الاثنين، 6 أكتوبر 2008

ساركوزي: الاتحاد الاوروبي مستعد لضمان الاستقرار المالي

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان زعماء دول الاتحاد الاوروبي وافقوا على بيان يوم الاثنين قالوا فيه انهم سيفعلون كل ما يلزم للحفاظ على الاستقرار المالي.

واضاف ساركوزي وهو يقرأ من بيان بدا انه نفس البيان الذي قرأه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في وقت سابق يوم الاثنين "كل منا سيتخذ كل الاجراءات الضرورية لضمان استقرار النظام المالي."

اسهم اوروبا تنخفض 7 % لاقل مستوى منذ اربع سنوات

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية بنسبة سبعة في المئة الى اقل مستوياتها في اربع سنوات في اواخر تعاملات يوم الاثنين متأثرة بتراجع اسهم البنوك والطاقة بالاضافة لانخفاض في وول ستريت حيث اخترق مؤشر داو جونز الصناعي مستوى مهما.

وفي الساعة 1422 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 6.9 في المئة الى 1014.26 نقطة بعدما تراجع لما يصل الى 1012.26 وهي مستويات لم يشهدها المؤشر منذ اوائل نوفمبر تشرين الثاني 2004 .

أبيار ترجيء بيع صكوك بمليار دولار وتدرس الاستثمار بمصر والسعودية

دبي (رويترز) - قال مسؤول بشركة أبيار للتطوير العقاري الكويتية يوم الاثنين إن الشركة أجلت بيع صكوك تصل قيمتها إلى مليار دولار كان مزمعا اصدارها في هذا العام بسبب أزمة الائتمان العالمي.

وقال مرزوق الرشدان نائب رئيس الشركة لرويترز "أرجأنا بيع الصكوك لوقت أفضل. لا يمكن لاي شركة بيع صكوك الآن بأي حال. لا توجد سيولة." واضاف أن أبيار ستؤجل أيضا الادراج في دبي إلى أن تتحسن الاوضاع بالسوق.

وكانت الشركة قالت في مارس اذار انها تجري محادثات مع ميريل لينش لاصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار وتتفاوض أيضا مع بنك دبي الوطني للاستثمار وهو وحدة تابعة لبنك الامارات دبي الوطني لاصدار صكوك تتراوح قيمتها بين 300 و500 مليون دولار لتمويل عمليات توسع في آسيا ومنطقة الخليج.

وقال الرشدان إن شركته تخطط أيضا لتطوير منتجع بتكلفة مليار دولار على ساحل البحر الاحمر في مصر في عام 2010 واستثمار ما يصل الى تسعة مليارات ريال (2.4 مليار دولار) في سوق التطوير العقاري السعودية حتى عام 2010.

وأضاف "قمنا بالفعل بشراء أرض في جدة وسنبدأ مشروع تطوير عقاري هناك باستثمار مبدأي يبلغ مليار ريال. السعودية بها امكانيات هائلة بسبب كبر عدد السكان وارتفاع الطلب على العقارات."

(الدولار يساوي 3.750 ريال)

انخفاض أسهم البنوك السعودية بسبب تباطؤ نمو الارباح

الرياض (رويترز) - تراجعت أسهم البنوك السعودية يوم الاثنين مدفوعة بضعف النتائج فيما يتعلق بالنمو أو الارباح وبسبب المخاوف بشأن ما إذا كانت البنوك عرضة للازمة المالية الاخذة في الاتساع.

ولم تحدد البنوك الاربعة التي جاءت نتائجها منسجمة إلى حد كبير مع التوقعات ما اذا كانت قد تأثرت بأزمة الائتمان رغم تسجيل مجموعة سامبا المالية انخفاضا حادا في الارباح وقولها ان السبب يرجع إلى انخفاض رسوم عمليات الوساطة.

غير أن رد فعل المستثمرين جاء شديدا اذ دفعوا أسهم أكبر بنكين في المملكة وهما مصرف الراجحي وسامبا إلى الانخفاض بنحو عشرة بالمئة وهو الحد الاقصى للانخفاض مسموح به في البورصة السعودية.

وقال جون سفاكياناكيس كبير الخبراء الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) الذي يملك بنك اتش.اس.بي.سي حصة كبيرة فيه "السوق يضع في الحسبان نموا دون المتوقع بسبب عدم اليقين في صناعة الخدمات المالية العالمية."

وارتفعت أرباح البنوك السعودية بفضل انتعاش اقتصادي يغذيه ارتفاع اسعار النفط إلى نحو خمسة أمثالها منذ عام 2002. غير أنه مع الجمود الذي تشهده أسواق الائتمان في أنحاء العالم وتدخل البنوك المركزية الخليجية بشكل نشط لتهدئة التوترات بالمنطقة انتشرت المخاوف من احتمال تأثر البنوك السعودية أيضا.

وقال ابراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية ان افصاحات البنوك السعودية لا تمنح المستثمرين ما يكفي من التفاصيل لتقييم مدى تعرضهم للمخاطر.

وأضاف "لا تشمل ما يكفي من التفاصيل لاظهار التأثير المباشر للازمة العالمية .. حتى عندما تجنب (البنوك) مخصصات لتعويض خسائر لاستثمارات."

وحقق الراجحي نموا في ارباح الربع الثالث بمال يتفق مع توقعات المحللين. لكن النمو مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي جاء دون نصف مستواه في الربع الثاني بعد تباطؤ الاقراض والخدمات المصرفية.

وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحه بلغت 1.76 مليار ريال (468.5 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول ارتفاعا بنسبة 3.7 بالمائة من 1.69 مليار ريال قبل عام.

وقالت سامبا ان أرباحها في الربع الثالث انخفضت بنسبة 7.5 في المئة وعزت الانخفاض الى تراجع رسوم عمليات الوساطة المالية هذا العام.

والمؤشر الرئيسي للبورصة السعودية هو الاسوأ أداء في منطقة الخليج العربية حتى الآن هذا العام وتراجع حجم التعاملات في الربع الثالث مما أثر على الرسوم.

وتأتي سامبا ضمن أكبر ثلاث شركات وساطة بالمملكة. لكن محللين يعبرون عن دهشتهم لكون بنك في مثل حجمها يواجه مصاعب طوال مثل هذه الفترة لخفض تعرضه لمخاطر سوق الاسهم.

وقال العلوان "ربما خصصت سامبا مبالغ لتعويض انخفاض في قيمة الاستثمارات .. يمكن ان يكون بعضها في الخارج ومرتبط بالازمة العالمية."

وحقق البنك السعودي الفرنسي خامس أكبر بنوك المملكة من حيث القيمة السوقية زيادة بنسبة 11.6 بالمئة في صافي ارباح الربع الثالث وهي أقوى نتائج يحققها بنك حتى الآن وذلك بفضل نمو بنسبة 39 بالمئة في القروض. لكن أسهمه هبطت بنحو عشرة بالمئة.

ويملك بنك كريدي اجريكول الفرنسي 31.1 بالمئة من أسهم البنك السعودي الفرنسي.

وحقق البنك العربي الوطني وهو أصغر البنوك الاربعة زيادة بنسبة 3.3 بالمئة في أرباح الربع الثالث. وتراجعت أسهمه بنسبة 9.98 بالمئة.

من سهيل كرم

انخفاض الاسهم الأمريكية عند الفتح

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الأمريكية في بداية التعاملات يوم الاثنين اذ أدى اتساع نطاق تداعيات الازمة الائتمانية الى تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد وتوقعات الارباح.

وسلطت سلسلة من عمليات انقاذ البنوك في أوروبا الضوء على المخاوف بشأن استقرار المؤسسات المالية العالمية.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 261.96 نقطة أي ما يعادل 2.54 في المئة ليصل الى 10063.42 نقطة.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 29.78 نقطة أي بنسبة 2.71 في المئة مسجلا 1069.45 نقطة.

وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 52.79 نقطة أي 2.71 في المئة الى 1894.60 نقطة.

ارتفاع الذهب أكثر من 4% بفضل وضعه كملاذ امن

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الذهب أكثر من أربعة في المئة يوم الاثنين مع اقبال المستثمرين عليه كملاذ آمن لاستثماراتهم مع هبوط أسواق الاسهم بصفة عامة.

وانخفضت الاسهم الامريكية في بداية التعامل يوم الاثنين كما كانت الأسواق الاوروبية منخفضة بشدة في منتصف جلسة التداول.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية الى 874.50 دولار للاوقية (الاونصة) مسجلا أعلى مستويات اليوم.

وفي الساعة 1335 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب 873.00-875.00 دولارا للاوقية بالمقارنة مع 834.80 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الجمعة الماضي.

العراق يمنح شركة سويز الفرنسية عقد مياه بمليار دولار

بغداد (رويترز) - قالت بلدية بغداد يوم الاثنين ان بغداد منحت عقدا بقيمة مليار دولار لتوفير المياه لشرق بغداد لوحدة تابعة لشركة سويز انفيرونمون الفرنسية.

ويقضي العقد ببناء محطة عملاقة لتوفير المياه لشطر الرصافة من العاصمة العراقية الذي يشمل أحياء شيعية سريعة النمو كانت امدادات المياه بها ضعيفة نتيجة لعقود من العقوبات الاقتصادية والحروب.

برلسكوني: الاتحاد الأوروبي سيفعل كل ما هو ضروري لاحتواء الازمة

روما (رويترز) - قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الاثنين ان حكومات الاتحاد الاوروبي ستبذل كل ما هو ضروري لضمان تحقيق الاستقرار المالي وتجنب ضياع أي مدخرات على المواطنين.

وأصدر برلسكوني بيانا بدا فيه أنه يتحدث باسم جميع زعماء الاتحاد الاوروبي.

وقال البيان "يعلن جميع زعماء الاتحاد الاوروبي أن كلا منهم سيأخذ أي خطوات لازمة للحفاظ على استقرار النظام المالي."

اليورو يواصل هبوطه والين يتألق

لندن (رويترز) - واصل اليورو الأوروبي انخفاضه يوم الاثنين أمام العملات الرئيسية مع تزايد المخاوف بشأن سلامة القطاع المصرفي الأوروبي في غياب مؤشرات على تبني سياسة منسقة لمواجهة الازمة. وارتفع الين مع تزايد عزوف المتعاملين عن المخاطرة.

وساءت المعنويات تجاه اليورو بعدما أحجم قادة أكبر أربع قوى اقتصادية في أوروبا عن اقرار خطة انقاذ بالتنسيق فيما بينها في قمة عقدت في مطلع الاسبوع.

وأضيرت البنوك الاوروبية بشدة جراء الازمة التي بدأت في الولايات المتحدة نتيجة انهيار سوق الاسكان وتضاعف ديون الرهن العقاري المتعثرة.

وقادت أسهم البنوك البورصات الأوروبية للهبوط خمسة بالمئة يوم الاثنين فيما أضحت السويد أحدث دولة تتحرك لمواجهة الازمة المتنامية حيث أعلنت الحكومة التوسع في ضمانات الودائع المصرفية ورفع البنك المركزي قيمة القروض المقدمة للبنوك.

ويأتي ذلك عقب تعهد المانيا بضمان حسابات الودائع الخاصة مما قاد لتحرك مماثل في النمسا والدنمرك. وكانت ايرلندا أول من اعلن عن مثل هذه الضمانات في الاسبوع الماضي مما قاد لانتقادات بشأن تشرذم رد الفعل الاوروبي.

وقال كريس تيرنر رئيس استراتيجيات الصرف الاجنبي لدى بنك اي.ان.جي في لندن "المستثمرون الاجانب كانت تربطهم علاقة غرامية بمنطقة اليورو حتى أواخر العام الماضي. واذا وجدت ردا غير منسق من خلال السياسات فهذا يعطيك أسبابا أقل للاستثمار في منطقة اليورو وهذا يسهم في تشجيع هذه التدفقات."

وتابع "في الوقت ذاته يستمر الاقبال على التمويل بالدولار مما يرفع السعر المعروض لشراء الدولار."

وبحلول الساعة 1038 بتوقيت جرينتش انخفض اليورو 1.3 في المئة أمام العملة الأمريكية إلى 1.3583 دولار بعدما نزل إلى 1.3542 دولار في المعاملات الأوروبية المبكرة ليسجل أدنى مستوى منذ أغسطس اب عام 2007.

ومقابل الين انخفض اليورو أكثر من 3.5 في المئة الى 139.82 ين ليسجل أقل مستوى منذ عامين ونصف العام وفقا لبيانات رويترز.

وانخفض الدولار اثنين بالمئة الى 103.10 ين.

ايطاليا: زعماء أوروبا يعدون رسالة موجهة للاسواق

روما (رويترز) - قالت مصادر حكومية ايطالية إن زعماء أوروبيين يعملون يوم الاثنين على اصدار بيان مشترك في محاولة لتدعم الاسواق المالية.

وشهدت الاسواق انخفاضا كبيرا بعد اجتماع القمة الذي عقده زعماء أكبر أربع قوى اقتصادية في أوروبا في باريس يوم السبت لبحث الازمة المالية.

وهبطت أسواق الاسهم العالمية إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام يوم الاثنين مع اقبال المستثمرين على شراء السندات الحكومية والذهب والين منخفض العائد طلبا للامان لاموالهم خشية ألا تكفي جهود احتواء الازمة الائتمانية للحيلولة دون الكساد

مسؤول في ميريل لينش يتوقع انتهاء الازمة العالمية خلال عام أو عامين

ايبه (رويترز) - قال نائب رئيس مجلس ادارة بنك ميريل لينش يوم الاثنين إن الازمة المالية العالمية ستستمر خلال ما بين 18 شهرا وعامين بما يتزامن مع استمرار تباطؤ سوق المساكن الأمريكية لفترة مماثلة.

وفي كلمة أمام مؤتمر في تايبه قال ريتشارد تي. ماكورماك انه يتوقع ايضا هبوط أسعار السلع الاولية مع تراجع الطلب.

واضاف "التحدي الآن لزعماء العالم هو ضمان حركة تصحيح منظمة للاسواق بأكبر قدر ممكن. الكل يفعل ما بوسعه والمشكلة هى أن أحدا لا يعلم على وجه اليقين (متى ستنتهي الازمة)."

وتأتي تصريحات ماكورماك مع تهاوي الاسهم في شتى أنحاء العالم يوم الاثنين وسط شكوك في نجاح رد أوروبي على الازمة المالية وخطة الانقاذ الأمريكية البالغ حجمها 700 مليار دولار في تفادي سقوط الاقتصاد العالمي في براثن كساد أعمق.

وقال ماكورماك انه على المدى البعيد ستنتعش الاسواق.

النفط ينزل لاقل مستوى في ثمانية أشهر دون 90 دولارا

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار النفط دون 90 دولارا للبرميل يوم الاثنين ليسجل أقل مستوى في ثمانية أشهر متأثرا بتوقعات بأن أزمة الائتمان العالمية ستؤدي لانخفاض حاد في الطلب على النفط.

وفي الساعة 1045 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الأمريكي الخفيف لعقود نوفمبر تشرين الثاني 3.85 دولار للبرميل إلى 90.03 دولار للبرميل ليواصل خسائره لليوم الرابع على التوالي.

وكان أقل مستوى له خلال الجلسة 89.07 دولار وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط. وانخفضت الاسعار نحو 40 في المئة عن المستوى القياسي الذي بلغته في 11 يوليو تموز عند 147.27 دولار.

وهبط مزيج برنت 3.44 دولار الى 86.81 دولار للبرميل.

وانخفض الطلب على النفط في الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة في العالم هذا العام بالفعل جراء الاسعار القياسية بينما ضعف الاستهلاك في اليابان وأوروبا. وتدور تساؤلات بالفعل بشأن الصين حيث ساعد النمو الاقتصادي السريع في انطلاق الاتجاه الصعودي للنفط من 20 دولارا فقط في عام 2002.

وقال مارك بيرفان المحلل في ايه.ان.زد "أعتقد أن السوق بدأ يضع ذلك في الاعتبار في التسعير. يتوقع أن... يمتد الامر للصين."

وتحاول حكومات الولايات المتحدة وأوروبا دعم القطاع المالي ولكنها فشلت حتى الآن في اعادة الثقة للمستثمرين.

واقرت الولايات المتحدة خطة إنقاذ مالية تتكلف 700 مليار دولار يوم الجمعة بينما عرضت حكومات أوروبية ضمانا للمدخرين فضلا عن تقديم المساعدة للبنوك المتعثرة.

وانخفضت الاسهم الأوروبية أكثر من خمسة في المئة يوم الاثنين اثر خسائر ضخمة في الاسواق الاسيوية.

وارتفع الدولار لاعلى مستوى في 13 شهرا مقابل اليورو مما زاد من الضغط على السلع الاولية.

وانخفضت أسعار البن والسكر والذرة انخفاضا حادا وهبط سعر النحاس حوالي سبعة بالمئة لاقل مستوى في عشرين شهرا. وارتفع الذهب الملاذ الآمن في وقت الازمات معوضا خسائره السابقة ويرجع ذلك بصفة أساسية لقوة الدولار.

ومع انخفاض أسعار النفط قالت إيران إن سعر مئة دولار لبرميل النفط منخفض جدا وحث الوزير الإيراني غلام حسين نوذري أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على الالتزام بأهداف الانتاج للحيلولة دون تفاقم تخمة المعروض.

وقال رئيس أوبك شكيب خليل في تصريحات يوم الاحد ان أوبك ستسعى لتحقيق التوازن في السوق في اجتماعها في ديسمبر كانون الاول.

هبوط أسهم بنك اونيكريديت الايطالي بعد زيادة رأسماله

ميلانو (رويترز) - هبطت أسهم بنك اونيكريديت الايطالي 14 بالمئة يوم الاثنين بعد قرار مفاجيء يمثل تحولا جذريا للبنك بزيادة رأسماله بواقع 6.6 مليار يورو وسط ما وصفه بتقلبات لم يسبق لها مثيل في السوق.

وعلى مدى ساعة كاملة يوم الاثنين واجه اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي للبنك أسئلة صعبة من المحللين حيث أصر على أنه ليست هناك مفاجآت وأن البنك راسخ وقوي.

واونيكريديت هو ثاني أكبر بنك في ايطاليا من حيث القيمة السوقية والأكبر من حيث الاستثمارات في الأسواق العالمية.

وقال بروفومو للمحللين "ليس هناك أي مفاجأة. انها ليست مسألة مفاجآت... أنها مسألة تدهور الاسواق. سنظل دائما بنكا قويا جدا."

وأقر مجلس ادارة البنك في اجتماع خاص يوم الاحد اصدار أسهم بقيمة ثلاثة مليارات يورو ووافقوا على أن يوزع البنك أرباح المساهمين في صورة أسهم بدلا من أموال عن عام 2008.

كما خفض البنك توقعاته لارباح عام 2008 الى 39 يورو سنتا للسهم من 52 يورو سنتا.

وحتى يوم الجمعة الماضي كان كبار المسؤولين التنفيذيين في اونيكريديت يستبعدون زيادة رأس مال البنك أو خفض توزيعات المساهمين.

وبحلول الساعة 0816 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم البنك 13.72 بالمئة لتصل الى 2.66 يورو للسهم ولكنها انتعشت قليلا لتصل خسائرها الى 11 بالمئة بحلول الساعة 0856 بتوقيت جرينتش.

وأضافت صفقات انقاذ بنك هايبو ريل ايستيت الالماني وبنك فورتيس البلجيكي الهولندي الى موجة النشاط المحموم التي شهدتها أوروبا في مطلع الاسبوع وبدأت الحكومات تحذو حذو المانيا في عرض ضمانات مصرفية شاملة للودائع من اجل مواجهة أسوأ أزمة مالية في 80 عاما.

شركة دار الاركان تتوقع تفادي السعودية التراجع الاقتصادي

دبي (رويترز) - توقعت دار الاركان أكبر شركة للتنمية العقارية في السعودية من حيث القيمة السوقية اليوم الاثنين ان تنجو المملكة من أي اتجاه نزولي في الخليج لان العوامل الاقتصادية الاساسية تظل قوية والطلب على العقارات لا يزال في ارتفاع.

وقال العضو المنتدب عبد اللطيف بن عبد الله الشلاش في مقابلة ان القطاع العقاري في السعودية "مارد نائم" ولم يصل الى مرحلة النضج بعد مثلما حدث في الدول المجاورة.

وقال على هامش معرض عقاري في دبي "الاستثمار في العقارات في بدايته ولم ينضج مثلما حدث في دول خليجية أخرى."

كما أن من المرجح أن تكتسب الصناعة زخما حين يصدق العاهل السعودي الملك عبدالله على قانون التمويل العقاري الذي اقره مجلس الشورى.

وتستهدف دار الاركان الطبقة المتوسطة من مواطني السعودية البالغ تعدادهم 19 مليون نسمة وقد اسست بالفعل شركة تمويل عقاري مع شركاء قبل القانون المقترح الذي وصفه الشلاش بأنه سيكون حجر زاوية في المملكة.

وقال ان التمويل العقاري مهم رغم ازمة الرهن العقاري عالى المخاطر.

ورغم الظروف الأكثر صعوبة في السوق جراء أزمة السيولة العالمية قال الشلاش ان السعودية أكثر استعدادا لتجاوز العاصفة.

وتابع "سبب أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة تقديم قروض لمن لا يطيقونها. الوضع معكوس في السعودية" مضيفا أن المملكة اتخذت اجراءات لزيادة السيولة في السوق وقال "لا نعاني من ذات المشكلة."

وقد يتحول مستثمرون أجانب وخاصة من دول الخليج الى المملكة.

واضاف "المستثمرون الاجانب قلقون بعض الشيء وثمة غموض في السوق... يدرسون الاسواق الناشئة والسعودية."

وحصلت الشركة على موافقة جمعيتها العمومية علي بيع صكوك وقد تلجأ لاسواق السندات بحلول نهاية العام لتمويل مشروعات جديدة يعلن عنها في الاشهر المقبلة.

وحين سئل عما اذا كانت شركته ستدخل سوق السندات بحلول نهاية عام 2008 قال "ربما نفعل ولكن لم ننته من الامر بعد."

وقال ان أي صكوك ستقوم بالريال السعودي وتصدر في السعودية.

وأحجم الشلاش عن ذكر توقعاته لنتائج الربع الثالث. وكانت الارباح قد نمت بنسبة 45 في المئة في الربع الثاني.

وذكر "لا زلنا نرى مجالا للنمو في السعودية ونركز على متطلبات الاسكان."

من جون ايرش

أرباح مصرف الراجحي ترتفع 3.7 % في الربع الثالث

الرياض (رويترز) - قال مصرف الراجحي أكبر بنوك منطقة الخليج العربية من حيث القيمة السوقية ان ارباحه ارتفعت بفضل زيادة دخله من عمليات الاقراض والخدمات الاستثمارية.

وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحه بلغت 1.76 مليار ريال (468.5 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول ارتفاعا بنسبة 3.7 بالمائة من 1.69 مليار ريال قبل عام.

وتراوحت توقعات المحللين للارباح في الربع الثالث بين 1.75 مليار و1.85 مليار ريال وفقا لاستطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.

وارتفع صافي دخل المصرف من الاستثمار- يعادل صافي الدخل من الاقراض في البنوك التقليدية- بنسبة سبعة بالمئة في الربع الثالث ليصل الى 2.14 مليار ريال.

وذكر المصرف دون ان يورد تفاصيل ان دخل الخدمات المصرفية ارتفع 28 في المئة الى 568 مليون ريال.

وتابع ان ربحية السهم في أول تسعة أشهر بلغت 3.4 ريال ارتفاعا من 3.25 ريال قبل عام.

ورفع البنك رأس المال المدفوع 11.1 في المئة في وقت سابق من العام من خلال اصدار أسهم مجانية.

وقال الرئيس التنفيذي عبد الله سليمان الراجحي في بيان "نجح البنك .. في تنويع مصادر الايرادات وتنمية قطاعي الاستثمار ومصرفية الشركات جنبا الى جنب مع توسيع نشاطات مصرفية الافراد."

وابتعدت البنوك في اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم عن الاعتماد على دخل يتصل بأنشطة سوق الاوراق المالية منذ الانهيار الذي شهدته في عام 2006. والبورصة السعودية الاسوأ أداء بين بورصات الخليج هذا العام.

وانخفضت اسهم مصرف الراجحي أكثر من 32 في المئة منذ بداية العام ولكن اداءها افضل من مؤشر المؤسسات المالية والمصرفية الذي انخفض 36.4 في المئة وهي تقريبا نسبة هبوط المؤشر الرئيسي للبورصة.

وقال المصرف ان اجمالي دخل العمليات ارتفع بنسبة 14 في المئة حتى سبتمبر الى 7.91 مليار ريال وارتفع صافي الربح في الفترة ذاتها خمسة بالمئة الى 5.1 مليار ريال.

(الدولار يساوي 3.750 ريال)

من سهيل كرم

أسهم الخليج تتهاوى والاتئمانات تتقلص مع اشتداد المخاوف

دبي (رويترز) - تهاوت الاسهم الخليجية وتقلصت الائتمانات المتاحة يوم الاثنين مع تنامي المخاوف من تأثير الازمة المالية في أوروبا والولايات المتحدة على أسواق شبه الجزيرة العربية.

وهبطت أسهم البنوك وشركات البناء الكبرى وخاصة في دبي حيث هوى سهم الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) سبعة بالمئة وبنك الامارات دبي الوطني خمسة بالمئة وشركة الاتحاد العقارية 7.7 بالمئة.

وقال الفريد فايق مدير فريق مبيعات المؤسسات الخليجية لدى المجموعة المالية - هيرميس "القضية الرئيسية هي أن المستثمرين قلقين بعض الشيء ازاء حصول المقاولين على أموالهم من شركات التعمير."

واضاف "اذا تعرض قطاع العقارات لمتاعب فستكون شركات المقاولات من بين أكبر الخاسرين."

وفي السوق السعودية أكبر بورصة أسهم في الخليج هبط المؤشر الرئيسي أكثر من تسعة بالمئة في حين انخفضت الاسهم في قطر 4.2 بالمئة.

وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي "المؤسسات الاجنبية تبيع بشكل هائل في السوق. وبعضها يخرج من السوق كليا."

ومضى قائلا "أحد أسباب موجة البيع هو الاضطرابات في الولايات المتحدة وربما أوروبا الان."

ومع الهبوط الحاد للاسواق اشتد التوتر في قطاع الائتمان وارتفعت فائدة القروض بين البنوك في كبرى الدول الخليجية حيث وصلت الى مستويات لم تشهدها منذ اواخر عام 2007 أو مطلع عام 2008 .

وارتفعت أسعار الفائدة بين البنوك في الامارات العربية المتحدة يوم الاثنين مع تقلص السيولة وانخفاض أسواق الاسهم بفعل المخاوف من تداعيات الأزمة الائتمانية.

وزاد سعر الفائدة لاجل شهر الى 4.51875 في المئة لتسجل أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني الماضي.

وفي السعودية بلغت الفائدة لأجل شهر 4.11750 بالمئة.

وضخت البنوك المركزي في أوروبا والولايات المتحدة كميات قياسية من السيولة في اسواق بين البنوك بينما أحكم الخوف قبضته على قطاع المصارف.

وفي سبتمبر ايلول قال المصرف المركزي بدولة الامارات انه سيعرض على البنوك اموالا لاجال قصيرة من خلال تسهيل ائتماني حجمه 50 مليار درهم اماراتي (13.61 مليار دولار) في تحرك عاجل يستهدف تخفيف التوتر في أسواق النقد.

من توماس اتكينز

الليرة والاسهم التركية تهبط مع تنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

اسطنبول (رويترز) - هبطت الليرة والاسهم التركية يوم الاثنين مقتفية اثر الاسواق الاسيوية مع اشتداد الازمة المالية وتنامي المخاوف بشأن متانة الاقتصاد العالمي.

وانخفضت الليرة التركية 1.72 بالمئة لتصل إلى أدنى مستوى في ستة شهور عند 1.3350 ليرة للدولار مقارنة مع 1.3120 ليرة يوم الجمعة.

وفتح المؤشر الرئيسي للاسهم التركية يوم الاثنين على 33068.28 نقطة بانخفاض 4.3 بالمئة ليقترب بشدة من مستوى المقاومة الفني عند 33 الف نقطة.

وكانت السوق التركية قد شهدت هبوطا حادا يوم الجمعة في رد فعل متأخر للاضطرابات العالمية مع عودة المستثمرين المحليين من عطلة عيد الفطر التي استمرت ثلاثة أيام ونصف اليوم.

وقال فاتح كيريتجي المحلل الاستراتيجي في بنك اتش.اس.بي.سي ان الليرة قد تهبط إلى مستوى 1.3350-1.3500 ليرة مقابل الدولار.

سعر سلة أوبك ينخفض إلى 86.37 دولار للبرميل

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الاثنين إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض يوم الجمعة إلى 86.37 دولار للبرميل من 89.28 دولار يوم الخميس.

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.

شتاينبروك: المانيا ربما تحتاج لحماية قطاعها المصرفي

برلين (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم الاثنين إن بلاده بحاجة لدراسة تشكيل مظلة وطنية لحماية القطاع المصرفي.

وصرح لراديو دويتشلاند فونك الالماني "ينبغي أن نحاول الآن - من أجل حل منفرد لهايبو ريال استيت- وضع مظلة لالمانيا ككل كي لا ننتقل من حالة إلى اخرى."

ويوم الاحد أعلنت المانيا التوصل لخطة إنقاذ جديدة لهايبو ريال استيت وتعهدت بضمان حسابات التوفير الخاصة.

كما ذكر شتاينبروك أنه لا يستبعد أن ترفع الدولة ضماناتها لهايبو ريال استيت.

وتابع أن انهيار هايبو من شأنه ان يؤدي لاتساع نطاق المشاكل في القطاع المصرفي وأن اجراءات ضمان حسابات التوفير تهدف لطمأنة المواطنين.

وفي وقت لاحق قال شتاينبروك للصحفيين في مؤتمر حزبي ببرلين انه يدرك أن الحلول الفردية لن تكون كافية عند نقطة معينة وان المسؤولين يبحثون خطة بديلة لكنه شدد على أنها لن تكون على مستوى أوروبا كلها.

مؤشر نيكي الياباني يغلق على أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف السنة

طوكيو (رويترز) - هوى مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 4.3 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف السنة يوم الاثنين بعد أن هبط خمسة بالمئة خلال يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين من بوادر على تنامي الغيوم في افاق الاقتصاد العالمي مما دفعهم إلى الاقبال على بيع الاسهم بكميات كبيرة.

وكانت الاسهم المالية الاشد تضررا حيث فقد سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية أكبر بنك ياباني 9.2 بالمئة. كما ساهمت أسهم المصدرين وشركات التكنولوجيا المتطورة في دفع مؤشر نيكي نحو النزول.

وفقد مؤشر نيكي 465.05 نقطة ليغلق على 10473.09 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2004 بعد ان هبط في وقت سابق يوم الاثنين إلى 10374.38 نقطة.

وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 48.92 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ ديسمبر كانون الاول عام 2003 .

مسؤول فرنسي: لا يوجد اقتراح لإنشاء صندوق أوروبي لإنقاذ البنوك

اريس (رويترز) - قال مسؤول فرنسي انه لا يوجد اقتراح لانشاء صندوق اوروبي مجمع لانقاذ البنوك.

وادلى المسؤول بهذا التصريح مساء الأحد بعد تقرير اعلامي قال ان روما ستطرح مثل هذا الاقتراح بدعم الماني وفرنسي.

وقال المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه "لا يوجد اقتراح لانشاء مثل هذا الصندوق.

"لا يوجد تغيير عن البيان الذي صدر السبت" مشيرا الى بيان مشترك اصدره زعماء فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا بعد اجتماع عقد في باريس يوم السبت وهو بيان لم يشر الى مثل هذا الصندوق.

ونقلت وكالات انباء ايطالية عن سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء ايطاليا قوله في وقت سابق يوم الاحد ان ايطاليا ستقترح انشاء مثل هذا الصندوق الاسبوع الحالي وانها ضمنت بالفعل الحصول على تأييد المانيا وفرنسا.

اثار شح السيولة تبدأ الظهور في السعودية

الرياض (رويترز) - اظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد ان النمو السنوي في المعروض النقدي ارتفع للمرة الاولى في ثلاثة اشهر في اغسطس اب لكن اكبر اقتصاد عربي بدأ الشعور بضغوط شح السيولة.

وافادت بيانات شهرية نشرتها المؤسسة ان النمو السنوي للمعروض النقدي وهو مؤشر على التضخم المستقبلي ارتفع الى 21.8 في المئة في اغسطس من 20.85 في المئة في يوليو تموز.

وذكرت المؤسسة ان المعروض النقدي ام3 وهو اوسع مقياس للاموال الدائرة في الاقتصاد السعودي ارتفع الى 885.77 مليار ريال (236.2 مليار دولار) في نهاية اغسطس بالمقارنة مع 727.15 مليار ريال قبل عام.

وتراجع التضخم السنوي من اعلى قمة خلال 30 عاما على الاقل الى 10.9 في المئة في اغسطس اب بالمقارنة مع 11.1 في المئة في يوليو.

وسجلت الايداعات تحت الطلب وهي اكبر عنصر في المؤشر ام3 انخفاضا شهريا بنسبة 1.95 في اغسطس وهو اكبر انخفاض لها في عام على الاقل وثاني انخفاض شهري على التوالي الى 342.31 مليار ريال وهو ادنى مستوى لها منذ ابريل نيسان هذا العام.

لكن الودائع لاجل والمدخرات وهي ثاني اكبر عناصر المؤشر ام3 ارتفعت الى 318.38 مليار ريال في اغسطس بزيادة 4.6 في المئة من يوليو.

وسجلت المطالبات المصرفية للقطاع الخاص في اغسطس ادنى زيادة شهرية لها في 12 شهرا على الاقل. وارتفعت بنسبة واحد في المئة وهو ما يقل عن نصف نمو المتوسط الشهري في الشهور السبعة حتى يوليو 2008 .

ورفعت مؤسسة النقد العربي السعودي اسعار الفائدة باطراد وشددت متطلبات الاحتياطي اربع مرات منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي الى 13 في المئة من سبعة في المئة بسبب تدفق نقدي من مستثمرين اجانب زاد السيولة وعزز التضخم.

لكن اسعار الفائدة بين المصارف في السعودية زادت لاكثر من المثلين منذ اوائل مايو ايار مع تشديد اسواق الائتمان وسحب المستثمرين مراهناتهم على ان دول الخليج سترفع قيمة عملاتها المرتبطة بالدولار لمكافحة التضخم.

وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب وهو الفرع السعودي لمؤسسة اتش.اس.بي.سي ان البنوك التجارية تزداد ظمأ للودائع.

واضاف "انها تحاول جعلها ذات جدوى اقتصادية اكبر بالنسبة للمودعين. ولذلك ربما يحول الناس الاموال من الودائع تحت الطلب الى الودائع لاجل والمدخرات للاستفادة من الاسعار الاعلى."

واشار سفاكياناكيس الى ان التباطؤ في نمو المطالبات المصرفية يرجع الى التكلفة المتزايدة للتمويل.

واضاف ان سعر الفائدة بين المصارف "يرتفع منذ الصيف وينعكس ذلك في تراجع نمو المطالبات المصرفية حيث تقرض المصارف اموالا اقل للقطاع الخاص."

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد سعود السياري لرويترز الشهر الماضي ان البنوك في اكبر مصدر للنفط في العالم لا تواجه نقصا في التمويل رغم انه قال ان البنك المركزي يمكن ان يفتح نوافذ جديدة لاي احتياجات مستقبلية للسيولة.

وذكر مصرفيون سعوديون هذا الاسبوع ان التغير في السيولة يعني ان البنك المركزي يمكن ان ينظر في خفض نسبة الاحتياطي لاتاحة المزيد من الاموال للبنوك.

واثرت ازمة السيولة العالمية على البنوك في انحاء الخليج الغني بالنفط وجعلت من الصعب تمويل مشروعات كبيرة في البنية التحتية والعقارات والصناعة وسط ازدهار اقتصادي.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي ان اجمالي الاصول الاجنبية الصافية بلغ 1.56 تريليون ريال في نهاية اغسطس بالمقارنة مع 930.7 مليار ريال قبل عام.

الزعماء الاوروبيون يتعهدون بمحاربة الازمة المالية


باريس (رويترز) - تعهد زعماء اوروبيون بعد محادثات طارئة يوم السبت ببذل قصارى جهدهم لتفادي الازمة المالية التي انطلقت من وول ستريت وتعصف الان بالبنوك في أوروبا.

وفي الوقت الذي اعلنوا فيه ذلك قال بنك هايبو الالماني للقروض العقارية انه "يحارب من أجل البقاء" بعد تداعي برنامج انقاذ تؤيده الحكومة كما تسعى بلجيكا الى مشتر لما تبقى من بنك ومجموعة فورتيس للتأمين المتداعية بعد ان أممت الباقي الحكومة الهولندية.

وقال زعماء فرنسا والمانيا وبريطانيا وايطاليا في بيان "نلتزم بشكل مشترك بضمان قوة واستقرار نظامنا المصرفي والمالي وسنتخذ كل الاجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف."

وكان هذا البيان الذي صدر بعد محادثات استمرت ثلاث ساعات تقريبا بمثابة اعلان مباديء ودعوة لتنسيق الردود الوطنية اكثر من كونه اعلانا عن اجراءات جديدة فورية لمعالجة اسوأ ازمة مالية منذ الثلاثينات.

وحث الزعماء المفوضية الاوروبية على طرح مقترحات تشريعية في المستقبل القريب بشأن تأمين الودائع المصرفية في الاتحاد الاوروبي وحثوا على اقامة مجمعات اشرافية عبر الحدود بشكل فوري لتحسين عمليات الرقابة عبر الحدود

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي دعا الى هذا الاجتماع الطاريء انه يتعين على الحكومات التحرك بأسلوب منسق.

واضاف في مؤتمر صحفي وقد وقف الى جانبه الزعماء الاخرون "اتخذنا تعهدات رسمية كرؤساء دول وحكومات لدعم البنوك والمؤسسات المالية في مواجهة هذه الازمة."

واشار بيان الزعماء صراحة الى حقيقة ان قواعد الاتحاد الاوروبي التي تفرض حدودا على العجز في ميزانيات الدول تسمح ايضا بأن يؤخذ في الاعتبارات الظروف الاستثنائية في طلباتها وان هذه الظروف موجودة الان.

ويعد هذا اعترافا من الناحية النظرية بأن اي حكومة تواجه عجزا اكبر بسبب الاموال التي ضخت في عمليات انقاذ البنوك او ربما بسبب التراجع الاقتصادي نفسه بوسعها ان تطلب استثناء من حدود العجز التي حددها الاتحاد الاوروبي.

وقالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل الحريصة على ألا تصبح ممولا مصرفيا في وقت تسعى الحكومات للتوصل الى استجابة مشتركة على أسوأ أزمة منذ الثلاثينات ان المسؤولين عن المشكلة يجب أن يساهموا في حلها.

ودعا ساركوزي رؤساء حكومات ألمانيا وبريطانيا وايطاليا الى الاجتماع الذي يأمل أن يرد الثقة الى القطاع المصرفي والى اقتصاد على حافة الركود في معظم أنحاء العالم المتقدم.

وفي واشنطن قال متحدث باسم البيت الابيض "نرحب بالمناقشات الاوروبية ونقدر الاهتمام المتواصل بالوضع المؤثر على النظام المالي العالمي."

وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه لن يسمح بافلاس بنك قوي لعدم وجود سيولة.

واضاف"سنواصل فعل اي شيء ضروري."

ويأتي انعقاد القمة اثر موافقة الكونجرس الامريكي يوم الجمعة على خطة انقاذ مصرفي قيمتها 700 مليار دولار لمعالجة أزمة أثارها انهيار سوق الاسكان وتزايد القروض العقارية المتعثرة.

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش في خطاب اذاعي "ادارتي ستتحرك بأسرع ما يمكن لكن فوائد هذه الحزمة لن تكون ملموسة على الفور."

وتهدف خطة الانقاذ البالغة قيمتها 700 مليار دولار التي وافق عليها الكونجرس الامريكي الى شراء الاصول التي فسدت عندما انهارت سوق الاسكان وسوق الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.

وفي الوقت الذي اجتمع فيه الزعماء الاوروبيون سارعت بلجيكا ولوكسمبورج الى ايجاد مشتر لما تبقى من فورتيس.

وقال جينوت كريكي وزير اقتصاد لوكسمبورج ان بنك بي. ان.بي باريبا الفرنسي احد اصحاب العروض المحتملين ويتعين ايجاد حل بحلول نهاية الاسبوع .

وجاء هذا عقب تأميم الحكومة الهولندية الاجزاء الاخرى للمجموعة في صفقة قيمتها 16.8 مليار يورو (23.3 مليار دولار) يوم الجمعة بعد اقل من اسبوع من محاولة انقاذ اولى ضخت فيها الحكومات الثلاث 11.2 مليار يورو/15.4 مليار دولار/.

وفي المانيا قال بنك هايبو ان المصارف وشركات التأمين الالمانية انسحبت من برنامج انقاذ قيمته 35 مليار يورو/48.5 مليار دولار/.

وفي ايطاليا دعا يوني كريدت وهو ثاني اكبر بنوك ايطاليا من حيث القيمة السوقية الى اجتماع غير عادي لمجلس ادارته يوم الاحد وذلك حسبما ذكر مصدر قريب من البنك والذي قال انه يدرس سبل تعزيز رأس ماله.

وسلط الزعماء الاوروبيون الضوء على عدة قضايا يتعين معالجتها على مستوى اوسع بما في ذلك اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو والاتحاد الاوروبي يومي الاثنين والثلاثاء وعقد اجتماع لزعماء مجموعة الثماني بأسرع ما يمكن.

ومن بين هذه القضايا دعوة لمزيد من القيود على رواتب المسؤولين التنفيذين بالاضافة الى الحاجة لمراجعة وتعزيز حماية الودائع المصرفية.

وأثارت أيرلندا انزعاج البعض عندما وعدت بضمان كل الودائع المصرفية في خطوة دفعت بعض المودعين في بريطانيا الى نقل المدخرات لفروع بنوك أيرلندية.

من انا ويلارد وبريان لاف

تركيا تضرب اهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق

انقرة (رويترز) - صعد الجيش التركي حملة قصف جوي ضد من يشتبه انهم متمردون أكراد في شمال العراق يوم الاثنين بعد مقتل 15 جنديا تركيا في هجوم عبر الحدود يوم الجمعة.

ويتصاعد الغضب العام بعد الهجوم الاكثر دموية ضد الجيش في عام وتوعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وجيشه القوي بتصعيد حملة لسحق حزب العمال الكردستاني المحظور.

وتسبب الحادث في توتر العلاقات بين العراق وتركيا التي تتهم جارتها بعدم فعل ما يكفي لمحاربة متمردي الحزب المتمركزين في شمال العراق ذي الطبيعة الجبلية. وأصيب جنديان في هجوم الجمعة الذي استخدم المتمردون فيه اسلحة ثقيلة وفقد اخران.

وقالت هيئة الاركان في بيان "يواصل الجيش ملاحقة العناصر الارهابية التي شاركت في هجوم الثالث من اكتوبر" معلنة عن الهجوم الجوي الثاني من نوعه على قواعد المتمردين في شمال العراق منذ كمين حزب العمال.

وجاء في البيان "حققت طائراتنا مهمتها وعادت الى قواعدها سالمة."

واوضحت هيئة الاركان ان الغارة استهدفت مجموعة من متشددي حزب العمال الكردستاني كانت مختبئة في منطقة افاسين باسيان. ولم ترد مؤشرات فورية عما اذا كانت الغارات قد اوقعت خسائر مادية او بشرية.

وهاجمت تركيا عضو حلف شمال الاطلسي قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق مرارا خلال العام المنصرم لكنها قصرت عملياتها العسكرية على القصف المدفعي والجوي منذ التوغل البري القصير الذي قامت به في فبراير شباط.

وفي تجسيد لغضب عام اطلق المشيعون صيحات استهجان ضد اردوغان والرئيس عبد الله جول يوم الاحد خلال جنازات بعض الجنود القتلى. وتدفق الاف الاشخاص الى الشوارع في انحاء البلاد في حالة حزن وهم يلوحون بالاعلام التركية.

وقال متمردو حزب العمال الكردستاني يوم الاثنين انهم يحتجزون الجنديين التركيين المفقودين.

وقال أحمد دنيس المتحدث باسم الحزب خلال اتصال هاتفي مع مراسل رويترز في منطقة كردستان بشمال العراق "لدينا جنديان. لا استطيع ان اؤكد ما اذا كانا قتلى ام على قيد الحياة. سنعلن ذلك قريبا."

واذا ما وقع هجوم واسع النطاق ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق فسيلاقي انتقادا شديدا من حليف تركيا الرئيسي الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي التي تريد تركيا الانضمام اليه.

ويساور واشنطن وبروكسل القلق من ان تزيد عملية تركية واسعة النطاق في شمال العراق من زعزعة الاستقرار في العراق والمنطقة.

ويعتقد ان عدة الاف من مقاتلي حزب العمال الكردستاني يتمركزون في شمال العراق حيث يشنون هجمات على اهداف عسكرية في الاساس في جنوب شرق تركيا. وسيتطلب اخراجهم من الجبال على الارجح اكثر من مجرد غارات جوية متقطعة.

وتحمل تركيا على حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية مسؤولية مقتل اكثر من 40 الفا منذ ان حمل السلاح لاقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984 .

وقال محللون ان حزب العمال الذي اضعفته الضربات الجوية المنتظمة يوجه ضربات قبل وقت قصير من قدوم الشتاء التي تجعل ثلوجها توغلا كبيرا غير محتمل.

ومن المرجح ان يوافق البرلمان التركي هذا الاسبوع على طلب للحكومة بتمديد التفويض الممنوح للجيش للقيام بعمليات عسكرية ضد الانفصاليين الاكراد داخل اراضي العراق اذا اقتضت الضرورة ذلك. وينتهي التفويض الحالي في 17 اكتوبر تشرين الاول الحالي.

وتدرس المحكمة الدستورية التركية اذا ما كان عليها ان تحظر الحزب المجتمع الديمقراطي اكبر حزب مؤيد للاكراد في البلاد بسبب صلاته المزعومة بحزب العمال الكردستاني.

وسيعزز حظر الحزب صورة حزب العمال الكردستاني الذي يقول ان الكفاح المسلح هو السبيل الوحيد لنيل الحقوق السياسية والثقافية الكردية التي تنكرها الدولة التركية.

من ايبون فيليلابيتيا

زلزال قوي يهز التبت

بكين (رويترز) - هز زلزالان قويان منطقتين نائيتين في الصين وهما التبت وسنكيانج يوم الاثنين ولكن يبدو أنهما هزا مناطق غير مأهولة بالسكان وجبلية وسببا أضرارا محدودة فقط.

وهز الزلزال الاقوى التبت بعد الظهر ومركزه على بعد حوالي 80 كيلومترا غربي لاسا عاصمة التبت. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية على موقعها على الانترنت ان قوته بلغت 6.6 درجة.

وذكر سكان في المدينة انهم شعروا بالزلزال ولكن ليست هناك اثار ملحوظة لوقوع أضرار. وبالقرب من مركز الزلزال في مقاطعة تشوتشوي اهتزت المباني والنوافذ ولكن مسؤولا بمستشفى المقاطعة قال انه لم ترد تقارير بوقوع أي اصابات.

وقال تشانج دونج الذي يعمل في مكتب مدير مستشفى تشوتشوي كاونتي "استمر الامر لنحو دقيقة وكان هناك تابع بعد نحو ربع ساعة.

"المبنى ما زال بخير ولكن النوافذ اهتزت وأحدث دويا مرتفعا. حتى الآن لم يصب أحد حولنا."

وجاء ذلك بعد يوم من زلزال هز قرغيزستان المجاورة وأسفر عن سقوط 70 قتيلا وسوى قرية بالارض وفي نفس اليوم الذي وقع فيه زلزال قوي اخر في أفغانستان.

أبخازيا تتهم جورجيا بقتل أحد أفراد حرس الحدود

موسكو (رويترز) - قالت الادارة الانفصالية في منطقة أبخازيا بجورجيا إن أحد أفراد حرس الحدود الابخاز قتل في تبادل لاطلاق النار مع قوات جورجية يوم الاثنين لكن مسؤولين في تفليس قالوا انه ليس لديهم علم بأي حادث.

وخاضت قوات روسية وجورجية حربا قصيرة في أغسطس اب ركزت على منطقة انفصالية أخرى هي أوسيتيا الجنوبية لكن الهدوء النسبي خيم على الحدود الفعلية بين جورجيا ومنطقة أبخازيا المطلة على البحر الاسود في الشهور القليلة المنصرمة.

لكن التقرير الذي أشار إلى تبادل اطلاق النار يوم الاثنين والذي جاء بعد ثلاثة أيام من انفجار في أوسيتيا الجنوبية قتل فيه سبعة جنود روس يكشف عن هشاشة اتفاق لوقف اطلاق النار تم بوساطة فرنسية.

وقال روسلان كيشماريا كبير ممثلي سيرجي باجابش زعيم الانفصاليين في جالي ان تبادل اطلاق النار وقع في قرية ناباكيفي بمنطقة جالي في أبخازيا المجاورة لاراض تسيطر عليها جورجيا.

وقال لرويترز "تعرضنا لاطلاق نار من الجانب الجورجي. كان اطلاق النار على فرد من حرس الحدود في اطار تبادل اطلاق النار."

وأضاف "رددنا باطلاق النار لكننا لم ندخل الاراضي الجورجية. نعتقد أنها كانت قوات من الشرطة الخاصة الجورجية."

وفي تفليس قال شوتا أوتياشفيلي المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية "لا نعلم شيئا عن هذه الواقعة المزعومة. القوات الجورجية لم تدخل أراضي تابعة لابخازيا."

وأعلن الكرملين ان القوات الروسية ستغادر المناطق الجورجية غير المتنازع عليها بحلول العاشر من أكتوبر تشرين الاول وفقا لما نص عليه اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسط فيه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وبدأ مراقبو وقف اطلاق النار التابعون للاتحاد الاوروبي والذين نشروا في اطار اتفاقية وقف اطلاق النار أيضا دورياتهم حول أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وأعلنوا يوم الاحد تفكيك نقطة تفتيش روسية بالقرب من أوسيتيا الجنوبية.

وظهرت مؤشرات أخرى يوم الاثنين على انسحاب القوات الروسية من الاراضي الجورجية غير المتنازع عليها. وشاهد مراسل لرويترز جنودا روسا وهم يحملون شاحنات في نقطة تفتيش كاراليتي المهمة على الطريق الرئيسي الى الشمال الرابط بين بلدة جوري الجورجية ومدينة تسخينفالي عاصمة أوسيتيا الجنوبية.

وقال مسؤولون حكوميون في جورجيا يوم الاثنين ان انفجارات سمعت بالقرب من محطة انجوري لتوليد الطاقة من مساقط المياه الواقعة على جانبي حدود اوسيتيا الجنوبية وجورجيا وتمد الجانبين بالكهرباء.

وقال كيشماريا انه لا يعلم بوقوع حادث بالقرب من محطة الكهرباء.

مقتل 12 في هجوم انتحاري استهدف سياسي شيعي

إسلام أباد (رويترز) - قالت الشرطة الباكستانية إن مهاجما انتحاريا قتل 12 شخصا على الاقل وأصاب سياسيا معارضا بارزا ينتمي للاقلية الشيعية يوم الاثنين.

واستهدف الهجوم منزل رشيد أكبر خان ناواني عضو البرلمان عن حزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف في بلدة بكار التي تقع على بعد 260 كيلومترا جنوب غربي إسلام أباد.

وقال كاظم حسين وهو ضابط شرطة لرويترز "المهاجم فجر نفسه في الفناء بينما كان السيد ناواني يجلس مع مؤيديه هناك."

وقال شوكت جويد رئيس شرطة اقليم البنجاب إن 12 شخصا قتلوا.

وتحدث ناواني في البرلمان مرارا في الآونة الاخيرة ضد تنامي العنف الطائفي بين السنة والشيعة.

وبكار التي تقع في عمق اقليم البنجاب بوسط باكستان منطقة تشتد فيها التوترات الطائفية.

وقال خان بايج وهو ضابط شركة كبير في الاقليم "قد يكون هجوما طائفيا اذ ينتمي (السياسي المستهدف) إلى الطائفة الشيعية."

حلف الاطلسي يشك في قدرة العالم على منع امتلاك ايران قنبلة نووية

افيان (فرنسا) (رويترز) - قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر يوم الاثنين انه غير متأكد من قدرة العالم على منع ايران من صنع قنبلة نووية.

وقال شيفر في مؤتمر في جنوب شرق فرنسا ان الحلف ليس له دور مباشر يقوم به في هذا الصدد ولكنه قال انه قلق من أن الامم المتحدة أخفقت في كبح جماح الطموح النووي لايران.

وقال شيفر في مؤتمر عن السياسة العالمية نظمه المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية "منع ايران من مواصلة السعي للحصول على القنبلة يمثل تحديا كبيرا."

وأضاف "لست متأكدا من قدرة العالم على منع ايران من تحقيق طموحها."

وتقول ايران ان الهدف فقط من برنامجها لتخصيب اليورانيوم هو توليد الكهرباء ولكنها تخضع لعقوبات من الأمم المتحدة بسبب أنشطة سابقة غير معلنة وعدم اثباتها أن نواياها سلمية تماما.

وطلب مجلس الامن من ايران مرة أخرى الشهر الماضي "الاذعان تماما ودون تأخير" لمطالب وقف أنشطة التخصيب ولكنه لم يفرض أي عقوبات جديدة كما كانت تريد الولايات المتحدة وحلفاؤها من الدول الغربية.

وقال شيفر "مصدر قلقي هو أن مجلس الامن حاليا غير قادر على التوصل الى المزيد من النتائج بشأن المزيد من العقوبات."

ونتيجة للانشطة النووية الايرانية قال شيفر انه لن يتوقع أن تتخلى اسرائيل أبدا عن "ترسانتها النووية المفترضة". ويعتقد أن اسرائيل هي الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية في الشرق الاوسط ولكنها لم تعلن ذلك رسميا أبدا.

ومضى يقول "كما نعلم جميعا لا تعترف اسرائيل أبدا بما تملكه.. ولكني لا أرى مبررات تذكر حتى تتخلى الدولة اليهودية عن قدراتها."

وأضاف شيفر أنه قلق كذلك بشأن سعي ايران لتطوير قدراتها الصاروخية.

وأردف قائلا "ما لا يقل خطورة (عن البرنامج النووي) هو التكنولوجيا الصاروخية التي تطورها أيضا (ايران) بخطى سريعة... أصبح هذا عامل يؤثر في أمن الولايات المتحدة وأوروبا بالطبع."

ولدى ايران سلسلة من الصواريخ متوسطة المدى التي يقول خبراء انها يمكن أن تستهدف اسرائيل. وتقول ايران أيضا انها تعمل على تطوير صواريخ طويلة المدى.

من كريسبيان بالمر

واشنطن تطلب من حلفائها المشاركة في تكلفة بناء جيش أفغاني

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولو دفاع أمريكيون ان الولايات المتحدة طلبت من اليابان وأعضاء حلف شمال الأطلسي الذين رفضوا ارسال قوات الى أفغانستان دفع ما يقدر بنحو 17 مليار دولار وهو المبلغ اللازم لبناء جيش أفغاني.

وتبرز الحملة التي تهدف الى زيادة حجم الجيش الافغاني سريعا وتقسيم تكلفة هذه المبادرة المشكلات المالية والعسكرية التي تواجه الولايات المتحدة ودول حلف شمال الاطلسي والكثير منها يعمل أيضا في العراق وفي أماكن أخرى.

وقال جيف موريل المسؤول الصحفي بوزارة الدفاع الامريكية "كلما سارعنا بجعل حجم وقوة (الجيش الافغاني) بالدرجة المطلوبة كلما قل اعتمادهم علينا في توفير الأمن.. والله يعلم أننا ننفق أموالا أكثر بكثير مما تنفقه قوات الأمن الوطنية الافغانية."

وأضاف موريل "سيكلف هذا الأمر على أقل تقدير 17 مليار دولار. هذا مبلغ طائل ويتعين على جهة ما أن تدفعه."

وأردف قائلا "ربما تكون هذه احدى الحالات التي يمكن فيها للدول التي لا ترغب في المساهمة بقوات وبخاصة قوات قتالية أن تشارك في المهمة من خلال المساهمة المالية في تطوير الجيش الوطني الافغاني."

وتعكس الحملة التي تشنها وزارة الدفاع الامريكية لتقسيم التكلفة ادراك المسؤولين الامريكيين أن بعض الحلفاء لن يرسلوا أي قوات على الرغم من الضغوط الشديدة التي تمارسها واشنطن.. وهو أمر تحاول أوروبا أن تبلغ به الولايات المتحدة منذ أكثر من عام.

ولكن هذا الامر يهدد أيضا بظهور انقسام في حلف شمال الاطلسي وهو ما سبق وأن حذر منه وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس.

فقد قال جيتس في فبراير شباط ان حلف الاطلسي يخاطر باحداث انقسام بين الحلفاء الذين يرغبون في "القتال والموت" ومن لا يرغبون في ذلك.

وصور موريل هذا الوضع في الاسبوع الماضي بقوله "أولئك الذين يقاتلون وأولئك الذين يحررون شيكات".

وسيجري بحث مهمة حلف شمال الاطلسي في أفغانستان في وقت لاحق هذا الاسبوع في اجتماع يعقد في بودابست. وسيكون هذا اخر اجتماع لوزراء دفاع الحلف في عهد ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش ومن المتوقع أن يتحدث جيتس عن قضية تقاسم التكلفة بعد أن حث الحلفاء مرارا وعلانية على مدى عامين على المشاركة بالمزيد من الموارد في الحرب.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي تجري فيه ادارة بوش مراجعة شاملة لاستراتيجيتها في أفغانستان حيث ظل الوضع الامني يتدهور بشكل متواصل على الرغم من مضاعفة حجم القوات الاجنبية على مدى عامين. وقال قائد القوات البريطانية في أفغانستان انه لا يمكن في واقع الامر الانتصار في الحرب على طالبان.

وللولايات المتحدة 33 ألف جندي في أفغانستان منهم نحو 22 ألفا ضمن قوة حلف شمال الاطلسي التي تتكون من 48 ألف جندي. وتساهم الولايات المتحدة بأغلب القوات حتى الآن بين دول الحلف تعقبها بريطانيا التي تساهم بنحو ثمانية الاف.

ويقول قادة انهم ما زالوا في حاجة الى ثلاثة ألوية اضافية أو ما بين 10 الاف و12 ألف جندي. وقال موريل ان الولايات المتحدة على الارجح ستكون مصدر تلك القوات.

ويعتزم الجيش الافغاني مضاعفة حجمه الى 134 ألف جندي على مدى خمس سنوات بتكلفة بين 17 و 20 مليار دولار طبقا لتقديرات مسؤولين أمريكيين.

وطلبت الولايات المتحدة بالفعل من اليابان دفع جزء من تلك التكلفة. ولكن موريل قال ان الطلب قدم الى الحكومة اليابانية السابقة التي استقال رئيس وزرائها فجأة في سبتمبر أيلول وانه ربما يتعين تقديم طلب اخر الى الحكومة الجديدة في طوكيو.

ولم يذكر الدول الاخرى التي طلب منها المشاركة في التكلفة.

من كريستين روبرتس

مهاجم انتحاري يقتل 8 على الأقل في باكستان

اسلام اباد (رويترز) - قالت الشرطة الباكستانية ان مهاجما انتحاريا قتل ثمانية أشخاص على الاقل وأصاب سياسيا معارضا بارزا في اقليم البنجاب بوسط البلاد.

واستهدف الهجوم منزل رشيد أكبر خان ناواني عضو البرلمان عن حزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف في بلدة بكار

فوز ثلاثة علماء متخصصين في الايدز والسرطان بجائزة نوبل للطب

ستوكهولم (رويترز) - حصل عالمان فرنسيان اكتشفا فيروس الايدز وعالم ألماني اكتشف الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم على جائزة نوبل للطب لعام 2008 يوم الاثنين.

وفاز العالم الفرنسي لوك مونتانييه مدير المؤسسة العالمية لأبحاث الايدز والوقاية منه والعالمة الفرنسية فرانسواز باري سينوسي من معهد باستور على نصف قيمة الجائزة البالغة عشرة ملايين كرونة سويدية (1.4 مليون دولار) لاكتشافهما الفيروس القاتل الذي قتل ملايين الناس منذ أن عرف في الثمانينات.

أما العالم الالماني هارالد تسور هاوزن من جامعة دوسلدورف والمدير السابق لمركز أبحاث السرطان الالماني فحصل على النصف الثاني من الجائزة لعمله الذي اختلف مع الاعتقاد السائد بشأن سبب الاصابة بسرطان عنق الرحم.

وتعرف العالمان الفرنسيان على الفيروس في الخلايا اللمفاوية من مرضى في المراحل الاولى من الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسب وفي دم من مرضى في المراحل المتأخرة من المرض. وأصبح الفيروس يعرف باسم فيروس نقص المناعة المكتسب (اتش.أي.في) المسبب للايدز.

وقال معهد كارولينسكا السويدي الذي يقدم جائزة نوبل في بيان "الاكتشاف كان ضروريا من أجل الفهم الحالي لطبيعة المرض والتوصل لعلاج مضاد للفيروسات الارتجاعية."

أما النصف الثاني من الجائزة فمنح للعالم الالماني لأبحاثه التي "تحركت في اتجاه معاكس للاعتقاد السائد" والذي أوضح أن الفيروس الحليمي المكون للأورام (اتش.بي.في) هو المسبب لسرطان عنق الرحم ثاني أكثر السرطانات شيوعا بين النساء.

وقال المعهد أن اكتشافه أدى الى معرفة خواص المرض "وفهم آلية تولد السرطان وتطوير أمصال واقية من فيروس (اتش.بي.في)."

وعادة ما تكون جائزة نوبل للطب أول جائزة تعلن من جوائز نوبل كل عام.

وسيعلن الفائز بجائزة نوبل للفيزياء يوم الثلاثاء يليه الفائز بجائزة نوبل للكيمياء يوم الاربعاء ثم يعلن الفائز بجائزة نوبل للآداب يوم الخميس والفائز بجائزة نوبل للسلام يعلن يوم الجمعة في أوسلو.

حاملة طائرات أمريكية تزور كوريا الجنوبية

سول (رويترز) - وصلت حاملة طائرات أمريكية والسفن المعاونة لها إلى مياه كوريا الجنوبية يوم الاثنين في زيارة من المرجح أن تضايق كوريا الشمالية التي قالت من قبل انها ترى في مثل هذه التحركات استفزازا يضر بمحادثات نزع السلاح النووي.

وتجيء زيارة الحاملة الأمريكية جورج واشنطن بعد ان أوفدت الولايات المتحدة دبلوماسيا رفيعا إلى كوريا الشمالية الاسبوع الماضي في محاولة اخيرة لانقاذ اتفاق نزع السلاح النووي مقابل الحوافز لمنع بيونجيانج من اعادة بناء مصنع لانتاج السلاح النووي.

وصرح مسؤولون في البحرية بكوريا الجنوبية ان الحاملة ومجموعة السفن المعاونة رست قبالة ميناء بوسان الجنوبي للمشاركة في معرض دولي للسفن البحرية. وستدخل المجموعة الميناء يوم الثلاثاء وتغادره يوم الجمعة.

وحين زارت حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريجان كوريا الجنوبية في يوليو تموز قالت وسائل الاعلام الكورية الشمالية الرسمية ان الولايات المتحدة "تفاقم عمدا الموقف". بينما قال مسؤولون أمريكيون إن الزيارة روتينية.

ولم تعلق كوريا الشمالية بعد على وصول الحاملة جورج واشنطن.

وصرح مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون بأنه خلال الاسابيع القليلة الماضية اتخذت كوريا الشمالية خطوات أولية لاعادة تشغيل مفاعل يونجبيون النووي القديم الذي كان يجري تفكيكه بناء على اتفاق لنزع السلاح ابرمته كوريا الشمالية مع دول اقليمية هي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين.

وغادر كريستفور هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية بيونجيانج يوم الجمعة لكنه لم يقل ما اذا كان قد حقق تقدما خلال ثلاثة أيام من المحادثات في عاصمة كوريا الشمالية بشأن الاتفاق النووي المهدد.

وزارة: سقوط نحو 70 قتيلا في زلزال هز قرغيزستان

بشكك (رويترز) - قالت وزارة الطواريء في قرغيزستان يوم الاثنين إن زلزالا هز جنوب قرغيزستان في مطلع الاسبوع مما أسفر عن سقوط ما يصل إلى 70 قتيلا كما سوى قرية في جنوب البلاد الواقعة في آسيا الوسطى بالارض.

وهز الزلزال الذي قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن قوته بلغت 6.3 درجة منطقة تقع بين قرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

وقال عبد الصمد بايازوف المتحدث باسم وزارة الطواريء من مركز اوش الاقليمي "قد يكون عدد القتلى بين 65 و70 قتيلا وفقا لتقارير أولية."

وأضاف أن 50 شخصا آخرين أصيبوا وبعضهم باصابات بالغة في قرية نورا الواقعة على ارتفاع كبير على حدود قرغيزستان مع الصين.

وتابع "سويت القرية بالارض."

وأشار إلى أن وزارة الطواريء والجيش يرسلان المزيد من فرق الانقاذ والاطباء إلى القرية التي يبلغ تعداد سكانها أقل من ألف نسمة.

وقالت ادارة رئيس قرغيزستان كرمان بك باقييف ان الرئيس سيزور نورا يوم الثلاثاء. وذكرت السفارة الروسية في قرغيزستان أن موسكو ستقدم مساعدات إنسانية للبلاد الفقيرة.

ووقوع الزلازل أمر متكرر في آسيا الوسطى وهي منطقة تقع بين أفغانستان وإيران وروسيا والصين.

وفي عام 1966 سويت طشقند عاصمة أوزبكستان بالارض وتشرد مئات الالاف بسبب زلزال بلغت قوته 7.5 درجة. وهز زلزال بلغت قوته ست درجات طشقند في أغسطس اب الماضي ولكن لم تقع أضرار.

من أولجا دزوبينكو

قائد بريطاني: لا يمكن تحقيق النصر في الحرب بافغانستان

لندن (رويترز) - ذكرت صحيفة صنداي تايمز يوم الاحد ان قائد القوات البريطانية في افغانستان قال انه لا يمكن تحقيق النصر في الحرب ضد حركة طالبان الافغانية.

ونقلت عن البريجادير مارك كارلتون سميث قوله في مقابلة انه اذا كانت طالبان مستعدة للحوار فحينئذ ربما يكون ذلك هو "نوع التقدم بعينه" اللازم لانهاء التمرد.

وقال "لسنا بصدد النصر في هذه الحرب. الامر يتعلق بخفض التمرد الى مستوى يمكن التعامل معه ولا يمثل تهديدا استراتيجيا ويمكن للجيش الافغاني التعامل معه."

واوضح ان قواته "استأصلت شأفة طالبان في 2008" لكن القوات ربما تنسحب من افغانستان وما زال هناك مستوى منخفض من التمرد.

ولكن وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم وارداك أبدى خيبة أمله يوم الاحد من تصريحات القائد البريطاني وقال انه يجب التغلب على التمرد.

وقال للصحفيين "أعتقد أن هذا رأي شخصي لهذا القائد... الهدف الرئيسي للحكومة الافغانية والمجتمع الدولي بأكمله هو أن نتغلب على هذه الحرب الارهابية وأن ننجح."

وأشار الى أن النجاح يعتمد ايضا على كيفية تعامل القوات البريطانية مع المشاكل التي تواجهها في اقليم هلمند ولكنه لم يذكر ما اذا كانت استراتيجية القوات الحالية هي الاستراتيجية الصحيحة.

وعندما سئل عما اذا كانت تصريحات القائد البريطاني مخيبة للامال قال " نعم انها مخيبة للأمال بالتأكيد."

وفي البيت الابيض قال المتحدث جوردون جوندرو ان تصريحات كارلتون سميث تعكس حاجة الولايات المتحدة وحلف الاطلسي والجيش الافغاني الى العمل سويا لدعم افغانستان.

وقال "سيتطلب منا جيمعا...العمل سويا على جبهات السياسة والاقتصاد والامن لتحقيق النصر في افغانستان. انا متأكد ان هذا ما كان يعنيه البريجادير من خلال تصريحاته."

ورفضت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) التعليق واشارت الى افادة الجنرال ديفيد ماكيرنان قائد قوات حلف الاطلسي في افغانستان في الاول من أكتوبر تشرين الاول التي قال فيها انه "اكثر اقتناعا من اي وقت مضى" بان طالبان لن تنتصر.

لكن قائدا عسكريا أمريكيا اخر هو مايك مولين رئيس هيئة الاركان المشتركة قال في سبتمبر ايلول انه ليس مقتنعا بان الولايات المتحدة بصدد تحقيق النصر في افغانستان.

وتنوي الولايات المتحدة تعزيز قواتها في افغانستان وعددها 33 الف جندي بثمانية الاف جندي اضافي بحلول اوائل العام القادم.

ولبريطانيا نحو ثمانية الاف جندي في أفغانستان معظمهم في اقليم هلمند المضطرب الجنوبي حيث تواجه القوات اشتباكات يومية مع تصاعد وتيرة التمرد.

ويقول قادة حلف شمال الاطلسي ودبلوماسيون منذ فترة ان تمرد طالبان لا يمكن التغلب عليه بالوسائل العسكرية وحدها وان المفاوضات مع المتشددين ستكون ضرورية في نهاية المطاف لوضع نهاية للصراع.

واضاف كارلتون سميث "اذا كانت طالبان مستعدة للجلوس الى الجانب الاخر من الطاولة والتحدث بشأن تسوية سياسية فسيكون ذلك حينئذ نوع التقدم الذي ينهي حركات تمرد مثل هذه... يجب ألا يجعل ذلك الناس يشعرون بالضيق."

لكن متحدثا باسم طالبان قال يوم الاحد انه لن تكون هناك مفاوضات مع اجانب وكرر نداءات قادة طالبان العسكريين بالانسحاب غير المشروط لاكثر من 70 الف جندي اجنبي من افغانستان.

وقال قاري محمد يوسف المتحدث باسم طالبان لوكالة الانباء الافغانية ومقرها باكستان "يجب ان يعرفوا ان طالبان لن تجري ابدا محادثات مع الغزاة."

واضاف "نقول مجددا ما قلناه في الماضي وهو ان القوات الاجنبية يجب ان ترحل دون اي شروط."

وزاد العنف في افغانستان الى اسوأ مستوياته منذ عام 2001 عندما اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات افغانية بحكومة طالبان في اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الافغاني حامد كرزاي الاسبوع الماضي انه طلب من العاهل السعودي التوسط في المحادثات مع مقاتلي طالبان ودعا زعيم طالبان الملا عمر للعودة الى مسقط رأسه واقامة سلام.