الأربعاء، 29 أكتوبر 2008

البشرية ستحتاج الى كوكبين مع حلول العام 2030

باريس-سانا

أكد الصندوق العالمي لحماية الطبيعة أن البشرية ستحتاج إلى كوكبين مع مطلع2030 لتلبية احتياجاتها في حال استمرت انماط الاستهلاك الجارية على حالها.

وقال الصندوق في تقرير له بعنوان "الكوكب الحي 2008"..إن البصمة البيئية للعالم والتي تقيس استهلاك البشر للموارد الطبيعية باتت تفوق قدرات الكوكب على التجدد بحوالي30 في المئة.

وأضاف أن السنوات الخمس والأربعين المنصرمة شهدت ازدياد الضغوط البشرية على الكوكب باكثر من الضعفين بسبب النمو السكاني وارتفاع الاستهلاك الفردي مشيرة الى ان هذا الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية يؤدي إلى استنزاف الأنظمة الحيوية فيما تتراكم النفايات في الهواء والتربة والمياه.

وأوضح التقرير أن اقتلاع الغابات وشح المياه وتقلص التنوع الحيوي والخلل المناخي الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة تفرض ضغوطا متزايدة تعيق توفير مستوى معيشة جيد لمختلف الدول وتنميتها.

ولفت التقرير إلى أن مؤشر الكوكب الحي الذي تمت بلورته لقياس تطور التنوع الحيوي العالمي ويشمل1686 من الحيوانات الفقرية من مناطق العالم كافة تراجع حوالي 30 في المئة في السنوات على مدى 35 عاماً.

واستخلص التقرير..أنه أمام تراجع المؤشر"تترسخ قناعة أكبر بأنه سيكون من غير المرجح تحقيق الهدف المتواضع لاتفاقية ريو دي جانيرو حول التنوع الحيوي المتمثل في الحد من اضمحلال التنوع الحيوي العالمي مع حلول العام 2010.

وبالإضافة إلى البصمة البيئية ومؤشر الكوكب الحي يعرض التقرير مقياساً ثالثاًُ هوالبصمة المائية الذي يقيس الضغوط على موارد المياه الناجمة عن الاستهلاك على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي.

وأشار التقرير إلى أن الثروة المائية موزعة بصورة متفاوتة حول العالم وبالتالي فإن حوالي50 بلداً سيواجه ضغوطاً مائية بين معتدلة وخطيرة وأن أعداد الأشخاص الذين يعانون من شح المياه طوال العام أو موسمياً التغيرات المناخية سيرتفع.

ليست هناك تعليقات: