الأحد، 28 سبتمبر 2008

البورصة السعودية تغلق مرتفعة 6.7 % والبنوك في الصدارة

الرياض (رويترز) - اغلق المؤشر القياسي للبورصة السعودية مرتفعا بنسبة 6.65 في المئة مدعوما بصعود اسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) والقطاع المصرفي.

واغلق سهم سابك مرتفعا بنسبة 5.25 في المئة في حين ارتفع سهما مصرف الراجحي والبنك السعودي الفرنسي بنسبة 9.28 في المئة و9.88 في المئة على التوالي.

وقال هشام التفاحة رئيس البحوث في مجموعة بخيت الاستثمارية ومقرها الرياض "في الواقع لا توجد اجابة مبررة... وجدت السوق دعما جيدا عند سبعة الاف نقطة."

واضاف "توقعنا حدوث الارتفاع بعد العيد بعد انخفاضات كبيرة امس والاسبوع الماضي."

واغلق المؤشر القياسي مرتفعا 6.65 في المئة عند 7458 نقطة.

ارتفاع التضخم السنوي بالكويت الى 11.35 في المئة في يونيو

الكويت (رويترز) - اظهرت بيانات رسمية يوم الاحد ان التضخم السنوي في الكويت ارتفع الى 11.35 في المئة في يونيو حزيران من 11.08 في مايو ايار مدفوعا بارتفاع تكاليف الإسكان والغذاء.

واوضحت بيانات حكومية حصلت عليها رويترز ان مؤشر اسعار كل السلع الاستهلاكية في الدولة الخليجية زاد الى 130.5 نقطة يوم 30 يونيو حزيران مقارنة مع 117.2 نقطة قبل عام.

وأظهرت البيانات انه كما حدث في الشهور السابقة ارتفع التضخم مدعوما بتكاليف الاسكان التي زادت بنسبة 13.15 في المئة خلال العام المنتهي في يونيو في حين ارتفعت تكاليف الغذاء بنسبة 14.20 في المئة.

وكشفت الحكومة الكويتية حزمة من الاجراءات لمكافحة التضخم تشمل زيادة الدعم للغذاء ومواد البناء.

واوضحت البيانات ان تكاليف المشروبات والتبغ ارتفعت بنسبة 24.09 في المئة في العام المنتهي في يونيو وزادت تكاليف السلع المنزلية بنسبة 15.5 وارتفعت تكاليف النقل والاتصالات بنسبة 4.8 في المئة.

الكونجرس الامريكي يتوصل لاطار اتفاق بشأن خطة الانقاذ المالية

واشنطن (رويترز) - قال زعماء الكونجرس الامريكي يوم الاحد انهم توصلوا لاطار موسع لاتفاق لتنفيذ خطة انقاذ للنظام المالي بقيمة 700 مليار دولار لكنهم ينتظرون وضع التفاصيل قبل اعلان اتفاق نهائي.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للصحفيين بعد محادثات طويلة اثناء الليل "حققنا تقدما كبيرا." واضافت "ينبغي وضعه (الاتفاق) على الورق حتى يمكننا الموافقة رسميا."

وتجادل مشرعون كبار مع وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون طوال ليل السبت للتوصل الى اتفاق لانشاء صندوق حكومي ضخم لشراء الديون المعدومة من مؤسسات مالية ارهقتها القروض العقارية غير المسددة.

واكتسبت المحادثات طبيعة ملحة بسبب المخاوف التي تعصف بأسواق المال واجتهد المشرعون للتوصل الى اتفاق بحلول يوم الاحد قبل فتح الاسواق الاسيوية.

وليس من الواضح متى سيصوت مجلسا النواب والشيوخ على التشريع او ما اذا كانت ستظهر اي عقبات في اللحظة الاخيرة. ورغم ذلك يأمل المشرعون اجراء التصويت خلال ايام.

دول الخليج العربية: الازمة المالية ربما تؤجج ركودا عالميا

الامم المتحدة (رويترز) - قالت دول الخليج العربية التي خسرت استثمارات بمليارات الدولارات في بنوك غربية مضطربة ان هناك حاجة ملحة لجهد عالمي منسق للحيلولة دون وقوع الاقتصاد العالمي في ركود.

وابلغ مسؤولون خليجيون عربيون الجمعية العامة للامم المتحدة ان هذا الجهد لا بد وان يتضمن اجراءات لمعالجة نقاط الضعف واعادة الاستقرار الى النظام المالي ومنع تكرار مثل هذه المواقف مرة اخرى.

وقال الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي انه لا توجد منطقة في العالم لم تتأثر بمضاعفات ازمة الائتمان الامريكية التي كان لها تأثير على النظام المالي الدولي ومن ثم تقويض الاقتصاد العالمي.

واضاف ان اكثر ما يخشاه هو قرب حدوث ركود عالمي اذا ادت هذه الازمة الى اتخاذ الدول المتقدمة اجراءات قد تحد من حرية التجارة الدولية وخفض تدفق الاستثمارات.

ولاقت خطة الحكومة الامريكية لانقاذ وول ستريت التي يبلغ حجمها 700 مليار دولار والتي تهدف الى تخفيف اسوأ ازمة مالية منذ الركود العظيم والتي يناقشها الكونجرس حاليا اشادة من بعض مسؤولي دول الخليج العربية في الجمعية العامة للامم المتحدة.

ولكن لا توجد خطط لدى صناديق الخليج السيادية التي خسرت المليارات في ارصدة طارئة لجمع رأس مال لبنوك غربية هذا العام والعام الماضي للقيام بعمل مماثل بعد. وهبطت اسواق الاوراق المالية الخليجية لادنى مستوى لها منذ 17 شهرا بعد انهيار ليمان براذرز.

ومولت العائدات القياسية من النفط الذي زاد سعره عن 100 دولار للبرميل ازدهارا اقتصاديا في الخليج وحمت الى حد ما المنطقة الاولى المصدرة للنفط في العالم من اثار ازمة الائتمان.

وقال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد ال خليفة ان الازمة التي واجهها القطاع المالي العالمي في الاونة الاخيرة كادت ان تؤدي الى كارثة اقتصادية عالمية.

واضاف انها كشفت مدى هشاشة النظام العالمي.

وردد الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة اراء مسؤولين خليجيين اخرين قالوا ان هناك حاجة ملحة لالية عالمية مشتركة لحل هذه المشكلة.

وقال هذا لابد وان يسهم في اقامة قواعد تطبق بشكل جيد وشفافة لتنظيم الاسواق المالية الدولية.

وقال الامير سعود ان اي اتفاقية عالمية لابد وان تؤمن نظاما ماليا يتيح فرصا متساوية لكل الاطراف في الوقت الذي يوفر سيولة ملائمة للدول النامية ويحمي احتياطياتها المالية من انهيار اي عملات دولية رئيسية.

واكد الامير سعود رسالة من الكويت في الاسبوع الماضي بان الزيادة الكبيرة في اسعار النفط والسلع الاخرى تتجاوز قدرة المنتجين وتعني ان التعاون بين المنتجين والمستهلكين امر اساسي.

واضاف الامير سعود الذي لم يلق كلمة وانما وزعت تصريحاته انه لن يكون من الانصاف ان نطلب ان يتحمل البعض اعباء تتجاوز قدراتهم في الوقت الذي يتم فيه ابداء تساهل مع اخرين كانوا اكثر اسهاما في تفاقم المشكلة وهم اكثر قدرة على تحمل الاعباء.

واعرب الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس وزراء الكويت عن قلقه العميق يوم الخميس من الازمة المالية العالمية ورحب بما وصفه بالخطوات والتحركات الجرئية التي اتخذتها الحكومة الامريكية لمعالجة الازمة.

من هيثم حدادين

ألمانيا تستدعي سفيرها في طهران للتشاور معه

برلين (رويترز) - قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الالمانية يوم الاحد ان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير استدعى السفير الالماني في ايران بعدما حضر دبلوماسي ألماني عرضا عسكريا في طهران.

وقالت المتحدثة "أستطيع أن أؤكد استدعاء السفير الى برلين لاجراء مشاورات."

وذكرت مجلة (دير شبيجل) الالمانية الاسبوعية أن شتاينماير "تضايق كثيرا" لحضور الملحق الدفاعي لالمانيا في طهران العرض العسكري على الرغم من نصيحة سفير الاتحاد الاوروبي بالابتعاد عن هذا الامر.

وأضافت المجلة أن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ألقى كلمة في العرض الذي شمل عرض أسلحة ولافتة كتبت عليها عبارة "يجب محو اسرائيل من العالم."

وأشارت الى أن شتاينماير أمر السفير الالماني هربرت هونزوفيتز بالعودة الى برلين يوم الاثنين لتوضيح ما اذا كان قد أعطى الملحق أي تعليمات واضحة تتعلق بحضور العرض.

وانضمت ألمانيا الى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي يوم الجمعة في الموافقة على قرار يأمر ايران بوقف نشاطات التخصيب النووي لكنه لا يفرض أيا من العقوبات الجديدة التي تريد واشنطن وحلفاؤها فرضها على ايران.

ومرر مجلس الامن بالاجماع القرار يوم السبت. وقوبل القرار بالرفض من جانب ايران التي تصر على أن برنامجها النووي سلمي تماما وأنه لن يستخدم الا في توليد الكهرباء.

صرب يضعون ملصقات "نعي" لسولانا في بلجراد

بلجراد (رويترز) - اعتقلت الشرطة الصربية يوم الاحد أربعة أشخاص يشتبه بأنهم وضعوا ملصقات ساخرة في وسط العاصمة بلجراد تفترض وفاة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وتحتوي على نعي له.

وأمر سولانا عندما كان يتولى منصب الامين العام لحلف شمال الاطلسي عام 1999 بقصف صربيا لوقف قتل الالبان في حملة لمكافحة أعمال التمرد في اقليم كوسوفو الصربي في ذلك الوقت.

ولم تعترف حكومة بلجراد باعلان استقلال كوسوفو في فبراير شباط لكنها تسعى الآن للحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي.

وقال بيان صادر عن الشرطة ان اثنين من بين المعتقلين كان بحوزتهما نحو مئة ملصق تحتوي على "مادة مهينة."

وأفادت وسائل إعلام بأن ملصقات النعي كتب فيها "فارق عزيزنا خافيير سولانا الحياة أخيرا يوم 28 سبتمبر أيلول في العام السادس والستين من حياته الاجرامية."

ووصل الائتلاف الموالي للغرب والذي يضم الديمقراطيين والليبراليين والاشتراكيين التابعين للقيادي القوي الراحل سلوبودان ميلوسوفيتش الى السلطة في يوليو تموز وأعلن أن انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي أولوية لكنه قاله ان صربيا لن تتخلى أبدا عن كوسوفو مقابل حصولها على عضوية الاتحاد.

وزير الخارجية الافغاني يعزف عن تأكيد اجراء محادثات مع طالبان

كابول (رويترز) - رفض وزير الخارجية الافغاني رانجين دادفار سبانتا يوم الاحد تأكيد تقرير ذكر أن حكومة بلاده على اتصال بمتمردين من حركة طالبان للتفاوض لانهاء الصراع في البلاد.

وكانت صحيفة الاوبزرفر البريطانية قد قالت اليوم ان "المحادثات غير المسبوقة" شارك فيها قيادي بارز سابق في طالبان ينتقل بين كابول وقواعد القيادة العليا لطالبان في باكستان والسعودية وبعض العواصم الاوروبية.

وسئل وزير الخارجية الافغاني في مؤتمر صحفي التعليق على التقرير فقال "لا يمكنني أن أصرح بأي شيء حول مسألة اجراء محادثات بين طالبان والافغان."

وأضاف بعد مطالبته بتفسير ما قال "أنفي وجود أي اتصال بين وزارة الخارجية وطالبان بشأن المفاوضات."

وبعد الضغط عليه لايضاح ما اذا كان أي جهاز حكومي اخر مشارك في مثل هذه العملية قال "لا أؤكد مثل هذه الاتصالات." وقال بعد المؤتمر الصحفي والابتسامة تعلو وجهه انه سيكون لديه أنباء في الايام المقبلة.

وجاء التقرير في توقيت شهد توسعا في نطاق تمرد حركة طالبان هذا العام الذي شهد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بالحركة الاسلامية المتشددة عام 2001.

ويؤكد قادة ودبلوماسيون غربيون أن الحرب في أفغانستان حيث يوجد أكثر من 71 ألف جندي من القوات الاجنبية لا يمكن الانتصار فيها عسكريا.

لكن المحادثات مع طالبان أثبتت أنها تنطوي على مشاكل.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مستشار للحكومة الافغانية على علم بالمفاوضات قوله "دائما ما يغيرون طلباتهم. فهم يطلبون شيئا في يوم ثم يطلبون شيئا اخر في اليوم الذي يليه."

فضحية الحليب تكشف قواعد لعبة البقاء في السياسة الصينية

بكين (رويترز) - تتكرر هذه المقولة في الصين "عملنا بجد على مدار نصف عام والآن فجأة عدنا لما كانت عليه الحال قبل ان تقام دورة الالعاب الاولمبية هنا" .. وهذا ماحدث بالفعل.

واظهرت حالات تسمم جماعي من حليب جاف ملوث ومزاعم رسمية بوجود تستر وحوادث مميتة اخرى انطوت على اكاذيب رسمية ان البراعة في تنظيم دورة الالعاب الاولمبية لم تسهم كثيرا في تغيير اسلوب العمل من وراء الكواليس في الصين.

وتعهد رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو بتحسين سلامة الغذاء بعدما اكتظت المستشفيات بنحو 13 الف طفل مرضوا نتيجة تلوث الحليب بمادة كيماوية صناعية.

وبالفعل القي القبض على مديرين واقصي مسؤولون.

وقادت فضائح مماثلة لاعتقالات وقرارت فصل مشابهة وتعهدات مماثلة في العام الماضي غير ان كثيرين من الصينيين يترددون في تعليق امال كبرى على تبديد مثل هذه المخاوف.

وكتب معلق في العدد الاخير من مجلة ساذرن بريز الصينية "يتلقى المستهلكون الصينيون درسا في الكيمياء من صناعة الغذاء مرة تلو الاخرى" معددا فضائح الارز والبيض والمأكولات البحرية.

وتابع "ورغم لجوء الحكومة لاسلوب مكافحة الحريق لحلها.. فان المواطنين بمرور الوقت توصلوا بسهولة لاسلوب يتعامل مع تحرك الحكومة بوصفة لعبة."

وغالبا ما تشمل اللعبة تحجج مسؤولين بالحكومة المركزية بعدم الدراية بالامر ومعاقبة مسؤولين محليين وموظفين صغار يتهمون باخفاء المشكلة او التهوين من امرها.

لكن نظرة اقرب على كيفية تنامي قضية التلوث لتصبح ازمة وطنية تشير الى ان المشاكل اعمق في نظام سياسي تعامل في السابق مع تهديدات الصحة مثلما تعامل مع التهديدات السياسية والاقتصادية على اقصى تقدير.

وقال تشو شيفنج وهو محام من بكين تطوع لمساعدة ضحايا الحليب الجاف "يحاكي المسؤولون على المستوى المحلي الكثير من السياسات والقواعد المركزية. ولكن مطالب الحكومة المركزية كثيرة ومختلفة مما يضطر المسؤولين للجوء لذلك للبقاء."

تظهر المشاكل لدى المسؤولين المحليين ولكنهم لا يمثلون المشكلة الوحيدة."

وفي الصين قد تحجب اوليات اخرى صوت ناقوس الخطر حين تتجمع معلومات تسلتزم قرعه.

وقال مسؤولون عن الصحة والرقابة على الجودة ان الاهالي بدأوا يبلغون عن اصابة اطفال رضع بحصوات في الكلى قبل اشهر من تكشف الفضيحة علنا.

وذكر يانج جينج كي المتحدث باسم ادارة الصحة المحلية لوسائل اعلام في وقت سابق من هذا الشهر ان اقليم جانسو الفقير في الشمال الغربي ابلغ وزارة الصحة بتفشي مرض يتصل بالحليب فور اجراء تحقيق في يوليو تموز.

وقال جوان ان بينج وهو مسؤول تجاري سابق "تركز الحكومات المحلية على النمو الاقتصادي وتفادي القلاقل الجماعية كمقياس وحيد للنجاح السياسي."

وتابع "هذا ماحدث مع الحليب.. ابلاغ المواطنين عبء كبير نتيجة اتساع فجوة عدم الثقة بين الحكومة والشعب."

والمشكلة ليست بجديدة ففي عام 2003 اخفى المسؤولون انتشار مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) حتى تضخمت الشائعات وتحولت لحالة من الفزع. وفي عام 2004 توفي 13 رضيعا تناولوا لبنا يفتقر لمواد مغذية قبل ان تتحرك السلطات وتعالج شكاوي تقدم بها اولياء الامور منذ فترة طويلة. وفي التسعينات توفي الالاف من المزارعين بوسط الصين اصيبوا بمرض الايدز قبل ان يعترف المسؤولون بتفشي المرض ويقدمون الادوية.

ويقول عدد من المحللين ان مخاوف تجارية وسياسية على ما يبدو دفعت المسؤولين في مركز الفضيحة للاحجام عن تحرك اسرع.

وذكر مسؤول بارز في قطاع الصحة ووسائل إعلام رسمية أن المسؤولين في اقليم هبي اخفوا لاشهر دلائل متنامية تفيد مرض اطفال تناولوا حليبا جافا من انتاج سانلو وهي احد الركائز الاقتصادية في شيجياتشوانج عاصمة الاقليم.

وتمتلك شركة فونتورا عملاق منتجات الالبان في نيوزيلندا حصة في سانلو.

وابلغت شيجياتشوانج وفونتورا بمشكلة حليب سانلو السام في الثاني من اغسطس اب. غير ان المدينة انتظرت 38 يوما قبل ان تبلغ مسؤولي الاقليم رسميا الذين ابلغوا الحكومة بدورهم في الثامن من سبتمبر ايلول حسبما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا).

وهو ذات اليوم الذي ذكرت فيه رئيسة وزراء نيوزيلندا ان حكومتها اتصلت ببكين لابلاغها بحالات التسمم بعدما احبطها عدم اخذ اي اجراء علني.

ولم تفسر شيجياتشوانج سبب التأخير خلال فترة اقامة دورة الالعاب الاولمبية في بكين. وقال جاو تشيانح المسؤول البارز بوزارة الصحة "لا توجد صلة بالضرورة" بدورة الالعاب الاولمبية.

ولكن ليس هناك مجال للشك لدى الكثير من الصينيين.

ويقول تشانج مينج المؤرخ والمعلق السياسي بجامعة رنمين في بكين الذي كتب عن الفضيحة "قدمت دورة الالعاب الاولمبية حجة سياسية للتغطية وحين اختفت الحجة ظلت المشكلة تكبر وكان لزاما ان يكشف النقاب عنها."

وتابع ان كشف النقاب عن حالات التسمم بالحليب كان سيدفع اهالي ملتاعين للقدوم الى هبي وبكين مما يهدد بفضيحة للحكومة في وقت تسلط فيه الاضواء على بكين خلال الدورة الاولمبية.

وأضاف "في وقت يمثل فيه الاستقرار الاولوية.. جاء الاختيار. سلامة الغذاء مهمة ولكن الاستقرار يتعلق ببقاء الحزب. بالطبع افترض المسؤولون ان بقاءهم يأتي في المرتبة الاولى."

من كريس بكلي

امريكا تزود اسرائيل برادار لحمايتها من الصواريخ الايرانية

القدس (رويترز) - قال مسؤولون شاركوا في نشر رادار امريكي متطور في اسرائيل يوم الاحد ان اسرائيل حصلت على الرادار الذي يعكف طاقم امريكي على تشغيله في اطار الاستعدادات لاحباط اي هجوم قد تشنه ايران بصواريخ ذاتية الدفع.

ويعكس الرادار الواسع المدى عمق علاقات الدفاع بين اسرائيل والولايات المتحدة. لكن بزيادة الاعتماد الفني على حليفتها فان اسرائيل ربما تعزز من سلطة واشنطن على الاعتراض على عمل اسرائيلي احادي يهدف الى منع ايران من الوصول الى اسلحة نووية.

واوضح مسؤولون ان الرادار نصب هذا الشهر في قاعدة نيفاتيم العسكرية بجنوب اسرائيل التي تستضيف بانتظام تدريبات امريكية اسرائيلية للدفاع الجوي. وجاء فريق أمريكي بصحبة الرادار وذكر راديو اسرائيل ان الفريق مؤلف من نحو 120 من افراد الجيش الامريكي.

وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه او جنسيته "هذا تطوير كبير للاستعدادات الثنائية للتهديدات التي تواجه اسرائيل." وسئل عن توضيح التهديدات فاشار الى ايران وسوريا.

ووصف مسؤولون امريكيون نظام الرادار الذي طورته شركة رايثون بأنه قادر على رصد جسم في حجم كرة البيسبول من على بعد نحو 4700 كيلومتر. وسيمكن هذا النظام الصاروخ أرو من اعتراض الصاروخ شهاب 3 الايراني ذاتي الدفع في منتصف الطريق تقريبا خلال رحلته المفترضة الى اسرائيل والتي تستمر 11 دقيقة.

وحصل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك على موافقة وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) على تزويد اسرائيل بالرادار القوي خلال محادثات في يوليو تموز. وقال الامريكيون انهم سيفتحون مجالا أكبر أمام وصول اسرائيل للاقمار الصناعية الخاصة بنظامهم للدعم الدفاعي والذي يرصد الصاروخ لحظة اطلاقه.

وبالتوازي مع ذلك تطور الحليفتان معا درع صواريخ أرو الذي يطلق صواريخ اعتراضية لاسقاط الصواريخ الاتية على ارتفاع كبير.

وقال مسؤول على دراية بالصفقة انها تعويض عن عزوف الادارة الامريكية عن دعم استعدادات اسرائيل لهجوم محتمل على ايران مشيرا الى ان التركيز الامريكي ينصب على الاجراءات المضادة.

واوضح المسؤول "اراد باراك حزمة كاملة.. دفاعية وهجومية. لكن ما حصل عليه من (وزير الدفاع الامريكي روبرت) جيتس هو حزمة دفاعية فحسب."

وتقود الولايات المتحدة الجهود للحد من طموحات ايران النووية من خلال فرض عقوبات واضعة في اعتبارها تهديدات اسرائيل -التي يعتقد انها تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط- باللجوء الى ضربات عسكرية اذا رأت ان الدبلوماسية وصلت الى طريق مسدود.

وتنفي ايران سعيها امتلاك قنبلة نووية لكن رئيسها محمود احمدي نجاد اثار المخاوف بشأن اندلاع حرب بدعوته الى "محو اسرائيل من الخارطة". وكانت ايران قد تعهدت بالرد على اي هجوم باطلاق صواريخ على اسرائيل وعلى مصالح امريكية في الخليج. ويمكن ان يساعد الرادار الواسع المدى اسرائيل على تجب ردا من هذا القبيل.

وفي حديث لصحفيين ودبلوماسيين هذا الشهر قلل عاموس جلعاد وهو من كبار مستشاري باراك من مدى قدرة الولايات المتحدة على منع اسرائيل من اتخاذ تحركات من جانب واحد في مواجهة ايران.

وقال "نحن دولة مستقلة.. يتعين ان نتخذ قراراتنا (الخاصة)."

من دان وليامز

خطف مهندس بولندي بباكستان ومقتل ثلاثة باكستانيين

اسلام اباد (رويترز) - قال مسؤول رفيع في الشرطة الباكستانية ان مسلحين خطفوا مهندسا بولنديا يوم الاحد بعدما قتلوا بالرصاص سائقه وحارسه الشخصي ومترجمه وجميعهم باكستانيون.

وقالت وزارة الخارجية البولندية ان المهندس يعمل لدى شركة النفط البولندية (جيوفيزيكا كراكوف) وانه كان في زيارة الى أحد مواقع الشركة بالقرب من مدينة أتوك على بعد نحو 65 كيلومترا غربي العاصمة اسلام اباد.

وقال كاظم علي الضابط بالشرطة الباكستانية "جاء المجرمون في سيارة بيضاء في حوالي الساعة 6.54 صباحا (0045 بتوقيت جرينتش) وبادروا بقتل مساعديه الباكستانيين ثم اصطحبوه الى مكان غير معروف."

وأضاف أنه لم يعرف ما اذا كان الخاطفون من المجرمين أو المتشددين الاسلاميين.

وتنتشر نسبيا جرائم الخطف طلبا للفدية في باكستان.

وخطف مهندسا اتصالات صينيان في شمال غرب باكستان في أواخر أغسطس اب وقال متحدث باسم حركة طالبان الباكستانية ان المتشددين يحتجزونهما.

وفي الشهر الماضي خطف عبد الخالق فرحي المرشح لمنصب سفير أفغانستان الشهر الحالي في مدينة بيشاور بشمال غرب باكستان بعدما نصب مسلحون كمينا لسيارته وقتلوا سائقه.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها وحثت أفغانستان باكستان يوم الاحد على بذل المزيد من الجهد للعثور عليه.

وقال وزير الخارجية الافغاني رانجين دادفار سبانتا في مؤتمر صحفي في كابول "تشدد أفغانستان على أن سلطات الامن الباكستانية... ينبغي أن تتصرف باخلاص وجدية."

ولم يتحدث سبانتا عن تفاصيل لكنه قال ان الحكومة الافغانية لم تتلق طلبا من الخاطفين بدفع فدية.

مقتل أكبر ضابطة شرطة في جنوب أفغانستان

قندهار (أفغانستان) (رويترز) - قال مسؤول ان مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص اكبر ضابطة شرطة في جنوب أفغانستان يوم الاحد.

ولقيت اللفتنانت كولونيل مالالاي حتفها في سيارتها في مدينة قندهار حيث استأنفت العمل كضابطة شرطة بعد أن أطاحت القوات التي قادتها الولايات المتحدة في عام 2001 بحكومة طالبان التي كانت تمنع النساء من تولي معظم الوظائف التي تتطلب العمل في أماكن مفتوحة.

وقادت الضابطة الكثير من عمليات تفتيش المنازل في قندهار والتي أسفرت عن ضبط أسلحة ومخدرات في الاونة الاخيرة.

وقال المتحدث الاقليمي قندهار زالماي ايوبي "قتلها مسلحون مجهولون من سيارة عندما كانت متجهة لمكتبها" مضيفا ان التحقيقات جارية لتحديد الدافع وراء الهجوم.

وذكر شهود عيان أن ابنها أصيب بجروح في الهجوم.

ولم يعلق مسؤولون بعد عن مقتل مالالاي (45 عاما) التي نجت من محاولات اغتيال سابقة.

وقندهار جزء من المعقل الرئيسي لمقاتلي طالبان غير أن مهربي المخدرات والمجرمين ساهموا في نشوب أعمال عنف هناك الى جانب بعض العداءات القبلية.

يأتي مقتل مالالاي وسط تصاعد العنف في افغانستان هذا العام على نحو جعله اكثر الفترات دموية منذ اطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بحكومة طالبان.

وفي حادث منفصل قال مسؤول بشرطة اقليم كونار ان ثلاثة مدنيين قتلوا في غارة لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة على منطقة اسمار بشرق الاقليم ليل السبت في احدث حلقة من سلسلة وقوع ضحايا مدنيين في أعمال قتالية في الشهور الاخيرة.

ولم تعلق قوات التحالف بعد على التقرير

كوريا الشمالية تقول انها تعزز دفاعها الذاتي

الامم المتحدة (رويترز) - قال باك كيل يون نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي ان كوريا الشمالية تريد المضي قدما في اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية ولكنها تعزز"قدراتها للدفاع عن النفس" في مواجهة السياسة الامريكية المعادية.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي صرح فيه مسؤول امريكي كبير بان المبعوث النووي الامريكي لكوريا الشمالية كريس هيل يتأهب لزيارة بيونجيانج خلال الايام المقبلة لاجراء محادثات مع المسؤولين الكوريين الشماليين في محاولة لانقاذ المحادثات السداسية المتداعية لنزع السلاح النووي.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الاسبوع الماضي ان كوريا الشمالية طردت مراقبي الامم المتحدة من محطتها النووية التي تعود الى العهد السوفيتي والتي تنتج البلوتونيوم وتعتزم استئناف العمل فيها هذا الاسبوع متراجعة عن اتفاق متعدد الاطراف يقضي بالتخلي عن السلاح النووي مقابل الحصول على مساعدات.

ودفع هذا وزير الخارجية الكوري الجنوبي الى ان يقول يوم الجمعة ان المحادثات الدولية بشأن انهاء طموحات كوريا الشمالية في مجال الاسلحة النووية ربما تتجه نحو الانهيار.

وقال المسؤول الامريكي ان هيل اجرى مشاورات في نيويورك مع الدول الاخرى المشاركة في المحادثات النووية مع كوريا الشمالية وقرروا ان ذهابه لبيونجيانج سيكون فكرة طيبة.

ورفضت وزارة الخارجية الامريكية تأكيد ذهاب هيل الى بيونجيانج ولكنها قالت انه سيسافر الى سول يوم الاثنين .

وابلغ باك كيل يون نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي الجمعية العامة للامم المتحدة يوم السبت انه مازال هناك احتمال بابقاء المحادثات السداسية في مسارها على الرغم من توضيحه ان بيونجيانج تشعر بأنها قد اهينت.

وقال ان كوريا الشمالية "ستستمر في بذل كل الجهود الصادقة نحو اخلاء كل شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية ولكنها لن تقف غير مبالية ازاء محاولة اهانة كرامتنا واحترامنا لذاتنا وانتهاك سيادتها."

وعلى الرغم من ذلك مازالت بيونجيانج تريد "حل القضية النووية سلميا من خلال الحوار والمفاوضات."

وانتقد ايضا خطة امريكية للتحقق من مزاعم بيونجيانج بشأن انتاج البلوتونيوم مشيرا الى انها ستعطي المفتشين حرية وصول اكثر مما يجب .

ورفض الخطة بوصفها"لا شيء سوى تفتيش خاص دعت اليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التسعينات لخرق سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ودفعها للانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي في نهاية الامر."

وهاجم باك ايضا التدريبات العسكرية المشتركة التي قامت بها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في الاونة الاخيرة ووصفها بأنها"مناورات حرب توجه ضربة نووية وقائية لجمهورية كوريا الديمقراطيةالشعبية.

"وفي مواجهة مثل هذه التهديدات العسكرية وخطر الحرب تعزز جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية قدراتها على الدفاع عن النفس من اجل حماية سيادتها الوطنية والسلام."

مسؤول: هيل يتأهب لزيارة كوريا الشمالية

يويورك (رويترز) - صرح مسؤول امريكي كبير بان المبعوث النووي الامريكي لكوريا الشمالية كريس هيل يتأهب لزيارة بيونجيانج خلال الايام المقبلة لاجراء محادثات مع المسؤولين الكوريين الشماليين في محاولة لانقاذ المحادثات السداسية المتداعية لنزع السلاح النووي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان هيل اجرى مشاورات في نيويورك مع الدول الاخرى المشاركة في المحادثات النووية مع كوريا الشمالية وقرروا ان ذهابه لبيونجيانج سيكون فكرة طيبة.

ورفضت وزارة الخارجية الامريكية تأكيد ذهاب هيل الى بيونجيانج ولكنها قالت انه سيسافر الى سول يوم الاثنين .

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الاسبوع الماضي ان كوريا الشمالية طردت مراقبي الامم المتحدة من محطتها النووية التي تعود الى العهد السوفيتي والتي تنتج البلوتونيوم وتعتزم استئناف العمل فيها هذا الاسبوع متراجعة عن اتفاق متعدد الاطراف يقضي بالتخلي عن السلاح النووي مقابل الحصول على مساعدات.

ودفع هذا وزير الخارجية الكوري الجنوبي الى ان يقول يوم الجمعة ان المحادثات الدولية بشأن انهاء طموحات كوريا الشمالية في مجال الاسلحة النووية ربما تتجه نحو الانهيار.

وابلغ باك كيل يون نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي الجمعية العامة للامم المتحدة يوم السبت انه مازال هناك احتمال بابقاء المحادثات السداسية في مسارها على الرغم من توضيحه ان بيونجيانج تشعر بأنها قد اهينت .

وقال ان كوريا الشمالية"ستستمر في بذل كل الجهود الصادقة نحو اخلاء كل شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية ولكنها لن تقف غير مبالية ازاء محاولة اهانة كرامتنا واحترامنا لذاتنا وانتهاك سيادتها."

روسيا تهاجم السياسات الامريكية "احادية القطب"

الامم المتحدة (رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم السبت ان السياسات الامريكية "احادية القطب" فشلت في العراق وافغانستان وساعدت على اثارة الصراع الذي وقع في جورجيا في الاونة الاخيرة.

وادى غزو روسيا لجورجيا الشهر الماضي الى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة الى ادنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة.

وفي كلمة شديدة اللهجة امام الجمعية العامة للامم المتحدة وصف لافروف الحرب التي قادتها امريكا في العراق بأنها "ضربة مؤلمة" للجهود العالمية لمكافحة الارهاب وتساءل عن القوة التي يقودها حلف شمال الاطلسي لمحاربة طالبان في افغانستان.

ووصف السياسة الخارجية الامريكية بانها "احادية القطب" مما يعني ان واشنطن تعتبر نفسها القوة العظمى الوحيدة في العالم والقادرة على التصرف دون الاهتمام باراء الاخرين.

وقال لافروف ان "وهم العالم الاحادي القطب اربك كثيرين.

"انهم يتوقعون ان يحصلوا على تفويض مطلق لحل كل مشكلاتهم مقابل الاخلاص الكامل."

وادانت واشنطن وحلفاؤها الاوروبيون روسيا عندما غزت جورجيا بعد ان حاولت تفليس اعادة سيطرتها على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الذي اعلن الان الاستقلال الى جانب جيب اخر هو ابخازيا.

وقالت روسيا انها كانت ترد على العدوان الجورجي.

واثارت روسيا التي نهضت من جديد غضب واشنطن برفضها الموافقة على زيادة الضغط على ايران بشأن برنامجها النووي والاتصال بالرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز.

وامرت روسيا بتطوير رادعها النووي بنظام دفاع فضائي جديد واسطول غواصات وارسلت طائرتين قاذفتين الى فنزويلا فيما وصفه محللون بأنه استعراض للقوة في المنطقة الخلفية لواشنطن.

وقال زالماي خليل زاد سفير الولايات المتحدة بالامم المتحدة "على الرغم من عدم اتفاقنا مع روسيا بشأن هذه القضية وبشكل اساسي بشأن قضية جورجيا فاننا نريد العمل بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل البرنامج النووي الايراني."

ايران تتفادي عقوبات جديدة في تصويت لمجلس الامن

الامم المتحدة (رويترز) - وافق مجلس الامن الدولي بالاجماع يوم السبت على قرار يطالب ايران مجددا بوقف التخصيب النووي لكنه لا يفرض أيا من العقوبات الجديدة التي تطالب بها واشنطن وحلفاؤها.

وتم الاتفاق على مشروع القرار يوم الجمعة بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الى جانب المانيا في اجتماع على هامش دورة الجمعية العامة للامم المتحدة وتم توزيعه في وقت لاحق على جميع اعضاء مجلس الامن البالغ عددهم 15 عضوا.

ويدعو مشروع القرار الذي يقع في 18 سطرا ايران الى "الالتزام الكامل دون ابطاء" بقرارات المجلس السابقة التي تطالبها بوقف التخصيب ولكنه ايضا "يعيد التأكيد على التزامه...بحل مبكر عن طريق التفاوض للقضية النووية الايرانية".

كما يحث مشروع القرار ايران على الوفاء بمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة والتي تحقق فيما اذا كانت ايران أجرت ابحاثا على اسلحة نووية. وقالت الوكالة ومقرها فيينا في وقت سابق من هذا الشهر ان ايران لا تتعاون لكن طهران نفت ذلك.

ورفضت ايران القرار وتصر على ان برنامجها النووي سلمي تماما وسيستخدم فقط في توليد الكهرباء.

وقالت بعثة ايران في الامم المتحدة في بيان ان"مثل هذه التحركات غير مبررة وغير بناءة."

واضافت ان كل تحركات مجلس الامن بشأن البرنامج النووي الايراني "لا تفتقر الى النزاهة والموضوعية فحسب وانما ايضا الى صلتها بالموضوع والشرعية."

واوضحت ايضا ان طهران لن توقف التخصيب قائلة ان"الشعب الايراني سيظل مصمما على ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف في الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية."

ورحب السفير الامريكي للامم المتحدة زالماي خليل زاد بتبني القرار بالاجماع.

وقال للصحفيين "انه يظهر ان..المجتمع الدولي متحد بشأن القضية وان ايران يتعين ان تتعاون. انه يظهر ان العالم يعتبر هذه القضية مهمة."

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن دبلوماسيين اوروبيين الاسبوع الماضي قولهم ان اسرائيل فكرت جديا في وقت مبكر من العام الجاري في توجيه ضربة عسكرية لمواقع ايران النووية ولكن الرئيس الامريكي جورج بوش ابلغها انه لن يدعمها.

وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين ان القرار اوضح ان القوة العسكرية ليست خيارا في النزاع مع ايران. وقال ان النص الجديد يعيد تأكيد القرارات السابقة التي تدعو الى تجنب "اي احتمال لتشجيع الحل العسكري للقضية الايرانية النووية او التفكير فيه."

والانقسامات بين القوى الكبرى واضحة منذ بعض الوقت. وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا ودول اخرى طهران بمراوغة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودعت مجلس الامن الى فرض مجموعة رابعة من العقوبات ضد طهران.

ووافقت روسيا والصين على مضض على المجموعات الثلاث السابقة للعقوبات التي شملت تجميد ارصدة افراد وشركات وفرض حظر على سفر افراد ايرانيين بعينهم لكنهما تعرقلان اتخاذ اجراءات اخرى.

واستبعد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف فيما يبدو فرض عقوبات جديدة في المستقبل القريب. وتتمتع روسيا بحق النقض ( الفيتو) في مجلس الامن.

وأكدت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس على الحاجة الى تضييق الخلافات بين الشرق والغرب فيما يتعلق بغزو روسيا لجورجيا واقناع الايرانيين بأن القوى الست تتحدث بصوت واحد.

ورفض ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني فكرة ان المجموعة منقسمة وقال للصحفيين "لم يضعف عزمنا على الاطلاق للتأكد من ان ايران غير مستمرة في مسارها نحو حيازة اسلحة نووية."

من لويس شاربونو

التشيك: روسيا تصرفت كقوة استعمارية في جورجيا

الامم المتحدة (رويترز) - قال وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرج ان روسيا عندما غزت جورجيا الشهر الماضي تصرفت كقوة استعمارية مصممة على اقتطاع اجزاء من جارتها والسيطرة عليها.

واضاف شوارزنبرج في كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة "شهدنا في الاونة الاخيرة استفزازات منظمة وعدوانا عسكريا في نهاية الامر لدولة قوية وعضو دائم في مجلس الامن الدولي ضد جارتها الصغيرة بهدف تقسيمها.

"هذا العمل استهدف انشاء كيانين صغيرين مستقلين تماما في هياكلهما الادارية والاقتصادية والعسكرية. الدول الاستعمارية اعتادت التصرف على هذا النحو."

واحبطت القوات الروسية محاولة تفليس لاعادة سيطرتها على منطقتها الانفصالية اوسيتيا الجنوبية التي اعلنت بعد ذلك الاستقلال الى جانب جيب انفصالي اخر هو ابخازيا. ولم يعترف باستقلالهما سوى روسيا ونيكاراجوا.

واشار شوارزنبرج الى ان موسكو خرقت المبدأ الاساسي لميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي الذي يدعو الى ضرورة حل الخلافات سلميا دون اللجوء الى القوة العسكرية باستثناء الدفاع عن النفس.

وكان لبراج تجربتها الخاصة مع الدبابات الروسية. فقد اقتحمت القوات السوفيتية وجنود من اربع من دول الكتل الشيوعية تشيكوسلوفاكيا سابقا قبل 40 عاما لوقف حركة تحرر خشية ان يثير ذلك حملة اوسع مطالبة بالديمقراطية.

وتنفى روسيا ان لها اطماعا اقليمية في دول بالمنطقة على الرغم من اعلان سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم السبت انه توجد مناطق لروسيا "مصالح خاصة" بها وهي منطقة جغرافية قال من قبل انها تضم الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال لافروف ان غزو جورجيا كان "دفاعا عن النفس" لحماية حاملي جوازات السفر الروسية في اوسيتيا الجنوبية من التعرض لهجمات اخرى من القوات الجورجية. ووصف دبلوماسيون غربيون ذلك بانه ضم فعلي لاوسيتا الجنوبية.

المقاومة الإسلامية قتلت 4174 جندي أمريكي منذ احتلال العراق

نبأ : اعترف جيش الاحتلال الأميركي بمقتل أحد جنوده جنوبي شرقي بغداد, ليرتفع بذلك عدد جنود الاحتلال الأمريكيين الذين قتلوا في هجمات المقاومة منذ احتلال العراق الى 4174 جندي حسب البيانات الأمريكية.

من جهة أخرى قالت الشرطة العراقية إن رئيس بلدية السعدية أصيب بانفجار قنبلة استهدف موكبه بمحافظة ديالى. وأضافت أن ثلاثة حراس أصيبوا جراء الانفجار.

وبالقرب من تكريت شمال بغداد انفجرت قنبلة أثناء مرور موكب محافظ صلاح الدين, ما أدى إلى إصابة ثلاثة من حراسه.

مقتل 17 في انفجار سيارة ملغومة في دمشق

دمشق (رويترز) -انفجرت سيارة ملغومة بالقرب من مجمع أمني في العاصمة السورية دمشق يوم السبت مما أسفر عن مقتل 17 مدنيا في ثالث هجوم كبير في البلاد التي تفرض فيها سيطرة أمنية شديدة هذا العام.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع على الطريق المؤدي الى المطار الرئيسي بالمدينة. ولكن وزير الداخلية وصف الهجوم بانه ارهابي مشيرا الى ان المحققين يشتبهون في ضلوع متشددين اسلاميين.

وقال وزير الداخلية السوري اللواء بسام عبد المجيد للتلفزيون السوري "هي عملية ارهابية بالطبع في منطقة مزدحمة...هذه عملية جبانة."

وقال التلفزيون السوري ان السيارة كانت محملة بمتفجرات زنتها 200 كيلوجرام وهو ما يجعله أكبر انفجار منذ سلسلة تفجيرات وقعت في العاصمة في مطلع الثمانينات على يد متشددين اسلاميين.

وقال عبد المجيد ان 17 شخصا قتلوا كما اصيب 14 اخرون على الرغم من أن شهود عيان قالوا ان العدد أعلى بكثير.

ووقع الانفجار عند تقاطع طريق مزدحم يؤدي الى ضريح السيدة زينب الذي يرتاده الشيعة من ايران والعراق ولبنان.

وقال شهود عيان إن قوات الامن طوقت المنطقة ولكنهم تمكنوا من رصد أن المبنى الرئيسي للمركز الامني لم يصب الا باضرار بسيطة.

وعرض التلفزيون السوري لقطات أظهرت عدة سيارات زجاجها مهشم في منطقة سكنية وحفرة كبيرة مملوءة بالماء في موقع الانفجار. وأظهرت لقطات أخرى تناثر زجاج نوافذ فصول في مدرسة قريبة كانت خالية بسبب العطلة المدرسية. وكانت هناك بقايا سيارة مدمرة على الطريق السريع.

وقال أحد شهود العيان "غطى الدخان المباني القريبة ...هرعت الى الشارع وجدت سيارة تشتعل دخان ونار."

وقال شاهد عيان اخر ان بعض الناس في البداية ظنوا انه زلزال عندما شعروا بقوة الانفجار.

وادانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الهجوم بينما قال متحدث باسم وزارة الخارجية ان الولايات المتحدة اغلقت القسم القنصلي في سفارتها باستثناء خدمات الطواريء وسيعاد افتتاحه في الخامس من اكتوبر تشرين الاول بعد عطلة عيد الفطر.

وادان مجلس الامن التابع للامم المتحدة الهجوم وكذلك رؤساء كل من فرنسا وروسيا ولبنان.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم لتلفزيون العربية من نيويورك ان الهجوم هو عمل اجرامي للارهاب استهدف سكان المدينة. واضاف ان الارهاب انتشر بصورة اوسع في اعقاب الحرب الامريكية ضد الارهاب.

وتفخر السلطات السورية بحفاظها على الاستقرار في بلد يبلغ عدد سكانه 19 مليون نسمة باتخاذ اجراءات مشددة ضد المنشقين والمعارضين لكن سيطرتها تحدتها سلسلة من الاحداث العنيفة.

وهذا أول انفجار تشهده دمشق منذ اغتيال عماد مغنية القيادي بحزب الله في انفجار سيارة ملغومة في فبراير شباط ويلقي حزب الله باللوم على اسرائيل في هذا الهجوم على الرغم من أن اسرائيل تنفيه.

وكان قيادي أمني بارز يمثل حلقة الاتصال السورية الرئيسية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قتل في منتجع ساحلي بالقرب من ميناء طرطوس الشهر الماضي.

وشهدت البلاد أعمال عنف من قبل متشددين اسلاميين في السنوات الاخيرة حيث اشتبكت قوات الامن مع مجموعة من المتشددين في عدة أحداث وفي سبتمبر أيلول 2006 حاول أربعة سوريين اقتحام السفارة الامريكية في دمشق في هجوم جريء قتل فيه المهاجمون وحارس سوري.

وقال جوشوا لانديس وهو خبير في الشؤون السورية بجامعة اوكلاهوما " الهجوم يثير القلق الشديد. وهو مخيف لانه يذكر كل سوري باواخر السبعينيات واوائل الثمانينيات عندما كان الجناح الراديكالي للاخوان المسلمين يفجر الجميع."

واضاف "الخوف هو ان تكون القاعدة قوية. وحتى الان لم تكن القاعدة قوية في سوريا. فقد اظهرت مستوى غير عادي من الغياب وانعدام الكفاءة في سوريا."

وتخضع سوريا لحكم حزب البعث منذ تولى السلطة في انقلاب وقع في عام 1963 وحظر جميع أشكال المعارضة. والجهاز الامني عامل رئيسي لدعم سوريا لحزب الله الذي خاض حربا مع اسرائيل في عام 2006 .

والبلاد أيضا مقر لقيادة حماس وتتعرض لضغوط لتقليص علاقاتها مع حماس وايران وحزب الله في جولات محادثات سلام غير مباشرة مع اسرائيل.

وتضغط الحكومة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة أيضا على دمشق لمنع المتمردين المناهضين للولايات المتحدة بما في ذلك مقاتلي تنظيم القاعدة من التسلل عبر الحدود.

ووقع الانفجار في الوقت الذي تخرج فيه سوريا من عزلتها الدولية بعد محادثاتها مع اسرائيل والتعاون في الموضوع اللبناني.

وأصبح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هذا الشهر أول رئيس دولة غربي يقوم بزيارة رسمية الى سوريا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري عام 2005.

واعتقد مسؤولون فرنسيون ان الهجوم كان من تدبير سوريا.

(شارك في التغطية نديم لادقي وليلى بسام في بيروت وسو بلمنج في نيويورك)

من مروان مقدسي

حريق ضخم في المسرح القومي بالقاهرة

نبأ : شب حريق ضخم في المسرح القومي بمنطقة العتبة وسط العاصمة المصرية القاهرة بعد ظهر اليوم السبت.

وتوجهت سيارات الدفاع المدني والإطفاء إلى مكان الحادث من أجل السيطرة على الحريق.

وقال مراسل قناة الجزيرة الفضائية إن حجم الأضرار في المسرح لم يعرف بعد، مؤكدا أن النيران ما زالت مشتعلة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الثقافة المصري فاروق حسني قوله إن الحريق لم يخلف ضحايا لأن المسرح كان مغلقا في نهاية الأسبوع.


ويعود تاريخ بناء المسرح القومي –وهو أقدم مسارح مصر- إلى سنوات عقد الثلاثينيات من القرن الماضي.