السبت، 27 سبتمبر 2008

جيش سريلانكا: مقتل 66 من متمردي التاميل في قتال قرب مقرهم

كولومبو (رويترز) - قال جيش سريلانكا يوم السبت انه قتل 66 على الاقل من متمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام خلال حصار لعاصمة المتمردين وفي هجمات جوية وبرية على طول جبهة القتال شمال البلاد.

وقتل جنديان ايضا في القتال الذي نشب يوم الجمعة وكان من بين أعنف الاشتباكات منذ صعد جيش سريلانكا قبل ثلاثة أشهر عملية تقدم في منطقة تسيطر عليها جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في شمال جزيرة سريلانكا الواقعة بالمحيط الهندي.

وتركر معظم القتال يوم الجمعة حول بلدة كيلينوتشتشي مقر جبهة نمور تحرير ايلام والهدف الرمزي والاستراتيجي للجيش والواقعة على بعد نحو 330 كيلومترا شمال كولومبو عاصمة سريلانكا.

وقال متحدث باسم جيش سريلانكا "قتلت القوات 52 من ارهابيي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في معارك عنيفة في كيلينوتشتشي أمس." وأضاف أن أربعة متمردين و21 جنديا أصيبوا في الاشتباكات.

وأعلن الجيش مقتل 14 من رجال الميليشيات وجنديين واصابة 36 متمردا وثمانية جنود في معارك أخرى على طول الجبهة التي تمتد من الساحل الى الساحل.

وقالت القوات الجوية يوم السبت ان طائرات فجرت معسكرا لتدريب نساء يعرفن باسم "النمور السوداء" وهي مجموعة من افراد القوات الخاصة يتم اختيارهم لتنفيذ المهمات الانتحارية لكنها لم تقدم تفاصيل حول الضحايا.

ولم يتسن الحصول على تعليق على الفور من المتمردين.

ومن الصعب الحصول على احصائيات دقيقة للقتلى في الحرب لان الجيش يمنع تقريبا كل الصحفيين من دخول منطقة القتال.

وتحارب جبهة نمور تحرير تاميل ايلام المدرجة على قوائم الارهاب في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والهند الحكومة السريلانكية منذ عام 1983 لاقامة وطن لاقلية شعب التاميل في سريلانكا.

وقتلت الجبهة مجموعات من السياسيين التاميل المعتدلين خلال حرب استمرت 25 عاما راح ضحيتها 70 ألف شخص.

وتعهد ماهيندا راجاباكسي رئيس سريلانكا بالقضاء على النمور عسكريا وعرض التنازل عن بعض السلطات الى الشمال على غرار ما فعلته حكومته بعدما هزمت النمور في شرق سريلانكا العام الماضي.

ومنذ استقلالها عن بريطانيا عام 1948 قاد حكومة سريلانكا سياسيون من أغلبية السنهال الذين يشكلون 75 في المئة من تعداد السكان هناك البالغ 21 مليون نسمة.

ليست هناك تعليقات: