الجمعة، 26 سبتمبر 2008

هبوط أسهم أوروبا بسبب مشاكل خطة الانقاذ الامريكية

فرانكفورت (رويترز) - واصلت الاسهم الاوروبية انخفاضها الحاد في المعاملات الصباحية يوم الجمعة ومنيت أسهم البنوك بخسائر كبيرة لاستمرار الغموض الذي يكتنف خطة الحكومة الامريكية لانقاذ القطاع وقيمتها 700 مليار دولار وانهيار مؤسسة واشنطن ميوتيوال.

وفي الساعة 1053 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.9 في المئة الى 1103.84 نقطة. وبلغ المؤشر أدنى مستوى له يوم الجمعة عند 102.22 نقطة.

وتعثرت يوم الخميس المحادثات حول خطة الانقاذ الامريكية كما أغلقت السلطات الامريكية مؤسسة واشنطن ميوتيوال للمدخرات والقروض وباعت أصولها فيما يمثل أكبر انهيار مصرفي في التاريخ الامريكي.

ومن المقرر أن يبذل قادة الكونجرس محاولة جديدة لانقاذ صفقة الانقاذ بعد تعثر المحادثات بين الجمهوريين والديمقراطية.

وتصدرت البنوك قائمة الاسهم الهابطة.

وهبط سهم بنك فورتيس الهولندي البلجيكي 12 في المئة بعد تراجعه بنسبة 14 في المئة يوم الخميس وسط مخاوف بشأن السيولة لدى البنك.

ولم يتحسن السهم رغم أن فيليب ديركس رئيس البنك قال ان البنك ليس لديه مشكلة سيولة وانه يتطلع لبيع أنشطة غير أساسية أكثر من المتوقع.

وانخفض سهم كريدي سويس خمسة في المئة وفي قطاع التأمين انخفض سهم شركة اي.ان.جي الهولندية خمسة في المئة وسهم شركة أكسا 4.2 في المئة.

ومع تراجع أسعار النفط 2.5 في المئة الى ما دون 105 دولارات انخفضت أسهم قطاع طاقة فهبط سهم بي.بي 2.2 في المئة وسهم رويال داتش شل وسهم توتال 1.8 في المئة.

ليست هناك تعليقات: