الاثنين، 22 سبتمبر 2008

أوكامبو إلى نيويورك لبحث مذكرة اعتقال البشير




لويس أوكامبو سيلتقي مسؤولين من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (الفرنسية-أرشيف)

يتوجه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى نيويورك هذا الأسبوع لحشد الدعم لمساعيه لمحاكمة الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور، حسب ما أعلنت المحكمة اليوم الاثنين.
وسيلتقي لويس مورينو أوكامبو بمسؤولين من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي حسب بيان المحكمة، في الوقت الذي يتصاعد فيه الجدل حول ما إذا كان يجب على مجلس الأمن الدولي تجميد إجراءات التحقيق أم لا.
وجاء في بيان أصدره مكتب المدعي أنه سيبحث "كيفية توفير مزيد من الحماية للمدنيين في دارفور ووقف الجرائم وضمان تنفيذ مهمة المحكمة القضائية وقراراتها".
يذكر أنه في يوليو/تموز الماضي طلب المدعي من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق البشير بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية وعمليات إبادة وجرائم حرب في إقليم دارفور.

طه سيركز على الحل السلمي بدارفور والمحكمة الجنائية الدولية (الأوروبية-أرشيف)
وتعكف هيئة المحكمة على دراسة الأدلة لتحديد توفر أسس معقولة للمضي في تنفيذ قرار المدعي العام.
جهود سودانية
من جهته يسعى السودان لمطالبة الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن بوقف إجراءات المحكمة الجنائية الدولية، جنبا إلى جنب مع جهود تقوم بها الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.
ومن المقرر أن يلقي علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني خطابا بالجمعية العامة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري يتناول فيه الجهود المبذولة لإحلال السلام في دارفور والمحكمة الجنائية الدولية.
وسيجري طه مباحثات مع عدد من الرؤساء من بينهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إضافة لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، كما سيعقد اجتماعا ثلاثيا مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الاتحاد الأفريقي جان ككويتي.
وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في ختام اجتماعهم بالقاهرة تشكيل لجنة وزارية من ستة أعضاء برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لرعاية مفاوضات بين الخرطوم ومتمردي دارفور تستضيفها الدوحة.
من جهتها ألمحت فرنسا إلى أنها قد تساند تعليق تحركات المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة البشير إذا لبت الخرطوم عددا من الشروط بينها وقف الهجمات والقتل في دارفور ومحاكمة رجلين طلبتهما المحكمة الجنائية بشبهة ارتكاب جرائم حرب بالإقليم.
المصدر: وكالات

إصابة 15 إسرائيليا دهسهم فلسطيني بالقدس




عناصر من الشرطة الإسرائيلية في موقع الحادث (رويترز)

أصيب نحو 15 شخصا معظمهم من الجنود الإسرائيليين في وقت متأخر من مساء الاثنين عندما هاجمهم فلسطيني بسيارته في القدس الغربية قبل أن يستشهد برصاص الشرطة الإسرائيلية.

وقالت مصادر طبية إن اثنين من الجرحى في حالة خطرة.

ومن جانبه قال مراسل الجزيرة إن العملية وقعت في نفس المنطقة التي شهدت قبل نحو شهرين عملية فدائية نفذها فلسطيني بواسطة جرافة قادها بسرعة كبيرة في شارع رئيسي معترضا طريق عدد من السيارات وموقعا 19 جريحا في صفوف الإسرائيليين.

المصدر: الجزيرة + وكالات

سعر برميل النفط يقفذ حوالي 25 دولارا خلال يوم واحد

سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين قفزة قياسية تجاوزت الـ 25 دولارا للبرميل، وهي أكبر ارتفاع يُسجل في يوم واحد في التاريخ، وذلك على خلفية القلق الذي اعترى الأسواق المالية العالمية بشأن خطة إنقاذ الاقتصاد الأمريكي وضعف الدولار ونفاذ مدة العقود الآجلة للشهر المقبل.

فقد ارتفع سعر برميل النفط الخام الخفيف تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمبلغ 25.45 دولارا ليصل إلى 130 دولارا للبرميل في سوق نيويورك، وذلك قبل أن يعود إلى الانخفاض ليستقر في وقت لاحق عند سعر 120.92 دولارا، أي بأقل من 16.37 عن سعر يوم أمس الأحد.

وكانت أسعار النفط قد عادت إلى الصعود مؤخرا حيث سجلت ارتفاعا بلغ 30 دولارا خلال الأيام الأربعة الماضية، وإن ظل السعر بعيدا عن الرقم القياسي الذي كان قد سجله خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

نفاذ العقود

وتعليقا على الارتفاع الكبير في أسعار النفط، قال توم نايت من مؤسسة ترومان آرنولد في ولاية تكساس: "بكلمات وجيزة، إن الأمر يتعلق بالضغوط قصيرة الأمد ونفاذ عقود تسليم النفط الخام. كما أن سعر الدولار قد سجل انخفاضا إضافيا كبيرا اليوم، لكن سنلاحظ أن الكيل قد طفح كثيرا بالنسبة لأسعار الخام تسليم أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين."

ورأى الخبراء أن الخطة الطموحة، التي كانت الحكومة الأمريكية قد كشفت بموجبها أنها بصدد ضخ مبلغ حوالي 800 مليار دولار لإنعاش اقتصاد البلاد، قد أثمرت بالفعل عن نتائج فورية ملموسة فحققت بعض المكاسب للأسواق، الأمر الذي انعكس بدوره على الطلب على البترول، وبالتالي أدى إلى زيادة كبيرة في أسعاره.

بكلمات وجيزة، إن الأمر يتعلق بالضغوط قصيرة الأمد ونفاذ عقود تسليم النفط الخام. كما أن سعر الدولار قد سجل انخفاضا إضافيا كبيرا اليوم، لكن سنلاحظ أن الكيل قد طفح كثيرا بالنسبة لأسعار الخام تسليم أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين
توم نايت من مؤسسة ترومان آرنولد في ولاية تكساس

وكانت أسعار النفط قد شهدت هبوطا حادا خلال الفترة الماضية، إذ سجل سعر البرميل الواحد في تعاملات الأسواق الآسيوية يوم الثلاثاء الماضي أقل من 92 دولارا أمريكا، وذلك على خلفية ازدياد مخاوف المستثمرين من انعكاسات أزمة الإئتمان على النمو الاقتصادي العالمي والحد من الطلب على البترول الخام.

ازدياد المخاوف

وقد ازدادت مخاوف المستثمرين تسارعا مع سقوط آخر ضحايا الأزمة، وهو بنك ليمان برذرز الأمريكي، عملاق الاستثمار في مجال السمسرة والرهن العقاري، والذي أعلن إفلاسه يوم الاثنين الماضي.

وقال بول هاريس، المحلل الاقتصادي في بنك إيرلندة: "يبقى المحرك الرئيسي للأمور هو خطة الإنقاذ الاقتصادي في الولايات المتحدة، والتي غيرت الأجواء السائدة في سوق النفط."

وكان سعر الخام الخفيف، تسليم شهر أوكتوبر المقبل، قد سجل 92.12 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية في سوق سنغافورة يوم الاثنين الماضي، ليعود ويهبط إلى 91.54 دولارا للبرميل في وقت لاحق.

هبوط كبير
سائق شاحنة في فلوريدا بأمريكا يملأ خزان سيارته بالوقود
سجلت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الأربعة الماضية بعد إعلان خطة إنعاش الاقتصاد الأمريكي

وهبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر مع بدء تعاملات الأسبوع الماضي، وذلك بسبب الخشية من انعكاسات انهيار بنك ليمان برذرز على سلامة النظام المالي الأمريكي والعالمي.

وكان إعلان إفلاس بنك ليمان برذرز وبيع بنك ميريل لينش الاستثماري قد أديا إلى حدوث توقعات في السوق باحتمال تسييل كبير للأصول في أسواق السلع، ومنها النفط.

وانخفضت أسعار النفط بمعدل أكثر من 7 دولارات منذ إقفال الأسبوع قبل الماضي، وذلك بعدما تبين أن إعصار آيك لم يضر كثيرا بالمصالح النفطية في خليج المكسيك كما كان متوقعا.

وكانت أسعار النفط قد فقدت نحو 50 دولارا من سعر البرميل، أي نسبة 35 بالمئة، منذ أن كانت قد وصلت إلى أعلى مستوى لها في شهر يوليو/تموز الماضي حيث سجل سعر البرميل 147.27 دولارا

سائق يدهس 15 اسرائيليا في القدس قبل ان يقتل


دهست سيارة حشدا من الناس وسط القدس مساء الاثنين مما ادى الى اصابة 15 شخصا، فيما وصفته الشرطة الاسرائيلية بـ"الهجوم الارهابي"، قبل ان يقتل السائق الذي يعتقد انه فلسطيني رميا بالرصاص، حسب وكالة رويترز.

وقال متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ان احد المصابين يعاني من جروح خطيرة.

ويقول مراسل بي بي سي في مكان الحادث بول وود ان حارسا بمبنى بلدية القدس اطلق رصاصتين على السائق وارداه قتيلا.

ويضيف المراسل ان الشرطة طوقت مكان الحادث واخلته من الناس خوفا من وجود متفجرات على متن السيارة.

والمنطقة التي شهدت الهجوم قريبة من الخط الوهمي الفاصل بين الشقين العربي واليهودي من القدس، قرب المدينة العتيقة.

وتتسم المنطقة التي وقع فيها الحادث بالازدحام في هذا الوقت من المساء، خاصة وان الجو كان دافئا.

ويذكر الهجوم بحادثين مماثلين نفذهما فلسطينيان بآليات بناء يسوقانها في ورشات للبناء في وقت سابق من هذا العام.


دراسة: الملح يسهم في ارتفاع ضغط الدم


ha

سوا :

حذر علماء من الآثار الضارة للنظام الغذائي المرتفع الملح لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم وأوصوا بإتباع نظام غذائي قليل الملح.

وقال الدكتور ادواردو بيمنتا من معهد دانتي بازنيسي لطب القلب في ساو باولو بالبرازيل إن النظام الغذائي الغني بالملح يسهم بشكل مهم في ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج .

وقاس بيمنتا وزملاء له تأثير إتباع نظام غذائي قليل الملح على قراءات الضغط على مدى 42 ساعة لدى 31 بالغا مصابين بارتفاع ضغط دم مقاوم للعلاج من خلال ارتداء جهاز لتسجيل الضغط بشكل مستمر على مدى 42 ساعة.

وفي دراسة تبادلية تم اختبار أنظمة غذائية قليلة ومرتفعة الملح لمدة سبعة أيام يفصل بينهما فترة أسبوعين بعدها تبادل الأشخاص في المجموعتين أماكنهم.

وقال بيمنتا وزملاؤه إن كمية الصوديوم التي فرزت في البول على مدى 42 ساعة انخفضت بشكل ملحوظ خلال إتباع نظام غذائي قليل الملح بالمقارنة بنظام غذائي غني بالملح.

وأضاف أن الدراسة تؤكد أيضا أن النظام الغذائي الذي به ملح كثير يمكن أن يضعف وظيفة الأوعية الدموية ويجعل الناس يحتفظون بالسوائل في أجسامهم على الرغم من العلاج المدر للبول.

بيريز يكلف تسيبي ليفني بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة خلفا لرئيس الوزراء المستقيل أولمرت

طلب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الاثنين من وزيرة الخارجية تسيبي ليفني التي انتخبت مؤخرا زعيمة لحزب كاديما الحاكم تشكيل حكومة جديدة خلفا لرئيس الوزراء المستقيل أيهود أولمرت وذلك على الرغم من حصولها على تأييد ضعيف في الكنيست الإسرائيلي.

فقد أشارت الصحف الإسرائيلية إلى أن ليفني حصلت على تأييد 38 نائبا في الكنيست الإسرائيلي من أصل 120، في أعقاب المشاورات التي أجراها بيريز جاء مع قادة الأحزاب السياسية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن بيريز لم يستجب لعدة دعوات بتأجيل الإعلان عن تكليف ليفني بسبب الخلافات التي نشبت داخل حزب كاديما الحاكم والمتعلقة بنتائج انتخابات زعامة الحزب التي جرت الأسبوع الماضي وفازت بها ليفني بفارق بسيط على منافسها الرئيسي وزير النقل شاؤول موفاز.

ليفني تتعهد بتشكيل ائتلاف حكومي

وفي أول تصريح لها عقب تسلمها كتاب التكليف، تعهدت ليفني بالعمل على تشكيل ائتلاف حكومي، ووجهت دعوة لحزب الليكود اليميني المعارض للانضمام لها.

وأكدت ليفني أنها في حال فشلها في تشكيل الحكومة ستدعو لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في إسرائيل.

وبحسب القوانين الإسرائيلية فإن أمام ليفني مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة وللرئيس الإسرائيلي صلاحيات تمديدها 14 يوما. وفي حال فشلت في تكليف الحكومة يقرر الرئيس الإسرائيلي تكليف شخصية أخرى من أعضاء الكنيست خلال 28 يوما.

ويحق للرئيس أن يكلف شخصية ثالثة في حال فشل المكلف الثاني بتشكيل الحكومة قبل أن يعلن رسميا إجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وإذا نجحت ليفني في تشكيل الحكومة ستصبح أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إسرائيل منذ غولدا مائير في السبعينات.

تحرير مديرية نرخ


ذبيح الله / مجاهد

في الهجوم المسلح الواسع الذي نفذه مجاهدو الإمارة الإسلامية بعد منتصف ليلة أمس22-9-2008 في تمام الساعة 01:15 على مبنى مديرية نرخ الواقعة على مسافة عشرين كيلومترا في جنوب غرب ولاية ميدان وردك، اسفر عن تحرير مركز المديرية والمناطق المجاورة لها بشكل كامل.

افادت الأخبار الواصلة، في الهجوم الذي استعمل فيه اسلحة خفيفة وثقيلة، تم تحرير مركز المديرية بعد اشتباكات عنيفة، قتل فيها (11) من عناصر الشرطة، اصيب أربعة آخرين.

وغنم المجاهدون ثلاثة سيارات من نوع رنجر ، واسلحة الجنود القتلى، وكميات كبيرة من الذخيرة الحية.

وفي نهاية العمليات ادرم المجاهدون النار مقر المديرية، وعادوا إلى مراكزهم في أمن وسلامة.

يذكر بأن هذا هو الهجوم الأول الذي نفذه مجاهدو الإمارة الإسلامية بعد اعلان توقف القتال واتخاذ موقف دفاعي يوم أمس في جميع مناطق البلاد بمناسبة يوم السلام العالمي

سفن حربية روسية تتوجه الى شواطئ أمريكا الجنوبية



سيفيرومورسك، 22 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. توجهت مجموعة من سفن أسطول الشمال الروسي اليوم الى شواطئ قارة أمريكا الجنوبية للقيام بمناورات مشتركة مع سفن حربية فنزويلية في بحر الكاريبي.

وتضم المجموعة طراد "بطرس الكبير" وسفينة "الأدميرال تشابانينكو" المضادة للغواصات، وسفن مساندة.

وأعلن في وقت سابق أن مجموعة من السفن الحربية الروسية ستجري مناورات مشتركة مع القوة البحرية الفنزويلية في المياه الإقليمية لفنزويلا في الفترة 10-14 نوفمبر 2008.

وترى وسائل الإعلام أن هذه المناورات تمثل ردا روسيا على حلف شمال الأطلسي الذي أرسل وحدات بحرية كثيرة إلى البحر الأسود مؤخرا. ومن جانبه يشير الأسطول البحري الحربي الروسي إلى أنه تم التخطيط لهذه الرحلة منذ عام.

كما عادت قاذفتان روسيتان من طراز "تو-160" إلى روسيا في نهاية الأسبوع الماضي من زيارة إلى فنزويلا قامتا خلالها بطلعات تدريبية في أجواء أمريكا الجنوبية.

ميدفيديف: يجب تغيير نظام إدارة أسعار الموارد الطبيعية في العالم


اكتيوبينسك، 22 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن النظام العالمي لإدارة أسعار الموارد الطبيعية والمواد الغذائية قد تقادم، ولا يستجيب لمتطلبات الوقت الحاضر.

وأشار الى عدم وجود نظام لدعم التوازن في الاقتصاد والمجال المالي في العالم مما يزيد من احتمالات نشوء أزمات اقتصادية تعاني من وطأتها الكثير من بلدان العالم.

ودعا ميدفيديف في كلمة ألقاها في منتدى التعاون الحدودي الروسي الكازاخي (التعاون بين المناطق الحدودية في البلدين) المقام حاليا في مدينة اكتيوبينسك الكازاخية، الى تنسيق جهود الدول من أجل تذليل الأزمات الاقتصادية العالمية.

وأضاف أن الأزمة المالية التي خلقت الكثير من الصعوبات للاقتصاد العالمي، دلت على ضرورة إيجاد ردود مشتركة عليها.

وأكد أنه كلما كانت جهود الدول منسقة كلما أصبح من السهل تذليل آثار مثل هذه الأزمات.

لافروف يناقش في ايرلندا قضايا الأمن الأوروبي

موسكو، 22 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم، كما أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجة الروسية اندري نيستيرينكو، إلى ايرلندا بزيارة عمل، يناقش خلالها علاقات روسيا مع بلدان الاتحاد الأوروبي وقضايا الأمن الأوروبي.

وقال إن لافروف سيلتقي في دبلن مع رئيس الوزراء الايرلندي برايان كوين، ووزير الخارجية مايكل مارتن.

كما أضاف نيستيرينكو أنه "من المنتظر أن يناقش الطرفان طيفا واسعا من قضايا العلاقات الروسية الايرلندية ويبادلان الآراء بشأن مواضيع حيوية في جدول العمل".

وذكر بأنه ستحل في 29 سبتمبر الذكرى الخامسة والثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وايرلندا. وإن التبادل التجاري بين البلدين تجاوز في عام 2007 المليار دولار.

جماعة اسلامية مغمورة تعلن مسؤوليتها عن هجوم باكستان

دبي (رويترز) -أفاد تلفزيون العربية يوم الاثنين ان جماعة اسلامية مغمورة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على فندق ماريوت باسلام أباد.

واتصلت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم فدائيي الاسلام بمراسل العربية في العاصمة الباكستانية وأعلنت عدة مطالب بما في ذلك وقف تعاون باكستان مع الولايات المتحدة

وزير السياحة المصري: الخاطفون نقلوا الرهائن الى الخارج

القاهرة (رويترز) - قال وزير السياحة المصري زهير جرانة إن خاطفي 11 سائحا اوروبيا وثمانية مصريين نقلوهم الى خارج الاراضي المصرية.

وقال لرويترز إن المعلومات التي حصلت عليها مصر تفيد بنقل الرهائن الى الخارج عبر الحدود.

وتقول المصادر الامنية المصرية إن الخاطفين ربما يكونون من السودان أو تشاد.

جماعة حقوقية ترصد تمييزا في السعودية

نيويورك (رويترز) - قالت منظمة هيومان رايتس ووتش يوم الاثنين ان مئات الالاف من أفراد الطائفة الشيعية الاسماعيلية في السعودية يواجهون تمييزا ترعاه الدولة وقمعا لحريتهم الدينية.

ويتركز أبناء الطائفة الاسماعيلية في منطقة نجران التي تحد اليمن. واشتكوا من تمييز ضدهم من جانب الدولة.

ووثق التقرير ما سماه "نمطا من أنماط التمييز ضد الاسماعيلية في مجالات التوظيف في الحكومة والتعليم والحريات الدينية ونظام العدالة."

وقال جو ستورك نائب مدير شؤون الشرق الاوسط في المنظمة التي مقرها نيويورك "ان الحكومة السعودية تدعو للتسامح الديني في الخارج ولكنها تعاقب بصورة منهجية أبناءها المنتمين للطائفة الاسماعيلية بسبب معتقداتهم الدينية."

وأضاف "على الحكومة أن تكف عن معاملة الاسماعيلية بوصفهم مواطنين من الدرجة الثانية في مجالات العمل ونظام العدالة والتعليم."

وأفاد التقرير بأن هناك مئات الالاف من أبناء هذه الطائفة وربما يصل العدد الى مليون في المملكة.

والطائفة الاسماعيلية أقلية ضمن الشيعة ومعظم الشيعة البالغ تعدادهم مليونا شخص يعيشون في المنطقة الشرقية في القطيف والاحساء.

وقال التقرير ان السلطات السعودية تستخدم "خطاب كراهية" ضد الاقلية الدينية مشيرا الى أن مسؤولا بهيئة كبار العلماء في السعودية وصف الاسماعيلية بالكفر والالحاد.

خطف 11 سائحا وثمانية مصريين على حدود مصر والسودان

القاهرة (رويترز) - قال مسؤولون مصريون يوم الاثنين ان 11 سائحا وثمانية مصريين خطفوا على الحدود المصرية السودانية بالقرب من ليبيا وقال وزير السياحة زهير جرانة ان مصر تحاول تحديد مكان احتجازهم.

وقال جرانة لرويترز ان السائحين هم خمسة ألمان وخمسة ايطاليين وروماني.

وأضاف "هذا عمل عصابي" نفذه "ملثمون". وتابع "هناك محادثات جارية بخصوص فدية".

لكن الوزير قال لاحقا في تصريحات للتلفزيون المصري "لم يرد منهم ( الخاطفون) أي اتصال رسمي يطلبون منا (الوزارة) أو من الحكومة المصرية التدخل. انما نحن اليوم يهمنا في المقام الاول الحفاظ على سلامة المختطفين."

وأضاف أن الحادث وقع يوم الجمعة وأن الحكومة المصرية علمت به من زوجة صاحب الشركة التي نظمت رحلة صحراوية للسائحين.

وقال الوزير ان صاحب الشركة اتصل بزوجته وأبلغها بأن عدد الخاطفين أربعة وأنهم ملثمون.

وأضاف "في الاغلب هم (الخاطفون) يكونون من السودان" مشيرا الى وجود سودانيين في منطقة الحدود الجنوبية الغربية لمصر التي شهدت تنظيم الرحلة الصحراوية. ويقول مسؤولون مصريون ان المنطقة تتبع محافظة الوادي الجديد.

وقال جرانة ان الحكومة تحاول تحديد مكان أو أماكن احتجاز الرهائن.

وذكرت مصادر أمنية أن الخاطفين يطلبون فدية ستة ملايين يورو (8.8 مليون دولار) مقابل اطلاق سراح الرهائن. وأضافت أنه لا يوجد ما يشير الى صلة لمتشددين اسلاميين بعملية الخطف.

وقالت مصادر حكومية ان اجتماعا حكوميا رفيع المستوى يعقد الان لبحث وسائل علاج الازمة.

وقالت المصادر ان الاجتماع ضم رئيس الوزراء أحمد نظيف ووزير الدفاع والانتاج الحربي المشير محمد حسين طنطاوي ووزير الداخلية حبيب العادلي ومدير المخابرات العامة عمر سليمان.

وأضافت أن القوات المسلحة تقوم بعمليات تمشيط في المنطقة النائية التي حدثت فيها عملية خطف السائحين ومرافقيهم المصريين.

وهذه هي المرة الاولى فيما تعيه الذاكرة التي يخطف فيها سائحون في مصر وان كان متشددون اسلاميون وجهوا ضربات لصناعة السياحة في البلاد خلال العقود الماضية بهجمات بالقنابل والرصاص أسفرت عن مقتل المئات.

وقال التلفزيون المصري ان بين المصريين المخطوفين ضابطا في قوات حرس الحدود.

وقالت المصادر الامنية ان اتصالات هاتفية ملتقطة تشير لاحتمال أن يكون المخطوفون نقلوا عبر الحدود الى السودان.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط أن الاعتقاد الارجح أن الخاطفين أخذوا الرهائن في اتجاه الاراضي السودانية.

وقال مصدر أمني ان الخاطفين ربما يكونون تشاديين. وينشط في المنطقة متمردون سوادانيون وتشاديون. وقال مصدر اخر ان من الممكن أن يكون الخاطفون مصريين.

وأكدت وزارة الخارجية الايطالية ان خمسة ايطاليين من بين المخطوفين.

وأضافت أنها على اتصال بدول أخرى لها صلة بالامر لكنها لم تعط المزيد من التفاصيل.

وقال مكتب الرئيس الايطالي جيورجيو نابوليتانو انه يتابع الموقف "ببالغ القلق" وانه على اتصال وثيق بوزارة الخارجية لاطلاعه على التطورات.

وندر في السنوات الماضية وقوع هجمات ضد سائحين في وادي النيل لكن وقعت سلسلة تفجيرات استهدفت سائحين في منتجعات بشبه جزيرة سيناء بين عامي 2004 و2006 .

واتهمت مصر مجموعة من البدو يتبنون فكرا اسلاميا متشددا بالمسؤولية عن هجمات سيناء.

من محمد عبد اللاه وعلاء شاهين

(شارك في التغطية أشرف بدر)

وكالة الطاقة لم تتوصل إلى ما يدعم مزاعم أمريكية عن سوريا

فيينا (رويترز) - قال محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين إن الوكالة لم تتوصل حتى الآن لشيء ملموس يدعم ما رددته المخابرات الأمريكية من أن سوريا كادت أن تستكمل بناء مفاعل نووي سري قبل ان تقصف اسرائيل الموقع قبل عام.

ونفت سوريا اخفاء أي نشاط نووي عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقالت ان الموقع المستهدف كان مبنى عسكريا غير مستخدم. وسمحت لمفتشين من الوكالة بزيارة موقع الكبر الصحراوي النائي في يونيو حزيران الماضي.

وقال البرادعي في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة "مازالت الوكالة تحلل وتقيم العينات المأخوذة من الموقع لكننا لم نتوصل حتى الآن لمؤشرات عن وجود مواد نووية."

وأضاف أن الوكالة طلبت من سوريا الاطلاع على وثائق ودخول مواقع أخرى للتأكد من معلومات المخابرات.

وقال "لم ترد سوريا حتى الآن على هذا الطلب لكنها أشارت إلى أن أي تطورات أخرى ستعتمد على نتائج العينات التي اخذت في الزيارة الاولى".

وقال دبلوماسيون على دراية بالتحقيق لرويترز إن النتائج الجزئية لعينات مسح بيئي لم تظهر أي اثار لمادة الكربون أو الصلب منخفض الكربون وهو سبيكة معدنية قوية من شأنها أن يشير إلى وجود مفاعل جرافيتي.

واضافوا أن أي معلومات أكثر شمولا تتوصل اليها معامل في عدة دول لن تتوفر قبل بضعة أسابيع.

وقالت الولايات المتحدة إن معلومات مخابراتها تشير إلى أن بناء المفاعل تم بالاستعانة بخبرة من كوريا الشمالية وأنه كان مصمما لانتاج بلوتونيوم لتصنيع أسلحة نووية.

وقال محللون نوويون أمريكيون إن صورا التقطتها الاقمار الصناعية أشارت إلى أن سوريا سارعت بتسوية أرض الموقع بالجرافات وأزالت الانقاض وأقامت مبنى جديدا في محاولة محتملة للتغطية.

ويعتقد دبلوماسيون على دراية بالامر أن سوريا ربما تكون قد دفنت أنقاض المبنى الذي قصفته اسرائيل والتي يمكن أن تكون دليلا رئيسيا تحت غطاء اسمنتي بينما يقول آخرون انه يبدو أن الانقاض نقلت إلى مكان غير معروف.

وأضاف الدبلوماسيون أن سوريا رفضت طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع الكبر مرة أخرى وثلاثة مواقع عسكرية يعتقد أنها مرتبطة ببعض وقالت دمشق ان رفضها يرجع لاسباب تتعلق بالأمن القومي.

وأشارت معلومات المخابرات الأمريكية إلى أن المفاعل لم يبدأ في معالجة مواد قبل الهجوم الاسرائيلي لذا لن تكون هناك مواد مشعة لرصدها.

من مارك هاينريك

الدولار يسجل أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل اليورو

نيويورك (رويترز) - سجل الدولار أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل اليورو يوم الاثنين وذلك تحت وطأة مخاوف بشأن تأثير خطة انقاذ تهدف لتخفيف أزمة الائتمان العالمية على ميزانية الحكومة الامريكية.

وارتفع اليورو الى 1.4660 دولار مقابل العملة الامريكية وهو بحسب خدمة رويترز ديلينج أعلى مستوى له منذ أول سبتمبر أيلول.

وقال رون سمبسون مدير أبحاث العملة لدى أكشن ايكونوميكس في تامبا بولاية فلوريدا الامريكية "لا أحد يعلم كيف سيكون شكل حزمة الانقاذ.

"لا نعرف الا بشكل مبهم كم ستكلف. ومن ثم اذا كنت أجنبيا وتنظر الى الوضع المالي الامريكي فانه لا يبدو جيدا لهذا العام والذي يليه ... اجمالا يقود عدم التيقن فحسب الخروج الحالي من الدولار."

الخام الأمريكي يواصل مكاسبه ويقفز أكثر من أربعة دولارات

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من أربعة دولارات يوم الاثنين حيث ساعدت خطة الانقاذ المالي وتراجع الدولار وانخفاض انتاج السعودية على استمرار موجة صعود الاسعار حتى بعدما قفزت أكثر من ستة بالمئة يوم الجمعة.

وبحلول الساعة 1411 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم أكتوبر تشرين الاول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 4.40 دولار أي ما يعادل 4.21 في المئة مسجلا 108.95 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 103.35 الى 109 دولارات

ارتفاع الذهب والمعادن النفيسة لتراجع الدولار

لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار الذهب وسائر المعادن النفيسة يوم الاثنين مع تراجع الدولار مقابل اليورو والين مما عزز جاذبية المعدن الاصفر كأداة تحوط من ضعف العملة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية أكثر من اثنين بالمئة ليصل الى أعلى مستوياته للجلسة عند 894.10 دولار للاوقية (الاونصة) في حين زادت الفضة 6.5 في المئة الى 13.37 دولار بينما قفز البلاتين والبلاديوم ستة بالمئة وأكثر من ثمانية بالمئة على الترتيب.

وبحلول الساعة 1400 بتوقيت جرينتش سجل الذهب 891.80-894.80 دولار ارتفاعا من 871.25 دولار في اقفال نيويورك يوم الجمعة. وبلغت الفضة 13.32- 13.40 دولار مقابل 12.55 دولار.

السماح للبورصات الأمريكية بالتوسع في حظر البيع على المكشوف

واشنطن (رويترز) - سمحت لجنة الأوراق المالية والبورصات الامريكية للبورصات بالتوسع في أسهم الشركات المالية التي يشملها حظر مؤقت للبيع على المكشوف.

وأصدرت بورصة نيويورك للاوراق المالية يوم الاثنين قائمة من أسهم 30 شركة جديدة بخلاف 799 سهما كانت اللجنة حددتها الاسبوع الماضي.

وتضم قائمة بورصة نيويورك أسهم جنرال الكتريك وام اند تي بنك كورب وليج ميسون وجنرال موتورز كورب

بوش: المفاوضون الماليون يحرزون تقدما طيبا لإقرار خطة الإنقاذ

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين ان المفاوضين يحققون تقدما طيبا صوب الاتفاق على تشريع سيتيح لاسواق المال خطة انقاذ غير مسبوقة قيمتها 700 مليار دولار وانه واثق أن من الممكن سن تشريع للحيلولة دون الحاق ضرر دائم بالاقتصاد.

وقال بوش في بيان "الفشل في التحرك سيكون له عواقب واسعة تتجاوز وول ستريت. فسيهدد أصحاب المشروعات الصغيرة وأصحاب المنازل في مين ستريت" مشيرا الى مركز صناعة التأمين في الولايات المتحدة.

وانكب مفاوضون من الادارة والكونجرس مطلع الاسبوع على صياغة تشريع ينطوي على أضخم خطة انقاذ مصرفي ويمنح سلطات كاسحة للخزانة الامريكية من أجل شراء ديون ترتبط برهون عقارية من الشركات المالية.

وحذر بوش من اضافة بنود غير ذات صلة الى الاجراء وقال ان العالم يرقب لمعرفة ما اذا كانت الولايات المتحدة تستطيع التحرك بسرعة لدعم الاسواق.

وقال "بالعمل سويا أنا واثق من أننا نستطيع اقرار التشريع اللازم للحيلولة دون الحاق ضرر دائم باقتصادنا ومجابهة التحدي الفريد الذي يواجهنا اليوم

ليمتلس الاماراتية تبني منتجعا بجزيرة صناعية في الخليج

دبي (رويترز) - قالت شركة ليمتلس للتطوير العقاري التابعة لمجموعة دبي العالمية يوم الاثنين انها ستبني منتجعا فاخرا على مساحة 10.5 هكتار (25.95 مليون دولار) على جزيرة صناعية قبالة دبي.

وقالت الشركة في بيان ان بناء منتجع جزيرة العالم الذي يضم 53 فيلا وفندقا هو الاول من بين سلسلة فنادق فاخرة سيبدأ قرب نهاية عام 2008 وينتهي في 2010.

وسيكون المنتجع هو العاشر للشركة التي تملك مشروعات في الاردن والسعودية وروسيا والهند وماليزيا وفيتنام

وول ستريت تفتح منخفضة وسط شكوك بشأن خطة الانقاذ

نيويورك (رويترز) - فتحت الاسهم الأمريكية منخفضة يوم الاثنين تقودها البنوك وسط عدم تيقن بشأن تفاصيل خطة مقترحة بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأمريكية الكبرى 74.79 نقطة أي ما يعادل 0.66 في المئة ليصل إلى 11313.65 نقطة.

وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.78 نقطة أو 0.70 في المئة مسجلا 1246.30 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 15.55 نقطة أو 0.68 في المئة إلى 2258.35 نقطة.

شركة صينية تحصل على موافقة لادراج أسهمها في سوق دبي العالمي

دبي (رويترز) - حصلت شركة تشاينا سيكيوريتي اند سرفيلانس تكنولوجي على موافقة على أدراج أسهمها ادراجا ثانويا في سوق دبي المالي العالمي للاستفادة من الثروة الاقليمية.

وقالت شركة ماك كابيتال مستشار الشركة الصينية في بيان ان الشركة المدرجة أيضا في بورصة نيويورك ستطرح 45.8 مليون سهم في اكتتاب عام بقيمة 721 مليون دولار بالاسعار الحالية.

وأضافت أن من المتوقع أن يتم ادراج الاسهم في 13 أكتوبر تشرين الاول.

وقال جيرهارد هامتنر مدير ماك كابيتال ان الشركة هي أول شركة صينية تدرج في الشرق الاوسط كما أنها أول شركة مدرجة في بورصة نيويورك تدرج أسهمها ادراجا ثانويا في الشرق الاوسط

دول مجموعة السبع تتعهد بتأمين النظام المالي

واشنطن (رويترز) - قال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يوم الاثنين انهم يحافظون على تعزيز التعاون الوثيق فيما بينهم وتعهدوا باتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمين النظام المالي العالمي.

وقال الوزراء والمحافظون في بيان نشرته وزارة الخزانة الامريكية يوم انهم عقدوا مؤتمرا بالهاتف لبحث الوضع في أسواق المال العالمية ورحبوا بالاجراءات الامريكية (الاستثنائية) لمعالجة الازمة.

وقال البيان "نحن نتعهد بتعزيز التعاون الدولي ومعالجة التحديات المستمرة في الاقتصاد العالمي وأسواق العالم والحفاظ على تعاون وثيق بين وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزي والهيئات التنظيمية."

وأضاف البيان "نحن مستعدون لاتخاذ أي اجراءات قد تكون ضرورية سواء على المستوى الفردي أو الجماعي لضمان استقرار النظام المالي الدولي

ألمانيا: مجموعة السبع لا تنوي طرح خطة على غرار الخطة الأمريكية

برلين (رويترز) - قال وزير الاقتصاد الالماني بير شتاينبروك يوم الاثنين إن أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بخلاف الولايات المتحدة لا يعتزمون اتخاذ أي خطوات تشبه الخطة الأمريكية لدعم القطاع المصرفي.

وأضاف شتاينبروك أن الخطط الأمريكية في غاية الاهمية لتحقيق استقرار الاسواق.

وتتيح هذه الخطة التي تنتظر موافقة الكونجرس عليها سلطات كاسحة للخزانة الأمريكية لشراء الديون المتعثرة المرتبطة بالرهون العقارية من المؤسسات المالية بما في ذلك الفروع الأمريكية للبنوك الاجنبية.

وقال شتاينبروك انه ما من سبب يدعو للخوف من أزمة ائتمانية في ألمانيا

اصابة امرأة في تبادل للنيران بين قوات باكستانية وهندية

مظفر أباد (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولو أمن ومسؤولون في الشرطة إن القوات الباكستانية والهندية تبادلت اطلاق النار عبر خط فاصل يقسم منطقة كشمير المتنازع عليها يوم الاثنين مما أسفر عن اصابة امرأة باكستانية.

وكانت هذه الواقعة هي الاحدث في موجة من الاشتباكات الصغيرة التي وقعت مؤخرا عبر الحدود التي تعرف باسم خط المراقبة بعد فترة هدوء منذ وقف اطلاق النار في أواخر عام 2003 واطلاق عملية سلام بين البلدين عام 2004 .

وقال مسؤول محلي طلب عدم نشر اسمه عن تبادل النيران في منطقة ماداربور في جنوب كشمير "كان تبادلا قصيرا للنار. ربما عدة زخات ولكن للاسف أصيبت امرأة بعيار في ساقها."

وتوترت العلاقات بين البلدين منذ وقع تفجير انتحاري في السفارة الهندية في كابول في يوليو تموز. وخاضت الهند وباكستان ثلاث حروب منذ استقلالهما عام 1947 .

وتتهم الهند وأفغانستان وكالة مخابرات باكستانية بالتورط في هجوم كابول. كما أبدت الهند قلقها ازاء احتمال دعم باكستان المحتمل لمتشددين بعد تفجيرات قنابل في نيودلهي يوم 13 سبتمبر ايلول.

وتتهم الهند باكستان بتسليح وتحريض المسلحين وارسالهم عبر الحدود إلى كشمير. وتنفي باكستان هذه الاتهامات قائلة انها تقدم الدعم السياسي فحسب لما تسميه كفاحا مشروعا.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية ان الرئيس الباكستاني اصف علي زارداري سيلتقي برئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ هذا الاسبوع على هامش جلسة الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة.

وقال سينغ في الشهر الماضي ان التفجير الذي وقع في كابول ألقى بظلاله على عملية السلام.

من أبو أرقم نقاش

(شارك في التغطية كمران حيدر)

سي.إن.إن: اخلاء صالة بمطار جون كنيدي لفترة وجيزة

واشنطن (رويترز) - ذكرت شبكة سي.إن.إن الاخبارية يوم الاثنين انه تم اخلاء صالة (جيت بلو) بمطار جون كنيدي الدولي في نيويورك لفترة قصيرة.

وقال مسؤولون للشبكة الاخبارية انه تم اخلاء الصالة بعد اكتشاف مواد مريبة في حقيبة أحد الركاب لكنه تبين فيما بعد أنها ليست سوى أثقالا توضع على الورق لمنعه من التطاير

الاتحاد الأوروبي ينشر 300 مراقب في جورجيا

تفليس (رويترز) - ذكر مسؤول بالاتحاد الأوروبي يوم الاثنين أن من المرجح أن ينشر الاتحاد الأوروبي نحو 300 شخص في بعثة المراقبين التي سيرسلها إلى جورجيا وهو ما يزيد عن العدد الذي كان مقررا نشره بموجب اتفاق سلام توسطت فيه فرنسا وهو 200 شخص.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "من المرجح أن يكون العدد أكبر. لكي يكون هناك 200 شخص على الساحة فاننا نتطلع لنحو 300 شخص بمن فيهم الافراد الذين يقدمون الدعم."

وأضاف المسؤول أن زيادة العدد جسد "اهتماما من جانب الدول الاعضاء لاظهار الالتزام" بارسال البعثة التي ستراقب انسحاب القوات الروسية التي توغلت في الاراضي الجورجية خلال حرب دامت خمسة أيام الشهر الماضي.

ونفى المسؤول أن يكون لذلك صلة بفشل مفاوضات جرت الاسبوع الماضي في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لنشر 80 مراقبا دوليا اضافيا.

وبعد أن سحقت جورجيا في حرب الشهر الماضي تحدت روسيا المجتمع الدولي باعترافها باستقلال اقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وتعهدها بحمايتهما.

ووصل رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي الالماني هانزيورج هابر إلى العاصمة الجورجية تفليس في مطلع الاسبوع. ومازال التفويض المحدد للبعثة غير واضح المعالم بعد أن نفت روسيا ما رددته جورجيا من أن المراقبين سيسمح لهم بدخول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال هابر للصحفيين ان معظم قوة المراقبين "ستصل هذا الاسبوع.. يومي الثلاثاء والاربعاء."

وتقول روسيا إن المراقبين يمكنهم فقط العمل في "المناطق الأمنية" العازلة التي أقامتها في الاراضي الجورجية والمتاخمة للاقليمين بعد الحرب.

ووافقت المنظمة من حيث المبدأ الشهر الماضي على ارسال مئة مراقب عسكري ووصل 12 لكن المفاوضات بشأن نشر العدد الباقي انهارت الاسبوع الماضي بسبب الخلاف مع روسيا حول دخولهم إلى أوسيتيا الجنوبية.

البرادعي يرفض اسباب إيران لعرقلة التحقيق في انشطتها النووية

فيينا (رويترز) - رفض محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين تعليل إيران بان التحقيق في برنامجها النووي يهدد امنها القومي وأبلغ طهران أنه يمكنه ضمان السرية اذا تعاونت مع الوكالة.

وقال إن الوكالة تعتقد أن إيران تحجب معلومات ضرورية تفسر مواد مخابراتية "خطيرة" من عشر دول تفيد انها نفذت مشروعات لانتاج قنبلة ذرية.

وقال البرادعي "لا نسعى للتطفل على انشطة عكسرية تقليدية او خاصة بالصواريخ. من الواضح اننا نركز على مواد وانشطة نووية."

وتابع البرادعي في كلمته في بدء اجتماع لمجلس محافظي الوكالة يعقد في فيينا "نحتاج جميع المعلومات ذات الصلة حتى يمكننا تأكيد عدم استخدام مواد نووية في اغراض تتعلق باسلحة نووية."

وقال البرادعي أمام المندوبين "أحث إيران مجددا على اظهار شفافية كاملة وتطبيق كل الاجراءات اللازمة لبناء الثقة في الطبيعة السلمية الخالصة لبرامجها النووية في أقرب وقت ممكن."

وصدر تقرير للوكالة في 15 سبتمبر أيلول أظهر عدم تعاون إيران مع الوكالة ويطلب من إيران الوثائق المتعلقة بأنشطتها وحرية الوصول إلى المواقع لدعم نفي إيران للمزاعم. وقال مسؤولون كبار بالامم المتحدة ان الوكالة "وصلت إلى طريق مسدود" مع إيران.

وقال البرادعي انه واثق من انه يمكن ايجاد وسيلة للسماح للوكالة بالقيام بعملها فيما يحترم "حق إيران الشرعي في حماية سرية المعلومات والانشطة الحساسة."

وأضاف أمام مجلس محافظي الوكالة "مع الاسف لم تتمكن الوكالة من احراز تقدم كبير (في ايضاح) الابعاد العسكرية المحتملة للبرامج النووية الإيرانية وهذا يظل قلقا خطيرا."

وأضاف "اذا لم توفر إيران تلك الشفافية.. لن تتمكن الوكالة من تقديم تطمينات موثوق بها بشأن غياب مواد نووية غير معلن عنها وأنشطة في إيران."

وسعت الوكالة طوال ستة أعوام للوصول إلى أساس الانشطة النووية الإيرانية وتقول الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيون إن إيران تخدع محققي الامم المتحدة فيما تمضي قدما في برنامج حساس لتخصيب الوقود النووي.

ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب اما في منشآت الطاقة أو اذا جرى تنقيته إلى درجة أعلى في تصنيع قنبلة ذرية على الرغم من أن إيران تقول إن هدفها الوحيد هو توليد الكهرباء.

وقال السفير الإيراني في الوكالة علي أكبر سلطانيه انه ليس هناك دليل على تحويل مواد وأنشطة نووية لما وصفه "بأغراض محظورة".

واتهم الولايات المتحدة بوضع "عقبة" في طريق العمليات التي تقوم بها الوكالة بعدم تقديمها أدلة كافية لدعم مزاعمها بشأن الانشطة النووية الإيرانية.

وقال للصحفيين على هامش اجتماع فيينا "علينا وقف تلك العملية نظرا لانها تعرض مصداقية الوكالة لمخاطر بالغة."

وتابع "لم تثر إيران أي مشكلات فيما يتعلق بحرية الوصول إلى جميع المواد والمنشآت النووية وهذا سيستمر."

وقال دبلوماسي غربي إن مطلب إيران الخاص بالحصول على مزيد من الادلة هو مسعى لصرف الانتباه عن "المشكلة الحقيقية" و"فشل إيران في التعاون" مع الوكالة.

وقال تقرير للوكالة إن إيران لديها الآن نحو أربعة الاف جهاز للطرد المركزي ينقي اليورانيوم وستركب ألفين وقال محللون أمريكيون إن إيران يبدو أنها تقترب من انتاج وقود كاف لصنع سلاح نووي خلال عامين.

من مارك هاينريك

فرنسا تقرر تعزيز وجودها العسكري في أفغانستان

باريس (رويترز) - قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون يوم الاثنين ان الحكومة الفرنسية ستعزز وجودها العسكري في افغانستان وسترسل المزيد من طائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار والمعدات لدعم قواتها.

وقال فيون للبرلمان ان الحكومة قررت تعزيز عمليتها في أفغانستان بعد مقتل عشرة جنود فرنسيين في كمين نصبته لهم حركة طالبان الشهر الماضي وأضاف أن المعدات العسكرية الجديدة ستصل في غضون "أسابيع قليلة".

وأضاف فيون في كلمة حول الوضع في أفغانستان "سترسل طائرات هليكوبتر من طراز كاراكال وجازيل وطائرات بدون طيار واجهزة تنصت وقذائف مورتر اضافية الى جانب العدد المناظر من القوات وهو نحو 100 رجل."

مسلحون يطلقون النار على سيارة دبلوماسي أفغاني بباكستان

إسلام آباد (رويترز) - قال قائد الشرطة في مدينة بيشاور الباكستانية إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارة دبلوماسي أفغاني يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل شخص.

وذكرت قناة اري وان وورلد التلفزيونية أن دبلوماسيا خطف أيضا في الهجوم الذي وقع في بيشاور بشمال غرب باكستان.

طالبان تخطف اكثر من 140 عاملا في غرب أفغانستان

هرات (أفغانستان) (رويترز) - قال حاكم اقليم فراه الافغاني يوم الاثنين إن مقاتلي طالبان خطفوا أكثر من 140 عاملا بشركة انشاءات في الاقليم الواقع في غرب أفغانستان.

الازمة المالية تخيم على اجتماع للامم المتحدة لمناقشة الفقر

الامم المتحدة (رويترز) - يناقش رؤساء الدول وقادة القطاع الخاص ووكالات التنمية هذا الاسبوع الحملة العالمية لمكافحة الفقر حيث تهدد حالة الاضطراب في الاسواق العالمية وارتفاع اسعار الطعام احتمالات تحقيق تقدم على هذه الجبهة.

والاجتماع الذي يعقد يوم الاثنين في نيويورك هو نقطة فاصلة في منتصف الطريق منذ ان وقع زعماء العالم عام 2000 أهداف التنمية في الالفية الجديدة ومن بينها خفض الفقر والجوع الى النصف بحلول عام 2015 .

واختار بان جي مون الامين العام للامم المتحدة تلك الاهداف لتكون الموضوع الرئيسي في اجتماعات الجمعية العامة لهذا العام التي يحضرها زعماء الدول الاعضاء في المنظمة الدولية وعددها 192 دولة.

ويبدأ الحدث يوم الاثنين ببحث احتياجات التنمية في أفريقيا حيث مازال الفقر منتشرا لكن النمو الاقتصادي السريع يفتح فرصا استثمارية جديدة.

ويوم الخميس يرأس بان اجتماعا لتقييم التقدم الاجمالي الذي تحقق في الوصول إلى هذه الاهداف.

وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون من خلال متحدث "من غير المقبول تماما انه في عام 2008 ونحن لدينا المعرفة والموارد لمحو الفقر من وجه البسيطة ان نجد عددا كبيرا من الاطفال مازالوا يموتون من أمراض يمكن الوقاية منها كما تفوت الملايين فرصة الذهاب إلى المدرسة."

ووصف براون اجتماع نيويورك بانه "فرصة حيوية لاعادة العالم الى المسار في الحملة ضد الفقر والجهل والمرض وبداية لتحالف قوى فريد... الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والايمان."

ويشهد هذا العام جهودا كبيرة من القطاع الخاص الذي يضم مؤسسات خيرية خاصة لدعم الحملة ضد الفقر والالتزام بتقديم مليارات الدولارات لمكافحة الملاريا ودعم التعليم والصحة والمشروعات الغذائية.

وفي اطار تحالف القوى الجديد هذا ضد الفقر والجهل والمرض تلعب دول مانحة جديدة مثل الهند والصين والبرازيل والدول العربية دورا جديدا.

لكن هناك مخاوف من ان تؤثر الازمة التي تهز وول ستريت والاسواق العالمية على التقدم في مكافحة الفقر والمرض خاصة اذا تراجعت دول مانحة رئيسية مثل الولايات المتحدة عن وعود مساعدة الدول الفقيرة التي تكابد بالفعل من ارتفاع اسعار الطاقة والغذاء.

وحذر البنك الدولي من أن 100 مليون نسمة قد تغوص أكثر في الفقر ما لم يكن هناك رد فعل عالمي لمعالجة أرتفاع اسعار الطعام والنفط.

وحين وضعت أهداف التنمية في الالفية الجديدة عام 2000 كان سعر برميل النفط عشرة دولارات تقريبا وهو اليوم يزيد على 100 دولار.

من ليسلي روتون

الخطوط الجوية البريطانية توقف رحلاتها إلى باكستان

إسلام آباد (رويترز) - أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية يوم الاثنين تعليق رحلاتها إلى باكستان بسبب المخاوف الأمنية عقب هجوم بشاحنة ملغومة على أحد فنادق إسلام آباد في مطلع الاسبوع.

وقال سهيل رحمن المتحدث باسم الشركة "علقنا كل رحلاتنا إلى باكستان فورا عقب الانفجار. انه تعليق مؤقت. مسؤولونا في مقر القيادة يراجعون الموقف الأمني."

الشرطة الصومالية تحرر رهينة الماني وزوجته الصومالية

بوصاصو (الصومال) (رويترز) - قال مسؤولون إن الشرطة الصومالية هاجمت مخبأ لخاطفين قبل فجر يوم الاثنين واطلقت سراح الماني وزوجته الصومالية.

واختطف الاثنان تحت تهديد السلاح يوم السبت واحتجزا في منطقة جبلية شرقي بوصاصو الميناء الرئيسي لمنطقة بلاد بنط بشمال الصومال. وذكرت الشرطة أن احد الخاطفين اصيب في تبادل لاطلاق النار اثناء عملية يوم الاثنين.

قوات باكستانية تهاجم مروحيتين أميركيتين اخترقتا أجواءها




مصادر أمنية باكستانية قالت إن المروحيتين أرغمتا على العودة إلى أفغانستان (رويترز-أرشيف)

نقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن مصادر أمنية قولها إن القوات الباكستانية أطلقت النار على مروحيتين أميركيتين اخترقتا الأجواء الباكستانية في منطقة لاوارى مندي شمال إقليم وزيرستان.

وحسب المصادر نفسها فقد أطلق الجيش الباكستاني أعيرة نارية تحذيرية على المروحيتين وأجبرهما على العودة إلى أفغانستان دون حدوث أي اشتباك.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الحادث وقع في وقت متأخر من مساء الأحد، بينما نسبت وكالة أسوشيتد برس إلى ضابطين في المخابرات الباكستانية -طلبا عدم الكشف عن هويتهما- قولهما إن بعض سكان القبائل شاركوا في الهجوم على الطائرتين الأميركيتين.

وشهدت المنطقة حادثا مماثلا يوم 15 سبتمبر/أيلول الجاري بعد أن اقتربت مروحيات أميركية من الحدود الباكستانية مع أفغانستان.

وكان هجوم شنته فرقة عسكرية أميركية في منطقة القبائل الباكستانية قد أسفر يوم الثالث من الشهر الجاري عن مقتل 15 شخصا وأثار احتجاجات قوية من السلطات الباكستانية

مسلحون يخطفون دبلوماسيا أفغانيا بباكستان ويقتلون سائقه





خطف مسلحون مجهولون في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان القنصل الأفغاني في المدينة وقتلوا سائقه بعد أن هاجموا سيارتهما عندما كانا متوجهين من مكتب القنصل إلى منزله في ضواحي المدينة، حسب ما أعلنت الشرطة الباكستانية.

وقال المسؤول في القنصلية الأفغانية ظاهر خان بابري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "السائق قتل بالرصاص والقنصل العام عبد الخالق فرحي خطف".

وجاء خطف القنصل قبل أيام من تسلم مهمة دبلوماسية جديدة حيث عين سفيرا لأفغانستان في باكستان.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأفغانية سلطان بهين خبر خطف فرحي الذي شغل منصب القنصل الأفغاني في بيشاور منذ سقوط نظام طالبان بأفغانستان عام 2001.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث كما أن السلطات الأفغانية والباكستانية لم تتهم بعد أي طرف بالوقوف وراء عملية الخطف.

طالبان تخطف 150 أفغانيا وباريس تنفي نقص عتاد قواتها




وزارة الدفاع الفرنسية نفت وجود نقص في عتاد قواتها بأفغانستان (الفرنسية)

قال الجيش الأفغاني إن مقاتلي حركة طالبان خطفوا أكثر من 150 عاملا أفغانيا غربي البلاد, في حين لقي ستة مدنيين مصرعهم في انفجار بجنوبها.
وأكد العقيد فاروق نعيمي أن العمال كانون يتنقلون في ثلاث حافلات بولاية فراه قبيل عملية الاختطاف, مشيرا إلى أنهم لا يزالون جميعا قيد الاحتجاز.
من جهة أخرى قالت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) إن ستة مدنيين بينهم طفل قتلوا وأصيب أربعة آخرون في انفجار قنبلة على مركبتهم بولاية أرزوغان.
بدورها اتهمت قوات الناتو ووزارة الدفاع الأفغانية مقاتلي طالبان بعدم احترام اليوم العالمي للسلام, حيث لقي جنديان حتفهما وجرح حاكم إحدى المناطق في هجمات متفرقة.
وقال الناتو في بيان إن المسلحين قتلوا مسؤولا بالشرطة في ولاية بغلان شمالي البلاد وجنديا بولاية هلمند بالجنوب.
كما أعلنت وزارة الدفاع إصابة حاكم منطقة برمال بولاية باكتيكا بجروح عندما أطلق مسلح يلبس زي رجال الجيش النار عليه.
وكانت وكالة رويترز نقلت عن متحدث لطالبان في وقت سابق قوله إن الاحتفال بهذا اليوم لا يعني شيئا للحركة، معتبرا أنه لا يمكن إقرار السلام إلا إذا انسحبت القوات الأجنبية من أفغانستان.

نفي فرنسي
وفي سياق منفصل نفى وزير الدفاع الفرنسي أيرفيه موران وجود نقص في عتاد بلاده في أفغانستان.
وقال موران إن الادعاء بأن الجنود الفرنسيين العشرة الذين قتلوا الشهر الماضي لم تكن لديهم ذخيرة كافية زعم عار تماما عن الصحة.
بدوره قال الناطق باسم الحلف جيمس أباثوراي في تصريح صحفي إن "الحلف الأطلسي لا يشك في قدرات وتدريب القوات الفرنسية".
وكانت وسائل إعلام وتقارير من داخل القوات الفرنسية العاملة بأفغانستان تتحدث عن سوء تسليح القوة الفرنسية. وتسهم باريس بقوة قوامها 3300 جندي موجودين بأفغانستان.

باكستان: دبلوماسي وجنود أمريكيون ضمن قتلى 'تفجير الماريوت'

نبأ : قتل جنديان أميركيان وفقد أحد موظفي السفارة الأمريكية في التفجير الانتحاري الذي استهدف يوم السبت الماضي فندق ماريوت في العاصمة الباكستانية وأسفر عن سقوط 53 قتيلا وإصابة أكثر من 260 آخرين.

وقال متحدث باسم المستشفى الذي نقلت إليه جثتا الأميركيين لوكالة الصحافة الفرنسية "تسلمنا جثث رجلين أميركيين والسفير التشيكي وامرأة فيتنامية". وأشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أن القتيلين هما جنديان يعملان بالسفارة الأميركية في إسلام آباد.

وأعلن متحدث باسم الخارجية الأميركية أن أحد موظفى الوزارة من ضمن المفقودين.

وكانت تقارير إعلامية نقلت عن مسؤولين في الشرطة -لم تحدد أسماءهم- قولهم إن مجموعة من ثلاثين عنصرا من مشاة البحرية الأميركية كانوا ضمن فريق أمني لتأمين زيارة رئيس لجنة هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال مايك مولين هذا الأسبوع، ربما يكونون هم هدف التفجير.

وقالت قناة "آج" التلفزيونية الإخبارية الخاصة الناطقة باللغة الأردية إنه كان من المفترض أن يغادر الفريق الأميركي إلى أفغانستان صباح أمس الأحد.

وقتل في الهجوم كذلك سفير جمهورية تشيك لدى باكستان إيفو غاريك، وأفادت وكالة الأنباء التشيكية أنه كان يقيم في الفندق منذ انتقاله إلى إسلام أباد من فيتنام قبل نحو شهر.

وذكرت وزارة الداخلية الباكستانية أن 266 شخصا -منهم 11 أجنبيا- أصيبوا في التفجير الذي نفذ بواسطة شاحنة محملة بنحو 600 كلغ من المتفجرات تتضمن ذخيرة مدفعية وقذائف هاون وشظايا.

كوريا الشمالية تزيل 'أختام وكالة الطاقة' عن منشأة نووية

نبأ : اعلن دبلوماسي رفيع مقرب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن كوريا الشمالية أزالت أختام المنظمة عن منشأة ذرية رئيسية.

وقال محمد البرادعي رئيس الوكالة الاثنين إن كوريا الشمالية طلبت إزالة الأختام وكاميرات الوكالة عن مجمعها الذري الرئيسي.

وأضاف البرادعي في اجتماع لمجلس حكام الوكالة "هذا الصباح طالبت (كوريا الشمالية) مفتشي الوكالة بإزالة الاختام واجهزة المراقبة حتى يتمكنوا من اجراء تجارب في المنشأة المعاد تشغيلها التي قالوا إنها لن تحتوي على مواد نووية".

وقالت بيونج يانج إنها ستعيد نشاط مفاعل يونجبايون، بينما لا يزال الجدل مستمراً حول اتفاق يقضي بوقف نشاطها النووي مقابل مساعدات.

وأضافت كوريا الشمالية أن واشنطن لم تزل اسمها عن قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكانت إزالة اختام مشابهة في ديسمبر 2002 فجرت أزمة طويلة الأمد وأدت إلى تجربة كوريا الشمالية لسلاح ذري عام 2006.

القيادات الباكستانية أفلتت من هجوم 'الماريوت'

نبأ : أقر مستشار وزارة الداخلية الباكستانية "رحمان مالك" اليوم "الاثنين" انه كان من المقرر ان يتناول الرئيس "آصف علي زرداري" ورئيس وزرائه يوسف رضا جيلاني الإفطار في فندق ماريوت مساء السبت ليلة استهدفته العملية الانتحارية غير انهما بدلا رأيهما.

وأضاف قائلا إنه من غير الواضح سبب تراجعهما وتناولهما للإفطار في منزل رئيس الوزراء.

وأردف قائلا إن رئيس المجلس التشريعي دعا الرئيس ورئيس الوزراء وكبار قادة الجيش للإفطار في ماريوت في ذلك اليوم وفي اللحظة الأخيرة تم تغيير مكان حفل الافطار.

وتوعدت الحكومة الباكستانية بشن حملة عسكرية تستهدف معاقل المسلحين المتشددين، بينما بدأ في باكستان تشييع جنازات القتلى في التفجير الذي استهدف فندق ماريوت وسط العاصمة اسلام أباد.

وقال مالك في التفجيرات السابقة كانت كل الطرق تؤدي إلى منطقة القبائل ان العمليات العسكرية ستنفذ في بعض المعاقل في المنطقة القبلية الواقعة قرب الحدود مع افغانستان.

واضاف مالك ان جميع الطرق المؤدية الى هذه المنطقة مغلقة حاليا.

ولم تعلن أي جهة عن مسؤوليتها عن الهجوم غير أن مالك أعرب عن اعتقاده بمسؤولية القاعدة أو مسلحي طالبان الباكستانيين من منطقة القبائل.

غير أن مساعدا لبيت الله محسود زعيم طالبان باكستان نفى تورط جماعته في الحادث وأعرب عن تعازيها للأمة.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلانى قال ان الانفجار اسفر عن مصرع 53 شخصا بينهم السفير التشيكي وأمريكيان وفيتنامي واصابة اكثر من 266 آخرين.

وقد اعلنت الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايروايز" الاثنين تعليق كل رحلاتها الى باكستان. وأرجع متحدث باسم الشركة ذلك للمخاوف الأمنية بعد تفجير فندق ماريوت.

وقد ذكرت السلطات ان التفجير استخدمت فيه شاحنة على متنها 600 كيلوغرام من المتفجرات شديدة القوة، ارتطمت ببوابة الفندق قبل الانفجار.

وفي اسلام آباد، تواصل فرق الانقاذ بحثها عن الجثث داخل هيكل ما تبقى من فندق ماريوت، حيث عثروا على المزيد منها، مما اوصل العدد حتى الآن الى 53 قتيلا من بينهم اربعة اجانب، امريكيان وفيتنامي والسفير التشيكي لدى باكستان.

وقال مسؤول حكومي بارز، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز للانباء، ان هناك 21 مصابا اجنبيا ضمن 266 هم اجمالي المصابين في هذا التفجير الانتحاري الضخم.

وقد حملت وزارة الداخلية الباكستانية مسحلي طالبان باكستان المرتبطين بتنظيم القاعدة مسؤولية الهجوم.

وكان الرئيس الباكستاني قد تعهد، عبر كلمة بثها التلفزيون إلى الباكستانيين عقب التفجير الانتحاري، بالقضاء على ما وصفه بسرطان الإرهاب.

ودعا "القوى الديمقراطية في باكستان" إلى التكاتف لهزيمة الإرهاب.

وتعهد الرئيس الأمريكي جورج بوش،عقب الهجوم، بتقديم المساعدة إلى باكستان كي "تتصدى للتهديد وتقدم الجناة إلى العدالة".

البنتاجون: مقتل أمريكيين في تفجير باكستان

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاجون) يوم الاحد ان اثنين من افراد القوات المسلحة الامريكية قتلا في التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة ما يزيد على 50 شخصا في فندق ماريوت في العاصمة الباكستانية.

واضافت الوزارة في بيان ان الاثنين وكانا ملحقين بالسفارة الامريكية في اسلام اباد توفيا متأثرين بجروح اصيبا بها في التفجير السبت.

وتابعت ان اسميهما حجبا الى ان يتم ابلاغ اسرتيهما.

وقال مسؤولون باكستانيون ان التفجير يحمل العلامات الدالة على هجمات القاعدة او المنظمات المرتبطة بها

باكستان تعرض تسجيل فيديو لتفجير فندق ماريوت

اسلام اباد (رويترز) - عرضت مشاهد فيديو يوم الاحد تظهر اللحظات الاخيرة قبل انفجار شاحنة محملة بكمية 600 كيلوجرام من المتفجرات خارج فندق ماريوت بالعاصمة الباكستانية اسلام اباد مما أسفر عن مقتل 53 شخصا على الأقل واصابة اكثر من 260 .

وقال رحمن مالك المسؤول الكبير في وزارة الداخلية التي عرضت المشاهد في مؤتمر صحفي "اجري ايقاف لشاحنة عند الحاجز وكانت هناك مشادة بين المهاجم والحراس."

وأضاف أن "طبيبا تم استدعاؤه بصورة طارئة كان يقف خلف الشاحنة وطلب من الحراس تحريك الشاحنة كي يتمكن من التوجه لعلاج مريض."

ورصدت كلاب الحراسة شيئا مريبا وصاح الحراس في الناس ليفروا.

واظهرت اللقطات سائق الشاحنة وهو يحاول اقتحام الحاجز المعدني المنزلق وعارضة معدنية عند نقطة التفتيش الامنية عند المدخل المؤدي الى الساحة الامامية للفندق ومنطقة انتظار السيارات.

وافادت بعض الروايات السابقة بان تبادلا لاطلاق النار وقع بين سائق الشاحنة وحراس الامن لكن هذا لم يكن باديا من لقطات المشاهد الدائرة التلفزيونية المغلقة.

وتراجع معظم الحراس عندما حاولت الشاحنة اقتحام الحاجز.

وبدا أن ما حدث بعد ذلك هو انفجار صغير داخل كابينة قيادة الشاحنة.

وشوهدت ألسنة اللهب تنتشر من مقدمة شاحنة النفايات الهيدروليكية الى مؤخرتها فيما كانت السيارات تمر على الطريق خلفها.

وتقدم بعض الحراس بعد الانفجار قبل أن يتراجعوا مرة أخرى وفي النهاية عاد واحد منهم بمطفأة حريق لكنه فشل في اخماد النيران.

وتحولت الشاشة الى اللون الازرق بعد ذلك حيث يفترض أن الانفجار الاخير وقع ليقتل المتواجدين بجوار الشاحنة. وسقط ضحايا اخرين جراء الزجاج المتطاير ومن الحريق الذي وقع لاحقا واجتاح المبنى.

وقال مالك انه يتوقع أن يشير التحقيق الى المناطق القبلية التي يستخدمها مقاتلو طالبان وتنظيم القاعدة كقواعد على الحدود مع أفغانستان.

وأضاف "كشفت التحقيقات الاولية أنه جرى استخدام 600 كيلوجرام من المتفجرات .. استخدم متفجرات ار.دي.اكس وتي.ان.تي. شديدة الانفجار."

واستطرد موضحا شدة الحريق "على عكس الهجمات السابقة استخدم مسحوق الالمونيوم أيضا .. وعندما وصلت كرات اللهب المبني أجج مسحوق الالمونيوم الحريق."

من ذي شأن حيدر