الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008

تقرير: خامنئي يكلف الحرس الثوري الإيراني بالدفاع عن الخليج

طهران (رويترز) - نسب إلى مستشار عسكري بارز لاية الله على خامنئي قوله يوم الثلاثاء ان الزعيم الاعلى لإيران كلف الحرس الثوري بالدفاع عن الخليج ضد أي هجوم للعدو.

وقال المستشار العسكري يحيى رحيم صفوي لوكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن الحرس الثوري الذي ينظر اليه على انه يؤيد بشدة نظام ولاية الفقيه في إيران لن يتردد في "مواجهة القوات الاجنبية".

يأتي هذا الاجراء وسط تكهنات متزايدة بشأن هجوم أمريكي أو اسرائيلي محتمل على المنشآت النووية الإيرانية التي يقول الغرب واسرائيل انها جزء من برنامج سري لصنع قنابل ذرية رغم نفي طهران.

ويشعر خبراء الطاقة بالقلق من ان أي صراع في إيران سيقود إلى اغلاق مضيق هرمز وهو ممر مائي ضيق بين الخليج وبحر عمان تمر عبره 40 في المئة من شحنات النفط العالمية.

وقال رحيم صفوي الذي كان يتولى في السابق قيادة الحرس الثوري ان خامنئي وهو أعلى سلطة في إيران قد أعطى سلطة كاملة للحرس الثوري ليكون القوة العسكرية الوحيدة المناط بها الدفاع عن الخليج.

وقال "بعد ان علم الامريكيون بهذا القرار أبلغوا سفنهم الحربية بعدم الاقتراب من الاراضي الإيرانية لان الحرس الثوري لن يتردد في ان يواجه على الفور القوات الاجنبية."

ولدى إيران بالاضافة إلى الجيش النظامي قوات الحرس الثوري التي ينظر اليها على انها حامية نظام ولاية الفقيه.

وقوات الحرس الثوري لها قيادة منفصلة وتتبعها قوات جوية وبحرية وبرية خاصة بها. ويتم نشر هذه القوات في المناطق الحدودية الحساسة وتتولى حراسة المؤسسات الرئيسية وتشمل ترساناتها صواريخ شهاب-3 التي اشارت تقارير الى انها يمكنها ان تصل الى اهداف في اسرائيل.

وقال محلل إيراني إن السلطة في القوات المسلحة انتقلت بدرجة متزايدة الى الحرس الثوري وخاصة في العمليات البحرية بسبب تكاليف ادارة قوات بحرية موازية.

وقال محلل بشأن قرار خامنئي "انه مؤشر على قوة الحرس الثوري. فهي القوات الرئيسية التي تتولى الدفاع عن الجمهورية الإسلامية والثورة الإسلامية وتتمتع بثقة الزعيم الاعلى."

وقال محلل ان تكليف قوات الحرس الثوري ربما يهدف إلى دعم مزاعم إيران بأنها يمكنها الحفاظ على الأمن والدفاع عن المياه الاقليمية في الخليج.

وقال رحيم صفوي ان الجيش النظامي سيبقى مسؤولا عن بحر قزوين وبحر عمان. ولم يذكر تقرير وكالة الانباء الايرانية تفاصيل بشأن الاثار العملية لامر خامنئي.

ونفت إيران تقارير بشأن خطط محتملة لهجوم أمريكي أو اسرائيلي لكنها تقول انها سترد بمهاجمة المصالح الامريكية واسرائيل اذا تعرضت لاي هجوم

ليست هناك تعليقات: