدأ أعماله في فيينا يوم الاثنين.

وقال دبلوماسيون عرب ان أفغانستان متمسكة بالترشيح بتشجيع أمريكي على الرغم من قلة التأييد في الوكالة. ويأتي ذلك فيما يتزايد التأييد لسوريا ضمن المجموعة التي تهيمن عليها دول الجامعة العربية.

واذا لم تتمكن المجموعة من الاتفاق على مرشح واحد فسيجري المؤتمر العام تصويتا في وقت لاحق هذا الاسبوع على المرشحين. وهو اجراء لا سابق له ومثير لكثير من الانقسام في وكالة تفخر بأنها تصدر قراراتها بالاجماع.

وسيجري اختيار الفائز بالاغلبية البسيطة.

وقال محمد بديع خطاب سفير سوريا لدى الوكالة ان دمشق لا ترى سببا يدعوها للانسحاب لأن جميع أعضاء المجموعة يؤيدون مرشحها فيما عدا أفغانستان.

وقال خطاب لرويترز "الامر لم يحسم بعد. فسوريا وأفغانستان ما زالتا في المنافسة. ولكن لا أحد في المجموعة يدعم أفغانستان. انهم بمفردهم."

وقال سفير أفغانستان لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لرويترز ان كابول لن تتراجع لأن بمقدورها الاعتماد على دعم الاغلبية في المؤتمر العام.

وقال وحيد مناور "اننا المرشح الافضل. سنمثل المصالح الاسلامية وسنحسن التفاهم بين العالم الاسلامي والغرب.. ووجودنا في المجلس سيسهم في تقدم الديمقراطية في أفغانستان."

وقال دبلوماسي غربي رفيع ان المشاورات غير الرسمية تظهر أن 89 عضوا في المؤتمر العام سيعارضون شغل سوريا للمقعد وهي أغلبية تشمل دول الاتحاد الاوروبي واليابان وكندا وأستراليا وبعض الدول الافريقية والاسيوية والمنتمية لامريكا اللاتينية.

وأضاف الدبلوماسي الذي لم يكن مصرحا له بالحديث علنا في هذا الامر ان الدعم الذي تحظى به سوريا داخل مجموعة الشرق الاوسط وجنوب اسيا ليس متينا كما هو باد وتوقع أن تنقلب بعض الدول في المجموعة على دمشق في الاقتراع السري.

وتابع أن "بعض الدول التي تدعم سوريا علنا لن تفعل ذلك سرا."

وقال دبلوماسي غربي ثان "ان المسألة هنا مسألة مبدأ.. لا يمكن أن تكون هناك دول في هذا المجلس ليست أعضاء منضبطة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

وقال دبلوماسيون عرب إن من المستبعد أن تتراجع سوريا عن ترشيحها لأن القمة العربية أيدت ذلك في مارس اذار.

وقال دبلوماسي عربي ثان "سعى الامريكيون لاستقطاب كل دولة عربية غير موجودة في المجلس وبخاصة دول الخليج كي ترشح للمقعد ولكنهم أخفقوا."

وأضاف "لماذا نمنع سوريا؟ لا يوجد مشكلة ثاتبة خاصة بالانتشار النووي هناك. لقد ظلت ليبيا عضوا في المجلس لمدة سنة في الاونة الاخيرة على الرغم من وجود تحقيقات تجريها الوكالة هناك."

وكانت ليبيا قد أعلنت عن برنامج سري لصنع قنبلة نووية عام 2003 وشهد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الشهر بأن ليبيا أزالت بالفعل جميع قدراتها العسكرية النووية.

من مارك هاينريك

موريتانيا تقول إنها ستطلب مساعدات من العرب اذا رفض الغرب

نواكشوط (رويترز) - قال رئيس الوزراء الموريتاني الذي عينه الجيش إن موريتانيا ستتحول لشركائها العرب ولصناديق التنمية العربية طلبا للمساعدة اذا خفض المانحون الغربيون من مساعداتهم للدولة الصحرواية الاسلامية بسبب الانقلاب الذي وقع في أغسطس اب الماضي.

وأدى استيلاء الجيش على السلطة في السادس من أغسطس اب الماضي والاطاحة بالرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله أول رئيس للبلاد جاء بانتخابات حرة الى تجميد قرض من البنك الدولي وتهديدات من بعض القوى الغربية والاتحاد الافريقي بفرض عقوبات.

وقال رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد الاغظف لرويترز في مقابلة أجريت في ساعة متأخرة يوم الاثنين "لست راضيا عن هذه العزلة حتى وان لم تقطع العلاقات. أود لو أنها كانت أفضل خاصة لان حكومتنا تتمتع بتأييد شعبي."

وعين زعماء الانقلاب ولد محمد الاغظف لرئاسة حكومة جديدة بعد فترة قصيرة من استيلائهم على السلطة في الدولة الصحرواية التي تعد مصدرا رئيسيا لخام الحديد والتي أصبحت في عام 2006 احدى الدول الجديدة المنتجة للنفظ في أفريقيا وان كانت منتجا صغيرا.

وأوقفت الولايات المتحدة وفرنسا القوة الاستعمارية السابقة لموريتانيا بعض المساعدات غير الانسانية ردا على الانقلاب وقام البنك الدولي بتجميد قروض للتنمية تقدر بملايين الدولارات.

وهدد الاتحاد الاوروبي وباريس وواشنطن والاتحاد الافريقي بمزيد من العقوبات ضد زعماء الانقلاب اذا لم يطلقوا سراح الرئيس عبد الله المعتقل ويعيدوه لمنصبه.

وسيسافر الاغظف وهو سفير سابق لدى الاتحاد الاوروبي الى بروكسل ليجري محادثات يومي 12 و13 أكتوبر تشرين الثاني وقال انه يأمل ألا يوقف مانحون كبار مثل فرنسا والولايات المتحدة المساعدات.

وأضاف "واذا حدث ذلك للاسف فانه سيتعين علينا التحول لشركاء اخرين الدول العربية وصناديق التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية أو حتى بنك التنمية الاسلامي فهؤلاء لم يوقفوا مساعداتهم."

وخلافا للغرب أظهرت بعض البلدان العربية قبولا ضمنيا لحكام موريتانيا العسكريين الجدد. وفي ديسمبر كانون الاول الماضي حصلت حكومة عبد الله - التي أطيح بها والتي نظر اليها الغرب باعتبارها حليفا في الحرب العالمية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب - أثناء مؤتمر في باريس على مساعدات قدرها مليارا دولار أساسا من السعودية والكويت.

ورغم خروج بعض المظاهرات المتفرقة ضد الانقلاب في أغسطس اب الماضي فان قطاعا كبيرا من المؤسسة السياسية الموريتانية أيد الاطاحة بعبد الله. واتهمه منتقدون بالفساد وانعدام الكفاءة.

وقال الاغظف ان حكومته التي تتمتع بتأييد من الجيش "جادة" بشأن السعي للحفاظ على نظام ديمقراطي فاعل في موريتانيا.

وقال "الحريات مصانة ولم يكن البرلمان قط حرا مثلما هو الان. والمسألة التي لا تزال دون حل هي وظيفة الرئيس وسنجد طريقة لتنظيم انتخابات في المستقبل القريب." ووافقت الجمعية الوطنية في موريتانيا في سبتمبر أيلول على خطط لاجراء انتخابات رئاسية في غضون فترة تتراوح بين 12 و14 شهرا.

وقال الاغظف انه ستجرى مناقشة مطالب خصوم الانقلاب بألا يترشح الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس العسكري الحاكم وزعماء الانقلاب الاخرين للانتخابات في مشاورات وطنية شاملة في الاسابيع القادمة.

وانضم الاغظف لعبد العزيز ولاعضاء اخرين في البرلمان في رفض انذار من مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي والذي طالب زعماء الانقلاب باعادة عبد الله للسلطة قبل يوم السادس من أكتوبر والا تعرضوا لعقوبات.

وقال الاغظف "الخروج من الازمة يقتضي تعاونا بين طرفين. لذا فاننا لا نقبل الانذارات."

وقال ان موريتانيا تواجه تحديات أمنية تتراوح بين الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات والارهاب. وقال انه أطيح بعبد الله لانه كان يعرقل عمل مؤسسات الدولة. وأضاف "لا أحد يريد الفوضى وأظن أن الاتحاد لا يريدها أيضا."

من فنسنت فيرتي

التطورات الامنية في العراق يوم الثلاثاء

رويترز) - فيما يلي التطورات الامنية التي أعلن عنها في العراق يوم الثلاثاء حتى الساعة 1630 بتوقيت جرينتش..

بغداد - قال الجيش الامريكي إن جنديا أمريكيا توفي متأثرا بجروح أصيب بها بعدما تعرض لنيران أسلحة صغيرة في شمال بغداد.

بغداد - قالت الشرطة العراقية إن شخصين قتلا واصيب اربعة في انفجار سيارة ملغومة كانت تقف بجانب المسرح الوطني في حي الكرادة بوسط بغداد.

بغداد - ذكرت مصادر أمنية ان الجيش العراقي قتل مسلحين أحدهما سوري واعتقل اثنين اخرين أحدهما سوري والاخر يمني في أبو غريب غربي بغداد.

الاسكندرية - قالت الشرطة إن قوات الجيش والشرطة العراقية اعتقلوا 25 شخصا يشتبه في انهم من المسلحين الشيعة في الاسكندرية الواقعة على بعد 40 كيلومترا الى الجنوب من العاصمة.

الموصل - قالت الشرطة إن مسلحين اقتحموا يوم الاثنين مقهى في وسط الموصل على بعد 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد وقتلوا موظفا.

الموصل - قالت الشرطة إنه تم العثور يوم الاثنين على جثة امرأة تحمل اثار طلقات نارية في رأسها بشرق الموصل.

بغداد - قالت الشرطة إنه تم العثور على جثة تحمل اثار طلقات نارية في بغداد يوم الاثنين.

بغداد - قالت الشرطة إن عددا من قذائف المورتر أصابت خمسة أشخاص يوم الاثنين في حي الحرية بشمال غرب بغداد.

بغداد - قالت الشرطة إن ثلاثة أصيبوا في انفجار قذائف مورتر في حي الغزالية في غرب بغداد.

بغداد - قال الجيش الامريكي إن القوات الامريكية احتجزت 11 مقاتلا يومي الاثنين والثلاثاء خلال عمليات استهدفت تنظيم القاعدة داخل بغداد والموصل وحولهما.

الاتحاد الأوروبي يقر خطة انقاذ برادفورد اند بينجلي

بروكسل (رويترز) - أقرت المفوضية الأوروبية يوم الاربعاء خطة انقاذ بنك برادفورد ان بينجلي البريطاني المتخصص في القروض العقارية التي نفذت في اطار سلسلة من الجهود الأوروبية للحد من انتشار عدوى الازمة المالية الأمريكية.

وأخطرت السلطات البريطانية المفوضية التي تتولى تنظيم المساعدات الحكومية للمؤسسات يوم الثلاثاء بأنها اشترت محفظة الرهون العقارية للبنك والتي تبلغ قيمتها 50 مليار جنيه استرليني (89 مليار دولار) وببيع ودائعه وفروعه لبنك سانتاندر الاسباني.

وقال بيان للمفوضية انها استطاعت أن تقرر خلال 24 ساعة أن التدابير التي اتخذتها الحكومة البريطانية تتفق مع قواعد الاتحاد الاوروبي بشأن انقاذ المؤسسات المتعثرة.

وأضاف البيان "التزمت السلطات البريطانية بتقديم خطة اعادة هيكلة أو تصفية في غضون ستة أشهر وستفحصها المفوضية بموجب قواعد المساعدات لاعادة الهيكلة."

من ناحية أخرى قررت المفوضية تمديد تحقيقها في خطط اعادة هيكلة بنك فست ال.بي الالماني المتعثر لكنها أكدت أنها واثقة من التوصل لاتفاق مع السلطات الالمانية.

قطع الذهب في لندن على 876.00 دولارا للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الاربعاء على 876.00 دولارا للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 884.50 دولار في جلسة القطع المسائية السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 869.95 دولار للاوقية.

مسؤول أوروبي: فرنسا تستضيف اجتماعا عن الازمة المالية

باريس (رويترز) - قال مسؤولون إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيستضيف اجتماعا لكبار المسؤولين من الاتحاد الاوروبي لوضع استراتيجية لحل الازمة المالية التي امتدت من الولايات المتحدة الى القطاع المصرفي الاوروبي.

ودعت فرنسا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي زعماء بريطانيا والمانيا وايطاليا فضلا عن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه للاجتماع للتحضير لقمة محتملة لمجموعة الثماني في وقت لاحق هذا العام.

وسيجتمع ساركوزي كذلك مع رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين ورئيس الوزراء الهولندي يان بيير بالكيننده يوم الاربعاء.

وقال جون كلود جانكر رئيس وزراء لوكسمبورج ورئيس مجموعة اليورو لمحطة اذاعة اوروبا1 "لدينا اجتماع تحضيري لاجتماع مجموعة الثماني الاوسع نطاقا بعد ظهر يوم السبت في باريس."

وسيعقد زعماء الاتحاد الاوروبي كذلك قمة في بروكسل يوم 15 أكتوبر تشرين الاول حيث من المتوقع أن يناقشوا تحسين القواعد التنظيمية في ضوء الازمة المالية.

وقام ساركوزي بدور نشط في معالجة الازمة المتصاعدة كما قام بدور رئيسي في انهاء الصراع بين روسيا وجورجيا في أغسطس اب الماضي.

وقال جونكر "اشيد بمبادرة الرئيس ساركوزي الذي يريد كرئيس للاتحاد الاوروبي أن يطلع بدور القيادة العالمية لوضع الية مالية لمواجهة الازمة."

وكانت شعبية ساركوزي المحلية متراجعة في الاشهر القليلة الماضية وانتقد في باديء الامر من جانب الساسة المعارضين بسبب بطء استجابته للازمة التي تصاعدت بدرجة كبيرة في منتصف سبتمبر ايلول الماضي مما اثار اضطرابات شديدة في بنوك وول ستريت.

ولكن الازمة عبر المحيط منذ ذلك الحين فنظمت عدة دول أوروبية خمس خطط انقاذ بلغت قيمتها مئة مليار دولار خلال يومين فقط.

وحذر المسؤولون من ان الازمة قد تستمر لعدة اشهر.