الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

سفينة روسية تعود إلي البحر الأسود عقب وصول سفن "الناتو"

عادت سفينة حربية روسية إلي البحر الأسود يوم الاثنين لاختبار أسلحة بعد ساعات من شكوى الجيش الروسي من وجود سفن حربية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة بالقرب من الشاطيء الجورجي.
وكانت السفينة "موسكافا" قد قادت مجموعة من السفن الحربية الروسية من موقع تمركزها قبالة ساحل منطقة أبخازيا الانفصالية في جورجيا أثناء صراع روسيا في الآونة الأخيرة مع جورجيا وأغرقت قطعة بحرية جورجية.
وقال مساعد لقائد البحرية الروسية وفق ما أوردته وكالة انترفاكس الروسية للأنباء: "إن السفينة الحربية أبحرت بعد يومين من عودتها إلى قاعدتها في ميناء سيفاستوبول الأوكراني".
وأوضح الكابتن ايجور ديجالو أن "موسكافا" غادرت اليوم باتجاه نطاق التدريب البحري لأسطول البحر الأسود لفحص أسلحتها التي يتم التحكم فيها لاسلكياً وأنظمة الاتصالات على متنها".
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قد أعلن أمس الاثنين أن روسيا مستعدة لقطع العلاقات مع حلف شمال الأطلسي.
تسع سفن حربية غربية في البحر الأسود:
وأثار وجود سفن كثيرة لحلف شمال الأطلسي في وقت سابق حفيظة متحدث باسم الجيش الروسي في إفادة صحفية بشأن الصراع.
وقال اناتولي نجوفيتسين نائب رئيس أركان الجيش الروسي: وجود تسع سفن حربية غربية في البحر الأسود لا يمكن إلا أن يكون مبعثاً للقلق. إنها تضم سفينتين حربيتين أمريكيتين وواحدة من أسبانيا وأخرى من بولندا وأربعا من تركيا".
ونقلت وكالة الإعلام الروسية "ريا" عن مصادر بالمخابرات العسكرية الروسية لم تكشف أسماءهم قولهم: إن سفن حلف الأطلسي في البحر الأسود تحمل أكثر من 100 صاروخ بحري من طراز توماهوك بينها أكثر من 50 على متن المدمرة الأمريكية "مكفاول" وحدها يمكنها أن تصيب أهدافاً برية.
وقال بريان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية: إن المدمرة الأمريكية "مكفاول" المجهزة بالصواريخ وصلت محملة بمساعدات تتضمن أسرة ومستلزماتها وخياماً ووحدات مطابخ متنقلة.
وأضاف أنه يجري أيضاً أرسال السفينة "دالاس" من خفر السواحل الأمريكي وعلى متنها مساعدات بينما يجري تحميل سفينة "ماونت ويتني" الأمريكية بمساعدات إنسانية في إيطاليا لأرسالها إلى جورجيا.
السبع الكبرى منزعجة من اعتراف روسيا بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية:
وعلى صعيد آخر، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى منزعجة من تقارير بأن روسيا ربما تعترف بإقليمين انفصاليين في جورجيا كدولتين مستقلتين.
وكان مجلس الاتحاد الروسي، أحد مجلسي البرلمان الروسي قد أعلن أمس تأييده الاعتراف بـ "جمهوريتي" أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين الجورجيتين، ودعا الرئيس الروسي إلى الاعتراف باستقلال هاتين "الجمهوريتين" الانفصاليتين.
وقال المتحدث: إن مسؤولين كبار من الدول السبع اتفقوا في مؤتمر بالهاتف على أنهم "متحدون في دعم وحدة أراضي جورجيا" مضيفاً أنهم "منزعجون لتقارير عن خطط روسيا للاعتراف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية" .
وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وكندا واليابان

"فراتيني" يحذر من نتائج كارثية إن أغلقت روسيا منافذ الناتو إلى أفغانستان

حذر وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتّيني من "نتائج كارثية" إذا أقدمت روسيا على إغلاق منافذ حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أفغانستان كرد على الأزمة في جورجيا.
وأعلنت موسكو، في وقت سابق اليوم، تعليق تعاونها مع حلف الأطلسي في سلسلة من المجالات.
وقال فراتّيني: "أنا على ثقة بأن الاستقرار في أفغانستان هو من مصلحة روسيا الرئيسية؛ لذا فهي مصلحة مشتركة مع حلف ناتو" وفق ما أوردت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء.
وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيطالية: "لو حدث وأغلقت (روسيا) منافذ الحلف إلى أفغانستان فسيكون لهذا نتائج كارثية"، معربًا عن ثقته "بأن لروسيا مصلحة أولية في استقرار أفغانستان".
موسكو تعلق تعاونها مع الناتو:
وفي وقت سابق اليوم، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي "ديميتري روغوزين" أن موسكو تعلق تعاونها مع الحلف في سلسلة من المجالات.
وأشار إلى أنه تم إرجاء زيارة للأمين العام للحلف " ياب دي هوب شيفر" كانت مرتقبة إلى روسيا في أكتوبر المقبل، موضحًا أن الزيارة ستؤجل إلى وقت لاحق إلى حين التوصل إلى تفاهم جديد حول علاقات روسيا مع الحلف.
في المقابل، قال روغوزين إن روسيا ستبقي على تعاونها مع الحلف الأطلسي في ما يتعلق بنقل المواد الغذائية والتجهيزات إلى أفغانستان.

مصدر: السفن الحربية الأمريكية تلغي الرسو في ميناء جورجي

فليس (رويترز) - قال مصدر قريب من السفارة الامريكية في تفليس إن السفن الحربية الامريكية ألغت خطة تسليم امدادات الاغاثة لجورجيا في ميناء بوتي يوم الأربعاء.

وقال المصدر لرويترز مشيرا الى المهمة التي كان مقررا ان تقوم بها السفينة الحربية الأمريكية مكفول وسفينة أخرى "لن ترسو السفينتان في بوتي غدا."

وكان من المؤكد ان يثير وجود السفينتين غضب روسيا التي تحتفظ بقوات لحراسة الميناء بعد حرب قصيرة مع جورجيا.

ولم يرد اي تأكيد رسمي للنبأ ولم يتضح على الفور ما اذا كانت المهمة ألغيت أم أجلت فحسب.

وقال مصدر في البحرية الامريكية لرويترز "كان ثمة احتمال ان تذهب مكفول الى بوتي لكن لم يعطنا احد قرارا نهائيا. لسنا واثقين (ان كان القرار سيرد)."

ولم تؤكد وزارة الدفاع الامريكية او تنفي إلغاء زيارة السفينتين لميناء بوتي.

وقال المتحدث باسم الوزارة بريان ويتمان لرويترز "نحن نقيم كل الموانئ من حيث افضليتها لتسليم امدادات الاغاثة على وجه السرعة."

وقال ويتمان ان سفينة حرس السواحل الامريكي دالاس ستصل الى جورجيا خلال 24 ساعة وان السفينة مكفول غادرت ميناء باتومي بعد تفريغ شحنتها من امدادات الاغاثة. ولم يذكر الى اين توجهت.

وقال اللفتنانت كوماندر تامسن ريس الضابط بالبحرية الامريكية ان السفينة دالاس في البحر الاسود حاليا وان السفينة مكفول ستظل في المنطقة كسفينة قيادة للسفن التابعة للبحرية الامريكية التي تقوم بعملية الاغاثة.

وأضاف ان سفينة ثالثة وهي سفينة القيادة التابعة للبحرية الامريكية ماونت ويتني حملت ايضا بالامدادات وغادرت قاعدتها في ايطاليا.

روسيا: وجود سفن حلف شمال الاطلسي في البحر الاسود امر مزعج

موسكو (رويترز) -قال احد كبار القادة العسكرين الروس يوم الثلاثاء إنه يشك في ان سفن حلف شمال الاطلسي تنقل مجرد معونات انسانية الى جورجيا وقال ان موسكو تشعر بالقلق من حشد للسفن الحربية للحلف في البحر الاسود.

وتشعر روسيا بالغضب حاليا من توسع حلف شمال الاطلسي في المناطق القريبة من حدودها وبالاستياء من مساندة الغرب لجورجيا بعد ان حاولت تفليس استعادة اقليم انفصالي مؤيد لروسيا وهو ما ادى الى هجوم روسي مضاد هائل.

وقالت الولايات المتحدة ان اثنتين من سفنها الحربية سترسوان في ميناء بوتي الجورجي يوم الاربعاء لتسليم معونات انسانية.

وقال الجنرال اناتولي نوجوفيتسين نائب رئيس الاركان العامة للجيش الروسي "المستوى غير المعتاد لنشاط القطع البحرية التابعة لحلف شمال الاطلسي يبدو مثيرا للحيرة."

وقال للصحفيين في ايجاز صحفي يومي "زيادة قوات حلف شمال الاطلسي في البحر الاسود تسبب لنا القلق."

وقال الجنرال نوجوفيتسين وهو يتحدث قبل اعتراف الكرملين بالاقليمين الانفصاليين اوسيتيا الجنوبية وابخازيا كدولتين مستقلتين ان هناك عشر سفن تابعة لحلف شمال الاطلسي موجودة حاليا في البحر الاسود وان ثماني سفن اخرى ستصل في المستقبل القريب.

وقال "هذه السفن الثماني ليست هناك لنقل شحنات انسانية وانما لاهداف مختلفة. ومن الصعب جدا تصديق ان كل الرحلات السابقة كانت تستخدم للمساعدة الانسانية كما ذكر."

ويقول مسؤولون عسكريون روس ان حشد سفن حلف شمال الاطلسي في البحر الاسود الذي تسيطر روسيا تقليديا عليه زاد من احتمالات تصاعد الصراع في جورجيا الى مواجهة مع الحلف.

ووفقا لوكالات الانباء الروسية فهناك سفن لكل من الولايات المتحدة وتركيا واسبانيا والمانيا وبولندا في البحر الاسود

الانترنت: تأخير في حركة الطيران في المطارات الامريكية

واشنطن (رويترز) - قال موقع الادارة الاتحادية للطيران الامريكي على الانترنت إن حركة الطائرات في أكثر من عشرين مطارا رئيسيا في انحاء الولايات المتحدة تأخرت يوم الثلاثاء بسبب مشكلة في شبكة الاتصالات.

وقالت شبكة (سي ان ان) الاخبارية إن الامن الجوي لم يتأثر وان الادارة لم تفقد الاتصال باي رحلة طيران في الجو وعددها اجمالا 5825 رحلة.

وقالت (سي ان ان) إن عطل شبكة الكمبيوتر حدث في احدى منشآت الادارة الواقعة الى الجنوب من اتلانتا.

بوش يدين اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين في جورجيا

كروفورد (تكساس) (رويترز) - ندد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء بقرار روسيا الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في جورجيا قائلا إن موسكو تصعد التوتر وتعقد المفاوضات.

وقال بوش في بيان من مزرعته في ولاية تكساس "هذا القرار لا يتفق مع العديد من قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة التي ايدتها روسيا في التصويت في الماضي كما انه لا يتفق مع اتفاق وقف اطلاق النار المؤلف من ست نقاط الذي توسطت فرنسا في التوصل اليه والذي وقعه الرئيس ( ديمتري) ميدفيديف."

واضاف "ليس من شأن الخطوة الروسية سوى ان تؤدي الى تفاقم التوتر وتعقيد المفاوضات الدبلوماسية."

وتابع "وفقا لقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة التي لا تزال سارية تقع ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية داخل الحدود المعترف بها دوليا لجورجيا ولا بد ان تظلا كذلك."

بوش يصدر بيانا بشأن الوضع بين جورجيا وروسيا

كروفورد (تكساس) (رويترز) - يصدر الرئيس الامريكي جورج بوش في وقت لاحق يوم الثلاثاء بيانا بخصوص اعتراف روسيا بالاقليمين الانفصاليين في جورجيا الذي وصفه البيت الابيض بانه "قرار يؤسف له".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو في تكساس حيث يقضي بوش بعض الوقت في مزرعته في كروفورد ان روسيا تتخذ عددا من "القرارات غير العقلانية" فيما يتصل بالصراع.

واضاف "رأينا حتى الآن سلسلة من القرارات التي يؤسف لها اتخذها الروس وليس من شأنها سوى ان تزيد عزلتهم. ونأمل في أن يسمعوا الاصوات العالية من المجتمع الدولي ويفهموا انه ليس من مصلحتهم في الاجل الطويل ان يتخذوا هذا النوع من القرارات."

ووصف اتهام الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف للولايات المتحدة في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) بشحن اسلحة لجورجيا على متن سفن حربية بأنه " سخيف".

وأضاف "يمكنني أن أؤكد لكم ان ما يرسل الى جورجيا شحنات معونة انسانية خالصة ولا شيء سواها

جورجيا تقول ان اعتراف روسيا غير قانوني

تفليس (رويترز) - قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يوم الثلاثاء ان قرار روسيا الاعتراف بمنطقتين انفصاليتين في جورجيا كدولتين مستقلتين "غير مشروع بالمرة".

وقال ساكاشفيلي في خطاب اذيع تلفزيونيا ان حماية وحدة الاراضي الجورجية ليست قضية تخص روسيا وجورجيا فحسب "وانما تهم روسيا وبقية العالم المتحضر."

وقال ساكاشفيلي في اول رد له على إعلان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في وقت سابق يوم الثلاثاء "هذا القرار غير مشروع بالمرة وليس له اي اساس قانوني."

واعترفت روسيا باقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيين كدولتين مستقلتين يوم الثلاثاء مما صعد من التوتر في منطقة القوقاز ووضع موسكو في مسار تصادمي مع الغرب.

وجاء هذا التحرك في اعقاب حرب قصيرة وقعت هذا الشهر بين روسيا وجورجيا بعد ان شن ساكاشفيلي هجوما عسكريا لاسترداد اوسيتيا الجنوبية الانفصالية المؤيدة لموسكو لكن هجوما روسيا بريا وجويا طرد القوات الجورجية.

وقال "ارتكبت روسيا أخطاء لا يمكن تخيلها والحقت ضررا لا يمكن تخيله بوضعها في المجتمع الدولي وبعلاقاتها الدولية."

وفي بيان منفصل مكتوب اصدرته وزارة الخارجية الجورجية قال ساكاشفيلي "اتوجه بنداء الى العالم الحر لادانة ورفض قرار روسيا الخطير وغير العقلاني لا من اجل جورجيا فحسب وانما من اجل الحفاظ على القواعد الاساسية للامن والنظام الدوليين

واشنطن قلقة من تعليق كوريا الشمالية تفكيك منشآتها النووية




واشنطن وبيونغ يانغ تبادلتا الاتهامات بانتهاك التزامات المحادثات الدولية السداسية (الفرنسية-أرشيف)

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود أن قرار كوريا الشمالية تعليق تفكيك منشآتها النووية، يشكل تراجعا "مقلقا".

ووصف وود القرار الكوري بأنه خطوة إلى الوراء، وأنه ينتهك التزاماتها الدولية في إطار مفاوضات الدول الست، وينتهك "مبدأ الفعل مقابل الفعل".

ودعا كوريا الشمالية إلى طرح آلية للتحقق من أنشطتها النووية، مقابل رفع اسمها من القائمة الأميركية للدول "الراعية للإرهاب".

من جانبه قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو "أبلغنا بيونغ يانغ، بأننا سنتخذ إجراءَ إلغاءِ هذه الصفة، بمجرد وفائها بالتزاماتها المتعلقة بالتحقق".

وبدورها قللت وزير الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس من أهمية القرار الكوري الشمالي، وقالت "إننا نجري مناقشات مع الكوريين الشماليين، وأعتقد أننا سنرى النتيجة خلال بضعة أسابيع".

وشددت رايس خلال زيارتها لمدينة رام الله بالضفة الغربية، على أن واشنطن "أوضحت تماما" في محادثات نزع السلاح الأخيرة، "أننا ننتظر نظام التحقق الذي سيضمن دقة بيانات كوريا الشمالية، أو يفتح لنا الطريق للتحقق من الدقة".

وكانت اليابان وكوريا الجنوبية قد عبرتا عن قلقهما من قرار جارتهما الشيوعية.

وقد دعا رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا بيونغ يانغ إلى الوفاء بتعهداتها والتخلي عن برامجها النووية وفق البرنامج المتفق عليه، وأشار إلى أن بلاده ستتعاون مع الولايات المتحدة والدول المشاركة في المحادثات السداسية في هذا السياق.

وأعربت وزارة الخارجية بكوريا الجنوبية عن أسفها لقرار جارتها الشمالية، مشيرة إلى أنها ستجري مشاورات مع الأطراف الأخرى في المحادثات السداسية لمحاولة البدء من جديد في عملية تفكيك منشآت بيونغ يانغ النووية.

كوريا الشمالية تفكر في إعادة تشغيل مفاعل يونغبيون (رويترز-ارشيف)
مبررات القرار
وكانت كوريا الشمالية قد بررت قرارها بتعليق تفكيك منشآتها النووية منذ 14 من الشهر الجاري، واحتمال استئناف العمل في مفاعل يونغبيون النووي، بسبب رفض واشنطن شطبها من قائمة الدولة المتهمة بـ"رعاية الإرهاب"، وذلك خلافا لاتفاق نزع السلاح المبرم بين البلدين في إطار المحادثات السداسية.

ووصفت وزارة الخارجية الكورية الشمالية طلبات واشنطن القيام بعمليات تفتيش بأنها "انتهاك" لسيادة كوريا الشمالية، موضحة أن الولايات المتحدة تخطئ إذا اعتقدت أنها تستطيع القيام بعمليات تفتيش كما فعلت في العراق.

وتطالب واشنطن بالسماح للمحققين بالوصول إلى كافة المنشآت النووية، وتفتيش ليس فقط برنامج إنتاج البلوتونيوم، وإنما كذلك الاطلاع على برنامج سري مزعوم لتخصيب اليورانيوم.

يذكر أن كوريا الشمالية كانت قد أغلقت مفاعلها النووي الرئيسي، وبدأت تفكيكه في إطار اتفاق متعدد الأطراف أبرم في أكتوبر/تشرين الأول 2007.

وخطت بيونغ يانغ خطوة جديدة عبر تسليم لائحة مفصلة بأنشطتها النووية في 26 يونيو/حزيران، لكن المحادثات حول آليات التحقق من هذه اللائحة تعثرت لاحقا.

وتعتبر واشنطن أن النظام الشيوعي لم يعط ردا للولايات المتحدة على سؤال طرحته في يونيو/حزيران حول تقديم كوريا الشمالية مساعدة نووية إلى سوريا.

ومن شأن شطب اسم كوريا الشمالية من لائحة الدول "الداعمة للإرهاب" فتح الباب أمام بيونغ يانغ من أجل الحصول على قروض من منظمات دولية وعلى مساعدات أميركية.

واشنطن تهدد بمجلس الأمن وموسكو تتهمها بتسليح جورجيا



مدفيديف مضى في تحدي الغرب وأكد استعداد بلاده لمواجهة كافة الاحتمالات (الفرنسية-أرشيف)

تعهدت الإدارة الأميركية بأن يصبح اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا و أوسيتيا الجنوبية بحكم المنتهي بمجرد وصوله لـ مجلس الأمن الدولي، بينما اتهم الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف واشنطن بتسليح جورجيا، وأبدى استعداد بلاده لمواجهة حرب باردة مع الغرب.

وفي أول رد فعل له بعد إعلان روسيا الثلاثاء اعترافها رسميا باستقلال الإقليمين الانفصاليين عن جورجيا، قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي "التي لا تزال سارية، فإن روسيا وأبخازيا تقعان داخل الحدود المعترف بها دوليا لجورجيا، ولا بد أن تظلا كذلك".

وأضاف الرئيس الأميركي أن الخطوة الروسية لن تغير على أرض الواقع شيئا "سوى أنها تسهم بتفاقم التوتر وتعقيد المفاوضات الدبلوماسية".

وقد لوّح المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو بمجلس الأمن، وقال "سترون رسالة سريعة وواضحة من الولايات المتحدة، إن لم يكن من الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن، لن يكون هناك اعتراف".

وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت أنها تجري تقييما لخياراتها فيما يتعلق بالعواقب على روسيا "جراء عدوانها على جورجيا" دون أن توضح الخيارات المطروحة.

وفي نيويورك أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن خشيته من أن يؤثر القرار الروسي على الأمن والاستقرار بالقوقاز.

وقد نددت العديد من الدول الغربية بالقرار الروسي، واعتبرته انتهاكا للقرارات الدولية، ومن بينها فرنسا رئيسة الاتحاد الأوروبي التي رعت اتفاق وقف إطلاق النار بين جورجيا وروسيا.

ساكاشفيلي استنجد بالناتو والأوروبيين (الفرنسية-أرشيف)
كما دانت الإجراء الروسي كل من ألمانيا والسويد وإيطاليا، والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والرئاسة الفنلندية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، وبريطانيا التي دعت لتشكيل ائتلاف غربي موسع ضد "العدوان الروسي".

جورجيا تستنجد
وفي أول رد فعل من قبل الرئيس الجورجي على الاعتراف الروسي، ناشد ميخائيل ساكاشفيلي "جميع القادة المعنيين للتسريع" بضم بلاده إلى الناتو والاتحاد الأوروبي.

كما ناشد "العالم الحر" إدانة الخطوة الروسية، ورفضها "لا من أجل جورجيا فحسب، وإنما من أجل الحفاظ على القواعد الأساسية للنظام والأمن الدوليين".

وتعهد ساكاشفيلي في خطاب وجهه لمواطنيه بمواصلة "النضال السلمي" في وجه "الشر" من أجل استعادة وحدة الأراضي الجورجية.

واتهم موسكو بالسعي لتغيير حدود أوروبا بالقوة قائلا "هذه أول محاولة في أوروبا، بعد ألمانيا النازية والاتحاد السوفياتي بزعامة ستالين، يتم فيها تركيع دولة مجاورة وتغيير حدود أوروبا بالقوة".

البارجة الأميركية مكفول التي ستصل ميناء بوتي غدا (الفرنسية)
تسليح جورجيا
وفي تصعيد خطير للأزمة، اتهم مدفيديف الولايات المتحدة بالعمل على تسليح جورجيا، من خلال السفن الحربية التي ترسلها إليها تحت غطاء نقل إمدادات إنسانية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد انتقد بوقت سابق قيام سفن حربية أميركية بنقل إمدادات إغاثة لجورجيا، مؤكدا أن هذا الأمر لا يسهم في استقرار المنطقة.

وبحسب السفارة الأميركية في تبليسي فإنه من المقرر أن ترسو السفينة الحربية الأميركية مكفول في ميناء بوتي غدا الأربعاء لتسليم معونات إنسانية، كما ينتظر وصول سفن حربية أميركية أخرى للمنطقة في غضون الأيام القادمة.

العلاقة مع الأوروبيين
وفيما يتعلق بانعكاسات الأزمة على العلاقة مع الأوروبيين، قال مدفيديف إنه إذا كان هؤلاء يسعون لتدهور العلاقات "فسيحصلون عليه".

وأكد الرئيس الروسي بتصريحات صحفية أن بلاده ستفعل ما بوسعها لتجنب وقوع حرب باردة جديدة، وإن كان قد أكد أن موسكو لا تخشاها.

وكانت موسكو قد أعلنت اليوم تجميد علاقاتها مع الناتو، مشددة على أن الحلف هو الطرف الأكثر تضررا.

القوات الروسية
وفي شأن آخر أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن القوات الروسية انسحبت بشكل كبير من الأراضي الجورجية، لكنها ما زالت تبقي على وجود عسكري هناك خلافا لتعهداتها بموجب اتفاق وقف النار.

مدفيديف أكد أن روسيا التزمت بتعهداتها باتفاق إطلاق النار (الفرنسية-أرشيف)
وقد أكد مدفيديف اليوم التزام موسكو ببنود الاتفاق، وأشار إلى أن بعض القوات بقيت في مناطق أمنية متفق عليها.

أما لافروف فقد أكد أن وجود قواته سينتهي في جورجيا بعد التوصل إلى نظام أمني عالمي فعال، مستبعدا اندماج روسيا مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، كما استبعد أن تتسبب الأزمة الحالية بعزلة دولية لبلاده.

وقد حمل الرئيس الروسي نظيره الجورجي مسؤولية حدوث الأزمة بسبب "اعتدائها على أوسيتيا الجنوبية" وقال لقد "ألغى ساكاشفيلي بذلك كل آمال التعايش السلمي بين الأوسيتيين والأبخاز والجورجيين في دولة واحدة".

عاجل: مدمرة أمريكية تتراجع عن خطتها لدخول ميناء بوتي بـ'جورجيا'

ذكرت قناة الجزيرة الفضائية في نبأ عاجل لها أن مدمرة أمريكية تراجعت عن خطة مرسومة لها مسبقاً بالدخول الى ميناء بوتي الجورجي.

يذكر هنا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقد قيام سفن حربية أميركية بنقل إمدادات إغاثة لجورجيا، مؤكدا أن هذا الأمر لا يسهم في استقرار المنطقة.

وقال لافروف "هذا يثير بعض الأسئلة لأن السفن الحربية لا تقوم في العادة بتسليم المعونة، وليس من شأن دبلوماسية السفن الحربية أو دبلوماسية السفن الحربية الإنسانية أن تجعل الوضع أكثر استقرارا".

مدفيديف: روسيا لا تخشى حرباً باردة جديدة

موسكو-سانا

قال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف إن بلاده لا تخشى نشوب حرب باردة ولكنها لا تسعى اليها.

ونقلت وكالة ايتار تاس عن مدفيديف قوله..إن روسيا لا تخشى شيئاَ بما في ذلك إندلاع حرب باردة جديدة الا أنها لا تريد هذه الحرب مشيراً الى أنه في ظل الوضع الحالى يعتمد كل شيء على موقف شركاء روسيا الاخرين.

وأوضح مدفيديف أنه فى حال أراد الغرب الحفاظ على علاقات طيبة مع روسيا فعليه أن يدرك السبب الكامن وراء قرار بلاده الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وكان الرئيس الروسي قد وقع مرسوماً يقضي باعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقال ميدفيديف في كلمة متلفزة إنه أخذ بعين الاعتبار الإرادة الحرة لشعبي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وانطلاقاً من أحكام ميثاق منظمة الأمم المتحدة وإعلان عام 1970 حول مبادئء القانون الدولي المتصلة بعلاقات الصداقة بين الدول ووثيقة هلسنكي الختامية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عام1975وغيرها من الوثائق الدولية الأساسية الاخرى.

ودعا ميدفيديف الدول الاخرى الى الاقتداء ببلاده مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ما فعلته روسيا ليس خياراً سهلاً لكنه يشكل الإمكانية الوحيدة لصيانة حياة الناس.

وأضاف الرئيس ميدفيديف أن رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي اختار اسلوب إبادة الشعب من أجل حل مهماته السياسية.

وقال الرئيس الروسي في كلمة تلفزيونية له أن تبليسي قامت بخيارها في الثامن من آب الحالي حيث شطب ساكاشفيلي بذلك جميع الآمال بالتعايش السلمي بين الاوسيتيين والابخاز والجورجيين في دولة واحدة .

وأوضح أن شعبي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا أعربا مراراً عبر استفتاءات عامة عن تأييدهما لاستقلال جمهوريتيهما مؤكداًَ..أننا نفهم انهما يملكان الحق في تقرير مصيريهما بنفسيهما بعدما حدث في تسيخنفالي وكان يخطط له في ابخازيا . وأضاف الرئيس ميدفيديف ان هذا المصير كان ينتظر ابخازيا مشيراً إلى أن تبليسي كانت تأمل بتحقيق النصر في حرب خاطفة تضع الاسرة الدولية أمام الأمر الواقع وأن جورجيا اختارت سبيلاً هو أعد ما يكون عن الإنسانية لاحراز الهدف المطروح بضم اوسيتيا الجنوبية عبر إبادة شعبها.

وأشار إلى أن هذه لم تكن هي المحاولة الاولى اذ ان الرئيس الجورجي السابق غاماخوردي أصدر أوامر باقتحام سوخومي وتسيخنفالي موضحاً أن روسيا هي التي أوقفت ابادة الشعب الاوسيتي والابخازي في ذلك الوقت. وقال الرئيس ميدفيديف إن بلاده لعبت دور الوسيط وصانع السلام لاحراز تسوية سياسية وكنا ننطلق بالاعتراف بوحدة اراضي جورجيا الا ان القيادة الجورجية اختارت طريقا اخر تمثل في احباط عملية المفاوضات وتجاهل الاتفاقيات والقيام بالاستفزازات والهجوم على قوات حفظ السلام. وأوضح ان روسيا أبدت صبراً كبيراً ودعت إلى العودة إلى طاولة المفاوضات مؤكداً أن الدعوات الروسية حول عدم استخدام القوة ذهبت ادراج الرياح وتم تجاهلها من قبل الناتو والامم المتحدة.

إلى ذلك كلف الرئيس ميدفيدف وزارة الخارجية بإقامة علاقات دبلوماسية مع اوسيتيا الجنوبية وابخازيا واعداد مشروع معاهدة حول الصداقة والتعاون المتبادل معهما.

كما كلف أيضاً وزارة الدفاع الروسية ضمان قيام القوات المسلحة بمهمات الحفاظ على السلام في أراضي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية إلى حين عقد المعاهدة المذكورة مع الجمهوريتين.

استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تتعرض روسيا لعزلة دولية بسبب قرارها الاعتراف باستقلال جمهوريتى ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وأعرب لافروف في مؤتمر مع الصحفيين عبر الهاتف عن اعتقاده بأن على روسيا أن لا تخشى التعرض للعزلة مؤ كدا أنها غير وشيكة لان تحكيم العقل سيكون هو السائد في النهاية. وحول نقل امدادات اغاثة الى جورجيا باستخدام سفن حربية امريكية قال لافروف00 ان هذا السلوك لا يجعل الموقف أكثر استقرارا وانما يثير تساؤ لات نظرا لان السفن الحربية لا تقوم عادة بتسليم المعونة وليس من دبلوماسيتها أن تجعل الوضع أكثر استقراراً. واستبعد لافروف فكرة اندماج روسيا مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية مؤكداً أن هذه المسالة لم تطرح على روسيا ولا يعتقد بأنها ستطرح فى المستقبل.

تعليق التعاون مع الناتو

من جهة أخرى، أعلن ديميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي الناتو تعليق بلاده تعاونها مع الحلف في سلسلة من المجالات.

وقال روغوزين..إن روسيا ستبقي على تعاونها مع الحلف الأطلسي فيما يتعلق بنقل المواد الغذائية والتجهيزات إلى افغانستان.

وأشار روغوزين إلى إرجاء زيارة ياب دي هوب شيفر الأمين العام لحلف الناتو المزمعة إلى روسيا في تشرين الأول المقبل إلى وقت لاحق إلى حين التوصل إلى تفاهم جديد حول علاقات موسكو مع الناتو.

إلى ذلك أكد نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين أنه يجب على جورجيا ودول حلف الناتو أن تتحمل مسؤولية ضم جورجيا إلى هذا الحلف.

وقال كاراسين في تصريح عبر شبكة الانترنت لمجلة شبيغل الألمانية إن ضم جورجيا إلى حلف الناتو أمر خطير للغاية وسيكون هذا في حال حدوثه خياراً للناتو وقراراً منه حول مستقبل العلاقات مع روسيا داعيا قادة بلدان الناتو الى التحلي بروح المسؤولية.

ونفى كاراسين ان تكون روسيا تعتزم اللجوء الى التهديد بقطع امدادات الغاز عن أوروبا مؤكدا أن موسكو تنفذ التزاماتها بكل دقة خلافا لبلدان الناتو التي وعدت الرئيس السوفييتي السابق بعدم توسيع الحلف مشيراً إلى أن هذه الوعود كانت شفهية دون وثائق ملزمة وكان ذلك خطأ فادحا.

وأكد كاراسين ان حلف الناتو تنكر لجميع وعوده وتملص منها وأخذ يتوسع نحو الشرق وضم الى عضويته بولونيا وتشيكيا ومن ثم بعض جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق أي بلدان البلطيق الثلاثة ويعتزم الآن ادخال جورجيا واوكرانيا في عضويته مؤكدا أن روسيا ستأخذ كل ذلك بعين الاعتبار في استراتيجيتها.

لافروف يستبعد تعرض روسيا للعزلة بسبب جورجيا

بدوره استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تتعرض روسيا لعزلة دولية بسبب قرارها الاعتراف باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وأعرب لافروف في مؤتمر مع الصحفيين عبر الهاتف عن اعتقاده بأن على روسيا أن لا تخشى التعرض للعزلة مؤكداً أنها غير وشيكة لأن تحكيم العقل سيكون هو السائد في النهاية.

وحول نقل إمدادات إغاثة إلى جورجيا باستخدام سفن حربية أمريكية قال لافروف..إن هذا السلوك لا يجعل الموقف أكثر استقراراً وإنما يثير تساؤلات نظراً لأن السفن الحربية لا تقوم عادة بتسليم المعونة وليس من دبلوماسيتها أن تجعل الوضع أكثر استقراراً.

واستبعد لافروف فكرة اندماج روسيا مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية مؤكداً أن هذه المسألة لم تطرح على روسيا ولا يعتقد بأنها ستطرح في المستقبل.

بريطانيا ترفض قرار روسيا الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا

إلى ذلك عبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند عن رفضه لقرار روسيا الاعتراف باستقلال منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقال ميليباند في بيان له إنه سيجري محادثات مع شركاء دوليين وإنه سيزور أوكرانيا غداً لضمان أوسع ائتلاف ممكن ضد روسيا.

واشنطن تعتبر اعتراف روسيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية غير مقبول

كما اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية اعتراف روسيا رسمياً باستقلال جمهوريتي ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية أمراً غير مقبول.

وأوضح روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الأميركية للصحفيين أن قرار الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاعتراف باستقلال ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية غير مقبول بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

ساركوزي: الاتحاد الاوروبي يدين اعتراف روسيا بمنطقتين في جورجيا

باريس (رويترز) - قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء إن فرنسا التي ترأس الاتحاد الاوروبي تدين بشدة قرار روسيا الاعتراف بمنطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين في جورجيا كدولتين مستقلتين.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أعلن في وقت سابق يوم الثلاثاء انه قرر الاعتراف بالمنطقتين برغم مناشدة القوى الغربية له ان يحترم وحدة اراضي جورجيا.

وقال مكتب ساركوزي في بيان ان رئاسة الاتحاد الاوروبي "تدين بشدة هذا القرار".

واضاف "وهي تدعو الى ايجاد حل سياسي للصراعات في جورجيا. وستدرس نتائج القرار الروسي من هذه الوجهة."

وتتولى فرنسا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي التي تتناوبها الدول الاعضاء كل ستة اشهر وبهذه الصفة توسط ساركوزي في التوصل الى اتفاق بين روسيا وجورجيا وافقت روسيا بموجبه على سحب قواتها الى المواقع التي كانت فيها قبل الازمة.

ودعا ساركوزي لاجتماع طارئ لزعماء الاتحاد الاوروبي الاسبوع القادم للاتفاق على رد على احجام روسيا عن سحب قواتها من جورجيا بالكامل.

وقال البيان "رئاسة مجلس الاتحاد (الاوروبي) تؤكد بشدة تمسكها بمبدأ وحدة اراضي جورجيا داخل حدودها المعترف بها دوليا."

واضاف ان قرار روسيا يتعارض مع هذا المبدأ ومع استقلال جورجيا وسيادتها

الجزيرة: هبوط طائرة ركاب سودانية مختطفة في ليبيا

الحرطوم (رويترز) - قالت قناة الجزيرة الفضائية يوم الثلاثاء ان طائرة الركاب السودانية التي اختطفت خلال رحلة من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور الى العاصمة السودانية الخرطوم هبطت في ليبيا.

وقالت الجزيرة ان الطائرة كانت تقل 87 راكبا وهي تابعة لشركة خطوط جوية محلية خاصة.

واضافت الجزيرة ان السلطات المصرية رفضت منح الطائرة اذنا بالهبوط ثم غيرت الطائرة مسارها لتهبط في ليبيا.

وقال عبد الحافظ عبد الرحيم المسؤول بهيئة الطيران المدني بالسودان ان طائرة اختطفت ويعتقد انها في ليبيا.

وقالت شركة الخطوط الجوية السوادنية الحكومية ان الطائرة ليست تابعة لها. وقال مصدر في الملاحة الجوية انها تابعة لشركة ( سون اير) وهي شركة خاصة في الخرطوم.

وقالت الجزيرة ان الاتصال بالطائرة انقطع عقب اختطافها.

وتشهد منطقة دارفور صراعا منذ نشوب تمرد هناك قبل خمس سنوات

ميدفيديف: سفن المساعدة الامريكية تسلح جورجيا

موسكو (رويترز) -إتهم الرئيس الروسي الولايات المتحدة في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) يوم الثلاثاء بشحن اسلحة الى جورجيا على متن سفن حربية امريكية من خلال ميناء بوتي المطل على البحر الاسود.

وسئل ان كانت روسيا تحاصر ميناء بوتي وتمنع وصول السفن اليه فرد قائلا "لا يوجد حصار. اي سفينة تستطيع الوصول الامريكيون وغيرهم يجلبون شحنات انسانية.

"وما يسميه الامريكيون شحنات انسانية.. انهم يجلبون اسلحة بالطبع."

وأبلغت السفارة الامريكية في تفليس رويترز بأن من المقرر ان ترسو السفينة الحربية الامريكية مكفول في بوتي يوم الاربعاء لتسليم معونة انسانية. ومن المقرر ان تصل سفن حربية امريكية اخرى الى المنطقة نفسها في الايام القادمة

فرنسا تدين اعتراف روسيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية

باريس (رويترز) - قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر يوم الثلاثاء إن بلاده تدين بشدة قرار روسيا الاعتراف باستقلال منطقتين متمردتين على جورجيا.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد أعلن في وقت سابق يوم الثلاثاء انه قرر الاعتراف بمنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كدولتين مستقلتين برغم مناشدة القوى الغربية له بأن يحترم وحدة اراضي جورجيا.

وقال كوشنر امام لجنة برلمانية كان يجيب خلالها عن اسئلة بشأن استراتيجية فرنسا في افغانستان "ندين بشدة هذا القرار

الاتحاد الاوروبي يعيد النظر في عقوبات روسيا البيضاء

بروكسل (رويترز) - قال الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء إنه سيعيد النظر في العقوبات المفروضة على روسيا البيضاء الحليف التقليدي لروسيا بعد قيامها باطلاق سراح اخر مسجونين قال الغرب إنهما اعتقلا بسبب ارائهما السياسية.

وقال الاتحاد الاوروبي في بيان بشأن الاجراءات التي تتضمن حظر سفر كبار المسؤولين في روسيا البيضاء "هذا التطور الاخير قد يتيح... امكانية اعادة النظر في الاجراءات المقيدة التي اتخذها (الاتحاد الاوروبي) ضد روسيا البيضاء."

وقالت روسيا البيضاء التي تحاول اصلاح العلاقات مع الغرب بعد خلاف مع موسكو حول اسعار الغاز الطبيعي في الاسبوع الماضي انها اطلقت سراح رجلي الاعمال سيرجي بارسيوكيفيتش واندريه كيم

واشنطن تقول إن قرارا لبيونجيانج يمثل "خطوة للوراء"

واشنطن (رويترز) - قالت الولايات المتحدة إن قرار كوريا الشمالية تعليق اغلاق منشآتها النووية بصفة مؤقتة يمثل "خطوة للوراء" تعد انتهاكا للالتزامات الواردة في اتفاق سداسي لنزع اسلحة بيونجيانج.

وقال روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين انه يتعين على بيونجيانج ايضا طرح الية للتحقق من انشطتها النووية حتى يتم رفعها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب.

وقال وود في معرض تعقيبه على قرار بيونجيانج تعليق اغلاق منشآتها النووية "يمثل هذا بالقطع انتهاكا لالتزاماتها تجاه الاتفاق السداسي."

وأعلن البيت الابيض يوم الثلاثاء انه يتعين على كوريا الشمالية أولا الوفاء بالتزاماتها الخاصة باغلاق منشآتها النووية قبل ان تشرع الولايات المتحدة في رفع اسمها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض "نعرف ان انشطة اغلاق منشآتها النووية قد علقت بصفة مؤقتة وان كوريا الشمالية ربطت بين استئناف هذه الانشطة والغاء وصمها بانها دولة راعية للارهاب."

واضاف "ابلغنا كوريا الشمالية باننا سنتخذ اجراء بالغاء هذه الصفة بمجرد وفائها بالتزاماتها المتعلقة بالتحقق."

وقللت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس من اهمية اعلان كوريا الشمالية يوم الثلاثاء انها ستوقف عملية اغلاق منشآتها النووية وتبحث اعادة تشغيل مفاعل يونجبيون.

وقالت رايس في مؤتمر صحفي في مدينة رام الله بالضفة الغربية "اننا بالفعل نجري مناقشات مع الكوريين الشماليين واعتقد اننا سنرى النتيجة التي سنخرج بها خلال بضعة اسابيع."

وقالت ان واشنطن "اوضحت تماما" في محادثات نزع السلاح الاخيرة التي شملت شطري كوريا والصين واليابان والولايات المتحدة "اننا ننتظر نظام التحقق الذي سيضمن دقة بيانات كوريا الشمالية او يفتح لنا الطريق للتحقق من الدقة."

وقالت بيونجيانج في بيان نقلته وكالة الانباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية انها قررت تعليق اغلاق منشاتها النووية وتبحث اعادة تشغيل مفاعل يونجبيون النووي القادر على صنع مواد لعمل القنابل الذرية متهمة الولايات المتحدة بمخالفة اتفاق نزع الاسلحة.

ويعتقد المحللون ان هذا الاجراء لم يكن مفاجأة نظرا لرفض كوريا الشمالية الشديد التخلي عن برنامج الاسلحة النووية الذي يعتبر اقوى ورقة تفاوضية في يدها مع الغرب.

ووافقت كوريا الشمالية من قبل بموجب الاتفاق المتعدد الاطراف على اغلاق منشأة يونجبيون والاعلان الكامل عن كل برامجها النووية.

وفي وقت سابق من العام الحالي سلمت بيونجيانج اعلانا لكنها لم تتفق بعد على كيفية التحقق من دقته.

وتمارس قوى اقليمية ضغوطا على كوريا الشمالية لقبول نظام تحقق صارم للتأكد من صحة اعلان بيونجيانج عن برنامجها النووي في يوليو تموز. وأرجأت الولايات المتحدة حذف اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للارهاب حتى يتم الاتفاق على نظام التحقق

ميدفيديف يتعهد بحماية أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

سوتشي (روسيا) (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الثلاثاء إن روسيا ستحمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من اي هجوم لكنها لن تتدخل في صراعات اخرى في الجمهوريات السوفيتية السابقة.

وقال ميدفيديف لتلفزيون (سي.ان.ان.) "بموجب المرسوم الذي وقعته من الطبيعي ان تساعد بلادنا في ضمان امن هاتين الدولتين واذا تعرضتا للهجوم فسنقدم لهما المساعدة المناسبة."

واضاف "اما فيما يتعلق بالتدخل في صراعات اخرى فمن الطبيعي الا نفعل ذلك. لكن روسيا دولة عليها ضمان مصالحها على طول حدودها وهذا امر واضح تماما."

واشنطن: على بيونجيانج الوفاء بالتزاماتها النووية

واشنطن (رويترز) - أعلن البيت الابيض يوم الثلاثاء انه يتعين على كوريا الشمالية أولا الوفاء بالتزاماتها الخاصة باغلاق منشآتها النووية قبل ان تشرع الولايات المتحدة في رفعها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض "نعرف ان انشطة اغلاق منشآتها النووية قد علقت بصفة مؤقتة وان كوريا الشمالية ربطت بين استئناف هذه الانشطة والغاء وصمها بانها دولة راعية للارهاب."

واضاف "ابلغنا كوريا الشمالية باننا سنتخذ اجراء بالغاء هذه الصفة بمجرد وفائها بالتزاماتها المتعلقة بالتحقق

متمردو جورجيا يحتفلون باعتراف الكرملين

سوخومي (جورجيا) (رويترز) - اطلق سكان اقليم ابخازيا الانفصالي في جورجيا النار في الهواء وفتحوا قنينات الشمبانيا وانهمرت دموعهم يوم الثلاثاء بعد ان اعترفت روسيا بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين.

وفي سوخومي عاصمة ابخازيا المطلة على البحر الاسود تدفق الموظفون الى الشوارع بعد لحظات من اعلان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في بيان انه يعترف بابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وقالت المحامية عايدة جوباز (38 عاما) لرويترز "اننا نشعر بالسعادة. كلنا امتلأت اعيننا بالدموع. وشعرنا بالفخر لشعبنا. وكل ما عانينا منه كوفئنا الآن عليه."

وقالت مراسلة لرويترز في سوخومي انها سمعت اطلاق النار احتفالا بهذه الخطوة ورأت اشخاصا يفتحون قنينات الشمبانيا. وقالت انها رأت عددا من الاشخاص يبكون فرحا.

وفي تسيخنفالي عاصمة الاقليم الجورجي المتمرد الاخر اوسيتيا الجنوبية قال مصور لرويترز إن حوالي 500 شخص تجمعوا في الميدان الرئيسي.

وقال ان الدوي يصم الاذان من اطلاق النار من بنادق الكلاشينكوف وبنادق الصيد العتيقة. وكان اخرون يلوحون باعلام اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ويتعانقون ويهتفون " عاشت اوسيتيا الجنوبية."

وقال المصور وصوته لا يكاد يسمع في الهاتف بسبب اطلاق النار "يبدو ان الناس يطلقون النار من كل افنية الدور في البلدة."

وخاضت جورجيا وروسيا حربا قصيرة بسبب اوسيتيا الجنوبية في وقت سابق هذا الشهر بعد ان ارسلت جورجيا قواتها محاولة استعادة الاقليم الانفصالي بالقوة. وردت روسيا بهجوم مضاد واسع النطاق برا وبحرا وجوا.

من انديرا بارتسيتس

بريطانيا تدعو لائتلاف دولي مناهض لروسيا في جورجيا

لندن (رويترز) - عبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند يوم الثلاثاء عن رفضه لقرار روسيا الاعتراف باستقلال منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين ودعا الى تشكيل ائتلاف دولي للتصدي لهذا القرار.

وقال في بيان "اعلان الرئيس (ديمتري) ميدفيديف اليوم أن روسيا ستعترف باوسيتيا الجنوبية وابخازيا غير مبرر وغير مقبول."

واضاف "سأجري محادثات اليوم مع شركاء دوليين وسأزور أوكرانيا غدا لضمان اوسع ائتلاف ممكن ضد العدوان الروسي في جورجيا."

ولقي التصرف الروسي المنفرد عدم قبول متزايد على الساحة الدولية.

وقال مليباند "اعلان اليوم يزيد من اشتعال وضع متوتر بالفعل في المنطقة. ندعم تماما استقلال جورجيا وسلامة اراضيها وهو ما لا يمكن تغييره بقرار من موسكو."

وحث الغرب موسكو بشدة على عدم الاعتراف بالمنطقتين واحترام سلامة اراضي جورجيا.

وخاضت جورجيا وروسيا حربا قصيرة بشأن منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في وقت سابق هذا الشهر بعدما ارسلت جورجيا قوات لمحاولة استعادة المنطقة بالقوة. وردت روسيا بهجوم مضاد هائل برا وبحرا وجوا

لافروف: روسيا ستنسحب من جورجيا فور ارساء نظام امني دولي

موسكو (رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء إن القوات الروسية ستنسحب من داخل اراضي جورجيا بمجرد ارساء منظومة دولية فعالة للحفاظ على السلام.

وقال لافروف خلال حديث هاتفي مع الصحفيين "سنكون على استعداد لمناقشة نظام دولي يكون فعالا بدرجة كافية. واذا كان هذا النظام فعالا عندئذ اعتقد اننا سننسحب."

وقال لافروف إن روسيا تريد الان الاحتفاظ بقواتها في المناطق العازلة داخل اراضي جورجيا "من اجل توجيه انذار مبكر اذا بدأت (جورجيا) مغامرة عسكرية جديدة

مجلس الامن الجورجي يجتمع بشأن التحرك الروسي

تفليس (رويترز) - قال نائب وزيرة الخارجية الجورجية جيجا بوكريا إن الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي عقد اجتماعا لمجلس الامن القومي الجورجي لبحث قرار روسيا يوم الثلاثاء بالاعتراف باستقلال منطقتين جورجيتين انفصاليتين.

وقال بوكريا لرويترز ان المجلس سيجتمع خلال وقت قصير وسيكشف ساكاشفيلي عن رده على التصرف الروسي الذي اثار ادانة دولية.

روسيا: ارسال سفن حربية امريكية لجورجيا لا يساعد الاستقرار

موسكو (رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء ان نقل امدادات اغاثة الى جورجيا باستخدام سفن حربية امريكية لا يجعل الموقف اكثر استقرارا.

وقال لافروف في حديث هاتفي مع الصحفيين "هذا يثير بعض الاسئلة لان السفن الحربية لا تقوم في العادة بتسليم المعونة وليس من شأن دبلوماسية السفن الحربية او دبلوماسية السفن الحربية الانسانية ان تجعل الوضع اكثر استقرارا."

روسيا لا تتوقع الاندماج مع أوسيتيا الجنوبية وابخازيا

موسكو (رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء إن روسيا لا تتوقع الاندماج مع ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية بعد اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين عن جورجيا.

واضاف لافروف خلال حديث هاتفي مع الصحفيين "هذه المسألة لم تطرح علينا (من جانب زعماء ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية) ولا اعتقد انها ستطرح."

منظمة الامن الاوروبية تدين اعترافا بالاقليمين الجورجيين

فيينا (رويترز) - ادان رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا يوم الثلاثاء اعتراف روسيا بالاقليمين الانفصاليين في جورجيا وهما ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وقال الكسندر ستوب رئيس المنظمة التي تضم 56 دولة في بيان "الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ينتهك المباديء الاساسية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا."

وقال وزير خارجية فنلندا في البيان "ينبغي على روسيا ان تلتزم بمباديء المنظمة وتحترم وحدة اراضي جورجيا وسيادتها. وينبغي على روسيا ان تسحب على الفور جميع قواتها من جورجيا وتنفذ اتفاق وقف اطلاق النار."

واضاف "المجتمع الدولي لن يقبل اقامة مناطق عازلة من جانب واحد" مشيرا الى مناطق عازلة اقامتها القوات الروسية داخل اراضي جورجيا.

وادان رئيس وزراء فنلندا ماتي فانهانين ايضا الاجراء الروسي بقوة.

وقال فانهانين للصحفيين في هلسنكي "روسيا عضو في منظمة الامن والتعاون في اوروبا والتزمت فيها باحترام وحدة اراضي الدول الاعضاء. وهذا العمل يتناقض تناقضا كاملا مع مباديء المنظمة."

وتضم المنظمة في عضويتها كل الدول الاوروبية بالاضافة الى الولايات المتحدة وكندا.

وفي الاسبوع الماضي وافق المجلس الدائم للمنظمة على ارسال نحو 100 مراقب عسكري اضافي الى جورجيا لمراقبة وقف اطلاق النار الهش وانسحاب القوات الروسية. ومن المتوقع ان تصل الدفعة الاولى من المراقبين وعددهم 20 مراقبا الى جورجيا خلال الايام القليلة القادمة.

وقال ستوب ان المنظمة ستواصل مراقبة تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار كما ستقف على اهبة الاستعداد لتقديم اي مساعدة اخرى

روسيا تقول انها لا تخشى العزلة فيما يتعلق بجورجيا

موسكو (رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء ان من غير المرجح ان تتعرض روسيا لعزلة دولية بسبب قرارها الاعتراف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وقال لافروف في مؤتمر مع الصحفيين من خلال الهاتف متحدثا باللغة الانجليزية "لا اعتقد ان علينا حقا ان نخشى التعرض لعزلة. لا اعتقد ان العزلة وشيكة."

واضاف "لا اعتقد ان هذا ينبغي ان يكون سيناريو نهاية العام. أعتقد ان العقل ينبغي ان يسود."

انترفاكس: أوسيتيا الجنوبية ستطلب من روسيا بناء قاعدة عسكرية

موسكو (رويترز) - نقلت وكالة انترفاكس للانباء عن زعيم أوسيتيا الجنوبية قوله يوم الثلاثاء انه سيطلب من موسكو اقامة قاعدة عسكرية في المنطقة.

ونسبت الوكالة الى زعيم المنطقة ادوارد كوكويتي قوله "سأقترح أيضا على روسيا ان تقيم قاعدة عسكرية روسية في اراضي أوسيتيا الجنوبية

ميركل تندد باعتراف روسيا بأوسيتيا الجنوبية وابخازيا

طالين (رويترز) - نددت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بشدة يوم الثلاثاء باعتراف روسيا بمنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الجورجيتين الانفصاليتين كدولتين مستقلتين.

وقالت ميركل ان قرار روسيا "غير مقبول بالمرة".

وأضافت في خطاب خلال زيارة لاستونيا "هذا يتعارض مع مبدأ وحدة الاراضي كحق أساسي." وقالت ميركل انه ينبغي مواصلة الحوار مع روسيا بصيغة ستقررها قمة للاتحاد الاوروبي تعقد يوم الاثنين

رايس: أمريكا تأسف لاعتراف روسيا بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الثلاثاء ان قرار روسيا الاعتراف بمنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الجورجيتين الانفصاليتين "أمر يؤسف له".

وقالت في مؤتمر صحفي في رام الله بالضفة الغربية بعد أن أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف انه وقع مرسومين يعترفان باستقلال المنطقتين " أعتقد أنه أمر يؤسف له

الغرب يندد باعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا



الاعتراف الروسي أثار فرحة في أوسيتيا الجنوبية وغضبا في الغرب (الفرنسية)

تصاعدت حدة التوتر بين روسيا والعديد من الدول الغربية، عقب اعتراف موسكو باستقلال إقليميْ أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وفي أقوى ردود الفعل دعا وزير الخارجية البريطاني ديفد مليباند إلى تشكيل تحالف دولي للتصدي "للعدوان الروسي على جورجيا"، وقال إنه سيجري محادثات اليوم مع "شركاء دوليين"، وسيزور أوكرانيا غدا "لضمان أوسع ائتلاف ممكن".

وحذر مليباند من أن القرار الروسي سيسهم في "اشتعال الوضع المتوتر بالفعل في المنطقة".

أما رد الفعل الأميركي الأولي فقد جاء على لسان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التي وصفت القرار بـ"المؤسف".

ولم تتأخر باريس -التي قادت وساطة أوروبية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين روسيا وجورجيا- عن إعلان "أسفها" للقرار الروسي، وجددت تمسكها بـ"وحدة الأراضي الجورجية".

الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي (الفرنسية)
كما نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالقرار، وقالت إنه "يتعارض مع مبدأ وحدة الأراضي كحق أساسي"، ودعت إلى مواصلة الحوار مع روسيا.

فيما حذر وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني من أن اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا "يشكل خطرا جديا علينا جميعا"، وأكد أنه لا يستند إلى "إطار قانوني دولي"، وهو نفس الموقف الذي أعلنه نظيره السويدي.

واتفق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ياب دي هوب مع الموقف الغربي، واعتبر أن القرار "انتهاك مباشر للعديد من القرارات الدولية المتعلقة بوحدة أراضي جورجيا، والتي وافقت عليها روسيا".

واعتبرت الرئاسة الفنلندية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا الاعتراف الروسي انتهاكا لمبادئ المنظمة.

حرب باردة
ورغم التصعيد الغربي، فقد أكد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن بلاده لا تخشى حربا باردة مع الغرب، وإن كانت لا تريدها، على حد قوله.

وقال ميدفيديف في تصريحات صحفية إن كل شيء "رهن بشركائنا في المجتمع الدولي، وبشركائنا في الغرب"، مؤكدا أنه إذا أراد الغربيون المحافظة على علاقات طيبة مع روسيا "فسيفهمون أسباب قرارنا".

وجدد تأكيده التزام روسيا الكامل بتطبيق ما تم الاتفاق عليه في خطة السلام التي رعتها فرنسا، وقال إن قواته انسحبت من كل الأراضي الجورجية باستثناء المناطق الأمنية التي اتفق عليها.

ميدفيديف اتخذ القرار وضرب عرض الحائط بالمطالب الغربية (الفرنسية)
وكان ميدفيديف الذي استجاب اليوم لطلب مجلس الدوما وأعلن استقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، قد أكد أن جورجيا هي التي أوصلت الأمور إلى هذا الحد، "باعتدائها" على أوسيتيا الجنوبية.

وقال في خطاب شديد اللهجة "لقد ألغى الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيي بذلك كل آمال التعايش السلمي بين الأوسيتيين والأبخاز والجورجيين في دولة واحدة".

تحركات أميركية
وفي تطور آخر يظهر مدى خطورة الأزمة على الصعيد الدولي، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قيام سفن حربية أميركية بنقل إمدادات إغاثة لجورجيا، مؤكدا أن هذا الأمر لا يسهم في استقرار المنطقة.

وقال لافروف "هذا يثير بعض الأسئلة لأن السفن الحربية لا تقوم في العادة بتسليم المعونة، وليس من شأن دبلوماسية السفن الحربية أو دبلوماسية السفن الحربية الإنسانية أن تجعل الوضع أكثر استقرارا".

واستبعد لافروف اندماج روسيا مع أبخازيا وأوسيتيا بعد اعترافها باستقلالهما، واستبعد أن يطرح زعيما الجمهوريتين هذا الطلب.

روسيا قالت إنها ستسحب قواتها بعد إرساء نظام أمني دولي بجورجيا (الفرنسية)
وفيما يتعلق بمصير القوات الروسية في جورجيا أكد أن الانسحاب سيتم بعد "إرساء نظام أمني دولي فعال"، مستبعدا في الوقت ذاته أن تتسبب هذه الأزمة في عزلة دولية لبلاده.

وكانت روسيا قد أعلنت اليوم أنها ستقطع علاقاتها مع الناتو لمدة ستة أشهر، محذرة من أن الناتو سيكون هو الطرف الأكثر تضررا، وألمح مسؤولون روس لإمكانية قيام موسكو بمنع نقل الإمدادات لقوات الناتو الموجودة بأفغانستان.

دعم جورجيا
وفي سياق الدعم الغربي لجورجيا أعلن البيت الأبيض أن ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي سيتوجه الأسبوع المقبل إلى جورجيا وأوكرانيا وأذربيجان حيث سيلتقي رؤساء البلدان الثلاثة.

كما ستخصص القمة الأوروبية التي دعت إليها فرنسا الاثنين المقبل لتقييم الانسحاب الروسي من جورجيا، وفقا لتأكيدات وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر.

الاندبندنت: العراق سيتداعى اذا انسحبت القوات الامريكية

في واحد من تحليلاتها الكاشفة، تغوص الاندبندنت في الوضع العراقي القائم، والمناسبة هي الاتفاق الامني الذي توشك الولايات المتحدة والعراق التوصل اليه بعد طول سجال.

وتضع الاندبندنت عنوان التحليل في صيغة سؤال هو " السؤال الكبير: هل سيتفكك العراق اذا انسحبت القوات الامريكية؟".

وللاجابة عن هذا السؤال تطرح الصحيفة عددا من الاسئلة المهمة حول الاوضاع الامنية في العراق، واطراف الصراع الاساسيين.

وقبل ان نلقي الضوء على بعض الجوانب الهامة في تقرير الصحيفة نوجز بعض ما خلصت اليه في اطروحاتها:


  • جاءت اجابة الاندبندنت على السؤال الكبير بنعم سيتداعي العراق في حال تركته القوات الامريكية.


  • الحرب الاهلية الرئيسية في العراق انتهت


  • السبب الرئيسي لنهاية الاعمال المسلحة السنية ضد الامريكان هو هزيمة السنة امام الشيعة في معركة بغداد.


  • سبب رئيسي لعدم تفكك العراق الى الآن هو ان ايران ارادت ذلك.

    جنود امريكيون
    زيادة عدد القوات الامريكية اسهمت في كبح العنف

    تشير الصحيفة الى ان الاتفاق الحالي مختلف تماما عن الاتفاق الذي تقدمت به واشنطن اولا في مارس/ اذار الماضي والذي كان يعني استمرار الاحتلال الامريكي للعراق.

    وتقول ان النقطة الاساسية للاتفاق الحالي، اذا نفذ، هي ان الولايات المتحدة ستكف عن كونها القوة العسكرية المهيمنة في العراق بدءا من الصيف المقبل وذلك لاول مرة منذ بدء الغزو منذ خمس سنوات.

    وتؤكد الصحيفة ان سبب استقرار الاوضاع الحالية منشأه هو هزيمة السنة امام الشيعة الذين استطاعوا ان يزيحوا السنة من قطاعات كبيرة في العاصمة بغداد علاوة على الافراط في العنف الذي مارسته القاعدة واعلانهم " دولة العراق الاسلامية" في اواخر عام 2006.

    وتمضي الصحيفة لتقول انه مع هذه الاوضاع لم يجد السنة، وهم الحاضنة الرئيسية للتمرد ضد القوات الامريكية، سوى انهاء تمردهم والسعي لكسب تأييد ودعم القوات الامريكة وانساء مجالس الصحوة التي تضم اكثر من 100 الف مقاتل.

    وتشير الصحيفة الى الدور الايراني في العراق باعتباره " اكثر العناصر اساءة للفهم في الازمة العراقية".

    وترى الصحيفة ان الخلاف الحالي يتركز حول من ينبغي ان يكون لديه النفوذ الاكبر على الحكومة العراقية ايران ام الولايات المتحدة.

    ورغم ان الصحيفة لم تقدم اجابة وافية على هذا التساؤل المبطن، الا نها تؤكد على النفوذ الواسع الذي تلعبه ايران التي لولاها ما كان لزيادة عدد القوات الامريكة ان يؤتي ثماره في المشهد الامني العراقي.

    وبشأن نفوذ القاعدة ترى الصحيفة انه تراجع كثيرا دون ان يضمحل.

    فقد خسرت القاعدة قواعدها في محافظة الانبار ومعظم بغداد، الا تواصل التفجيرات الانتحارية شاهد على قدرة القاعدة على التحرك.

    وتنتهي الاندبندنت الى انه رغم ان الحرب الاهلية الرئيسية انتهت بفوز الشيعة الا ان السيعة والاكراد والسنة يبدون غير قادرين على " الاتفاق على اي شيء"، ومن ثم فان رحيل القوات الامريكية سيؤدي الى تفكك عرى العراق.

    مؤتمر الديمقراطيين
    جانب من مؤتمر الحزب الديمقراطي في دينفر
    عشرات الالاف زحفوا الى دينفر لحضور المؤتمر

    والى مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي بدأ اعماله الاثنين، والذي حاز على جانب كبير من اهتمامات الصحافة البريطانية.

    كما شكل المؤتمر، الذي سيتويج اول سياسي امريكي اسود مرشحا رسميا عن واحد من الحزبين الرئيسين في امريكا، مادة خصبة لكتاب الاعمدة وصفحات الرأي.

    صحفية التايمز ومن خلالها مراسليها تيم ريد وتوم بالدوين في دينفر بولاية كولورادو، حيث يعقد المؤتمر الذي يستغرق اربعة ايام استعرضت في تحقيق موسع ومسهب تفاصيل المؤتمر وتجولت في كواليسه لتقول لنا ان الديمقراطيين يحاولون رص الصفوف وان جهدا دؤوبا بذل في اليوم الاول من اجل تجنب ان يطغى ظل هيلاري كلنتون وزوجها بل كلنتون- وانصارهما المتعصبين لهما- على حملة ترشيح اوباما.

    وما زال شبح هيلاري المنافسة السابقة لاوباما يطارد الحصان الاسود في سباق الانتخابات الرئاسية الامريكية رغم انتصاره عليها لان هيلاري وكما تقول التايمز حصدت 18 مليون صوت في الانتخابات التمهيدية وكانت ندا لاوباما في السباق المحموم نحو البيت الابيض.

    هيلاري كلنتون تحيي انصارها
    هيلاري تحيي انصارها في دينفر

    الى جانب ذلك تشير استطلاعات الراي الى ان نسبة كبيرة من انصار هيلاري يرفضون تأييد اوباما، لانه لم يظهر احتراما لكل من هيلاري او انصارها.

    والسبب كما اشارت الصحف البريطانية في غضب معسكر كلنتون ان اوباما لم يكتف بعدم ترشيح هيلاري كنائب له في انتخابات الرئاسة فقط لكن اسمها لم يكن مدرجا اصلا على قائمة المرشحين ليشغلوا الموقع الثاني في هرم الادارة الامريكية والذي راجت توقعات بانه قد يكون من نصيب السناتورة البيضاء.

    وتشير الصحيفة الى مشاورات تجري في الكواليس يحاول من خلالها اوباما ارضاء هيلاري من خلال تأمين مشاركة تليق بها في المؤتمر.

    التايمز تستطرد مشيرة الى ان هيلاري تحاول مستميتة من اجل اخماد الاشاعات التي تتحدث عن استمرار الخلاف مع معسكر اوباما، مدركة ان مستقبلها السياسي سيتعرض للضرر اذا القيت عليها مسؤولية تخريب مؤتمر الحزب.

    وسيشهد المؤتمر خطابا رئيسيا تلقيه زوجة اوباما ميشيل ستعرض من خلاله للمشاركين في المؤتمر وملايين المشاهدين وجهة نظرها الشخصية لزوجها ودوره كأب.

    ويقول مساعدو اوباما انه كلما عرف الامريكيون عن الظروف العائلية لاوباما كلما ازدادت فرص انتخابهم له وايصاله الى البيت الابيض.

    غضب في اسرائيل

    في شأن عربي ابرزت الديلي تيلجراف رودو فعل غاضبة على اطلاق اسرائيل سراح " اثنين من القتلة" ضمن قائمة الاسرى الذين افرجت عنهما صباح الاثنين وعددهم 198 اسيرا فيما وصفته بانه بادرة حسن نيه تجاه الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

    والاثنان هما عيد العتبة ومحمد ابراهيم ابو علي واللذان سجنا منذ السبعينيات لضلوعهما في هجمات قتل فيها إسرائيليون

    وتوقل الصحيفة ان الافراج عن العتبة وابراهمي اثار احتجاجات في اسرائيل لان ذلك معناه " ان الحكومة كسرت قاعدة وضعتها بنفسها الا تطلق سراح هؤلاء الملطخة ايديهم بالدماء".

    بريطانيا ترفض اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

    لندن (رويترز) - أعلنت بريطانيا يوم الثلاثاء رفضها لاعتراف الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كدولتين مستقلتين.

    وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية "نرفض هذا بشكل مطلق ونعيد تأكيد سيادة جورجيا ووحدة أراضيها."

    وأضافت "هذا يتعارض مع ما التزمت به روسيا مرارا في قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة. هذا لا يحسن احتمالات اقرار السلام في القوقاز."

    جورجيا تدين اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

    تفليس (رويترز) - قال نائب وزير خارجية جورجيا يوم الثلاثاء ان اعتراف الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا يصل في واقع الامر الى ضم موسكو لاراض تابعة لجورجيا.

    وقال جيجا بوكريا "هذا ضم غير مستتر لهذه الاراضي وهي جزء من جورجيا

    الشرطة الجورجية تنسحب من قرية متنازع عليها

    وسابروني (جورجيا) (رويترز) - قال مراسل لرويترز في قرية موسابروني المتنازع عليها على حدود اقليم اوسيتيا الجنوبية ان الشرطة الجورجية انسحبت من القرية يوم الثلاثاء بعدما دخلتها قوات روسية. وكانت الشرطة تدير نقاط تفتيش في القرية التي خاضت فيها القوات الحكومية مواجهات عنيفة مع انفصاليي اوسيتيا الجنوبية لعدة أيام. وغادرت الشرطة القرية وانتقلت الى عمق الاراضي الجورجية بعدما دخلت دبابات وناقلات جند روسية اليها

    روسيا تعترف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كمنطقتين مستقلتين

    موسكو (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الثلاثاء انه وقع مرسومين يعترفان بمنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كمنطقتين مستقلتين عن جورجيا.

    وقال ميدفيديف في كلمة أذاعها التلفزيون "وقت مرسومين فيما يتعلق باعتراف الاتحاد الروسي باستقلال أوسيتيا الجنوبية واستقلال أبخازيا

    روسيا تقول انها ستوقف زيارات كبار مسؤولي حلف الاطلسي

    موسكو (رويترز) - أعلن مبعوث موسكو لدى حلف شمال الاطلسي يوم الثلاثاء أن روسيا تعتزم وقف زيارات كبار مسؤولي الحلف والتدريبات العسكرية المشتركة معه.

    وقال المبعوث ديمتري روزوجين في مؤتمر صحفي موسكو "لن تكون هناك تدريبات عسكرية مشتركة" مضيفا أن الزيارة القادمة المقرر أن يقوم بها ياب دي هوب شيفر الامين العام لحلف الاطسي إلى موسكو ستتأجل أيضا.

    ومضى قائلا انه سيكون من المفيد وقف كل أشكال التعاون فيما يتعلق بعمليات حفظ السلام مع حلف الاطلسي "لستة أشهر على الاقل" لكنه قال إن موسكو ستستمر في التعاون مع عمليات الحلف في أفغانستان في الوقت الراهن

    سفينتان حربيتان أمريكيتان تصلان الاربعاء الى ميناء جورجي تحرسه روسيا

    فليس (رويترز) - قالت السفارة الامريكية في تفليس عاصمة جورجيا يوم الثلاثاء ان سفينتين حربيتين أمريكيتين ستنقلان امدادات انسانية يوم الاربعاء الى ميناء بوتي الجورجي المطل على البحر الاسود حيث تقوم القوات الروسية بدوريات.

    وقال متحدث باسم السفارة "بناء على طلب من الحكومة الجورجية ستسلم السفينتان مساعدات انسانية الى بوتي.

    "السفينة يو.اس.اس مكفول وسفينة امريكية أخرى سترسوان في ميناء بوتي الاربعاء

    مسلحون يخطفون عامل مساعدات يابانيا في افغانستان

    جلال اباد (أفغانستان) (رويترز) - قال مسؤول أفغاني إن مسلحين مجهولين خطفوا عامل مساعدات يابانيا في اقليم ننكرهار بشرق أفغانستان يوم الثلاثاء.

    وقال أحمد ضياء عبد الضي المتحدث باسم الاقليم ان السلطات بدأت عملية بحث عن الرجل الذي اختطف بينما كان يعمل في مشروع بناء بمنطقة داراي نور بننكرهار.

    وقال متمردو حركة طالبان الذين وقفوا وراء سلسلة من عمليات الخطف التي استهدفت أفغانا وأجانب في السنوات الاخيرة انه لا علم لهم بالحادث.

    ولا تنشر اليابان قوات في أفغانستان غير أن قواتها البحرية تدير عملية بحرية لاعادة التزويد بالوقود دعما للعمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في البلاد.

    وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان انها تنظر في احتمال خطف عامل المساعدات بعدما تلقت سفارتها في العاصمة الافغانية كابول معلومات بشأن الحادث من منظمة تابعة للامم المتحدة.

    وقالت وكالة كيودو للانباء ان الرجل يعمل بمنظمة يابانية غير حكومية تسمى بيشاور-كاي.

    وتأسست بيشاور-كاي ومقرها في جنوب اليابان عام 1983 وتقدم خدمات طبية في باكستان وأفغانستان حسبما ورد على موقعها على شبكة الانترنت.

    ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المنظمة.

    ومن المنتظر أن تكون مهمة اعادة التزويد بالوقود اليابانية نقطة محورية هامة في دورة برلمانية تعقد الشهر القادم.

    ويرغب رئيس الوزراء ياسو فوكودا الذي تراجعت شعبيته في تمديد المهمة التي تجري في المحيط الهندي بعد انتهاء أجل تشريع يسمح بها في يناير كانون الثاني.

    غير أن من شبه المؤكد أن يرفض مجلس المستشارين الذي تهيمن عليه المعارضة مشروع قرار جديد لتمديد المهمة كما يشعر الشريك الاصغر في الائتلاف الحاكم بالقلق من اثارة غضب الناخبين الذين يعارض أغلبهم التمديد من خلال تمرير مشروع القرار في البرلمان

    بيونجيانج تقول انها ستعلق اغلاق منشاتها النووية

    سول (رويترز) - قالت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء انها قررت تعليق اغلاق منشاتها النووية وستبحث اعادة تشغيل مفاعل يونجبيون النووي لان الولايات المتحدة خالفت اتفاقا سداسي الاطراف لنزع الاسلحة.

    ونقلت وكالة الانباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية عن مسؤول في وزارة الخارجية قوله "قررنا أن نعلق على الفور اغلاق منشاتنا النووية."

    وتمارس قوى اقليمية ضغوطا على كوريا الشمالية لقبول نظام تحقق صارم للتأكد من صحة اعلان بيونجيانج عن برنامجها النووي في يوليو تموز. وأرجأت الولايات المتحدة حذف اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للإرهاب حتى يتم الاتفاق على نظام التحقق

    هيبة الاتحاد الأوروبي على المحك بسبب أزمة جورجيا

    بروكسل (رويترز) - سيسعى زعماء الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون لاجراء محادثات أزمة بشأن الصراع في جورجيا الاسبوع القادم إلى تكثيف الضغط على روسيا من أجل انسحاب كامل قواتها لكن الانقسامات الداخلية قد تضعف من موقفهم.

    ووضع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاتحاد الأوروبي هذا الشهر في صدارة الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب بشأن اوسيتيا الجنوبية حيث توسط في اتفاق سلام ساعد في وقت القتال الذي أودى بمئات الارواح وشرد الالاف.

    لكن الاتحاد الأوروبي بدا منذ ذلك الحين مكتوف الايدي بشكل محرج بسبب الخطوات التي اتخذتها موسكو بالابقاء على قوات في مناطق استراتيجية في جورجيا متحدية بذلك الشكاوى الغربية بأن هذا خرق للاتفاق.

    ويقول اندرو ويلسون من مركز أبحاث المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية "الوقت حان. حين يجعل الاتحاد الأوروبي نفسه الوسيط في اتفاق السلام فعليه أن يتحمل مسؤولية ضمان تطبيقه. والا فانه قد يريق ماء وجهه."

    وأشار إلى خلاف مستمر منذ فترة طويلة داخل الاتحاد البالغ عدد أعضائه 27 بين هؤلاء الذين يريدون اتخاذ موقف اكثر تشددا من روسيا وغيرهم ممن يسعون جاهدين للتوصل إلى اتفاق مع موسكو قائلا "ما زالت هناك انقسامات كبيرة ولن تزول."

    وفي حين ينظر إلى ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل على أنهما ضاقا ذرعا بروسيا فانهما إلى جانب زعماء أوروبيين غربيين آخرين لم يرددوا بعد الادانات التي صدرت عن دول البلطيق والسويد ودول من شرق اوروبا مثل بولندا.

    وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر لدى سؤاله عما قد تتمخض عنه القمة التي تستمر يوما واحدا في بروكسل "اننا لا نتحدث عن عقوبات... علينا أن نرى. يجب أن نفكر مليا في الوضع."

    ونظريا فان الاتحاد الأوروبي يمكن أن يتخذ عدة اجراءات منها ارسال قوات لحفظ السلام ومنها اتباع خطوات دبلوماسية مثل وقف المحادثات مع روسيا بشأن شراكة استراتيجية واسعة النطاق او حتى فرض عقوبات اقتصادية مثل تعليق ترتيبات تجارية قائمة.

    لكن احجام الكثير من الدول عن التورط في منطقة مضطربة غامضة بالقوقاز وادراك قوة روسيا بوصفها اكبر مورد للطاقة لأوروبا حالا دون اتخاذ اجراء.

    واتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذين اجتمعوا قبل أسبوعين من حيث المبدأ على ارسال مراقبين للاشراف على وقف اطلاق النار لكنهم أكدوا أن لعب اي دور قوي لحفظ السلام سيتطلب تفويضا من مجلس الامن الدولي حيث تتمتع روسيا بحق النقض (الفيتو).

    وذكر مصدر بالاتحاد الأوروبي أن ارسال بعثة بموجب السياسة الأوروبية للأمن والدفاع يمثل "أحد الخيارات لكن السؤال هو في أي شكل.. في الوقت الحالي يبدو أن المسألة ستتعلق بالمراقبة اكثر من حفظ السلام."

    والاجراءات الاقتصادية محفوفة بالمخاطر بنفس القدر.

    فأي خطوة من جانب الاتحاد الأوروبي لتجميد المفاوضات بشأن اتفاق جديد للشراكة والتعاون مع روسيا والمقرر عقد الجولة الثانية منها الشهر القادم ستثير تساؤلات حول الجانب الذي سيتضرر بدرجة اكبر.

    وأشارت المجموعة الدولية لمعالجة الازمات في تقرير الاسبوع الماضي عن اتفاق أبدى الاتحاد الأوروبي تجاهه أقصى درجات الحماس إلى أن "روسيا لا تسعى الا إلى وثيقة مبهمة فيما يريد الاتحاد الأوروبي معاهدة ملزمة قانونا تشمل التجارة والطاقة."

    وربما ساعدت عمليات البيع الكثيفة للاسهم الروسية خلال الازمة في تقوية موقف مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يقولون إن موسكو تحتاج إلى الاسواق الأوروبية والمستثمرين ودعم دمجها في كيانات مثل منظمة التجارة العالمية.

    لكن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين أشار يوم الاثنين إلى أن روسيا ليست في حال يسمح بأن تثنيها تهديدات باتخاذ اجراءات اقتصادية حيث نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية للانباء قوله ان موسكو لا ترى أي مزايا في الانضمام إلى منظمة التجارة بأي حال من الاحوال.

    ويقول محللون انه على المدى القريب لن يملك الاتحاد الأوروبي عددا كبيرا من وسائل الضغط على روسيا.

    ويرى ويلسون أن اتخاذ أي خطوة لوقف المحادثات بشأن رفع القيود عن منح تأشيرات الدخول ربما يأتي في مقدمة هذه الوسائل. ومضى يقول " النخبة الروسية حريصة للغاية على هذا" مشيرا إلى اجراء سيؤثر على حرية سفر كبار المسؤولين والمسؤولين التنفيذيين في قطاع الاعمال.

    وقالت المجموعة الدولية لمعالجة الازمات ان من بين الخطوات الاخرى التي يمكن اتخاذها اجراء "تحذيريا" من شأنه اثارة مخاوف بشأن خطط روسيا استضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2014 في سوتشي على بعد 40 كيلومترا فقط من الحدود مع جورجيا.

    وأضافت "الروس سيأخذون اي تهديد لنجاح هذه الدورة بجدية" مجادلة بأن الاولمبياد "مصدر فخر وهيبة كبيران للكرملين."

    من مارك جون

    (شارك في التغطية جيمس ماكينزي من باريس