الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

واشنطن تقول إن قرارا لبيونجيانج يمثل "خطوة للوراء"

واشنطن (رويترز) - قالت الولايات المتحدة إن قرار كوريا الشمالية تعليق اغلاق منشآتها النووية بصفة مؤقتة يمثل "خطوة للوراء" تعد انتهاكا للالتزامات الواردة في اتفاق سداسي لنزع اسلحة بيونجيانج.

وقال روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين انه يتعين على بيونجيانج ايضا طرح الية للتحقق من انشطتها النووية حتى يتم رفعها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب.

وقال وود في معرض تعقيبه على قرار بيونجيانج تعليق اغلاق منشآتها النووية "يمثل هذا بالقطع انتهاكا لالتزاماتها تجاه الاتفاق السداسي."

وأعلن البيت الابيض يوم الثلاثاء انه يتعين على كوريا الشمالية أولا الوفاء بالتزاماتها الخاصة باغلاق منشآتها النووية قبل ان تشرع الولايات المتحدة في رفع اسمها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض "نعرف ان انشطة اغلاق منشآتها النووية قد علقت بصفة مؤقتة وان كوريا الشمالية ربطت بين استئناف هذه الانشطة والغاء وصمها بانها دولة راعية للارهاب."

واضاف "ابلغنا كوريا الشمالية باننا سنتخذ اجراء بالغاء هذه الصفة بمجرد وفائها بالتزاماتها المتعلقة بالتحقق."

وقللت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس من اهمية اعلان كوريا الشمالية يوم الثلاثاء انها ستوقف عملية اغلاق منشآتها النووية وتبحث اعادة تشغيل مفاعل يونجبيون.

وقالت رايس في مؤتمر صحفي في مدينة رام الله بالضفة الغربية "اننا بالفعل نجري مناقشات مع الكوريين الشماليين واعتقد اننا سنرى النتيجة التي سنخرج بها خلال بضعة اسابيع."

وقالت ان واشنطن "اوضحت تماما" في محادثات نزع السلاح الاخيرة التي شملت شطري كوريا والصين واليابان والولايات المتحدة "اننا ننتظر نظام التحقق الذي سيضمن دقة بيانات كوريا الشمالية او يفتح لنا الطريق للتحقق من الدقة."

وقالت بيونجيانج في بيان نقلته وكالة الانباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية انها قررت تعليق اغلاق منشاتها النووية وتبحث اعادة تشغيل مفاعل يونجبيون النووي القادر على صنع مواد لعمل القنابل الذرية متهمة الولايات المتحدة بمخالفة اتفاق نزع الاسلحة.

ويعتقد المحللون ان هذا الاجراء لم يكن مفاجأة نظرا لرفض كوريا الشمالية الشديد التخلي عن برنامج الاسلحة النووية الذي يعتبر اقوى ورقة تفاوضية في يدها مع الغرب.

ووافقت كوريا الشمالية من قبل بموجب الاتفاق المتعدد الاطراف على اغلاق منشأة يونجبيون والاعلان الكامل عن كل برامجها النووية.

وفي وقت سابق من العام الحالي سلمت بيونجيانج اعلانا لكنها لم تتفق بعد على كيفية التحقق من دقته.

وتمارس قوى اقليمية ضغوطا على كوريا الشمالية لقبول نظام تحقق صارم للتأكد من صحة اعلان بيونجيانج عن برنامجها النووي في يوليو تموز. وأرجأت الولايات المتحدة حذف اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للارهاب حتى يتم الاتفاق على نظام التحقق

ليست هناك تعليقات: