الاثنين، 15 سبتمبر 2008

تقارير: السلاح الجوي الايراني يجري مناورات عسكرية

طهران (رويترز) - ذكرت وكالات أنباء ايرانية أن وحدات دفاعية ومن السلاح الجوي الايراني بدأت مناورات عسكرية يوم الاثنين بهدف اختبار معدات وتعزيز الاستعداد.

وجرت المناورات في وقت تتواصل فيه التكهنات بشأن هجوم أمريكي أو اسرائيلي محتمل على منشآت نووية ايرانية التي يخشى الغرب أن تكون جزءا من محاولات سرية لصنع قنابل وتنفي طهران الاتهام.

ومن المقرر أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أحدث تقرير لها بشأن ايران في وقت لاحق من اليوم. وقال دبلوماسيون ان تحقيقا تجريه الوكالة ومقرها فيينا بشأن ما اذا كانت طهران أجرت أبحاثا سرية بشأن كيفية تجميع قنبلة ذرية بدا أنه تعثر.

وقالت وكالة أنباء فارس ووكالة الطلبة للانباء ان مناورات السلاح الجوي تجرى في نصف أقاليم الجمهورية الاسلامية البالغ عددها 30 اقليما لكنهما لم يذكرا أي تفاصيل أو يفصحا عن المدة التي ستستغرقها هذه المناورات.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن البريجادير جنرال أحمد ميقاني قائد سلاح الجو الايراني قوله ان المناورات تنظم للتدريب على اساليب عسكرية واستخدام معدات حديثة وتعزيز الاستعداد العسكري.

وكانت وسائل اعلام ايرانية ذكرت في وقت سابق من الشهر الحالي أن من المقرر أن تجرى مناورات عسكرية تستمر ثلاثة أيام بداية من الثامن من سبتمبر أيلول وتشمل أيضا أنظمة دفاعية مضادة للطائرات لكن لم يتضح ما اذا كانت هي نفس المناورات التي بدأت بدلا من هذا الموعد يوم الاثنين.

وتقول واشنطن انها ترغب في حل دبلوماسي للأزمة النووية لكنها لم تستبعد عملا عسكريا اذا فشلت الدبلوماسية. وتقول طهران ان برامجها النووية سلمية وتهدف الى توليد الكهرباء وترفض وقف العمليات الحساسة.

وتصاعدت تكهنات بشأن احتمال شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية منذ أن أجرت اسرائيل تدريبا لسلاح الجو في يونيو حزيران التي تردد أنها محاكاة لهجوم ضد ايران.

وتقول ايران انها سترد على أي عمل من هذا النوع بمهاجمة مصالح امريكية واسرائيل

ليست هناك تعليقات: