الثلاثاء، 9 فبراير 2010

الصين تتجاوز إيران لتصبح رابع أكبر منتج للنفط عالمياً

لجينيات ـ كشف تقرير رسمي النقاب عن أن الصين تجاوزت ايران لتصبح رابع أكبر منتج للنفط الخام في العالم خلال العام الماضي إلا أن معدلات انتاجها مازالت لا تغطي احتياجاتها المحلية.
وأظهرت وزارة الاراضي والموارد الصينية في تقرير أوردته صحيفة "بيبولز ديلي" الرسمية أن الصين أصبحت رابع أكبر منتج للنفط الخام في العالم خلال العام الماضي خلف روسيا والمملكة السعودية والولايات المتحدة بعدما شكلت 5.4% من اجمالي انتاج النفط في العالم.
وتأتي تلك الانباء في الوقت الذي تشير فيه احصاءات اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح إلى أن انتاج الصين من النفط الخام وصل خلال العام الماضي إلى نحو 190 مليون طن (3.82مليون برميل) يوميا وهو ما لا يكفي للوفاء بنصف حجم الطلب في ثاني أكبر سوق للطاقة في العالم، كما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
وفي هذا الصدد، قالت خبيرة روسية في مجال الطاقة إن الصين أصبحت شريكاً ذو أهمية كبيرة لروسيا في مجال الطاقة، مشيرةً إلى أن التعاون بين البلدين في مجال الطاقة يتمتع بآفاق واسعة.
وذكرت تاتيانا ميتروفا، الباحثة في معهد بحوث الطاقة التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، أن هناك تكامل بين روسيا والصين في مجال الطاقة.
وتوقعت مؤسسة البترول الصينية في وقت سابق ارتفاع واردات البلاد من النفط الخام خلال العام الجاري بنسبة 9.1% وذلك في ظل تبوء الصين ثاني أكبر مستهلك عالمي للطاقة بعد الولايات المتحدة.
وأوضحت المؤسسة في تقرير أن النسبة تعادل 212 طن من النفط الخام حيث ستستهلك الصين 4.26 مليون برميل نفط يومياً في عام 2010.
وتوقع التقرير أن يزداد ناتج التوريد الصيني الخاص بالنفط الخام والمصفى في العام الجاري بنسبة 8.3% أي ما يعادل 234 مليون طن بالنفط حيث ستستهلك حسب هذه النتائج 4.70 مليون برميل نفط يومياً.
د ب  ا