الاثنين، 15 سبتمبر 2008

النيران الباكستانية تعيد طائرات هليكوبتر أمريكية للحدود

إسلام آباد (رويترز) - قال مسؤولو أمن باكستانيون إن نيران القوات الباكستانية أجبرت طائرات هليكوبتر حربية أمريكية على العودة إلى أفغانستان بعد أن عبرت داخل الاجواء الباكستانية في الساعات الاولى من صباح يوم الاثنين.

ووقع الحادث قرب انجور أدا وهي قرية في منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية حيث نفذت قوات الكوماندوس الأمريكية المحمولة جوا غارة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال مسؤول أمني "دخلت طائرات الهليكوبتر الأمريكية لباكستان على بعد 100 أو 150 مترا فقط من أنجور ادا. حينها لم تتركها قواتنا وأطلقت النار عليها فعادت أدراجها."

ونفى كل من الجيش الباكستاني والأمريكي هذه التقارير ولكن سكان قرية انجور أدا ومسؤولين آخرين أيدوها.

وباكستان حليف وثيق للولايات المتحدة في حربها على الإرهاب كما أن تعاونها أساسي في نجاح القوات الغربية في محاولة احلال الاستقرار في أفغانستان. ولكن صبر واشنطن بدأ ينفد من طريقة تعامل إسلام آباد مع الخطر الذي يمثله تنظيم القاعدة ومقاتلو طالبان في المناطق القبلية بباكستان على الحدود مع أفغانستان.

وقتل ما لا يقل عن 20 شخصا من بينهم نساء وأطفال في الغارة التي وقعت في وزيرستان الجنوبية في وقت سابق هذا الشهر مما فجر الغضب في باكستان التي احتجت دبلوماسيا على الهجوم.

وقال الجنرال أشفق كياني قائد الجيش الباكستاني في بيان شديد اللهجة الاسبوع الماضي ان باكستان لن تسمح للقوات الاجنبية بالعمل داخل أراضيها وان بلاده ستدافع عن سيادتها ووحدة أراضيها بأي ثمن.

وقال مسؤول أمني اخر يوم الاثنين إن عربات مدرعة أمريكية شوهدت أيضا وهي تتحرك على الجانب الافغاني من الحدود في الوقت الذي شوهدت فيه الطائرات الأمريكية تحلق عاليا.

وأضاف أن جنودا باكستانيين أطلقوا جهاز انذار وأطلقوا النار في الهواء مما أجبر الطائرات الهليكوبتر على العودة الى الاراضي الافغانية.

وأكد الميجر مراد خان المتحدث باسم الجيش وقوع اطلاق للنار. ولكنه قال ان طائرات الهليكوبتر الأمريكية لم تعبر إلى المجال الجوي الباكستاني وان القوات الباكستانية ليست مسؤولة عن اطلاق النار.

وأضاف خان "طائرات الهليكوبتر الامريكية كانت هناك على الحدود ولكنها لم تنتهك مجالنا الجوي."

ومضى يقول "نؤكد وقوع اطلاق نار وقت وجود طائرات الهليكوبتر هناك ولكن قواتنا ليست مسؤولة."

وقال متحدث باسم الجيش الامريكي في قاعدة باجرام الجوية الى الشمال من العاصمة الافغانية كابول ان قواته لم تبلغ عن مثل هذه الواقعة.

وأضاف المتحدث "الوحدة في هذه المنطقة تابعة لقوات التحالف (الذي تقوده الولايات المتحدة). لم يبلغوا عن مثل هذه الواقعة."

ولكن هذا النفي الرسمي يتناقض مع أقوال مسؤولين مدنيين باكستانيين وسكان في قرية أنجور أدا.

وقال مسؤول لرويترز في مكالمة هاتفية "القوات المتمركزة في نقطة بي.بي-27 أطلقت النار على الطائرات الهليكوبتر وعادت أدراجها."

ووصف أحد السكان التوترات في القرية خلال الليل قائلا " رأينا طائرات هليكوبتر تحلق فوق المنطقة. ظللنا مستيقظين طوال الليل بعد هذه الواقعة."

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في الاسبوع الماضي إن الرئيس الأمريكي جورج بوش أعطى الضوء الاخضر لشن غارات جوية عبر الحدود.

وكانت الغارة على أنجور أدا في الثالث من سبتمبر أيلول هي أول توغل بري تنفذه القوات الامريكية داخل باكستان منذ نشر القوات الامريكية في أفغانستان في أواخر عام 2001 .

وكثفت الولايات المتحدة من هجماتها الصاروخية باستخدام طائرات بلا طيار على أهداف مشتبه بها للقاعدة وطالبان في المناطق القبلية الباكستانية في الاسابيع القليلة الماضية.

وعلى الرغم من مشاعر الاحباط البادية لدى الولايات المتحدة من باكستان شارك الجيش الباكستاني في قتال ضار مع متشددين إسلاميين في باجور وهي منطقة قبلية أخرى وفي سوات وهو واد في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي قرب المناطق القبلية.

وقتلت القوات الباكستانية باستخدام طائرات الهليكوبتر الحربية والمدفعية 16 مقاتلا على الاقل وجرحت 25 في باجور يوم الاحد. ولقي أكثر من 750 متشددا حتفهم في هجوم هناك بدأ في أواخر أغسطس اب.

من ذي شأن حيدر

(شارك في التغطية الامجير بيتاني)

تقارير: السلاح الجوي الايراني يجري مناورات عسكرية

طهران (رويترز) - ذكرت وكالات أنباء ايرانية أن وحدات دفاعية ومن السلاح الجوي الايراني بدأت مناورات عسكرية يوم الاثنين بهدف اختبار معدات وتعزيز الاستعداد.

وجرت المناورات في وقت تتواصل فيه التكهنات بشأن هجوم أمريكي أو اسرائيلي محتمل على منشآت نووية ايرانية التي يخشى الغرب أن تكون جزءا من محاولات سرية لصنع قنابل وتنفي طهران الاتهام.

ومن المقرر أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أحدث تقرير لها بشأن ايران في وقت لاحق من اليوم. وقال دبلوماسيون ان تحقيقا تجريه الوكالة ومقرها فيينا بشأن ما اذا كانت طهران أجرت أبحاثا سرية بشأن كيفية تجميع قنبلة ذرية بدا أنه تعثر.

وقالت وكالة أنباء فارس ووكالة الطلبة للانباء ان مناورات السلاح الجوي تجرى في نصف أقاليم الجمهورية الاسلامية البالغ عددها 30 اقليما لكنهما لم يذكرا أي تفاصيل أو يفصحا عن المدة التي ستستغرقها هذه المناورات.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن البريجادير جنرال أحمد ميقاني قائد سلاح الجو الايراني قوله ان المناورات تنظم للتدريب على اساليب عسكرية واستخدام معدات حديثة وتعزيز الاستعداد العسكري.

وكانت وسائل اعلام ايرانية ذكرت في وقت سابق من الشهر الحالي أن من المقرر أن تجرى مناورات عسكرية تستمر ثلاثة أيام بداية من الثامن من سبتمبر أيلول وتشمل أيضا أنظمة دفاعية مضادة للطائرات لكن لم يتضح ما اذا كانت هي نفس المناورات التي بدأت بدلا من هذا الموعد يوم الاثنين.

وتقول واشنطن انها ترغب في حل دبلوماسي للأزمة النووية لكنها لم تستبعد عملا عسكريا اذا فشلت الدبلوماسية. وتقول طهران ان برامجها النووية سلمية وتهدف الى توليد الكهرباء وترفض وقف العمليات الحساسة.

وتصاعدت تكهنات بشأن احتمال شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية منذ أن أجرت اسرائيل تدريبا لسلاح الجو في يونيو حزيران التي تردد أنها محاكاة لهجوم ضد ايران.

وتقول ايران انها سترد على أي عمل من هذا النوع بمهاجمة مصالح امريكية واسرائيل

حلف الاطلسي ينتقد اتفاق سحب القوات الروسية من جورجيا

فليس (رويترز) - صرح الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر يوم الاثنين بأن الاتفاق الذي توسط فيه الاتحاد الاوروبي لانسحاب القوات الروسية من جورجيا غير مقبول ويصعب استيعابه لانه يقدم تنازلات كثيرة لموسكو.

وأدلى دي هوب شيفر بتصريحاته في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز قبل ساعات من رئاسته بعثة للحلف تزور جورجيا في لفتة تأييد لهذه الدولة الطامحة للانضمام الى الحلف بعد هزيمتها على يد روسيا الشهر الماضي.

وأضاف أنه سمح لروسيا بالاحتفاظ بوجودها العسكري داخل اقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين في جورجيا مما يتعارض مع خطة سابقة توسطت فيها فرنسا التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي التي طالبت بعودة الأوضاع الى ما كانت عليه قبل الحرب.

وقال دي هوب شيفر "اذا بقى الروس في أوسيتيا الجنوبية بقوات كثيرة لن أعتبر ذلك عودة الى الأمر الواقع (قبل الحرب)."

وأضاف "خيار ابقاء القوات الروسية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا غير مقبول."

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد قال الأسبوع الماضي بعد الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي ان موسكو ستنشر نحو 7600 جندي في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا أي أكثر من ضعف العدد الذي كان لديها في الاقليمين قبل الحرب في أغسطس اب الماضي.

وقال دي هوب شيفر "دعني أقول أن (بيان لافروف) من الصعب قبوله للغاية."

وأثار تدخل روسيا في جورجيا ادانة دولية على نطاق واسع وزاد من القلق بشأن الاستقرار في منطقة القوقاز ككل بوصفها نقطة عبور للنفط والغاز القادم من بحر قزوين الى الغرب متفاديا روسيا.

لكن الدول الغربية تجنبت فرض عقوبات على موسكو وذلك الى حد ما لان روسيا هي بالنسبة لكثيرين المورد الرئيسي للطاقة.

وفي بروكسل سيسعى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي لمواصلة الضغط على روسيا لسحب قواتها من جورجيا باقرار خطط لارسال ما لايقل عن 200 مراقب لوقف اطلاق النار الشهر المقبل.

وتنظر تفليس الى انعقاد الجلسة الأولى للجنة حلف شمال الاطلسي وجورجيا على أنها التزام بعضويتها في الحلف مستقبلا لكن البعض يرى أن الاجتماع ليس سوى مجرد وسيلة لتغطية الانقسامات داخل الحلف حول قضية التوسع في الاتحاد السوفيتي السابق.

وغضبت موسكو بسبب تعهد الحلف بضم جورجيا وأوكرانيا الى عضويته وتتخذ بعض الدول الغربية على رأسها فرنسا وألمانيا موقفا حذرا من معاداة موسكو بشأن هذه القضية.

وقال جورجي باراميدزه وزير التكامل الاوروبي في جورجيا " يمثل هذا الاجتماع دعما وتعميقا للعلاقات بين جورجيا والحلف وهو مؤشر خطير للغاية ورد فعل للعدوان الروسي على جورجيا."

وجاءت فكرة تشكيل تلك اللجنة بعد التدخل الروسي كوسيلة لدعم العلاقات مع تفليس.

ويتزامن اجتماع الحلف مع زيارة يقوم بها لافروف لاوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهما منطقتان انفصاليتان في جورجيا اعترفت بهما موسكو كدولتين مستقلتين في تحد للغرب.

وتوغلت القوات الروسية داخل جورجيا بعد صد هجوم شنه الرئيس الجورجي الموالي للغرب ميخائيل ساكاشفيلي لاعادة السيطرة على أوسيتيا الجنوبية بالقوة وانتزاعها من أيدي الانفصاليين الموالين لموسكو.

وانسحبت بعض القوات الروسية من المنطقة الواقعة حول ميناء بوتي الجورجي في البحر الاسود يوم السبت الماضي قبل يومين من الموعد النهائي وهو 15 سبتمبر أيلول المحدد للمرحلة الاولى لانسحاب القوات الروسية.

لكن المزيد من القوات مازالت هناك وتسيطر على "المناطق الأمنية" حول اقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ووافقت روسيا على سحب قواتها بحلول العاشر من أكتوبر تشرين الاول المقبل لكنها تقول أنها ستبقي القوات المقرر نشرها والبالغ عددها 7600 جندي في الاقليمين الانفصاليين لأجل غير مسمى.

وسحب القوات من المناطق الأمنية مشروط بنشر قوة دولية من المراقبين لوقف اطلاق النار تضم قوة تابعة للاتحاد الاوروبي قوامها 200 جندي.

من مات روبنسون

القتال في دلتا النيجر يدخل يومه الثالث

بورت هاركورت (نيجيريا) (رويترز) - قال الجيش النيجيري ان متشددين هاجموا محطة لضخ النفط تابعة لشركة رويال داتش شل يوم الاثنين في اليوم الثالث من قتال عنيف مع قوات الامن في منطقة دلتا النيجر.

وأعلنت حركة تحرير دلتا النيجر أبرز جماعة للمتشددين في نيجيريا يوم الأحد " حربا نفطية" في دلتا النيجر بعد يومين من الاشتباكات المسلحة مع قوات الامن وطلبت من العاملين في صناعة النفط اخلاء المنطقة فورا مما يهدد بتعطيل الانتاج في ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وقالت الحركة في بيان ارسل بالبريد الالكتروني "تكرر الحركة تحذيراتها السابقة لكل العاملين في النفط في منطقة دلتا النيجر كلها باخلاء كل المنشآت النفطية ووقف الانتاج بشكل فوري والا لا يلومون الا انفسهم."

وقال اللفتنانت كولونيل ساجير موسى المتحدث باسم قوة العمل في ولاية ريفرز ان النيران اندلعت في محطة الاكيري لضخ النفط في الولاية بعد هجوم يوم الاثنين الذي شنه متشددون في نحو عشرة زوارق سريعة.

وقال موسى "الهجوم استمر ساعة. فجر الأوغاد أصابع ديناميت وقنابل. يجري متابعة الموقف عن كثب وهو تحت السيطرة."

ولم يتضح ما اذا كان الانتاج قد تأثر كما لم يتسن الحصول على تعليق فوري من شركة شل.

وصرح موسى بأن المتشددين تكبدوا خسائر ثقيلة في القتال ولم يسقط قتلى بين صفوف الجنود. ولم يحدد حجم الخسائر في الارواح.

وقالت حركة تحرير دلتا النيجر التي عطلت هجماتها أكثر من خمس انتاج الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ان 22 جنديا قتلوا كما قتل سبعة اخرون منذ يوم السبت.

ولم يتسن التحقق من صحة مزاعم الجانبين.

وجددت الحركة تحذيرها لكافة عمال النفط لمغادرة دلتا النيجر فورا ووسعت من تهديداتها لتشمل ناقلات النفط.

والوضع الامني المتدهور في دلتا النيجر التي تضم قطاع النفط النيجيري اكبر عائق للنمو الاقتصادي في اكبر دولة من حيث تعداد السكان بقارة أفريقيا.

وقالت حركة تحرير دلتا النيجر انها هاجمت محطات ضخ ومصنعا للغاز وخطوط انابيب نفطية بينها منصة تديرها شركة شيفرون في كولا. وأضافت أن 22 جنديا نيجيريا قتلوا لكن متحدثا باسم الجيش نفى وقوع أي خسائر بشرية في صفوف الجيش.

وأكد مسؤول في شركة شيفرون وقوع هجوم على احدى منصاتها النفطية لكن الانتاج كان متوقفا بالفعل نتيجة لمشاكل في خط انابيب نجمت عن هجوم سابق في اواخر يوليو تموز الماضي.

وقال المتشددون يوم الاحد انهم هاجموا أيضا مصنعا للغاز تديره شركة شل في سوكو وخطوط انابيب في نيمبي كريك. وقال متحدث باسم شل ان الشركة تتحقق من صحة هذه التقارير.

وزاد انعدام الامن في دلتا النيجر في أوائل عام 2006 عندما بدأ المتشددون الذين يقولون انهم يقاتلون من أجل المزيد من السيطرة المحلية على الثروة النفطية بالمنطقة الفقيرة تفجير انابيب النفط وخطف العمال الأجانب.

وبدأ القتال الضاري يوم السبت في تومبيا بولاية ريفرز.

وقالت مصادر أمنية ان الجيش النيجيري والقوات البحرية والجوية تشارك في الاشتباكات التي اتسع نطاقها منذ يوم السبت لكنها ظلت مقتصرة على ولاية ريفرز.

ويواجه الرئيس النيجيري أومارو يار ادوا ضغوطا متزايدة ليحقق الاستقرار في دلتا النيجر وهو واحد من عدة عهود قطعها على نفسه عند توليه المنصب قبل 16 شهرا.

واعلن الرئيس النيجيري يوم الاربعاء الماضي عن حقيبة وزارية جديدة لعلاج مشاكل دلتا النيجر لكن المتشددين رفضوا ذلك لانه من غير المرجح أن يحقق نجاحا أكثر من الجهود الماضية.

من اوستن ايكيندي

مقتل 3 في هجوم انتحاري على قافلة للامم المتحدة بأفغانستان

كابول (رويترز) - قالت مسؤولون في الامم المتحدة والشرطة الافغانية ان مهاجما انتحاريا اقتحم بسيارته قافلة تابعة للامم المتحدة يوم الاحد اثناء مرورها في احد للاسواق في جنوب أفغانستان مما أسفر عن مقتل سائق وطبيبين أفغانيين من العاملين بالامم المتحدة في هجوم نادر على المنظمة الدولية.

وفي حادث منفصل قتل ستة اطفال واصيب 12 اخرون عندما فجروا قنبلة مزروعة على جانب الطريق كانوا يلعبون بها في اقليم غزنة جنوب كابول. وقال حاكم الاقليم رحيم ديسيوال ان القنبلة زرعها متشددو طالبان.

وتعتمد طالبان التي يساندها تنظيم القاعدة بدرجة كبيرة على الهجمات الانتحارية وانفجارات القنابل المزروعة على جوانب الطرق في تمردها ضد حكومة الرئيس حامد كرزاي والقوات الاجنبية التي تدعمه.

وقالت الشرطة ان 16 شخصا اخرين اصيبوا في الهجوم على قافلة الامم المتحدة الذي يعد جزءا من تصعيد طالبان لاعمال العنف في العام الحالي. ووقع الهجوم على طريق في بلدة سبين بولداك على الحدود مع باكستان.

وكان الطبيبان يعملان لدى منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة في حملة تطعيم بالمنطقة ضد شلل الاطفال.

وقالت بعثة الامم المتحدة للمعاونة في افغانستان في بيان "هذا هجوم على مدنيين ابرياء يعملون من اجل صالح الشعب الافغاني فقط ولا يمكن فهم دوافعه."

واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم على قافلة الامم المتحدة في موقعها على الانترنت.

وقتل حوالي ثلاثة الاف شخص في اعمال العنف في افغانستان في العام الحالي الذي يمثل اكثر الفترات دموية منذ الاطاحة بحركة طالبان.

لكن سقوط قتلى من موظفي الامم المتحدة يعد امرا نادرا. وقال المتحدث باسم الامم المتحدة دان مكنورتون ان اخر موظف تابع للمنظمة الدولية يقتل في افغانستان هو سائق افغاني قتل في قندهار بانفجار تم بالتحكم عن بعد في ابريل نيسان عام 2007

واعلن مكتب بان جي مون الامين العام للامم المتحدة في بيان ان بان ادان الهجوم"بأقوى العبارات الممكنة."

وقال البيان ان"هذه الاعمال غير المقبولة والجبانة تظهر الوجه الهمجي لهؤلاء الذين يعارضون التقدم نحو السلام واعادة البناء في افغانستان."

وقال مسؤول انه في هجوم اخر وقع الاحد قتلت قنبلة مزروعة على الطريق مسؤولا اقليميا واثنين من حراسه الشخصيين بعد ان اصابت سيارتهم في اقليم زابول الجنوبي.

وقتل جندي بريطاني في انفجار وقع السبت في اقليم هلمند بجنوب افغانستان الذي تتمتع فيه طالبان بحضور قوي. ورفع مقتله عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان الى 120 منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001.

وفي وقت متأخر من مساء السبت قتل متشددون سبعة من افراد الشرطة بينهم قائد شرطة منطقة في اقليم غزنة جنوب غرب كابول. وقتلت قنبلة مزروعة على الطريق حاكما اقليميا في نفس اليوم قرب العاصمة.

ويأتي تصاعد اعمال العنف في العام الحالي بالرغم من زيادة اعداد القوات الاجنبية في افغانستان الى 71 الف جندي مما دفع بعض الساسة الغربيين الى التحذير من انزلاق البلاد من جديد نحو الفوضى.

وزاد المتمردون من عمق واتساع تمردهم المسلح بينما هم يتمتعون بملاذات امنة في المنطقة القبلية المستقلة تقريبا في باكستان المجاورة.

واعترف الجيش الامريكي في الشهر الحالي بانه لا يحقق نصرا في القتال ضد طالبان في افغانستان مضيفا انه سيعيد النظر في استراتيجيته لضرب قواعد المتشددين داخل باكستان.

ونقلت وسائل اعلام محلية يوم الاحد عن مدير وكالة المخابرات الافغانية أمرالله صالح قوله ان اعادة النظر في استراتيجية الحرب الامريكية لتشمل ضرب المتشددين في باكستان تحرك جاء متأخرا.

وقال صالح ان قائد طالبان الهارب الملا محمد عمر وزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن موجودان في باكستان.

ونقلت وسائل الاعلام المحلية عن صالح قوله لبرنامج بهيئة الاذاعة البريطانية باللغة المحلية "اين يستطيعان ان يذهبا.. ليس لديهما جوازا سفر والمكان الوحيد الذي يستطيعان ان يذهبا اليه هو باكستان."

من ميرويس افغان

إيران تدعو وكالة الطاقة الذرية لعدم الرضوخ للضغوط الأمريكية

طهران (رويترز) - حثت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة على ألا تخضع للضغوط الأمريكية في تقريرها حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل والمقرر صدوره يوم الاثنين.

وتقود الولايات المتحدة الجهود الرامية إلى عزل إيران بسبب ما تقول واشنطن انه محاولة من جانب طهران لتصنيع أسلحة نووية سرا. وتنفي إيران هذا الاتهام وتقول أن خططها سلمية.

وفي الاسبوع الماضي صرح دبلوماسيون لرويترز بان تحقيق الوكالة فيما اذا كانت إيران اجرت ابحاثا سرية بشأن تجميع قنبلة ذرية تعثر على ما يبدو في حين تواصل طهران التوسع في برنامج تخصيب اليورانيوم الحساس.

وقال الدبلوماسيون انهم يتوقعون إن ينعكس ذلك في تقرير الوكالة الذي يصدر في وقت لاحق يوم الاثنين في وقت يتراجع فيه الضغط على الجمهورية الإسلامية نتيجة الخلاف بين روسيا والقوى الغربية بشأن جورجيا ومغادرة الرئيس الأمريكي جورج بوش الوشيكة للبيت الابيض.

وقال حسن قاشقاوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي " ما نتوقعه من الوكالة هو أن تصدر تقريرها استنادا الى قوانينها وألا تتأثر بالضغوط الخارجية خاصة الضغوط الامريكية."

وقال قاشقاوي في تصريحات أذاعتها وترجمتها قناة (برس تي في) الفضائية التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالانجليزية "نتوقع أن تظل الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستقلة مجددا وأن تقصر انشطتها على القوانين والقواعد الدولية المعروفة."

وفي مايو ايار قالت الوكالة إن إيران تخفي فيما يبدو معلومات مطلوبة لتفسير مزاعم لاجهزة مخابرات عن انها عملت على مشروعات لمعالجة اليورانيوم واختبار مواد شديدة الانفجار وتعديل الجزء المخروطي في مقدمة الصاروخ بشكل يلائم حمل رؤوس نووية.

ووصفت طهران المعلومات المخابراتية الصادرة بشكل أساسي من الولايات المتحدة حول قيامها بأبحاث عسكرية بأنها ملفقة وغير ذات صلة. وتقول إيران انها تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اطار قواعد الوكالة.

وقال قاشقاوي "العمل مع الوكالة يجب أن يكون في اطار القواعد وأيضا الضمانات واتفاقياتنا مع الوكالة."

وأضاف "نحن مستعدون دائما لاستئناف تعاوننا في حدود شكل الاتفاق." لكنه أضاف أن إيران ستحتاج لوقت "لدراسة وتحليل" التقرير قبل أن تعلق على محتوياته.

ويقول الدبلوماسيون إن من المرجح أن يظهر تقرير الوكالة أن ايران وسعت بالتدريج طاقتها على تخصيب اليوارنيوم الذي يمكن إن يستخدم كوقود لمحطات الكهرباء او كمادة لانتاج قنابل عند تخصيبه لدرجة أعلى.

وتقول إيران رابع أكبر منتج للنفط في العالم وثاني أكبر مخزون للغاز في العالم انها بحاجة لمفاعلات الطاقة النووية حتى يمكنها توفير المزيد من المواد الهايدروكربونية للتصدير.

لكن إيران لم تنجح في اقناع القوى العالمية بنواياها السلمية مما دفع مجلس الأمن الدولي إلى اصدار ثلاث جولات من العقوبات عليها.

وتسعى الولايات المتحدة الى فرض جولة رابعة من العقوبات على إيران لكن محللين يقولون ان الخلاف القائم بين أمريكا وروسيا حول جورجيا قد يعوق الاتفاق في الامم المتحدة على فرض عقوبات جديدة على إيران

بريطانيا: سنسعى بجد لفرض مزيد من العقوبات على إيران

لندن (رويترز) - اتهمت بريطانيا إيران يوم الاثنين بالاستهانة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وقالت إنها ستسعى سعيا حثيثا لفرض مزيد من العقوبات على طهران.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية تعليقا على تقرير لوكالة الطاقة الذرية إن من المهم ممارسة مزيد من الضغط الدبلوماسي على إيران. وأضافت "لذا سنسعى سعيا حثيثا لفرض مزيد من العقوبات الدولية في الاسابيع المقبلة

الجيش الباكستاني يفشل غارة أمريكية على 'وزيرستان'


قال مسؤولو أمن باكستانيون ان نيران القوات الباكستانية اجبرت طائرات هليكوبتر حربية أمريكية على العودة الى افغانستان بعد أن حاولت الإغارة على مناطق باكستانية فجر اليوم "الاثنين".

ووقع الحادث قرب انجور ادا وهي قرية في منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية حيث نفذت قوات الكوماندوس الأمريكية المحمولة جوا غارة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقتل في الغارة ما لا يقل عن 20 شخصا من بينهم نساء وأطفال مما فجر الغضب في باكستان التي احتجت دبلوماسيا على الهجوم.

وقال الجنرال اشفق كياني قائد الجيش الباكستاني في بيان الأسبوع الماضي ان باكستان لن تسمح للقوات الأجنبية بالعمل داخل أراضيها وان بلاده ستدافع عن سيادتها ووحدة اراضيها بأي ثمن.

إسلام اباد تخرج عن سيطرة واشنطن


سيتصدى الجيش الباكستاني لأي محاولة من الممكن أن تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية لضرب الأراضي الباكستانية. صرح بذلك القائد العام للقوات المسلحة الباكستانية اشفاق كياني في ختام اجتماع مع قادة المناطق العسكرية الباكستانية خصص لبحث ما ترتب عن غارة قامت بها طائرات أمريكية على قرية ميران شان في منطقة وزيرستان الباكستانية في إطار عملية عسكرية تستهدف قوات طالبان.

وكان رئيس لجنة رؤساء أركان الجيش الأمريكي الأميرال مايكل مالين قد وعد بأن القوات الأمريكية ستشن مزيدا من العمليات العسكرية على طالبان في الأراضي الباكستانية دون تقديم إشعار إلى إسلام اباد التي "تعيق" الولايات المتحدة في حربها على طالبان.

واعتبرت المحللة البريطانية ماري لال أن الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة لإرغام الرئيس الباكستاني السابق مشرف على الاستقالة "آتت ثمارها، فالجيش الباكستاني لم يعد يثق بالأمريكيين".

ومن المنتظر أن تقضي على ثقة عسكريي باكستان بالولايات المتحدة بشكل نهائي معلومات مفادها أن واشنطن تخطط لزعزعة الأوضاع في باكستان بهدف فرض سيطرتها العسكرية المباشرة على هذا البلد.

ويتوقع المحلل الروسي الكسندر خرامتشيخين أن يتفاقم التوتر بين باكستان والولايات المتحدة بعدما وجدت باكستان نفسها على شفير الهاوية بسبب تشجيع واشنطن "للقوى الديمقراطية" في هذا البلد. ومن المنتظر أن يتحرك الجيش الباكستاني لدرء خطر التفكك عن باكستان والمحافظة على وحدة أراضيها.

("ر ب ك ديلي" 15/9/2008 - وكالة نوفوستي)

لاتحاد الأوروبي يصادق على إرسال بعثة مراقبين إلى جورجيا


بروكسل، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أن وزراء خارجية 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي صادقوا في جلسة اليوم ببروكسل على قرار بإرسال بعثة مراقبين عن الاتحاد إلى جورجيا.

ويتسم هذا القرار بطابع شكلي لأن زعماء دول الاتحاد الأوروبي صادقوا على إرسال البعثة إلى جورجيا في الأول من سبتمبر خلال قمتهم الاستثنائية.

وقد شنت القوات الجورجية في الثامن من شهر أغسطس الجاري هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي براجمات غراد مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وأرسلت روسيا تشكيلات من الجيش الثامن والخمسين لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية العاملة في منطقة النزاع الجورجي- الأوسيتي الجنوبي، وحماية السكان المدنيين في تسخينفالي.

وقرر الرئيس دميتري ميدفيديف في الثاني عشر من نفس الشهر إنهاء العملية العسكرية الرامية الى إرغام السلطات الجورجية على السلام.

وفي 12 أغسطس اتفق الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي على مبادئ تسوية النزاعين الجورجي- الأوسيتي والجورجي- الأبخازي.

كما اعترفت روسيا في السادس والعشرين من الشهر الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

رئيس الوزراء الفرنسي يزور روسيا

موسكو، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ذكرت الدائرة الصحفية في الحكومة الروسية في بيان لها أن رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون سيقوم بزيارة عمل إلى روسيا في 19-20 سبتمبر.

ويشار إلى أنه في إطار زيارة فيون إلى روسيا سيعقد في سوتشي اجتماع للجنة الروسية الفرنسية المختصة بمسائل التعاون الثنائي على مستوى رئيسي الحكومتين. كما من المتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين ونظيره فيون مع ممثلين عن أوساط الأعمال لروسيا وفرنسا وأن يوقعا وثائق مشتركة.

ونص البيان على أن الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي ستساهم في تعزيز العلاقات الروسية الفرنسية وتطوير التعاون التجاري - الاقتصادي والاستثماري ذي المنفعة المتبادلة.

لافروف: جورجيا تستعد للقيام باستفزازات ضد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية


تسخينفالي، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على توفر معلومات لدى موسكو تشير الى أن جورجيا تستعد للقيام بأعمال إرهابية واستفزازات ضد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في تسخينفالي اليوم، إن تلك الأعمال موجهة ليس ضد أوسيتيا الجنوبية فحسب، بل وأبخازيا أيضا.

وأضاف أن هناك معلومات تشير الى إقدام السلطات الجورجية قبل فترة بالإفراج عن بضع مئات من المجرمين بشرط قيامهم باستفزازات، بما في ذلك أعمال إرهابية.

وأكد أن روسيا تصر لهذا السبب على الإسراع بنشر مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي في جورجيا لمنع مثل هذه المحاولات.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل اليوم إلى تسخينفالي عاصمة جمهورية أوسيتيا الجنوبية قادما من سوخومي.

وأفادت لجنة الدولة لشؤون الإعلام والصحافة في أوسيتيا الجنوبية في بلاغ أن "وزير الخارجية الروسي التقى فور وصوله رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي. ونوقشت في اللقاء مسألة فتح سفارة روسية في الجمهورية.

ويضم الوفد الروسي كلا من نائب وزير الخارجية غريغوري كاراسين، ومدير الدائرة الرابعة لبلدان رابطة الدول المستقلة في الخارجية الروسية اندري كيلين، والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو، وسفير المهمات الخاصة يوري بوبوف.

الطائرتان "تو ـ 160" تعودان من فنزويلا إلى روسيا في 19 سبتمبر


موسكو، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن فلاديمير دريك، مساعد القائد العام لسلاح الجو الروسي لشؤون الإعلام لنوفوستي اليوم، أن قاذفتي الطيران البعيد المدى الاستراتيجيتين "تو ـ 160" اللتين تتواجدان في فنزويلا في زيارة، ستعودان إلى الوطن يوم الجمعة القادم.

فقال دريك إن "طائرتي الطيران البعيد المدى ستقلعان من مطار في كاراكاس في 18 سبتمبر، وستقضيان في الجو ما يقارب 15 ساعة. ومن المقرر أن تهبط الطائرتان "تو ـ 160" في مطار في انجلس (روسيا) في 19 سبتمبر".

وأعلن أن "الطائرتين ستنتقلان في 17 سبتمبر إلى مطار كاراكاس للتهيؤ للتحليق بموجب خطة الدوريات الجوية في المناطق النائية جغرافيا".

ومن المقرر أن تنفذ القاذفتان الروسيتان اللتان كانتا قد هبطتا في قاعدة ليبيرتادور الجوية بفنزويلا في 10 سبتمبر، اليوم بتحليق وفق خطة الدوريات الجوية في المناطق النائية جغرافيا.

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى العراق


موسكو، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. وصل وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إلى العراق بزيارة لم يعلن عنها سابقا.

وتشير وكالة رويترز الى أن زيارة غيتس إلى العراق ترتبط بنقل صلاحيات قائد المجموعة الأمريكية وقوات الحلفاء في العراق ديفيد بيتريوس إلى جنرال آخر ـ رايموند أوديرنو.

وأعلن السكرتير الصحفي لبيتريوس يوم أمس، أن مراسم تسليم الصلاحيات ستجري يوم الثلاثاء 16 سبتمبر الجاري.

بدء مناورات لوحدات الدفاع الجوي في معظم مناطق إيران


طهران، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي.أعلن مصدر عسكري إيراني رفيع المستوى اليوم الاثنين عن بدء مناورات واسعة النطاق لوحدات الدفاع الجوي الإيراني أطلق عليها "حماة الولاية".

وقال المصدر في حديث للصحفيين اليوم إن هذه المناورات تجري حاليا، في أكثر من نصف محافظات إيران.

وأكد أن الهدف من هذه المناورات يتمثل في استخدام المعدات المتطورة فضلا عن رفع مستوي التأهب القتالي لدى مختلف صنوف القوات المسلحة.

وذكر أن كل وحدات الدفاع الجوي الإيراني تشارك في هذه المناورات التي ستكون على ثلاث مراحل.

فرنسا وألمانيا وإيطاليا تشكل أساس بعثة الاتحاد الأوروبي للرقابة في جورجيا


بروكسل، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعن ناطق باسم مجلس الاتحاد الأوروبي لنوفوستي أن فرنسا وألمانيا وإيطاليا ستشكل أساس بعثة الاتحاد الأوروبي للرقابة في جورجيا، وستتكون من خبراء من الشرطة والعسكريين ورجال القانون والدفاع عن حقوق الإنسان.

وقال إن فرنسا وحدها تنوي إرسال ما يقارب 70 فردا من الشرطة في قوام بعثة، مهمتها تقديم المساعدة في تأمين النظام وعودة اللاجئين.

وقد ناقش وزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم، قضية تشكيل بعثة الاتحاد الأوروبي للرقابة ونشرها في جورجيا.

وقد تعهد الاتحاد الأوروبي بإرسال حوالي 200 مراقب بمثابة ضمانة لعدم اعتداء جورجيا على أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

هوغو تشافيز يستقبل طيارين روس

موسكو، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن المقدم فلاديمير دريك، مساعد القائد العام لسلاح الجو الروسي لشؤون الإعلام أن طياري القاذفتين الاستراتيجيتين الروسيتين "تو ـ 160"، اللتين هبطتا في قاعدة ليبيرتادور الجوية بفنزويلا في 10 سبتمبر، سيلتقيان يوم غد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.

وقال دريك في حديث لوكالة نوفوستي إن اللقاء سيعقد بمبادرة من الرئيس الفنزويلي.

وكانت حاملتا صواريخ إستراتيجيتان من طيران المدى البعيد من طراز "تو ـ 160" قد نفذتا في 10 سبتمبر الجاري تحليقا وفق خطة الدوريات الجوية في المناطق البعيدة. وكان مسار الرحلة في أجواء المحيطين المتجمد الشمالي والأطلسي.

الدبلوماسية الإيرانية تزيد من فاعليتها بشأن القوقاز

طهران، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأن إيران قد زادت من فعاليتها بشأن منطقة القوقاز.

وأكد على ضرورة الحوار الإقليمي من أجل التوصل الى آلية مناسبة للتعاون الإقليمي.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن حسن قشقاوي قوله في مؤتمر صحفي عقده في طهران اليوم إن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي سيزور اليوم ألمانيا لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الألمان.

وأضاف أنه في إطار هذه الدبلوماسية تكونت الحلقة الأولى من خلال الزيارات التي قام بها متكي مؤخرا الى موسكو وباكو وإجرائه مشاورات مع المسؤولين في روسيا وأذربيجان.

وأوضح أن مبادرات إيران بخصوص أحداث القوقاز تدور حول محور تعزيز استقرار المنطقة، مؤكدا أن طهران ترى أن من الضروري استمرار المحادثات الجادة مع دول المنطقة. وذكر أن إيران ستستفيد أيضا من إمكانيات الدول الأوروبية.

وأعلن أن وزير الخارجية الأرمني سيزور طهران يوم غد الثلاثاء، لافتا الى أن المسيرة الفاعلة للدبلوماسية الإيرانية ستستمر من خلال هذه الزيارة.

ميدفيديف: لا أوهام لدي بشأن النظام الدولي القائم


أبلغ الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف مجموعة من المحللين السياسيين الروس والأجانب بأنه لا أوهام لديه بشأن النظام الدولي القائم في العالم، موضحا أن هذا النظام ليس عادلا ولا يستطيع حفظ الأمن الدولي. وأشار إلى أن حقيقة حدوث عطب رهيب في هذا النظام انكشفت بكل جلاء في ضوء ما حدث في القوقاز مؤخرا عندما غزا الجيش الجورجي أوسيتيا الجنوبية.

ونوه الرئيس الروسي بأنه كان مصيبا في قراره بإرسال قوات روسية للتصدي لهذا العدوان، مشيرا إلى أنه لا بد من اتخاذ نفس القرار حتى لو كانت جورجيا مرشحة للانتساب إلى حلف شمال الأطلسي.

وشدد ميدفيديف على وجوب إنشاء نظام جديد بمقدوره حفظ أمن العالم حتى لا يكرر مجنون آخر ما ارتكبه سآكاشفيلي في شهر أغسطس من عام 2008.

ورأى أحد المحللين الذين تحدث ميدفيديف معهم - الألماني الكسندر رار - أن الرئيس الروسي أكد بذلك أن روسيا تسير إلى نظام دولي متعدد الأقطاب، معتبرا أن عملية إنشاء هذا النظام ستستغرق 10 إلى 20 عاما.

وعبر المحلل الأمريكي آرييل كوهن عن أسفه لأن "الهوة بين روسيا والغرب في اتساع"، معتبرا أن كل ذلك يشبه المواجهة بين موسكو وواشنطن في فترة الحرب الباردة.

("روسيسكايا غازيتا" و"فريميا نوفوستيه" و"غازيتا" 15/9/2008 - وكالة نوفوستي)

أبخازيا لا تسمح بتواجد مراقبين من الاتحاد الأوروبي في أراضيها


سوخومي، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش أن أبخازيا لن تسمح بتواجد مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي في أراضيها.

وقال باغابش في مؤتمر صحفي في ختام مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في سوخومي يوم أمس: "إننا لا نخلق مشاكل في القوقاز، ولذلك يجب أن يتواجد المراقبون في البلد الذي تصدر عنه الأخطار التي تهدد السلام".

وأضاف أن عدد مراقبي الاتحاد الأوروبي في جورجيا يجب أن يكون كبيرا.

كما ذكر بأنه توجد في أبخازيا في الوقت الحاضر بعثة مراقبة من منظمة الأمم المتحدة.

وفد الحلف الأطلسي يزور جورجيا

بروكسل/تبليسي، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. يصل وفد من حلف شمال الأطلسي (ناتو) برئاسة أمين عام الحلف ياب دي هوب شيفر إلى العاصمة الجورجية تبليسي اليوم - الاثنين - في زيارة تستغرق يومين.

ومن المنتظر أن يتم خلال الزيارة الإعلان عن تشكيل لجنة جورجية أطلسية مشتركة.

وقال السفير الأمريكي لدى الناتو كورت فولكر إن زيارة وفد الناتو إلى جورجيا تؤكد دعم الحلف لسيادة جورجيا ووحدة أراضيها.

ونوه مسؤولون في الحلف بأن انعقاد اجتماع لمجلس الحلف في جورجيا لا يرتبط بالنزاع في أوسيتيا الجنوبية لأن قرار عقد هذا الاجتماع صدر في وقت سابق. وقال أمين عام الحلف، مع ذلك، إن هذه الزيارة ستمثل مرحلة على طريق الوصول إلى قرار بشأن ترشيح جورجيا لعضوية الناتو.

وقال ياب دي هوب شيفر للتلفزيون الجورجي إنه لا بد من انضمام جورجيا إلى الحلف في حال وفائها "بالتزاماتها" من دون أن يحدد موعدا لحدوث ذلك.