الاثنين، 6 أكتوبر 2008

أبخازيا تتهم جورجيا بقتل أحد أفراد حرس الحدود

موسكو (رويترز) - قالت الادارة الانفصالية في منطقة أبخازيا بجورجيا إن أحد أفراد حرس الحدود الابخاز قتل في تبادل لاطلاق النار مع قوات جورجية يوم الاثنين لكن مسؤولين في تفليس قالوا انه ليس لديهم علم بأي حادث.

وخاضت قوات روسية وجورجية حربا قصيرة في أغسطس اب ركزت على منطقة انفصالية أخرى هي أوسيتيا الجنوبية لكن الهدوء النسبي خيم على الحدود الفعلية بين جورجيا ومنطقة أبخازيا المطلة على البحر الاسود في الشهور القليلة المنصرمة.

لكن التقرير الذي أشار إلى تبادل اطلاق النار يوم الاثنين والذي جاء بعد ثلاثة أيام من انفجار في أوسيتيا الجنوبية قتل فيه سبعة جنود روس يكشف عن هشاشة اتفاق لوقف اطلاق النار تم بوساطة فرنسية.

وقال روسلان كيشماريا كبير ممثلي سيرجي باجابش زعيم الانفصاليين في جالي ان تبادل اطلاق النار وقع في قرية ناباكيفي بمنطقة جالي في أبخازيا المجاورة لاراض تسيطر عليها جورجيا.

وقال لرويترز "تعرضنا لاطلاق نار من الجانب الجورجي. كان اطلاق النار على فرد من حرس الحدود في اطار تبادل اطلاق النار."

وأضاف "رددنا باطلاق النار لكننا لم ندخل الاراضي الجورجية. نعتقد أنها كانت قوات من الشرطة الخاصة الجورجية."

وفي تفليس قال شوتا أوتياشفيلي المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية "لا نعلم شيئا عن هذه الواقعة المزعومة. القوات الجورجية لم تدخل أراضي تابعة لابخازيا."

وأعلن الكرملين ان القوات الروسية ستغادر المناطق الجورجية غير المتنازع عليها بحلول العاشر من أكتوبر تشرين الاول وفقا لما نص عليه اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسط فيه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وبدأ مراقبو وقف اطلاق النار التابعون للاتحاد الاوروبي والذين نشروا في اطار اتفاقية وقف اطلاق النار أيضا دورياتهم حول أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وأعلنوا يوم الاحد تفكيك نقطة تفتيش روسية بالقرب من أوسيتيا الجنوبية.

وظهرت مؤشرات أخرى يوم الاثنين على انسحاب القوات الروسية من الاراضي الجورجية غير المتنازع عليها. وشاهد مراسل لرويترز جنودا روسا وهم يحملون شاحنات في نقطة تفتيش كاراليتي المهمة على الطريق الرئيسي الى الشمال الرابط بين بلدة جوري الجورجية ومدينة تسخينفالي عاصمة أوسيتيا الجنوبية.

وقال مسؤولون حكوميون في جورجيا يوم الاثنين ان انفجارات سمعت بالقرب من محطة انجوري لتوليد الطاقة من مساقط المياه الواقعة على جانبي حدود اوسيتيا الجنوبية وجورجيا وتمد الجانبين بالكهرباء.

وقال كيشماريا انه لا يعلم بوقوع حادث بالقرب من محطة الكهرباء.

ليست هناك تعليقات: