الأربعاء، 29 أكتوبر 2008

سورية توجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن تدعوهما لتحمل مسؤوليتهما إزاء العدوان الأميركي الخطير على البوكمال

دمشق-سانا

وجهت الجمهورية العربية السورية رسالة أمس إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بخصوص العمل العدواني السافر الذي ارتكبته الولايات المتحدة الأميركية داخل الأراضي العربية السورية بتاريخ26 تشرين الأول2008 والذي أسفر عن استشهاد ثمانية مواطنين سوريين أبرياء جاء فيها..

في الساعة الرابعة وخمس وأربعين دقيقة من بعد ظهر الأحد26 تشرين الأول 2008 قامت أربع طائرات مروحية أميركية قادمة من العراق بخرق الأجواء السورية بعمق ثمانية كيلومترات في منطقة البوكمال مزرعة السكرية واستهدفت مبنى مدنياً وأطلقت النار على العمال داخل المبنى ما أدى إلى فقدان ثمانية مواطنين سوريين لأرواحهم وهم المواطن داود محمد العبد الله وأولاده الأربعة والمواطن أحمد خليفة والمواطن علي عباس الحسن وزوجته وجرح مواطن اخر وعادت الحوامات الأميركية بعدها إلى داخل الاجواء العراقية.

إن حكومة الجمهورية العربية السورية إذ تستنكر وتدين هذا العمل العدواني الذي ارتكبته قوات الاحتلال الاميركية باعتباره عملاً عدوانياً يمثل خرقاً خطيراً للسيادة السورية وانتهاكاً لمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة الذي نص على أن يمتنع أعضاء الهيئة جميعاً في علاقاتهم الدولية عن التهديد باستعمال القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأية دولة او على اي وجه اخر لا يتفق ومقاصد الامم المتحدة.

وفي الوقت نفسه تطالب سورية الحكومة العراقية بالتحقيق الكامل في أهداف وخلفيات هذا العدوان وبتحمل مسؤولياتها لمنع تكرار استخدام أراضيها قاعدة لشن هذه الاعتداءات بشكل يتناقض مع ميثاق الجامعة العربية وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والالتزام بالآليات التي تم الاتفاق عليها ثنائيا بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية العراق وفي إطار اجتماعات دول الجوار.

نشير في هذا الصدد إلى أن هذا العمل العدواني غير المبرر يأتي في الوقت الذي اعترف فيه الجانبان الاميركي والعراقي بالجهود الكبيرة التي بذلتها سورية للحفاظ على أمن العراق ومنع أي تسلل غير مشروع إلى أراضيه.

إن هذا العمل العدواني الذي قامت به القوات الأميركية في العراق ضد المدنيين السوريين الابرياء داخل الأراضي السورية يشير إلى إصرار هذه الإدارة الأميركية على المضي قدماً في سياساتها التي لم تجلب إلى المنطقة سوى القتل والدمار ولم تسهم إلا في تصعيد التوتر ونشر حالة من عدم الاستقرار والفوضى في المنطقة.

إن حكومة الجمهورية العربية السورية اذ تلفت الانتباه الى هذا العمل العدواني السافر فانها تتوقع من مجلس الامن ومن الدول الاعضاء في الامم المتحدة تحمل مسؤولياتهم لمنع تكرار هذا الانتهاك الخطير وتحميل المعتدي مسؤولية قتل المواطنين السوريين الأبرياء حفاظاً على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط

الخارجية تبلغ القائم بالأعمال الأميركية رسمياًُ إغلاق المركز الثقافي والمدرسة الأميركيين وتطلع السفراء المعتمدين على اجراءات الحكومة رداً على الاعتداء

دمشق-سانا

استدعت وزارة الخارجية القائم بالأعمال الأميركية بدمشق وأبلغتها بشكل رسمي قرار مجلس الوزراء السوري إغلاق المركز الثقافي الأميركي والمدرسة الأميركية بدمشق وطلبت اليها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.

كما استدعت الخارجية السفراء العرب والاجانب المعتمدين بدمشق حيث عرض الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية التطورات التي حدثت منذ الغارة التي نفذتها الحوامات الاميركية على مبنى مدني والاعتداء على المواطنين السوريين الابرياء في منطقة البوكمال يوم الأحد الماضي وما نجم عنه من استشهاد ثمانية مواطنين مدنيين ابرياء.

وعرض المقداد الاجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية حتى الان ردا على هذا العمل العدواني غير المبرر.

وأكد نائب وزير الخارجية ان سورية تنتظر الحصول على توضيحات رسمية من الحكومتين الاميركية والعراقية حول هذا الخرق غير المقبول للسيادة السورية قبل اتخاذ مزيد من الاجراءات

وعبر المقداد للسفراء العرب والاجانب عن شكر سورية وتقديرها لحكومات بلدانهم التي عبرت بوضوح عن ادانتها لهذا العمل العدواني غير المبرر مطالبا باستمرار المجتمع الدولي في الدفاع عن سيادة القانون الدولي وعدم السماح بنشر شريعة الغاب في العلاقات الدولية.

من جانبهم عبر السفراء عن أسفهم لسقوط ضحايا مدنيين جراء العدوان الاميركي وعن شجبهم لهذا العمل العدائي الذي ينتهك القانون الدولي ومبادىء عدم استخدام القوة او التهديد بها في العلاقات الدولية والحفاظ على السيادة الوطنية للدول

البشرية ستحتاج الى كوكبين مع حلول العام 2030

باريس-سانا

أكد الصندوق العالمي لحماية الطبيعة أن البشرية ستحتاج إلى كوكبين مع مطلع2030 لتلبية احتياجاتها في حال استمرت انماط الاستهلاك الجارية على حالها.

وقال الصندوق في تقرير له بعنوان "الكوكب الحي 2008"..إن البصمة البيئية للعالم والتي تقيس استهلاك البشر للموارد الطبيعية باتت تفوق قدرات الكوكب على التجدد بحوالي30 في المئة.

وأضاف أن السنوات الخمس والأربعين المنصرمة شهدت ازدياد الضغوط البشرية على الكوكب باكثر من الضعفين بسبب النمو السكاني وارتفاع الاستهلاك الفردي مشيرة الى ان هذا الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية يؤدي إلى استنزاف الأنظمة الحيوية فيما تتراكم النفايات في الهواء والتربة والمياه.

وأوضح التقرير أن اقتلاع الغابات وشح المياه وتقلص التنوع الحيوي والخلل المناخي الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة تفرض ضغوطا متزايدة تعيق توفير مستوى معيشة جيد لمختلف الدول وتنميتها.

ولفت التقرير إلى أن مؤشر الكوكب الحي الذي تمت بلورته لقياس تطور التنوع الحيوي العالمي ويشمل1686 من الحيوانات الفقرية من مناطق العالم كافة تراجع حوالي 30 في المئة في السنوات على مدى 35 عاماً.

واستخلص التقرير..أنه أمام تراجع المؤشر"تترسخ قناعة أكبر بأنه سيكون من غير المرجح تحقيق الهدف المتواضع لاتفاقية ريو دي جانيرو حول التنوع الحيوي المتمثل في الحد من اضمحلال التنوع الحيوي العالمي مع حلول العام 2010.

وبالإضافة إلى البصمة البيئية ومؤشر الكوكب الحي يعرض التقرير مقياساً ثالثاًُ هوالبصمة المائية الذي يقيس الضغوط على موارد المياه الناجمة عن الاستهلاك على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي.

وأشار التقرير إلى أن الثروة المائية موزعة بصورة متفاوتة حول العالم وبالتالي فإن حوالي50 بلداً سيواجه ضغوطاً مائية بين معتدلة وخطيرة وأن أعداد الأشخاص الذين يعانون من شح المياه طوال العام أو موسمياً التغيرات المناخية سيرتفع.

الأميركيون محرومون من النوم بسبب الأزمة المالية

نيويورك-سانا

أفاد بحث نشر في الولايات المتحدة أمس بأنه إذا بدا زملاء العمل أكثر ترنحا أو تذمرا من المعتاد في الصباح في الولايات المتحدة الأميركية فإنهم غالبا محرومون من النوم بسبب الأزمة المالية العالمية.

وأظهر مسح أجرته مؤسسة «كومسايك كورب» التي تقدم برامج مساعدة للموظفين أن92 في المئة من المشاركين قالوا إن الأزمة الاقتصادية تبقيهم مستيقظين بالليل. وقال ثلث هؤلاء إن أكبر باعث للقلق لديهم هو تكلفة المعيشة بينما أشار ثلث آخر إلى القلق بشأن الديون على بطاقاتهم الائتمانية. وأوضح واحد من كل ستة أن أكبر مصدر للقلق لديهم هو سداد الرهون العقارية فيما أشار واحد من كل ستة آخرين إلى القلق بشأن حسابات معاشات التقاعد. وقال ثمانية بالمئة ممن استطلعت آراؤهم إنهم غير قلقين. وأجرت كومسايك ومقرها شيكاغو مسحا على الانترنت لموظفين بالغين في أنحاء الولايات المتحدة بلغ عددهم 1137 في الفترة بين السادس من تشرين الأول الجاري وحتى 17 منه

خطف ثلاثة عمال نفطيين بجنوب السودان ومقتل أحدهم






أفاد مصدر في شركة نفط يمنية تعمل في السودان بأن ثلاثة من عمال الشركة خطفوا وقتل أحدهم قرب حقل تعمل فيه الشركة بجنوب السودان.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته للجزيرة نت أن المختطفين هم يمني وسودانيان قتل أحدهما في اشتباكات مع الخاطفين.
وتمت عملية الخطف قرب حقل الوحدة بولاية الوحدة بجنوب السودان الذي تعمل فيه الشركة اليمنية لخدمات البترول. ولم تتوفر حتى الآن معلومات عن هوية الخاطفين.
وفي تصريحات للجزيرة نت أكد مدير إدارة المراسم في وزارة الخارجية السودانية علي يوسف عملية الخطف وقال إن الوزارة تسعى لاستكمال المعلومات في الموضوع قبل الإعلان عن أي تفاصيل

خطف ثلاثة عمال نفطيين بجنوب السودان ومقتل أحدهم





أفاد مصدر في شركة نفط يمنية تعمل في السودان بأن ثلاثة من عمال الشركة خطفوا وقتل أحدهم قرب حقل تعمل فيه الشركة بجنوب السودان.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته للجزيرة نت أن المختطفين هم يمني وسودانيان قتل أحدهما في اشتباكات مع الخاطفين.
وتمت عملية الخطف قرب حقل الوحدة بولاية الوحدة بجنوب السودان الذي تعمل فيه الشركة اليمنية لخدمات البترول. ولم تتوفر حتى الآن معلومات عن هوية الخاطفين.
وفي تصريحات للجزيرة نت أكد مدير إدارة المراسم في وزارة الخارجية السودانية علي يوسف عملية الخطف وقال إن الوزارة تسعى لاستكمال المعلومات في الموضوع قبل الإعلان عن أي تفاصيل

أميركا تحذر رعاياها بسوريا وتخطط لإغلاق سفارتها




المدرسة الأميركية في دمشق لم تغلق أبوابها اليوم (الفرنسية)

طلبت السفارة الأميركية في سوريا من رعاياها في هذا البلد توخي الحيطة والحذر، وقالت إنها قد تغلق أبوابها أمام الجمهور، في حين قال العراق إنه سيتبادل نتائج التحقيق مع سوريا بشأن الغارة الأميركية على بلدة البوكمال الحدودية.

ونصحت السفارة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني الأميركيين في سوريا بأن يكونوا متيقظين من ظروف وأحداث ربما لا تكون متوقعة يمكن أن تحدث وتؤدي إلى وقف السفارة الأميركية في دمشق خدماتها للجمهور، ونصحتهم بتجنب الاقتراب من المظاهرات وتشديد أمنهم الشخصي.

في غضون ذلك ذكرت السفارة أنها لم تتلق أي "إشعار رسمي" من الحكومة السورية بخصوص إغلاق المركز الثقافي والمدرسة الأميركية في دمشق.

وشوهد الطلاب والمدرسون يحضرون إلى المدرسة الأميركية ويباشرون دوامهم بشكل اعتيادي رغم قرار مجلس الوزراء السوري أمس إغلاق المدرسة والمركز الثقافي ردا على الغارة الأميركية.

وفضلا عن هذه الإجراءات تعهدت دمشق أمس بالرد بالطرق السياسية والقانونية على الغارة, مطالبة مجلس الأمن بمنع تكرار هذه الهجمات.

تحقيق متبادل
دمشق تقول إن الغارة استهدفت مدنيين وواشنطن تقول إن قياديا بالقاعدة قتل فيها (الفرنسية)
في هذه الأثناء قالت الحكومة العراقية إنها ستتبادل مع سوريا نتائج التحقيق في هذه الغارة.

وقال المركز الوطني للإعلام في بيان إن السلطات العراقية بدأت فور وقوع الحادث بالتحقق من الأمر للوقوف على تفاصيل العملية وملابساتها من الجانب الأميركي وسوف تقدم كافة المعلومات والبيانات إلى الجانب السوري الشقيق حال اكتمال التحقيقات.
وقال مصدر بوزارة الخارجية العراقية في بيان إن هذا الحادث يؤكد مجددا الأهمية القصوى للتعاون والتنسيق الأمني المشترك بين البلدين لتفادي وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلا، مشددا على أن العراق يتطلع أن لا يؤدي هذا الحادث المؤسف إلى تعكير صفو العلاقات الأخوية بين الشعبيين الشقيقين.
وكانت الحكومة العراقية نددت أمس بالغارة، وقالت إنه يجب عدم استخدام العراق في شن هجمات على دول أخرى.

وتقول سوريا إن ثمانية مدنيين قتلوا في الهجوم الذي وقع الأحد الماضي في منطقة قريبة من حدود سوريا مع العراق والذي نددت به دمشق بشدة ووصفته بأنه "عدوان إرهابي" من جانب الولايات المتحدة.

ولم تؤكد واشنطن حتى الآن رسميا الغارة لكن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم قالوا إنه يعتقد أن قياديا مهما في تنظيم القاعدة يتولى مسؤولية تهريب مقاتلين أجانب إلى العراق قتل في الهجوم، وتنفي سوريا ذلك

سفينة كسر الحصار تصل إلى ميناء غزة




السفينة وصلت في ظروف جوية قاسية وتهديدات من الاحتلال الإسرائيلي (الجزيرة)

وصلت سفينة كسر الحصار إلى قطاع غزة قادمة من ميناء لارنكا القبرصي في ثاني رحلة من نوعها. وتحمل السفينة على متنها 27 متضامنا من 11 دولة أوروبية وغير أوروبية، ونصف طن من الأدوية ومعونات إنسانية أخرى.
وقال موفد الجزيرة أمير صديق الذي رافق السفينة إن المتضامنين عاشوا أوضاعا صعبة في ظل ظروف جوية سيئة في عرض البحر، وأضاف أن هذه المعاناة تحولت إلى حرب أعصاب بعد ما تردد أن إسرائيل لن تسمح بمرور السفينة.
وخلال مؤتمر صحفي عقد بعد وصول السفينة قال جمال الخضري رئيس اللجنة الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة إن الوضع الإنساني في القطاع يستدعي تحرك المجتمع الدولي والقيام بمبادرات أخرى لفك الحصار عن أكثر من مليون و200 ألف فلسطيني.
وأضاف أن هذه الخطوة يجب أن يتلوها استخدام المياه الإقليمية بإدخال المساعدات والبضائع ودخول الأشخاص.
كسر الحصار
وخلال كلمته قال مصطفى البرغوثي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني والأمين العام للمبادرة الفلسطينية "إن هذا يوم تاريخي في مسيرة الشعب الفلسطيني، يوم كسر الحصار". وأضاف أنه سعيد بوجوده في غزة "بعد عامين كاملين منعونا من الوصول إليكم في غزة، لم ولن نتخلى عنكم، لن نقبل بتكريس الانقسام".
وأكد أن هذه المبادرة تعكس "قوة التضامن الدولي بوصول هؤلاء المتضامنين الذين خاطروا بحياتهم من أجلكم"، وأضاف "هذه السفينة هي سفينة الكرامة، كرامة الشعب الفلسطيني من أجل الوحدة والالتئام الفلسطيني وكسر الحصار المفروض على غزة".
مصطفى البرغوثي (يسار) قال إن الخطوة تعكس قوة التضامن الدولي (الجزيرة)
ومن جهته قال الأمين العام للحكومة الفلسطينية المقالة محمد عوض إن هذا يوم لكسر الحصار رغم المعوقات التي حاول الاحتلال وضعها أمام السفينة.
ودعا عوض القادة العرب إلى "أن يحضروا عبر البحر ليثبتوا لنا أنهم معنا بالعمل لا بالقول".
لأول مرة
ومن بين الذين وصلوا على متن السفينة أمين الراشد وهو من فلسطينيي شتات يعيش في أوروبا ولأول مرة تطأ قدماه أرض فلسطين.
وخاطب أمين الحاضرين بقوله "أنا من فلسطينيي أوروبا تعلمنا منكم العزة والكرامة وقوتكم في وجه الحصار، ولذلك أنا بينكم اليوم".
وبدوره قال إبراهيم حمامي إنه سعيد لأنه بين أهله وأشقائه، مؤكدا أن هذه الرحلة تؤكد أنه لا يوجد حظر بحري ولا حجة لأحد.
وذكر أن السفينة حملت على متنها فلسطينيين من الضفة وغزة والشتات ولذلك فهي تجسد وحدة الشعب الفلسطيني. كما أنها تثبت أن كسر الحصار ممكن "ولن نقبل بأن يجوع مليون ونصف مليون فلسطيني من أجل تمسكهم بالديمقراطية".
كما تحدث صحفي إسرائيلي وقال إنه جاء على السفينة لأنه يعارض الحصار على غزة.
وتعد هذه ثاني رحلة بحرية تنظمها منظمة "فري غزة" التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة لكسر الحصار الإسرائيلي، وتضم السفينة برلمانيين أوروبيين وشخصيات دولية وأطباء، إلى جانب إعلاميين.
وقال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري إن الأطباء القادمين على متن السفينة هم من أصحاب التخصصات الطبية النادرة، وسيمكثون في غزة بعض الوقت لإجراء عمليات للجرحى والمصابين والتخفيف من معاناة المرضى الذين لا يتمكنون من السفر للخارج لتلقي العلاج

أوباما وماكين يكثفان حملات الأسبوع الأخير




أوباما فاق منافسه بخمس نقاط في آخر استطلاع للرأي (رويترز)

كثف المرشحان للرئاسة الأميركية حملاتهما الانتخابية في الأسبوع الأخير للسباق إلى البيت الأبيض, بينما تشير استطلاعات رأي إلى تقدم الديمقراطي باراك أوباما على منافسه الجمهوري جون ماكين بفارق خمس نقاط.

وفي هذا الصدد ينتظر أن يوجه أوباما في وقت لاحق اليوم خطابا إلى الأمة على طريقة الرؤساء. كما يظهر أوباما في مسيرة يشارك فيها الرئيس السابق بيل كيلنتون.

ويسعى كلينتون إلى تقريب المسافة بين أوباما والبيض الذين أيدوا زوجته هيلاري في سعيها الذي لم يكتمل إلى البيت الأبيض.
في هذه الأثناء يواصل ماكين حملاته الانتخابية حيث ركز على وصف منافسه بأنه سياسي ليبرالي متطرف, متهما إياه بالتخطيط لرفع الضرائب, في إشارة إلى مقترحات أوباما بشأن إعادة توزيع الثروات.

في غضون ذلك كشف استطلاع لرويترز وسيسبان ومعهد زغبي نشر اليوم الأربعاء أن أوباما متقدم بفارق خمس نقاط على منافسه ماكين.

وأظهر الاستطلاع التتابعي لمدة ثلاثة أيام والذي يجرى على مستوى البلاد أن نسبة التأييد لأوباما بين الناخبين المحتملين بلغت 49% مقابل 44% لماكين.

يشار إلى أن الاستطلاع يجرى هاتفيا ويصل هامش الخطأ فيه إلى 2.9 نقطة مئوية.

مزحة ثقيلة
على صعيد آخر أثارت مزحة وصفت بأنها ثقيلة استهدفت المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس سارة بالين الكثير من الجدل, حيث قام شخصان في هوليود بـ"إعدام وشنق" دمية تلبس نفس نظارة بالين وتصفف شعرها بالطريقة ذاتها وترتدي نفس ملابسها.

وتتدلى دمية بالين "المخنوقة" على واجهة أحد المنازل في حين تجلس دمية المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية جون ماكين فوق دمية زميلته داخل مدخنة والنيران تحيط به.

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن قوات الإطفاء والمخابرات تبحث وضع التمثالين المثيرين للجدل وتدرس حاليا ما إذا كان الأمر يمكن إدراجه تحت بند مخالفة القانون أم لا.

في الوقت نفسه أكد المتحدث باسم الشرطة ستيف وايتمور حق كل شخص في التعبير بحرية عن رأيه حتى وإن تم هذا بطريقة "غبية وعديمة الذوق"، على حد وصفه

14 قتيلا بثلاثة انفجارات في هارغيسا عاصمة أرض الصومال





أفاد مراسل الجزيرة في نيروبي بأن 14 قتيلا سقطوا في ثلاثة انفجارات وقعت في مدينة هارغيسا عاصمة ما يعرف بأرض الصومال استهدفت مكتب رعاية المصالح الإثيوبية والقصر الرئاسي بهارغيسا ومجمعا للأمم المتحدة.
كما وقع انفجاران آخران في بوصاصو شمال شرق الصومال استهدفا مقرات وحدة ما يعرف بمكافحة الإرهاب.
وقال حاكم منطقة باري موسى جيلي إن الانفجارين أسفرا عن إصابة ثمانية أشخاص على الأقل.
ومن جهة أخرى أصيب نائب رئيس إقليم شبيلي محمود معلم بانفجار استهدف سيارته في طريق رئيسي في مدينة مركا غرب مقديشو، وقتل في الانفجار الذي وقع الثلاثاء نائب رئيس شرطة الإقليم نوريا علي فرح وأصيب ثمانية آخرون بينهم مسؤولون في إدارة الإقليم.
قمة إيغاد
وعلى صعيد آخر تبدأ اليوم في نيروبي أعمال قمة الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) بهدف بحث سبل تسوية الأزمة الصومالية.
برلمانيون صوماليون شاركوا في المشاورات الاستباقية أمس (الفرنسية)
وتأتي القمة التي تضم الصومال وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا والسودان في إطار محادثات ترعاها الأمم المتحدة لتطبيق وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإثيوبية من الصومال.
وكان وزراء خارجية دول إيغاد عقدوا أمس مشاورات استباقية مع أعضاء البرلمان الصومالي لبحث مستقبل الحكومة الصومالية الانتقالية. والتي بقي من مأموريتها أقل من عشرة أشهر وفقاً لدستور الصومال.
وخلال كلمة له أمام المؤتمر انتقد وزير الخارجية الإثيوبي سيوم مسفين الحكومة الصومالية وقال إنها فشلت في ترسيخ مؤسساتها كدولة على أرض الواقع وهي في تراجع مستمر.
وعلمت الجزيرة نت -من مصادر موثوقة في المؤتمر- بوجود رغبة لدى أغلب أعضاء البرلمان الصومالي في تجديد ولاية البرلمان.
وفي موضوع آخر علمت الجزيرة نت من مصادر في المحاكم الإسلامية أنه يجري الإعداد لمؤتمر يجمع علماء الصومال كلهم في مدينة برعو شمال الصومال.
ويناقش المؤتمر التطورات في البلاد وكيفية عقد مؤتمر للحوار يجمع الفصائل الإسلامية الحاملة للسلاح في الصومال لتوحيد صفهم

الصين تخفض سعر الفائدة في سياق عالمي




البنك المركزي الصيني خفض سعر الفائدة 6.66% من 6.93% (الفرنسية-أرشيف)

لجأت دول عديدة إلى خفض أسعار الفائدة لإنعاش اقتصاداتها في مواجهة أزمة المال الطاحنة.

وخفضت الصين الأربعاء سعر الفائدة للمرة الثالثة في ستة أسابيع. ومن المتوقع أن تتخذ الولايات المتحدة واليابان وأوروبا خطوات ممثلة هذا الأسبوع والأسبوع القادم.

وأعلن البنك المركزي الصيني خفض سعر الفائدة 6.66% من 6.93% ابتداء من يوم غد الخميس.

ومن المتوقع أن يقدم الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) على خفض سعر الفائدة الرئيسية اليوم بمقدار 0.5% إلى 1% وهي أدنى نسبة منذ يونيو/حزيران 2004.

ومن المنتظر أن يخفض أيضا بنك النرويج المركزي في وقت لاحق اليوم سعر الفائدة بمقدار 0.5% إلى 4.75%.

ويتوقع محللون أن يلجأ بنك اليابان المركزي إلى تخفيض الفائدة بمقدار 0.25% يوم الجمعة القادم. وقال كويتشي هاجي كبير اقتصاديي معهد "أن أل آي" للأبحاث في طوكيو إن اليابان التي تمثل ثاني أكبر اقتصاد في العالم تريد أن تبعث برسالة إلى العالم مفادها أنها تتعاون مع الدول الأخرى في معالجة الأزمة المالية.

ويتوقع أن يحذو البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا حذو البنوك الأخرى. وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن البنك المركزي الأوروبي سيلجأ إلى خفض سعر الفائدة بمقدار 0.5% إلى 3.25% وهو أدنى مستوى في عامين.

وأشار عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إلى أن معدل نمو الاقتصاد الأوروبي سيكون أقل من المتوقع في الفترة القادمة، مما يحفز البنك على تبني سياسة الخفض.

وقد انتعشت البورصات في آسيا وأوروبا ومن المتوقع أن تنتعش البورصات الأميركية في ظل التوقعات بخفض أسعار الفائدة

أسعار النفط ترتفع وأوبك مستعدة لخفض جديد




أوبك قررت في اجتماعها الماضي خفص الإنتاج بـ1.5 مليون برميل يوميا (الفرنسية-أرشيف)

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي ارتفاعا بـ6% بعد ثلاثة أيام من الهبوط المتواصل.
فقد بلغ سعر الخام الأميركي الخفيف في التعاملات الإلكترونية صباح اليوم ببورصة نايمكس 65.50 دولارا للبرميل الواحد.
وفي بورصة لندن سجلت أسعار مزيج النفط الخام برنت بدورها ارتفاعا بـ2.69 دولار ليصل سعر البرميل إلى 62.98 دولارا.
ويعزى هذا الارتفاع حسب المراقبين إلى الانتعاشة الكبيرة التي سجلتها مؤشرات الأسهم الأميركية والتي تعد ثاني أكبر انتعاشة على الإطلاق.
كما استفادت الأسعار من مواصلة أسواق الأسهم الآسيوية صعودها في ظل حديث عن دراسة البنك المركزي الياباني إمكانية خفض أسعار الفائدة.
خفض الإنتاج
في الأثناء قال وزير النفط الفنزويلي أمس الثلاثاء إن منظمة أوبك قد تتفق على خفض جديد لإنتاجها من النفط في اجتماعها القادم في ديسمبر/كانون الأول.
وكانت المنظمة قد قررت هذا الشهر خفضا بـ1.5 مليون برميل يوميا لوقف هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية.
يذكر أن أسعار النفط انخفضت بنحو 60% منذ وصلت إلى ذروتها في يوليو/تموز الماضي لتنحدر إلى 61.30 دولارا الاثنين وهو أدنى مستوى في 17 شهرا

غينتشر: أميركا فقدت هيمنتها الأحادية على العالم




غينتشر ينصح الرئيس الأميركي المقبل بالاستفادة من أخطاء سلفه (الجزيرة نت)

تامر أبو العينين-زيورخ

قال وزير الخارجية الألماني السابق هانز ديتريش غينتشر إن الولايات المتحدة فقدت مكانتها كقوة منفردة على الساحة الدولية، سواء في الاقتصاد أو السياسة، مؤكدا أن التعددية القطبية في العالم واقع لا يمكن تجاهله.

جاء ذلك في ندوة نظمها "نادي الكفاءة" الاقتصادي السويسري الثلاثاء بزيورخ حول مستقبل الولايات المتحدة.
وقال غينتشر إن السياسة الأميركية في عهد الرئيس جورج بوش أصابت الأوروبيين بخيبة أمل كبيرة، لاعتماد إدارته على مبدأ الانفراد بصناعة القرار، وتقسيمه شركاءه في القارة بين أوروبا قديمة وأخرى حديثة، في حين أن الأصل في الشراكة هو الرؤية الثنائية.
وأشار إلى أن الرئيس الأميركي القادم يجب أن يعي جيدا أن بلاده الآن وسط عالم متعدد الأقطاب، وفسر ذلك بأنه "ليس عودة إلى تنافس روسي أميركي، حيث تجب إزاحة موسكو لتحكم واشنطن العالم، بل توجد قوى عالمية قائمة ليست أفضل عسكريا بالضرورة ولكنها أكثر استقرارا من الناحية الاقتصادية".

نصائح
ونصح غينتشر ساكن البيت الأبيض الجديد بالعودة إلى أوروبا "حليف بلاده التقليدي والتعاون معها لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي لن يتم بجهود فردية".

وقال إن الإدارة الأميركية تدرك أن مصالحها الاقتصادية مع اللاعبين الجدد، بدليل أن آخر زيارة لبوش إلى الصين كانت بهدف إقناع الصينيين بعدم سحب أموالهم من المصارف الأميركية وليس لمتابعة الألعاب الأولمبية، كما يدرك الأوروبيون أن مصالحهم الاقتصادية في آسيا ولم تعد في الولايات المتحدة.

ويجب على الولايات المتحدة –حسب رأيه- إدراك أن العالم لا يقبل الآن بأن يكون هناك رابحون على حساب أقلية تخسر لأن الحركة الاقتصادية اليوم أصبحت تعتمد على تقاسم الكعكة، وهو ما لم تفهمه الإدارة الأميركية في عهد بوش، التي لم تستغل ما لديها من إمكانيات في تحسين العالم.
حل جماعي
أما الأزمة المالية الراهنة فقد رأى غينتشر أن حلها يجب أن يكون جماعيا وبقواعد يحترمها الجميع تتمتع بالشفافية، "وإذا رفض الأميركيون تلك القواعد فليدركوا أنهم بذلك يعززون روح العداء لبلادهم".
جانب من المشاركين في الندوة (الجزيرة نت)

ووصف مراقبة الدولة للنظام المالي والاقتصادي بأنها يجب أن تكون أشبه بحَكَم مباراة كرة قدم يراقب اللاعبين ويشير إلى الأخطاء ويجب احترام قراره، ولن يتمكن هذا الحكم من اكتشاف الأخطاء إذا أصر بعض اللاعبين على اللعب في الخفاء.

ورأى السياسي المخضرم أن باراك أوباما نجح في اختيار لغة الحوار التي تحدث بها إلى الناخبين حين وعدهم بالتغيير، مستشعرا حاجة الأميركيين لذلك، وهو ربما ما مكنه -رغم أصوله الأفريقية- من الوصول إلى التنافس على الرئاسة.

يذكر أن هانز ديتريش غينتشر (81 عاما) قد شغل منصب وزير خارجية ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1974 و1992 في تسع حكومات ألمانية برئاسة فيللي برانت وهيلموت شميت وهيلموت كول على التوالي، كما عايش تغير السياسة الأميركية منذ جيرالد فورد وحتى منتصف فترة جورج بوش الأب الرئاسية.
المصدر: الجزيرة

نتعاش الأسواق العربية والآسيوية وصعود الين الياباني




واصلت السوق الكويتية تراجعها للجلسة السادسة على التوالي (الفرنسية-أرشيف)

شهدت الأسواق العربية في معظمها انتعاشا اليوم تأثرا بصعود الأسواق الكبرى في العالم حيث أنهت الأسواق الآسيوية اليوم في أغلبها التداول على ارتفاع، وكانت الأسواق الأميركية أغلقت أمس على صعود كبير، مسجلة ثاني أكبر انتعاش لها على الإطلاق.

وارتفعت مؤشرات الأسواق العربية في كل من الدوحة ودبي وأبو ظبي ومسقط والسعودية والبحرين والأردن ومصر باستثناء السوق الكويتية التي واصلت مسارها التراجعي.

وبدأت تعاملات البورصة السعودية بصعود طفيف وأغلق مؤشرها أمس مرتفعا بنسبة 5.3%.

وسجل مؤشر السوق المالي في دبي صعودا بمعدل 4.4% ليصل لمستوى أعلى من 3000 آلاف نقطة، مدعوما بارتفاع أسهم 22 شركة يقوده سهم شركة إعمار العقارية التي ارتفعت بنسبة 6.5%.

كما ارتفعت سوق أبو ظبي للأوراق المالية بنسبة 3.2% مدعومة بصعود قطاع العقار بمعدل 5.3% والبنوك بنسبة 3%.

وفي الدوحة قفزت سوق الأوراق المالية القطرية بنسبة 6.5% في بداية التعاملات مدعومة بصعود كبير لجميع القطاعات.

وحققت بورصة مسقط العمانية صعودا بنسبة 3.5% مجتازة مستوى 6000 نقطة.

وكان الاستثناء الوحيد في الأسواق الخليجية هو الكويت التي واصلت سوقها التراجع للجلسة السادسة على التوالي، حيث انخفضت خلال اليوم بما معدله 2.16%. ولم تفلح الجهود الحكومية لطمأنة السوق في بعث الاستقرار.

وفي الأردن شهدت سوق عمان صعودا بمعدل 2.21% أثناء تداولات اليوم. أما في مصر فاستمرت السوق اليوم في الصعود بعد أن أغلقت أمس على ارتفاع بنسبة 5.17%.

الأسواق الآسيوية
وكانت الأسواق في آسيا قد أغلقت على ارتفاع مقتفية أثر الأسواق الأميركية التي صعدت بمستويات مرتفعة أمس.



أغلقت البورصة اليابانية اليوم على ارتفاع بنسبة 7.74% (الفرنسية)
حيث أنهت الأسهم اليابانية تعاملات اليوم في بورصة طوكيو للأوراق المالية بصعود هو الثاني على التوالي فارتفعت اليوم بنسبة 7.74% لتصل إلى 8211.9 نقطة.

وارتفع مؤشر توبكس للأسهم الممتازة عند الإغلاق بنسبة 5.9% ليصل لمستوى 830.32 نقطة.

وسادت حالة من التفاؤل البورصة اليابانية في ظل تكهنات بإقدام البنك المركزي الياباني على خفض سعر الفائدة لمساعدة السوق في استعادة استقرارها.

كما ارتفعت الأسهم الأسترالية عند إغلاق اليوم بنسبة 1.3%.

وصعدت الأسهم في بورصة هانغ سنغ عند الإغلاق بنسبة 1.4%.

وخالفت سوق الأسهم الكورية الجنوبية نظيراتها الآسيوية لتغلق على تراجع بمعدل 3%.

العملات
وفي أسواق العملة باليابان انخفض الدولار أمام الين بنسبة 1.1% عن سعر إقفاله السابق في نيويورك ليغلق في طوكيو اليوم عند 96.94 ينا.

وتراجع اليورو أمام الين بمعدل 0.6% إلى 123.55 منخفضا عن ارتفاعاته السابقة.

في حين ارتفع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.4% إلى 1.274 دولار

الزلازل ظاهرة كونية لا يمكن منعها







جلال الدبيك

- كيف يتم الزلزال

- خطر الزلزال

- ظاهرة تسونامي

- احتمالات الزلازل في المنطقة العربية

- احتمالات تسونامي في المنطقة العربية

- كيف نخفف من أخطار الزلازل

إن أسوأ الكوارث الطبيعية التي شهدتها الكرة الأرضية كان سببها في الغالب هزات أرضية، ما جعل العلوم الهندسية تركز اهتمامها على دراسة وتحليل تلك الزلازل وصولا إلى إيجاد معايير وكودات بناء لتصميم وتنفيذ منشآت مقاومة لأفعال الزلازل.

"
تعتمد شدة تأثير الزلازل على عدد من العوامل أهمها مقدار درجة الزلزال والعمق البؤري والبعد عن المركز السطحي وجيولوجية المنطقة
"

كيف يتم الزلزال

تُعرف الهزات على أنها ظاهرة كونية فيزيائية بالغة التعقيد، تظهر كحركات عشوائية للقشرة الأرضية على شكل ارتعاش وتحرك وتموج عنيف، وذلك نتيجة لإطلاق كميات هائلة من الطاقة من باطن الأرض، وهذه الطاقة تتولد نتيجة لإزاحة عمودية أو أفقية بين صخور الأرض عبر الصدوع التي تحدث لتعرضها المستمر للتقلصات والضغوط الكبيرة.

تتراوح الزلازل في شدتها من هزات خفيفة بسيطة الضرر إلى هزات عنيفة تؤدي إلى تشقق سطح الأرض وتكوين الحيود والانزلاقات الأرضية وتحطيم المباني والطرق وخطوط الكهرباء والمياه... إلخ.

ويتعاظم تأثير الهزات في الأراضي الضعيفة خصوصا في الرواسب الرملية والطينية حديثة التكوين، ويعلل ذلك بأن هذه الرواسب تهتز بعنف بسبب انخفاض معامل مرونتها وصلابتها وعدم مقدرتها على تخفيف التأثير التسارعي الذي تتعرض له الحبيبات بفعل الزلازل.

وبشكل عام تقسم أسباب الزلازل إلى أسباب طبيعية لا دخل للإنسان بها وأخرى غير طبيعية تنتج بسبب نشاطات الإنسان التي تخل باتزان القشرة الأرضية، وتعتبر الزلازل ذات الأسباب الطبيعية الأكثر شدة ودمارا.

وتشكل الزلازل التكتونية 90% من هذه الزلازل، وعموما تنشأ الزلازل التكتونية نتيجة للحركة النسبية للصفائح (القطع) التي تتشكل منها القشرة الأرضية، إذ تتحرك القارات مبتعدة أو مقتربة بعضها من بعض مشكلة إجهادات ضغط وشد بعضها على بعض.

ويبدأ تراكم الإجهادات الداخلية في طبقات الصخور الواقعة على حدود الصفائح المتحركة، وعندما تصبح قيم الإجهادات المتراكمة أكبر من قيمة الإجهادات القصوى التي يمكن أن تتحملها الصخور تحصل كسور وتحركات فجائية لطبقات الصخور، ما يؤدي إلى إطلاق كمية هائلة من الطاقة المتراكمة، حيث تنتقل هذه الطاقة على شكل موجات زلزالية في جميع الاتجاهات.

"
حجم الضرر الذي يلحق بالأبنية بسبب الزلازل يعتمد في معظمه على سعة اهتزاز القشرة الأرضية وتسارعها والصدوع والتشققات الأرضية وحركتها وكذلك على احتمال تميؤ تربة الأساسات
"

خطر الزلزال

وتعتمد شدة تأثير الزلازل على عدد من العوامل، أهمها مقدار درجة الزلازل والعمق البؤري والبعد عن المركز السطحي وجيولوجية المنطقة وطبيعية تربة الموقع ونوعية المباني والمنشآت... إلخ.

وللموقع أهمية كبيرة في تخفيف مخاطر الزلازل وتصميم مباني مقاومة للهزات الأرضية، لذلك اهتمت هندسة الزلازل بسياسة استخدام الأراضي وخرائط الشدة الزلزالية لكل منطقة، ذلك لأن حجم الضرر الذي يلحق بالأبنية نتيجة تعرضها لضربات الزلازل يعتمد في معظمه على سعة اهتزاز القشرة الأرضية وتسارعها وعلى الصدوع والتشققات الأرضية وحركتها وكذلك على احتمال تميؤ تربة الأساسات في حالة التربة الرملية أو الانزلاقات الأرضية في حالة الأراضي شديدة الانحدار.

وعليه يوصى دوما ألا تقام المنشآت على صدوع جيولوجية، بغض النظر عن مدى نشاطها الزلزالي، إذ يؤدي أدنى تحرك في قشرة الأرض على جانبي الصدوع إلى أضرار ملموسة في المنشآت، وتنفصل أجزاء المنشآت التي تقام على صدوع جيولوجية في بعض الحالات الخاصة بفواصل تسمح لكل جزء من أجزائها المفصولة بالحركة كيفما شاء.

يمكن أن تقع المراكز أو البؤر السطحية للزلازل في الأجزاء اليابسة من الكرة الأرضية أو في البحار والمحيطات.

ظاهرة تسونامي

وفي حالة الزلازل التي تقع مراكزها السطحية في قاع البحار أو المحيطات فقد تؤدي إلى حدوث أمواج مائية ضخمة جدا تسمى "التسونامي" وهي كلمة يابانية معناها أمواج الموانئ أو الخلجان، إذ تؤدي الاهتزازات المصاحبة لحدوث الزلازل إلى تكون هذه الأمواج، وقد تصل سرعتها إلى 800 كم/ساعة، وذلك نتيجة لانزلاق صفائح القشرة الأرضية عموديا بعضها على بعض، ومما يجدر ذكره هنا أن الزلازل التي تنشأ عن انزلاقات أفقية في الصفائح لا تؤدي إلى تكون أمواج التسونامي.

وتعتبر الأمواج التي أثارتها زلزال العام 1946 في قعر المحيط الهادئ من أشد الأمواج وأكثرها دمارا في القرن الماضي، إذ بلغ ارتفاع الأمواج التي اجتاحت شواطئ جزيرة هاواي، عند منطقة هيلو Hilo، حوالي 17 مترا، وأدى اجتياحها للشواطئ إلى تدميرها وإلحاق أضرار كبيرة بألف مبنى آخر.

ولا تقل أمواج التسونامي التي نجمت عن زلزال سومطره/ إندونيسيا 26/12/2004، في شدة تأثيرها عن تلك التي حدثت عام 1946، وهذا ما أوضحته النتائج الأولية.

فقد أدت الأمواج إلى تدمير آلاف المنازل على شواطئ سومطره والهند وسريلانكا وجزر المالديف وغيرها، حتى إن آثار هذه الأمواج قد وصلت إلى سواحل عمان والصومال.

وما يميز هذا الزلزال هو أن مساحة تأثيره كانت كبيرة جدا، فقد أثر انتشار هذه الأمواج على مناطق تبعد آلاف الكيلومترات عن مركز الزلزال، وهذا دون شك يعود بالدرجة الأولى إلى قوة الزلزال التي وصلت إلى تسع درجات حسب مقياس ريختر، (يشار إلى أن فرق درجة واحدة حسب مقياس ريختر يعني زيادة عشرة أضعاف في السعة و32 ضعفا في الطاقة).

ويعتقد أن من أهم الأسباب التي أدت إلى حصول اختلاف في تقديرات مقدار درجة الزلزال التي أعلن عنها من قبل المراصد الزلزالية يعود إلى نوع الموجات الزلزالية (الموجات الزلزالية الطولية والعرضية والسطحية) التي تم الاستناد إليها في عملية التحليل الزلزالي في المراصد.

وبسبب انتشار تأثير الأمواج المائية على مساحات شاسعة من المتوقع أن تزيد الخسائر، وذلك لوجود آلاف من المفقودين إضافة إلى آلاف أو عشرات آلاف من الذين كانوا في المياه أثناء حركة هذه الأمواج، ومن المتوقع أن يكون الكثير منهم قد قتل وسيتضح ذلك خلال الأيام القليلة القادمة.

"
هناك احتمالات لتعرض المنطقة العربية لزلازل في المستقبل ومن المتوقع ألا يزيد مقدار هذه الزلازل عن 6.5 درجات حسب مقياس ريختر
"

احتمالات الزلازل في المنطقة العربية

كثرت الأسئلة خلال الأيام الماضية الأخيرة، هل هناك احتمال لأن تتعرض منطقتنا إلى مثل هذا النوع من الزلازل أو هذا النوع من الأمواج.

ببساطة وبكل وضوح أظهرت معظم الدراسات الزلزالية التي أجريت في المنطقة أن هناك احتمالات لتعرض المنطقة إلى زلازل في المستقبل، ومن المتوقع ألا يزيد مقدار هذا الزلازل عن ست درجات ونصف حسب مقياس ريختر، وأظهرت بعض الدراسات احتمال وصولها إلى سبع درجات، خصوصا إذا كان مركز الزلازل في منطقة طبريا وأصبع الجليل.

وأظهرت السيناريوهات الزلزالية التي أجراها مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية أن تعرض المدن والقرى الفلسطينية لزلزال قوته ست درجات ونصف الدرجة حسب مقياس ريختر "لا سمح الله" سيؤدي إلى حصول خسائر كبيرة، حيث ستتعرض بعض المدن لانهيارات كلية وجزئية في المباني قد تزيد عن ربع القائم من المباني.

وفي الواقع تكمن أسباب ارتفاع نسبة الأضرار والانهيارات في المباني إلى عدم تحقيق العديد من أنماط المباني الدارجة محليا لمتطلبات الحد الأدنى من مقاومة الزلازل، بالإضافة إلى عدم جاهزية في منشآت والبنى التحتية، وعدم وجود إدارة للكوارث وإسناد الطوارئ، وكذلك عدم وجود سياسة وطنية لاستخدامات الأراضي يمكن من خلالها تجنب البناء على الأراضي القابلة للانزلاق في المناطق الجبلية أو التي يمكن أن تتعرض للتميؤ في التربة الرملية.

احتمالات تسونامي في المنطقة العربية

وبخصوص احتمال تعرض فلسطين والدول المجاورة لزلازل يرافقها أمواج مائية (تسونامي)، أظهرت الأحداث الزلزالية التي تعرضت لها المنطقة أن هذه الظاهرة قد حصلت أكثر من مرة خلال القرون الماضية وأدت إلى حصول دمار وأضرار في المباني والمنشآت المحاذية لبعض المناطق في الشاطئ الفلسطيني واللبناني، ولم تقتصر هذه الظاهرة على البحار والمحيطات، فقد تعرضت القرى المحيطة ببحيرة طبريا عام 1759 لأمواج مائية أدت إلى دمار العديد من القرى الفلسطينية ومقتل الآلاف.

ويبقى السؤال هل يمكن أن تتعرض المنطقة إلى زلازل يرافقها أمواج تسونامي وكيف يمكن تجنب الأضرار التي تحدثها هذه الأمواج؟

للإجابة على هذا السؤال فإنه استنادا إلى موقع فلسطين والدول المجاورة فإن احتمال حصول أمواج تسونامي نتيجة لحصول زلازل مراكزها السطحية تقع في قعر البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر يعتبر واردا ومتوقعا.

ودون شك يستعبد أن يكون تأثير هذه الأمواج بنفس شدة زلزال سومطره، وذلك لأن الدرجة القصوى للزلازل المتوقعة لا يمكن أن تصل إلى درجة زلزال سومطرة.

أما مدى تأثير هذه الأمواج فسيعتمد إضافة إلى قوة الزلزال الذي سيولدها على بعد مراكز هذه الزلازل عن الشاطئ.

في السابق أصدر عدد من الباحثين والمؤسسات العلمية ذات العلاقة في الوطن العربي العديد من التوصيات والتحذيرات حول ضرورة مراعاة احتمال تعرض المناطق المحاذية لشواطئ الدول العربية لأمواج تسونامي، خصوصا أن هناك عددا كبيرا من المشروعات الهامة في الدول العربية يقع على هذه الشواطئ.

"
الزلازل ظاهرة كونية بالغة التعقيد لا يمكن منعها ولا التنبؤ بلحظة حدوثها، ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها باتخاذ الإجراءات المناسبة على جميع المستويات
"

كيف نخفف من أخطار الزلازل

وللتخفيف من الخسائر التي تحدثها هذه الأمواج هناك حاجة للالتزام بضوابط ومعايير هندسة الزلازل وأهمها ضبط سياسة استخدام الأراضي، ودراسة تأثير ظاهرة الأمواج المائية على المنشآت المنوي إقامتها على الشواطئ أولا.

ثم إنشاء مراكز لمراقبة ورصد الحركات المائية البحرية ثانيا على غرار المركز الذي أنشئ بالقرب من هونولولو على المحيط الهادئ، وهو يهدف إلى تحذير سكان شواطئ المحيط المذكور من اقتراب الموجات المائية الضخمة.

يشار إلى أن أحد أسباب ارتفاع عدد الخسائر في الأرواح في الدول التي تعرضت لزلزال سومطرة الأخير هو عدم وجود نظام إنذار عند بعض هذه الدول.

واستخدام أنظمة المصدات أو كاسرات الأمواج أمام الشواطئ، وخصوصا المناطق المأهولة ومناطق المنشآت الهامة ثالثا.

وتدعو الحاجة أيضا إلى سن قوانين وتشريعات واضحة في فلسطين والدول العربية تتعلق بضرورة تصميم المنشآت لمقاومة أفعال الزلازل، وكذلك وضع الأسس والقواعد اللازمة لتنفيذ البنود التي ذكرتها في هذا المقال.

ولكن يبقى كل شيء حبرا على ورق ما لم يتم إيجاد الآلية المناسبة لربط التخطيط والتصميم والتنفيذ والمتابعة، ومن ثم إجراء التقييم الدوري المناسب بهدف اخذ العبر وتصحيح أماكن الخطأ، ويتطلب هذا ضرورة العمل بمبدأ الأخذ بالأسباب من خلال عمل مؤسسات متكامل يجمع بين التخصصات المختلفة ذات العلاقة وفق خطط ومنهجية شاملة تأخذ بعين الاعتبار ضرورة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

وفي الختام يبقى أن نذكّر بأن الزلازل ظاهرة كونية بالغة التعقيد لا يمكن منعها ولا يمكن التنبؤ بلحظة حدوثها، ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة على جميع المستويات ابتداء من المواطن العادي ومرورا بالمختصين ووصولا إلى صناع القرار.

_____________

مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل بجامعة النجاح الوطنية في فلسطين


المصدر: الجزيرة

هزة جديدة تضرب باكستان بعد زلزال مدمر




دمار واسع خلفه الزلزال الذي ضرب إقليم بلوشستان (الفرنسية)

ضربت هزة أرضية جديدة إقليم بلوشستان بجنوب غرب باكستان, وذلك بعد 12 ساعة تقريبا من زلزال مدمر ضرب الإقليم وتسبب في مقتل 200 شخص على الأقل.

وبلغت قوة الهزة الجديدة 6.2 درجات, ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.
ومن جهتها قالت الهيئة الأميركية للمسح الجيولوجي في موقعها على الإنترنت إن الهزة ضربت منطقة على بعد 58 كلم إلى الشمال الشرقي من كويتا عاصمة إقليم بلوشستان.

الزلزال شرد آلاف الأشخاص (الأوروبية)
مخاوف
جاء ذلك بينما عبر مسؤولون باكستانيون عن مخاوف من احتمال ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب الإقليم نفسه مع استمرار عمليات الإنقاذ في القرى الواقعة في منطقة جبلية نائية محاذية لأفغانستان.

وقد تسبب الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجات في انهيار العديد من المنازل المشيدة من الطين في عدة قرى حيث انهار المزيد من الصخور.

كما نقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن أعضاء برلمان منطقة "زيارت" بإقليم بلوشستان أن عدد القتلى تجاوز 200، فضلاً عن آلاف المشردين. وقال فريق من الجزيرة وصل إلى المنطقة إن مئات من الأشخاص لا يزالون تحت الأنقاض.
ومن جهته قال متحدث باسم الوزير زمراك خان في حكومة ولاية بلوشستان الغنية بالغاز، إنه تأكد مقتل 160 شخصا حتى الآن, مشيرا إلى أن عدد الضحايا مرشح للارتفاع.

وأشار المتحدث إلى أن بين القتلى 29 شخصا من عائلة واحدة. وفي الوقت نفسه قال سكان محليون إن نحو 6000 شخص شردوا من منازلهم.

وفي هذه الأثناء أرسل الجيش الباكستاني فرقا إلى المنطقة لتقدير الخسائر والمساعدة في عمليات الإغاثة, حيث تعاني القرى من ضعف الإمكانات.

يذكر أن "زيارات" وهي من أكثر المناطق تضررا تعد إحدى نقاط الجذب السياحي الرئيسية في بلوشستان, وتبعد نحو 70 كيلومترا شمال شرق العاصمة الإقليمية كويتا.

أجندة حافلة للسياسة الخارجية تنتظر الرئيس الامريكي القادم

نورفولك (فرجينيا) (رويترز) - يواجه الرئيس الامريكي القادم قائمة مثقلة من تحديات السياسة الخارجية من الحرب في افغانستان والعراق والازمة المالية العالمية الى الحاجة لتحسين صورة البلاد السيئة على الساحة الدولية.

وتطاحن المرشح الديمقراطي باراك اوباما والجمهوري جون مكين بشأن الضرائب والرعاية الصحية وقضايا داخلية أخرى مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني مما دفع قضايا مثل الازمة النووية الايرانية والسلام في الشرق الاوسط الى الخلفية.

لكن ايا كان ساكن البيت الابيض القادم الذي سيتحدد يوم الثلاثاء فانه سيواجه عددا هائلا من قضايا الامن القومي حين يسلم له الرئيس جورج بوش السلطة.

وقال جيمس لينزي الذي كان مساعدا للسياسة الخارجية للرئيس السابق بيل كلينتون ويعمل حاليا لحساب جامعة تكساس باوستن "يجب أن يكون شعار الادارة القادمة هو (احذر مما تتمنى لانك قد تحصل عليه)."

وأضاف "الرئيس الجديد الذي سينتخب سيكون عنده صندوق وارد ممتليء بالسياسة الخارجية وقرارات يتخذها لها عواقب وخيمة على الامن الامريكي."

وبعد أسبوع ونصف الاسبوع من الانتخابات سيدعو بوش الى قمة في واشنطن لبحث الازمة الاقتصادية العالمية وبدء مفاوضات بين زعماء العالم بشأن الاصلاحات المالية.

وسيرث خليفته الذي يتولى سدة الرئاسة في 20 يناير كانون الثاني حربي العراق وافغانستان وجهودا مكثفة لملاحقة متشددي القاعدة على الحدود الباكستانية مع أفغانستان.

كما ان منع ايران من امتلاك أسلحة نووية والزام كوريا الشمالية بوعدها بتفكيك برنامجها للتسلح النووي من القضايا الملحة.

وتعهد المرشحان ببث الحياة من جديد في جهود السلام بالشرق الاوسط ووعدا بتقديم دعم قوي لاسرائيل.

وقال مارك ليبرت مستشار اوباما للسياسة الخارجية ان مكافحة الارهاب والتصدي للمتشددين على امتداد الحدود الافغانية الباكستانية وقتل أو اعتقال أسامة بن لادن زعيم القاعدة على رأس أولويات الامن القومي.

ووعد اوباما بانهاء حرب العراق ودعم وجود القوات الامريكية في أفغانستان.

وأضاف ليبرت أن القدرة على التعامل مع الوضع الامني المتردي في أفغانستان وملاحقة المتشددين "مرتبطة بالقدرة على احراز تقدم على صعيد المصالحة السياسية في العراق والقدرة على خفض حجم القوات الامريكية هناك."

ويوافق مكين على الحاجة الى ارسال قوات اضافية الى أفغانستان. لكنه يعارض وضع جدول زمني للانسحاب من العراق قائلا انه يجب أن تظل القوات الامريكية هناك ما دامت هناك حاجة لها.

ورغبة اوباما في التحدث مباشرة مع خصوم الولايات المتحدة مثل ايران وسوريا نقطة خلاف كبيرة أخرى.

ويقول اوباما سناتور ايلينوي ان رفض ادارة بوش التعامل مع الخصوم حدت من خياراتها الدبلوماسية لكن مكين هاجم نداء المرشح الديمقراطي بالحوار على أعلى المستويات ووصفه بالسذاجة.

ودعا مكين الى طرد روسيا من مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى ردا على الحرب التي شنتها موسكو ضد جورجيا في اغسطس اب. ويعارض اوباما هذه الخطوة. وأدان المرشحان الغزو الروسي الذي كان سببه محاولة جورجيا اعادة فرض سيطرتها على اقليم اوسيتيا الجنوبية المنشق لكن مكين تحدث بأسلوب اكثر صرامة.

ومن بين أولويات السياسة الخارجية التي يشترك فيها اوباما ومكين تحسين العلاقات مع حلفاء واشنطن التقليديين بما فيهم الكثير من الدول الاوروبية والتي توترت في عهد ادارة بوش.

ويعتقد بعض المحللين ان شعبية اوباما الكبيرة في الخارج يمكن أن تعطيه ميزة مبدئية غير أنها لن تكون حلا سحريا للتحديات منها اقناع اوروبا بارسال مزيد من القوات الى أفغانستان.

وقال ليبرت ان تقوية التحالفات الاوروبية سيفيد على جبهات كثيرة منها كسب مزيد من النفوذ مع روسيا.

وأضاف "السناتور اوباما عبر مرات عدة عن أن قوة العلاقات بين اوروبا والولايات المتحدة على سبيل المثال تؤثر على قدرتنا على المساعدة في تعزيز مصالحنا لدى التعامل مع دول مثل روسيا وايضا في التعامل بشكل أفضل مع تهديدات تمس العلاقات بين الدول مثل منع الانتشار النووي والارهاب والتغير المناخي والطاقة وتشجيع الديمقراطية."

وفي حين اتخذ مكين خطا اكثر صرامة من بوش بشأن روسيا وغنى ذات مرة أغنية عن قصف ايران على سبيل المزاح فانه وعد بالابتعاد عن "دبلوماسية راعي البقر" التي تتبعها الادارة الحالية.

وقال راندي شوينيمان كبير مستشاري السياسة الخارجية لمكين ان من المثير للسخرية القول بان مكين سناتور اريزونا وأسير الحرب السابق يميل الى استخدام القوة اكثر من رؤساء الولايات المتحدة السابقين.

وأضاف شوينيمان في مقابلة الشهر الماضي "انه يتفهم عواقب اصدار الاوامر لرجال ونساء الجيش ووضعهم في طريق الاذى."

وتجمع القمة الاقتصادية التي يعقدها بوش في 15 نوفمبر تشرين الثاني قادة مجموعة الدول العشرين التي تشمل دولا صناعية كبرى واقتصاديات صاعدة كبيرة مثل الصين والبرازيل والهند. وسيكون للفائز بالانتخابات الرئاسية الامريكية مساهمة في القمة بشكل من الاشكال لكن لم يتضح بعد ما اذا كان سيحضر.

وتحدث كل من مكين واوباما عن أهمية الاقتصاد الامريكي للدور العالمي للبلاد. وموقف اوباما من التجارة اكثر حذرا لكن كلاهما يعد بالتحرك بسرعة لمحاولة تقوية نظام المراقبة المالية.

سفن إيرانية تعزز اجراءاتها الوقائية في خليج عدن

طهران (رويترز) - ذكرت شركة شحن إيرانية كبرى يوم الاربعاء أنها طلبت من سفنها وضع أسلاك شائكة على ظهر السفن ووضع طواقمها في حالة تأهب ضد القراصنة في خليج عدن.

وكانت السفينة (ديانات) الإيرانية التي تملكها شركة خطوط الشحن التابعة للجمهورية الاسلامية الايرانية خطفت في 21 أغسطس اب الماضي وهي واحدة من عدد من السفن التي خطفها قراصنة في المياه قبالة سواحل القرن الافريقي. وأفرج عنها في العاشر من أكتوبر تشرين الاول.

ويقول مسؤولو شحن دوليون ان الهجمات تهدد التجارة بالقرب من مدخل البحر الاحمر وهو على طريق شحن رئيسي بين آسيا وأوروبا.

وأشار تقرير إلى أن السفينة كانت تحمل أسلحة الى اريتريا فيما أشارت منظمة شحن مقرها كينيا الى أن السفينة كانت تحمل "مواد كيماوية خطرة" أصابت وقتلت قراصنة صوماليين.

ونفت شركة خطوط الشحن هاتين الروايتين في بيان يوم الاربعاء.

وذكرت الشركة أن السفينة أبحرت الى ميناء صلالة في سلطنة عمان بعد الافراج عنها وهي الان في البحر المتوسط في طريقها الى مدينة روتردام الهولندية.

وأضافت الشركة "جرى تحميل الشحنة في الصين تحت ظروف طبيعية وليست هناك أي مخاطر مرتبطة بها."

وقال الكابتن ماجد انسان نجيب من الشركة لرويترز "لم نتوجه الى اريتريا بأي أسلحة."

وقال نجيب رئيس ادارة الشؤون البحرية في الشركة ولجنة الرد السريع الذي شارك في الافراج عن السفينة ان بيان حمولة السفينة شمل معادن فقط وسلعا صناعية وليس مواد كيماوية أو أسلحة.

وأضاف أن الشركة أصدرت تعليمات لسفنها باتخاذ اجراءات وقائية اضافية في المنطقة.

وتابع "اننا نحمي ظهر السفينة بأسلاك شائكة.اننا نبقي أفرادا في وضع الاستعداد على ظهر السفينة نهارا وليلا عند المرور عبر خليج عدن."

وتحتفظ السفن أيضا باتصالات لاسلكية مع قوة متعددة الجنسيات معنية بعمليات مكافحة القرصنة.

وتقوم سفن من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا بدوريات في المنطقة بعد أن طلبت المنظمة الدولية للملاحة البحرية التابعة للامم المتحدة المساعدة في مكافحة القرصنة.