الثلاثاء، 14 أكتوبر 2008

آثار الأزمة المالية العالمية في الاقتصاد السعودي





د. خالد عبد الرحمن البسام - أستاذ مشارك في قسم الاقتصاد ـ جامعة الملك عبد العزيز -مستشار 14/10/1429هـ

من المؤكد أن تؤثر الأزمة المالية العالمية في الاقتصاد العالمي برمته، فلم يعد هناك أي اقتصاد في منأى عن تأثير هذه الأزمة سواء أكان هذا التأثير مباشرا أو غير مباشر، يتوقف تأثير هذه الأزمة أو غيرها من الأزمات المالية أو الاقتصادية العالمية في أي اقتصاد على درجة انفتاح هذا الاقتصاد على الاقتصاد العالمي ومدى اندماجه فيه، وكذلك على الإجراءات والاحترازات التي تتخذها الدولة لتفادي تأثير هذه الأزمات أو على الأقل الحد من تأثيرها في اقتصادها.
يتمتع الاقتصاد السعودي بدرجة عالية من الانفتاح على الاقتصاد العالمي، حيث لا توجد قيود تذكر على حركة دخول السلع ورؤوس الأموال وخروجها من المملكة وإليها. كما أنه لا توجد قيود على المعاملات في سوق الصرف الأجنبي وتحويل العملات. ومن المفيد الإشارة هنا إلى أن نظام سعر صرف الريال يقوم على تثبيت شبه مطلق للريال بالنسبة للدولار، لذلك فإن هناك ارتباط قوي بين سعر الفائدة على الدولار وسعر الفائدة على الريال. كما أن اتباع نظام سعر الصرف الثابت في المملكة يترتب عليه أن ارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاضه تجاه العملات الرئيسية يؤدي إلى ارتفاع سعر صرف الريال وانخفاضه في الاتجاه نفسه بالنسبة لهذه العملات. وبسبب الانخفاض المتواصل في سعر صرف الدولار وانخفاضه تجاه العملات الرئيسية منذ بداية عام 2001، شهد سعر صرف الريال انخفاضا متواصلا تجاه هذه العملات (وهي في الغالب عملات الشركاء التجاريين للمملكة)، الأمر الذي أسهم في خلق ضغوط تضخمية في المملكة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية زاد من انفتاح الاقتصاد السعودي، حيث أصبحت معظم أسواق وقطاعات الاقتصاد مفتوحة أمام المنافسة (الداخلية والخارجية) والاستثمار الأجنبي المباشر.
وباختصار يمكن القول إنه نتيجة لما يتمتع به الاقتصاد السعودي من درجة عالية من الانفتاح الاقتصادي فإن هناك الكثير من العوامل الخارجية النقدية والمالية مثل أسعار الفائدة الأجنبية وخاصة سعر الفائدة على الدولار، وتقلبات أسعار صرف العملات الرئيسية وخاصة تقلبات سعر صرف الدولار، والتضخم العالمي وأسعار البترول تؤثر في النشاط الاقتصادي والأسواق المالية والمستوى العام للأسعار في المملكة، وفي ضوء ما تقدم أعلاه فإنه لا بد من أن يكون لهذه الأزمة تأثير في الاقتصاد السعودي.

هل للأزمة تأثير في البنوك السعودية؟
قبل البدء بإلقاء الضوء على تأثير هذه الأزمة في الاقتصاد السعودي يجب الإشارة هنا إلى أنه في الآونة الأخيرة كثرة الإشاعات عن التأثير السلبي والقوي لهذه في البنوك السعودية إلى الحد الذي اعتقد فيه الكثير أن هذه البنوك ستواجه شحا في السيولة مما يجعلها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها. يمكن القول بكل ثقة إن هذه الإشاعات عارية من الصحة وبعيدة كل البعد عن الواقع الذي تعمل فيه البنوك السعودية.
إن القطاع البنكي السعودي يتمتع بدرجة عالية من السيولة، وهذا ما تؤكده معايير السيولة للبنوك السعودية، الأمر الذي يجعلها من بين أكثر البنوك في العالم تمتعاً بمستوى عال من السيولة. ومن المؤشرات التي تؤكد أن البنوك السعودية لا تعاني شحا في السيولة إنما العكس وفرة في السيولة، هو التوسع الكبير الذي تشهده البنوك السعودية في منح القروض، والنمو المتسارع في عرض النقود الذي يتكون بشكل رئيسي من الودائع لدى البنوك، إضافة إلى تنامي موجودات البنوك السعودية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.
وللحد من توسع البنوك السعودية في منح القروض (التوسع في الائتمان)، سعت مؤسسة النقد أخيرا إلى امتصاص جزء من السيولة لدى البنوك السعودية للتخفيف من الضغوط التضخمية في الاقتصاد السعودي، حيث ارتفع إصدار الحكومة السعودية من سندات الخزانة بأكثر من 340 في المائة منذ كانون الأول (ديسمبر)2007م.
أما الأمر الآخر الذي يؤكد أن ليس للأزمة الحالية تأثير مباشر في القطاع المصرفي السعودي، وإنما تتمتع بوضع سليم، هو أن نسبة الموجودات الأجنبية إلى إجمالي الموجودات للبنوك السعودية مجتمعة بلغت ما يقارب 12 في المائة في تموز (يوليو) 2008م، كما أن نسبة استثمارات البنوك السعودية في الخارج إلى إجمالي موجوداتها المحلية بلغت 6 في المائة في تموز (يوليو) 2008م . هذا يؤكد إلى أن معظم الأنشطة المالية والاستثمارية للبنوك السعودية توجه إلى داخل المملكة وذلك لمواكبة النمو المتسارع للأنشطة الاقتصادية في الاقتصاد السعودي منذ بداية العقد الحالي.
كما يمكن القول إن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مؤسسة النقد لحماية النظام المصرفي السعودي والمحافظة على مكانته التي منها الحد من الإقراض العشوائي (عدم التوسع العشوائي في الائتمان) وبعض الضوابط الأخرى لها أثر جيد في وقاية القطاع المصرفي السعودي من الصدمات وتحقيق الاستقرار المالي والمحافظة على توازن السيولة في هذا القطاع . هذا ما تؤكده المكانة المالية وكفاءة رأس المال التي لم تتعرض إلى آثار سلبية من جراء هذه الأزمة.

ما تأثير الأزمة الحالية على الاقتصاد الحقيقي للمملكة؟
يؤكد الاقتصاديون والمحللون أن هناك شواهد لركود اقتصاد عالمي من جراء هذه الأزمة، هذا الركود بدأنا نشهد ملامحه في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. إن ركود الاقتصاد العالمي سيؤثر سلباً في الاقتصاد السعودي من خلال عدة قنوات أهمها أن الركود العالمي سينعكس سلباً على السوق البترولية، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على البترول وأسعاره . وهذا سيؤدي إلى تباطؤ نمو الاقتصاد السعودي، ذلك لأن قطاع البترول يعد المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في المملكة، كما يترتب على ذلك انخفاض الإيرادات البترولية للمملكة التي تشكل نسبة تقارب 89 في المائة من إجمالي الإيرادات الحكومية، مما قد يؤدي إلى انخفاض الإنفاق الحكومي.
إن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية الذي بدأنا نشهد ملامحه مصحوبا بانخفاض في سعر الفائدة على الدولار وعجز متفاقم في الميزان التجاري الأمريكي سيؤدي ذلك حتماً إلى انخفاض سعر صرف الدولار تجاه معظم العملات الرئيسية، أو على الأقل استمرار بقائه عند مستويات متدنية لمدة طويلة، الأمر الذي سينعكس سلباً على سعر صرف الريال تجاه العملات الرئيسية (الذين يمثلون الشركاء التجاريين للمملكة) الأمر الذي قد يسهم في استمرار الضغوط التضخمية في الاقتصاد السعودي.
والجدير بالذكر أن انخفاض سعر صرف الريال تجاه معظم عملات الشركاء التجاريين للمملكة يعد من العوامل الخارجية الرئيسية لتفاقم الضغوط التضخمية في المملكة، حيث يسهم هذا العامل الخارجي بنسبة تقارب 35 في المائة في خلق الضغوط التضخمية في المملكة.
إن ركود الاقتصاد العالمي الذي بدأنا نشهد ملامحه سيؤدي إلى انخفاض الطلب العالمي، الأمر الذي سيؤثر سلباً في نمو الصادرات غير البترولية للمملكة وعلى رأسها الصادرات من المنتجات البتروكيماوية، بعد أن شهدت هذه الصادرات غير البترولية نموا متسارعا منذ بداية العقد الحالي. هذا الوضع قد ينعكس سلباً على أرباح الكثير من الشركات التي تعتمد على تصدير معظم منتجاتها أو نسبة من منتجاتها، وأخيراً إن ركود الاقتصاد العالمي قد يؤدي إلى الحد من تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة.
وباختصار يمكن القول إن الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالاقتصاد العالمي قد يكون لها تأثيرات غير مباشرة في الاقتصاد السعودي، أهمها حدوث تباطؤ في نمو الاقتصاد السعودي وتراجع في الصادرات السعودية (البترولية وغير البترولية) وانخفاض في تدفق الاستثمار الأجنبي للمملكة، إضافة إلى بقاء سعر صرف الريال منخفضا تجاه معظم عملات الشركاء التجاريين للمملكة.

الاسهم الاوروبية تغلق مرتفعة لكن دون أعلى مستوياتها للجلسة

فرانكفورت (رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مدعومة بمكاسب لاسهم البنوك وشركات النفط لكنها أغلقت دون أعلى مستوياتها للجلسة بعد ان تخلت الاسهم الامريكية عن مكاسبها الاولية وهبطت عندما غطت المخاوف بشان الاقتصاد على خطوات اتخذتها الحكومات لنزع فتيل ازمة مالية عالمية.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 2.76 في المئة الي 963.28 نقطة بعد ان بلغت مكاسبه في وقت سابق من الجلسة حوالي 6.5 في المئة.

وجاء الارتفاع في اعقاب قفزة بلغت 10 في المئة في الجلسة السابقة وهي أكبر زيادة على الاطلاق في يوم واحد من حيث النسبة المئوية.

وقادت اسهم شركات النفط والبنوك السوق للارتفاع اليوم مع صعود سهم ( بي.بي) ورويال داتش شل وتوتال بما يتراوح بين 6.6 و7.3 في المئة.

وصعدت اسهم البنوك ايضا مع تعهد الحكومات في ارجاء اوروبا بدعم القطاع المصرفي المتعثر. ومن ناحية اخرى اعلنت الحكومة الامريكية خططا لشراء حصص اسهم في المؤسسات المالية.

وقفزت أسهم بنك باركليز 14.3 في المئة واسهم بنك (يو.بي.اس) 12 في المئة وبنك ستاندرد تشارترد 10.5 في المئة وسوسيتيه جنرال 8.2 في المئة.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 3.23 في المئة وصعد مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 2.75 في المئة بينما اغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت مرتفعا 2.7 في المئة.

بورصات الخليج ترتفع بعد اجراءات حكومية

دبي (رويترز) - ارتفعت بورصات دول الخليج العربية يوم الثلاثاء مع تأثر المستثمرين بارتفاع البورصات العالمية وبسبب خطوات جديدة اتخذتها الحكومات لحماية القطاع المصرفي في المنطقة من الازمة المالية العالمية.

وسجل مؤشر دبي الرئيسي اكبر ارتفاع له في يوم واحد على الاطلاق لليوم الثاني على التوالي في حين سجل مؤشر البورصة القطرية أكبر ارتفاع له في أكثر من ثماني سنوات.

وقال ماثيو ووكمان المدير بالمجموعة المالية القابضة-هيرميس "الاجراءات الحكومية تعزز ثقة المستثمرين في ان السيولة قد تعود للقطاع المصرفي. والمخاوف من الكساد العالمي تراجعت في الوقت الراهن مع تركيز الناس على البنوك."

وزادت الامارات خطة التمويل الطاريء الى أكثر من مثليها لتبلغ قيمتها 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) يوم الثلاثاء بعد ان تعهدت هذا الاسبوع بحماية جميع البنوك الوطنية من مخاطر الائتمان وتوفير السيولة الكافية للاقراض فيما بين البنوك وضمان ودائع البنوك.

وارتفع سهم شركة اعمار العقارية 14.92 بالمئة في تعاملات شهدت أكبر حجم تداول في السوق منذ يناير كانون الثاني الماضي. وارتفع سهم بنك دبي الاسلامي 14.89 بالمئة.

وقالت سناء كاباديا من المجموعة المالية القابضة-هيرميس ان المكاسب شاملة لكنها تتركز بدرجة أكبر على قطاع العقارات الذي كان قد انخفض بدرحة اكبر.

وكانت البنوك اكبر اربح في الدوحة فارتفعت اسهم بنك قطر الوطني بنسبة 9.97 بالمئة والبنك التجاري القطري بنسبة 9.94 بالمئة.

وفي السعودية أغلق المؤشر على ارتفاع بأكثر من سبعة بالمئة فقفزت أسهم بنك الراجحي 7.62 بالمئة والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 5.91 بالمئة.

وكانت بورصة الكويت هي الوحيدة التي خالفت الاتجاه العام في الخليج فأغلق مؤشرها على انخفاض 0.28 بالمئة اذ تضرر القطاع المصرفي في البلاد بنتائج أعمال محبطة في الربع الثالث من العام.

وقال جاسم الزراعي المعامل في بنك الكويت الوطني "ليست نتائج سيئة لكنها ليست مبهرة وليست ما تعودنا عليه لذلك كان لها اثر سلبي بعض الشيء على القطاع المصرفي."

وخسر سهم بنك الكويت 3.33 بالمئة وكان قد أعلن يوم الاثنين انخفاضا مفاجئا في ارباحه الصافية في الربع الثالث وخسر البنك التجاري الكويتي 1.54 وكان قد اعلن ارتفاع ارباحه في الربع الثالث.

وفي دبي ارتفع المؤشر 10.76 بالمئة الى 3703 نقطة وهو أكبر ارتفاع في يوم واحد.

وفي أبوظبي أغلق المؤشر على ارتفاع 7.53 بالمئة مسجلا 3602 وقادت شركات العقارات والبنوك المكاسب.

وفي قطر ارتفع مؤشر بورصة الدوحة 9.88 بالمئة الى 8377 نقطة وهو اكبر ارتفاع في يوم واحد منذ أكثر من ثماني سنوات.

وفي عمان أغلق المؤشر على ارتفاع 8.37 نقطة الى 7717 نقطة بعد ان خسر 18 بالمئة هذا الاسبوع وهي أكبر خسارة اسبوعية في تاريخه حسب بيانات رويترز.

وفي السعودية ارتفع المؤشر 7.29 بالمئة الى 6628 نقطة.

وفي الكويت أغلق المؤشر على انخفاض 0.26 بالمئة مسجلا 11795 نقطة.

وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.77 نقطة الى 2371 نقطة.

فرنسا: قمة الثماني لبحث الازمة المالية قد تعقد اواخر نوفمبر

باريس (رويترز) - قال مصدر في مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء ان تنظيم قمة لمجموعة الثماني بشأن الازمة المالية قد يستغرق شهرا على الاقل.

واضاف المصدر ان ساركوزي يهدف الى عقد القمة بحلول نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

ويبدو ان الاقتراح يحظى بدعم اليابان والولايات المتحدة وكندا اضافة الى الاعضاء الاوروبيين الثلاثة الاخرين في مجموعة الثماني.

الاسهم الامريكية تتخلى عن مكاسبها الاولية وتهبط بفعل مخاوف الارباح

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية بعد ان تخلت عن مكاسبها الاولية في التعاملات الصباحية في وول ستريت يوم الثلاثاء مع اقبال المستثمرين على بيع اسهم شركات التكنولوجيا وسط مخاوف من أن ازمة الائتمان ستؤثر سلبا على ارباح الشركات رغم خطة الحكومة الامريكية للاستثمار في البنوك لدعم النظام المالي.

وغطت المخاوف بشان قوة الاقتصاد وتوقعات ارباح الشركات على خطة وزارة الخزانة لضخ 250 مليار دولار في بنوك رئيسية في مسعى لبث الاستقرار في النظام المالي.

وفي الساعة 1455 بتوقيت جرينتش كان مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 1.91 نقطة أو 0.02 في المئة عند 9385.70 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندر اند بورز الاوسع نطاقا 2.55 نقطة أو 0.25 في المئة الى 80 ر1000 نقطة .

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 39.46 نقطة أو 2.14 في المئة الي 1804.79 نقطة.

سعر الدولار الامريكي يرتفع امام العملة اليمنية الي 200 ريال

عدن (رويترز) - قال صيارفة ومتعاملون يوم الثلاثاء ان سعر الدولار الامريكي سجل ارتفاعا جديدا مقابل العملة اليمنية في سوق الصرف ليصل الى 200 ريال وذلك للمرة الاولى منذ تحرير أسعار الصرف وفتح سوق للصرافة قبل حوالي 15 عاما.

وأبلغ متعاملون رويترز ان صعود الدولار جاء على الرغم من ضخ البنك المركزي اليمني يوم الاثنين 50 مليون دولار في محاولة لتحسين سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الاجنبية وهي المرة الثالثة التي يتدخل فيها البنك لدعم الريال في السوق خلال أسبوع واحد .

وضخ البنك المركزي في المرتين السابقتين 163 مليون دولار و45 مليون دولار.

وقال أحد الصيارفة في عدن لرويترز ان سعر صرف الدولار في تعاملات السوق كان عند نفس المستوى الذي سجله في الاقفال يوم الاثنين وهو 200 ريال للشراء و30 ر200 ريال للبيع.

وقال البنك المركزي انه "سيواصل مراقبة السوق واتخاذ الاجراءات المناسبة لتحقيق الاستقرار وتغذية السوق باحتياجاته من النقد الاجنبي."

وهذه هي المرة الحادية عشرة التي يتدخل فيها البنك المركزي لدعم سعر صرف الريال مقابل الدولار والعملات الاجنبية الاخرى عبر بيع الدولارات في السوق. وبلغ اجمالي ما ضخه منذ بداية العام الحالي حوالي 1.138 مليار دولار.

موبينيل تقول رخصة الجيل الثالث للمحمول غير مربحة في حد ذاتها

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) ان الشركة لن تحقق أرباحا من شبكتها للجيل الثالث وانها ما كانت لتشتري رخصة الجيل الثالث اذا لم يتضمن الاتفاق تمديد رخصتها لتقديم خدمة الجيل الثاني.

واشترت موبينيل في اكتوبر تشرين الاول الماضي رخصة لتشغيل خدمات الجيل الثالث للهاتف المحمول لمدة 15 عاما ودشنت شبكتها الجديدة في مصر في سبتمبر ايلول من العام الحالي بعدما وافقت على دفع 3.34 مليار جنيه (602 مليون دولار).

وقال جيوم فان جافر لرويترز على هامش أعمال مؤتمر للاتصالات "اذا كان الامر يتعلق برخصة الجيل الثالث فقط.. فبالتأكيد فانها لن تكون مربحة.

"الوضع المثير للجدل هو أن خدمة الجيل الثالث في مصر لا تفيد وحدها وذلك بسبب الشروط. انها تفيد فقط اذا ارفق بها تمديد رخصة الجيل الثاني."

وأضاف فان جافر نائب رئيس القطاع التجاري في موبينيل ان صعوبة الوصول الى المحتوى والارتفاع الكبير في أسعار أجهزة الهاتف يساهمان أيضا في بطء تطور الجيل الثالث في مصر.

وقال "الى أن تتراجع أسعار أجهزة الهاتف عن هذه المستويات المرتفعة فسيكون من الصعب للغاية بالنسبة لنا في مصر تحقيق تدفقات ايرادات من خدمة الجيل الثالث."

وتتيح خدمة الجيل الثالث اجراء مكالمات مصورة والوصول الى محتوى الوسائط المتعددة لكن التغطية في مصر غير منتظمة.

ولدى توقيعها العقد توصلت موبينيل من خلال المفاوضات الى اتفاق بشأن خطة للسداد على مدى أربع سنوات وهي مدة أطول بكثير مما منح لمنافسيها اتصالات مصر وفودافون مصر اللذين وقعا اتفاقات للحصول على رخصة الجيل الثالث قبل موبينيل بحوالي ثمانية عشر شهرا.

وقال فان جافر ان عملاء الجيل الثالث الاثرياء يمثلون أهمية كبيرة لكن موبينيل التي تتمتع بأكبر عدد من المستخدمين بين شركات الهاتف المحمول في مصر ستوازن بين الاستثمار في شبكة الجيل الثالث وحاجات قاعدة عملائها الاكبر من خلال استخدام تقنيات أرخص.

وأضاف قائلا "يجب أن نعتني بالملايين من عملائنا الذين يمتلكون هواتف خدمة الجيل الثاني." وتابع أن حوالي 200 ألف عميل للشركة يستخدمون شبكة الجيل الثالث. وفي نهاية يونيو حزيران بلغ عدد مستخدمي موبينيل 17.5 مليون مشترك في مصر.

وقال بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس القابضة انه يتوقع أن تزيد موبينيل عدد مشتركيها بواقع 1.4 مليون مستخدم في الربع الثالث من يوليو تموز وحتى سبتمبر ايلول وأن تحقق أرباحا صافية قدرها 388 مليون جنيه في الربع نفسه انخفاضا من 472 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام 2007.

(الدولار يساوي 5.507 جنيه)

الاسهم المصرية ترتفع 6.5 % بعد صعود بورصات الخليج

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس 30 واصل مكاسبه يوم الثلاثاء مواكبا لارتفاعات أسواق الخليج فزاد بأكثر من 6.5 بالمئة وقاد سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الارتفاعات.

وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء 9.25 بالمئة ليغلق على 262.20 جنيه مصري (47.24 دولار). وقفز مؤشر كيس 30 بنسبة 6.55 بالمئة الى 6138.19 نقطة والمؤشر كان قد انخفض بنحو 50 بالمئة هذا العام قبل ارتفاعه يوم الاثنين.

وارتفع مؤشر هيرميس 5.63 بالمئة الى 544.04 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 4.61 بالمئة الى 312.29 نقطة.

وقال تيمور الدريني المتعامل في بيليتون فاينانشال "بشكل عام هناك الكثير من الاسهم الصاعدة. كان يوما جيدا." وأضاف "فتحت اوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء مرتفعة ودعم ذلك السوق."

وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم 9.22 بالمئة ليغلق على 39.80 جنيه وارتفعت كذلك أسهم بعض البنوك والشركات العقارية الكبرى.

وقفز سهم البنك التجاري الدولي 5.2 بالمئة الى 37.25 جنيه وزاد سهم المجموع المالية القابضة-هيرميس 13.19 بالمئة الى 30.47 جنيه. وراتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى 1.97 بالمئة الى 4.67 جنيه.

وارتفع سهم حديد عز 1.63 بالمئة الى 14.33 جنيه وكانت الشركة قالت يوم الاثنين انها تعتزم بناء مصنع للصلب في السويس بطاقة انتاجية سنوية مليون طن.

وقالت الشركة كذلك ان مبيعاتها من حديد التسليح من المتوقع أن تنمو بنسبة 13 بالمئة في 2008 مع تزايد الانشاءات في مصر في حين ستستقر مبيعات الصلب.

وقال متعاملون ان المستثمرين الافراد المحليين استعادوا الثقة في السوق وحتى الاجانب الذين كانوا بائعا صافيا يوم الثلاثاء أظهروا ميلا للشراء. وتوقع المتعاملون أن يستمر الارتفاع.

وقال عمرو صابر المتعامل في برايم للاوراق المالية "لن يستمر بهذ القوة لكنه سيستمر."

(الدولار يساوي 5.5507 جنيه مصري)

ارتفاع الاسهم الامريكية بعد اعلان تفاصيل خطة انقاذ البنوك

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية أكثر من اثنين في المئة يوم الثلاثاء بعد أن قالت وزارة الخزانة انها ستضخ 250 مليار دولار في البنوك الكبرى مما خفف من حدة المخاوف بشأن استقرار النظام المالي الامريكي.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 354.51 نقطة أي ما يعادل 3.78 في المئة ليصل الى 9742.12 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 33.03 نقطة أي 3.29 في المئة مسجلا 1036.38 نقطة.

وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 50.52 نقطة أي 2.74 في المئة الى 1894.77 نقطة.

الخزانة الأمريكية تضخ 250 مليار دولار بالبنوك عبر شراء أسهم

واشنطن (رويترز) - كشفت وزارة الخزانة الامريكية يوم الثلاثاء النقاب عن خطة لضخ 250 مليار دولار في البنوك الامريكية المتعثرة لمواجهة أزمة ائتمان تهدد الاقتصاد.

وينص البرنامج على أن تشتري الحكومة أسهما ممتازة في مؤسسات مالية مؤهلة بحيث لا تزيد الحصة في كل مؤسسة عن 25 مليار دولار أو ثلاثة بالمئة من الاصول المرجحة بالمخاطر.

وحدد البرنامج مهلة للبنوك لتقديم طلبات للحكومة من أجل الشراء تنتهي في 14 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال وزير الخزانة هنري بولسون ان تسعة بنوك وصفها بأنها مؤسسات غير متعثرة وافقت على بيع حصص للحكومة من أجل مصلحة الاقتصاد الامريكي.

بوش: أمريكا ستضخ رأس مال في البنوك عبر شراء حصص

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الثلاثاء ان الحكومة الامريكية ستضخ رأس مال بشكل مباشر في مؤسسات مالية من خلال شراء حصص من الاسهم في مسعى للمساعدة في فك جمود أسواق الائتمان الناجم عن انهيار سوق الاسكان.

وقال عقب اجتماع مع كبار مستشاريه الاقتصاديين "هذا اجراء قصير الاجل ضروري لضمان قدرة النظام المصرفي الامريكي على البقاء."

وأضاف أن رأس المال الجديد سيشجع البنوك على استئناف الاقراض وهو ما سيعزز خلق الوظائف والنمو الاقتصادي.

وقال الرئيس الأمريكي "أعد البرنامج بعناية لتشجيع البنوك على اعادة شراء تلك الاسهم من الحكومة عندما تستقر الاسواق وبامكانها جمع رأس مال من مستثمرين من القطاع الخاص."

وأصر على أن الخطوت الحكومية ستكون "محدودة ومؤقتة" ولا تهدف للاستحواذ على السوق الحرة.

وكانت مصادر قد ذكرت أن وزارة الخزانة الأمريكية تعتزم ضخ حوالي 250 مليار دولار في بنوك أمريكية مستخدمة أموالا من حزمة الانقاذ المالي البالغة 700 مليار دولار والتي أقرها الكونجرس ووقعها بوش في وقت سابق من الشهر الحالي.

ويمثل قرار المساهمة المباشرة في رأس مال البنوك تراجعا عن النهج السابق من جانب ادارة بوش. وأبلغ وزير الخزانة هنري بولسون المشرعين في وقت سابق بأن فعل ذلك سيكون اقرارا بالفشل.

ودفعت الخطط الجديدة الى جانب جهود مماثلة في دول غنية اخرى أسواق الاسهم في أنحاء العالم للصعود بعدما منيت بخسائر فادحة الاسبوع الماضي.

وقال بوش "سيستغرق الامر بعض الوقت حتى تحدث جهودنا تأثيرها الكامل.. لكن يمكن للشعب الامريكي أن يكون واثقا فيما يخص مستقبلنا الاقتصادي طويل الاجل.

"لدينا استراتيجية عريضة ومرنة وتستهدف السبب الاساسي لمشكلتنا."

اليورو يرتفع أمام الدولار والين بعد عملات انقاذ حكومية للبنوك

لندن (رويترز) - ارتفع سعر اليورو على نطاق واسع يوم الثلاثاء تاركا الين الياباني في الظل بعد أن أيد المستثمرون خطط الحكومات الاوروبية لدعم القطاع المصرفي المتهاوي في محاولة لوقف أسوا أزمة مالية يشهدها العالم منذ الثلاثينات من القرن الماضي.

وأعلنت بريطانيا والمانيا وفرنسا خططا يوم الاثنين لدعم رؤوس اموال القطاع المصرفي مما حد من عمليات تجنب المخاطر ودفع الى موجة من بيع الين.

وحققت العملة اليابانية مكاسب لفترة وجيزة الاسبوع الماضي وسط الفزع من مدى عمق الازمة المالية مما دفع المستثمرين للتخلص من مراكزهم من عمليات الاقتراض بالين منخفض العائد لشراء عملات ذات عائدات مرتفعة وهي عملية تنطوي على مخاطر.

ومن المنتظر ان تقوم الولايات المتحدة بالمزيد من عمليات دعم البنوك. فمن المقرر أن تعلن خطوات مماثلة لما أعلنت أوروبا من دعم رؤوس أموال البنوك.

وتعتزم الولايات المتحدة ضخ 250 مليار دولار في البنوك الامريكية في محاولة جديدة لتهدئة الاسواق يذهب نصفها الى أكبر تسعة بنوك في البلاد.

وكشفت وزارة المالية اليابانية كذلك عن مجموعة خطوات تهدف الى تحقيق استقرار الاسواق منها تفعيل قانون يمكن من ضخ اموال عامة في بنوك المنطقة.

وفي الساعة 1126 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر اليورو بنحو اثنين بالمئة أمام الين الى 141.30 ين بعد أن بلغ أعلى مستوياته خلال الجلسة عند 141.62 ين وابتعد كثيرا عن أدنى مستوياته في ثلاث سنوات عند 132.25 ين.

وارتفع سعر اليورو بأكثر من واحد بالمئة أمام الدولار الى 1.3740 دولار في حين تراجع الدولار بنسبة 0.8 بالمئة أمام سلة من ست عملات رئيسية الى 80.890.

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني 1.2 بالمئة أمام الدولار في حين ارتفع سعر الدولار أمام الين بنسبة 0.8 بالمئة.

حقل غاز في تركمانستان ينضم لاكبر خمسة حقول في العالم

عشق اباد (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء المملوكة للدولة يوم الثلاثاء أن شركة جافني كلاين وشركاهما البريطانية أكدت أن حقل غاز جنوب لولوتان-عثمان في تركمانستان من أكبر خمسة حقول غاز في العالم.

ووضعت تركمانستان التي تبيع معظم غازها الطبيعي من خلال شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية خططا طموحة لامداد الصين وباكستان والهند لكنها تحتاج لتأكيد احتياطياتها الضخمة قبل البدء في مشروعات جديدة.

ونقلت الوكالة عن جيم جيليت مدير تنمية الاعمال في الشركة البريطانية قوله ان شركته تقدر الغاز في الحقل بما بين 4 و14 تريليون متر مكعب أي ما يزيد عن الاحتياطيات في حقل شتوكمان الروسي عند أقل تقدير.

وأضاف "هذا يجعل حقل جنوب لولوتان-عثمان خامس أو رابع أكبر حقل في العالم."

وتابع "الانتاج في حقل جنوب لولوتان عثمان يمكن أن يرتفع تدريجيا الى 70 مليار متر مكعب سنويا."

انفجار في خط فرعي للغاز في العراق في الشمال

كركوك (العراق) (رويترز) - قالت الشرطة ومسؤولون في شركة نفط الشمال ان انفجارا وقع في خط أنابيب فرعي في العراق ينقل الغاز غير المكرر من حقل نفط باي حسن في كركوك.

واشتعلت النيران في خط الانابيب الفرعي الذي يستخدم في أغراض محلية قرب بلدة الدبس على بعد 255 كيلومترا شمالي بغداد في ساعات مبكرة من صباح يوم الثلاثاء. ولم يعرف سبب الانفجار على الفور.

وقال مسؤول في الشركة ان الانفجار لم يؤثر على صادرات الخام من كركوك موضحا أن الخط للاستخدام المحلي فقط.

وتابع أن الانفجار ألحق أضرارا بالغة بالخط الفرعي وأن فرق الشركة تعكف على تحديد أسبابه.

ويبدأ خط الانابيب الذي ينقل صادرات العراق من الشمال من كركوك ويتجه إلى ميناء جيهان التركي وهو طريق تصدير ثانوي للخام بعد ميناء البصرة في الجنوب.

وكان خط أنابيب الشمال هدفا لهجمات تخريبية متكررة غير أن تشديد اجراءات الأمن أتاح للعراق زيادة الصادرات عبر الخط منذ الصيف الماضي.

الامارات تتيح 19 مليار دولار سيولة جديدة للبنوك

دبي (رويترز) - زادت الامارات تمويلها الطاريء للبنوك الى أكثر من الضعف ليبلغ 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) يوم الثلاثاء في حين كثفت دول الخليج العربية جهودها لمكافحة الازمة المالية العالمية.

لكن الدولة تركت البنوك حائرة بشأن كيف ستوجه 70 مليار درهم (19 مليار دولار) من السيولة الاضافية -وهو أكبر تدخل نقدي حتى الآن- بعد ان فتح البنك المركزي الاماراتي تسهيلا اقراضيا بقيمة 50 مليار درهم الشهر الماضي.

وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) أن رئيس الوزراء أمر بتحويل المبلغ لوزارة المالية لضخه في القطاع المصرفي لحمايته من الاضطرابات العالمية دون ان تذكر تفاصيل أو آلية تنفيذ ذلك.

وتأتي هذه الخطوات في اعقاب مبادرات طارئة غير مسبوقة على مدى أسبوع في دول الخليج والعالم بأسره لانعاش القطاع المالي الذي يشله الخوف ويهدد بدفع الاقتصاد العالمي الى كساد كبير.

ووعدت حكومة الامارات في وقت سابق هذا الاسبوع بحماية جميع البنوك الوطنية من مخاطر الائتمان وبتوفير السيولة الكافية للاقراض فيما بين البنوك وبضمان ودائع البنوك.

وفي محاولة لدعم الاسهم بعد هبوطها على مدى أسابيع خففت الامارت كذلك من قواعد اعادة شراء الاسهم في البورصة.

وهبطت اسعار التعاملات فيما بين البنوك في الامارات لليوم الثاني على التوالي يوم الثلاثاء بعد الاعلان عن التمويل الاضافي. ولكن اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك ارتفعت قليلا بعد هبوطها يوم الاثنين في السعودية التي سعت كذلك لطمأنة المستثمرين الى وجود سيولة كافية في القطاع المصرفي.

وقال عبد الله الطريفي رئيس هيئة الاوراق المالية والسلع أن مجموعة الاجراءات التي اتخذتها السلطات ومنها ضخ السيولة وتسهيل اعادة شراء الشركات لاسهمها وضمان الودائع قادرة على تعزيز الثقة في أسواق المال.

وقال مصرفيون انهم يتوقعون ان يتم ايداع التمويل الحكومي الاضافي لدى البنوك لتخفيف التوترات التي رفعت اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك.

وقال مسؤول الخزانة في بنك امارتي كبير طلب عدم نشر اسمه "ستكون على الارجح على شكل ودائع. هناك أمثلة على ذلك على مستوى العالم."

وأضاف "التوترات أكبر في دبي منها في أبوظبي لكن الكل تضرر... الانباء الطيبة هي انهم يقدمون مساعدات مالية تم تخصيصها واتاحتها للقطاع."

وقال مسؤول خزانة اخر طلب عدم نشر اسمه انه اذا وضعت الحكومة الاموال الجديدة كودائع في البنوك فان ذلك سيخفف التوترات المتعلقة بالتمويل ويساعد في تحسين ظروف الاقتراض التي تهدد بتبديد الازدهار الاقتصادي المستمر منذ خمس سنوات في الخليج.

ولكنه أضاف انه اذا كانت الاموال الجديدة تهدف فقط الى زيادة نافذة الاقراض المفتوحة بالفعل بمبلغ 50 مليار درهم فمن المستبعد أن يكون لها اثر يذكر.

وقال "اذا كانت هناك فعليا سيولة جديدة ستضخ في السوق فاننا سنشهد تراجعا في اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك."

وتابع "اذا لم تأت... في هذه الحالة فان أوضاع الاقراض والاقتراض في سوق التعاملات فيما بين البنوك لن تتحسن."

وقالت وام ان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الامارات أمر البنك المركزي ووزارة المالية بوضع نظام يمكن من خلاله ضخ السيولة الجديدة في القطاع المصرفي. ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل.

قطع الذهب في لندن على 849.50 دولار للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الثلاثاء على 849.50 دولارا للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 831.50 دولار في جلسة القطع المسائية السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 830.80 دولار للاوقية.

ارتفاع الصادرات الهندية 29 % إلى 162.9 مليار دولار في عام

نيودلهي (رويترز) - قالت الحكومة يوم الثلاثاء إن الصادرات السنوية الهندية ارتفعت بنسبة 29 في المئة في السنة المالية التي انتهت في مارس اذار الماضي متجاوزة المستوى المستهدف البالغ 160 مليار دولار بفضل مبيعات المنتجات الزراعية والوقود والجواهر والمجوهرات.

وأظهرت بيانات نهائية نشرتها وزارة التجارة أن قيمة الصادرات بلغت 162.9 مليار دولار في السنة المالية 2007-2008.

وفي ابريل نيسان قال الوزير ان الصادرات أقل من المستهدف بسبب تأثير ارتفاع قيمة الروبية على المبيعات.

ونمت الصادرات الزراعية بنسبة 55.5 في المئة ومبيعات المنتجات البترولية 52 في المئة.

وتستهدف الهند رفع الصادرات الى 200 مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس المقبل.

التضخم يتجاوز خمسة % في سبتمبر

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن التضخم في أسعار المستهلكين ببريطانيا سجل أعلى مستوى منذ 16 عاما ببلوغه 5.2 في المئة في سبتمبر ايلول الماضي لكن مسؤولي بنك انجلترا المركزي توقعوا الارتفاع ومن المستبعد أن يحول دون تخفيضات أخرى في أسعار الفائدة.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية إن ارتفاع فواتير المرافق رفع أسعار المستهلكين بنسبة 5.2 في المئة الشهر الماضي مقارنة بما كانت عليه قبل عام بالمقارنة مع ارتفاعها 4.7 في المئة في أغسطس.

وكان البنك خفض الفائدة الاسبوع الماضي نصف نقطة مئوية إلى 4.5 في المئة وقال انه رغم أن التضخم قد يتجاوز قريبا مستوى خمسة في المئة فان اضطرابات الاسواق المالية زادت مخاطر تراجع الاقتصاد والاسعار.

ويتوقع العديد من الاقتصاديين انخفاضات حادة في أسعار الفائدة في الاشهر المقبلة للحيلولة دون انزلاق البلاد إلى كساد عميق. ويخشى المسؤولون أن تكون التوقعات الاقتصادية تدهورت بشكل ملحوظ في الشهر الماضي.

وقال المكتب إن العامل الرئيسي وراء الزيادة هو ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء اذ زادت الكهرباء بنسبة 30.3 في المئة على مدى 12 شهرا وارتفع سعر الغاز 49.9 في المئة.

لكن تضخم أسعار المواد الغذائية تراجع إلى 12.7 بالمئة من 14.5 في المئة.

سعر سلة أوبك ينخفض إلى 71.96 دولار للبرميل

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض يوم الاثنين إلى 71.96 دولار للبرميل من 72.67 دولار يوم الجمعة.

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.

الاسهم اليابانية تقفز أكثر من 14 % في طوكيو

طوكيو (رويترز) - قفزت الاسهم اليابانية أكثر من 14 في المئة في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء لتسجل أكبر مكاسب في يوم واحد خلال تاريخها الذي يمتد 58 عاما.

وتحقق هذا الارتفاع الكبير بعد أن تعهدت الحكومات في مختلف أنحاء العالم بدعم البنوك المتعثرة واستعادة الثقة في النظام المالي.

وقفزت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية بعد أن انهالت طلبات الشراء عليها بعد أن أكملت المجموعة استثمار تسعة مليارات دولار في مورجان ستانلي الامر الذي عزز أسهم مورجان لتحقق مكاسب كبيرة وأذكى انتعاشة في أسهم شركات الخدمات المالية.

وعند الاغلاق ارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى نحو 1171.14 نقطة الى 9447.57 نقطة.

وكانت أكبر زيادة سجلها المؤشر في يوم واحد من قبل 13.7 في المئة وسجلت في الثاني من أكتوبر تشرين الاول عام 1990.

وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 13.7 في المئة إلى 956.30 نقطة.

صندوق النقد: الدول قادرة على تجاوز الأزمة إذا تحركت سريعا

واشنطن (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن الدول ستتمكن من تجاوز أسوأ أزمة مالية منذ سنوات ما دامت تتصرف بشكل سريع وشامل وبالتعاون فيما بينها.

وتأتي تصريحات دومينيك ستراوس كان في اليوم الاخير لاجتماعات وزراء مالية دول العالم في واشنطن.

وقال ستراوس كان خلال اجتماع مجلس محافظي صندوق النقد والبنك الدوليين "انني على ثقة من أن بامكاننا الخروج من هذه الازمة باقتصاداتنا ومجتمعاتنا سليمة.

"نحتاج من أجل استعادة الثقة والاستقرار الى تدخل حكومي في الاسواق المالية يكون واضحا وشاملا وبالتعاون بين الدول."

واضاف أن على الحكومات استخدام جميع أدوات السياسة المتاحة للحد من اثار الازمة.

وبخصوص الاقتصادات الكبرى قال ستراوس كان انه ينبغي استخدام السياسة المالية لتخفيف الضغوط عندما تكون على أشدها مثلما هو الحال في قطاعي المال والاسكان. وأضاف أن على الحكومات الاستعداد لاجراء تحفيز مالي أوسع اذا كان ذلك في استطاعتها.

وعن الاسواق الصاعدة قال انه ينبغي للدول استخدام احتياطياتها من العملة لتمويل النقص المؤقت والمفاجيء في تدفق رأس المال. وستحتاج دول أخرى لزيادة اسعار الفائدة تمشيا مع تزايد علاوات المخاطر لوقف خروج رأس المال وتعزيز الثقة في عملاتها.

وقال كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي انهما مستعدان لتوفير الموارد للدول التي تحتاج اليها.

دراسة: الشركات الكبرى في أوروبا قادرة على تجاوز الازمة لشهور

لندن (رويترز) - قال محللون لدى بنك أونيكريدت يوم الاثنين ان الشركات الكبرى ذات التصنيفات الائتمانية الممتازة في أوروبا لديها سيولة كافية وخطوط ائتمان غير مستغلة تمكنها من تجاوز جمود سوق السندات لعام واحد اخر على الاقل.

واستعرض البنك احصاءات بشأن 126 شركة هي الشركات المقترضة المئة غير المالية على مؤشر اي تراكس أوروبا وأكبر 40 شركة مصدرة للسندات عدا بعض الشركات المكررة.

وقال سفين كريتمير الرئيس المشارك لبحوث ائتمان الشركات لدى أونيكريدت "اذا ظلت سوق السندات مغلقة فلن تفلس أي من تلك الشركات بسبب ذلك."

ولم يتوصل الى أي اتفاق لاصدار سندات في أوروبا منذ أكثر من أربعة أسابيع عندما طلب بنك ليمان براذرز الحماية من الدائنين في 15 سبتمبر ايلول.

وأضاف كريتمير أنه على عكس الشركات الامريكية التي تعتمد غالبا على أسواق السندات والاوراق المالية التجارية في تمويلها تعول الشركات الاوروبية في الغالب على القروض المصرفية ويمكنها حاليا الحصول على تسهيلات ائتمانية متجددة من بنوكها لتمويل الانفاق الرأسمالي ومتطلبات رأس المال العامل.

وقالت الدراسة "جرى توقيع اغلب تلك التسهيلات في عامي 2006 و2007 لثلاثة الى خمسة أعوام بشروط مغرية جدا وفي وقت كان تطور الجدارة الائتمانية للشركات مستقرا الى ايجابيا والسيولة وفيرة بسوق الائتمان."

وصنفت أونيكريدت السيولة لدى 49 شركة من اجمالي الشركات على أنها "ممتازة" وهو ما يعني أن الاموال المتاحة لديها تتجاوز كل الديون المستحقة قصيرة الاجل والسيولة لدى 41 على أنها "قوية" أي أن الاموال لديها تزيد على قيمة السندات قصيرة الاجل والاوراق المالية التجارية المستحقة.

وصنفت السيولة لدى 23 شركة بأنها "سليمة" حيث تتجاوز الاموال وخطوط الائتمان غير المستغلة كل الديون المستحقة قصيرة الاجل من أي نوع والسيولة لدى 13 شركة على أنها "كافية" حيث تتجاوز الاموال وخطوط الائتمان غير المستغلة قيمة السندات والاوراق المالية التجارية المستحقة.

ومن بين الشركات الثلاث عشرة المصنفة ضمن الفئة "كافية" بي.ام.دبليو ورينو ودياجيو وهينكل وبي.بي وايبردرولا واي.دي.بي وايني وريبسول واتلانتيا ويونيون فينوسا وهايدلبرج للاسمنت.

قتلى وجرحى بمعارك بين طالبان والجيش في باكستان

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان 40 مقاتلا اسلاميا وجنديين قتلوا في احدث معارك في شمال غرب باكستان بالقرب من الحدود الافغانية.

وقال مسؤول في سلاح قوات الحدود الباكستانية انه في احدث المعارك في وادي سوات قتل 25 على الاقل من طالبان في اشتباك مع قوات الامن في منطقة خوازاخيلا يوم أمس الاثنين. وقتل جنديان ايضا واصيب ثلاثة بجراح.

وفي أحدث هجوم لطالبان أسفر عن سقوط أكثر من 50 قتيلا واصابة أكثر من مئة في اجتماع مجلس قبلي، متحالف مع الحكومة، بمنطقة أوراكزاي القبلية يوم الجمعة.