السبت، 27 سبتمبر 2008

مدير صندوق النقد يساند خطة الإنقاذ الأمريكية ويحذر من تباطوء

باريس (رويترز) - رحب دومينيك ستراوس كان مدير صندوق النقد الدولي بخطوات الولايات المتحدة لدعم قطاعها المصرفي وحذر من أن الاقتصاد العالمي يواجه تباطوءا خطيرا وطويل الأمد من جراء الأزمة المالية.

وقال في مقابلة مع صحيفة جورنال دو ديمانش الفرنسية ان خطة الانقاذ الامريكية تمهد السبيل لاتخاذ إجراء على مستوى دولي لاجتياز اضطراب السوق

جمهوريون بمجلس الشيوخ يتوقعون إتفاقا على خطة الانقاذ الأحد

واشنطن (رويترز) - قال أعضاء جمهوريون كبار بمجلس الشيوخ الامريكي انهم يحرزون تقدما طيبا صوب مشروع قانون خطة انقاذ مالي هائلة ويأملون في التوصل الى اتفاق يوم الاحد وإجراء تصويت يوم الاثنين على الأرجح.

وقال السناتور ميتش مكونل من ولاية كنتاكي زعيم الجمهوريين بالمجلس للصحفيين " الهدف سيكون الاعلان عن اتفاق غدا وإجراء تصويت يوم الاثنين."

فنزويلا لا تتوقع تعديل انتاج أوبك مُجددا

لشبونة (رويترز) - قال رفاييل راميريز وزير النفط الفنزويلي يوم السبت ان منظمة البلدان المُصدرة للبترول (أوبك) لا تعتزم تعديل مستويات الانتاج مُجددا مع استمرار أسعار الخام خارج نطاق العوامل الأساسية مثل العرض والطلب.

وأبلغ راميريز الصحفيين في لشبونة "السعر يتأثر بالمضاربة. الوضع خارج عن سيطرة العوامل الأساسية العالمية ... لا توجد خطط لتعديل الانتاج ونحن (في أوبك) لا يوجد الكثير مما يمكن أن نفعله."

وفي وقت سابق هذا الشهر أعلنت المنظمة خفضا مفاجئا في انتاج النفط لدعم أسعار الخام التي هوت الى حوالي 100 دولار للبرميل من مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا كانت سجلتها في يوليو تموز لكنها لاتزال أعلى بكثير عنها قبل عام.

وتعقد المنظمة اجتماعها التالي في 17 ديسمبر كانون الاول.

ويقول الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز انه يعتبر 100 دولار للبرميل سعرا عادلا للنفط وقال راميريز في وقت سابق ان النفط قد يستقر حول ذلك المستوى لكنه أحجم يوم السبت عن التعليق بشأن السعر الذي يبلغ الان نحو 106 دولارات للخام الامريكي.

وكان راميريز رافق تشافيز في جولته التي شملت الصين وروسيا وفرنسا والبرتغال هذا الاسبوع.

وردا على سؤال بشأن امكانية انضمام روسيا التي تطور فنزويلا علاقات وطيدة معها الى أوبك قال راميريز "انهم محل ترحيب في أوبك". لكنه أضاف أن المنظمة وثاني أكبر بلد مصدر للخام يأملان الآن في تعميق التعاون لا أكثر.

وحضر اجتماع أوبك الاخير في فيينا يومي التاسع والعاشر من سبتمبر أيلول وفد روسي كبير برئاسة ايجور سيشين نائب رئيس الوزراء الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس ادارة روسنفت كبرى شركات انتاج النفط الخام الروسية

بوش: التكلفة النهائية لخطة الانقاذ المالي ستكون أقل

واشنطن (رويترز) - سعى الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت الى تبديد المخاوف بشأن خطة انقاذ مالي قيمتها 700 مليار دولار قائلا ان التكلفة النهائية للبرنامج ستكون أقل بكثير نظرا لارتفاع سعر القروض المتعثرة التي ستشتريها الحكومة بمرور الوقت.

وقال بوش انه واثق من اقرار مشروع القانون الذي يتفاوض بشأنه الكونجرس خلال عطلة نهاية الاسبوع "قريبا جدا" وأن هناك "اتفاقا عاما" على المباديء الرئيسية.

وقال في خطابه الاذاعي الاسبوعي "يجب أن نحرر تدفق الائتمان الى المستهلكين والشركات عن طريق تقليل المخاطرة التي تفرضها الاصول المتعثرة .. يجب أن نضمن حماية دافعي الضرائب وعدم حصول مسؤولي الشركات الفاشلين على أموال استثنائية من دولارات ضرائبكم ووجود مجلس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري للاشراف على هذه الجهود."

وحاول بوش تخفيف حدة القلق بشأن التكلفة المرتفعة لمشروع القانون. وقال " التكلفة النهائية لهذه الخطة ستكون أقل بكثير من 700 مليار دولار."

وتابع "الكثير من الاصول التي ستشتريها الحكومة من المرجح ارتفاع سعرها بمرور الوقت. يعني هذا أن الحكومة ستستطيع تعويض جانب كبير من التكلفة الاصلية ان لم يكن كلها."

وكرر بوش تحذيره من أن اخفاق النظام المالي سيعرض الاقتصاد للخطر ويضعه على مسار يقوده الى "ركود عميق ومؤلم."

السناتور ريد يقول مشروع قانون الإنقاذ المالي يحقق تقدما

واشنطن (رويترز) - قال هاري ريد زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم السبت ان المفاوضين أحرزوا تقدما كبيرا بشأن حزمة قيمتها 700 مليار دولار لإنقاذ وول ستريت يقول المشرعون انها ضرورية للحيلولة دون انزلاق الاقتصاد في ركود عميق.

وقال ريد (ديمقراطي-نيفادا) في تعليقات الى مجلس الشيوخ خلال جلسة نادرة في عطلة نهاية الأسبوع بعدما انكب موظفو الكونجرس طوال الليل على كتابة نص مشروع القانون ان المفاوضين لديهم نحو 15 مسألة لاتزال دون حل. وعَبَر عن أمله في أن يعلن قادة الكونجرس عن اتفاق من حيث المبدأ بحلول مساء الاحد.

وقال ريد ان المشرعين لايزال أمامهم "طريق طويل" قبل استكمال مشروع القانون لكنهم حققوا "تقدما كبيرا."

محادثات لانقاذ بنك برادفورد اند بينجلي وشبح التأميم يلوح

لندن (رويترز) - تعززت فرص تأميم بنك بريطاني ثان مع استمرار محادثات المسؤولين والساسة يوم السبت بشأن مستقبل بنك برادفورد اند بينجلي المتعثر.

وكانت أسهم برادفورد اند بينجلي هوت الى مستوى قياسي يوم الجمعة وقفزت تكلفة تدبير التمويل له مما دفع المسؤولين الى تسريع جهود العثور على منقذ محتمل للبنك.

وقال مصدران مطلعان ان مسؤولي سلطة الخدمات المالية والخزانة سيعقدون اجتماعات خلال عطلة نهاية الاسبوع لمناقشة خيارات الانقاذ.

وقال مصدر بالخزانة "هناك خطط طواريء. نجري مباحثات مع سلطة الخدمات المالية وبنك انجلترا (المركزي). لم يتخذ قرار بعد."

وتقول مصادر بالصناعة انه جرت مفاتحة بنوك رئيسية الاسبوع الماضي بشأن انقاذ البنك لكن أيا منها لم يبد رغبة في تحمل محفظة قروضه في ظل ضعف أسعار المنازل.

وأحد الخيارات الان هو ترتيب "سفينة انقاذ" بحيث تتحمل كل البنوك الرئيسية جانبا من محفظة الرهون العقارية للبنك من أجل تعزيز الثقة في النظام المالي.

وتملك بالفعل أكبر خمسة بنوك بريطانية - اتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكوتلاند وباركليز ولويدز تي.اس.بي واتش.بي.أو.اس - وبنك سانتاندير الاسباني مالك بنك أبيز نحو 30 في المئة من برادفورد اند بينجلي فيما بينها بعدما تقدمت لانقاذ اصدار أولوية فاشل في يونيو حزيران.

لكن عزوف منافسيه عن الدخول في صفقة انقاذ يعزز فرص تأميم البنك ودمجه مع بنك نورذرن روك الذي جرى الاستحواذ عليه في فبراير شباط بعدما أخفقت الحكومة في العثور على منقذ له.

ونسبت صحيفة ديلي تليجراف يوم السبت الى مصادر لم تكشف هويتها قولها انه يجب تأميم برادفورد اند بينجلي في الايام القادمة.

ومن المتوقع أن يشارك وزير المالية اليستير دارلنج عن كثب في المحادثات. وهو يملك مجموعة من السلطات لاستخدامها مع أي بنك متعثر بما في ذلك تأميمه أو نقل ملكيته الى بنك تجاري اخر.

وفي ظل تفاقم المخاوف بشأن مستقبل البنك تراجعت أسهم برادفورد اند بينجلي الى أدنى مستوياتها على الاطلاق عندما سجلت 16.5 بنس في معاملات يوم الجمعة قبل أن تغلق عند 20 بنسا مما يقدر قيمة البنك بأقل من 300 مليون جنيه استرليني.

أيام حاسمة تنتظر خطة الانقاذ المالي الامريكية

واشنطن (رويترز) - يتعرض الكونجرس الامريكي وادارة بوش لضغوط هائلة يوم السبت من أجل التفاوض على خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي قبل أن تستأنف الاسواق العالمية نشاطها بعد عطلة نهاية الاسبوع.

وأبدى كل من نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الامريكي والرئيس جورج بوش تفاؤلا يوم الجمعة بامكانية التوصل قريبا الى اتفاق لتفادي أسوأ أزمة مالية تواجهها الولايات المتحدة منذ الكساد العظيم.

وكانت المحادثات انهارت وسط سجال حاد يوم الخميس. ولم يسفر يوم ثان من المفاوضات المكثفة بين الديمقراطيين والجمهوريين يوم الجمعة عن اتفاق بشأن كيفية صياغة صفقة تسمح للحكومة بشراء الاصول الراكدة التي تخنق الائتمان.

وهناك مخاوف من أن الاسهم الامريكية التي أغلق معظمها على ارتفاع يوم الجمعة مع صعود أسهم البنوك وسط تفاؤل حيال الخطة قد تتراجع ما لم يتوصل الى اتفاق قبل أن تستأنف نشاطها مع ما قد يترتب على ذلك من تداعيات في الاقتصاد العالمي.

وقالت بيلوسي (ديمقراطية-كاليفورنيا) "أعتقد أن تقدما قد تحقق .. لن نغادر قبل اقرار مشروع القانون. سنعمل خلال (عطلة) نهاية الاسبوع لتحقيق ذلك."

وفي وقت سابق هذا الاسبوع كانت الامال عريضة بموافقة الكونجرس سريعا على الخطة التي وضعها وزير الخزانة هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي.

لكن الجمهوريين أبدوا اعتراضات. ويعرض الديمقراطيون الان اضافة اجراء للتأمين على الرهون العقارية في محاولة لضم الجمهوريين الى العملية. وأراد الجمهوريون من الحكومة أن تعرض تغطية زهاء نصف الاوراق المالية المعززة برهون عقارية التي لا تؤمن عليها بالفعل.

ورغم سيطرة الديمقراطيين على الكونجرس الا أنهم يحجمون عن اقرار مشروع قانون خطة الانقاذ بدون مساندة الجمهوريين قبل أسابيع فحسب من انتخابات الرئاسة والكونجرس.

وهيمنت خطة الانقاذ على أول مناظرة رئاسية مساء يوم الجمعة بين المرشح الجمهوري جون مكين ومنافسه الديمقراطي باراك أوباما قبيل انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال كل من المرشحين انه يريد التوصل الى اتفاق قريبا لكنه أقر بأن ثمن خطة الانقاذ سيتطلب من الرئيس الامريكي المقبل القيام بخيارات صعبة وتقليص الانفاق الحكومي.

وقال أوباما ان الازمة الاقتصادية هي "الحكم النهائي على ثماني سنوات من سياسة اقتصادية فاشلة وطدها (الرئيس) جورج بوش وساندها السناتور مكين."

وقال مكين انه يفضل خطة تنطوي على تقديم الحكومة قروضا للمؤسسات المالية المتأزمة بدلا من شراء أصولها غير الرائجة مثل الرهون العقارية المتعثرة.

تقرير: مصفاة جازان السعودية تواجه تأخيرا لمدة عامين

دبي (رويترز) - أفادت نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) في تقرير لم تنسبه الى مصدر أن أصحاب عروض بناء مصفاة نفط جازان السعودية تلقوا موعدا نهائيا جديدا لاعمال البناء يحل في 2015.

وأضافت ميد أن وزارة البترول والثروة المعدنية أصدرت في سبتمبر أيلول حزمة حوافز لاصحاب العطاءات مع طلب الرياض تقديم العروض والموعد المعدل لاتمام المشروع.

ومن غير الواضح بحسب المجلة لماذا يستغرق بناء المنشأة أكثر من ست سنوات ويقول مقاولون انه يمكن تشييدها في أربع سنوات اذا لزم الامر وهو ما كان مقررا في الجدول الزمني الاصلي للوزارة.

وأضافت أن من المتوقع تقديم العروض بحلول مارس اذار 2009 وارساء المشروع في الربع الثاني من ذلك العام.

ويلقي تصاعد التكاليف بظلال من الشك على جدوى مشاريع مصافي التكرير الجديدة في أنحاء العالم ويبدي مراقبون بالصناعة شكوكا حيال خطة جازان نظرا لطول المسافة بينها وبين منشات انتاج الخام.

وكانت الحكومة كشفت عن خطط بناء المصفاة عام 2006 وقالت انها ستكون مملوكة بالكامل للقطاع الخاص وستطرح للاكتتاب العام حالما تعتبر ذات جدوى.

رئيس الوزراء الصيني يبدي تفاؤلا بشأن توقعات الاقتصاد

تيانجين (الصين) (رويترز) - قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو يوم السبت انه متفائل بشأن توقعات اقتصاد البلاد رغم التحديات التي واجهها.

وقال وين مخاطبا المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة تيانجين الساحلية شمال الصين ان من بين هذه التحديات تدبير امدادات وفيرة من الطاقة لدعم النمو الاقتصادي السريع للبلاد.

وقال ان التضخم لايزال مرتفعا نسبيا وان الصين ستتبع سياسات مرنة وحصيفة لمعالجة تداعيات الازمة المالية العالمية الراهنة.

وأضاف أن على الصين تسريع خطى اصلاح أسعار الموارد الطبيعية لكنه لم يخض في التفاصيل

وزيرا الاقتصاد والمالية يخفضان تطلعات النمو الالماني

برلين (رويترز) - قال وزيرا الاقتصاد والمالية الالمانيين في مقابلات نشرت يوم السبت ان من المرجح نمو الاقتصاد الالماني أقل كثيرا من معدل 1.2 بالمئة الذي أوردته الحكومة في أحدث توقعاتها.

وأبلغ وزير الاقتصاد مايكل جلوس صحيفة بيلد اليومية "سنضطر على الارجح الى خفض توقعنا للعام القادم بدرجة كبيرة."

وقال وزير المالية بير شتاينبروك ان الازمة المالية العالمية ستفضي الى تدهور أرقام الاداء الاقتصادي الالماني.

وأبلغ مجلة دير شبيجل "كم درجة السوء .. لا أحد يستطيع القول بعد بشكل موثوق.

"لكن من المؤكد أن هذه الازمة ستضرب النمو. غير أن بعض التطورات تتحرك الان في الاتجاه المعاكس. سوق العمل لاتزال تتطور على نحو طيب. لاتزال لدينا ايرادات ضرائب مرضية."

وتراجع معدل البطالة الالماني الى 7.6 بالمئة في أغسطس اب وذلك للمرة الاولى منذ مايو أيار 1992.

وتتوقع الحكومة نمو الناتج المحلي الاجمالي 1.7 في المئة هذا العام و1.2 في المئة العام القادم. ومن المقرر أن تنشر أحدث تقديراتها للعام القادم في 16 أكتوبر تشرين الاول.

وقال شتاينبروك "بالنسبة للعام 2008 مازلت لا أجد ما يدعو للقيام بمراجعة .. لكن 2009 قد يكون أسوأ كثيرا من معدل نمو يبلغ 1.2 في المئة حتى الان."

وردا على سؤال عن حالة الاقتصاد الامريكي قال شتاينبروك "انه في الرعاية المركزة لاصباته بالتهاب رئوي. وذلك يعني أننا هنا في أوروبا قد نصاب على الاقل بزكام شديد."

وأضاف أن الهيكل المالي العالمي سوف يتغير على مدى سنوات عديدة كنتيجة للازمة.

وقال "أهمية ودلالة نيويورك ولندن كأكبر مركزين ماليين ستصبح نسبية."

ومضى يقول "بنوك وأموال الدول فضلا عن البنوك التجارية من أوروبا والصين وروسيا أو من العالم العربي ستسد الفجوات وتمنح عالم المال مراكز قوة جديدة."

وقال عن تنظيم سوق المال "لم يعد يكفيني أن يتفق القطاع على ميثاق شرف. ولا أريد أن تكون البنوك قادرة بعد الان على البيع بنسبة مخاطرة 100 في المئة كما تشاء."

أ أ (قتص)

إيران: ارتفاع تكاليف مشاريع النفط قد يضر الإنتاج العالمي

طهران (رويترز) - قال وزير النفط الايراني في تصريحات نشرت يوم السبت ان ارتفاع تكاليف مشاريع النفط قد يهدد الاستثمارات الجديدة في الدول المنتجة.

وأضاف الوزير غلام حسين نوذري أن تقلب أسعار النفط التي تأرجحت حول 100 دولار للبرميل هذا الشهر يرجع جزئيا الى عدم استقرار الدولار الامريكي.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن نوذري قوله "سوق النفط حاليا في اضطراب وجانب من هذا تعود جذوره الى القفزة في قيمة الدولار مقابل اليورو أو التراجع المفاجيء في قيمة الدولار مقابل اليورو."

ونوه الوزير الى أن التوترات الدولية ربما تثير عدم استقرار أيضا وذلك في اشارة الى الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن جورجيا وقضايا أخرى.

وقال "ربما الحرب الباردة التي بدأت على الساحة الدولية ليست دون تأثير على سوق النفط."

وقال وزير النفط برابع أكبر بلد منتج للخام في العالم ان تكاليف أعمال الهندسة والاستشارات والمقاولات زادت 2.5 مرة على مدى العام ونصف العام الاخير.

وقال نوذري "اذا ارتفعت تلك التكاليف الى مستوى يضر انتاج النفط فان معروض الطاقة في المستقبل سيواجه بلا ريب مشكلات."

ومضى يقول "يجب أن يصل النفط الخام في سوق النفط العالمية الى مستوى يكون مستقرا ويمهد سبيل الاستثمار للدول التي تملك احتياطيات."

ويقول محللون ان خطط ايران لزيادة الانتاج الذي يتجاوز الان أربعة ملايين برميل يوميا تعرقلها عقوبات أمريكية ودولية بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل تثني بصفة خاصة المستثمرين الغربيين.

قراصنة صوماليون يطالبون بفدية 35 مليون دولار للافراج عن سفينة

يروبي (رويترز) - قال مسؤول بحري إن قراصنة صوماليين طلبوا فدية قيمتها 35 مليون دولار يوم السبت مقابل الافراج عن سفينة أوكرانية احتجزوها وهي في طريقها الى كينيا وعلى متنها 33 دبابة وغير ذلك من العتاد العسكري.

وأضاف أندرو موانجورا من برنامج مساعدة شركات النقل البحري في شرق أفريقيا ومقره مومباسا "يطلب المسلحون 35 مليون دولار من أجل الافراج عن السفينة فاينا وطاقمها."

ونقلت وسائل اعلام محلية عن الجيش الكيني قوله انه لم يجر بعد اي اتصال مع القراصنة الصوماليين الذين يحتجزون السفينة.

ويضم طاقم السفينة المكون من 21 عضوا 17 اوكرانيا وروسا ولاتفيين.

وقال موانجورا ان سفينة يونانية تدعى (جينياس) وترفع علم ليبيريا اختطفت في نفس المنطقة يوم الجمعة وعلى متنها طاقم مكون من 19 فردا من رومانيا. ولم تتوافر لديه مزيد من المعلومات.

واوضح موانجورا ان القراصنة افرجوا عن الناقلة الماليزية التي تحمل مواد كيماوية "بونجا ميلاتي 5" يوم السبت بعد دفع مليوني دولار فدية.

واوضح قائلا "البحرية الماليزية التي كانت في المنطقة سلمت الفدية." وافرج عن سفينة يابانية في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وخطف قراصنة أكثر من 30 سفينة قبالة الصومال هذا العام حتى الان مما جعل المنطقة من اخطر الممرات الملاحية في العالم وهدد خطا ملاحيا مهما يربط بين اوروبا واسيا. ويسعى القراصنة للحصول على مبالغ كبيرة كفدية ويحصلون عليها عادة.

وكانت السفينة الاوكرانية التي ترفع علم بيليز تحمل 33 دبابة من طراز تي-72 بالاضافة الى قواذف قنابل وذخيرة الى كينيا.

وهذه شحنة مهمة في الصومال حيث يقاتل متمردون اسلاميون الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها منذ نحو عامين.

وذكرت وسائل اعلام كينية ان القراصنة حذروا من اي عمليات انقاذ. وقالت حكومة كينيا انها لن تتفاوض مع القراصنة.

وقال بيان حكومي "سنحاول استعادة السفينة المخطوفة والشحنة العسكرية."

وقالت روسيا انها ارسلت سفينة حربية الى ساحل الصومال على المحيط الهندي للقيام بدوريات منتظمة لمكافحة القرصنة في المنطقة.

شافيز: امريكا بعد الازمة المالية تحتاج الى دستور جديد

لشبونة (رويترز) - قال الرئيس اليساري الفنزويلي هوجو شافيز يوم السبت إن النظام الرأسمالي هو الذي سبب الازمة المالية في الولايات المتحدة وان هذا البلد يجب ان يضع دستورا جديدا.

وقال شافيز وهو يتحدث الى الصحفيين في لشبونة في المرحلة الاخيرة من جولته التي شملت زيارة الصين وروسيا "أعتقد ان الولايات المتحدة يجب ان تبدأ عملية تأسيسية لتشكيل جمعية تأسيسية.. نموذج ديمقراطي بحق يكون جديدا ."

والجمعية التأسيسية هي هيئة يتم انتخابها لصياغة وأحيانا تبني دستور جديد."

وقال شافيز وهو من أشد نقاد واشنطن "انها الرأسمالية التي سببت هذا الدمار." ووصف الاوضاع المالية بأنها "أسوأ أزمة مالية في التاريخ".

وقال شافيز "دعوا الامبرطورية الامريكية تنتهي ودعوا أمة عظيمة وجمهورية عظيمة ترتفع من بين الحطام ... حان الوقت ليصرخوا بكلمة (الحرية)." ودعا شافيز الى تشكيل حكومة جديدة تكون حرة من "دكتاتورية النخبة" مثل المصارف والمؤسسات الكبيرة.

ويتهم نقاد شافيز بادارة نظام استبدادي على نمط كوبا في فنزويلا الغنية بالنفط.

وقام شافيز الذي وقع عدة اتفاقات تتعلق بالاسلحة أو الطاقة الاسبوع الماضي في الصين وروسيا بالتوقيع ايضا على اتفاقية مع الحكومة الاشتراكية في البرتغال يوم السبت لشراء مليون جهاز كمبيوتر محمول رخيص الثمن للمدارس و50 الف منزل سابق التجهيز في صفقات قيمتها ثلاثة مليارات دولار.

كما وقع الجانبان الفنزويلي والبرتغالي اتفاقا يشمل شركة اينيرجياس دو بورتوجال وشركة النفط الفنزويلية الحكومية لتطوير مشروع للغاز الطبيعي المسال في شمال فنزويلا.

واجهزة الكمبيوتر التي بدأت الحكومة توزيعها في المدارس الابتدائية البرتغالية في الاسبوع الماضي بسعر مدعوم يبلغ 50 يورو (73.15 دولار) سترسل الى فنزويلا بدءا من ديسمبر كانون الاول.

بريطانيا تعتقل ثلاثة أشخاص بعد حريق في بناية تضم دار نشر

لندن (رويترز) - قالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت ثلاثة أشخاص للاشتباه بأنهم ارهابيون يوم السبت بعد حريق في مكتب شركة بلندن تتجه لنشر رواية مثيرة للجدل عن عائشة زوجة النبي محمد.

واعتقل ضباط مسلحون اثنين من الثلاثة في الشارع خارج بناية في ميدان بشمال لندن في الساعات الاولى يوم السبت. واعتقل الثالث في مكان قريب.

وقالت الشرطة إن حريقا صغيرا تم اخماده في بناية في الميدان وان الحريق يجري "ربطه باعتقال الاشخاص".

وكان الحريق تسبب في اضرار طفيفة في بناية تضم مكتب شركة النشر جيبسون سكوير.

وقال متحدث باسم الشرطة "يعتقد ان مادة سريعة الاشتعال كانت السبب في الحريق."

وقالت جيبسون سكوير هذا الشهر انها اشترت حق نشر رواية "جوهرة المدينة" التي كتبتها الصحفية شيري جونز بعد ان تخلت راندم هاوس وهي وحدة من بيرتلسمان عن خططها لنشر الرواية خشية ان يؤدي ذلك الى "اثارة اعمال عنف". وسيتم نشر الكتاب في بريطانيا في اكتوبر تشرين الاول.

وكان يغطي مدخل المبنى لوح من الصاج المتعرج الاخضر يوم السبت. ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم شركة جيبسون سكوير للتعليق في الحال.

وقالت الشرطة ان الثلاثة المعتقلين وأعمارهم 40 و30 و22 عاما محتجزون في مركز للشرطة بوسط لندن للاشتباه بقيامهم "بالتكليف والاعداد والتحريض على أعمال ارهابية." واضافت انه تم تفتيش اربع بنايات في لندن.

وتروي رواية "جوهرة المدينة" حياة عائشة منذ خطبتها لمحمد عندما كانت في السادسة من عمرها وحتى وفاته.

وقالت جونز في اغسطس اب انها شعرت بالصدمة لتخلي راندم هاوس عن نشر روايتها. وقالت لرويترز "انا تعمدت وبوعي ان اكتب باحترام عن الاسلام ومحمد..تصورت ان كتابي سيقوم بدور في بناء الجسور."

وقالت راندم هاوس في حينها انها تلقت مشورة بان الكتاب ربما يكون مسيئا لبعض المسلمين ويمكن ان يثير اعمال عنف على يد "قطاع صغير متطرف".

واشترى ناشرون في عشر دول من بينها بريطانيا حق نشر الكتاب بعد ذلك.

وتم سحب الكتاب من المكتبات في صربيا في اغسطس لتجنب نشوب صراع مع الاقلية المسلمة في البلاد وفقا لما ذكره الناشر رغم انه طرح بعض ذلك ثانية للبيع.

واندلعت احتجاجات ووقعت احداث شغب في العديد من الدول الاسلامية في عام 2006 عندما نشرت صحيفة دنمركية رسوما كاريكاتورية تظهر احداها النبي محمد وهو يرتدي عمامه تشبه القنبلة. وقتل 50 شخصا على الاقل كما هوجمت سفارات للدنمرك

عاصفة استوائية تقترب من قوة الاعصار قبالة السواحل الامريكية

ميامي (رويترز) - قال خبراء ارصاد امريكيون ان العاصفة الاستوائية كايل اصبحت قوية وقريبة من مستوى الاعصار على المحيط الاطلسي يوم السبت فيما تتحرك على مسار باتجاه الهبوط بين مين واقاليم كندا البحرية.

وقال المركز القومي الامريكي للاعاصير ان سرعة رياح العاصفة كايل التي تكونت يوم الخميس تصل الى 110 كليومترات في الساعة وهي تمضي فوق الاطلسي ويمكن ان تصبح اعصارا من الدرجة الاولى على مقياس شدة الاعاصير المدرج بخمس درجات في اي وقت يوم السبت.

وقال ان هناك تحذيرات من الاعصار على الساحل في مين من ستونينجتون الى ايستبورت مما يعني ان السكان يتعين ان يستعدوا لظروف الاعصار.

وقال مركز الاعاصير ومقره ميامي في الساعة 1500 بتوقيت جرينتش كانت العاصفة الحادية عشر التي تحمل اسما في موسم اعاصير الاطلسي على بعد 450 كليومترا غربي برمودا وتتحرك شمالا الى الشمال الغربي بسرعة 24 كيلومترا.

ومن المتوقع ان تضرب العاصفة في اي مكان من مين الى نوفا سكوشيا صباح يوم الاثنين.

وغمرت الامطار بورتو ريكو وجزر فيرجين وتسبب سوء الاحوال الجوية في مقتل اربعة اشخاص على الاقل.

وكايل هي اول عاصفة استوائية تتشكل في منطقة الاطلسي-الكاريبي منذ العاصفة جوزيفين في الثاني من سبتمبر ايلول وهي فترة هدوء طويلة فيما يعد موسم اعاصير مدمر حتى الان.

مجلس الامن يصوت على قرار بشأن ايران ولا عقوبات جديدة

الامم المتحدة (رويترز) - من المتوقع ان يوافق مجلس الامن التابع للامم المتحدة على قرار يوم السبت يطالب ايران مرة اخرى بوقف أنشطة التخصيب لكنه لا يفرض أي عقوبات جديدة تطالب بها واشنطن وحلفاؤها.

وتم الاتفاق على مشروع القرار يوم الجمعة بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الى جانب المانيا في اجتماع على هامش دورة الجمعية العامة للامم المتحدة وتم توزيعه في وقت لاحق على جميع اعضاء مجلس الامن البالغ عددهم 15 عضوا.

وقال دبلوماسون انهم يتوقعون موافقة مجلس الامن بالاجماع على نص القرار الذي تم تعديله لارضاء اندونيسيا وهي الدولة الوحيدة العضو بالمجلس التي لم تصوت على قرار العقوبات الاخير ضد ايران الذي اجازه المجلس في مارس اذار.

وسيجتمع المجلس في الساعة 2000 بتوقيت جرينتش للتصويت.

ويدعو مشروع القرار الذي يقع في 18 سطرا ايران الى "الالتزام الكامل دون ابطاء" بقرارات المجلس السابقة التي تطالبها بوقف التخصيب ولكنه ايضا "يعيد التأكيد على التزامه...بحل مبكر عن طريق التفاوض للقضية النووية الايرانية".

كما يحث مشروع القرار ايران على الوفاء بمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة التي يقع مقرها في فيينا والتي تحقق فيما اذا كانت ايران أجرت ابحاثا على اسلحة نووية. وقالت الوكالة في وقت سابق من هذا الشهر ان ايران لا تتعاون لكن طهران قالت انها تفعل ذلك.

ورفضت ايران القرار وتصر على ان برنامجها النووي سلمي تماما وسيستخدم فقط في توليد الكهرباء.

وقال سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين للتلفزيون الايراني "هذه (القرارات) ليست بناءة."

واضاف "ما يتعين عليهم عمله هو ان يسعوا للحصول على ثقة الشعب الايراني من خلال التعاون البناء والالتزام الجماعي."

وقال ايضا ان النص قد يعني ان القوى الست لم تعد متحدة بشأن قضية البرنامج النووي الايراني.

والانقسامات بين القوى الكبرى واضحة منذ بعض الوقت. وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا ودول اخرى طهران بمراوغة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودعت مجلس الامن الى فرض مجموعة رابعة من العقوبات ضد طهران.

ووافقت روسيا والصين على مضض على المجموعات الثلاث السابقة للعقوبات التي شملت تجميد ارصدة افراد وشركات وفرض حظر على سفر افراد ايرانيين بعينهم لكنهما تعرقلان اتخاذ اجراءات اخرى.

ويستبعد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف فيما يبدو فرض عقوبات جديدة في المستقبل القريب. وتتمتع روسيا بحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي يوم الجمعة "مازال اعتقادنا هو ان الوقت غير مناسب لبحث هذا الاقتراح بفرض عقوبات جديدة لا على المستوى الوزاري ولا على أي مستوى اخر."

وأكدت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس على الحاجة الى تضييق الخلافات بين الشرق والغرب فيما يتعلق بغزو روسيا لجورجيا واقناع الايرانيين بأن القوى الست تتحدث بصوت واحد.

ورفض ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني فكرة ان المجموعة منقسمة وقال للصحفيين "لم يضعف عزمنا على الاطلاق للتأكد من ان ايران غير مستمرة في مسارها نحو حيازة اسلحة نووية."

من لويس شاربونو

مقتل صبي واصابة 22 شخصا في انفجار قنبلة بسوق في الهند

نيودلهي (رويترز) - ذكرت الشرطة أن قنبلة انفجرت في سوق مزدحمة بالعاصمة الهندية نيودلهي يوم السبت مما أدى لمقتل صبي واصابة 22 شخصا.

ووصفت الحكومة الهندية الانفجار بأنه "عمل ارهابي."

وقال راج سينج داسوال وهو شاهد عيان انه رأي رجلين على متن دراجة نارية اسقطا كيسا بلاستيكيا والتقطه صبي.

وأضاف داسوال لرويترز "جرى الصبي وراء الرجلين ليخبرهما أنهما أسقطا شيئا. وبعد ذلك على الفور وقع انفجار ضخم. وانفصل رأس الصبي عن جسده."

وأحدثت القنبلة حفرة في الطريق وطوقت الشرطة مكان الانفجار لابعاد حشد ضم مئات الاشخاص وحاول الكثير من بينهم نساء كن ينتحبن اختراق هذا الطوق.

وشوهد الناس وهم يسيرون بقمصان ملوثة بالدماء ونقل سكان محليون المصابين الى المستشفيات وبحث خبراء المفرقعات وسط الانقاض عن أي شيء يقودهم لحل اللغز وجرى استدعاء كلاب شرطة.

وقال اتش.جي.اس داليوال نائب مفوض الشرطة "نعلم الان أن شخصا واحدا قتل." وأضاف أنه من المرجح أن يكون هناك المزيد من القتلى لان العديد من المصابين حالتهم حرجة.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق مقتل شخصين في الانفجار. وقالت انها تقوم باجلاء الناس من جميع الاسواق الكبرى بالمدينة.

ويأتي الانفجار بعد أيام من وقوع سلسلة من التفجيرات بالقنابل في العاصمة أسفرت عن مقتل 23 شخصا واصابة أكثر من مئة اخرين.

ووضعت تلك الهجمات نيودلهي في حالة تأهب وتداهم الشرطة أحياء المسلمين وبؤر المجرمين.

وقتلت الشرطة اثنين من المسلمين في مداهمة وقعت الاسبوع الماضي قائلة ان أحدهما كان الرأس المدبر لتفجيرات نيودلهي.

وأصبح العجز عن منع تلك الهجمات محرجا للحكومة الائتلافية التي يقودها حزب المؤتمر حيث لم يبق على اجراء الانتخابات سوى أقل من عام.

وقال وزير الخارجية الهندي براناب مخيرجي للصحفيين "يجب على الحكومة اتخاذ اجراءات صارمة لوضع حد لهذه النشاطات والاعمال الارهابية."

وقتل مئات الاشخاص في موجة من التفجيرات في الهند في السنوات القليلة الماضية اتهم المتشددون الاسلاميون بالمسؤولية عن معظمها. وتتراوح اهداف الهجمات ما بين المساجد والمعابد الهندوسية الى القطارات.

وقتل 45 شخصا على الاقل في يوليو تموز عندما هزت سلسلة من التفجيرات مدينة أحمد أباد وهي المدينة الرئيسية لولاية جوجارات غربي البلاد وقبل ذلك بيوم قتلت امرأة عندما انفجرت ثماني قنابل في مدينة بنجالور مركز تكنولوجيا المعلومات.

وفي مايو أيار قتل أكثر من 50 شخصا في هجمات قنابل منسقة في مدينة جايبور السياحية غربي البلاد.

وألقت الشرطة باللوم على الحركة الاسلامية الطلابية الهندية في معظم الهجمات في السنوات القليلة الماضية لكنها تقول ان مسلمين محليين يتلقون فيما يبدو تدريبات ودعما من قبل جماعات متشددة في دولتي باكستان وبنجلادش المجاورتين.

من نيجام بروستي وبابا ماجومدار

جيش سريلانكا: مقتل 66 من متمردي التاميل في قتال قرب مقرهم

كولومبو (رويترز) - قال جيش سريلانكا يوم السبت انه قتل 66 على الاقل من متمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام خلال حصار لعاصمة المتمردين وفي هجمات جوية وبرية على طول جبهة القتال شمال البلاد.

وقتل جنديان ايضا في القتال الذي نشب يوم الجمعة وكان من بين أعنف الاشتباكات منذ صعد جيش سريلانكا قبل ثلاثة أشهر عملية تقدم في منطقة تسيطر عليها جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في شمال جزيرة سريلانكا الواقعة بالمحيط الهندي.

وتركر معظم القتال يوم الجمعة حول بلدة كيلينوتشتشي مقر جبهة نمور تحرير ايلام والهدف الرمزي والاستراتيجي للجيش والواقعة على بعد نحو 330 كيلومترا شمال كولومبو عاصمة سريلانكا.

وقال متحدث باسم جيش سريلانكا "قتلت القوات 52 من ارهابيي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في معارك عنيفة في كيلينوتشتشي أمس." وأضاف أن أربعة متمردين و21 جنديا أصيبوا في الاشتباكات.

وأعلن الجيش مقتل 14 من رجال الميليشيات وجنديين واصابة 36 متمردا وثمانية جنود في معارك أخرى على طول الجبهة التي تمتد من الساحل الى الساحل.

وقالت القوات الجوية يوم السبت ان طائرات فجرت معسكرا لتدريب نساء يعرفن باسم "النمور السوداء" وهي مجموعة من افراد القوات الخاصة يتم اختيارهم لتنفيذ المهمات الانتحارية لكنها لم تقدم تفاصيل حول الضحايا.

ولم يتسن الحصول على تعليق على الفور من المتمردين.

ومن الصعب الحصول على احصائيات دقيقة للقتلى في الحرب لان الجيش يمنع تقريبا كل الصحفيين من دخول منطقة القتال.

وتحارب جبهة نمور تحرير تاميل ايلام المدرجة على قوائم الارهاب في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والهند الحكومة السريلانكية منذ عام 1983 لاقامة وطن لاقلية شعب التاميل في سريلانكا.

وقتلت الجبهة مجموعات من السياسيين التاميل المعتدلين خلال حرب استمرت 25 عاما راح ضحيتها 70 ألف شخص.

وتعهد ماهيندا راجاباكسي رئيس سريلانكا بالقضاء على النمور عسكريا وعرض التنازل عن بعض السلطات الى الشمال على غرار ما فعلته حكومته بعدما هزمت النمور في شرق سريلانكا العام الماضي.

ومنذ استقلالها عن بريطانيا عام 1948 قاد حكومة سريلانكا سياسيون من أغلبية السنهال الذين يشكلون 75 في المئة من تعداد السكان هناك البالغ 21 مليون نسمة.

كوريا الشمالية تمارس ضغوطا نووية على أمريكا

سول (رويترز) - يقول محللون ان كوريا الشمالية تهدد باعادة تشغيل محطتها النووية المنتجة للبلوتونيوم لشعورها بأنها تستطيع تحقيق مكاسب من خلال استخدام سياسة حافة الهاوية تتجاوز المساعدات التي هي معرضة لخسارتها.

وأضافوا أن كل خطوة تتخذها كوريا الشمالية لاستعادة محطة يونجبيون تضغط على القوى الاقليمية للتوصل الى سبيل لاعادة بيونجيانج الى مائدة المفاوضات مع اعطاء تلك الدولة الفقيرة مزيدا من البطاقات لتلعب بها متى تعود.

وقال بيتر بيك المتخصص في شؤون كوريا الشمالية ويقوم بالتدريس في الجامعة الامريكية بواشنطن "سأندهش اذا كانوا يضغطون من أجل احداث انهيار تام وأزمة."

وأضاف "في المرحلة الحالية أعتقد أنها مجرد خطوة لجذب الانتباه ليجعلوا من كوريا الشمالية أولوية اكثر تقدما بالنسبة لواشنطن."

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاربعاء أن كوريا الشمالية طردت مراقبي الامم المتحدة من محطتها النووية التي ترجع الى الحقبة السوفيتية وتعتزم اعادة تشغيلها الاسبوع القادم متراجعة عن اتفاق لنزع السلاح مقابل المساعدات وبذلك تمارس ضغطا على واشنطن.

وفي نوفمبر تشرين الثاني بدأت كوريا الشمالية تفكيك محطة يونجبيون في اطار اتفاق توصلت اليه مع الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة في خطوات تهدف الى ايقاف نشاط المحطة لعام على الاقل.

وأضافوا أنه ربما تكون كوريا الشمالية تتحرك الان لانها تشعر أن ادارة بوش التي تواجه أزمة مالية في الداخل وخلافات دبلوماسية مع روسيا في موقف ضعف.

وربما يكون فريق العاملين في ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الذي يبحث عن نجاح على صعيد السياسة الخارجية مع تبقي بضعة اشهر له في الحكم راغبا في تقديم تنازلات أخيرة وان لم تفعل ستكون بيونجيانج في موقف أقوى للمساومة حين يتولى رئيس جديد الحكم في يناير كانون الثاني.

وقال بارك يونج هو من معهد كوريا للتوحيد الوطني "بوش الذي كان يأمل في تحسين سمعته عبر نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية في موقف صعب وكوريا الشمالية لن تفوت هذه الفرصة لممارسة الضغط عليه."

وبعد أن واجهت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس فيما يبدو فشلا لانجاز دبلوماسي نادر لادارة بوش قالت ان تصرفات كوريا الشمالية قضت على نزع سلاح البلاد "بكل المقاييس".

ويرى كارل بيكر مدير منتدي الباسيفيكي سي اس اي اس وهو مؤسسة بحثية في هاواي أن "من الواضح أن الامريكيين لا ينظرون للقضية على أنها لم تعد قابلة للتفاوض بعد الان. أعتقد أن هناك بعض المؤشرات من الكوريين الشماليين على أنهم يرغبون في الحديث."

وفي وقت سابق هذا الشهر قال مسؤولون من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ان الزعيم كيم جونج ايل ربما يكون قد أصيب بجلطة مما أثار تساؤلات بشأن خلافته في الاسرة الشيوعية الحاكمة الوحيدة والذي يتخذ القرارات بشأن خططها النووية.

وقال بيك "لا أعتقد أنهم يريدون أزمة كاملة النطاق لان عليهم العمل داخليا على التعامل مع قضية الخلافة."

ويشير محللون الى أن أحد الامور التي تتكتمها كوريا الشمالية وربما تكون تأمل في الفوز بها من ادارة بوش هي نظام مرن للتحقق يبعد المفتشين عن التفتيش في أماكن لا تريد بيونجيانج أن يتواجدوا فيها.

وصرح ليو جيانشاو المتحدث باسم وزارة خارجية الصين اكبر رعاة كوريا الشمالية للصحفيين يوم الخميس "نأمل أن تستطيع جميع الاطراف اظهار المرونة وحل قضية التحقق والقضايا الاخرى ذات الصلة في أسرع وقت ممكن."

وفي الشهر الماضي أعلنت كوريا الشمالية أنها تعتزم اعادة تشغيل محطة يونجبيون لانها غاضبة من واشنطن لعدم حذفها من على قائمتها السوداء للدول الراعية للارهاب. وتقول واشنطن انها ستحذف بيونجيانج متى تسمح للمفتشين بالتحقق من مزاعمها بشأن حصرها لمنشاتها النووية.

وربما تكون كوريا الشمالية التي قالت فيما بعد انها لا تعبأ بحذفها من على قائمة الدول الراعية للارهاب ما زالت تحاول الخروج منها لانها حينذاك تستطيع زيادة حجم تجارتها الضئيل والاستفادة من التمويل الدولي بشكل أفضل.

غير أن بيونجيانج التي هي في امس الحاجة للطاقة معرضة لفقدان المتبقي من مليون طن من الوقود النفطي او مساعدات بنفس القيمة كانت في الطريق اليها على أجزاء مقابل التقدم الذي كانت قد أحرزته فيما سبق في صفقتها النووية.

لكن محللين قالوا ان الدولة اعتادت المصاعب وسينحي جهازها الدعائي باللائمة على الولايات المتحدة في عدم التزامها بالاتفاق النووي قائلا ان واشنطن تريد الاطاحة بزعماء بيونجيانج بالقوة.

وذكرت صحيفة الحزب الشيوعي بكوريا الشمالية يوم الاربعاء أن "دعوة الولايات المتحدة لتسوية سلمية للقضية النووية او المحادثات حيلة لخداع الرأي العام في الداخل والخارج والولايات المتحدة لا تسعى باستمرار الا لهجوم وقائي على كوريا الشمالية."

من جون هيرزكوفيتش

(شارك في التغطية كيم جونجهيون في سول وبين بلانشارد في بكين)

حبس ستة على ذمة التحقيقات في محاولة انقلاب بتركيا

اسطنبول (رويترز) - ذكرت وكالة الاناضول للانباء أن محكمة تركية أمرت يوم السبت بحبس ستة أشخاص بينهم صاحب محطة تلفزيونية سابق على ذمة التحقيقات اتهموا بالتورط في مؤامرة للاطاحة بالحكومة.

وأضافت الوكالة أن الستة محتجزون في سجن في اسطنبول ويواجهون اتهامات مبدئية تتمثل في "الانتماء الى منظمة ارجينيكون الارهابية والعمل نيابة عنها."

ويمثل التحقيق بشأن المنظمة ذات التوجهات القومية المتطرفة عاملا في تصاعد التوترات السياسية في تركيا هذا العام.

واعتقل نحو مئة شخص منهم اثنان من جنرالات الجيش المتقاعدين في ما يتعلق بالتحقيقات.

ومن بين هؤلاء الذين حبسوا على ذمة التحقيقات يوم السبت ضابط كبير سابق بشرطة اسطنبول ورئيس بلدية سابق وقاض عسكري سابق.

وتستجوب الشرطة الستة منذ اعتقالهم يوم الثلاثاء الماضي بعد تنفيذ عملية تفتيش فجرا في منزل تونكاي أزكان المالك السابق لمحطة كانالترك التلفزيونية في اسطنبول.

وألقى التحقيق بشأن الجماعة المتطرفة الضوء على الصراع في تركيا بين الحكومة ذات الجذور الاسلامية والمؤسسة العلمانية التي تشمل الجيش.

واشترى أكين أبيك صاحب صحيفة بوجون التي تميل للتوجه الديني المحطة التلفزيونية المناهضة للحكومة في مايو أيار الماضي ولعبت المحطة دورا رئيسيا في مسيرات مناهضة للحكومة في عام 2007 .

ووافقت محكمة تركية بارزة في يوليو تموز الماضي على النظر في قضية ضد 86 من هؤلاء المعتقلين بسبب اتهامات بمحاولة اثارة انقلاب عسكري من خلال العنف في الشوارع والاغتيالات.

محللون: خلاف باكستان وأمريكا لن يشهد تصعيدا

اسلام اباد (رويترز) - يقول محللون انه لا الولايات المتحدة ولا حليفتها باكستان ستسمحان بتصعيد اشتباك بين قواتهما على الحدود الافغانية حيث ان الدولتين تعتمدان على بعضهما البعض.

وتبادلت القوات الامريكية والباكستانية اطلاق النيران على الحدود الافغانية يوم الخميس بعد أن أطلقت القوات الباكستانية النيران على طائرتي هليكوبتر من نقطة حدودية باكستانية في الواقعة الاحدث ضمن سلسلة من الوقائع زادت من التوترات الدبلوماسية بين الحليفين.

وقال الجيش الامريكي ان جنوده أطلقوا طلقات تحذيرية بعد أن حلقت طائرات الهليكوبتر فوق الاراضي الباكستانية دون اذن لكن متحدثا باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أكد أن الطائرات لم تدخل باكستان. ولم يصب أحد بسوء.

وعلى الرغم من القلق الذي قد يثيره تبادل الحليفين النوويين اطلاق النيران قال محللون باكستانيون يوم الجمعة ان من المستبعد أن يتم تصعيد هذه الاشتباكات على الرغم من احتمال حدوث المزيد من هذه الوقائع اذ أن للجانبين دوافع مختلفة.

وقال المحلل السياسي حسن عسكري ريزفي "لا أتوقع من باكستان والولايات المتحدة خوض حرب. من المستبعد حدوث هذا."

وأضاف "تحتاج باكستان الى الولايات المتحدة لاسباب اقتصادية والولايات المتحدة تحتاج الى باكستان لشن حربها ضد الارهاب في افغانستان. كل منهما يدرك الحاجة لكنهما يحاولان تعظيم مكاسبهما عبر تكثيف الضغط على بعضهما البعض."

وتكافح الولايات المتحدة وحلفاؤها في افغانستان تمرد طالبان المتزايد والذي أثار شكوكا بشأن نجاح المشاركة الغربية المستمرة منذ سبع سنوات.

ويشير مسؤولون أمريكيون الى أن المقاتلين المتصلين بطالبان والقاعدة يستغلون المناطق القبلية التي تسكنها قبائل البشتون على الجانب الباكستاني من الحدود كقاعدة لشن هجمات داخل افغانستان وفي باكستان وللتخطيط لاعمال العنف في الغرب.

واستهداف هذه الملاذات الامنة أصبح أولوية مع تزايد الاحباط من أن باكستان لا تبذل ما يكفي من جهد لملاحقة المقاتلين في المنطقة النائية.

ونتيجة لهذا صعدت الولايات المتحدة التي تنقل معظم امداداتها لقواتها في افغانستان عبر باكستان من هجماتها ضد المسلحين على الجانب الباكستاني من الحدود باستخدام الطائرات بدون طيار القاذفة للصواريخ. وفي الشهر الحالي شنت القوات الخاصة الامريكية هجوما بريا محمولا بطائرات هليكوبتر على قرية على الحدود الباكستانية.

لكن باكستان تقول ان مثل هذه الهجمات تنتهك سيادتها وتعهد الجيش بالدفاع عن الاراضي الباكستانية.

وقال طلعت مسعود وهو جنرال متقاعد ومحلل ان "باكستان لا تريد الانخراط في صراع مع الولايات المتحدة."

واستطرد قائلا "لكن في الوقت نفسه تقول (أرجوكم احترموا سيادتي) وهي تعطي نوعا من الاشارات الواضحة."

وأشار الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري أرمل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو الى أن قوات بلاده لم تطلق الا طلقات ضوئية على طائرات الهليكوبتر الامريكية لاخبارها أنها عبرت الحدود.

وتعهد زرداري وحكومته بالالتزام تجاه الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد المتشددين وقد قتل الجيش ما يصل الى الف مقاتل في الاسابيع الاخيرة ضمن حملة في منطقة باجوار على الحدود الافغانية.

وقال مسعود ان التحالف مع الولايات المتحدة والهجمات على المقاتلين لا تحظى بتأييد بين الكثير من الباكستانيين كما أن الغارات التي تقوم بها الولايات المتحدة عبر الحدود تقلل من التأييد الجماهيري الذي تحاول الحكومة تغذيته.

وأضاف "هذا سيء للغاية على صعيد كسب تأييد الناس الذي هو ضروري للحرب ضد الارهاب."

وكان على الحكومة الوقوف في وجه ما يعتبره كثيرون اعتداء امريكيا لتعزيز الدعم لحملتها ضد المتشددين.

وقال ريزفي "هناك الكثير من المعارضة للعمل العسكري الباكستاني في المناطق القبلية لذلك من أجل تكوين دعم لهذا يجب على باكستان اظهار أنها تستطيع الوقوف في وجه تدخل أمريكي."

ومضى يقول "اذا تركوا نشاط الولايات المتحدة يمر دون مراجعة سيفقدون المصداقية في الداخل. لهذا يجب أن يتصرفوا بهذا الشكل لكن دون نية تدمير طائرات هليكوبتر أمريكية."

وتابع أنه حتى أثناء احتلال القوات السوفيتية لافغانستان في الثمانينات لم تحاول باكستان اطلاق النيران على طائرات سوفيتية تحلق فوقها لاسقاطها بل لابعادها.

وأضاف "لا أظن أن الامور ستتفاقم لكن اذا حدث فان باكستان حينذاك ستتجنب اسقاط طائرات هليكوبتر أمريكية."

والولايات المتحدة اكبر مانح للمساعدات لباكستان التي هي بحاجة ماسة الى تدفقات الاموال الاجنبية حيث تناضل مع اقتصاد متدهور بشدة.

ويرى محللون باكستانيون أن الهجمات التي صعدتها الولايات المتحدة محاولة من قبل الادارة الامريكية لاحراز نقاط خلال الاستعداد للانتخابات الرئاسية التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني.

وقالوا انه بهذا فان من المرجح أن تستمر الهجمات الامريكية في باكستان خاصة الغارات بالطائرات بدون طيار القاذفة للصواريخ وان من المحتمل وقوع مزيد من الاشتباكات على نطاق ضيق.

وأضاف ريزفي "لا نستطيع استبعاد احتمال وقوع حادثة من هذا النوع في المستقبل لكن الامور لن تخرج عن نطاق السيطرة."

من روبرت بيرزيل

رئيس هايتي يقول ان العواصف اعادت بلاده سنوات الى الوراء

الامم المتحدة (رويترز) - اعلن رينيه بريفال رئيس هايتي ان الاعاصير والعواصف التي اجتاحت بلاده في الاونة الاخيرة دمرتها وقتلت مئات الاشخاص ودمرت سنوات من التقدم الاقتصادي في ذلك البلد الفقير.

وتحدث بريفال بعد ان قال مسؤولون في هايتي ان اكثر من 800 شخص قتلوا عندما اجتاحت العاصفتان المداريتان فاي وهانا والاعصاران جوستاف وايك هايتي في غضون بضعة اسابيع.

وقال بريفال امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان"الاضرار الناجمة عن مرور هذه الاعاصير الاربعة المتعاقبة خلال اقل من شهرين اعادت هايتي عدة سنوات الى الوراء."

وتقول الامم المتحدة ان حجم الكارثة في بلد يعيش معظم الناس فيه على اقل من دولارين يوميا جعل حكومة هايتي وبعثتها تترنحان.

وتهدد هذه الازمة جهود بريفال لتعزيز المؤسسات الديمقراطية والاستقرار في هايتي التي تحاول الخروج من دوامة مع صراعها مع ارتفاع الاسعار العالمية للغذاء والنفط.

ودعت الامم المتحدة الى تقديم 108 ملايين دولار كمساعدات لهايتي وحث بريفال على القيام بمزيد من جهود اعادة البناء على مدى ابعد من عمليات الاغاثة الفورية بالغذاء.

مراجعة السياسة الامريكية في افغانستان لا تتوقع تغييرات كبيرة

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول امريكي كبير ان من غير المرجح ان تؤدي مراجعة الولايات المتحدة المستمرة لاستراتيجيتها في افغانستان الى اي تغيير رئيسي في السياسة خلال الاشهر الاربعة الاخيرة في ادارة الرئيس جورج بوش.

وقال ايضا وليام وود سفير الولايات المتحدة في افغانستان انه لا يتوقع تغييرا في الاستراتيجية مثلما حدث في العراق.

وامر بوش بارسال 30 الف جندي اضافيين الى العراق في 2007 بعد مراجعة مماثلة للسياسة الامريكية هناك.

وقال وود للصحفيين في واشنطن ان من المتوقع ان تكون هذه المراجعة التي قال مسؤولون اخرون انها بدأت بشكل جدي الاسبوع الماضي وستستكمل خلال اقل من شهر ذات فائدة عظيمة للادارة المقبلة.

ويترك بوش الرئاسة في يناير كانون الثاني بعد انتخابات الرئاسة في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني والتي يتنافس فيها الديمقراطي باراك اوباما والجمهوري جون مكين.

وقال وود ان هذه المراجعة "محاولة لاعادة تقييم ما يجري بشكل مستمر. وهي ايضا محاولة لوضع المسائل الرئيسية داخل ادق بؤرة ممكنة لمساعدة الادارة المقبلة على البدء بأسرع ما يمكن."

وزادت اعمال العنف بشكل كبير في افغانستان خلال العامين المنصرمين بعد ان شن مقاتلو طالبان ومتمردون اخرون مزيدا من الهجمات على قوات حلف شمال الاطلسي والقوات الافغانية والمدنيين.

وقال الاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة هذا الشهر انه غير مقتنع بان الولايات المتحدة تكسب في افغانستان.

وستشمل المراجعة الافغانية تقييما من كل من وزارة الدفاع ووزارة الخارجية ووزارة الخزانة ووزارة الزراعة بالاضافة الي وكالات المخابرات.

وللولايات المتحدة 33 الف جندي في افغانستان من بينهم 13 الف جندي يعملون في اطار قوة يقودها حلف الاطلسي وتضم 47 الف جندي.

وقال بوش في الاونة الاخيرة ان نحو ثمانية الاف جندي امريكي اخرين سيذهبون الى افغانستان بحلول اول العام المقبل.

وقال وود ان الولايات المتحدة ستتشاور مع الحكومة الافغانية بشأن هذ المراجعة "للتأكد من انها ليست مجرد مذكرة اخرى كتب في واشنطن من اجل سكان واشنطن."

المانيا: كلمة ايران امام الامم المتحدة "مناهضة للسامية بشكل صارخ

الامم المتحدة (رويترز) - هاجم وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الكلمة التي القاها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد امام الجمعية العامة للامم المتحدة بوصفها"معادية للسامية بشكل صارخ" وحث الدول الاعضاء في الامم المتحدة على الانضمام اليه في ادانتها.

وادان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم الثلاثاء "القتلة الصهاينة" وتحدث طويلا عما وصفه بالسيطرة الصهيونية على الاوضاع المالية الدولية.

وقال شتاينماير امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان "تصريحات الرئيس الايراني بشأن اسرائيل لا تتسم بالمسؤولية وغير مقبولة.

"الشكل المعادي للسامية بشكل صارخ لخطابه هذا العام لا يمكن التغاضي عنه ويتطلب ادانتنا المشتركة."

وقال احمدي نجاد من قبل انه يجب محو اسرائيل من على الخريطة.

وابلغت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في وقت سابق يوم الجمعة اجتماعا لمجلس الامن الدولي بشأن اسرائيل والفلسطينيين ان على المجلس مناقشة قضية تصريحات احمدي نجاد بشأن اسرائيل.