الاثنين، 27 أكتوبر 2008

امين عام منظمة (اوبك) لا يستبعد عقد مؤتمر طارئ يسبق مؤتمر الجزائر عند الضرورة



الطاقة والثروة المعدنية 27/10/2008 05:02:00 م


من عبد الوهاب القايد

فيينا - 27 - 10 (كونا) -- أشاد الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) الدكتور عبدالله البدري بقرار وزراء نفط المنظمة تخفيض الانتاج بواقع 5ر1 مليون برميل في اليوم بعد ان تراجعت اسعار الخام الى اكثر من النصف مقارنة بما كانت عليه. واعتبر البدري في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان قرار وزراء نفط المنظمة في اجتماعهم الطارئ يوم الجمعة الماضي خفض الانتاج بواقع 5ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من مطلع الشهر المقبل هو قرار حكيم خلال هذه المرحلة دون ان يستبعد عقد اجتماع اخر طارئ للمنظمة في حال دعت الحاجة لذلك. واوضح بان وزراء نفط المنظمة وبعد اطلاعهم على التقارير والبيانات الدورية للمنظمة التي تشير الى ان المعروض من الخام خلال العام المقبل سيفوق الطلب على الخام بسبب ما يشهده الاقتصاد العالمي من انكماش في الوقت الراهن اتفقوا على خفض الانتاج في محاولة للحد من تدهور اسعار الخام. واعرب البدري عن امله في ان يساهم قرار المنظمة بمنع مزيد من تدهور اسعار النفط وعودة الاستقرار الى السوق النفطية مؤكدا في الوقت ذاته ان المنظمة كانت دائما حريصة على اتخاذ قرار يساعد على وضع سوق نفطي يضمن مصالح المنتجين المستهلكين على حد سواء. وردا على سؤال عما اذا ستعقد المنظمة اجتماعا طارئا لها في حال استمرت الاسعار في التراجع اوضح البدري ان وزراء نفط المنظمة يتابعون عن كثب تطورات السوق وسيقيمون تفاعل السوق مع هذا القرار خلال المرحلة المقبلة ومدى الحاجة لاجراءات جديدة قد تتطلبها أوضاع السوق. واعرب البدري عن قلق المنظمة من استمرار تراجع اسعار الخام في السوق العالمية الى أقل من النصف مقارنة باسعار الصيف الماضي جراء الازمة المالية العالمية مشيرا الى ان استمرار الازمة المالية العالمية من شانه ان يؤدي الى مزيد من التباطؤ الاقتصادي و بالتالي الى تراجع الطلب على النفط. وحول ما تردد عن وجود تباين في مواقف الدول الاعضاء في المنظمة حول حجم خفض الانتاج الذي تم اقراره من قبل وزراء نفط المنظمة اكد البدري ان قرار تخفيض الانتاج بواقع 5ر1 مليون برميل في اليوم جاء بتوافق اراء وزراء نفط جميع الدول الاعضاء مؤكدا بان المنظمة راعت بشكل كبير عند اتخاذ قرارها الازمة المالية العالمية و مصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي على حد سواء. واوضح ان المنظمة تسعى لاسعار معقولة وعادلة مؤكدا في الوقت ذاته على ان وزراء نفط المنظمة حريصون بدورهم على ضمان مصالح شعوبهم. وفيما اذا تعهدت بعض الدول من خارج المنظمة على التعاون في مسالة خفض الانتاج قال الامين العام لاوبك ان "المنظمة لم تتلق اية تعهدات من هذا النوع".
واوضح انه ناقش والوفد المرافق له خلال زيارته الاخيرة الى موسكو الاسبوع الماضي اوضاع سوق النفط في العالم وحالة العرض والطلب على النفط والوضع المالي وانعكاساته على الطلب. واشار الى انه تحدث مطولا مع كبار المسئولين الروس وفي مقدمتهم الرئيس ميديف حيث شرح لهم بان هذا الوضع يستدعي تعاونا من قبل جميع المنتجين للنفط من داخل وخارج المنظمة بهدف ايجاد سوق متوازن. واعرب في ختام حديثه عن امله في ان تتعاون الدول من خارج المنظمة بما يخدم مصالح الجميع مشيرا الى ان المنظمة لا تغطي سوى 40 بالمائة من الاستهلاك العالمي في حين ان هناك منتجين من خارج اوبك مثل روسيا والنرويج والمكسيك يجب ان يسهموا في خفض الانتاج لان تراجع الاسعار دون مستوى 70 دولارا سيؤثر على جميع المشاريع النفطية الدولية في المستقبل.(النهاية) ع م ق / خ د كونا271702 جمت اوك 0

قلق في دول الاتحاد الاوروبي من التجارة مع روسيا



الشؤون السياسية 27/10/2008 04:35:00 م


من محمد البقري صوفيا - 27 - 10 (كونا) -- يرى العديد من المراقبين والمحللين السياسيين البلغار ان هناك بودار قلق وخوف في اروقة الاتحاد الاوروبي من وقوع ازمات جديدة في المرحلة المقبلة بسبب التجارة مع روسيا الفيدرالية.
وينعكس ذلك القلق وفق ما يرى المراقبون بشكل واضح في التقرير الاوروبي الداخلي لعدد من الدبلوماسيين في لجنة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي والذي تم عرضة في ال16 من الشهر الجاري على اعضاء اللجنة.
ويقول المحلل السياسي البلغاري اندريه رايتشيف ان التقرير يعكس الخوف من ازمة جديدة في مجالات الغاز وتجارة المواد الخشبية واللحوم والاسماك الامر الذي يطرح معه تحليل اوروبي جديد للعلاقات مع روسيا التي تتخذ موقفا اكثر ليونة من الاتحاد الاوروبي بشأن الازمة في جورجيا ولكنها تحذر بشكل مباشر من "اندلاع موجة عنف جديدة فى جنوب القوقاز".
ويضيف في حديثه الخاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الخلافات حول تجارة الغاز في اوكرانيا هذا العام والتطور في المناخ الاستثماري في قطاع الطاقة الروسي يمثلان اسبابا خاصة لزيادة القلق والخشية في الجانب الاوروبي.
واشار الى ان التقرير ذكر انه على الرغم من الاتفاقيات الناجحة والتي تم التوصل اليها مع روسيا والدول العابرة من خلال اراضيها دفعات الغاز والبترول الروسي الى اوروبا والتى يطلق عليها (دول العبور) فانه ليس من المؤكد الا يحمل المستقبل ازمات او مشاكل جديدة بشان دفعات الغاز او البترول.
من جهته يرى استاذ العلوم السياسية بجامعة صوفيا البروفيسور بلامن تسفيتكوف ان التقرير الاوروبي الذي حمل عنوان (الازمات الرئيسية للاتحاد الاوروبي في العلاقات المشتركة مع روسيا) والذي يمثل جزءا من اعادة النظر المنتظمة والتقليدية للعلاقات الخارجية للاتحاد قد جاء في وقت مناسب ومهم.
واوضح انه تم عرضه قبل اسبوعين فقط من عرض المفوضية الاوروبية لتقريرها الخاص امام اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المقرر عقده في العاشر من الشهر المقبل في بروكسل والذي يجب ان يتضمن مقترحاتها حول مخارج العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا.
ويضيف تسفيتكوف ان التقرير قد اثار بشكل مباشر القلق من حصر وتحديد تدفق الاسثمار الروسي في قطاع الطاقة على مؤسسة (جازبروم) الروسية الامر الذي ينذر بصعوبات مستقبيلة محتملة في سير دفعات موارد الطاقة الى المستوردين في قطاع الصناعة.
وتاتي مخاوف الصناعيين استنادا على ان روسيا التي تعطى 25 في المئة مما تحتاجه تلك الصناعات من غاز الطاقة الكهربائية قد لا تنجح في تنفيذ مسؤولياتها بتصدير مائة مليار متر مكعب من الغاز سنويا حتى عام 2012 م مما سينعكس بالسلب والخسارة على سير العملية الصناعية الاوروبية.
ويشير تسفيتكوف في حديثه ل(كونا) ان الوثيقة خصصت جزءا كبيرا منها للعقبات التي تواجه التجارة مع الجانب الروسي في قطاع وقضايا التجارة موضحا ان زيادة رسوم التصدير للمواد الخشبية يمثل ضررا كبيرا للشركات الاوروبية في هذا القطاع.

واعطى مثالا بان مراكب وقوارب الصيد البحري التي تعتمد على المواد الخشبية سواء فى التدفئة او تشغيل حركة السير لبواخرهم يجبرون عمليا للتوفير فى عمليات الاستهلاك بان يفرغوا شحناتهم من الصيد فى الموانى الروسية الامر الذي يمثل شكلا من اشكال الحد من التصدير والاحتكار الروسى للثروة السمكية الاوروبية.
ومن جانبه ركز رئيس الاكاديمية البلغارية للعلوم والدراسات الدكتور ديميتر اجناتوف في حديثة ل (كونا) على الانتقادات والهجوم العنيف الذي تتضمنه التقرير الاوروبي على ما تقدم عليه بعض الدول الاوروبية من تصدير بقايا انواع اللحوم والطيور الى روسيا واعتبر ذلك نوعا من انواع الالتفاف المقنع حول الحد من التجارة مع روسيا مما ينتج عنه الحفاظ على موارد اللحوم الروسية.
ويحذر التقرير من ان هناك توصيات بان تشمل القوانين الجديدة تحريم بشكل واضح لتصدير انواع اللحوم المجمدة الى روسيا بما فيها الطيور.
واضاف ان التقرير قد تضمن ايضا اثارة قضية هامة اثيرت من شركات الطيران الاوروبية خلال الفترة الماضية والتى تتمثل فى عدم رغبة روسيا فى ازالة الرسوم التي تحصلها من شركات الطيران المدني الاوروبي للعبور فوق المساحة الجغرافية لسيبيريا الروسية.
وقال ان فرض تلك الرسوم يكلف شركات الطيران الاوروبية حوالى 350 مليون يورو سنويا ويرى التقرير انه يجب تعديل هذا الوضع قبل ان يتم اعطاء الضوء الاخضر لروسيا بالالتحاق بمنظمة التجارة العالمية.
ويرى السياسي البلغاري اوجنيان مينشيف ان روسيا من جانبها لها نظراتها على التجارة مع الاتحاد الاوروبى وتعتمد على عدة عوامل تقوى موقفها امام المحاولين لاضعاف وضعيتها ومن تلك العوامل علاقاتها الخاصة ببعض الدول الاوروبية ومنها على سبيل المثال المانيا التى لها اكثر من 4600 شركة ومؤسسة المانية تعمل وتستثمر فى روسيا بقيمة 56 مليار يورو سنويا وهذا ما دفع بمقدمى التقرير الاوروبى بالتعبير عن مخاوفهم من هذه الاحتمالات.
واوضح ان التقرير لم يلغ احتمالات القلق والخوف من استغلال روسيا لعلاقاتها الخاصة مع عدد من دول الاتحاد مثل المانيا وايطاليا وفرنسا الامر الذى يزيد القلق والخوف على امن الدول الشيوعية السابقة والتى اصبحت اليوم اعضاء في الاتحاد الاوروبي والتى عبرت عن قلقلها بعد الغزو الروسى لجورجيا.
وذكر ان التقرير اشار الى احتمالات فرض روسيا بطرق غير مباشرة على ضرورة تعاون تلك الدول معها مما يؤدي الى توسيع دائرة جميع الازمات المجمدة على المساحة الجغرافية للاتحاد السوفيتي السابق.
واضاف انه على ضوء علاقات روسيا بعدد من دول الاتحاد الاوروبي المؤثرة نجد ان هناك ضغوطا واضحة من فرنسا والمانيا للاسراع في اعادة المفاوضات لعقد اتفاقية التحالف الاستراتيحي بين روسيا والاتحاد الاوروبي على ضوء الترحيب بتقدم موسكو في تنفيذ اتفاقية السلام الخاصة بجورجيا والتعاون الجيد بين القوات الروسية وبعثة الاتحاد الاوروبي متعددة الجنسيات على الرغم من عدم وجود اية اشارات لانسحاب تلك القوات من ابخازيا وجنوب اوسيتيا.(النهاية) م ب ق / م ع ح كونا271635 جمت اوك 08

استمرار انخفاض قيمة العقارات والمنازل في المملكة المتحدة



الشؤون الإقتصادية 27/10/2008 04:13:00 م


لندن - 27 -10 (كونا) -- كشفت احصائيات نشرت اليوم عن استمرار انخفاض اسعار العقارات والمنازل في المملكة المتحدة.
وذكرت مؤسسة (هوم تراك) البحثية لشؤون العقار ان المنازل والعقارات في انجلترا وويلز فقدت 3ر1 في المئة اضافية من قيمتها هذا الشهر.
واضافت ان معدل سعر المنزل الآن في المملكة المتحدة بلغ 200ر163 جنيه استرليني بانخفاض نسبته 3ر7 في المئة عن العام الماضي.
الا انها اوضحت ان معدل بيع المنازل والعقارات قد زاد هذا الشهر بنسبة 4ر5 في المئة وهو اول ارتفاع منذ شهر ابريل الماضي.
واعتبرت هذه الزيادة دليلا على ان اصحاب المنازل والعقارات بدأوا يتقبلون بيع ممتلكاتهم العقارية بأسعار ارخص وذلك بعد فترة طويلة من الامتناع عن البيع.
(النهاية) ح ا / س ع م كونا271613 جمت اوك 08

سعر اليورو يشهد انخفاضا في البورصة الالمانية



الشؤون الإقتصادية 27/10/2008 04:13:00 م


برلين - 27 - 10 (كونا) -- انخفض سعر العملة الاوروبية المشتركة (يورو) خلال عملية التداول في بورصة فرانكفورت الالمانية اليوم بالمقارنة مع ما كان عليه يوم الجمعة الماضي بنسة 4ر1 بالمائة ليبلغ 24ر1 دولار امريكي. واوضح متعاملون في تصريحات صحافية ان انخفاض اليورو يعود في الدرجة الاولى الى الاضطرابات المالية في اسواق العملة العالمية وما يرافق ذلك من احتمالات بانكماش الاقتصادات في العالم. وبالنسبة الى مؤشر البورصة الالمانية الرئيسي (داكس) فقد انخفض ايضا اليوم بنسبة حوالي 6ر3 بالمائة ليبلغ 4135 نقطة.
وانخفض كذلك مؤشر التقنيات (تيكداكس) بنسبة 8ر5 بالمائة ليهبط الى 454 نقطة وانخفض مؤشر الشركات المتوسطة (مداكس) بنسبة 4 ر5 بالمائة ليبلغ 4787 نقطة.
وبينما واصلت مؤشرات البورصة الالمانية الهبوط اليوم فقد اخترقت اسهم شركة سيارات ( في دبليو) البورصة اليوم لتسجل ارتفاعا ادهش المراقبين اذ ان سعر السهم الواحد ارتفع مقارنة مع سعره يوم الجمعة الماضي بحوالي 97 بالمائة ليرتفع من 210 يورو يوم الجمعة الماضي الى 379 يورو اليوم.(النهاية) ص ح / خ د كونا271613 جمت اوك 08

ميدفيديف يعرب عن امله في تطوير العلاقات مع فيتنام



الشؤون السياسية 27/10/2008 03:22:00 م


موسكو - 27 - 10 (كونا) -- اعرب الرئيس الروسي دميتري ميدفيدفيف عن امله في تطوير علاقات بلاده مع فيتنام وخاصة في مجال الطاقة.
وقال الرئيس ميدفيديف في ختام مباحثات اجراها مع نظيره الفيتنامي نغوين من اليوم ان الجانبين يعملان على تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة مشيرا الى تطوير الروابط في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية وتصنيع المعدات وانظمة الاتصالات وغيرها.
واقترح الرئيس ميدفيديف اعتماد العملات الوطنية الروسية والفيتنامية "اساسا لتسوية الحسابات المالية والتجارية بين الجانبين".
ووصف الرئيس الفيتنامي وفقا لوكالة (ايتار تاس) العلاقات بين البلدين بانها "شراكة استراتيجية".(النهاية) أ س / غ س كونا271522 جمت اوك 08

مسؤول روسي يتوقع انخفاض اسعار الغاز في الاسواق العالمية



الطاقة والثروة المعدنية 27/10/2008 03:30:00 م
رئيس مجمع الغاز الروسي نائب رئيس مجلس الدوما فاليري يازوف أثناء المؤتمر الصحافي
رئيس مجمع الغاز الروسي نائب رئيس مجلس الدوما فاليري يازوف أثناء المؤتمر الصحافي
موسكو - 27 - 10 (كونا) -- توقع رئيس مجمع الغاز الروسي نائب رئيس مجلس الدوما فاليري يازوف حدوث انخفاض في اسعار الغاز ارتباطا بانخفاض اسعار النفط في العالم.
وقال يازوف خلال مؤتمر صحافي عقده هنا اليوم ان اسعار الغاز سوف تنخفض خلال الشهور الخمسة القادمة بالرغم من عدم اسباب موضوعية تستدعي ذلك.
واضاف ان " من الصعب حاليا تقديم توقعات معقولة حول مدى انخفاض هذه الاسعار بسبب التقلبات التي تشهدها الاسواق العالمية والناجمة بالدرجة الاولى عن الازمة المالية والاقتصادية والتي لم تتضح ابعادها وعمقها حتى الان ".
ورحب يازوف بنتائج اجتماع الدول الثلاث الرئيسية المصدرة للنفط وهي روسيا وايران وقطر الذي عقد مؤخرا في طهران قائلا ان "هذه الخطوة هامة للغاية بالرغم من ان الاجتماع لم يتمخض عن توقيع وثائق محددة".
واشاد باتفاق هذه الدول على تنسيق مواقفها حيال ضمن الاستقرار في السوق العالمية ومتابعة المتغيرات في الاسعار والعرض والطلب وكذلك دراسة افاق تطور سوق الغاز العالمية داعيا الى ضرورة تشكيل هيئات تنفيذية في اطار هذا التجمع لانجاز هذه المهام.
وطالب يازوف بضرورة اقامة منظمة للدول المصدرة للغاز اسوة بمنظمة (اوبك) بالرغم من التوجس الذي تبديه الدول المستهلكة.
واعرب عن قناعته بان العصر القادم سيكون عصر الغاز داعيا الى ضرورة تعميق التنسيق بين الدول الثلاث حول مختلف القضايا المتعلقة باستخراج الغاز وانابيب ضخه وحقوله وتطوير التكنولوجية الخاصة بالغاز.
يذكر ان روسيا تملك 27 بالمائة من الاحتياطي العالمي للغاز وتعود 16 بالمائة لايران فيما تملك قطر 15 بالمائة.(النهاية) أ س / خ د كونا271530 جمت اوك 08

حركة طالبان تسقط مروحية حربية تابعة لقوات التحالف الدولي وسط افغانستان



الدفاع والأمن 27/10/2008 03:22:00 م


كابول - 27 - 10 (كونا) -- اعلنت حركة طالبان عن تمكنها من اسقاط مروحية حربية تابعة لقوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية وسط افغانستان اليوم.
وذكر المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد لوسائل الاعلام انه تم اسقاط المروحية خلال اشتباكات مسلحة مع القوات الدولية والافغانية في اقليم (مايدان وارداك) جنوبي كابول مؤكدا مقتل كل من كان داخل المروحية.
من جانبها اكدت قيادة قوات التحالف في بيان لها اسقاط حركة طالبان مروحية حربية تابعة لها خلال اشتباكات مسلحة في مقاطعة (سعيد اباد) باقليم (مايدان وارداك).
الا انها نفت مقتل طاقم المروحية ومن كان داخلها (وعددهم 10 جنود) مؤكدة خروجهم منها سالمين دون اي اصابات.(النهاية) غ ك / س ع م كونا271522 جمت اوك 08

المحكمة الجنائية التركية تستأنف الحكم بقضية شبكة (أرجنكون) السرية



القوانين والتشريعات 27/10/2008 03:05:00 م


اسطنبول- 27 - 10 (كونا) -- بدأت في مدينة اسطنبول التركية اليوم الجلسة الثالثة للاستماع في محاكمة 86 معتقلا يشتبه بانتمائهم الى شبكة مسلحة سرية تعرف باسم (أرجنكون) بتهمة السعي للاطاحة بالحكومة التركية.
وذكرت شبكة (ان.تي.في) الاخبارية على موقعها الالكتروني أنه من المنتظر أن يرد المتهمون على نحو 30 اتهاما تتراوح بين الانخراط في تنظيم ارهابي والاعداد لانتفاضة مسلحة ضد حكومة حزب العدالة والتنمية التي يتزعمها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والحرق المتعمد وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني.
وأشارت الشبكة الى أن السلطات التركية فرضت اجراءات أمنية مشددة طاولت وسائل الاعلام حيث سمح لعدد محدود بلغ ستة مندوبين لوكالات أنباء محلية بحضور جلسات المحكمة موضحة أيضا أنه تم اخضاع سلطات امن المنطقة التي توجد بها المحكمة لاجراءات مشددة شملت عمليات تفتيش ونقاطا أمنية.
ومن بين المتهمين ضباط متقاعدون وسياسيون يساريون وصحافيون وأعضاء في جمعيات علمانية وجامعيون.
وتنسب لائحة الاتهام التي تقع في 2500 صفحة للمجموعة المسؤولية عن هجوم استهدف مجلس الدولة وقتل فيه قاض وهجمات بقنابل يدوية على صحيفة (جمهورييت) المقربة من الأوساط العلمانية.
كما تتهم المجموعة بالتخطيط للاعتداء على رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وقائد أركان الجيش السابق يشار بويوكانيت والعديد من الشخصيات بينها حائز جائزة نوبل للآداب لعام 2006 أورهان باموك.
يذكر أن الجيش الذي انتقد الحكومة مرارا نفى أي صلة بالمنظمة في حين اتهم معارضون حزب العدالة والتنمية الحاكم بالسعي لترهيبهم واسكات أصوات المعارضة.
وكانت تركيا قد شهدت أربعة انقلابات عسكرية في الأعوام ال50 الماضية كان اخرها انقلاب ابيض عام 1997 الذي اطاح فيه الجنرالات بحكومة اعتبروها اسلامية.(النهاية) ط أ / ش ع ل كونا271505 جمت اوك 08

سعر سلة خامات (اوبيك) يتراجع بحدود دولارين و70 سنتا ويستقر عند 57ر57 دولار



الطاقة والثروة المعدنية 27/10/2008 02:19:00 م


فيينا - 27 - 10 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيك) هنا اليوم عن تراجع سعر سلة خاماتها ال 12 بمقدار دولارين و57 سنتا لتستقر عند 57ر57 دولار للبرميل بعد ان كانت 27ر60 دولار في اليوم الذي سبقه.
وجاء في نشرة وكالة انباء اوبيك ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر سبتمبر الماضي بلغ 85ر96 دولار للبرميل اما معدل شهر اغسطس فبلغ 41ر112 دولار الامر الذي يشير الى ان معدل سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 36ر72 دولار للبرميل.
وذكرت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 10ر69 دولار للبرميل.
وتضم سلة اوبيك 13 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري و (ميناس) الاندونيسي والايراني الثقيل و (البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و (جيراسول) الانغولي و (اورينت) الاكوادوري.
وكان وزراء نفط المنظمة قد قرروا يوم الجمعة الماضي خفض معدلات الانتاج الفعلية بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من شهر نوفمبر المقبل في محاولة لمنع مزيد من تراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية.
واصبح السقف الكلي للانتاج بموجب هذا الخفض الجديد 300ر27 مليون برميل في اليوم ووزعت الحصص الانتاجية على الدول الاعضاء وفقا للنسب المحدد لكل دولة.
ويمثل هذا الخفض تقريبا كميات المعروض الاضافي من النفط الذي تشكو منه السوق النفطية حيث اكدت (اوبيك) التزام الدول الاعضاء التزامها بكميات الخفض الحديدة في الانتاج المحدد والتى جاءت على اساس الكويت 132 الف برميل في اليوم والسعودية 466 الف برميل والامارات 134 الف برميل في اليوم وقطر 43 الف برميل وايران 199 الف برميل وليبيا 89 الفا والجزائر 71 الفا ونيجيريا 113 الفا وانغولا 99 الفا والاكوادور 27 الفا و فنزويلا 129 الف برميل في اليوم.
وعلى الرغم من قرار المنظمة بخفض انتاجها الى انها لا تزال تواجه صعوبة في الوقت الراهن لضبط اسعار الخام عند مستويات معقولة والحد من تراجعها في السوق بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وتخشى المنظمة مزيدا من تدهور الاسعار نظرا لاحتمالات مزيد من تدني الطلب العالمي خلال العام المقبل حيث تشير تقارير و بيانات المنظمة بان الطلب على الخام سيشهد مزيدا من التراجع خلال العام المقبل.
هذا ولم يستبعد وزراء نفط المنظمة عقد مؤتمر طارىء في حال استمرت اسعار النفط في التراجع حيث اشار وزراء نفط المنظمة في ختام اجتماعهم بانهم سيراقبون تفاعل السوق خلال المرحلة المقبلة و النظر في مدى الحاجة لاقرار تخفيض جديد للانتاج.
وعلى صعيد متصل بتراجع اسعار النفط ذكرت دراسة اقتصادية نشرتها هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية اليوم ان تراجع الانتاج و ما تبعه من انكماش اقتصادي جاء نتيجة للازمة المالية العالمية وادى الى نشر حالة من الفزع لدى المستثمرين بشكل خاص والمستهلكين بشكل عام.
وجاء في الدراسة ان المحللين باتوا يشككون في امكانية منظمة اوبيك على الاستمرار في اداء دورها الريادي في التأثير على أسعار النفط مشيرة الى ان الواقع اثبت ان المضاربة القوية لعبت دورا كبيرا في التاثير على الاسعار التي وصلت الى مستويات مرتفعة جدا ثم تراجعت بشكل قوي وكل ذلك بسبب المضاربة النشطة على الخام.
وتساءل معدو الدراسة عما اذا ستنجح منظمة اوبيك في اقناع الدول المنتجة من خارجها بان تخفض هي ايضا من انتاجها مشيرين الى ان الخلافات القائمة بين الدول المنتجة تقلل من مصداقيتها في التاثير على تطور اسعار النفط.
واشارت الدراسة الى ان روسيا والنرويج لا تريدان تخفيض انتاجهما كما ان عدم التوازن السائد في اسواق النفط بين قيمة الدولار من جهة والطلب من جهة ثانية خلق اجواء سيئة جدا في اسواق النفط.
ورات الدراسة ذاتها ان الارتفاع الملحوظ في قيمة الدولار من ناحية وتراجع الطلب على النفط من ناحية اخرى هو الذي اصبح يمثل الهاجس الاول في هذه الاسواق وليس قرار اوبيك الجمعة بتخفيض انتاجها بواقع 5ر1 مليون برميل في اليوم.
وانتهى معدو الدراسة الى القول بانه يبدو ان مسالة احتمال انهيار اسعار النفط على المدى القصير يشغل بال المنظمة اكثر من انشغالها بموضوع احتمال تراجع الطلب على الخام.(النهاية) ع م ق / غ س كونا271419 جمت اوك 08

تقرير .. المصارف الهندية لم تتأثر مباشرة جراء الازمة الاقتصادية العالمية



الشؤون الإقتصادية 27/10/2008 01:54:00 م


نيودلهي - 27 - 10 (كونا) -- ذكر تقرير اقتصادي صادر عن مصرف الهند المركزي بالعاصمة نيودلهي اليوم ان المصارف بالبلاد لم تتأثر تأثيرا مباشرا من وطأة الازمة المالية العالمية الراهنة.
وقال التقرير ان المصارف الهندية تتعرض الى بعض الصعوبات المالية المتمثلة في زيادة الطلب على السيولة رغم بعض الخطوات التي اتخذتها الحكومة الهندية الا ان النظام المصرفي يتأثر بشكل او بآخر بالازمة المالية التي عصفت بمعظم اقتصادات الدول الكبرى.
واشار الى مذكرة محافظ مصرف الهند المركزي دي سابباراو التي قدمها خلال حضوره الاجتماع السنوي للمصارف وصندوق النقد الدولي بواشنطن في اكتوبر الجاري حيث قال فيها ان "المصارف الهندية لم تتأثر كثيرا من الازمة الاقتصادية العالمية مقارنة بحجم عملها التجاري".
واضاف سابباراو ان قطاع المصرف الهندي يواجه مصاعب قليلة بسبب الازمة الاقتصادية وان معظم المصارف في بلدان العالم تواجه نفس هذه المشكلات كما ان قطاع المصارف في البلاد اساسه قوي ومنظم بشكل جيد اضافة الى التمويل الكبير الذي يتلقاه.
وبين ان اسواق الاوراق المالية المحلية تتبادل التعاملات التجارية بصورة ممتازة وان المصرف المركزي بالتضامن مع وزارة المالية يعملان جنبا الى جنب لاستقرار العمل المصرفي بالبلاد كما ان البنك المركزي ضخ مليارات الدولارات للمصارف الهندية لضمان عدم انهيارها وكسب ثقة المودعين والمستثمرين.
يذكر ان مصرف الهند المركزي اتخذ خطوات ضرورية وعاجلة حيال الازمة الاقتصادية حيث ضخ زهاء 15 مليار دولار لنظامه المصرفي خلال اكتوبر الجاري.(النهاية) م ح ج / ش ع ل كونا271354 جمت اوك 08

مصرع طفل وجنديين من الناتو في تفجير انتحاري بشمال افغانستان



الدفاع والأمن 27/10/2008 01:23:00 م



كابول - 27 - 10 (كونا) -- قال مسؤولون امنيون محليون اليوم ان طفلا افغانيا ( لا أعلم من اين أتى الطفل ) وجنديين تابعين لقوات حلف شمال الاطلسي (ناتو) لقوا مصرعهم في حين اصيب سبعة اشخاص اخرين من بينهم جنديان اخران من (ناتو) بجراح جراء تفجير انتحاري في مقر قيادة الشرطة في شمال افغانستان.
واضاف هؤلاء المسؤولون ان الانفجار وقع داخل مقر قيادة الشرطة في اقليم باغلان الشمالي مضيفين ان الانتحاري كان متنكرا في زي رجل شرطة.
واوضحوا ان الانتحاري قام بتفجير الحزام الناسف الذي كان يرتديه بالقرب من المنطقة التي كان يجتمع فيها ضباط من الناتو مع مسؤولين في الشرطة الافغانية داخل المبنى.
ولم يصدر عن الناتو اي بيان حتى الان عن الحادث .
من ناحية اخرى قالت الشرطة الافغانية ان ثمانية موظفين في شركة بناء طرق قتلوا في قصف جوي شنته طائرات تابعة للناتو في منطقة قرة باغ في اقليم غزني.
وقال مسؤول شرطة الاقليم محمد زمان ان الموظفين الاربعة دخلوا في مواجهة مع مسلحين من طالبان قامت على اثرها طائرات الناتو بشن ضربات جوية اسفرت عن مقتل الموظفين الثمانية.(النهاية) غ ك / ن ج ح كونا271323 جمت اوك 08

لبورصة البريطانية تهوي الى مستويات لم تصلها منذ خمسة اعوام



الشؤون الإقتصادية 27/10/2008 01:53:00 م


لندن - 27 -10 (كونا) -- هوت البورصة البريطانية اليوم الى مستويات لم تصلها منذ خمسة اعوام.
وانخفض مؤشر فايننشال تايمز (فوتسي -100) الذي يضم مئة شركة اكثر من 100 نقطة مع بداية التداول بنسبة بلغت خمسة في المئة الامر الذي اعاد المؤشر الى مستويات لم تحدث منذ مارس 2003.
وقال متعاملون في البورصة ان هذا الانخفاض الاخير جاء نتيجة التراجع الحاد الذي شهده مؤشر (فوتسي -100) يوم الجمعة الذي بلغ اكثر من 370 نقطة.
وفي غضون ذلك شهدت اسعار النفط الخام في نيويورك اليوم تغيرا طفيفا وسجل النفط الخفيف تسليم شهر ديسمبر 93ر63 دولار بانخفاض 22 سنتا بعد ساعات من المداولات.
وفي غضون ذلك استمرت اسعار النفط في انخفاضها اليوم لتصل الى مستويات دون ال 60 دولارا في نيويورك.
كما سجل سعر برميل نفط برنت بحر الشمال تسليم ديسمبر في سوق لندن اليوم 05ر62 دولار.(النهاية) ح ا / ف ف كونا271353 جمت اوك 08

قوات الامن الهندية تقتل خمسة عناصر من حزب المجاهدين



الدفاع والأمن 27/10/2008 01:02:00 م


نيودلهي - 27 10 (كونا) - قتلت قوات الامن الهندية اليوم خمسة مسلحين تابعين لحزب المجاهدين الانفصاليين في ولاية جامو وكشمير الواقعة شمالي البلاد.
وقالت الشرطة المحلية في الولاية لوسائل الاعلام ان قوات الامن تلقت معلومات تفيد بوجود مجموعة تابعة لحزب المجاهدين تختبىء في منطقة كشتوار الجبلية حيث قامت القوات الهندية بدهمها وتمكنت من قتل خمسة منها.
واضافت المصادر ان قوات الامن عثرت على بنادق آلية وقنابل يدوية بحوزة المسلحين وكميات كبيرة من الذخيرة مخزنة في مخبأ المسلحين.
يذكر ان جماعة حزب المجاهدين وجيش محمد وجماعات مسلحة اخرى تنشط في ولاية جامو وكشمير تقوم باستهداف رجال الشرطة هناك سعيا منها الى الحصول على استقلال كشمير واقامة دولة مستقلة.(النهاية) ف ي ف / ش ع ل كونا271302 جمت اوك 08

السويد تتبوأ المرتبة الاولى في القدرة التنافسية في المجال الاقتصادي



عام 27/10/2008 12:47:00 م


جنيف - 27 - 10 (كونا) -- ذكر منتدى العالم الاقتصادي ان الاقتصاد السويدي يعتبر من اكثر الاقتصادات العالمية التي لها قدرة تنافسية وفقا للمعايير التي وضعها الاتحاد الاوروبي.
وقال المنتدى في احدث تقرير اصدره قبيل اجتماع منتدى اوروبا وآسيا الوسطى - الذي سيعقد في 30 من اكتوبر الجاري ويستمر الى الاول من نوفمبر المقبل في مدينة اسطنبول التركية - ان قدرات كل من الدنمارك وفنلندا وهولندا التنافسية جاءت في المراتب التي تلي تلك التي احتلتها السويد.
ومن المقرر ان يقوم المنتدى بتقييم اداء الدول ال 27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى قياس أدائها التنافسي .(النهاية) ه ع / ش ع ل كونا271247 جمت اوك 08

اجتماع (جيرغا) مصغر في باكستان يضم مسؤولين افغانا وباكستانيين لبحث الارهاب والعنف



عام 27/10/2008 12:47:00 م


والعنف اسلام اباد - 27 - 10 (كونا) -- اجتمع مسؤولون افغان وباكستانيون هنا اليوم للتشاور في استراتيجية مشتركة للتعامل مع عمليات العنف المسلح والارهاب على الحدود المشتركة بين البلدين.
وسيبحث المسؤولون الافغان والباكستانيون في اجتماع مجلس الاعيان (جيرغا) المصغر الذي يستمر يومين القضايا الحدودية موضع الخلاف بين البلدين والمقتراحات بشأن عقد مباحثات مع العناصر المسلحة.
من جانبه القى وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي الكلمة الافتتاحية للاجتماع الذي يشارك فيه وفد باكستاني برئاسة حاكم الاقليم الحدودي المتاخم لافغانستان اويس غاني في حين يراس الوفد الافغاني وزير الخارجية السابق الدكتور عبد الله عبد الله.
وقال نائب رئيس لجنة المراقبة في مجلس الاعيان الافغاني (جيرغا) فاروق وارداق للصحفيين ان الاجتماع سيبحث سبل التعامل مع اعمال العنف المتصاعدة للمسلحين ويهدف الى ارساء مبدأ الحوار مع المعارضة ومراقبة تطبيق قرارات اجتماع الجيرغا الكبير الذي عقد في كابول اخيرا.
واشار الى ان اجتماع الجيرغا المصغر يعد الاجتماع التمهيدي الاول اذ تم الاتفاق على الارضية المشتركة والقواعد والقوانين والانشطة الداخلية لخطة العمل المستقبلية وذلك على ضوء توجيهات وقرارات اجتماع الجيرغا الكبير .(النهاية) ا م ن / ن ج ح كونا271247 جمت اوك 08

مقتل اربعة اشخاص في انفجار قنبلة بباكستان



الدفاع والأمن 27/10/2008 12:36:00 م


اسلام اباد - 27 - 10 (كونا) -- اعلنت الشرطة الباكستانية اليوم ان اكثر من اربعة اشخاص لقوا مصرعهم واصيب 11 آخرون بجراح في انفجار قنبلة في اقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.
وقالت مصادر في الشرطة الباكستانية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الانفجار وقع بالقرب من المحكمة الاقليمية بمدينة كويتا عاصمة اقليم بلوشستان كما دمر الانفجار سبع سيارات كانت متوقفة بالقرب من موقع الحادث.(النهاية) ا م ن /ش ع ل كونا271236 جمت اوك 08

بورصة طوكيو تقفل على تراجع هو الاسوأ منذ 26 عاما



الشؤون الإقتصادية 27/10/2008 11:53:00 ص
سوق طوكيو للاوراق المالية
سوق طوكيو للاوراق المالية
طوكيو - 27 - 10 (كونا) -- اقفلت سوق طوكيو للاوراق المالية على تراجع هو الاسوا منذ 26 عاما بخسارة بلغت اكثر من ستة في المائة بسبب انهيار اسهم المصارف والازمة المالية العالمية.
وانخفض مؤشر نيكاي 18ر486 نقطة اي بخسارة بلغت نسبة 36ر6 في المائة مقارنة بالجمعة الماضية ليصل الى 90ر7162 ليبلغ بذلك ادنى مستوى له منذ اكتوبر عام 1982 .
وتراجع مؤشر (توبيكس) الاوسع نطاقا 65ر59 نقطة اي نسبة 40ر7 في المائة ليصل الى 46ر746 نقطة.
كما تاثرت اسهم الشركات اليابانية المصدرة سلبا بسبب تواصل ارتفاع سعر صرف الين مقابل الدولار واليورو .
كما انخفضت اسهم مجموعة (ميتسوبيشي يو اف جيه) المالية وغيرها من اسهم البنوك الكبرى بشدة. وكان رئيس الوزراء الياباني تارو اسو اعطى توجيهات لحكومته امس باتخاذ كافة الاجراءات والخطوات الفورية اللازمة بما فيها تشديد القيود على البيع قصير الامد للاسهم وتعزيز خطة الانقاذ المالي للبنوك.
وابلغ تارو الصحفيين قائلا انه "مالم يتم اتخاذ اجراءات ملائمة فان تاثير الازمة سيكون كبيرا على الاقتصاد الحقيقي لذا يتعين علينا النظر في العديد من الاجراءات وتطبيقها".(النهاية) م ك / ن ج ح كونا271153 جمت اوك 08

مقتل عشرين شخصا في هجوم للقوات الامريكية في باكستان



الدفاع والأمن 27/10/2008 11:10:00 ص


اسلام اباد - 27 - 10 (كونا) -- ذكرت مصادر امنية باكستانية هنا اليوم ان عشرين شخصا قتلوا جراء هجوم صاروخي شنته القوات الامريكية على اهداف داخل الاراضي الباكستانية ليلة امس.
وقالت المصادر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان القوات الامريكية اطلقت صاروخين على مخبأ لاحد قادة طالبان وهو القائد محمد عمر بالقرب من منطقة شاكاي جنوب اقليم وزيرستان القبلي المتاخم للحدود الافغانية.
ومن جانبها قالت مصادر من المنطقة القبلية ان القائد الطالباني واخويه و17 من المقاتلين لقوا حتفهم كما اصيب خمسة اشخاص آخرين بجراح ودمرت عدة منازل تدميرا شاملا جراء الهجوم.
وجاء هذا الهجوم بعد ثلاثة ايام من الهجوم الذي شنته القوات الامريكية على المنطقة القبلية في شمال اقليم وزيرستان وراح ضحيته عشرة اشخاص واصابة آخرين بجروح .
وتتزامن الهجمات الامريكية الاحادية الجانب على اهداف داخل الاراضي الباكستانية مع الجلسات المشتركة التي يعقدها البرلمان لبحث استراتيجية اسلام اباد في مكافحة الارهاب.
يذكر ان المعارضة الباكستانية تطالب الجيش بانهاء جميع العمليات العسكرية التي تنفذ في الحزام القبلي وسحب القوات العسكرية من الشريط القبلي الحدودي.(النهاية) ا م ن / ش ع ل كونا271110 جمت اوك 08

زوج ملكة بريطانيا: السياحة ليست سوى بغاء قومي


اشتهر الأمير فيليب بزلات لسانه المحرجة للقصر الملكي

اشتهر الأمير فيليب بزلات لسانه المحرجة للقصر الملكي

(CNN) -- في أحدث زلات لسان زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وصف الأمير فيليب خلال زيارة رسمية إلى سلوفانيا الأسبوع الماضي السياحة بأنها ليست "بغاء قومي"، وفق تقرير.

وصدر التعليق المحرج عن الأمير، 87 عاماً، خلال لقائه بمجموعة من خبراء السياحة في جامعة "بريمروسكا" في العاصمة السلوفانية، لجوبلانجا، الأسبوع الماضي، وفق "الديلي ميل" البريطانية.

ويناقض التصريح المثير لزوج ملكة بريطانيا تأكيدات المقربين من العائلة المالكة على أهمية السياحة للاقتصاد البريطاني.

ويزور مليون سائح قصر "باكينهام" الملكي إلى جانب "قلعة ويندسور" سنوياً.

وقالت ماجا اوران، بروفيسور علم السياحة المساعد في الجامعة إن الأمير توجه إليها بقوله "السياحة ليست سوى بغاء قومي.. لا نريد المزيد من السياح.. أنهم يدمرون المدن."

وعقبت أوران قائلة: "أصبت بالدهشة البالغة من استخدامه هذا التعبير.. وشعر الفريق أجمعه بالحرج البالغ"، إلا أنها استدركت قائلة إن الكثير مما جاء على لسان الأمير "ذات مغزى."

وتابعت قائلة: "أعتقد أنه شخص رائع ليقوم بجولات للالتقاء بالناس على مدى أكثر من 50 عاماً.. أعتقد أن الأمر ممل للغاية، لكنه يقوم بجهد واضح ليبدو مهتماً."

ورفض الناطق باسم القصر الملكي التعقيب على تصريح الأمير "لن نناقش مطلقاً ما قد يصرح به الأمير فيليب."

واشتهر الأمير فيليب بزلات اللسان التي استدعت، أحياناً، تقديمه الاعتذار، ومن بين تلك الحوادث: أنه توجه بحديثه إلى مجموعة من الموسيقيين خلال مشاركته في فعالية لـ"جمعية الصم البريطانية" قائلاً..أصم أنت؟.. إذا كنت تقف قريباً من هناك.. فلا عجب أنك أصم."

- وأغضب الصينيين خلال زيارته إلى بكين التي وصفها بـ"الشنيعة" وخاطب أحد التلاميذ البريطانيين قائلاً: "إذا مكثت هناك فترة أطول ستصبح أعينك ضيقة"؟

advertisement

- كما أثار غضباً عارماً داخل بريطانيا بتصريحه بأن النساء هناك لا يتقن فن الطبخ.

ويذكر أن فيليب، دوق أدنبره، متزوج من الملكة إليزابيث الثانية منذ العام 1947. وولد في اليونان عام 1921، وحمل لقب "أمير اليونان والدنمارك،" لكن عائلته اضطرت لمغادرة اليونان إلى المنفى في صغره، فانتقل إلى فرنسا ومنها إلى بريطانيا.