الأربعاء، 1 أكتوبر 2008

مسؤول أوروبي: فرنسا تستضيف اجتماعا عن الازمة المالية

باريس (رويترز) - قال مسؤولون إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيستضيف اجتماعا لكبار المسؤولين من الاتحاد الاوروبي لوضع استراتيجية لحل الازمة المالية التي امتدت من الولايات المتحدة الى القطاع المصرفي الاوروبي.

ودعت فرنسا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي زعماء بريطانيا والمانيا وايطاليا فضلا عن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه للاجتماع للتحضير لقمة محتملة لمجموعة الثماني في وقت لاحق هذا العام.

وسيجتمع ساركوزي كذلك مع رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين ورئيس الوزراء الهولندي يان بيير بالكيننده يوم الاربعاء.

وقال جون كلود جانكر رئيس وزراء لوكسمبورج ورئيس مجموعة اليورو لمحطة اذاعة اوروبا1 "لدينا اجتماع تحضيري لاجتماع مجموعة الثماني الاوسع نطاقا بعد ظهر يوم السبت في باريس."

وسيعقد زعماء الاتحاد الاوروبي كذلك قمة في بروكسل يوم 15 أكتوبر تشرين الاول حيث من المتوقع أن يناقشوا تحسين القواعد التنظيمية في ضوء الازمة المالية.

وقام ساركوزي بدور نشط في معالجة الازمة المتصاعدة كما قام بدور رئيسي في انهاء الصراع بين روسيا وجورجيا في أغسطس اب الماضي.

وقال جونكر "اشيد بمبادرة الرئيس ساركوزي الذي يريد كرئيس للاتحاد الاوروبي أن يطلع بدور القيادة العالمية لوضع الية مالية لمواجهة الازمة."

وكانت شعبية ساركوزي المحلية متراجعة في الاشهر القليلة الماضية وانتقد في باديء الامر من جانب الساسة المعارضين بسبب بطء استجابته للازمة التي تصاعدت بدرجة كبيرة في منتصف سبتمبر ايلول الماضي مما اثار اضطرابات شديدة في بنوك وول ستريت.

ولكن الازمة عبر المحيط منذ ذلك الحين فنظمت عدة دول أوروبية خمس خطط انقاذ بلغت قيمتها مئة مليار دولار خلال يومين فقط.

وحذر المسؤولون من ان الازمة قد تستمر لعدة اشهر.

ليست هناك تعليقات: