الجمعة، 18 ديسمبر 2009

صحيفة: أجهزة أمن السلطة الفلسطينية تعمل تحت إشراف CIA


قالت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم الجمعة إن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA تتعاون بشكل وثيق مع أجهزة امن السلطة الفلسطينية في رام الله، وأنها تشرف وتؤثر على طبيعة عملها لدرجة أنها أصبحت تمثل ذراعا أميركيا متقدما في جهود مكافحة الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية لم تكشف عنها، أن التعاون بين CIA وجهازي الأمن الوقائي والمخابرات العامة التابعين للسلطة الفلسطينية في رام والمتهمان بتعذيب عناصر تنتمي لحركة حماس، يعني من وجهة نظر منظمات حقوق الإنسان، أن واشنطن تغض النظر على انتهاكات حقوق الإنسان، على الرغم من توقيع الرئيس باراك اوباما أمرا تنفيذيا حظر فيه التعذيب.

واعتبر دبلوماسيون ومسؤولون في المنطقة أن التعاون بين هذه الأجهزة وثيق جدا لدرجة انه يبدو وكأن أجهزة امن السلطة تعمل تحت إشراف الـCIA، وفقا للصحيفة.

وعلى الرغم من نفي الطرفين للاتهامات المذكورة، إلا أنهما لم ينفيا تبادل المعلومات الأمنية في الضفة الغربية.

انتهاكات لحقوق الإنسان

وجاءت هذه الأنباء وسط اتهام منظمات إنسانية دولية ومحلية لأجهزة السلطة بتعذيب مناصري حركة حماس في الضفة الغربية وانتهاك حقوقهم خلال عمليات الاستجواب. يشار إلى انه حسب تصريحات مسؤولي السلطة، فان هنالك نحو 500 شخص من حماس في سجون السلطة برام الله.

وبالرغم من عدم وجود أية أدلة على أن عمليات التعذيب تمت تحت إشراف ودراية ضباط الـCIA، فانه بحسب نشطاء حقوق الإنسان، يمكن للضغوط الأميركية بهذا الصدد أن تضع نهاية لها، وفقا لما ذكرته الصحيفة.

إقرار بعمليات التعذيب

ومن ناحيته، أقر وزير الداخلية في السلطة سعيد أبو علي بوقوع عمليات تعذيب تسببت في موت بعض المعتقلين، مؤكدا أن هذه الانتهاكات ليست سياسة رسمية وان السلطة بصدد اتخاذ إجراءات لمنع تكرارها، مضيفا أن انتهاكات كهذه "تحدث في كل بلد في العالم."

يشار إلى أن قوام قوات الأمن الوطنية الفلسطينية يصل إلى نحو 7,500 عنصر تم تدريبهم من قبل ضباط بريطانيين وأميركيين وكنديين وأتراك.

علي البيض يهاجم حكومة صنعاء ويعتبر غاراتها على محافظة أبين "مجزرة" بحق المدنيين


قال نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض في بيان اليوم الجمعة إن الغارات التي استهدفت مواقع في محافظة أبين الجنوبية أدت إلى مقتل 62 مدنيا معظمهم من الأطفال والنساء، نافيا ادعاءات حكومة صنعاء باستهداف معاقل تابعة لتنظيم القاعدة.

وأوضح البيض المقيم في المنفى، والذي يعد واحدا من أبرز قيادات "الحراك الجنوبي" المطالب بالانفصال عن الشمال، أن الغارات على منطقة المعجنة في أبين أدت "إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بين شهيد وجريح في صفوف الأطفال والنساء والعجزة والمدنيين عرف منهم نحو 62 شهيدا من آل الشعور وآل عنبور وآل حيدرة الكازمي،" حسب تعبيره.

وذكر بيان البيض أن "بين الشهداء 47 من الأطفال والنساء،" واعتبرها "مجزرة" و"جريمة ضد الإنسانية."

وأضاف البيض أن "تذرع النظام بوجود لتنظيم القاعدة في الجنوب عار كليا عن الصحة ويعرفه القاصي والداني، وأن نظام صنعاء هو الذي احتضن هذا التنظيم الذي لا وجود له أو حضور في الجنوب."

وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد أعلنت أن القوات اليمنية قتلت ما لا يقل عن 28 عنصرا من تنظيم القاعدة واعتقلت 17 آخرين في عمليات متزامنة في جنوب اليمن أتاحت لها إحباط اعتداءات انتحارية كانت تستهدف مصالح أجنبية.

وزير نمساوي يقر بتعرض بلاده لضغوط أميركية "وقحة" تتعلق بالتعزيزات العسكرية في أفغانستان


اقر وزير نمساوي اليوم الجمعة بتعرض حكومة بلاده لضغوط شديدة من قبل الولايات المتحدة تطالبها بتعزيز وجودها العسكري في أفغانستان، معتبرا أنها باتت تعبر عن وقاحة واشنطن، على حد تعبيره.

وقال وزير الدفاع نوريرت دارابوس في مقابلة صحافية نشرتها صحيفة "ستاندارد" النمساوية إن الإدارة الأميركية تمارس ضغوطا دبلوماسية وعسكرية لدفع فيينا على زيادة عدد قواتها المشاركة تحت مظلة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، مؤكدا أن بلاده تتمتع بالسيادة وأنها لن ترضخ لهذه الضغوط.

وأوضح دارابوس أن واشنطن تمارس ضغوطها "الشديدة والوقحة قليلا أحيانا" عبر بريطانيا وقنوات أخرى، مضيفا أن السفير الأميركي لدى بلاده وليام اياشو أعلن مرات عدة وبشكل علني انه يتوجب على النمسا أن تزيد من التزامها في أفغانستان.

وأضاف الوزير النمساوي أن "التعزيزات بالقوات لا تشكل حلا" للنزاع في أفغانستان وأن هنالك تفاهم سياسي في النمسا ضد إرسال جنود إضافيين.

وكانت النمسا قد أرسلت عام 2002 نحو 60 رجلا للعمل في إطار قوة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، وتقتصر القوة حالياعلى ثلاثة ضباط يتمركزون في العاصمة كابل.

ووعدت 40 دولة حليفة للولايات المتحدة بإرسال أكثر من 7 آلاف جندي إضافي إلى أفغانستان في إطار الإستراتيجية الأميركية الجديدة للحد من نفوذ حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

طالبان تستخف بجهود حلف الأطلسي في أفغانستان وتعتبر آمال القضاء عليها "وهمية"

وصفت حركة طالبان اليوم الجمعة سياسة قوات التحالف الأجنبي ونظيرتها الأفغانية بتحقيق انتصارات عليها بالـ"وهمية،" في إشارة إلى آمال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون خلال تفقده لقوات بلاده العاملة في إقليم هلمند جنوب البلاد.

وكان بروان قد زار الأحد الماضي القوات البريطانية المنتشرة في إقليم هلمند، معقل طالبان جنوب البلاد.

وقالت الحركة المتمردة في بيان نشره مرصد أميركي معني بمراقبة المواقع الإسلامية "أن حركة طالبان تعتبر أن هذه السياسة وهمية، وتتساءل عن الطريقة التي يعتقد براون بأن القوات الأفغانية ستنتصر بها خلال 18 شهرا، في حين فشلت قوات حلف الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة في بسط الأمن في ولاية واحدة" من ولايات البلاد.

وتساءلت طالبان بسخرية، "هل أضعفتهم أو أبطأتم موجات الجهاد في هذه الولاية؟."

وأضافت الحركة "هل كانت بريطانيا قادرة خلال السنوات الماضية من خلال التكنولوجيا العسكرية وانتشار عشرات الآلاف من الجنود، على السيطرة على هذه الأرض الواسعة، باستثناء بعض المناطق؟."

وقال براون في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأفغاني حميد كرزاي "اعتقد انه من المهم جدا القول أن تضافر الجهود بين القوات الحليفة والحكومة الأفغانية هو الحل للتغلب على التمرد ولمنع القاعدة من الحصول على مجال للتحرك في أفغانستان،" وأضاف "اعتقد أن الأشهر المقبلة ستكون حاسمة."

يشار إلى أن العام الجاري شهد مقتل نحو 100 جندي بريطاني في أفغانستان.

المصدر : ردايو سوا


مصر تؤكد بناء سور على حدود غزة وتعتبره "حقا سياديا"



دافعت صحيفة حكومية مصرية الخميس 17-12-2009 عن إقامة سور تحت الأرض على الحدود بين مصر وقطاع غزة مؤكدة أنه "حق سيادي" تمارسه القاهرة ووسيلة ضغط على حركة حماس التي تسيطر على القطاع.

وقالت صحيفة "الجمهورية" في مقال افتتاحي طويل في صفحتها الأولى إن الجدار الذي يتم تشييده "هو في حقيقة الأمر نفس الجدار القائم حاليا مع تدعيمه بأساسات غير ظاهرة للعيان دفنت تحت الأرض".


وتابعت "الأسلوب الذي تتم به تقوية أساسات الجدار متعارف عليه في العالم كله ويطبق في ناطحات السحاب حيث تكون الأساسات من ألواح الصلب سواء كان عرضها 50 سنتيمترا وطولها 18 مترا، أو كانت بعرض 35 سنتيمترا وطول 15 مترا".

وهاجمت الصحيفة بعض المعارضين المصريين الذين انتقدوا بناء هذا السور وقالت "البعض يحاول إظهار مصر وكأنها تساهم في حصار الفلسطينيين بالتضييق على منافذ تهريب السلاح لهم وينسى هؤلاء أن تهريب السلاح عبر أنفاق سيناء اعتداء مباشر على سيادة مصر وشرعية الدولة".

وأكدت الصحيفة أنه "من حق مصر التي تهتم بسيادتها أن تطور الجدار الفاصل بينها وبين غزة، من حقها أن يكون الحائط قويا لا تسقطه لوادر (جرافات) أو جرارات" كما حدث عندما تدفق مئات الآلاف من سكان قطاع غزة على الأراضي المصرية بعد تحطيم الجدار الحدودي في كانون الثاني (يناير) 2008.

وانتقدت الجمهورية بشدة حركة حماس معتبرة أنها المسؤولة عن تدهور الأوضاع المعيشية لسكان القطاع البالغ عددهم مليون ونصف مليون نسمة.

وقالت "على حماس أن تبادر بتوقيع اتفاقية المصالحة التي تتضمن فتحا دائما للمعابر بما فيها منفذ رفح" مضيفة أن "حماس هي التي وقفت ضد مصالحها وماطلت وساومت، والآن عليها أن تبدي إيجابية أكبر حول ما إذا كانت تريد التخفيف من حصار أهلها وعذابهم ونومهم في العراء".

وأكدت الجمهورية أن "تشدد حماس وأوامرها التي تتلقاها من دمشق وطهران هي التي تحاصر الفلسطينيين وتجوعهم وليس الجدار المصري".

يذكر أن حركة فتح وقعت في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي مشروع اتفاق للمصالحة صاغته مصر ولكن حماس رفضت توقيعه وتحفظت على بعض نقاطه .

المصدر : العربية نت 

المقاومة العراقية تخترق أنظمة طائرات أمريكية متطورة


واشنطن : كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الخميس أن المقاومة العراقية نجحت في استخدام برامج معلوماتية رخيصة الثمن ومتوافرة في الأسواق لاعتراض بيانات ترسلها الطائرات الأمريكية بدون طيار.
وأضافت الصحيفة أن المسلحين العراقيين يستخدمون برامج على غرار سكايجرابر الذي يمكن شراؤه عبر الإنترنت بأقل من 26 دولارا لاختراق أنظمة الطائرات الأمريكية ، مشيرة إلى أن تلك الثغرة تسمح لهم برصد الطائرة ومتابعة تنقلها وفي بعض الأحيان إسقاطها.
وأوضحت أن الجيش الأمريكي في العراق اكتشف تلك الثغرة بعد عثور جنوده في يوليو 2009 على ملفات فيديو مصدرها تلك الطائرات في كمبيوتر محمول تابع لأحد المسلحين المعتقلين .
وتابعت الصحيفة قائلة :" السلطات الأمريكية تعلم بالثغرة في أنظمة الطائرات بدون طيار منذ التسعينات ، لكنها لم تعتبر خصومها قادرين على استغلالها ".
وأكد مسئولون أمريكيون في مجال الدفاع للصحيفة أن العمل جار على حل المشكلة وأوضحوا أن تعزيز حماية نظام عامل منذ حوالى عشرة أعوام ليس مضمونا ويتطلب تحديث عدد من عناصر نظام البث بين الطائرات وغرف القيادة الأرضية .
المصدر : محيط

حظر سفر وزير الدفاع الباكستاني





 
منعت سلطات الأمن الباكستانية في مطار العاصمة إسلام آباد وزير الدفاع أحمد مختار من مغادرة البلاد، ويأتي ذلك بعد إبطال المحكمة العليا عفوا عاما عن ثمانية آلاف سياسي وموظف حكومي يواجهون تهما بالفساد صدر قبل عامين، بينهم رئيس الجمهورية ووزراء، وقد طالبت المعارضة الرئيس آصف علي زرداري بالاستقالة بعد إلغاء مرسوم العفو.

وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد عبد الرحمن مطر إن باكستان على أعتاب أزمة سياسية بدأت بوادرها بمنع وزير الدفاع من مغادرة البلاد.

وأشار المراسل إلى أن حظر سفر الوزير يأتي بينما قالت وزارة الداخلية إنها أضافت 252 اسما إلى قائمة الممنوعين من مغادرة البلاد، بينهم عدد من الوزراء من ضمنهم وزير الداخلية نفسه رحمن مالك.

وأوضح المراسل أن إيقاف وزير الدفاع مساء الخميس جاء على مستوى متواضع من سلطات الأمن أثناء توجهه على رأس وفد رسمي إلى العاصمة الصينية بكين لإجراء مشاورات عسكرية مهمة جدا تجري منذ عدة سنوات بين البلدين.

كما جاء منع الوزير -وفق المراسل- بعد شد كلامي كبير احتج الضابط على سلامة عمله هذا بوجود اسم الوزير في قائمة الممنوعين من السفر، حيث لديه سلسلة كبيرة من القضايا أوقفت ملاحقته بها بسبب قانون العفو.

لكن إلغاء القانون أعاد الأمور إلى سابق وضعها وأسقطت الحصانة عن خمسة وزراء بينهم وزيرا الدفاع والداخلية، في حين يتمتع الرئيس زرداري بحصانة خاصة يمكن للبرلمان تحديها وفق ما أفاد به المراسل.

زرداري يتوسط وزيري الدفاع أحمد مختار (يسار) والداخلية رحمن مالك
 (الفرنسية-أرشيف)
مطالبة بالتنحي
وعلى خلفية نقض المحكمة العليا عفوا يحمي الرئيس زرداري وعددا آخر من وزرائه وكبار معاونيه من المحاكمة بتهم الفساد وتلقي رشا شملت مليارات الدولارات طالبت المعارضة الباكستانية زرداري بالاستقالة.

واعتبرت المعارضة أن زرداري الذي يمنحه منصبه حصانة بموجب الدستور فقد الأرضية الأخلاقية للاستمرار في الرئاسة، مشددة على أن زرداري الذي أمضى في السابق 11 عاما في السجن بتهم اختلاس أموال عامة لم يكن يحق له الترشح للانتخابات الرئاسية قبل مرسوم العفو في عام 2007، لذا فإن انتخابه كان غير دستوري.

وقال خواجة محمد آصف القيادي البارز في حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية/جناح نواز شريف، إنه يتعين على زرداري التنحي عن منصبه لمصلحته ومصلحة حزبه، مشيرا إلى أن قوانين البلاد تسمح لأي عضو منتخب من حزب الشعب الذي يتزعمه زرداري بتولي منصب الرئاسة.

غير أن المتحدث باسم حزب الرابطة الإسلامية إحسان إقبال رفض التعليق على الموضوع، موضحاً أن على الرئيس زرداري الذي يتزعم حزباً سياسياً كبيراً، أن يقرر بنفسه ما هو الخيار الأفضل له.

وطالب بإقالة جميع الوزراء الذين كانوا مستفيدين من قرار العفو بهدف تأمين تطبيق محاكمة وتحقيق عادلين.

ولمّح الزعيم السابق للجماعة الإسلامية قاضي حسين أحمد إلى احتمال رفع عريضة جديدة تشكك في انتخاب زرداري في ضوء قرار المحكمة العليا، وقال إن البند 63 الذي يلغي نتائج الانتخابات في حال ثبات عدم أهلية المرشح، قد يطبق.

فرحت الله بابر المتحدث باسم زرداري يتحدث للصحفيين أمام المحكمة العليا (الفرنسية)
رفض الاستقالة

وفي المقابل قال متحدثون باسم زرداري إن حزب الشعب الباكستاني الحاكم يحترم قرار المحكمة العليا، لكن استقالة الرئيس غير واردة.

ويقول بعض الخبراء القانونيين إن الرئيس يواجه خطرا يتمثل في تحدي شرعية انتخابه رئيسا عام 2008 بعد أن يعاد فتح دعاوى قديمة مقامة ضده.

وقال متحدث باسم وكالة مكافحة الكسب غير المشروع التابعة للحكومة إنه أعيد تفعيل أوامر الاعتقال الصادرة ضد بعض الأشخاص وإنه تم تجميد أصول بعض الأفراد.

وكان الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف أصدر مرسوم العفو في إطار اتفاق لاقتسام السلطة أبرم مع زوجة زرداري رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو بتشجيع من الولايات المتحدة وبريطانيا

القوات السعودية ترد على "كاتيوشا الحوثيين" بـ"ضربات رادعة"


قامت القوات السعودية بعمليات مركزة على منطقة التسلل في الشريط الحدودي الجنوبي للمملكة، وذلك في تصديها لجماعة "الحوثي" المسلحة في سلسلة جبال "طياش" و"تويلق" و "الحطيمي" و"الدود" و"رميح".

وبدأت العمليات المضادة للهجوم المسلح يوم الثلاثاء 15-9-2009 واستمرت إلى فجر يوم الخميس 17-9-2009، واستخدم المتسللون صواريخ الكاتيوشا موجهينها لأهداف داخل الحدود السعودية وتمكنت المضادات الأرضية من إفشال الهجمة الصاروخية.


وانطلقت الطائرات الحربية لقصف مواقع المتسللين داخل الحدود الجنوبية، وزادت عدد التسديدات المقننة. و في الوقت ذاته تحركت قوات المشاة في تزامن تكتيكي مع الضربات الجوية لتمشيط المواقع المقصوفة، و فرضت السيطرة الميدانية عليها.

ويأتي دور المشاة التابعة للقوات البرية ومشاة البحرية في بسط السيطرة الميدانية، وتوجيه الضربات الأرضية في خطة تتوزع بين دوريات المشاة و المدرعات و المدفعية.

وأظهرت الضربات العسكرية المركزة للمواقع التي يتحصن فيها المتسللون داخل الحدود، تبعثر أفراد الجماعة المتسللة وضعف الرابطة التنظيمية فيها. و بعد مقتل عدد كبير منهم استسلم مسلحون في تلك المواقع للقوات السعودية رافعين أيديهم، وتولت الدوريات العسكرية نقلهم لمعسكرات الأسرى.

ومن ضمن المهام التي تقوم بها القوات المختصة في التمشيط و التأمين على الشريط الحدودي، نزع الألغام التي زرعها المتسللون وردم الخنادق والتفتيش على الأسلحة والذخائر التي أودعها المتسللون في القرى الخالية من السكان. وتشترك قوات الشرطة العسكرية وحرس الحدود و إدارة "المجاهدون" في وزارة الداخلية في عمليات التمشيط و التأمين.

و على طول الحدود السعودية مع اليمن البالغة 1326 كيلومترا، تتمركز قوات تتعامل مع أي خرق بالردع العسكري المباشر، وشكلت القوات المختصة في العمليات الخاصة تهديداً للتسلل الحوثي، حيث إن هذه القوات بحسب خبراء عسكريين قد تأهلت من خلال التدريب المستمر، لقتال العصابات، و مواجهة الكر و الفر الذي تمارسه تلك الجماعات.

وكان مراقبون عسكريون ثمنوا قرار قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربي بتشكيل قوة تدخل خليجية تأتي امتداداً للتوحد العسكري في مواجهة أي تهديد لدول المجلس، كما كان دور قوات درع الجزيرة و التي قامت بدور بارز في حرب تحرير الكويت. و شدد الأمين العام لمجلس التعاون في حديثه للصحافيين في الكويت (نشرته العربية.نت) أن المملكة قادرة على حماية سمائها و مياهها و أرضها، ولكن هذه القوة التي لم تتشكل بدافع الهجوم الحوثي، ضرورية في مجال التعاون العسكري المشترك بين دول المجلس.

شاهد فيديو مرتبط اضغط هنا

مقتل 12 مدنياً باكستانيا في قصف صاروخي أمريكي لوزيرستان

أطلقت طائرة امريكية بدون طيار سبعة صواريخ الخميس على المنازل بمنطقة القبائل في اقليم وزيرستان الواقع في شمال غرب باكستان قرب الحدود مع أفغانستان.

وقد ادى الهجوم إلى مقتل 12 من المدنيين وذلك حسبما صرح مسؤولون أمنيون باكستانيون.

وقال المسؤولون ان الغارة استهدفت منزلا في قرية داتاخيل على مسافة 30 كلم غرب ميرانشاه كبرى مدن وزيرستان الجنوبية المحاذية لافغانستان.

يشار الى ان شمالي وجنوبي وزيرستان تعتبران معقلا لمقاتلي حركة طالبان وأنصار تنظيم القاعدة.

كما يذكر ان مئات الاشخاص قتلوا منذ نحو عام في هجمات مماثلة تشنها طائرات امريكية بدون طيار داخل الحدود الباكستانية ومن بينهم بيت الله محسود، احد اهم قادة طالبان في باكستان.

ولكن هذه الهجمات تثير اعتراض اسلام اباد التي تتهم الجيش الامريكي بانتهاك السيادة الباكستانية وقتل المدنيين الأبرياء.

المصدر : وكالة الأنباء الاسلامية