الجمعة، 26 سبتمبر 2008

إسرائيل والولايات المتحدة تضمان غالبية يهود العالم







يبلغ عدد اليهود في إسرائيل نحو 5.55 ملايين شخص (الفرنسية-أرشيف)
أفاد تقرير رسمي نشر الجمعة بأن إسرائيل أصبحت تؤوي أكبر عدد من اليهود في العالم وحلت الولايات المتحدة بعدها. وأحصى التقرير 13.3 مليونا من اليهود في العالم بينهم 5.55 ملايين يقيمون في إسرائيل و5.3 ملايين في الولايات المتحدة.

وقال التقرير إنه رغم تراجع هجرة اليهود إلى إسرائيل فإن رصيد الهجرة يبقى إيجابيا حيث إن عدد المهاجرين اليهود الذين قدموا إلى إسرائيل في الأشهر الـ12 الماضية يتجاوز عدد المهاجرين من إسرائيل بمعدل عشرة آلاف شخص.

وتشمل هذه المعطيات حوالي عشرة آلاف إسرائيلي عادوا إلى البلاد بعد قضاء فترات طويلة في الخارج، في حين استقر عدد المهاجرين إلى إسرائيل عند عشرين ألف شخص في تلك الفترة.

ويوضح التقرير أن الولايات المتحدة وإسرائيل تضمان لوحدهما حوالي 80% من اليهود في العالم. أما فرنسا فقد حلت في المرتبة الثالثة حيث تضم 490 ألف يهودي.

يذكر أن التقرير أعدته الوكالة اليهودية وهي الهيئة شبه الحكومية المكلفة شؤون الهجرة في إسرائيل، ونشر بمناسبة رأس السنة اليهودية الذي تحتفل به إسرائيل من مساء الاثنين إلى الأربعاء.
المصدر: الفرنسية

وزير المالية البرازيلي ينتظر إنشاء نظام مالي دولي جديد

ريو دي جانيرو، 26 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. يرى وزير المالية البرازيلي غيدو مانتيغا أن الأزمة التي تجتاح أسواق المال العالمية الآن ستؤدي إلى إنشاء نظام مالي دولي جديد لا تسيطر عليه العملة الأمريكية.

وأوضح الوزير البرازيلي لوكالة نوفوستي للأنباء أن الدولار الأمريكي لن يعود عملة التبادل الدولية الرئيسية، مشيرا إلى أن العملة الأمريكية انخفضت إلى حد كبير في الفترة الأخيرة أمام عملة الروبل الروسية وعملة اليورو الأوروبية وعملة الريال البرازيلية.

ويرى الوزير البرازيلي أن الدول الصناعية المتقدمة هي الأكثر عرضة للسقوط في دائرة الأزمة الاقتصادية لأن أسواقها تشهد ركودا ومؤسساتها المالية ضعيفة بسبب الأزمة. أما البلدان التي تشهد أسواقها نموا سريعا مثل روسيا والصين والبرازيل والهند فهي وإن تأثرت أيضا بالأزمة العالمية إلا أن وضعها أحسن لأنها تمكنت من بناء احتياطات مالية كبيرة.

هل وجد لافروف نفسه في عزلة؟

بقلم: المعلق السياسي لوكالة "نوفوستي" دميتري كوسيريف

لم يخطر ببال وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، على الأرجح، حين هددت بعزل روسيا "جزاء لحربها ضد جورجيا" أثناء كلمة ألقتها مؤخرا في مؤسسة مارشال في واشنطن، أن منظمة لا تقل هيبة هي مجلس العلاقات الدولية في نيويورك سوف تستقبل عما قريب زميلها الروسي سيرغي لافروف الذي سيواجه أثناء المداولات فيها نفس السؤال المتعلق بالعزلة.

ولم يدر في خلدها آنذاك، طبعا، أن لافروف سيتأخر عن بداية اللقاء في المجلس بسبب اجتماعه المطول معها الذي سيتفقان فيه على ضرورة ألا تصبح "المسألة الجورجية" محورا تدور حوله كل العلاقات الروسية - الأمريكية، وسيبحثان فيه أيضا القضايا ذات الاهتمام المشترك كمسألتي البرنامجين النوويين الكوري الشمالي والإيراني.

وفي رده في مجلس العلاقات الدولية على سؤال حول العزلة أشار لافروف الى أنه لم يتلق مثل هذا العدد من طلبات اللقاء معه في أي من دورات الجمعية العامة السابقة. علما أن قائمة القضايا التي يراد من روسيا إبداء الرأي فيها تتسع باستمرار، وأن معظم هذه القضايا لا يمت بصلة إلى جورجيا.

وطبقا لجدول أعماله المقرر ينبغي على لافروف "المعزول" أن يلتقي بـ97 رئيس دولة ووزير خارجية - أي بممثلين عن نصف دول العالم. ومما لا شك فيه أنه ليس في وسع أحد إجراء كل هذه اللقاءات على مستوى ثنائي في فترة محدودة، ولهذا فقد كانت بعض تلك اللقاءات التي أجراها لافروف متعددة الجوانب، ومنها، مثلا، اجتماع روسيا - الاتحاد الأوروبي حيث التقى الوزير الروسي في آن واحد بـ27 وزيرا أوروبيا. وعلى أي حال أصبح جدول أعمال لافروف الحالي في نيويورك أكثر جداوله ازدحاما خلال تاريخ عمله في الأمم المتحدة.

ولم يتضرر من "الغضب الأمريكي" الى حد الآن سوى الاجتماع التقليدي لوزراء خارجية "الثمانية الكبار" واجتماع "السداسي" المعني بإيران. وتفسر وزارة الخارجية الأمريكية فشل كلا الاجتماعين بأحداث جورجيا. ولكن هذا التفسير يعني الرأي العام الأمريكي في حين يعرف الخبراء أن السبب الرئيسي لإلغاء الاجتماع الخاص بإيران يرجع إلى تصريح بكين الأخير بان عقوبات إضافية لن تفرض على طهران. وكررت روسيا هذا البيان في فترة لاحقة مضيفة أن كل شيء يسير في مجراه الطبيعي، وأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد أنها لا تملك أي معطيات تشير إلى وجود بعد عسكري للبرامج النووية الإيرانية.

فما الداعي للحديث عن عقوبات جديدة؟ وطالما لم تقدم الولايات المتحدة أي بديل سلمي للسياسة من مواقع القوة، أقر الجميع بأنهم في غنى عن الاجتماع الوزاري للسداسي في الوقت الراهن.

وعلى أي حال لا تتركز المناقشة السياسية العامة في الدورة الحالية على جورجيا. فالأمر، في الحقيقة، أكثر خطورة. وعلى وجه العموم يترك ما يحدث في نيويورك في هذه الأيام انطباعا غير مألوف.

وعادة ما يستطيع المرء أن يتصور على ضوء المناقشة السياسية العامة التي تجري في سبتمبر بشكل دوري في الأمم المتحدة كيفية تطور السياسة العالمية خلال العام القادم. والتصور الذي ينشأ في العام الجاري يختلف عن التصورات السابقة كل الاختلاف.

لقد كان مركز الثقل في السياسة العالمية حتى الآن يتمثل في ضغط أمريكا على هذه الدولة أو تلك، وبقدر متباين من النجاح، على خلفية الزيادة الهادئة والمطردة لنفوذ الصين التي سجلت باستمرار نقاطا رابحة في ضوء الخسائر الأمريكية المتزايدة. أما اليوم فلا يسمع صوت الصين ولا يُحس بوجودها على الإطلاق. أما الولايات المتحدة فانها تتحدث أيضا بصوت خافت. بل يتولد أحيانا انطباع وكأن الولايات المتحدة وجدت نفسها في عزلة وليس بسبب جورجيا أبدا.

نشرت صحفية "نيويورك تايمز" يوم الأربعاء الماضي تحليلا لما يجري هناك، وخلصت إلى نتيجة مفادها أن الولايات المتحدة تتعرض أكثر من غيرها للانتقاد في هيئة الأمم المتحدة، وذلك نظرا لاستياء العالم من الأساليب التي تتبناها واشنطن في مكافحة الأزمة المالية. وانضمت مستشارة ألمانيا انجيلا ميركل إلى جوقة منتقدي الولايات المتحدة (لم تأت الى نيويورك في هذا العام) بإشارتها إلى أن ستة من أعضاء مجموعة "الثمانية الكبار" دعوا الولايات المتحدة وبريطانيا لتشديد القبضة على قطاعيهما الماليين، ولكنهما أجابتا أن هذا يخالف تقاليدهما. والنتيجة هي أن العالم بأسره يترنح اليوم على حافة "الكساد العظيم" مرة أخرى.

وينظر الجزء الأكبر من العالم (أي الجزء الذي لا ينضم إلى نادي "الثمانية") إلى كل هذه الأمور نظرة خاصة. وتتذكر تلك الدول كيف كانت الولايات المتحدة تطالبها بتجنب التدخل في الشؤون الاقتصادية والمالية وعدم إنقاذ بنوكها من الإفلاس. وها هي الولايات المتحدة تعد الآن بإنفاق 700 مليار دولار من أجل إنقاذ الشركات المالية التي تجاوزت الحدود المعقولة في مغامرتها ومقامرتها في بورصات وول ستريت. ويجري ذلك في الوقت الذي تحلم فيه عشرات بلدان العالم في واحد بالمائة من هذا المبلغ من أجل مكافحة الأمية أو الأمراض ناهيك عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

خلاصة القول: بينت إدارة بوش محدودية قدراتها العسكرية (في العراق وإيران) وحان الوقت الآن لزوال النفوذ المالي الأمريكي.

وفي الوقت نفسه نشهد لأول مرة خلال سنوات طويلة استيقاظ أوروبا بما في ذلك نتيجة للحرب في جورجيا. فقد أدى رد الفعل السريع للزعيم الفرنسي رئيس الاتحاد الأوروبي الحالي نيكولا ساركوزي الذي أخذ على عاتقه المساعي الحميدة الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة، إلى تولي الاتحاد الأوروبي دورا أساسيا في النشاط الدبلوماسي المتعلق بالنزاع. أما الولايات المتحدة فقد انحازت عمليا إلى جانب أحد أطرافه علما أنه الطرف الخاسر. وهو وضع جديد (وسار) بالنسبة لأوروبا التي ضاقت ذرعا بسياسة جورج بوش.

وبرز فجأة في كل هذه القضايا بما فيها الأزمة المالية دور روسيا. ففي لقاء روسيا - الاتحاد الأوروبي المذكور، مثلا، تخطى الحديث موضوعي الشرق الأوسط وجورجيا الأساسيين، وشمل عددا من القضايا الأخرى التي تلعب روسيا فيها دورا مهما (كالقضية الإيرانية وغيرها).

هذا وأبدى الاتحاد الأوروبي بصورة غير متوقعة اهتماما بمبادرة طرحها الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في يونيو الماضي بشأن عقد معاهدة جديدة للأمن الأوروبي، خاصة وأن موسكو امتنعت عمدا عن تقديم النص الجاهز لمشروع المعاهدة بل تركت للأوروبيين شرف النهوض بهذه المهمة.

ويستطيع المرء، طبعا، أن يطرح سؤالا مزعجا: لماذا تطلب الأمر نشوب حرب في جورجيا لكي تصغي أوروبا إلى روسيا؟ أفلم يكن بالإمكان تجنب مثل هذا التطور؟ ولكن قاموس الدبلوماسيين في الأمم المتحدة لا يحتوي على مثل هذه العبارات.

33 دبابة من طراز"ت-72" على متن سفينة الشحن الأوكرانية المخطوفة

كييف، 26 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن وزير الدفاع الأوكراني يوري يخانوروف اليوم أن سفينة الشحن الأوكرانية "فاينا" التي اختطفها القراصنة عند سواحل أفريقيا كانت تنقل 33 دبابة من طراز "ت-72" وكمية من الأسلحة الأخرى.

يذكر أن قراصنة خطفوا الخميس سفينة الشحن الأوكرانية "فاينا" بالقرب من سواحل الصومال وعلى متنها 17 أوكرانيا وثلاثة روس ولاتفي واحد.

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يوشنيكو كلف الوزارات والدوائر المعنية باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإطلاق سراح طاقم السفينة.

وذكر يخانوروف أن الأسلحة المذكورة كانت قد بيعت من قبل الشركة الوطنية الأوكرانية "أوكرسبيتس اكسبورت" وفقا للاتفاقات الدولية. ولكن لم يكشف يخانوروف عن الدولة التي كانت السفينة تتوجه إليها وعلى متنها الدبابات الـ33.

السودان: الخاطفون انتقلوا بالرهائن الى ليبيا

قال متحدث رسمي سوداني ان الخاطفين الذين يحتجزون 11 سائحا أوروبيا وتسعة مصريين انتقلوا بالرهائن من السودان إلى ليبيا يوم الخميس.

وخطف السياح وهم خمسة ألمان وخمسة إيطاليين ورومانية واحدة يوم الجمعة الماضي بينما كانوا يقومون برحلة سفاري في أقصى جنوب غرب مصر.

وكانوا متواجدين مع خاطفيهم داخل السودان منذ يوم الثلاثاء على الاقل.

وقال المتحدث علي يوسف أحمد رئيس ادارة المراسم بوزارة الخارجية السودانية ان المجموعة تحركت صوب الحدود الليبية ثم عبرت الحدود.

وأضاف أنهم الان في أراض ليبية على بعد بين 13 و15 كيلومترا عن الحدود.

وقالت الحكومة السودانية يوم الثلاثاء انها تحاصرهم جميعا في موقعهم بالقرب من جبل العوينات القريب من ملتقى الحدود المصرية السودانية الليبية.

وقال أحمد المتحدث باسم الحكومة السودانية أنه جرى اخطار السلطات الليبية وانها تتابع الان تحركات المجموعة.

وقال مسؤولون مصريون ان الخاطفين يطالبون بفدية كبيرة.

وقال مصدر أمني انهم يطالبون بفدية قدرها ستة ملايين يورو (8.8 مليون دولار) لاطلاق سراح الرهائن .

ساركوزي: أزمات أسواق المال الأميركية وضعت نهاية للاقتصاد الرأسمالي

قال الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزى" إن حالة الاضطراب الاقتصادي التي أثارتها أزمات أسواق المال الأميركية وضعت نهاية لاقتصاد السوق الحر، في حين دافعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بقوة عن النظام الرأسمالي.

ويرى ساركوزي أن تصورا معينا عن العولمة يقترب من نهايته مع أفول رأسمالية مالية فرضت منطقها على الاقتصاد بأسره وساهمت في انحراف مساره.

وقال الرئيس الفرنسي في خطاب حول السياسة الاقتصادية لبلاده ألقاه في مدينة تولون الفرنسية (جنوب) إن "فكرة القوة المطلقة للأسواق ووجوب عدم تقييدها بأي قواعد أو بأي تدخل سياسي كانت فكرة مجنونة، وفكرة أن الأسواق دائما على الحق كانت فكرة مجنونة".

وطالب بإصلاح النظام الرأسمالي العالمي بعدما كشفت الأزمة المالية الحالية عن ثغرات خطيرة في الأنشطة المصرفية العالمية، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى البدء في التفكير في سياسة نقدية جديدة.

وتوقع ساركوزي أن تؤثر فوضى الأسواق المالية في الولايات المتحدة على الاقتصاد الفرنسي لشهور بحكم اندماجه في الاقتصاد العالمي، لكنه وعد بألا يخسر أحد في فرنسا ودائعه المصرفية.

وقال ساركوزي إن الدولة الفرنسية ستضمن أمن واستمرارية النظام المصرفي والمالي في البلاد في حال تعرضها لخطر بسبب الأزمة المالية التي تضرب الولايات المتحدة.

وأضاف أن المدخرين في فرنسا لن يدفعوا ثمن أخطاء المسؤولين ومجازفة أصحاب الأسهم، لكنه يرى أن قدرة المواطنين الشرائية ستتأثر سلبا بما يحدث في الولايات المتحدة.

في المقابل وفي مناسبة مختلفة دافعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بقوة عن الرأسمالية، مؤكدة أنها تحافظ على تأثير إيجابي حتى لو أن الأزمة المالية كشفت عن مشاكل في النظام الراهن.

وقالت رايس في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن الرأسمالية نظام اقتصادي مسؤول عن معظم التقدم الحاصل في مختلف المجالات في العالم، لأنه يتيح للناس تحسين ظروف حياتهم، واعتبرت أنه لا يوجد أي بديل عن الرأسمالية.

مقتل جندي أميركي في هجوم للمقاومة جنوب بغداد

اعترف جيش الاحتلال الأميركي في بيان اليوم الجمعة أن جنديا أميركيا قتل الخميس في هجوم للمقاومة العراقية بتفجير عبوة ناسفة عند مرور آليته على طريق بجنوب بغداد.

وجاء في البيان ان "عسكريا قتل في انفجار عبوة ناسفة عند مرور آليته انثاء المشاركة في دورية قتالية قرب الاسكندرية" على بعد 60 كلم جنوب العاصمة.

وبذلك يرتفع إلى 4172 عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ احتلال البلد في مارس 2003 بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس، ويصعب التأكد من صحتها.

ميدفيديف وتشافيز يبحثون تعاون اقتصادي استراتيجي

اجتمع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف في مدينة أورينبورج الواقعة في الاورال مع نظيره الفنزويلي هوجو تشافيز.

وذكرت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية أن ميدفيديف أشاد بالعلاقات القائمة بين البلدين مشيرا على وجه الخصوص الى نجاح التدريبات التي اجرتها قاذفات استراتيجية روسية بعيدة المدى من طراز (توبوليف 160) في فنزويلا مؤخرا.

وقالت الوكالة أن المباحثات تناولت قضايا عالمية واقليمية فضلا عن تطورات الوضع في أميركا اللاتينية على ضوء النتائج التي تمخضت عن أزمة القوقاز.

واضافت ان المباحثات تناولت أيضا عددا من المشاريع الاقتصادية بما في ذلك مشروع تأسيس بنك روسي - فنزويلي مشترك وآفاق اقامة مجمع مشترك للنفط والغاز وتقديم قرض روسي لفنزويلا مقداره مليار دولار لدعم المشاريع المشتركة.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد اعرب في وقت سابق عن استعداد روسيا للتعاون مع فنزويلا في مجال الطاقة الذرية وكذلك مواصلة التعاون في المجالات العسكرية والتكنولوجية بين البلدين.

واوضح بوتين ان شركة (غازبروم) الروسية ستبدأ في نهاية اكتوبر القادم عملية استخراج النفط في خليج فنزويلا.

اختطاف سفينة أوكرانية تحمل دبابات قبالة شواطئ الصومال

اختطف قراصنة سفينة أوكرانية تحمل دبابات وقطع غيار لآليات مدرعة، ويعمل على متنها 21 بحارا، قبالة سواحل الصومال، في أحدث هجوم يشنه هؤلاء على سفن الشحن العابرة قبالة سواحل الصومال.

وقالت مسؤول في كينيا المجاورة إن القراصنة اختطفوا باخرة الشحن "فاينا" التي ترفع علم دولة بليز أثناء توجهها إلى ميناء مومباسا واقتادوها إلى جهة غير معلومة.

وأوضح المسؤول عن الفرع الكيني في برنامج مساعدة الملاحة أندرو موانجارا أن السفينة كانت تحمل حمولة زنتها 2230 طنا من بحر البلطيق وكانت ستصل إلى مومباسا في 27 سبتمبر، مضيفا أن القراصنة كانوا كعادتهم مزودين بزوارق سريعة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن "مصدر مطلع" في كييف قوله إن السفينة كانت تنقل حوالي ثلاثين دبابة من نوع تي-72 وقطع غيار لآليات مدرعة.

غير أن وزارة الشؤون الخارجية قالت إن المعلومات عن طبيعة الشحنة قيد التحقق منها، موضحا أن شركة توماكس تيم الأوكرانية كانت تتولى تشغيل السفينة.

وكان على متن السفينة 21 شخصا هم 17 أوكرانيا وثلاثة روس وليتواني واحد، كما أفادت معلومات توماكس تيم الواردة في بيان وزارة الخارجية الأوكرانية التي أوضحت أنها تتحقق من المعلومات المتعلقة بهجوم القراصنة.

وأوضحت الشركة الأوكرانية أن قائد السفينة ذكر أن ثلاثة زوارق سريعة على متنها رجال مسلحون" اقتربوا من السفينة فاينا ثم انقطع الاتصال معها".

ويقتاد القراصنة السفن عادة إلى منطقة إيل الواقعة في منطقة بونتلاند التي تعلن حكما ذاتيا من جانب واحد، مع العلم أن نحو 30 سفينة قد اختطفت في العام الجاري قبالة سواحل هذا البلد التي تمتد على شريط طوله 3700 كيلومتر.

ويحتجز القراصنة حاليا أكثر من 12 سفينة وما يزيد عن 200 من الملاحين.

وقامت القوة المتعددة الجنسية المتواجدة في جيبوتي بتنظيم دوريات بحرية في الأشهر الماضية قبالة خليج عدن وفي البحر الأحمر.

سيول: إحتمال إنهيار الإتفاق بشأن ملف بيونج يانج النووي

قال يو ميونج-هوان، وزير خارجية كوريا الجنوبية، إن المحادثات الدولية المتعلقة بوضع حد لطموحات بيونج يانج النووية قد تكون متجهة إلى الانهيار التام، وذلك في أعقاب إعلان كوريا الشمالية مؤخرا عن عزمها إعادة تشغيل مفاعلها لتخصيب اليورانيوم.

فقد قال يو، الذي كان يتحدث أثناء مشاركته في ندوة علمية: "نحن الآن في موقف صعب، حيث أننا قد نعود إلى الوراء وصولا إلى المربع صفر."

وأضاف يو، العائد لتوه من زيارة إلى الولايات المتحدة ناقش خلالها مع المسؤولين الأميركيين آخر تطورات الملف النووي لكوريا الشمالية، قائلا إن بيونج يانج قد تكون تسعى من خلال موقفها ذاك إلى زيادة الضغوط على إدارة الرئيس جورج دبليو بوش قبل أسابيع من انتهاء ولايته، كما تريد في الوقت ذاته الضغط على الرئيس الذي سيخلفة في البيت الأبيض.

وقال الوزير الكوري الجنوبي: "من الممكن أن يكون قرار كوريا الشمالية بإيقاف خطوات تعطيل وتفكيك مفاعلها النووي جزءا من استراتيجية مقترنة بالانتخابات الرئاسية الأميركية."

إلا أن يو قال للإعلاميين في وقت لاحق إن المفتشين النووين التابعين للأمم المتحدة والولايات المتحدة مازالوا متواجدين في مفاعل يونجبيون في كوريا الشمالية

روسيا تمد جيش نيكاراجوا بأسلحة وأجهزة عسكرية

أكد ايجور كوندراتشيف السفير الروسي في ماناجوا عاصمة نيكاراجوا أن حكومة بلاده درست مذكرة تعاون عسكري مع حكومة نيكاراجوا من اجل تجديد الاسلحة التي يملكها الجيش وتحديد احتياجاته.

وتم الاتفاق على التفاصيل خلال زيارة قام بها الى ماناجوا في ال17 من شهر سبتمر الحالي ممثل رئيس الحكومة الروسية ايجور سيشين واجتمع مطولا مع رئيس نيكاراجوا دانيال اورتيجا.

وجاء هذا التصريح ليؤكد ما تردد في الصحف النيكاراجوية قبل ايام وحاولت الحكومة عدم الرد عليه، حيث اشارت مصادر اعلامية الى ان ماناجوا سوف تحصل على كميات كبيرة من الاسلحة المتطورة لتحل مكان اسلحة جنودها القديمة ومعظمها يعود الى وقت الثورة السندينية، لذا قال السفير سوف نحدث عن هذا الموضوع لا اريد ان اخفاء اي شىء، اذ ان 90 في المئة من السلاح الذي تملكه نيكاراجوا كان قد اعطاها لها الاتحاد السوفياتي.

الا انه اضاف من الضروري تغيير هذه الاسلحة والمحافظة على القديم ، وهدف موسكو ليس توسيع امتلاك السلاح بل وضع قواعد للمحافظة عليه، وبلاده ستساعد نيكاراوجوا على ذلك.

إلا ان السفير لم يحدد تكاليف تجديد سلاح الجيش النيكاراوجوي

الرئيس الهندوراسي يندد بالرأسمالية والإمبريالية

ندد الرئيس الهندوري "خوسيه مانويل زيلايا" في كلمته التي القاها ليلة أمس أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة بهذه الانظمة التي تعمل كما قال من اجل السيطرة على مكاسب العالم وخاصة الدول الفقيرة وتحاول العبث وحبك المكائد ضد بلدان أميركا الجنوبية، إلا أن هذه الأنظمة بدأت بدورها تأكل مؤسيسها وتقضي عليهم.

وأضاف الإمبريالية كنظام سيطرة يجب أن يختفي عن الوجود ويجب العمل لانهاء قانون الادغال البدائي الذي يمارس حاليا باسم العولمة الاقتصادية والمالية.

وحذر من مخاطر عمليات الاحتيال والغش المالي الذي تمارسها شركات مالية عالمية في العالم معتمدة على ميكانيكية رأسمالي بري يحول الرجال والنساء إلى أرقام.

كما برر مانويل زيلايا إنضمام بلاده إلى الاتفاق البوليفاري المسمى الالبا والذي يجمع مصالح حكومات فنزويلا وبوليفيا و نيكاراجوا لأنه يضمن لها حماية من المستغلين الجشعين، إلا أنه في نفس الوقت طلب من البلاد الغنية ان تساعد البلاد الفقيرة بدون اي شروط.

منظمة ملاحية: ضبط دبابات في سفينة مخطوفة قبالة الصومال

نيروبي (رويترز) - قالت منظمة ملاحية اقليمية يوم الجمعة ان قراصنة صوماليين احتجزوا سفينة اوكرانية متجهة الى الصومال وعلى ظهرها ما لا يقل عن 30 دبابة وأعلنت روسيا انها أرسلت سفينة حربية إلى المنطقة لمكافحة القرصنة.

كما أعلن برنامج الاغذية العالمي ان كندا مددت مهمة المرافقة البحرية التي تقدمها لشحنات الاغاثة الغذائية شهرا اخر.

وخطف قراصنة مسلحون تسليحا ثقيلا أكثر من 30 سفينة قبالة الصومال هذا العام حتى الآن مما جعل المنطقة من اخطر المسارات الملاحية في العالم وهددوا خطا ملاحيا هاما يربط بين أوروبا وآسيا. وهم في الاغلب وراء الحصول على فدى.

وقالت وكالة الانباء الاوكرانية انترفاكس-اوكرانيا أيضا ان السفينة التي كانت ترفع علم بيليز كانت تحمل شحنة عسكرية "تضم نحو 30 دبابة طراز تي. 72 ."

وهذه على الارجح ضبطية هامة وخطيرة في الصومال حيث يقاتل متمردون اسلاميون الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها منذ نحو عامين.

وعلى الرغم من ان الصومال خاضع لحظر على الاسلحة تفرضه الامم المتحدة الا ان البلاد مليئة بالسلاح.

وأثارت التقارير عن استيلاء القراصنة على دبابات تساؤلات حول الوجهة الاصلية للشحنة.

وقال اندرو موانجورا من برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا الذي يتخذ من مومباسا مقرا له "البعض يقول انها كانت تحمل 38 دبابة والبعض يقول 30 .

"في السابق كانت المعدات العسكرية تأتي من خلال مومباسا في طريقها إلى جنوب السودان لكننا لم نشهد اي مسؤول من جنوب السودان ينتظر في الميناء. وعلى كل حال هناك حظر سلاح على السودان."

وصدر بيان من وزارة الخارجية الاوكرانية عرف السفينة باسم فاينا لكن البيان لم يشر إلى الشحنة التي تحملها.

وقال البيان نقلا عن الشركة التي تدير السفينة ان 17 من افراد الطاقم المكون من 21 بمن فيهم قبطان السفينة هم اوكرانيون والباقون من روسيا ولاتفيا.

وقال متحدث باسم البحرية الروسية للتلفزيون الروسي يوم الجمعة ان البحرية الروسية ارسلت سفينة حربية قبالة سواحل الصومال لمكافحة القرصنة وانها ستنظم دوريات لمكافحة القرصنة في المنطقة.

وقال ايجو ديجالو المتحدث باسم البحرية الروسية لقناة تلفزيون فيستي-24 المملوكة للدولة "في المستقبل سترسل البحرية الروسية سفنها على اساس دائم الى مناطق بها خطر القرصنة البحرية."

وذكر ان احدى السفن الحربية الروسية غادرت قاعدتها في بحر البلطيق يوم 24 سبتمبر ايلول في طريقها الى المنطقة الواقعة قبالة سواحل الصومال للتعامل مع القراصنة الذين يعملون هناك.

وحدثت معظم عمليات الخطف في خليج عدن وهو ممر بحري رئيسي تستخدمه أكثر من 20 الف سفينة في العام تعبر قناة السويس.

ويحتجز القراصنة في الوقت الراهن نحو 12 سفنية وأكثر من 200 فرد من اطقمها. وانتعشت عمليات القرصنة مع تفاقم تمرد يقوده اسلاميون في الصومال الذي يعيش في حرب اهلية منذ عام 1991 .

من اندرو كوثورن

التطورات الأمنية في العراق يوم الجمعة

رويترز) - فيما يلي التطورات الأمنية التي أعلن عنها في العراق يوم الجمعة حتى الساعة 1300 بتوقيت جرينتش:

المسيب - قالت الشرطة العراقية إن متشددين قتلوا أحد افراد مجالس الصحوة التي تدعمها الولايات المتحدة وأصابوا عضوا آخر في هجوم على نقطة تفتيش يقومون بحراستها يوم الخميس في المسيب التي تبعد 60 كيلومترا جنوبي بغداد.

قرب سامراء - قالت الشرطة ومصادر مستشفى ان مسلحين قتلوا اثنين من افراد مجالس الصحوة وشرطيا عندما هاجموا نقطة التفتيش التي يقومون بحراستها جنوبي سامراء التي تبعد 100 كيلومتر شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان حراس رجل دين سني قتلوا مسلحا عندما ردوا على اطلاق للنار في وسط الموصل التي تبعد 390 كيلومترا شمالي بغداد. واصيب اثنان من الحراس في الهجوم.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة في الطريق قتلت اثنين وأصابت خمسة يوم الخميس حين انفجرت قرب مسجد في حي العامل بجنوب غرب بغداد.

بغداد - قالت الشرطة انه عثر على ثلاث جثث بها أعيرة نارية في مناطق عدة من بغداد يوم الخميس.

قرب الاسكندرية - قال الجيش الامريكي إن قنبلة مزروعة في الطريق قتلت جنديا أمريكيا حين انفجرت في عربته يوم الخميس قرب الاسكندرية على بعد 40 كيلومترا جنوبي بغداد.

بغداد - قالت الشرطة إن قنبلة مزروعة في الطريق اصابت اربعة من بينهم شرطي حين انفجرت يوم الخميس في حي الجمعية في غرب بغداد.

الاتحاد الافريقي يندد بهجمات متمردين صوماليين

نيروبي (رويترز) - ندد الاتحاد الافريقي بهجمات متمردين صوماليين على قوات حفظ السلام التابعة له ووصفها بأنها " استفزاز متعمد" يوم الجمعة وتعهد بالرد على أي هجمات في المستقبل.

وحول المسلحون الإسلاميون نيرانهم هذا الشهر إلى قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي التي يبلغ قوامها نحو 2600 جندي من اوغندا وبوروندي من خلال نصب أكمنة لقواعدهم ودورياتهم.

وتعافى الإسلاميون الذين تربط واشنطن بينهم وبين تنظيم القاعدة من هزيمة منكرة في نهاية عام 2006 ليستعيدوا مساحات من الاراضي في الجنوب ويشكلون تهديدا كبيرا على الحكومة المدعومة من الامم المتحدة.

ويعتقد محللون ان استهداف قوات الاتحاد الافريقي يرمي إلى منع مزيد من التدخل من جانب قوات اجنبية في البلد الواقع في القرن الافريقي وتصوير القوة الافريقية على انها لدعم الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية الحليفة.

وقال المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي لدى الصومال نيكولاس بواكيرا في مؤتمر صحفي "هذه الهجمات تمثل استفزازا متعمدا ... يهدف إلى تصوير قوة الاتحاد الافريقي على انها منحازة في الصراع الدائر ولذلك يمكن ان تصبح قواتها هدفا."

واضاف "الاتحاد الافريقي ليس في الصومال ليخوض قتالا أو لكي يستدرج إلى أي صراع هو ليس طرفا فيه. اننا هناك بصفتنا قوة حفظ سلام غير منحازة ومحايدة."

ويقول شهود إن قوات الاتحاد الافريقي خرجت للمرة الاولى من قواعدها لتهاجم مواقع متمردين. واتهم الإسلاميون في وقت سابق من الاسبوع قوات الاتحاد الافريقي بقتل مدنيين بقذائف.

وانتشرت هذه الرواية بسرعة بين سكان مقديشو وأضرت بمكانة جنود الاتحاد الافريقي.

وقال بواكيرا إن بعثة الاتحاد الافريقي التي تتوقع وصول مجموعة اخرى من 850 جنديا من بوروندي الشهر القادم تأسف على أي خسارة في صفوف المدنيين لكنها تحتفظ بحق الدفاع عن النفس.

وقال "لا يمكننا ان نسكت ونسمح بمهاجمة وقتل قوات حفظ السلام بيد اولئك الذين يعارضون السلام."

وتحمل المدنيون عبء التمرد المستمر منذ عامين في الصومال حيث قتل نحو عشرة آلاف شخص منذ اوائل عام 2007 .

وادى الصراع في الصومال الذي يتسم بحساسية استراتيجية إلى مضاعفة التوترات في البلد الواقع في القرن الافريقي.

وقال بواكيرا إن الاتحاد الافريقي سيتحلى بالصرامة. وفشلت قوات الاتحاد الافريقي في وقف الحرب في اقليم دارفور بالسودان.

وقال شهود يوم الجمعة إن احدث قتال بين الإسلاميين والقوات الصومالية والاثيوبية قرب قصر الرئاسة في مقديشو تسبب في مقتل سبعة اشخاص آخرين واصابة ثمانية.

من اندرو كوثورن

مصادر: الطائرات التركية تقصف معاقل الاكراد في شمال العراق

اسطنبول (رويترز) - قالت مصادر امنية يوم الجمعة ان ما لا يقل عن عشر طائرات حربية تركية قصفت مواقع يشتبه انها تابعة للمقاتلين الاكراد في شمال العراق يوم الخميس.

وصرحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بأن القصف بدأ بعد الساعة 1900 بتوقيت جرينتش يوم الخميس في منطقتين منفصلتين في شمال العراق.

وقال مسؤول امني كبير لرويترز "الليلة الماضية قصفت منطقتان يعتقد ان حزب العمال الكردستاني مختبيء فيهما."

وصرح البريجادير جنرال متين جوراك رئيس المكتب الصحفي في هيئة الاركان العامة للصحفيين بأن الطائرات التركية ضربت بنجاح 16 هدفا يشتبه انها تخص حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل قبل ان تعود سالمة الى قواعدها.

وشنت القوات المسلحة التركية عدة عمليات عبر حدود العراق تضمنت توغلا بريا قصيرا ضد قواعد حزب العمال الكردستاني في المنطقة الجبلية في شمال العراق خلال الاثنى عشر شهرا الماضية.

وقال متحدث باسم حزب العمال الكردستاني ان الغارات الجوية علي جبال قنديل استمرت نحو ساعتين اعتبارا من الساعة العاشرة مساء الخميس.

وقال أحمد دنيس المتحدث باسم الحزب "اصيب عضو في حزب العمال الكردستاني ولم يقتصر القصف على منطقتنا فقط لكن امتد ايضا الى قرى مأهولة" وأضاف ان احد المنازل دمرت.

وأكد أزاد واسو رئيس بلدية بلدة جروة العراقية ان جبال قنديل تعرضت للقصف الجوي التركي من العاشرة مساء الخميس وحتى الساعة 12.30 . وذكر انه لم تقع اضرار او خسائر في الارواح نتيجة للقصف.

وتقول تركيا ان الالاف من مقاتلي حزب العمال الكردستاني الانفصالي يستخدمون شمال العراق لشن هجمات داخل أراضيها.

وطلبت الحكومة التركية من البرلمان تمديد التفويض الممنوح للجيش بشن مزيد العمليات العسكرية ضد حزب العمال في العراق والذي ينتهي الشهر القادم.

ومنذ الهجوم البري الذي قامت به تركيا في فبراير شباط قصر الجيش عملياته عبر الحدود على الغارات الجوية والقصف المدفعي لاهداف حزب العمال الكردستاني.

وتلقي انقرة على الحزب الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية مسؤولية مقتل اكثر من 40 الفا منذ ان حمل السلاح لاقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984 .

السودان: توجيه الاتهام للبشير يخرج عملية السلام في دارفور عن مسارها

الامم المتحدة (رويترز) - رفض نائب رئيس السودان لائحة اتهام محتملة بارتكاب جرائم حرب ضد الرئيس ووصفها بأنها خطة شائنة تهدف الى إخراج عملية السلام الهشة في دارفور عن مسارها.

وقال علي عثمان محمد طه للجمعية العامة للامم المتحدة ان طلب الاعتقال الذي يستهدف زعيم البلاد ورمز سيادته وكرامته هو محاولة فاشلة لاغتيال سياسي ومعنوي واخراج لعملية السلام عن مسارها.

وطلب رئيس الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو من قضاة المحكمة توجيه الاتهام الى الرئيس السوداني عمر حسن البشير بارتكاب جرائم ابادة جماعية في دارفور واصدار أمر اعتقال ضده.

وقال طه ان هذا الاجراء من جانب رئيس الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية له جدول اعمال سري ليس له علاقة بالعدالة وتحقيق السلام والاستقرار في دارفور.

وقال مورينو اوكامبو ان قضاة المحكمة الجنائية الدولية استدعوا رئيس الادعاء ليحضر جلسة استماع اولية الاسبوع القادم بناء على طلبه لتوجيه الاتهام الى البشير بارتكاب جرائم ابادة جماعية.

وحثت الجامعة العربية والاتحاد الافريقي وهيئات اخرى مجلس الامن الدولي على عرقلة اجراءات توجيه الاتهام الى البشير لتجنب تدمير عملية السلام. وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هذا الاسبوع ان باريس يمكن ان تؤيد تعليق التحقيق اذا أوقفت الخرطوم اعمال القتل.

وقال طه في كلمته بالامم المتحدة ان حكومة الخرطوم ملتزمة بعملية السلام في دارفور.

وأضاف نائب الرئيس السوداني انه يود ان يؤكد من جديد من منبر الامم المتحدة التزام بلاده الكامل بتحقيق تسوية سلمية وسياسية لقضية دارفور.

ويوجد لقوة حفظ السلام المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي نحو عشرة الاف جندي فقط من بين 26 الف جندي وشرطي تقرر نشرهم في دارفور بموجب قرار لمجلس الامن في يوليو تموز عام 2007 .

ويتهم المتمردون قوات الحكومة السودانية بتصعيد الهجمات ضد المدنيين والقرى بينما تقول الخرطوم انها تستعيد النظام والقانون في اقليم غرب دارفور.

وقال طه ان السودان سيفي بتعهداته باجراء انتخابات عامة في منتصف عام 2009 وينتهي من خطة قومية لنزع سلاح المتمردين وإزالة الالغام الارضية.

وقال ان الخرطوم تريد ايضا رفع العقوبات الامريكية السارية منذ أكثر من عشر سنوات.

وتجري الولايات المتحدة محادثات مع السودان بشأن اقامة علاقات طبيعية لكن واشنطن تريد اولا ضمان تحقيق سلام دائم في جنوب السودان وانهاء الصراع في دارفور.

من هيثم حدادين

الدين والسياسة يجعلان للنجف تأثير كبير في السياسة العراقية

النجف (العراق) (رويترز) - أصبح لمدينة النجف الاشرف تأثير هائل على الساحة السياسية في العراق ومن يتمكن من استخدام هذه القوة يمكنه الهيمنة على الانتخابات المحلية القادمة وتحديد اتجاه الديمقراطية الوليدة في العراق.

والنجف مقر المرجعية الشيعية في العراق التي يرأسها اية الله العظمى علي السيستاني. وتؤكد المرجعية انها مستقلة عن السياسة الحزبية وتعهد بعض السياسيين بعدم استخدام صور الزعماء الدينيين في الانتخابات التي يتوقع ان تجري في اوائل عام 2009 .

لكن زعم الحصول على تأييد المرجعية له جاذبية قوية بين الغالبية الشيعية في العراق والمسافة بين رجال الدين وأدوات السلطة السياسية غير واضحة.

وقال محافظ النجف اسعد أبو كلل لرويترز اثناء مقابلة في المدينة الواقعة في جنوب البلاد "من الصعب جدا الفصل بين الدين والسياسة. هناك تلازم بالنسبة للمسلمين بين الدين والسياسة لا يمكن فصله."

وأضاف "كل حزب يتمنى ان تؤيده المرجعية باعتبار ان المرجعية لها صوت كبير."

والمحافظ عضو في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وهو جماعة سياسية شيعية تهيمن على معظم المجالس المحلية في جنوب العراق الغني بالنفط.

كما ان المجلس عضو رئيسي في التحالف الشيعي الحاكم ومؤيد لرئيس الوزراء نوري المالكي.

ويزور كبار الساسة ومسؤولو الحكومة المقر المتواضع للسيستاني الذي يقع في حارة ضيقة بين متجر للعطور واخر للملابس في وسط النجف بينما تسد القوافل التي يتحركون بها من عربات وحراس شخصيين الطريق من الخارج.

وقال عبد الحسين عبطان معاون محافظ النجف وعضو المجلس الاعلى الاسلامي العراقي "القوة الحقيقة التي تسيطر على النجف هي المرجعية والمجلس الاعلى قوته في انه أقرب الكيانات السياسية للمرجعية."

وينسب الى قرارات السيستاني الفضل في تراجع أعمال عنف في العراق مما يضمن اجراء الانتخابات ويشجع على اقبال أكبر على التصويت. وكانت تصريحات السيستاني الذي يتمتع باحترام واشنطن عاملا رئيسيا في أوقات الازمات.

وقال عبطان "أي قرار سياسي ... في مجال تأسيس الحكومة أو تشكيل الحكومة أو فرض الدستور وحتى موضوع الاقاليم .. كل هذه الامور تمر من النجف الاشرف."

وتنفي المرجعية انها قريبة من أي جماعة وتقول انها تؤيد من يعمل لمصلحة العراق.

ولا تصرح الشخصيات الكبيرة بعد زيارة السيستاني بكلمات تكشف عن فكر السيستاني أكثر من التعبيرات العامة.

وبقي السيستاني خارج الساحة السياسية اثناء حكم صدام حسين لكنه ظهر كواحد من أقوى الرجال في البلاد بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 .

واستدعى السيستاني الصحفيين الى منزله في الشهر الماضي في اجتماع نادر ليبدد شائعات بأنه اصيب بمرض خطير.

وقال مسؤول مقرب من مكتب السيستاني في النجف "المرجعية ليست مقربة من السياسيين. الحقيقة ان سياسيي العراق يحترمون المرجعية وليست المرجعية هي التي تفرض على السياسيين سياسة معينة."

غير انه في الانتخابات العامة التي اجريت في عام 2005 قال محللون وكثير من الناخبين ان السيستاني أيد التحالف الشيعي ضمنيا على الاقل.

وبينما قد لا يكون هناك تأييد واضح لجماعات بعينها فإن وجهة نظر السيستاني المتشائمة إزاء ميليشيا رجل الدين الشيعي المناهض للولايات المتحدة مقتدى الصدر معروفة جيدا. فقد خاضت الميليشيا معارك ضارية مع مؤيدي المجلس الاعلى الاسلامي العراقي.

وقام الصدر منذ ذلك الحين بتجميد جيش المهدي الى حد كبير ويزمع تقييد المشاركة في الانتخابات العامة لجماعات المرشحين المستقلين الذين قد يحدوا من نفوذه السياسي.

وربما يعلق رجل الدين الشاب مقتدى الصدر آماله في السلطة على ان يصبح أحد كبار رجال الدين. وقال متحدث في الاونة الاخيرة ان الصدر الذي يعتقد على نطاق واسع انه يدرس في ايران قد يصبح قريبا بدرجة "مجتهد" وهو رجل دين قادر على اصدار الفتاوى الدينية.

وهذه المؤهلات خطوة نحو دخول المرجعية.

وقال المسؤول المقرب من مكتب السيستاني "العراق كشعب يجل ويحترم العمائم ... لذلك السياسيين يعرفون هذه القضية ويحاولون ان يؤثروا على الناس من خلال قربهم من المراجع الموجودين في النجف الاشرف."

وأقر البرلمان العراقي قانون الانتخابات المحلية يوم الاربعاء مما يمهد الطريق للانتخابات التي يتوقع ان تجري في اوائل عام 2009 .

ولم يتضح حتى الان ما اذا كان رجال الدين سيلقون بثقلهم وراء جماعة بعينها أو الكيفية التي سيرتبط بها السياسيون بالمرجعية اثناء الانتخابات.

وفي يوليو تموز قالت الحكومة العراقية انها تريد فرض حظر على الاحزاب يمنع استخدام صور شخصيات غير مرشحة لاي منصب في الحملات الانتخابية وهو اجراء قالت مصادر سياسية انه يستهدف انهاء استخدام صور رجال الدين.

وفي الانتخابات البرلمانية عام 2005 استخدمت صور السيستاني في لافتات حملة التحالف الشيعي. كما عرضت صور الصدر في الاجتماعات الانتخابية.

ويقول محللون ان الانتخابات المحلية ستشهد منافسات أقوى بكثير من الانتخابات التي جرت في عام 2005 عندما قاطع كثير من العراقيين الانتخابات ولم تكن سلطات المجالس المحلية واضحة.

والدور الذي ستقوم به المرجعية أو يمارسه الزعماء الدينيون الآخرون يمكن ان يعطي فكرة أفضل عن شكل الديمقراطية القادم في العراق.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة "لا يمكن ان أنفي انه سيكون هناك استغلال ديني من جانب بعض الاحزاب الدينية وهذا هو التهديد الاكبر للديمقراطية."

وأضاف "يجب على العراق ان يحاول تقليل تأثير الدين على السياسة. والى ان يحدث هذا فانني أعتقد ان لدينا مشكلة تحديد نوع الديمقراطية التي ستكون لدينا."

براون: ينبغي للعالم أن يساند خطة الانقاذ الامريكية

الامم المتحدة (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الجمعة انه ينبغي للعالم أن يقف وراء خطة الإنقاذ المالي الأمريكية ودعا الجهات الرقابية الى العمل عبر الحدود للحيلولة دون وقوع أزمات جديدة في المستقبل.

وقال "في الأجل القصير تتحرك كل دولة للتعامل مع تداعيات أزمة الائتمان .. وأمريكا تستحق المساندة من بقية العالم بينما تسعى للاتفاق على تفاصيل ما اتفقت عليه كل الأطراف من حيث المبدأ."

وبراون في نيويورك لحضور اجتماع قمة للأمم المتحدة.

لكن في تعديل لجدوله الأصلي من المقرر أن يتوجه في وقت لاحق يوم الجمعة الى واشنطن لعقد اجتماع طاريء مع الرئيس الامريكي جورج بوش بشأن الاقتصاد العالمي وقضايا استراتيجية أخرى.

بوش يقول سيجري إقرار خطة الإنقاذ المالي

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الجمعة ان الخلافات بشأن بعض جوانب خطة إنقاذ مالي قيمتها 700 مليار دولار لن تحول دون إقرار الكونجرس لمشروع القانون في نهاية الأمر.

وقال بوش في تصريحات مقتضبة للصحفيين في البيت الابيض "هناك خلافات على جوانب من خطة الانقاذ لكن لا يوجد خلاف بشأن وجوب اتخاذ إجراء ملموس."

وأضاف "العملية التشريعية ليست مبهجة جدا في بعض الاحيان لكننا سنعمل على اقرار حزمة .. سنرقى الى مستوى الحدث. الجمهوريون والديمقراطيون سيتكاتفون ويقرون خطة إنقاذ كبيرة."

ومن المقرر استئناف مفاوضات خطة الانقاذ المالي يوم الجمعة في الكونجرس حيث يواجه اقتراح الادارة ممانعة من مشرعين متشككين.

وفي مؤشر آخر على أن البيت الابيض يمارس ضغوطا كبيرة للتوصل الى اتفاق ألغى ديك تشيني نائب الرئيس رحلات الى نيو مكسيكو ووايومنج من أجل "المساعدة في مشروع القانون المنتظر" حسبما ذكر متحدث باسمه.

ويستطيع تشيني بصفته نائب الرئيس الادلاء بصوته لترجيح إحدى الكفتين في حالة تساوي الاصوات في اقتراع بمجلس الشيوخ على مشروع قانون.

قطع الذهب في لندن مساء على 902.00 دولار للأوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن يوم الجمعة على 902.00 دولار للاوقية (الاونصة) إرتفاعا من 869.00 دولارا في جلسة القطع الصباحية.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 875.70 دولار للاوقية.

زعماء افريقيا يدرسون تنسيق التجارة لايجاد سوق أكبر

نيروبي (رويترز) - قال مسؤول كيني بارز يوم الجمعة ان ثلاثة مناطق افريقية تدرس تنسيق عملياتها لخلق سوق أكبر والعمل معا على مشروعات للبنية الاساسية والطاقة.

وسيجتمع زعماء الدول التي ترأس السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا (كوميسا) ومجموعة شرق افريقيا (اياك) ومجموعة الجنوب الافريقي للتنمية (سادك) في كامبالا في أكتوبر تشرين الاول المقبل لدراسة الاقتراح.

والعديد من الدول الافريقية تنتمي لعدد من المجموعات المتداخلة والمتعارضة. فبوروندي على سبيل المثال عضو في الكوميسا وفي اياك وفي مجموعة اخرى لدول وسط افريقيا. وتنزانيا عضو في اياك وفي سادك.

وقد يؤدي هذا الى نظم جمركية وقواعد مختلفة لدخول الاسواق.

وقال ديفيد نالو الامين الدائم لوزارة مجموعة شرق افريقيا ان المجموعات الثلاث الاقليمية "وافقت على تنسيق عملياتها مثلا في شكل وحدة جمركية ومشروعات بنية اساسية مشتركة وسياسات تحريك رؤوس الاموال وعبور الحدود."

وقال المسؤول ان الرؤساء التنفيذيين للمجموعات الثلاث وافقوا على الخطوة من حيث المبدأ لكن رؤساء الدول يتعين عليهم التصديق عليها في قمة مقررة الشهر المقبل في كامبالا.

ولدى اياك بالفعل وحدة جمركية قائمة وتعتزم الكوميسا اقامة وحدتها الجمركية الخاصة بحلول ديسمبر كانون الاول من هذا العام.

وتعتزم الدول الاعضاء في سادك وعددها 15 دولة اقامة وحدة جمركية في عام 2010 واقام 12 من اعضائها منطقة تجارة حرة في أغسطس اب الماضي.

وقال نالو ان التنسيق سيمكن كذلك هذه المجموعات من العمل معا في مشروعات مثل شق طريق من جنوب افريقيا الى مصر.

الذهب يقفز 4 % بفعل عمليات شراء بحثا عن ملاذ آمن

لندن (رويترز) - صعدت أسعار الذهب أربعة بالمئة إلى حوالي 911 دولارا للاوقية (الاونصة) يوم الجمعة وسط ما قال متعاملون انه عزوف عن المخاطرة عزز جاذبية المعدن كملاذ آمن.

وارتفع سعر الذهب للتسليم الفوري إلى 911.15 دولار للاوقية وسجل 907.60-909.60 دولار للاوقية بحلول الساعة 1353 بتوقيت جرينتش بزيادة 31.9 دولار أي ما يعادل 3.6 في المئة مقارنة مع 875.70 دولار في الاقفال السابق.

هبوط الاسهم الامريكية لتعثر خطة الانقاذ

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية عند الفتح يوم الجمعة بعد أن تعثرت المفاوضات في الكونجرس الامريكي على خطة لانقاذ القطاع المالي بقيمة 700 مليار دولار واغلاق بنك واشنطن ميوتيوال في أكبر انهيار مصرفي في الولايات المتحدة.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 126.80 نقطة أي ما يعادل 1.15 في المئة ليصل الى 10895.26 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 18.36 نقطة أي 1.52 في المئة مسجلا 1190.82 نقطة.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 47.03 نقطة أي 2.15 في المئة الى 2139.54 نقطة.

المحللون يخفضون توقعاتهم لسعر النفط مع تباطؤ الطلب

لندن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أن انخفاض أسعار النفط الخام بعيدا عن المستوى القياسي الذي بلغته في يوليو تموز وتباطؤ النمو الاقتصادي وضعف الطلب على الوقود كلها عوامل دفعت الكثير من المحللين لخفض توقعاتهم لسعر النفط.

وللشهر الثاني على التوالي أظهر الاستطلاع الذي شارك فيه أكثر من 30 محللا انخفاض توقعاتهم لسعر مزيج برنت الاوروبي والخام الامريكي الخفيف للسنة الحالية وكذلك عامي 2009 و2010.

وبلغ متوسط التوقعات للخام الامريكي 112.79 دولار للبرميل لعام 2008 بانخفاض نحو أربعة دولارات عن المتوسط في استطلاع شهر أغسطس اب وهو 116.58 دولار للبرميل.

وبلغ متوسط التوقعات لمزيج برنت هذا الشهر 111.46 دولار للبرميل انخفاضا من 114.99 دولار الشهر الماضي.

وانخفضت أسعار النفط من الذروة التي بلغتها في 11 يوليو تموز عند 147.27 دولار للبرميل بفعل دلائل على تراجع استهلاك النفط في الولايات المتحدة وأوروبا بالاضافة الى ارتفاع الامدادات.

رجل دين إيراني: أمريكا تدفع ثمن حروبها

طهران (رويترز) - قال رجل دين إيراني بارز يوم الجمعة إن الازمة المالية التي تشهدها الولايات المتحدة هي الثمن الذي تدفعه واشنطن لحروبها في العراق وأفغانستان.

وتطالب إيران واشنطن منذ فترة طويلة بسحب قواتها من المنطقة وتلقي اللوم عليها في العنف الطائفي خاصة في العراق. وتقول الولايات المتحدة إن إيران تزيد التوترات في العراق وتنفي طهران ذلك.

وقال الرئيس الاسبق أكبر هاشمي رفسنجاني "حجم ما دفعه الأمريكيون وما تعرضوا له من ذل في هجومهم على العراق وأفغانستان لا يصدق. فقد دفعوا الكثير من الارواح والشرف والتدخلات المالية."

وكان رفسنجاني الذي يرأس حاليا هيئة دينية مؤثرة يتحدث في خطبة الجمعة التي بثتها الإذاعة الحكومية.

وقال "اذا كانت الازمة الاقتصادية في أمريكا اصبحت تمثل تهديدا خطيرا للغرب وللعالم الصناعي فان من الاسباب الضمنية التكاليف الضخمة التي اضطر الأمريكيون لدفعها في المنطقة في الاعوام السبعة أو الثمانية الماضية."

ويناقش المشرعون الأمريكيون خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار لدعم القطاع المالي الأمريكي المتهاوي. وتعثرت الموافقة على الخطة بسبب خلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي سرا لانتاج سلاح نووي وقادت فرض عقوبات دولية عليها. وينفي الإيرانيون ذلك ويقولون انهم يسعون للحصول على التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء.

تعديل النمو الاقتصادي الامريكي بالخفض في الربع الثاني

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن الاقتصاد الامريكي نما بمعدل أقل من التقديرات السابقة خلال الربع الثاني من العام اذ رفع المستهلكون انفاقهم بدرجة أقل كما قلصت الشركات بعض استثماراتها في علامة على أن الثقة تتراجع حتى قبل تفاقم اضطرابات أسواق المال.

وقالت وزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة ان الناتج المحلي الاجمالي أي مجمل الانتاج من السلع والخدمات داخل الحدود الامريكية نما بنسبة 2.8 في المئة في الربع الثاني بدلا من التقدير السابق الذي صدر قبل شهر وهو 3.3 في المئة.

وجاء الدليل الجديد على تراجع النشاط الاقتصادي وسط تشوش في واشنطن بشأن ما اذا كان من الممكن اقرار خطة حكومية قيمتها 700 مليار دولار من المال العام لانقاذ المؤسسات المالية.

وقد حذر الرئيس جورج بوش من أن البلاد تواجه كسادا مؤلما اذا لم تتم الموافقة على الخطة.

ورغم أن النمو الاقتصادي أعلى منه في الربع الاول الذي بلغ 0.9 في المئة فان الاقتصاديون الذي استطلعت رويترز اراءهم توقعوا أن يظل تقدير النمو في الربع الثاني من العام دون تغيير.

ويمثل الانخفاض علامة على أن الاضطرابات التي اجتاحت وول ستريت بدأت بالفعل تمتد الى المستهلكين والشركات الصغيرة في الربع الثاني.

ونما انفاق المستهلكين الذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي في البلاد بنسبة 1.2 في المئة وفق أحدث البيانات بدلا من التقدير السابق 1.7 في المئة لاسباب منها تراجع حاد في الانفاق على السلع المعمرة مثل السيارات.

ويتوقع المحللون استمرار انفاق المستهلكين على هذا المنوال في الاشهر المقبلة مع تزايد أعداد المنضمين الى صفوف البطالة والشكوك في قدرة الاقتصاد على البقاء بعيدا عن الكساد.

كما أظهرت البيانات أن قلق الشركات بدأ يتزايد بشأن الاحتمالات الاقتصادية في الربع الثاني اذ انكمش انفاق الشركات على المعدات وبرامج الكمبيوتر بنسبة خمسة في المئة بدلا 3.2 في المئة فقط في التقدير السابق ليسجل أكبر انخفاض منذ بداية عام 2002.

العزوف عن المخاطرة يدعم الين بعد تعثر خطة الانقاذ الامريكية

لندن (رويترز) - ارتفع الين الياباني بصفة عامة يوم الجمعة مع اقبال المستثمرين على خفض مراكزهم عالية المخاطر بسبب تعثر خطة الحكومة الامريكية لانقاذ القطاع المالي التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار واغلاق بنك واشنطن ميوتيوال في أكبر انهيار لبنك أمريكي على الاطلاق.

وسارع المستثمرون لشراء العملة اليابانية منخفضة العائد كملاذ امن مما أدى لارتفاعها بأكثر من واحد في المئة مقابل اليورو الاوروبي والدولار الامريكي.

وانخفضت الاسهم الامريكية اثنين في المئة بقيادة أسهم القطاع المصرفي.

وهوت أسهم بنك فورتيس الهولندي البلجيكي بنسبة 12 في المئة اليوم بعد أن سجلت أدنى مستوى لها منذ 14 عاما في اليوم السابق بفعل مخاوف من أن يصبح الضحية التالية لاضطرابات النظام المالي.

ونفى فورتيس أنه يعاني من مشاكل سيولة.

وفي الساعة 1125 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار بنسبة واحد في المئة أمام العملة اليابانية الى 105.31 ين كما تراجع اليورو 1.2 في المئة الى 153.77 ين.

وهبط اليورو الاوروبي مقابل العملة الامريكية قليلا الى 1.4601 دولار.

وانخفض الدولار الاسترالي مرتفع العائد أكثر من واحد في المئة مقابل الدولار الامريكي وأكثر من 1.5 في المئة مقابل الين مع اقبال المستثمرين على تفكيك مراكزهم بالعملات مرتفعة المخاطر.

ونسقت البنوك المركزية الكبرى فيما بينها لتوفير مزيد من السيولة يوم الجمعة اذ أدى الطلب على الاموال قبل نهاية الربع الثالث من العام الى تفاقم مشاكل السيولة في الاسواق.

ازمة الائتمان تزيد تكاليف التوسع في انتاج الطاقة في الخليج

دبي (رويترز) - ترفع صعوبة الحصول على ائتمان في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم تكاليف زيادة الطاقة الانتاجية وتزيد من تعطيل مشروعات ضخمة لكنها من المستبعد أن تخرجها عن مسارها تماما.

وارتفعت اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك في مختلف ارجاء الخليج بعد ان تركت الازمة المالية العالمية البنوك تجاهد لتمويل توسعات في مشروعات البنية الاساسية والعقارات والصناعة.

وقال محللون ان الايرادات القياسية من صادرات النفط مولت الازدهار الاقتصادي في الخليج ودعمت احتياطيات البنوك المركزية وعززت فوائض الميزانيات وتركت الحكومات في وضع قوي لاستيعاب أثر أزمة الائتمان. لكن هناك حدود لما يمكن للبنوك المركزية أن تفعله.

وقال راجا كيوان المحلل في بي.اف.سي انرجي المقيم في دبي "رغم ان الحكومات تتمتع بفوائض ضخمة الا انها لا يمكنها تمويل كل شيء."

وأضاف "الكثير من مشروعات الطاقة الكبيرة في طريقها للانتهاء واموالها تم توفيرها لكن بعض المشروعات الاقل أهمية أو التي تشمل شركات من القطاع الخاص قد تكون اكثر عرضة للخطر."

وقالت مونيكا مالك الاقتصادية الاقليمية في المجموعة المالية القابضة-هيرميس " بالنسبة للمشروعات الرئيسية سيكون الناس مستعدون لدفع المزيد... ارتفاع تكاليف التمويل قد تسهم في التركيز بدرجة أكبر على المشروعات الرئيسية."

وتعتزم شركة النفط السعودية العملاقة ارامكو استثمار 129 مليار دولار على مدى خمس سنوات لزيادة طاقة قطاع النفط في السوق المحلية والتصدير.

وقال محللون ومصادر من قطاع النفط ان مشروعات لزيادة طاقة انتاج النفط الخام في السعودية الى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام المقبل من أكثر بقليل من 3 ر11 مليون برميل يوميا أوشكت على الانتهاء وتم تمويلها بالكامل.

وعلى مستوى الخليج فان المشروعات المشتركة بين الحكومات والقطاع الخاص في مجالات التكرير والبتروكيماويات والكهرباء التي مازالت تبحث عن تمويل قد تتعطل وتشهد ارتفاعات في تكاليفها وهي تنتظر تحسن أوضاع الائتمان.

وسيزيد ذلك من الاتجاه العالمي السائد اصلا في قطاع الطاقة والمتمثل في تأخر بدء المشروعات وزيادة تكاليفها بسبب الافتقار للعمالة الماهرة وارتفاع اسعار المواد الخام.

وقال مصرفي يعمل في تمويل مشروع في الخليج طلب عدم نشر اسمه "بعض المشروعات يجري تأجيلها والاقتصادات تتضرر من ارتفاع التكاليف."

وأضاف "في الوقت الراهن حتى ارامكو او قطر للبترول لا تجروء على دخول السوق. فلماذا تفعل اذا كان عليها أن تدفع ما بين 150 و200 نقطة اساس أو أكثر زيادة على ما كانت ستدفعه من قبل."

وقال مصرفي ان المشروعات الكبيرة التي قد تبحث عن تمويل باقتراب نهاية العام منها مشروعات مشتركة لمصاف في السعودية بين ارامكو وتوتال الفرنسية وارامكو كونوكو فيليبس.

وهذه المشروعات شهدت بالفعل مضاعفة تقديرات تكاليفها الى نحو 12 مليار دولار من نحو ستة مليارات قدرت في باديء الامر.

ومن التوقع ان تبحث ارامكو وداو كميكالز الامريكية عن تمويل بحلول نهاية العام لمشروعهما العملاق لاقامة مجمع للبتروكيماويات في راس تنورة.

وبلغ احدث تقدير لتكاليف المشروع 22 مليار دولار وحصة داو ستصبح اكبر استثمار أجنبي منفرد في قطاع الطاقة السعودي.

وقال مصرفيون ان المشروعات التي شهدت بالفعل ارتفاعات تكاليف تحد من هوامش ربحها ستواجه المزيد من الضغوط.

فقد تمت اعادة تصميم مشروع عمان الجديد للبتروكيماويات مع داو كميكالز في مواجهة ارتفاع التكاليف وقد تأخر بالفعل ثلاثة أو أربعة اعوام عن موعده. وفي وقت سابق هذا العام خفضت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) في الامارات طاقة مشروع مصفاة جديدة في الامارات وعدلت الخطط لخفض التكاليف.

وقال مصرفي مقيم في الدوحة ان قطاع توليد الكهرباء في الخليج حيث يلعب القطاع الخاص دورا أكبر من دوره في قطاع النفط والغاز قد يشهد تهديدا أكبر لايقاع التوسع.

واضاف "انا قلق يشكل خاص على قطاع الكهرباء الذي قد يتعطل بسبب النمو الاقتصادي والبنية الاساسية التي يتطلبها النمو السكاني.

والطلب على الكهرباء في المنطقة ينمو بمعدل سنوي نحو ثمانية بالمئة مع نمو السكان والاقتصاد والحكومات تجاهد لملاحقته.

وقال المصرفي ان المشروعات الرئيسية تمول بقروض قصيرة الاجل تكميلية على أمل أن تتحسن ظروف الائتمان في وقت لاحق.

وقال "تمويل المشروعات من المفترض أن يكون طويل الاجل لذلك يكون رخيصا نسبيا." وتابع "لكن التكلفة تزيد والاجال تقصر."

(شارك في التغطية جون أيرش وداليا مرزبان)

من سايمون ويب

السناتور شيلبي يدعو لتعديل خطة الانقاذ المالي

واشنطن (رويترز) - قال السناتور ريتشارد شيلبي عضو مجلس الشيوخ الامريكي عن الحزب الجمهوري والذي يعارض خطة وزارة الخزانة الامريكية لانقاذ أسواق المال الامريكية وقيمتها 700 مليار دولار في تصريحات يوم الجمعة انه سيتعين تغيير الخطة لكي يوافق عليها حزبه.

وقال النائب الديمقراطي بارني فرانك رئيس اللجنة المصرفية بمجلس النواب على تلفزيون سي.بي.اس ان اقرار الخطة يتوقف على توصل الجمهوريين لاتفاق فيما بينهم.

وسئل شلبي في مقابلة بالقناة التلفزيونية عما اذا كانت الخطة ستحظى بالموافقة في نهاية الاسبوع فقال "يمكننا ذلك لكني أعتقد أنه سيتعين علينا تغيير التركيبة بعض الشيء. هذا يتوقف على تخلي الجمهوريين في مجلس النواب عن تمردهم على الرئيس وتعاونهم في محاولة تعديل الخطة."

وفي مقابلة مع برنامج "صباح الخير يا أمريكا" على قناة ايه.بي.سي قالت نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب انها تتوقع أن يقر النواب الخطة خلال 24 ساعة حتى يمكن لمجلسي الكونجرس النواب والشيوخ العمل على توفيق التشريعين خلال العطلة الاسبوعية.

لكنها أضافت أن الاتفاق يتوقف على الجمهوريين الذين تمردوا على الخطة التي كان زعماء الكونجرس يحاولون التفاوض عليها مع البيت الابيض

هبوط أسهم أوروبا بسبب مشاكل خطة الانقاذ الامريكية

فرانكفورت (رويترز) - واصلت الاسهم الاوروبية انخفاضها الحاد في المعاملات الصباحية يوم الجمعة ومنيت أسهم البنوك بخسائر كبيرة لاستمرار الغموض الذي يكتنف خطة الحكومة الامريكية لانقاذ القطاع وقيمتها 700 مليار دولار وانهيار مؤسسة واشنطن ميوتيوال.

وفي الساعة 1053 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.9 في المئة الى 1103.84 نقطة. وبلغ المؤشر أدنى مستوى له يوم الجمعة عند 102.22 نقطة.

وتعثرت يوم الخميس المحادثات حول خطة الانقاذ الامريكية كما أغلقت السلطات الامريكية مؤسسة واشنطن ميوتيوال للمدخرات والقروض وباعت أصولها فيما يمثل أكبر انهيار مصرفي في التاريخ الامريكي.

ومن المقرر أن يبذل قادة الكونجرس محاولة جديدة لانقاذ صفقة الانقاذ بعد تعثر المحادثات بين الجمهوريين والديمقراطية.

وتصدرت البنوك قائمة الاسهم الهابطة.

وهبط سهم بنك فورتيس الهولندي البلجيكي 12 في المئة بعد تراجعه بنسبة 14 في المئة يوم الخميس وسط مخاوف بشأن السيولة لدى البنك.

ولم يتحسن السهم رغم أن فيليب ديركس رئيس البنك قال ان البنك ليس لديه مشكلة سيولة وانه يتطلع لبيع أنشطة غير أساسية أكثر من المتوقع.

وانخفض سهم كريدي سويس خمسة في المئة وفي قطاع التأمين انخفض سهم شركة اي.ان.جي الهولندية خمسة في المئة وسهم شركة أكسا 4.2 في المئة.

ومع تراجع أسعار النفط 2.5 في المئة الى ما دون 105 دولارات انخفضت أسهم قطاع طاقة فهبط سهم بي.بي 2.2 في المئة وسهم رويال داتش شل وسهم توتال 1.8 في المئة.

البنوك المركزية العالمية تجاهد لتلبية الطلب على النقود

فرانكفورت/سيدني (رويترز) - جاهدت البنوك المركزية في مختلف ارجاء العالم لتلبية الطلب على السيولة يوم الجمعة بعد أن أغلقت السلطات الامريكية بنكا وتعرضت خطة انقاذ طرحها البيت الابيض بقيمة 700 مليار دولار لمشاكل.

ومع تفاقم الازمة المالية المستمرة في تدمير الثقة في السوق كثفت بنوك مركزية منها البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا والبنك الوطني السويسري (المركزي) جهودها في محاولة تهدئة الوضع بخطة جديدة لضخ مليارات الدولارات من قروض أسبوع لاول مرة.

وفي حين تعثرت المفاوضات المتعلقة بخطة الانقاذ الامريكية غير المسبوقة جاءت انباء أن السلطات سيطرت على واشنطن ميوتيوال أكبر بنك أمريكي للمدخرات والقروض.

وقال كلوديو بيرون المحلل في جيه.بي. مورجان في سنغافورة "السوق مجمدة في الوقت الراهن."

وأضاف "نحن في مرحلة تنقص فيها السيولة بدرجة تجعل الاسعار تفقد فائدتها كمؤشر. وهذا في حد ذاته يبعث على القلق."

وفي التعاملات المبكرة في لندن سجل سعر الاقتراض فيما بين البنوك بالدولار لمدة ثلاثة أشهر الحد الاقصى لنطاق تراوح بين 3.7 و4.8 بالمئة.

وقالت بنوك في سنغافورة ان أموال ليلة بالدولار ظلت تتبادل بسعر ما بين 2.5 و5 ر3 بالمئة في اسيا.

وزادت الاضطرابات بعد ان عطل الجمهوريون بالكونجرس خطة وزير الخزانة هنري بولتون لشراء الديون المعدومة من البنوك وطرحوا بدلا من ذلك فكرة خاصة بهم تتعلق بالتأمين على الرهون العقارية مما أثار الشكوك حول خطة الانقاذ برمتها.

وفي حين تمتنع البنوك التجارية في كل مكان عن تقديم السيولة ومنح القروض ازداد تدخل البنوك المركزية لملء هذا الفراغ.

وزاد من نقص السيولة في الاسواق امتناع البنوك عن تقديم اموال قصيرة الاجل قبل ان تغلق دفاترها للربع الثالث من العام الاسبوع المقبل.

وتدخلت البنوك الثلاثة الاوروبية الكبرى وهي البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا والبنك الوطني السويسري بتصعيد جهودها لتخفيف ضغوط التمويل قرب نهاية هذا الربع من العام.

وقال المركزي الاوروبي انه سيضخ 35 مليار دولار اضافية ووعد بنك انجلترا بضخ 30 مليار دولار زائد موارد اضافية بالاسترليني وعرض البنك السويسري تسعة مليارات دولار.

ويوم الخميس ارتفع سعر التعاملات فيما بين البنوك (لايبور) لاجل ثلاثة اشهر بالدولار بنحو 30 نقطة اساس الى 3.769 بالمئة وهو أعلى مستوياته منذ يناير كانون الثاني.

وطرح بنك استراليا المركزي أول عمليات اعادة شراء له على الاطلاق بالدولار الامريكي وتم على الفور استيعاب 10 مليارات دولار طرحها في السوق المتعطشة للسيولة بسعر 3.165 بالمئة وهو اعلى بكثير من ادنى سعر شراء وهو 2.35 بالمئة.

وفي كوريا الجنوبية قالت وزارة المالية انها ستضخ عشرة مليارات دولار أو أكثر في السوق المحلية حتى منتصف اكتوبر لتجنب نقص التمويل بالدولار.

هبوط النفط ثلاثة دولارات بسبب شكوك في خطة الانقاذ

لندن (رويترز) - انخفض سعر النفط ثلاثة دولارات يوم الجمعة مع اقبال المستثمرين على البيع لجني الارباح لتزايد المخاوف بشأن اضطرابات الاسواق المالية بعد تعثر المحادثات حول خطة الانقاذ المالي الامريكية التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار.

وكان النفط ارتفع يوم الخميس بفضل أنباء بأن أعضاء الكونجرس الامريكي بدوا قريبين من اتفاق نهائي على خطة الانقاذ الضخمة التي ينتظر أن تساعد أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم على تفادي ركود اقتصادي حاد قد يقلص بشدة الطلب على الوقود.

لكن صفقة انقاذ النظام المالي الامريكي تعثرت وسط مشاحنات بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وفي الساعة 0932 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف 3.10 دولار الى 104.92 دولار للبرميل.

وانخفض مزيج برنت 2.84 دولار الى 101.76 دولار للبرميل.

وبلغت مكاسب اسعار النفط حوالي 11 في المئة منذ بداية العام بفعل التوترات السياسية بين ايران والغرب وتعطل الامدادات من نيجيريا وهبوط الدولار الامريكي لكن الاسعار مازالت منخفضة 27 في المئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

الين يقفز أمام اليورو والدولار مع تزايد العزوف عن المخاطرة

لندن (رويترز) - قفز سعر صرف الين الياباني منخفض العائد مقابل اليورو الاوروبي والدولار الامريكي يوم الجمعة مع هروب المستثمرين من الاصول مرتفعة المخاطر بعد تعثر خطة الحكومة الامريكية لانقاذ القطاع المالي بقيمة 700 مليار دولار في الكونجرس.

وتعثرت المفاوضات الجارية من أجل اقرار خطة الانقاذ مساء يوم الخميس بعد أن أيد المرشح الجمهوري للرئاسة السناتور جون مكين خطة جديدة تختلف اختلافا ملحوظا عن الخطة التي تجري مناقشتها.

وبحلول الساعة 0736 بتوقيت جرينتش زادت خسائر اليورو الى 1.1 في المئة عن اليوم السابق ليهبط دون 154 ينا بينما انخفض الدولار بنسبة 0.9 في المئة الى 44 ر105 ين.

واشنطن ميوتيوال تسجل أكبر انهيار في التاريخ المصرفي الامريكي

نيويورك/واشنطن (رويترز) - أغلقت الحكومة الامريكية مؤسسة واشنطن ميوتيوال فيما يمثل أكبر انهيار في التاريخ المصرفي الامريكي وبيعت أصولها المصرفية لبنك الاستثمار جيه.بي مورجان مقابل 1.9 مليار دولار.

ويمثل قرار الحكومة الامريكية يوم الخميس أحدث خطوة تاريخية في محاولات الحكومة الامريكية لتطهير القطاع المصرفي من مشاكل ديون الرهن العقاري المتعثرة.

وتعثرت يوم الخميس في واشنطن أيضا المفاوضات حول خطة الانقاذ المالي التي يبلغ حجمها 700 مليار دولار.

وكان واشنطن ميوتيوال أكبر مؤسسة للمدخرات والقروض في الولايات المتحدة ومن المؤسسات التي تضررت بشدة من انهيار سوق الاسكان والازمة الائتمانية كما مني بخسائر من جراء تزايد خسائر قطاع الرهن العقاري.

وعين المكتب الاتحادي للتأمين على الودائع حارسا قضائيا على المؤسسة بعد أن شهد أزمة سيولة بسبب اقبال على سحب الودائع. وبلغ حجم المسحوب من الودائع 16.7 مليار دولار منذ 15 سبتمبر ايلول الجاري.

وقال مكتب التأمين على الودائع ان جميع الودائع مؤمن عليها وتتمتع بحماية كاملة وان العملاء سيجدون ان العمل يسير كالمعتاد يوم الجمعة.

وقالت شيلا بير رئيسة المكتب ان تدخل السلطات تم مساء الخميس بسبب تسرب أنباء لوسائل الإعلام ومن أجل تهدئة المودعين.

وفي العادة يتولى المكتب ادارة المؤسسات المنهارة مساء يوم الجمعة حتى تتاح له فرصة العطلة الاسبوعية للاطلاع على دفاتر المؤسسة وبدء العمل دون مشاكل في بداية الاسبوع التالي.

وقالت السلطات التنظيمية ان واشنطن ميوتيوال لديه أصول قيمتها 307 مليارات دولار وودائع بقيمة 188 مليارا.

وكان أكبر انهيار مصرفي سابق في الولايات المتحدة هو لمؤسسة كونتننتال ايلينوي ناشيونال بنك اند تراست التي كانت قيمة أصولها 40 مليار دولار عندما انهارت عام 1984.

وقال جي.بي. مورجان ان الصفقة تعني أنه سيصبح لديه الان 5410 فروع في 23 ولاية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة بالاضافة الى أنه سيصبح أكبر مؤسسة لبطاقات الائتمان في البلاد.

وسيجعل ذلك من جي.بي. مورجان ثاني أكبر بنك في الولايات المتحدة محتلا بذلك مكانة بنك أوف أمريكا اذ ستبلغ قيمة أصوله 2.04 تريليون دولار ولن يسبقه سوى سيتي جروب.

وسيصبح بنك أوف أمريكا في المركز الاول عندما يستكمل اجراءات الاستحواذ على ميريل لينش.

هبوط الاسهم اليابانية لادنى مستوى اغلاق في أسبوع

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 0.9 في المئة ليسجل أدنى مستوى اغلاق في ثمانية أيام في نهاية التعاملات يوم الجمعة وسط مخاوف بشأن مصير خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي المتعثر في الولايات المتحدة.

وهوى سهم شركة سي.اس.كي هولدنجز للخدمات المالية أكثر من تسعة في المئة بعد أن قالت انها ستسجل خسارة سنوية بسبب اضطراب أسواق الائتمان العالمية.

وواصلت أسهم شركات الشحن البحري انخفاضها بفعل هبوط مؤشر رئيسي لصناعة الشحن.

وظلت حركة التداول خفيفة وتجنب الكثير من المستثمرين التعامل بعد تعثر المفاوضات بشأن خطة الانقاذ الامريكية.

وانخفض مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 113.37 نقطة أي بنسبة 0.9 في المئة الى 11893.16 نقطة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ 18 سبتمبر ايلول الجاري.

وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.5 في المئة الى 1147.89 نقطة.

النفط يهبط دون 107 دولارات في التعاملات الآسيوية

بيرث (رويترز) - هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة ما يقرب من دولارين في التعاملات الاجلة في أسواق اسيا يوم الجمعة مرتدة عن مكاسبها في الجلسة السابقة التي بلغت أكثر من دولارين مع اقبال المستثمرين على البيع لجني الارباح بعد توقف المباحثات بشأن خطة الحكومة الامريكية لانقاذ النظام المالي.

وقال متعاملون ان مكاسب النفط يوم الخميس كان محركها الرئيسي أنباء بأن أعضاء الكونجرس الامريكي بدوا قريبين من اتفاق نهائي على خطة الانقاذ الضخمة التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار وهي خطة قد تساعد أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم على تفادي ركود اقتصادي حاد قد يقلص بشدة الطلب على الوقود.

لكن صفقة انقاذ النظام المالي الامريكي تعثرت وسط مشاحنات بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 1.66 دولار الى 106.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 0550 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق يوم الخميس مرتفعا 2.29 دولار عند 108.02 دولار للبرميل.

وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.25 دولار الى 103.35 دولار للبرميل.

وبلغت مكاسب اسعار النفط حوالي 11 في المئة منذ بداية العام بفعل التوترات السياسية بين ايران والغرب وتعطل الامدادات من نيجيريا وهبوط الدولار الامريكي لكن الاسعار مازالت منخفضة 27 في المئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.