الاثنين، 27 أكتوبر 2008

المحكمة الجنائية التركية تستأنف الحكم بقضية شبكة (أرجنكون) السرية



القوانين والتشريعات 27/10/2008 03:05:00 م


اسطنبول- 27 - 10 (كونا) -- بدأت في مدينة اسطنبول التركية اليوم الجلسة الثالثة للاستماع في محاكمة 86 معتقلا يشتبه بانتمائهم الى شبكة مسلحة سرية تعرف باسم (أرجنكون) بتهمة السعي للاطاحة بالحكومة التركية.
وذكرت شبكة (ان.تي.في) الاخبارية على موقعها الالكتروني أنه من المنتظر أن يرد المتهمون على نحو 30 اتهاما تتراوح بين الانخراط في تنظيم ارهابي والاعداد لانتفاضة مسلحة ضد حكومة حزب العدالة والتنمية التي يتزعمها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والحرق المتعمد وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني.
وأشارت الشبكة الى أن السلطات التركية فرضت اجراءات أمنية مشددة طاولت وسائل الاعلام حيث سمح لعدد محدود بلغ ستة مندوبين لوكالات أنباء محلية بحضور جلسات المحكمة موضحة أيضا أنه تم اخضاع سلطات امن المنطقة التي توجد بها المحكمة لاجراءات مشددة شملت عمليات تفتيش ونقاطا أمنية.
ومن بين المتهمين ضباط متقاعدون وسياسيون يساريون وصحافيون وأعضاء في جمعيات علمانية وجامعيون.
وتنسب لائحة الاتهام التي تقع في 2500 صفحة للمجموعة المسؤولية عن هجوم استهدف مجلس الدولة وقتل فيه قاض وهجمات بقنابل يدوية على صحيفة (جمهورييت) المقربة من الأوساط العلمانية.
كما تتهم المجموعة بالتخطيط للاعتداء على رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وقائد أركان الجيش السابق يشار بويوكانيت والعديد من الشخصيات بينها حائز جائزة نوبل للآداب لعام 2006 أورهان باموك.
يذكر أن الجيش الذي انتقد الحكومة مرارا نفى أي صلة بالمنظمة في حين اتهم معارضون حزب العدالة والتنمية الحاكم بالسعي لترهيبهم واسكات أصوات المعارضة.
وكانت تركيا قد شهدت أربعة انقلابات عسكرية في الأعوام ال50 الماضية كان اخرها انقلاب ابيض عام 1997 الذي اطاح فيه الجنرالات بحكومة اعتبروها اسلامية.(النهاية) ط أ / ش ع ل كونا271505 جمت اوك 08

ليست هناك تعليقات: