الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008

تحديد مصير جوانتانامو سيترك للرئيس الامريكي القادم

واشنطن (رويترز) - يقول مسؤولون أمريكيون كبار إن ادارة الرئيس جورج بوش كثفت الجهود لارسال المزيد من المحتجزين لاسباب أمنية من خليج جوانتانامو الى بلادهم لكن الامال ضعيفة جدا في اغلاق السجن بحلول نهاية العام.

وعطلت مجموعة من المشاكل القانونية والعملية تحركات لاغلاق السجن المثير للجدل الموجود في قاعدة بحرية أمريكية في كوبا والذي فتح في يناير كانون الثاني عام 2002 لاحتجاز أشخاص يشتبه في ضلوعهم في الارهاب اعتقلوا خلال الحرب التي أعلنها بوش على الارهاب.

ومن بين زهاء 255 نزيلا في جوانتانامو حاليا تقول وكالات حكومية إن ما بين 60 و80 محتجزا يواجهون محاكم عسكرية خاصة و60 بسبيلهم للاعادة الى بلادهم. ومصير العدد الباقي وهو زهاء 115 غير مؤكد حيث لا تتوفر أدلة كافية لتوجيه اتهامات اليهم لكنهم يعتبرون خطرين لدرجة لا تسمح باعادتهم الى ديارهم.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) "لا أحد يريد اطلاق سراح محمد عطا التالي" في اشارة الى أحد خاطفي الطائرات التي صدمت مبنى مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر أيلول عام 2001.

وقال مسؤولون كبار من البنتاجون ووزارة الخارجية والبيت الابيض ووزارة العدل إنه بالرغم من الرغبة في اغلاق جوانتانامو فمن المرجح أن يترك موضوع السجن للرئيس الذي سيتولى السلطة بعد انتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر تشرين الاول.

ويريد المرشحان المتنافسان في انتخابات الرئاسة - الجمهوري السناتور جون مكين والديمقراطي السناتور باراك أوباما- أن يغلق السجن.

وأساء انشاء السجن النائي الى صورة الولايات المتحدة وتقول جماعات لحقوق الانسان إنه ألحق الضرر بمصداقية الولايات المتحدة. وأطلق سراح أكثر من 500 سجين لكن معظم الباقين محتجزون منذ أعوام بدون توجيه اتهام اليهم.

وذكر جوردون جوندرو المتحدث باسم مجلس الامن القومي في ادارة بوش أن الرئيس يريد أن يرى جوانتانامو مغلقا لكن الحفاظ على سلامة الولايات المتحدة هو شاغله الرئيسي.

وقال "الاولوية رقم واحد هي ضمان تقديم أسوأ الارهابيين في العالم الى العدالة وهي عملية لن تستكمل بحلول نهاية العام."

وأضاف "بخصوص الاخرين الذين استوفوا شروط اطلاق السراح نريد أن نتأكد أن بلادهم ستضع اليات مناسبة لضمان عدم عودتهم الى الارهاب وألا يعود أحد الى بلد يحتمل أن يتعرض فيه للتعذيب."

وتبذل وزارة الخارجية الامريكية جهودا مكثفة في الشهور الاخيرة لابرام اتفاقات مع أكثر من ست دول بخصوص عودة عشرات المحتجزين وسعت للحصول على ضمانات أمنية وتأكيدات بأن المسجونين سيحظون بمعاملة انسانية.

وأوضحت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أثناء زيارة خلال الشهر الجاري لاربع دول في شمال افريقيا هي ليبيا وتونس والجزائر والمغرب أن السبيل الوحيد لاغلاق جوانتانامو هو البدء في اخلائه وأن الدول الاخرى يجب أن تتعاون.

وقال مسؤول أمريكي كبير عن جهود وزارة الخارجية "لقد كثفنا جهودنا بالفعل".

ونحو ثلث السجناء الباقين يمنيون وتحاول وزارة الخارجية التوصل الى اتفاق مع حكومة اليمن لكن المحادثات تتقدم ببطء.

وقال المسؤول "من السهل جدا على المنتقدين أن يقولوا.. اغلقوا جوانتانامو.. لكن ماذا تفعل بهؤلاء اليمنيين المئة."

ورفض المسؤول الكبير الذي اشترط عدم نشر اسمه مزاعم بعض جماعات حقوق الانسان بأن ادارة بوش مستعدة لغض الطرف عن انتهاكات لحقوق الانسان من أجل التخلص من بعض المعتقلين.

وتلقت ادارة بوش طوفانا من الدعاوى القضائية من محتجزين في أعقاب قرار للمحكمة العليا في يونيو حزيران سمح للمسجونين بمعارضة احتجازهم أو رفع دعاوي للمطالبة بالمثول بشخصهم أمام المحاكم الاتحادية الامريكية.

وقال المسؤول الامريكي الكبير "انه مجرد قدر كبير من المنازعات القضائية ومصدر القلق الحقيقي هو أن يأمر أحد القضاة في تلك الدعاوى بالافراج عن أحد ما."

ولا يوجد قرار بخصوص كيفية التصرف حيال سجناء جوانتانامو الذين لم توجه اليهم اتهامات ولم يعادوا الى بلادهم.

وقال ماثيو واكسمان المسؤول الرفيع السابق بوزارتي الدفاع والخارجية الذي تعامل مع السياسة الخاصة بالمحتجزين إن الخيارات تشمل ايجاد طريقة لمحاكمتهم سواء من خلال لجان عسكرية أو محاكم أمريكية أو الاكتفاء باستمرار احتجازهم في جوانتانامو.

وثمة خيار اخر هو ارسالهم الى بلد ثالث أو الى بلدهم أو نقلهم الى الولايات المتحدة.

وقال واكسمان "لكن من المؤكد أن ثمة مشكلة هنا بخصوص مكان احتجازهم فيرجح ألا يتطوع أي مكان بأن يكون مركزا لاحتجاز هؤلاء الناس."

من سو بليمنج

بوش يتفقد "وضعا صعبا" خلفه الاعصار ايك في تكساس

هيوستون (رويترز) - تفقد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء جزيرة جالفستون التي حاق بها أكبر دمار يحدثه الاعصار ايك وتعهد بوش بتقديم مساعدات اتحادية سريعا لملايين المنكوبين من الاعصار في ولاية تكساس بينما تكافح مدينة هيوستون النشطة في مجال صناعة الطاقة للوقوف على قدميها.

وقال مسؤولون اتحاديون ان اكثر من ثلاثة ملايين منزل ومشروع اقتصادي مازالوا بغير كهرباء في ثمانية ولايات اليوم نتيجة الاعصار وتعتبر جزيرة جالفستون التي دمرها الاعصار غير صالحة للسكنى.

وقال بوش في مطار بهيوستون قبل ان يتفقد المناطق التي اضر بها الاعصار من الجو ويتجول في جالفستون سيرا على الاقدام "ان الوضع لصعب على الساحل."

وحذر بوش من "الاستسلام للكارثة" في موسم اعاصير الاطلسي المضطربة وحث المواطنين على تقديم جهود اغاثة بسخاء. وقال ان مواطني تكساس ولايته يجب ألا يعودوا الى المناطق التي ضربها الاعصار قبل ان تكون امنة.

وقال بوش ان الحكومة الاتحادية ستدفع الاموال لازالة الانقاض وجهود الاغاثة الاخرى بعد ان ترك الاعصار ايك جالفستون ارضا خرابا وترك الملايين بدون تيار كهربائي.

وتأكد مقتل خمسة اشخاص في جالفستون وتحدثت وسائل اعلام أمريكية عن 40 حالة وفاة تتعلق بالاعصار بينهم عدد كبير في اوهايو حيث يتحرك ما تبقى من الاعصار داخل البلاد. ومن بين حالات الوفاة اشخاص توفوا في حوادث متعلقة بالعاصفة مثل اشخاص تسمموا باول اكسيد الكربون بسبب استخدام مولدات كهرباء داخل المنازل.

وقال مسؤولون ان ما بين 250 و300 شخص في انحاء جالفستون تقطعت بهم السبل في شبه جزيرة بوليفار وهي منطقة اكتسح فيها ايك صفوفا من المنازل الشاطئية. لم يتأكد حدوث وفيات هناك.

ويحاول بوش قبل شهور قليلة من مغادرة السلطة ان يرمم صورته كمدير للازمات بعد ان تعرض لانتقادات على نطاق واسع بسبب فشل مساعى جهود الانقاذ في نيو اورليانز بعد اعصار كاترينا عام 2005 الذي اودى بحياة 1500 شخص في الولايات المتحدة.

وهذه ثالث زيارة لبوش في اسبوعين لمشاهدة ساحل الخليج الذي دمرته العواصف بعد ان الغي حضوره مؤتمر الحزب الجمهوري لتفقد الدمار الذي احدثه الاعصار جوستاف في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت وزارة الطاقة انه برغم كل عنفوان الاعصار ايك فانه لم يسبب الا اضرارا طفيفة بمصافي النفط على امتداد ساحل الخليج. وتستعد الشركات الى استئناف العمل في 14 مصفاة في تكساس ولويزيانا اغلقتها العاصفة.

لكن عددا من منصات النفط قبالة الشواطيء اصابها الدمار فيما يشير الى ان تعافي عملية انتاج النفط والغاز الطبيعي في المنطقة قد يكون امرا بعيد المنال.

وحذر مسؤولون من كارثة صحية في جالفستون نتيجة الافتقار الى الماء النظيف والكهرباء والامدادات.

وتشتهر جالفستون التي يقطنها 60 الفا باعصار كبير حدث عام 1900 وأودى بحياة ثمانية الاف شخص على الاقل في اسوأ كارثة مناخية في تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت الوكالة الاتحادية لادارة الطواريء ان 70 في المئة من سكان هيوستون قد يستطعون الحصول على الكهرباء بحلول نهاية مطلع الاسبوع القادم لكن شبكة الكهرباء في جالفستون تكبدت اضرارا افدح بكثير.

من تبسم زكريا

رئيس هيئة الاركان الامريكي في زيارة لم يعلن عنها لباكستان

واشنطن (رويترز) - قام رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية الاميرال مايك مولن بزيارة لم يعلن عنها من قبل لباكستان يوم الثلاثاء وسط جهود أمريكية متزايدة لمحاربة المقاتلين المتشددين على طول الحدود الباكستانية مع أفغانستان.

وتأتي زيارة مولن في وقت يحتج فيه زعماء الحكومة في باكستان على عمليات عسكرية أمريكية في المنطقة منها غارة يشتبه أن قوات كوماندوس أمريكية نفذتها هذا الشهر.

وقال الضابط البحري الكابتن جون كيربي المتحدث باسم رئيس هيئة الاركان المشتركة "رئيس الهيئة موجود في باكستان اليوم لعقد اجتماعات مع كبار الزعماء المدنيين والعسكريين.

"سيلتقي برئيس الوزراء (يوسف رضا) جيلاني ورئيس أركان الجيش الجنرال (اشفق) كياني لمواصلة الحوار الذي يجرونه ولبحث سبل تحسين وتوثيق التعاون من أجل القضاء على المخابئ الامنة للمتطرفين في منطقة الحدود."

ويقول مسؤولون أمريكيون ان مسلحين مرتبطين بحركة طالبان وتنظيم القاعدة يستخدمون منطقة القبائل على الجانب الباكستاني من الحدود قاعدة عمليات لشن هجمات داخل أفغانستان.

وقال معاونون لمولن ان استهداف تلك المخابئ الامنة من أهم أولوياته في وقت يتزايد فيه الشعور في واشنطن بأن اسلام أباد لم تبذل الجهد الكافي لقمع المقاتلين في المنطقة النائية.

وقال ضابط أمريكي كبير اشترط عدم نشر اسمه "ثمة أمور تنجز وتقدم يتحقق. ثمة أمور أخرى كثيرة يتعين انجازها."

جورجيا تقول إن مكالمات مسجلة تظهر أن روسيا شنت هجوم أغسطس

فليس (رويترز) -أظهرت جورجيا تسجيلا لمكالمات هاتفية يوم الثلاثاء قالت إنها تثبت أن دبابات روسية دخلت جورجيا قبل ساعات من بدء جورجيا لهجوم قالت موسكو إنه أجبرها على صده.

ويأتي الاعلان عن هذه التسجيلات فيما تشن تفليس وموسكو حملة علاقات عامة ودبلوماسية من أجل اثبات أن الطرف الاخر هو الذي أطلق الرصاصة الاولى في حرب أدت لمقتل المئات وسببت حالة دمار واسعة النطاق.

وقالت روسيا إن الادلة "ليست ذات أهمية". وقالت إن تحريك القوات المشار اليه في التسجيلات ربما يكون تحريكا روتينيا لقوات حفظ السلام الروسية العاملة أصلا في جورجيا قبل اندلاع الحرب الشهر الماضي.

والتسجيلات التي حصلت رويترز على نسخة مكتوبة منها من وزارة الداخلية الجورجية منسوبة الى اتصالات هاتفية بين مسؤولين أمنيين في أوسيتيا الجنوبية.

ولم يتسن لرويترز التحقق مما اذا كانت هذه التسجيلات أصلية. وقال حلف الاطلسي انه يؤيد اجراء تحقيق مستقل من أجل الوصول الى الحقائق.

وينسب التسجيل المكتوب الى أحد أفراد حرس الحدود بالقرب من حدود أوسيتيا الجنوبية مع روسيا قوله في السابع من أغسطس إن دبابات روسية تعبر الحدود الى أوسيتيا الجنوبية.

وقالت الوزارة في "مذكرة توضيحية" ملحقة بالتسجيل المكتوب "تؤكد المكالمات المسجلة أن أول وحدات من الجيش النظامي الروسي ودباباته الثقيلة دخلت وعبرت نفق روكي خلال الصباح المبكر يوم السابع من أغسطس اب. أي قبل أكثر من 12 ساعة من بدء تحرك القوات الجورجية."

وتقول روسيا انها اضطرت الى شن هجومها الجوي والبري والبحري ضد جورجيا من أجل وقف "أعمال القتل الجماعية" التي ترتكبها جورجيا ضد أهالي أوسيتيا الجنوبية الذين يحمل كثير منهم جوازات سفر روسية.

ولكن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي المؤيد للغرب قال إن موسكو بدأت الحرب من خلال غزو بلاده وإن تلك المكالمة الهاتفية وشهود عيان يثبتون ذلك.

وقال ساكاشفيلي في مؤتمر صحفي "إن الصراع مع روسيا ليس صراعا اخترنا أن ندخله ولم يكن صراعا بدأناه.. لقد كان غزوا غير قانوني ومعدا مسبقا ونحن تحركنا دفاعا عن أنفسنا."

ونددت دول غربية بأفعال روسيا على الرغم من أن بعضها أبدى تشككه من دور جورجيا في الفترة التي سبقت المواجهة. وهي شكوك ربما تعوق طموح تفليس للانضمام لحلف الاطلسي.

وسئل أندريه نيستريرينكو المتحدث باسم الخارجية الروسية عن تلك التسجيلات في مؤتمر صحفي في موسكو فقال "إن اصطناع مثل هذه الاخبار بشأن (ما سمعناه أو ما نما الى مسامعنا) ليس شيئا ذا أهمية."

وأضاف ان الصور التي حصلت عليها دول حلف الاطلسي والتي التقطت عبر الاقمار الصناعية ستثبت بوضوح أن جورجيا كانت الطرف المعتدي وفتحت النار على تسخينفالي عاصمة أوسيتيا الجنوبية بمدفعية ثقيلة. وتابع أن تلك الصور يجب أن تصل لبقية العالم.

من مات روبنسون ومارجاريتا أنتيدزه

الامم المتحدة: ارتفاع عدد القتلى المدنيين بشدة في أفغانستان

جنيف (رويترز) - قالت الامم المتحدة يوم الثلاثاء إن نحو 1500 مدني أفغاني قتلوا في الشهور الثمانية الاولى هذا العام. وجاء مقتل كثير منهم في هجمات على مدارس وعيادات طبية وأسواق ومناطق أخرى مزدحمة.

وتبلغ نسبة الزيادة 39 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبين القتلى 800 ألقيت باللائمة في مقتلهم على طالبان والمتشددين الاخرين. كما قتل 577 اخرون على يد القوات الافغانية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. ولم تتضح المسؤولية بشأن مقتل 68 اخرين.

وقال مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ان التصاعد في عدد الوفيات يتزامن مع "حملة ترهيب وعنف منهجية" تمارسها قوات طالبان تستهدف الاطباء والمعلمين والطلاب ووجهاء القبائل والموظفين ورجال الشرطة السابقين والعسكريين وعمال الانشاء.

وأضاف في تقرير "ان عدد أعمال القتل من جانب طالبان والقوات الاخرى المناهضة للحكومة تضاعف تقريبا بالمقارنة بالشهور الثمانية الاولى من عام 2007. وزادت أعداد الذين قتلتهم القوات الحكومية والقوات العسكرية الدولية بصورة كبيرة أيضا."

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب ان 330 مدنيا قتلوا في أفغانستان في أغسطس اب بمفرده.

وقال في تصريح صحفي في جنيف التي فيها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "هذا أعلى رقم لوفيات المدينة في شهر واحد منذ انتهاء العمليات العسكرية الكبرى والاطاحة بنظام طالبان في نهاية عام 2001."

وأضاف أن الضربات الجوية التي تشنها القوات الدولية أدت الى مقتل نحو 400 شخص في العام وصولا الى أغسطس اب. ودعا الى المساءلة ومزيدا من الشفافية فيما يتعلق بهذه الهجمات.

وأفاد تقرير وضعه موظفون في مجال حقوق الانسان على صلة ببعثة المساعدة التابعة للامم المتحدة في أفغانستان ان طالبان نفذت نحو 142 اعداما تعسفيا واستخدمت الهجمات الانتحارية والعبوات الناسفة البدائية.

وقالت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافانيثام بيلاي في بيان ان هناك "أدلة قوية" على أن طالبان تسعى لترهيب ومهاجمة المدنيين الافغان الذين يعتقد أنهم يساعدون الحكومة الافغانية والمجتمع الدولي والقوات العسكرية.

وتوصل تقرير الامم المتحدة الى أنه بينما تركزت هجمات طالبان على أهداف عسكرية وحكومية فان "مثل هذه العمليات نفذت في كثير من الاحيان في مناطق مدنية مزدحمة مثل الاسواق أو الشوارع المزدحمة.

وأضاف "مثل هذه الهجمات ترهب الاهالي وتجعلهم يخشون دعم الحكومة أو حتى التعامل معها.. صارت المدارس والخدمات الطبية بشكل خاص هدفا أساسيا لهجمات العناصر المعادية للحكومة."

وخص التقرير بالذكر هجوما انتحاريا وقع خلال مباراة في مصارعة الكلاب في اقليم قندهار في فبراير شباط راح ضحيته 67 متفرجا وقنبلة انفجرت في يوليو تموز في السفارة الهندية في كابول أسفرت عن مقتل خمسين شخصا.

وقالت أن ضربة جوية لحفل زفاف في اقليم ننجرهار في يوليو تموز أسفرت عن مقتل 47 مدنيا منهم 30 طفلا. وأشارت أيضا الى الهجوم الذي وقع في قرية عزيز أباد في منطقة شينداند الواقعة غرب اقليم هرات في 22 أغسطس مما تسبب في مقتل 92 مدنيا منهم 62 طفلا.

ويعتزم الجيش الامريكي الذي قال في بادئ الامر ان ما بين 30 و35 متشددا قتلوا في عزيز أباد فتح تحقيق في الحادث بعد أن أظهر تسجيل مصور التقط بعدسة هاتف محمول جثث الاشخاص الذين قتلوا جراء الضربة.

وقالت بيلاي وهي قاضية سابقة في المحكمة الجنائية الدولية تولت منصبها هذا الشهر ان من المتعين حماية المدنيين من القتال المستمر في أفغانستان.

وأضافت "من الضروري أيضا أن يكون هناك مزيد من الشفافية واجراءات مساءلة للقوات الدولية الضالعة في حوادث تسبب وفيات من المدنيين."

من ستيفاني نيبيهاي

إعتقال حاكم بوليفي متهم بالمسؤولية عن اعمال قتل

لاباز (رويترز) -قال التلفزيون الحكومي إن القوات البوليفية القت القبض يوم الثلاثاء على الحاكم المعارض لاقليم شمالي مضطرب يتهمه الرئيس ايفو موراليس باثارة عنف أودى بحياة 16 شخصا على الاقل الاسبوع الماضي.

واضاف التلفزيون ان القوات اعتقلت ليوبولدو فرنانديز الحاكم اليميني لاقليم باندو في اقصى شمال بوليفيا واقتادته في شاحنة الى المطار في مدينة كوبيخا الخاضعة لسيطرة الجيش

طائرات باكستانية تقصف متشددين وطائرات أمريكية تحلق في السماء

خار (باكستان) (رويترز) - قال مسؤول عسكري وسكان ان طائرات باكستانية قصفت معاقل للمتشددين في شمال غرب البلاد يوم الثلاثاء في حين حلقت طائرات أمريكية بلا طيار في السماء فوق ملاذ امن اخر للمتشددين على الحدود الافغانية.

وشنت قوات باكستانية هجوما ضد تنظيم القاعدة ومتشددي حركة طالبان في شمال غرب البلاد في أغسطس اب وتقول الحكومة ان مئات المتشددين قتلوا.

وفي نفس الوقت صعدت القوات الامريكية ضرباتها التي تستهدف متشددين على الجانب الباكستاني من الحدود مما أغضب اسلام أباد ووتر العلاقات بين البلدين الحليفين.

ومن المقرر ان يصل الاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة الى باكستان في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وقال مولين هذا الشهر انه غير مقتنع بان القوات الغربية تحقق انتصارا في افغانستان وانه "يتطلع الى استراتيجية جديدة اكثر شمولا." تتضمن جانبي الحدود بما فيها مناطق القبائل الباكستانية.

وقال متحدث عسكري ان طائرات باكستانية قصفت ثلاث مناطق في باجور يوم الثلاثاء في الوقت الذي تعقبت فيه قوات برية متشددين في المنازل.

وأضاف الميجر مراد خان أن المتشددين "أقاموا مخابيء تحت الارض ويبدون هم ومقاتلون أجانب مقاومة شرسة. القوات تفتش كل منزل في هذه المناطق."

ولم تتوفر أي معلومات لدى خان عما اذا كان هناك ضحايا في الاشتباك الذي وقع يوم الثلاثاء الا أن الجيش قال ان 117 قتلوا في باجور خلال الاسبوع المنصرم.

وقال مسؤول من المخابرات في باجور ان طائرة هليكوبتر حربية قتلت تسعة متشددين في هجوم على مركبة شرقي خار البلدة الرئيسية في باجور.

وأدى تزايد أعمال العنف في أفغانستان الى زيادة الضغط على باكستان لملاحقة المتشددين الذين ينشطون من ملاذات امنة في جيوب نائية على جانبها من الحدود مثل باجور.

وأدى القلق بخصوص الوضع العام في أفغانستان الى تصعيد الضربات الامريكية أيضا على المتشددين في باكستان.

وألزمت الحكومة الباكستانية الجديدة نفسها بالحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب رغم أن هذه الحملة لا تحظى بشعبية في باكستان.

الا أن باكستان تعارض الضربات عبر الحدود واحتجت بغضب على هجوم بري دموي قامت به قوات خاصة أمريكية في وقت سابق من هذا الشهر.

وتقول باكستان ان الهجمات الامريكية التي تؤدي الى سقوط ضحايا بين المدنيين تجعل الناس يميلون ناحية المتشددين.

وكان الجيش الباكستاني قال انه سيجرى الدفاع عن أراضي البلاد بأي ثمن الا أن رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني قال ان باكستان تهدف الى تسوية القضية مع الولايات المتحدة بشكل دبلوماسي.

وذكر مكتب جيلاني ان رئيس الوزراء الباكستاني دعا في محادثات مع وزير العدل البريطاني جاك سترو الى وقف فوري لانتهاكات الاراضي الباكستانية.

ونقل عن جيلاني قوله لسترو ان القوات المسلحة الباكستانية قادرة تماما على معالجة الوضع بنفسها.

والرئيس الباكستاني اصف علي زرداري المقرب من الولايات المتحدة موجود في بريطانيا اليوم حيث من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء جوردون براون لاجراء محادثات من المتوقع أن تركز على الامن.

وانتخب زرداري رئيسا الشهر الحالي ليحل محل الرئيس السابق برويز مشرف حليف الولايات المتحدة الذي استقال من منصبه خشية التعرض للمساءلة الشهر الماضي.

وذكر مسؤولون أمنيون باكستانيون ان اطلاق القوات الباكستانية النيران يوم الاثنين أرغم طائرتين أمريكيتين عسكريتين على العودة الى أفغانستان بعد أن عبرتا الى المجال الجوي الباكستاني رغم أن كلا من الجيش الامريكي والباكستاني نفى الامر.

وقال سكان ان طائرات أمريكية بلا طيار والتي بامكانها اطلاق صواريخ حلقت فوق منطقة وزيرستان الشمالية مساء أمس الاثنين وصباح يوم الثلاثاء ولكنها لم تفتح نيرانها.

من صاحب زادة بهاء الدين

(شارك في التغطية حاج مجتبى وأوجوستين أنتوني وكامران حيدر

متشددون نيجيريون يخربون منشآت نفطية

بورت هاركورت (نيجيريا) (رويترز) - قالت مصادر أمنية يوم الثلاثاء ان متشددين نيجيريين هاجموا منشأتين للنفط في أعنف قتال تشهده منطقة دلتا النيجر في عامين.

وهاجمت حركة تحرير دلتا النيجر المسؤولة عن الهجمات التي قطعت خمس انتاج البلد العضو في اوبك منذ اوائل عام 2006 خط انابيب نفط يتبع شركة رويال داتش شل وحقل نفط تقوم بتشغيله شركة شيفرون.

وتجاهلت سوق النفط التي تركز على اثار أزمة الائتمان على الاقتصاد العالمي تصاعد العنف في ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. وتراجع سعر التداول الى أدنى مستوى في سبعة اشهر قرب 92 دولارا للبرميل.

وأكدت شل ان أحد خطوط الانابيب التابعة لها تعرض للتخريب يوم الاثنين في باكانا بولاية ريفرز بينما قالت شركة شيفرون ان مركز تدفق النفط في ايداما تعرض للهجوم صباح يوم الثلاثاء.

وقال مسؤولون حكوميون ان متشددين قصفوا خطوط انابيب ومنصات ووحدات غاز وحقول نفط واغلقوا مناطق تنتج نحو 115 الف برميل نفط يوميا في الايام الاربعة الاخيرة.

وقال مسؤولو نفط بارزون ان نيجيريا تضخ الان نحو 2.1 مليون برميل يوميا

تقرير: خامنئي يكلف الحرس الثوري الإيراني بالدفاع عن الخليج

طهران (رويترز) - نسب إلى مستشار عسكري بارز لاية الله على خامنئي قوله يوم الثلاثاء ان الزعيم الاعلى لإيران كلف الحرس الثوري بالدفاع عن الخليج ضد أي هجوم للعدو.

وقال المستشار العسكري يحيى رحيم صفوي لوكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن الحرس الثوري الذي ينظر اليه على انه يؤيد بشدة نظام ولاية الفقيه في إيران لن يتردد في "مواجهة القوات الاجنبية".

يأتي هذا الاجراء وسط تكهنات متزايدة بشأن هجوم أمريكي أو اسرائيلي محتمل على المنشآت النووية الإيرانية التي يقول الغرب واسرائيل انها جزء من برنامج سري لصنع قنابل ذرية رغم نفي طهران.

ويشعر خبراء الطاقة بالقلق من ان أي صراع في إيران سيقود إلى اغلاق مضيق هرمز وهو ممر مائي ضيق بين الخليج وبحر عمان تمر عبره 40 في المئة من شحنات النفط العالمية.

وقال رحيم صفوي الذي كان يتولى في السابق قيادة الحرس الثوري ان خامنئي وهو أعلى سلطة في إيران قد أعطى سلطة كاملة للحرس الثوري ليكون القوة العسكرية الوحيدة المناط بها الدفاع عن الخليج.

وقال "بعد ان علم الامريكيون بهذا القرار أبلغوا سفنهم الحربية بعدم الاقتراب من الاراضي الإيرانية لان الحرس الثوري لن يتردد في ان يواجه على الفور القوات الاجنبية."

ولدى إيران بالاضافة إلى الجيش النظامي قوات الحرس الثوري التي ينظر اليها على انها حامية نظام ولاية الفقيه.

وقوات الحرس الثوري لها قيادة منفصلة وتتبعها قوات جوية وبحرية وبرية خاصة بها. ويتم نشر هذه القوات في المناطق الحدودية الحساسة وتتولى حراسة المؤسسات الرئيسية وتشمل ترساناتها صواريخ شهاب-3 التي اشارت تقارير الى انها يمكنها ان تصل الى اهداف في اسرائيل.

وقال محلل إيراني إن السلطة في القوات المسلحة انتقلت بدرجة متزايدة الى الحرس الثوري وخاصة في العمليات البحرية بسبب تكاليف ادارة قوات بحرية موازية.

وقال محلل بشأن قرار خامنئي "انه مؤشر على قوة الحرس الثوري. فهي القوات الرئيسية التي تتولى الدفاع عن الجمهورية الإسلامية والثورة الإسلامية وتتمتع بثقة الزعيم الاعلى."

وقال محلل ان تكليف قوات الحرس الثوري ربما يهدف إلى دعم مزاعم إيران بأنها يمكنها الحفاظ على الأمن والدفاع عن المياه الاقليمية في الخليج.

وقال رحيم صفوي ان الجيش النظامي سيبقى مسؤولا عن بحر قزوين وبحر عمان. ولم يذكر تقرير وكالة الانباء الايرانية تفاصيل بشأن الاثار العملية لامر خامنئي.

ونفت إيران تقارير بشأن خطط محتملة لهجوم أمريكي أو اسرائيلي لكنها تقول انها سترد بمهاجمة المصالح الامريكية واسرائيل اذا تعرضت لاي هجوم

مسؤول بحري: مسلحون صوماليون يخطفون ناقلة

نيروبي (رويترز) - قال مسؤول بحري إن مسلحين صوماليين خطفوا يوم الثلاثاء ناقلة يعتقد انها مملوكة لهونج كونج بعد ساعات من اطلاق القوات الفرنسية سراح سائحين فرنسيين خطفهما قراصنة اخرون.

وقال اندرو موانجورا من رابطة الملاحين في شرق افريقيا "كل ما نعرفه هو ان مسلحين هاجموا ناقلة نفط او ناقلة مواد كيماوية في المنطقة التي تنظم فيها دوريات عسكرية (في خليج عدن). نعتقد انها مملوكة لهونج كونج لكن ليس لدينا تفاصيل اخرى...سمعنا انها كانت متجهة إلى مكان ما في آسيا

مسؤول أمريكي: اصلاح جهاز المخابرات الباكستاني ضروري

واشنطن (رويترز) - قال أكبر دبلوماسي أمريكي مسؤول عن شؤون جنوب آسيا إن وكالة المخابرات العسكرية الباكستانية القوية والمثيرة للجدل في حاجة إلى الاصلاح ولكن ليست هناك مؤشرات على حدوث ذلك بعد.

وقال ريتشارد باوتشر مساعد وزيرة الخارجية لشؤون جنوب ووسط آسيا عن اصلاح وكالة المخابرات الباكستانية (اي.اس.اي) يوم الاثنين "لابد من القيام بذلك."

وعندما سئل ما اذا كان لاحظ مؤشرات على الاصلاح قال لرويترز "لا.. ليس لدي أي شيء معين أريد أن أشير اليه في الوقت الحالي."

وعلى الرغم من مساعدة الوكالة في محاربة تنظيم القاعدة فان مسؤولين أمريكيين ينظرون لها بقدر كبير من الريبة لاعتقادهم أن ما زالت هناك صلات بينها وبين حركة طالبان وغيرها من المتشددين الذين يلقى باللوم عليهم في دعم هجمات تتعرض لها القوات الأمريكية عبر الحدود في أفغانستان.

وفي يوليو تموز قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي إن ضباطا باكستانيين وراء بعض أعمال العنف في البلاد بما في ذلك هجوم انتحاري استهدف السفارة الهندية في كابول.

كما اتهمت الهند ضباطا بالمخابرات الباكستانية وهو ما تنفيه باكستان.

ويعتقد كذلك أن لوكالة المخابرات يد في المساعدة في زعزعة استقرار حكومات مدنية سابقة في باكستان.

وحاولت الحكومة الباكستانية الجديدة بزعامة رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني كبح جماح وكالة المخابرات في يوليو تموز من خلال اخضاعها لسيطرة وزارة الداخلية ولكنه غير رأيه في غضون أيام في تحول محرج له.

وتواجه حكومة جيلاني التي لم يمض عليها في الادارة سوى ستة أشهر تشددا متزايدا في شمال غرب البلاد المضطرب واستياء عاما بسبب هجمات صاروخية مكثفة من طائرات أمريكية بلا طيار.

وناشدت الولايات المتحدة الجيش الباكستاني مرارا بذل المزيد من الجهود للسيطرة على المناطق التي تشيع بها الفوضى قرب الحدود مع أفغانستان حيث يوجد 33 ألف جندي أمريكي أغلبهم يسعى لمواجهة تمرد من طالبان.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن المسلحين يجدون ملاذا امنا في باكستان ولا يرون سبيلا لهزيمتهم دون بذل جهد أكبر على الجانب الباكستاني من الحدود.

وفيما اعتبر دلالة على نفاد صبر الولايات المتحدة نفذت قوات برية أمريكية في الثالث من سبتمبر أيلول ما يعتقد أنه أول توغل بري داخل باكستان منذ نشر القوات الامريكية في أفغانستان في أواخر عام 2001 .

ولقي 20 شخصا على الاقل بينهم نساء وأطفال حتفهم في الهجوم الذي تم شنه في وزيرستان الجنوبية مما أثار رد فعل غاضبا في باكستان.

وقال باوتشر مشيرا الى العنف المتزايد للمتشددين داخل باكستان انه لم يعد ينظر الى المشكلة على أنها أمر يتطلب التعامل معه بشكل يحقق ما تريده الولايات المتحدة وانما بشكل يحقق ما هو ضروري لمستقبل باكستان مضيفا أن "المشكلة أصبحت أكثر حدة."

وكثفت القوات الباكستانية من هجماتها في باجور وسوات بشمال غرب البلاد في الايام الاخيرة وقتل أكثر من 150 متشددا طبقا لتصريحات مسؤولي أمن باكستانيين.

وأشاد باوتشر بهذه الحملة الجديدة قائلا "أعتقد أنهم أبدوا الكثير من الاصرار خاصة في الشهر أو الشهرين الاخيرين."

وأضاف أن محاربة المتشددين في المنطقة التي تشيع بها الفوضى في باكستان قرب الحدود الافغانية تجاوزت حدود اصلاح وكالة المخابرات وتتطلب تنسيقا أكبر بين الاجهزة الباكستانية وبين إسلام آباد وواشنطن.

ومضى باوتشر يقول "جهاز الدولة الباكستاني بأكمله والساسة والأمن ومسؤولو التنيمة الاقتصادية.. هل هم مصطفون بالشكل السليم لتحقيق هدف واحد وهو هزيمة الارهابيين وتحقيق الاستقرار في باكستان.."

وأردف قائلا "ما دامت هناك منظمات أو أجزاء من المنظمات التي تعمل في اتجاهات مختلفة فمن الصعب بدرجة أكبر على الحكومة تحقيق هذا الهدف."

من أرشد محمد

نائب رئيس وزراء روسيا يزور كوبا لتقييم اضرار الاعاصير

هافانا (رويترز) - قام نائب رئيس الوزراء الروسي ايجور سيشين بثاني زيارة له لكوبا في شهرين يوم الاثنين فيما قالت اجهزة الإعلام الكوبية الرسمية انها رحلة مدتها يوم واحد لتقييم اضرار الاعاصير وتوطيد الروابط التجارية.

وقالت وكالة أنباء برنسا لاتينا ان سيشين اصطحب ممثلين عن عدة وزارات روسية وشركات روسية كبرى سيبحثون سبل مساعدة كوبا على التعافي من آثار الاعصارين جوستاف وايك.

وكان الاعصاران ضربا كوبا ولم يفصل بينهما سوى عشرة أيام وخلفا اضرارا تقدر بنحو 11 مليار دولار.

وزار سيشين كوبا في اغسطس اب في رحلة وصفها البلدان بانه احياء "للروابط القديمة" بين الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي وروسيا.

وقالت برنسا لاتينا ان سيشين وعد بتقديم مزيد من المعونات ومن ذلك معدات لشبكة الكهرباء التي تضررت بشدة وأغذية.

واضافت قولها انه قال ايضا ان وفده يتطلع الى تعزيز العلاقات في مجالات النقل البحري والسيارات والطاقة.

الشيخ كفتارو: يمكن التغلب على الإيديولوجية المتطرفة بالإسلام المعتدل

قال المدير العام لمجمع الشيخ أحمد كفتارو الشيخ صلاح الدين كفتارو الذي يتواجد في موسكو في زيارة حاليا إن المجمع يستقبل سنويا أكثر من مائة طالب مسلم من مختلف المناطق الروسية.

وقال الشيخ إن هناك عددا من الاتفاقات بين مجمع الشيخ أحمد كفتارو في سورية وبعض الإدارات الدينية الروسية وفي مقدمتها مجلس المفتين الروسي الذي يترأسه الشيخ راوي عين الدين. ووفقا لهذه الاتفاقات يتعلم طلبة من المسلمين الروس في المجمع اللغة العربية وأهم موارد المعرفة الإسلامية مجانيا.

وأكد الشيخ صلاح الدين كفتارو على أن الاتصالات الوثيقة أقيمت بين المجمع وجمهورية الشيشان. وقال إنه التقى هذا الربيع مع مفتي الشيشان وقبل ذلك مع الرئيس الشيشاني السابق ألو الخانوف. كما من المتوقع أن يزور الرئيس الشيشاني الحالي رمضان قادروف المجمع. وعبر كفتارو عن أمله في أن يعود المسلمون الشيشان بعد دراستهم في المجمع إلى وطنهم ليكونوا ضمانة راسخة للاستقرار والأمن في المنطقة.

وأشار الشيخ صلاح الدين كفتارو إلى أن الهدف الأساسي للمسلمين هو محاربة العقيدة المتطرفة. وذكر أن المسلمين يعانون ممن يسمون أنفسهم "بالمسلمين" الذين قامت الإدارة الأمريكية في حقيقة الأمر بتربيتهم في أفغانستان. لكنه قال إنه لا يمكن محاربة إيديولوجية التطرف بمساعدة المعتقلات في غوانتانامو بل بعقيدة الإسلام المعتدل.

وذكر أنه حاليا يلاحظ تشابه بين كيفية إقامة العلاقات بين الأديان داخل روسيا وسورية، فالكنائس تتعاون مع المساجد، ذلك أن الأهم هو أن يخدم المواطنون وحدة بلادهم بغض النظر عن دينهم وأن يدركوا أنهم يعيشون على أرض واحدة وأن بلادهم يجب أن تكون جسدا واحدا.

فنزويلا تطمح لتعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات

كاراكاس، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. قال نائب الرئيس الفنزويلي رامون كاريساليس عقب المحادثات التي عقدت في إطار اللجنة الروسية الفنزويلية إن فنزويلا تهدف إلى توسيع التعاون الاقتصادي، والعلمي التقني والعسكري التقني مع روسيا.

ويترأس كاريساليس الجانب الفنزويلي في اللجنة المذكورة.

وأضاف قائلا: "إن فنزويلا تضع أمامها هدف تعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي التقني مع روسيا حيث أن العلاقات معها تشكل الجزء الأهم من نهجنا الموجه إلى تشكيل عالم متعدد الأقطاب يسمح بالبحث عن بدائل جديدة للتطوير في مجال الاقتصاد والطاقة والإنتاج والتعاون العسكري التقني".

وأضاف كاريساليس: "بتطوير العلاقات مع روسيا نحن نسعى إلى الخروج من أطر الاعتماد الكبير لفنزويلا على دول كانت لدينا معها علاقات تبادل تجاري دون تسليم أية تكنولوجيات".

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الروسية الفنزويلية عن الجانب الروسي نائب رئيس الحكومة الروسية ايغور سيتشين: "إن الزيارة تجري وفقا للخطة ونحن شاكرون جدا للجانب المضيف على الإمكانية المتاحة لبحث نطاق واسع من القضايا المتعلقة بالعمل المقبل".

وقد وصل سيتشين إلى كاراكاس بزيارة عمل يرافقه وفد كبير من مسؤولين في وزارات ومؤسسات الدولة المعنية بشؤون الاقتصاد والعلم والتربية ورؤساء الشركات الأساسية في مجمع الوقود والطاقة الروسي وقطاعات مثل الطيران والفضاء، وبناء السفن وسكك الحديد وصناعة السيارات وقطاع التعدين.

جورجيا قد تتسبب في حدوث خلاف بين الحلف الأطلسي وأوروبا

أعلن ياب دي هوب شيفر، أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، خلال زيارته لجورجيا عن عدم موافقته على خطة لتسوية النزاع بين روسيا وجورجيا اتفق عليها الرئيس الروسي ميدفيديف والرئيس الفرنسي ساركوزي رئيس الاتحاد الأوروبي حاليا.

واعتبر المراقبون ذلك مؤشرا على وجود تناقضات بين الاتحاد الأوروبي والناتو حول المسألة الجورجية.

ويرى المحلل الإستراتيجي الروسي الكسندر كونوفالوف أن الاتحاد الأوروبي يتضامن في حقيقة الأمر مع الولايات المتحدة ولكنه اضطر إلى تليين موقفه حتى لا تصل محادثات ساركوزي مع الرئيس الروسي إلى طريق مسدود. وتمكن ساركوزي من إقناع ميدفيديف بإزالة النقاط الأمنية الروسية في الأراضي الجورجية، إلا أنه تجنب التطرق إلى مسألة وجود قوات روسية في جمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين لم تعترف أوروبا بوجودهما حتى الآن.

ورأى الخبير السياسي الروسي سيرغي كاراغانوف أن ما قام به أمين عام الناتو لا يعدو كونه مجرد تحرك سياسي لمجاملة جورجيا بعد أن بات واضحا أنه لا يمكن أن تصبح جورجيا عضوا في الحلف طالما استمر نزاعها مع جيرانها. وفي ظنه فإن الناتو هو الطرف الخاسر لأنه وجد نفسه خارج نطاق الجهود المبذولة لإنهاء هذا النزاع. وفي كل الأحوال لا يتوقع الخبير أن يؤدي ذلك إلى شق عميق في الصف الأطلسي - الأوروبي.

ويرى الباحث نيكولاي زلوبين من المعهد الأمريكي للدراسات الأمنية الدولية أن الوضع القائم لا يرضي الأمريكان ولا الأوروبيين ولا الروس. صحيح أن روسيا هي الطرف الرابح نسبيا، ولكن لا يمكن أن ترضى موسكو عن قطع التعاون التكنولوجي مع واشنطن كما لا يمكن أن ترضى بتحميلها عبء تغطية النفقات العسكرية لجمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. وبالتالي لا بد من البحث عن حل يرضي الطرف الروسي والأمريكي والأوروبي، وهو حل يتطلب تنازلات من كل الأطراف. ويمكن أن تسمح روسيا، مثلا، بنشر مراقبين دوليين في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بينما يمكن أن يعطي الغرب ضمانات أمنية لهاتين الجمهوريتين أو يعترف باستقلالهما عن جورجيا.

("نوفييه ازفستيا" 16/9/2008 - وكالة نوفوستي)

روسيا تعرض على مستوردي مروحياتها العسكرية تحديثها

أعلنت روسيا قبيل افتتاح معرض الأسلحة في جمهورية جنوب إفريقيا أنها تعرض على البلدان الإفريقية التي حصلت من روسيا على طائرات مروحية عسكرية، المساعدة في تطوير وتحديث هذه الطائرات.

وتشير معلومات المؤسسة الحكومية الروسية لتصدير الأسلحة "روس أوبورون اكسبورت" الى أن البلدان الإفريقية استوردت أكثر من 700 مروحية من روسيا حتى الآن منها نحو 150 مروحية عسكرية من طراز "مي-24/35".

وأوضح متحدث باسم مؤسسة تصدير الأسلحة أن العرض يتضمن تطوير الأجهزة الضوئية للمروحيات حتى تتواءم مع أجهزة الرؤية الليلية، وتزويد الطائرات المروحية بمحركات جديدة وتحسين المواصفات الفنية لهيكل الطائرة. كما تعرض روسيا تجهيز المروحيات بأسلحة وإلكترونيات طيران حديثة تمكّن المروحية من العمل في الليل والنهار.

ويمكن أن يتم تحديث المروحيات في أراضي مالكها. كما أن روسيا مستعدة لبحث إنشاء مراكز صيانة لتوفير الخدمات المطلوبة للمروحيات الروسية الصنع.

كما تعرض روسيا على مستوردي المعدات العسكرية والأسلحة الروسية المساعدة في تصليح وتحديث تقنيات عسكرية أخرى مثل طائرات "ميغ 23" و"ميغ 27" و"ميغ 29" و"سو 24" ودبابات "ت 72" و"ت 55" و"ت 62" ومدرعات "ب إم ب 2".

وفضلا عن ذلك أعلنت روسيا استعدادها للقيام بالأعمال الضرورية لإطالة مدة خدمة الأسلحة والمعدات العسكرية السوفيتية والروسية الصنع في أقصر زمن ممكن.

( وكالة نوفوستي للأنباء 16/9/2008)

الاتحاد السوفيتي لا يعود مدينا لأحد


ستغلق روسيا الباب لقبول طلبات مبادلة ديون مستحقة على الاتحاد السوفيتي السابق لمؤسسات تجارية في 15 أكتوبر من عام 2008.

والمقصود هو دفع ما تبقى من مستحقات من قدموا قروضا تجارية إلى الاتحاد السوفيتي، من خلال مبادلتها بسندات اليورو.

وحسب تقديرات وزارة المالية الروسية فإن قيمة ما تبقى من مستحقات دائني الاتحاد السوفيتي التجاريين تقارب 600 مليون دولار.

وتعهدت روسيا بتسديد ديون الاتحاد السوفيتي بعد تفككه. وقد انخفضت الديون الخارجية لروسيا غير السوفيتية من 155 مليار دولار في عام 2000 إلى 41 مليار دولار حاليا.

ولم يعد الاتحاد السوفيتي مدينا إلا بمبلغ 5ر1 مليار دولار لنادي باريس.

("كوميرسانت" 16/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ميدفيديف: لا لإنهاك روسيا


قال الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف خلال لقائه كبار رجال الأعمال الروس إن الحكومة الروسية لن تنصاع للضغوط المتعلقة بحرب القوقاز وستبذل كل ما في وسعها لمواصلة التعاون مع مؤسسات الغرب الاقتصادية بمعنى أنه لا داعي لأن يخاف رجال الأعمال الروس الذين وظفوا أموالهم في البلدان الخارجية على سلامة استثماراتهم.

وأكد الرئيس ميدفيديف أن الاقتصاد الروسي قادر على مواصلة نموه متحديا دعوات تصدر في خارج روسيا إلى فرض عقوبات ضد الاقتصاد الروسي.

وشدد ميدفيديف على أن روسيا لن تسمح بفرض عزلة اقتصادية على نفسها وستتخذ في الوقت نفسه الإجراءات الكفيلة بتدعيم قدرتها الدفاعية متجنبة الوقوع في سباق تسلح مثل السباق الذي أنهك واستنزف الاتحاد السوفيتي، مشيرا إلى أن روسيا لن تنجرّ إلى ما ينهكها.

وأكد استمرار الاستقرار الاقتصادي في روسيا وعدم وجود ما يمكن أن ينذر بوقوع أزمة اقتصادية.

("روسيسكايا غازيتا" و"كومسوموسكايا برافدا" 16/9/2008 - وكالة نوفوستي)

إسرائيل تحصل على قنابل غير مجدية رغم أنها ذكية


ذكرت أخبار صحفية أن وزارة الدفاع الأمريكية أبلغت الكونغرس الأمريكي بأنها تنوي بيع ألف قنبلة من طراز GBU-39 إلى إسرائيل.

وتصنف قنبلة GBU-39 كقنبلة ذكية تقدر على تدمير ما هو المخبأ في باطن الأرض في أحياء المدن المكتظة بالسكان.

وتم صنع هذه القنبلة عندما شنت الولايات المتحدة عملية عسكرية على العراق. وكانت ثمة حاجة حينذاك إلى قنابل تستطيع تدمير أهداف محددة في المناطق المكتظة بالسكان دون إصابة المدنيين. وتستطيع هذه القنبلة أن تخترق جدارا من الخرسانة المسلحة تقارب سماكته 5ر1 متر.

ويجب أن يتخذ الكونغرس الأمريكي قراره بشأن تزويد إسرائيل بهذه القنابل في غضون 29 يوما.

وكانت إسرائيل قد طلبت من الولايات المتحدة أن تزودها بقنابل GBU-28 التي تستطيع اختراق جدار تبلغ سماكته 6 أمتار، إلا أن هذا الطلب قوبل بالرفض.

ويُعتقد أن إسرائيل تريد استخدام هذه القنابل لضرب إيران. غير أن قنابل GBU-39 لا تقدر على إصابة المنشآت العسكرية والنووية الإيرانية الرئيسية، فهي محصنة إلى درجة تستطيع معها مقاومة هذه القنابل.

("غازيتا" 16/9/2008 - وكالة نوفوستي)

زيارة الرئيس الأذربيجاني لروسيا: ميدفيديف يغري علييف بالسلام


يصل الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إلى روسيا في 16 سبتمبر في زيارة عمل تلبية لدعوة من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.

وقال مصدر رسمي روسي إن الرئيسين الروسي والأذربيجاني سيستعرضان تطورات الوضع في القوقاز ويبحثان زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وأذربيجان.

ومن المنتظر أن يكون النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم قره باغ (كرباخ) موضع اهتمام خاص. ويُعتقد أن منظمة الأمن الجماعي، وهي منظمة التعاون الأمني في الساحة السوفيتية سابقا التي تقودها روسيا والتي لا تضم في عضويتها أذربيجان، وجهت تحذيرا إلى أذربيجان حين دعت في بيان صادر عن اجتماع قمة رؤساء الدول الأعضاء مؤخرا إلى منع المزيد من محاولات تسوية نزاعات القوقاز بالقوة، علما بأن هناك في أذربيجان من يدعو إلى ضرورة استرداد "الأراضي التي تحتلها أرمينيا".

وقال مصدر قريب الصلة من المحادثات الروسية الأذربيجانية إن موسكو تتمنى أن تعطي باكو ضمانات بأنها لا تتطلع إلى استخدام القوة لحل قضية قره باغ. كما تنوي موسكو تنظيم اللقاء بين الرئيسين الأذربيجاني والأرمني في إطار المسعى إلى تقريب مواقف الجانبين الأذربيجاني والأرمني.

ويتعلق موضوع هام آخر تريد موسكو إنهاءه برغبة الغرب في جرّ أذربيجان إلى تعاون عسكري معه. ومن جهتها تسعى روسيا إلى إقناع أذربيجان بإبرام معاهدة تفرض حظرا على دخول قوات الدول الخارجية إلى منطقة بحر قزوين مقابل أن تبرم روسيا عقودا لتوريد أسلحة ومعدات عسكرية وقطع غيار لها لأذربيجان.

وسيجري أيضا بحث التعاون بين روسيا وأذربيجان في مجال الطاقة. وقد سجل الجانب الروسي برضا تقدم أذربيجان بطلب ضخ المزيد من نفطها عبر خط الأنابيب الذي يربط باكو بميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود.

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفة "كوميرسانت" 16/9/2008)

انهيار البنوك الأميركية يعصف بالبورصات وبأسعار النفط والدولار

تشهد معظم بورصات العالم تراجعا حادا اليوم "الثلاثاء" تحت تأثير قضية إفلاس مصرف ليمان براذرز, رابع أكبر بنك في الولايات المتحدة، بينما تحاول الحكومات والمصارف المركزية تهدئة المخاوف.

ففي طوكيو، ثاني أكبر بورصة في العالم، تراجع مؤشر نيكاي بنسبة 5.9% بينما انخفض مؤشر بورصة هونغ كونغ 6.54 نقطة، في حين خسرت أسهم بعض الشركات نسبة تتجاوز 10% في المبادلات الصباحية الأولى.

وفي سول انخفض المؤشر كوسبي 5.51% بينما تراجع مؤشر بورصة شنغهاي 3%.

وفتحت بورصة سنغافورة على انخفاض نسبته 2.31% وكذلك تايوان 3.88% ومانيلا 4.26% ونيوزيلندا 2.30 %. أما بورصة بومباي فقد انخفضت 3.45% في المبادلات الأولى، بينما تراجعت بورصة جاكرتا 6.5% وتراجعت الأسهم الأسترالية مع جرس افتتاح جلسة التداول 106 نقاط، أي بنسبة 2.2%.

وافتتحت الأسهم الأوروبية أيضا على انخفاض حيث هبط مؤشر يوروستوكس 50، وداكس الألماني، وكاك 40 الفرنسي، بين 1.9 و2%.

وهوى الدولار الأميركي مقابل العملة اليابانية في سوق طوكيو مع إحجام المستثمرين عن الصفقات المحفوفة بالمخاطر جراء هبوط الأسهم.

وتراجع سعر صرف الدولار 0.5% إلى 104.14 ينات متجها نحو أدنى مستوى له في أربعة أشهر.

واستقر اليورو دونما تغيير، إذ سجل سعره في طوكيو 1.4236 مقابل الدولار.

أما أسعار الذهب فقد أغلقت الاثنين عند 783.10 دولارا في نيويورك مقابل 760.30 دولارا، إغلاق يوم الجمعة.

وقد شهدت أسعار النفط انخفاضا حادا في آسيا اليوم "الثلاثاء".

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي الخفيف ثلاثة دولارات وسط الفوضى التي تعصف بالنظام المالي الأميركي.

وبلغ سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم أكتوبر 92.69 دولارا منخفضا 3.02 دولارات، كما هوى سعر عقود مزيج خام برنت تسليم نوفمبر 3.03 دولارات إلى 91.21 دولارا.

متكي: هفوات وأخطاء الغرب أثارت أزمة القوقاز

طهران، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. يرى وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أن "هفوات وأخطاء" الدول الأجنبية أدت إلى أزمة القوقاز.

وأجرى متكي اليوم مباحثات مع نظيره الأرمني ادوارد نالبانديان الذي وصل إلى طهران بزيارة. وكانت الأحداث الأخيرة في جنوب القوقاز التي ترتبط بعدوان جورجيا على أوسيتيا الجنوبية، أحد مواضيع النقاش الأساسية.

فأعلن متكي أمام الصحفيين أن "أحداث القوقاز بدت للوهلة الأولى مفاجئة، ولكن بعد تقييم الخبراء وبشكل شامل، خلصنا إلى استنتاج أن الأزمة نشأت بسبب الإشارات الخاطئة والهفوات من جانب بعض العناصر من خارج المنطقة وتدخلها. ونتيجة ذلك نواجه حاليا مختلف المشاكل في القوقاز".

وأشار إلى أن طهران ويريفان تتمسكان بموقف مشترك من التغيرات الجذرية التي حدثت مؤخرا في القوقاز.

كما أكد متكي لنظيره الأرمني من جديد، استعداد طهران للوساطة بين أرمينيا وأذربيجان من أجل تسوية نزاع قره باخ.

سورية تعين سفيرا لها لدى العراق

دمشق، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن اليوم في دمشق أن الدبلوماسي السوري نواف عبود الشيخ فارس أدى اليمين القانونية أمام الرئيس بشار الأسد في قصر الروضة سفيرا للجمهورية العربية السورية لدى جمهورية العراق.

وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" أن الرئيس الأسد استقبل السفير فارس وزوده بتوجيهاته وتمنى له النجاح في مهمته.

موسكو مرتاحة لقرار الاتحاد الأوروبي نشر بعثة مراقبين في جورجيا

موسكو، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو أن موسكو مرتاحة لقرار الاتحاد الأوروبي نشر بعثة مراقبين في جورجيا، ولكنها تأسف لعدم تقييم تصرفات القيادة الجورجية بصورة موضوعية.

فقال نيستيرينكو في مؤتمر صحفي في نوفوستي اليوم: "إننا نشير بارتياح إلى أنه تنفيذا للاتفاقات بين الرئيسين الروسي دميتري ميدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي في موسكو في 8 سبتمبر تقرر في اجتماع مجلس الاتحاد للشؤون العامة والعلاقات الخارجية، الذي جرى على مستوى وزراء الخارجية في 15 سبتمبر، نشر بعثة مراقبين من الاتحاد الأوروبي تتكون مما لا يقل عن 200 شخص حتى 1 أكتوبر وذلك في مناطق جورجيا المتاخمة لأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا".

وأشار أيضا إلى أن هذه الخطوات تشكل مقدمة لتنفيذ مرحلة جديدة من خطة ميدفيديف ـ ساركوزي بكامل حجمها وتستهدف ضمان عدم استخدام جورجيا القوة ضد أوسيتيا الجنوبية.

وقال الناطق الرسمي إنه "تقييما لنتائج اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن الوضع في جورجيا، فإننا مضطرون مع ذلك للإشارة إلى أنه تعذر على المشاركين من جديد تقييم تصرفات القيادة الجورجية بصورة موضوعية رغم أنها أدت إلى وقوع عدد كبير من الضحايا".

هذا وقد أبدت أغلبية بلدان الاتحاد الأوروبي (24 من أصل 27 بلدا) عن استعدادها لإرسال مراقبين ضمن بعثة مراقبة من الاتحاد الأوروبي الى جورجيا.

وقد أقر وزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في جلسة عقدوها في بروكسل يوم أمس إرسال بعثة مراقبين الى جورجيا.

وذكر مصدر في مجلس الاتحاد الأوروبي في حديث لوكالة نوفوستي اليوم أن فرنسا وافقت على إرسال 76 مراقبا، وألمانيا - 40، وإيطاليا- 30، وبولندا- 30، والسويد- 27، وإسبانيا- 10، وتشيكيا- 10، واليونان- 8.

وأعلن في وقت سابق أن مندوب الاتحاد الأوروبي لشؤون جورجيا فرانسوز بير موريل سيترأس بعثة الاتحاد الأوروبي التي سيكون مقرها في العاصمة الجورجية تبليسي.

ويكلف نشر البعثة لمدة 12 شهرا في جورجيا الاتحاد الأوروبي 31 مليون يورو.

وستتولى البعثة التي تضم خبراء من رجال شرطة وعسكريين وخبراء قانونيين، مراقبة تنفيذ خطة "ميدفيديف- ساركوزي"، والمساعدة على ضمان النظام العام وعودة اللاجئين والنازحين.

الإعلان رسميا عن حل الائتلاف البرلماني في أوكرانيا

كييف، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن رئيس البرلمان الأوكراني ارسيني ياتسينيوك اليوم عن حل الائتلاف البرلماني الذي ضم كتلة يوليا تيموشينكو وكتلة "أوكرانيا لنا- الدفاع الذاتي الشعبي".

وبدأت كتلة يوليا تيموشينكو الاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية المبكرة التي قد يحدد الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو موعد إجرائها قريبا.

وكانت كتلة يوليا تيموشينكو قد تضامنت في أوائل شهر سبتمبر الحالي مع حزب الأقاليم بقيادة فيكتور يانوكوفيتش في التصويت على عدد من القوانين التي تقيد صلاحيات رئيس الدولة وتسهل إجراءات تنحيته. وبعدها أعلن حزب "أوكرانيا لنا - الدفاع الذاتي الشعبي" الموالي للرئيس عن انسحابه من الائتلاف مع كتلة تيموشينكو.

وردت تيموشينكو على ذلك باتهام الرئيس فيكتور يوشينكو بنسف الائتلاف مهددة بتشكيل تحالف برلماني جديد مع حزب الأقاليم.

وفي حال عدم تشكيل الأغلبية البرلمانية خلال فترة أقصاها 30 يوما بعد تفكك الائتلاف يحق للرئيس حل البرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة. وقد أعلن يوشينكو أنه سيستفيد من حقه هذا في حال توفر الشروط المذكورة.

وشهدت أوكرانيا في 30 سبتمبر 2007 انتخابات برلمانية مبكرة لتجاوز الأزمة السياسية التي نشأت في هذا البلد آنذاك.

يوليا تيموشينكو تستعد لخوض انتخابات برلمانية مبكرة في أوكرانيا

كييف، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. بدأت كتلة يوليا تيموشينكو الاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية المبكرة التي قد يحدد الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو موعد إجرائها قريبا.

وكانت كتلة يوليا تيموشينكو قد تضامنت في أوائل شهر سبتمبر الحالي مع حزب الأقاليم بقيادة فيكتور يانوكوفيتش في التصويت على عدد من القوانين التي تقيد صلاحيات رئيس الدولة وتسهل إجراءات تنحيته. وبعدها أعلن حزب "أوكرانيا لنا - الدفاع الذاتي الشعبي" الموالي للرئيس عن انسحابه من الائتلاف مع كتلة تيموشينكو.

وردت تيموشينكو على ذلك باتهام الرئيس فيكتور يوشينكو بنسف الائتلاف مهددة بتشكيل تحالف برلماني جديد مع حزب الأقاليم.

وفي حال عدم تشكيل الأغلبية البرلمانية خلال فترة أقصاها 30 يوما بعد تفكك الائتلاف النهائي يحق للرئيس حل البرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة. وقد أعلن يوشينكو أنه سيستفيد من حقه هذا في حال توفر الشروط المذكورة.

ويعقد البرلمان الأوكراني اليوم جلسة قد يعلن فيها عن حل الائتلاف المذكور.

وترى تيموشينكو أن إمكانية تشكيل تحالف جديد يضم كتلتها و"أوكرانيا لنا- الدفاع الذاتي الشعبي" وكتلة ليتفين ضعيفة جدا.

وشهدت أوكرانيا في 30 سبتمبر 2007 انتخابات برلمانية مبكرة لتجاوز الأزمة السياسية التي نشأت في هذا البلد آنذاك.

روسيا وكوبا تنشطان تعاونهما الاقتصادي

هافانا، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيتشين، الذي يتواجد في هافانا بزيارة عمل على رأس وفد حكومي ومن أوساط رجال الأعمال، إثر المباحثات مع الجانب الكوبي، أن روسيا وكوبا اتفقتا على تنشيط تعاونهما على معظم الاتجاهات الاقتصادية.

وأشار سيتشين إلى أنه "يجري العمل على العديد من اتجاهات التعاون الاقتصادي، وبالمرتبة الأولى، في ميدان الطاقة والزراعة والأدوية والنقل".

وقد التقى سيتشين في إطار الزيارة مع رئيس مجلس الدولة، رئيس مجلس الوزراء الكوبي راؤول كاسترو.

وسيتوجه الوفد الروسي في ختام زيارة كوبا إلى فنزويلا.

احتدام جديد للصراع على ثروات القطب الشمالي

قال أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الروسي في جزيرة الكسندرا بأرض فرانز جوزيف في المحيط المتجمد الشمالي إن الهدف الإستراتيجي الذي تصبو روسيا إلى تحقيقه في منطقة القطب الشمالي، هو جعل الجزء الروسي من هذه المنطقة قاعدة أساسية للصناعة الاستخراجية الوطنية.

ويشكل ما تنتجه هذه المنطقة 22% من إجمالي الصادرات الروسية ويساهم بـ11% من الدخل القومي.

ويُعتقد أن المحيط المتجمد الشمالي يحتوي على احتياطيات كبيرة من النفط والغاز وغير ذلك من الموارد.

ولا تعد منطقة القطب الشمالي ملكا لأية دولة الآن. وتطمح خمس دول مطلة على المحيط المتجمد الشمالي - روسيا والولايات المتحدة وكندا والدانمرك والنرويج - إلى تملك جزء من ثرواته.

واحتدم الجدل بين الطامحين مؤخرا حتى أن الولايات المتحدة أجرت مناورات عسكرية في ألاسكا في شهر مايو الماضي أطلقت عليها اسم "الإقليم الشمالي".

وعقد مجلس الأمن الروسي اجتماعه في إحدى جزر المحيط المتجمد الشمالي في يوم الجمعة لماضي. وفي اليوم التالي أرسلت كل من الولايات المتحدة وكندا كاسحة جليد لتحدد طول خط حدودهما الشمالية.

ورأى المحلل الإستراتيجي الروسي فاليري خومياكوف ذلك مؤشرا على تطور الصراع على ثروات المحيط المتجمد الشمالي.

("غازيتا" و"نوفييه ازفستيا" 15/9/2008 - وكالة نوفوستي)

حرب القوقاز تكشف عن خطورة الاعتماد على نظام الملاحة الأمريكي


قررت الحكومة الروسية زيادة الاعتمادات المخصصة لتطوير نظام الملاحة الروسي "غلوناس" الذي يحدد المواقع في روسيا وأنحاء العالم الأخرى عن طريق الأقمار الصناعية، بـ67 مليار روبل إضافة إلى ما تقرر رصده في وقت سابق - 30 مليار روبل.

ويُفترض أن تبدأ روسيا بتشغيل ستة أقمار صناعية جديدة تابعة لنظام "غلوناس" قبل نهاية العام الحالي ليبلغ إجمالي عددها 22 قمرا صناعيا. ويجب أن يغطي نظام "غلوناس" جميع أنحاء العالم بحلول عام 2012.

وتم الإعلان عن انطلاق نظام "غلوناس" في عام 1993. غير أن روسيا ما زالت تعتمد على نظام الملاحة الأمريكي "جي بي إس" إلى حد كبير. ويُعتقد أن الأمريكيين عمدوا إلى تشويه المعلومات التي تحصل عليها روسيا من نظامهم أثناء القتال في جورجيا مؤخرا.

ويضم نظام "جي بي إس" 24 قمرا صناعيا.

ويرى الخبير يفغيني سولوماتين أن الاعتمادات التي قررت الحكومة الروسية رصدها تكفي لإكمال بناء نظام "غلوناس".

("كوميرسانت" و"ر ب ك ديلي" 15/9/2008 - وكالة نوفوستي)