الخميس، 7 يناير 2010

اليمن يؤكد وجود اتصالات بين عمر الفاروق والعولقي والقاعدة


كانت هناك اتصالات بين الفاروق والعولقي والقاعدة في اليمن
كانت هناك اتصالات بين الفاروق والعولقي والقاعدة في اليمن
صنعاء، اليمن (CNN) -- أكد اليمن، الخميس، أن اتصالات جرت بين النيجيري، المتهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق مطار ديترويت، والشيخ الأمريكي من أصل يمني، أنور العولقي، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
عمر الفاروق وتنظيم القاعدة
وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن اليمني، رشاد العليمي في مؤتمر صحفي عقد الخميس، إنه "جرت اتصالات بين النيجيري عمر الفاروق عبدالمطلب والعولقي وأعضاء في تنظيم القاعدة في اليمن.
وقال العليمي إن النيجيري عمر الفاروق كان في اليمن عامي 2004 و2005 وأنه قدم لدراسة اللغة العربية ثم غادره دون أن يكون لديه أي سلوك أو أفكار متطرفة، وتوجه بعد ذلك إلى بريطانيا وأقام فيها من عام 2005 وحتى العام 2008.
وعبر العليمي عن اعتقاده بأنه تم استقطاب عمر الفاروق بإحدى الجماعات الإرهابية أثناء وجوده في لندن، وذلك قبل أن ينتقل إلى دبي لدراسة الماجستير.
وأوضح أن عمر الفاروق عاد إلى اليمن في العام 2009، حيث التحق بمعهد دراسة اللغة العربية، قبل أن يغادره في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء اليمني لشؤون الدفاع إن النيجيري عمر الفاروق التقى خلال هذه الفترة بعناصر القاعدة وتواصل معهم في وادي رقد بمنطقة شبوة، وهي منطقة، استهدفتها القوات اليمنية لاحقاً بواحدة من الضربات الاستباقية التي نفذتها ضد تنظيم القاعدة.
وحول تنظيم القاعدة في بلاده، قال العليمي إن السجون اليمنية تضم المئات من عناصر القاعدة، مشيراً إلى أن العشرات منهم يجري التحقيق معهم أمام النيابة اليمنية.
وقال إنه تم الإفراج عن المئات ممن لم تثبت عليهم أي جرائم أو أدوار معينة في تنظيم القاعدة.
وأكد العليمي وجود تنسيق بين تنظيم القاعدة والحوثيين، مشيراً إلى أن هذا التنسيق تركز على وجه الخصوص في مجالات تجارة السلاح والمخدرات لشراء آليات وعتاد عسكري.
وقال إن اليمن يواجه كثيراً من التحديات، وفي مقدمتها القاعدة، مشيراً إلى أنها تمثل خطراً دولياً وليس محلياً فحسب، وأن بلاده تحتاج إلى دعم عربي ودولي لمواجهة الخطر الذي تمثله القاعدة.
وأكد وجود تنسيق بين المتمردين وتنظيم القاعدة، موضحاً أنه التنظيم يتواجد في مناطق مثل الجوف وصعدة ومأرب ومناطق أخرى فضل عدم الكشف عنها لدواع أمنية.
وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن أن بلاده لا تقبل وجود أو تدخل قوات أجنبية في مواجهة الإرهاب، مشيراً إلى أن قوات الأمن اليمنية قادرة على التعاطي معه، مؤكداً أن الضربات ضد تنظيم القاعدة في مناطق عدة في بلاده تمت بقوات يمنية بالكامل وبتعاون خارجي في مجال المعلومات.
وعلى صعيد آخر، قال العليمي إن المختطفين الألمان على قيد الحياة.
وأوضح أن الأجهزة الأمنية اليمنية تبحث عن وسيلة مناسبة لتخليصهم والإفراج عنهم.
وتطرق العليمي إلى المؤتمر الذي دعت إليها بريطانيا حول اليمن، وقال إن هذا المؤتمر سيبحث تعزيز القوات اليمنية لمكافحة الإرهاب ودعم التنمية.
يشار إلى أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب كان قد تبنى محاولة تفجير الطائرة الأمريكية التي قام بها عمر الفاروق.
ديترويت: توجيه 6 تهم جنائية لعمر
وفي ميتشيغان، بالولايات المتحدة الأمريكية، وجهت هيئة قضائية فيدرالية إلى النيجيري عمر الفاروق عبدالمطلب، المتهم بمحاولة التفجير الفاشلة لطائرة ركاب مدنية فوق مطار ديترويت، الأربعاء ست تهم جنائية، بما فيها محاولة قتل 289 شخصاً، هم عدد ركاب طائرة "نورث ويست" في الرحلة رقم 253 المتجهة من أمستردام إلى ديترويت بميتشيغان في الخامس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي.
advertisement
وجاء في لائحة الاتهام، التي وردت في سبع صفحات، أن عمر الفاروق حاول استخدام سلاح من أسلحة الدمار الشامل ومحاولة نسف طائرة ركاب أمريكية ومحاولة القتل على طائرة ركاب أمريكية ووضع أداة تفجير مدمرة على متن طائرة ركاب أمريكية، إلى جانب تهمتين أخريين، إحداها "حيازة سلاح ومتفجرات بهدف ارتكاب جريمة عنف.
وإذا ما أدين عمر الفاروق، البالغ من العمر 23 عاماً، بهذه التهم، فإنه يواجه عقوبة بالسجن مدى الحياة.

دراسة: مبالغة تحيط بخطر "التشدد الإسلامي" بأمريكا


هناك مبالغات في تصوير خطر التشدد الإسلامي
هناك مبالغات في تصوير خطر التشدد الإسلامي
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت دراسة نشرت الأربعاء، إن تصوير "التهديد الإرهابي،" الذي يشكله المسلمون الأمريكيون المتشددون في الولايات المتحدة، كان مبالغا فيه، وفقا لباحثين في جامعة دوك وجامعة نورث كارولينا.
وقالت الدراسة إن هناك عدداً قليلاً من المسلمين الأميركيين مروا بظروف دفعتهم للتطرف منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، لافت إلى أن هناك 139 شخصا فقط في ثماني سنوات، أو حوالي 17 في كل عام، وهذا المستوى هو "صغير بالمقارنة مع غيره من الجرائم العنيفة في الولايات المتحدة."
وقالت الدراسة التي حملت عنوان "دروس لمكافحة الإرهاب من المسلمين الأمريكيين "هؤلاء الـ139 شخصا، تمكن ثلثهم فقط من تنفيذ خططهم بأعمال إرهابية بنجاح، ومعظم هؤلاء كانوا في الخارج."

وقال ديفيد سكانزير أستاذ السياسة العامة بجامعة دوك ومدير مركز المثلث لشؤون الإرهاب والأمن الداخلي "المنظمات الأمريكية الإسلامية والغالبية العظمى من الأفراد الذين قابلناهم يرفضون التشدد والايدولوجيا المتطرفة التي تبرراستخدام العنف لتحقيق غايات سياسية."

وقالت الدراسة إن القلق من التشدد الإسلامي تضخم بسبب الدعاية الثقيلة، في أعقاب 11 سبتمبر/أيلول عام 2001،  التي صاحبها اعتقالات للمسلمين الأميركيين، مثل تلك التي وقعت بعد حادث إطلاق النار في القاعدة الأمريكية في تكساس في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.
advertisement
وفي تلك الحادثة، أقدم الميجر في الجيش الأمريكي نضال حسن وهو مسلم ولد في ولاية فرجينيا، من أصول الفلسطينية بفتح النار في قاعدة فورت هود بولاية تكساس، وتسبب في قتل 13 جنديا أمريكيا.
    
وترى الدراسة أن المجتمعات الإسلامية الأمريكية عليها مسؤولية في القضاء على التطرف من خلال الممارسات، التي تبين أن القيادات في المنظمات الإسلامية تدين أعمال العنف، وتسعى إلى نبذ الفكر المتشدد.

وقال الباحثون الذين اشتغلوا على الدراسة إنهم وجدوا "بعض منظمات المسلمين الأميركيين قد اعتمدت برامج للشباب الذين يظهرون ميلا  للفكر المتشدد أو دعما لأعمال العنف، وتم توجيههم في القضايا المثيرة للجدل حتى يتمكنوا من الخضوع للتثقيف ويتلقون المشورة والتعليم."

وتلخص الدراسة التي مولتها وزارة العدل الأمريكية عامين من الأبحاث التي انطوت على مقابلات مع أكثر من 120 مسلما في سياتل، وواشنطن، وهيوستن، وتكساس، وبوفالو، ونيويورك، وولاية كارولينا الشمالية

استهدف قائدا في الجيش العراقي ومقتل سبعة

لفلوجة (العراق) (رويترز) - قالت الشرطة العراقية ان ثلاث قنابل انفجرت في منطقة سكنية قرب الرمادي بمحافظة الانبار في غرب العراق يوم الخميس مما أدى الى مقتل سبعة أشخاص بينهم أقارب لاحد قادة القوات العسكرية الخاصة المسؤولة عن مكافحة الارهاب.
وأضافت الشرطة أن القنابل زرعت مساء الأربعاء في منزل الضابط وليد الهيتي ومنزلين مجاورين.
وقالت ان الهيتي أصيب بجروح خطيرة في حين قتل أبوه وأمه واثنتان من أخواته وأخوه وزوجته ومحامي الاسرة.
ووقعت الانفجارات في بلدة هيت على بعد نحو 130 كيلومترا غربي بغداد.
وقتل في تفجير مزدوج قبل ثمانية ايام ما لا يقل عن 27 شخصا وأصيب أكثر من 100 في الانبار وهي معقل للسنة العرب. واستهدف التفجير المزدوج محافظ الانبار قاسم محمد الذي اصيب اصابة خطيرة في الهجوم.
وتبرز هذه الهجمات قدرة المسلحين في العراق على شن هجمات ضخمة رغم تراجع العنف بشكل عام بدرجة كبيرة مع استعداد البلاد لاجراء انتخابات عامة في السابع من مارس اذار

امريكا توافق على بيع أسلحة لتايوان رغم غضب الصين

تايبه/بكين (رويترز) - وافقت الولايات المتحدة على بيع صواريخ دفاع جوي متقدمة طراز باتريوت لتايوان على الرغم من معارضة الصين التي هدد مسؤول عسكري فيها بفرض عقوبات على الشركات الامريكية التي تبيع الاسلحة للجزيرة التي تزعم بكين السيادة عليها.
وقالت سفارة واشنطن في تايبه ان وزارة الدفاع الامريكية أعلنت عن العقد في وقت متأخر الاربعاء لتسمح لشركة لوكهيد مارتن ببيع عدد لم يكشف عنه من صواريخ باتريوت.
ويقول محللون دفاعيون ان الصواريخ من هذا الطراز تستطيع اسقاط الصواريخ الصينية القصيرة والمتوسطة المدى.
وقال وينديل مينيك رئيس مكتب اسيا بمجلة (دفنس نيوز) ان مبيعات الصواريخ تتمم صفقة للاسلحة قيمتها 6.5 مليار دولار وافقت عليها ادارة الرئيس السابق جورج بوش أواخر عام 2008 .
وأضاف "هذه هي اخر قطعة كانت تايوان تنتظرها."
وكانت الصين قد حثت الولايات المتحدة على الغاء اي مبيعات مزمعة للاسلحة لتايوان تجنبا للاضرار بالعلاقات بين واشنطن وبكين وسارعت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية الى التنديد بصفقة الصواريخ.
وقالت جيانغ في مؤتمر صحفي ببكين "قدمنا احتجاجات صارمة للجانب الامريكي وطالبنا الولايات المتحدة بالاعتراف بشكل واضح بالضرر البالغ الذي سببته مبيعات الاسلحة لتايوان."
من ناحية أخرى قال الاميرال يانغ يي من البحرية الصينية والباحث بمعهد الدراسات الاستراتيجية بجامعة الدفاع الوطني الصينية لوكالة انباء تشاينا نيوز سيرفس ان على الرغم من أهمية تطوير علاقات جيدة بين الصين والولايات المتحدة فان هناك بعض الامور التي لا يمكن أن تكون مقبولة.
وأضاف يانغ "لا يمكن أن تتسم بالحلم والتصالح فقط فيما يخص تطوير علاقات مستقرة وصحية بين الصين والولايات المتحدة خاصة حين يتعلق الامر بمسألة مباديء حينئذ يجب الا تقدم تنازلات متهورة ابدا."
وأشار الى ان بعض الشركات الامريكية التي تبيع الاسلحة لتايوان تريد ايضا أن تبيع طائرات وسلعا أخرى للصين.
ومضى يقول "لماذا لا نتخذ اجراءات دفاعية مضادة معهم.. بعيدا عن مجرد الاحتجاج لدى الحكومة الامريكية واتخاذ الخطوات اللازمة لماذا لا نفرض عقوبات على مثيري المشاكل هؤلاء.."


أفغانستان: اصابة القائم باعمال حاكم خوست وعدد من المسؤولين بهجوم

قال جنرال في الجيش الافغاني إن القائم باعمال حاكم اقليم خوست في جنوب شرق البلاد وعددا اخر من كبار المسؤولين في الاقليم اصيبوا اليوم الخميس بهجوم وقع داخل مكتب الحاكم.

وقال الجنرال محمد نواب للصحفيين في اقليم خوست الواقع على الحدود مع باكستان ان المصابين هم القائم باعمال الحاكم ومدير مكتبه ومدير التعليم وخمسة اشخاص اخرون من بينهم رجال شرطة اصيبوا في الانفجار."

ووقع الانفجار بعد اسبوع من تفجير استشهادي قتل ثمانية ضباط من وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) وضابطا من المخابرات الاردنية في قاعدة عسكرية امريكية في اقليم خوست. وتبنى تنظيم القاعدة الهجوم.

ولم تعلن اي جهة المسؤولية عن انفجار اليوم الخميس.

القاعدة تتبنى هجوم قتل 8 ضباط من المخابرات الأمريكية في افغانستان

أعلن جناح القاعدة في أفغانستان المسؤولية عن الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي على قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان قتل فيه ثمانية من ضباط وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي. اي.ايه).

وقال مصطفى ابو اليزيد قائد القاعدة في افغانستان في بيان نشر اليوم الخميس على موقع تستخدمه منظمات لها صلة بالقاعدة ان المهاجم فجر حزامه الناسف خلال اجتماع لرجال مخابرات أمريكيين وأردنيين.

وأفادت أنباء الواردة من الولايات المتحدة بأن منفذ الهجوم الاستشهادي، الذي أدى لمقتل ثمانية من ضباط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في أفغانستان، كان عميلا لتنظيم القاعدة تظاهر بأنه تحول للعمل لحساب واشنطن.

وكشفت المعلومات أن منفذ الهجوم الانتحاري في قاعدة تشابمان للعمليات الأمامية في شرق أفغانستان كان طبيبا اردنيا جندته المخابرات الأردنية لاختراق تنظيم القاعدة.

ويعتقد أن الطبيب الأردني الذي يسمى همام خليل البلوى ويبلغ من العمر 38 عاما كان يعمل في مهمة سرية في شرقي أفغانستان لمدة أسابيع قبل أن يفجر قنبلة في قاعدة تشابمان للعمليات الأمامية.

وأسفر الهجوم عن مقتل سبعة من ضباط وكالة الاستخبارات الأمريكية بالإضافة إلى الانتحاري الذي فجر نفسه.

وذكرت تقارير أن المخابرات الأردنية اعتقلت همام البلوى قبل سنة ثم جندته وسلمته إلى جهاز الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه).

بيد أنه يبدو، حسب وسائل الإعلام الامريكية، أن البلوي لم يتخل أبدا عن ولائه لتنظيم القاعدة التي كان يتلقى منها الأوامر أيضا.

وإذا ما تأكد أن البلوي كان فعلا عميلا ثلاثيا، فإن التساؤل يثور حول قدرة السي آي أي على اختراق صفوف أتباع القاعدة وتغيير ولائهم أو الطمع بتجنيدهم عملاء لديها.

وتقول شبكة إن بي سي الأمريكية للتلفزة إن مهة البلوي المحددة كما يعتقد هي ملاحقة الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

ووفقا لمصادر استخبارية غربية كما تفيد التقارير فإن همام البلوي اتصل بالمسؤولين عنه الأسبوع الماضي لترتيب عقد اجتماع في قاعدة تشابمان في مدينة خوست حيث كان سيبلغ عن معلومات هامة حول الظواهري.

لكن البلوي فور دخوله فجر نفسه ـ كما تقول التقارير ـ فقتل ومعه سبعة من ضباط وكالة الاستخبارات الأمريكية والأردني المسؤول عنه واسمه علي بن زيد كما ذكرت وسائل الإعلام الأردنية.

وتثور تساؤلات منذ التفجير عن الكيفية التي تمكن بها الانتحاري من اجتياز الحواجز الأمنية.وتقول صحيفة الواشنطن بوست إن سيارة أرسلت كي تنقله إلى داخل القاعدة دون أن يتم تفتيشها بدقة.

ويقول مسؤول أمريكي عمل سابقا في وكالة الاستخبارات لوكالة أسوشيتدبرس للأنباء إن مثل هؤلاء الأشخاص لا يتعرضون لاختبارات أمنية مكثفة حتى يتم كسب ثقتهم.

ويوضح "حينما تحاول أن تبني علاقة مع هؤلاء الأشخاص وتطلب منهم فعليا المخاطرة بأرواحهم في سبيلك، فعليك فعل الكثير لبناء هذه الثقة".

كان الهجوم الذي نفذه الانتحاري أسوأ هجوم تتعرض له الاستخبارات الأمريكية منذ تفجير السفارة الأمريكية في بيروت عام 1983.

لجنة إيطالية تتهم إسرائيل بتسميم أراضي قطاع غزة

أتهمت اللجنة الإيطالية للأسلحة الجديدة، المعنية بدراسة آثار الأسلحة الحديثة، إسرائيل بتلويث وتسميم أراضي قطاع غزة خلال القصف والهجوم عليها ودعت إلى التدخل للحد من تأثير هذا التلوث.

وأضافت: "وقالت صحيفة 'هآرتس' على موقعها الالكتروني أمس 'إن مجموعة باحثين ومقرهم إيطاليا درسوا استخدام إسرائيل للذخيرة، وتوصلوا إلى أن سكان قطاع غزة في خطر'، مضيفة أن المجموعة استندت إلى تحليل للتربة في 4 فجوات أحدثتها قنابل إسرائيلية.

وشدد الباحثون على ضرورة التدخل للحد من آثار التلوث على الناس والحيوانات والزراعة."



مجلة أمريكية تكشف مخطط لـ'بلاك ووتر' و'سي آي إيه' لاغتيال إسلامي ألماني

شفت مجلة "فاينتي فير" الأميركية عن خطة أعدتها وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) وشركة "بلاك ووتر" للخدمات الأمنية لقتل إسلامي ألماني من أصل سوري يعيش بمدينة هامبورغ شمالي ألمانيا.

وأشارت المجلة في تفاصيل الخطة إلى قيام فريق خاص من عملاء بلاك ووتر -التي تغير أسمها إلي "أكس أي"- بمراقبة رجل الأعمال الألماني ذي الأصل السوري مأمون داراكسانلي في هامبورغ لأسابيع طويلة وعلى مدار الساعة تمهيدا للتخلص منه.

وأشارت أسبوعية دير شبيغل الألمانية إلى استياء شديد يسود الأوساط السياسية الحكومية والمعارضة في برلين، وإلى مطالبة برلمانيين من الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم وحزبي الاشتراكي الديمقراطي والخضر المعارضين بتقديم إيضاحات وافية عن التقرير الذي نشرته المجلة.

وأوضحت المجلة الألمانية أن الوثائق التي نشرتها ""فاينتي فير" أشارت إلى عدم معرفة مسؤولي " سي آي أي" والمسؤولين والحكومة في ألمانيا بخطة بلاك ووتر.

ولفتت المجلة إلى قيام المخابرات الأميركية منذ العام 1999 بمراقبة داراكسانلي الذي تعتبره أهم رأس خلف مجموعة هامبورغ بزعامة محمد عطا التي قامت بتنفيذ هجمات سبتمبر، وأشارت إلى تحقيق الاستخبارات الألمانية في هامبورغ مع داراكسانلي قبل تلك الهجمات تركز على علاقاته مع جهاديين عالميين.

واعتبرت دير شبيغل أن ثبوت صحة الخطة الأميركية لقتل الإسلامي السوري الأصل فوق الأراضي الألمانية سيضع العلاقة بين واشنطن وبرلين أمام اختبار جديد.

دعم دولي لصنعاء لقتال القاعدة





 
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية باليمن, مؤكدا مشاركته في مؤتمر لندن, فيما جددت صنعاء رفضها تدخل واشنطن المباشر في الحرب ضد تنظيم القاعدة على ترابها.
 
وقال بان كي مون في تصريحات بمقر المنظمة الدولية إن الوضع باليمن له أبعاد دولية أوسع تتعلق بالمعركة المشتركة ضد ما سماه الإرهاب الدولي.
 
وأضاف أنه ناقش ملف اليمن مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون, مؤكدا أنه سيشارك في الاجتماع الخاص باليمن قبل الاجتماع الخاص بأفغانستان المقرر في 28 يناير/كانون الثاني الجاري.
 
بدورها أعربت الخارجية الروسية عن قلقلها إزاء تصاعد ما وصفتها بالأنشطة الإرهابية في اليمن. وقال المتحدث باسم الخارجية أندرس نيستيرينكو إن موسكو تدعم جهود الحكومة اليمنية لمحاربة "التطرف" محذرا في الوقت ذاته من التدخل الأجنبي في شؤون اليمن الداخلية.
 
وفي لندن أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند إن بلاده تشعر بقلق متزايد حيال الأوضاع باليمن, معتبرا أن ازدياد انعدام الأمن والاستقرار في البلاد يشكل تهديدا لمنظمة الخليج والشرق الأوسط والمملكة المتحدة.
 
وقال ميليباند أمام مجلس العموم (البرلمان) إن لقاء لندن الذي أعلن عنه براون سيركز على حفز الدعم الدولي لجهود اليمن لمكافحة ما يسمى بالإرهاب وتنسيق المساعدات لمعالجة العوامل الاقتصادية والاجتماعية على المدى الطويل.

أبو بكر القربي قال إن أي تدخل أجنبي باليمن سيعقد الأمور (الأوروبية-أرشيف)
حساسية
وجاءت تلك التصريحات فيما أكد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أن بلاده تعارض أي تدخل مباشر لقوات أميركية أو أجنبية لمحاربة القاعدة.
 
وقال القربي إن التدخل العسكري الأجنبي المباشر يعقد الأمور، وأشار في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس إلى وجود حساسية كبيرة تجاه قدوم قوات أجنبية إلى الأراضي اليمنية.

ويوجد في اليمن حاليا مدربون أميركيون لتدريب قوات مكافحة الإرهاب هناك. وفي هذا السياق أشار القربي إلى أن صنعاء ترحب بمزيد من العناصر للتدريب، لكن ليس لأهداف أخرى.

وأشار مسؤولون في الدفاع ومكافحة الإرهاب إلى أن واشنطن تمد صنعاء في هدوء بمعدات عسكرية ومخابرات وتدريب بهدف القضاء على أماكن يشتبه في أنها مخابئ للقاعدة.
 
حملة متواصلة
وتأتي هذه التطورات فيما تواصل السلطات اليمنية حملة أمنية واسعة بمشاركة نحو ثلاثة آلاف جندي تستهدف من تقول إنهم مقاتلون من القاعدة في محافظات صنعاء وشبوة ومأرب، فضلا عن القتال الدائر في محافظة أبين جنوبي البلاد.
 
وأعلنت السلطات اليمنية اليوم اعتقال ثلاثة من أعضاء تنظيم القاعدة، بينهم من تصفه بأحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في منطقة أرحب شرق العاصمة صنعاء ويدعى محمد الحنق.

المواجهات بين عناصر القاعدة والقوات اليمنية مستمرة (الفرنسية)
وكشف بيان الوزارة أن الأعضاء الثلاثة اعتقلوا أثناء تلقيهم علاجاً في إحدى المستشفيات الخاصة في محافظة عمران، شمالي اليمن، لتطبيب الإصابات الناتجة عن المواجهات التي وقعت الاثنين الماضي بين الجانبين وقتل خلالها اثنان من التنظيم وفق المصادر الأمنية اليمنية.

وارتفع باعتقال الأعضاء الثلاثة عدد من اعتقلتهم السلطات حتى الآن إلى ثمانية. وكانت السلطات اعتقلت هذا الأسبوع خمسة يشتبه في انتمائهم للتنظيم من منازل كانوا يختبئون فيها.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن السلطات عززت الإجراءات الأمنية حول المناطق السكنية التي يقطنها الأجانب، وعلى سواحل اليمن أيضا منعا لوصول عناصر محتملة من الصومال.
 
فتح سفارات
وفي سياق متصل بالأحداث أعادت بريطانيا وفرنسا فتح أبواب سفارتيهما في صنعاء بعد يومين من إغلاقهما لأسباب أمنية.

واستأنفت السفارتان الفرنسية والبريطانية أعمالهما صباح الأربعاء إلا أن القسم القنصلي في السفارة البريطانية بقي مغلقا أمام الجمهور.

وكانت السفارة الأميركية أعادت فتح أبوابها الثلاثاء وعزت قرارها في بيان إلى زوال التهديدات وإلى ما وصفتها بعملية ناجحة لمكافحة الإرهاب نفذتها قوات الأمن اليمنية شمال العاصمة في الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري واستهدفت منطقة أثارت قلق السفارة.

أنباء عن وساطة لإنهاء القتال بصعدة





الرئيس صالح (وسط) اشترط ست نقاط لإنهاء القتال ضد الحوثيين (الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر سياسية يمنية إن مفاوضات تتم عبر طرف ثالث بين الحكومة وجماعة الحوثيين لإنهاء الحرب بين الجانبين المستمرة منذ عام 2004 بصعدة شمالي البلاد.
 
ونقل موقع نيوز يمن المقرب من الحكومة عن تلك المصادر قولها إن الانفراج بات وشيكا بعد توصل الطرفين لاتفاق مبدئي حول النقاط الأساسية.
 
وأوضحت المصادر أن لجنة دولية مؤلفة من أطراف عربية وغربية تجري تنسيقاتها منذ بضعة أيام لإنهاء الحرب على أساس الشروط الستة التي أعلن عنها الرئيس علي عبد الله صالح.
 
وأكدت أن اللجنة تلقت ردا خطيا من قيادة الحوثيين أعلنت فيها قبولها الكامل وغير المشروط بجميع تلك النقاط, وهو ما تم إعلانه في بيان صادر عن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بناء على التزامه للجنة الوساطة بذلك.
 
والشروط الستة التي اشترطتها الحكومة, وقف إطلاق النار, وفتح الطرقات وإنهاء التمترس, والانسحاب من المديريات, وإعادة المعدات المدنية والعسكرية, وإطلاق المحتجزين المدنيين والعسكريين, بالإضافة إلى كشف الغموض عن مصير رهائن غربيين اختطفوا بصعدة.
 
وتأتي هذه التطورات عقب إعلان جماعة الحوثي قبل أيام استعدادها للتفاوض مع الحكومة اليمنية إن أوقفت الأخيرة عملياتها العسكرية عليها، وذلك بعد دعوة الرئيس اليمني لإلقاء السلاح.
 
الحوثيون نشروا صورا على الإنترنت تبين ما قالوا قصفا سعوديا لمناطقهم (الفرنسية)
تصعيد
على الصعيد الميداني قالت مصادر إن الطيران الحربي قصف تجمعا يضم حوالي 240 أسيرا لدى الحوثيين في إحدى المدارس بمحافظة صعدة معظمهم من الجنود.
 
وقالت المصادر إن معظم الضحايا من الجنود الذين تم أسرهم لدى الحوثيين الذين قاموا بتجميع الضحايا في مكان الحادث قبل أن يتم قصفه من قبل الطيران الحربي. ولم تحدد المصادر ما إذا كانت مقاتلات يمنية أو سعودية وراء الهجوم.
 
وفي وقت سابق أعلن الحوثيون أن القوات السعودية جددت قصفها لعدد من المناطق اليمنية وحاولت التسلل إلى جبل المدود الحدودي فوقعت في كمين أدى لمقتل عدد من جنودها.

وأفاد بيان لزعيم الحوثيين وزع عبر البريد الإلكتروني أن الطيران السعودي نفذ نحو عشرين غارة، منها 12 بطائرات الأباتشي على جبلي الدخان وظهر الحمار ومديرية ساقين ووادي الحبال ومركز الجابري.

وأوضح أن القصف الصاروخي والمدفعي تواصل بأكثر من 333 صاروخا وقذيفة تركزت على جبل المدود، وجبل الدخان، وجبل الرميح، ومركز الجَابِري، ومديرية الملاحيظ.