الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

الامم المتحدة: تراجع الاستثمار الاجنبي عشرة بالمئة هذا العام

جنيف (رويترز) - قال مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية ( أونكتاد) ان تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر ستتراجع عشرة بالمئة هذا العام عن مستواها في 2007 مع تقليص شركات رئيسية لخطط الانفاق.

وقالت المنظمة في تقرير جديد صدر يوم الاربعاء ان تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر ارتفعت 30 في المئة الى 1.83 تريليون دولار في 2007 رغم بدء تفجر الازمة المالية العالمية قرب منتصف العام.

لكنها تتراجع هذا العام فيما يرجع بدرجة كبيرة الى انخفاض حاد في نشاط الاندماج والاستحواذ وهو المحرك الرئيسي للاستثمار الاجنبي المباشر حسبما ذكرت المنظمة في مراجعتها السنوية لاتجاهات الاستثمار.

وأبلغ الامين العام للمنظمة سوباتشاي بانيتشباكدي مؤتمرا صحفيا عن التقرير " تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الى الدول النامية ككل من المرجح أن تظل مستقرة. التراجع الرئيسي سيكون في ميدان الاندماجات وعمليات الاستحواذ."

وقالت المنظمة ان عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود والتي تجري أساسا فيما بين دول متقدمة تراجعت 29 بالمئة في النصف الاول من العام الجاري عنها في النصف الثاني من 2007. وكان مجموعها في العام 2007 بأكمله 1.64 تريليون دولار.

وقالت المنظمة ان مسحا شمل 226 من أكبر الشركات متعددة الجنسيات جرى ما بين ابريل نيسان ويونيو حزيران هذا العام - أي قبل بلوغ الازمة المالية ذروتها - يظهر أن 21 في المئة من الشركات تتوقع زيادة كبيرة في الاستثمار الاجنبي المباشر على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وكانت النسبة في مسح مماثل قبل عام 32 في المئة من الشركات.

وأظهر أحدث مسح والذي يغطي 2007 ويقدم مؤشرات أولية للاتجاهات العامة في 2008 أن 68 في المئة من الشركات لاتزال تعتزم زيادة استثماراتها على مدى السنوات الثلاث القادمة لكن نسبة الشركات التي تخطط لزيادة متواضعة ارتفعت الى 48 في المئة من 38 في المئة قبل عام.

اي.ان.جي: مستثمرو الخليج يبحثون عن النمو في الداخل

دبي (رويترز) - قالت رئيسة قسم الشرق الاوسط لدى اي.ان.جي لادارة الاستثمار يوم الاربعاء ان كبار المستثمرين بما في ذلك صناديق الثروة السيادية يتحولون شطر أسواق الاسهم الخليجية في وقت تنال أزمة الائتمان من النمو في الاقتصادات الغربية.

وقالت فرح فستق مديرة الاستثمار في المنطقة لدى اي.ان.جي لرويترز ان الصناديق السيادية التي كانت تسعى يوما للاستثمار في الخارج مثل صناديق الكويت والامارات العربية المتحدة تعود الآن في ظل الاضطراب العالمي الى أسواقها المحلية بفضل فرص نمو قوية وأسعار مغرية.

وقالت "الكثير من الاستثمار يعود الى المنطقة. هذه نقطة دخول مثالية."

وأضافت أن قوة العوامل الاساسية لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست تعزز أيضا جاذبية المنطقة. وتستعد اي.ان.جي لادارة الاستثمار لاطلاق صندوق للاسهم في أول استثمار كبير لها في المنطقة.

وقالت فستق "سيرى المستثمرون أن الشرق الاوسط سوق فريدة تماما لها عواملها الاساسية الخاصة بها. ان لديها محركات داخلية مختلفة.

"لسنا في مأمن لكن القوى المحركة في هذه المنطقة مختلفة جدا عما يحدث في أوروبا والولايات المتحدة."

وشهدت الاشهر الاخيرة تراجع أسعار أسهم الكثير من الشركات الخليجية الكبيرة والصغيرة والتي تتمتع بنمو أرباح مرتفع وادارة جيدة وذلك مع خروج المستثمرين من معظم الاسواق في أعقاب أزمة الائتمان الامريكية.

وقالت فستق ان بعض أسهم الشركات الكبرى مثل اعمار العقارية في دبي مسعرة دون قيمة أصولها بكثير.

وقالت "بالاستثمار عند هذه المستثويات لا يمكن أن تكون على خطأ اذا كنت مستثمرا للاجل الطويل."

الاكوادور تتوقع بقاء أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل

كيتو (رويترز) - قال رئيس الاكوادور رافاييل كوريا يوم الاربعاء انه يتوقع بقاء أسعار النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل وان اوبك مستعدة للتحرك اذا هبطت الاسعار.

وتقول الاكوادور وهي أصغر عضو في اوبك أنها تتوقع استقرار النفط مع حلول موسم الشتاء في نصف الكرة الشمالي وقرار المنظمة بخفض الانتاج في اجتماعها الاخير.

البنوك المركزية العالمية تضخ المزيد من السيولة في الأسواق

واشنطن/سيدني (رويترز) - تحرك مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي يوم الاربعاء للمرة الثانية خلال 24 ساعة للابقاء على الحركة في أسواق المال وجاء تحركه هذه المرة بالتنسيق مع استراليا والدول الاسكندافية لامداد الاسواق بتمويل قدره 30 مليار دولار.

وضخ البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي وبنك اليابان المركزي كذلك مليارات الدولارات في قطاعاتها المالية لمنع البنوك من اكتناز السيولة.

وفتح مجلس الاحتياطي الاتحادي خطوط مبادلة عملات مع البنوك المركزية في استراليا والدنمرك والنرويج والسويد في أحدث محاولة للتخفيف من أزمة الائتمان العالمية اضافة الى 247 مليار دولار تم توجيهها فعلا لمبادلات عملة مع بنوك كبرى أخرى.

وقال المجلس "هذه التسهيلات مثل القائمة بالفعل تهدف الى تحسين ظروف السيولة في أسواق المال العالمية."

وتوقفت أسواق الاقتراض قصير الأجل التي كانت من قبل مرادفا للاستقرار والسيولة مرارا خلال الازمة المالية بسبب تزايد المخاوف من الجدارة الائتمانية للمقترضين.

وتأتي هذه الخطوات بعد اضطرابات في أسواق المال التي تصاعدت فيها المخاوف من المزيد من انهيارات المؤسسات المالية بعد أن أشهر بنك ليمان براذرز افلاسه وقدمت الحكومة 85 مليار دولار لانقاذ شركة التأمين ايه.اي.جي وتحول مورجان ستانلي وجولدمان ساكس من بنكين استثماريين الى مؤسستين مصرفيتين قابضتين.

وعرض كل من البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا ما يصل الى 40 مليار دولار لاموال ليلة. وجاء ذلك في اعقاب ضخ بنك اليابان 1.5 تريليون ين (14.2 مليار دولار) وبنك الاحتياطي الاسترالي 815 مليون دولار استرالي (680 مليون دولار) من السيولة.

وفي إطار جهود البنوك المركزية العالمية للتعامل مع نقص الدولار عرض بنك اليابان المركزي كذلك 30 مليار دولار في تمويل مدته شهر لتخفيف نقص التمويل في السوق.

واستقرت اسعار الفائدة في تعاملات ليلة على الدولار بين 2.5 و3.5 بالمئة في تعاملات خفيفة في آسيا يوم الاربعاء بعد تحركات البنوك المركزية. وقال متعامل في سنغافورة "اعتقد ان الكل يخفض نشاطه مع استمرار الاضطرابات في السوق."

المركزي السعودي يتعهد بتوفير سيولة اذا تطلب الأمر

لرياض (رويترز) - قال حمد سعودي السياري محافظ البنك المركزي السعودي يوم الاربعاء ان البنك لديه سيولة متاحة لتلبية أي احتياجات للبنوك.

لكنه اضاف أنه لم تتقدم أي بنوك حتى الان بطلب للحصول على تمويل اضافي.

محافظ المركزي السعودي: خطة الانقاذ الأمريكية خطوة جريئة

الرياض (رويترز) - قال حمد سعود السياري محافظ البنك المركزي السعودي يوم الاربعاء ان خطة الحكومة الامريكية لانقاذ الشركات المالية المتعثرة خطوة جريئة في الاتجاه الصحيح.

وقد أعلنت الحكومة الأمريكية خطة انقاذ بقيمة 700 مليار دولار لتخفيف الازمة المالية التي أثرت على الاسواق في شتى أنحاء العالم.

لكن السياري اضاف قائلا للصحفيين في العاصمة السعودية الرياض ان من السابق لاوانه الحكم نظرا لانه لم يتم اقرار خطة الانقاذ بعد ولم يبدأ تطبيقها.

أسعار النفط ترتفع مدعومة بمخاوف بشأن إمدادات الوقود الأمريكية

لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط دولارين يوم الاربعاء وسط مخاوف بشأن إمدادات الوقود الأمريكية فاقت القلق بشأن خطة حكومية امريكية قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي.

وفي الساعة 1021 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي دولارين الى 108.61 دولار للبرميل في حين زاد سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 1.80 دولار الى 104.88 دولار للبرميل.

ومن المتوقع ان تظهر بيانات المخزونات الامريكية الاسبوعية المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الأربعاء انخفاض مخزونات الخام بمقدار مليوني برميل منخفضة للاسبوع الخامس على التوالي بسبب التعطيلات التي تسبب فيها الاعصار ايك.

وقال ديفيد مور محلل أسواق السلع في كومنولث بنك اوف استراليا "ربما تحسن الاتجاه بعض الشيء لكني اتوقع ان يكون الناس قلقين قبيل صدور بيانات ادارة معلومات الطاقة."

وتواصل شركات النفط العمل على استئناف الانتاج واعمال المصافي وخطوط الانابيب بعد ان ضرب الاعصار منشآت النفط الامريكية في وقت سابق هذا الشهر. وظلت ست مصاف نفط في تكساس متوقفة حتى أمس الثلاثاء بسبب الاعصار.

وأدى هذا التعطيل كذلك الى السحب من مخزونات الوقود ويتوقع المحللون ان تظهر البيانات تراجع مخزونات نواتج التقطير بمقدار 1.5 مليون برميل. ويتوقع ان تكون مخزونات البنزين قد انخفضت أربعة ملايين برميل.

وانخفضت أسعار النفط عن ذروتها البالغة 147 دولارا للبرميل التي سجلتها في يوليو تموز اذ حد ارتفاع أسعار الوقود وتصاعد المشاكل الاقتصادية من الطلب في الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى.

السعودية تقول ليس هناك نقص في السيولة لدى البنوك

الرياض (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي السعودي حمد سعود السياري يوم الاربعاء انه ليس هناك نقص في السيولة في المملكة وان البنوك السعودية في وضع جيد يتيح لها مواجهة التباطؤ العالمي.

وقال السياري للصحفيين ان الارقام تشير الى نمو قوي للقروض والمعروض النقدي والبنوك لديها سيولة وودائع اضافية. ليس هناك شح في السيولة."

واضاف ان البنوك تريد التوسع وهو ما يتعارض مع سياسة المركزي بالحد من نمو السيولة وارتفاع التضخم.

ووذكر السياري أن البنك المركزي ينتهج سياسة محافظة ولا يستثمر في الاصول عالية المخاطر في الخارج.

المركزي السعودي يستبعد أي تغيير في سياسة أسعار الصرف

الرياض (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي السعودي حمد سعود السياري يوم الاربعاء انه ليس هناك تغيير في سياسة الصرف الاجنبي السعودية القائمة على ربط الريال بالدولار وذلك وسط اضطرابات القطاع المالي في الولايات المتحدة.

وقال السياري للصحفيين في العاصمة السعودية الرياض "لا تغيير في سياسة الصرف الاجنبي."

طائرة لشركة العال تهبط في اسرائيل بعد تلقي تحذير امني

القدس (رويترز) - قالت مصادر امنية اسرائيلية ان طائرة لشركة العال الاسرائيلية للطيران كانت في طريقها من باريس الى تل ابيب هبطت سالمة يوم الاربعاء بعد تلقي تحذير من احتمال ان تكون القاعدة قد زرعت قنبلة على متنها.

واضافت المصادر ان جميع الركاب غادروا الطائرة وهي من طراز بوينج 767 في مطار بن جوريون ويجري تفتيشها.

وذكرت قناة التلفزيون الاسرائيلي الثانية ان الطائرة التي عبرت الاجواء اليونانية في طريقها الى تل ابيب رافقتها طائرات حربية فرنسية ويونانية واسرائيلية بعد تلقي التحذير.

مصادر: مقتل متسلل مصري برصاص الجيش الاسرائيلي

رفح (مصر) (رويترز) - قالت مصادر أمنية مصرية يوم الاربعاء ان اسرائيل أبلغت مصر بأن جيشها قتل مصريا بالرصاص بعد تسلله الى الدولة اليهودية عبر الحدود.

وقال مصدر ان القتيل ويدعى سليمان سويلم سليمان (26 عاما) من قبيلة العزازمة التي تسكن في القطاع الاوسط من منطقة الحدود المصرية الاسرائيلية.

وأضاف أن معلومات أفادت بأن الجيش الاسرائيلي أطلق النار على سليمان لدى وصوله الى الجانب الاسرائيلي من خط الحدود يوم السبت وأنه قتل في الحال.

وتابع أن صورة للجثة بعثت بها السلطات الاسرائيلية الى السلطات المصرية أثبتت هوية القتيل.

وقال رجال قبائل ان رجلين اخرين كانا بصحبة سليمان خلال محاولته التسلل أصيبا بالرصاص ويخضعان للعلاج في اسرائيل. لكن المصادر الامنية لم تؤكد رواية رجال القبائل.

وتسلمت مصر من اسرائيل في شهر أغسطس اب الماضي جثة من قالت انه مهرب بدوي قتل برصاص الجيش الاسرائيلي بعد أن تسلل الى الاراضي الاسرائيلية.

مصادر: مصر ألقت القبض على ثلاثة فلسطينيين بعد تفجير نفقين

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت مصادر أمنية يوم الاربعاء ان الشرطة المصرية ألقت القبض على ثلاثة فلسطينيين بعد تفجير نفق تحت الحدود مع قطاع غزة كانوا بداخله.

وقال مصدر ان الفلسطينيين الثلاثة وهم محمود يوسف حبوب ومحمود فايق العمصي وأسامة زايد أبو عمرة كانوا في حالة اعياء شديد لدى خروجهم من النفق الذي وقع فيه انفجار يوم الثلاثاء.

وقال مسعفون طبيون وسكان في قطاع غزة ان خمسة فلسطينيين على الاقل قتلوا وأصيب أربعة اخرون حينما فجرت القوات المصرية نفقين للتهريب تحت الحدود بين مصر وغزة أمس الثلاثاء.

لكن المصدر الامني المصري قال لرويترز ان المرجح أن وقودا كان يجري تهريبه عبر النفقين اتصل بمصدر حراري وتسبب في الانفجار.

وأضاف أن السلطات المصرية ألقت القبض على الفلسطينيين الثلاثة بعد أن خرجوا بعد منتصف ليل الثلاثاء من فتحة أحد النفقين في الجانب المصري من مدينة رفح.

ويستخدم الكثير من أهالي غزة الانفاق لتجاوز الحصار الذي تفرضه اسرائيل والذي جرى تشديده بعد أن سيطرت حركة حماس على القطاع العام الماضي.

وقال مسؤولون اسرائيليون ان هناك كثيرا من الانفاق التي يستخدمها متشددون في تهريب الاسلحة من مصر الى غزة.

سفينة امريكية تطلق النار على زورقين صغيرين قبالة الصومال

واشنطن (رويترز) - قالت البحرية الامريكية يوم الاربعاء ان سفينة امداد تابعة للبحرية قبالة ساحل الصومال اطلقت طلقات تحذير صوب زورقين صغيرين واصلا الاقتراب منها بعد ان اتخذت اجراءات دفاعية لردعهما.

ولم تقع اصابات في الحادث الذي وقع يوم الثلاثاء عندما فتحت فرقة امنية النار من على متن السفينة جون لينتال وهي سفينة تزود سفن البحرية الامريكية بالوقود في البحر.

وقال بيان لمقر قيادة الاسطول الخامس في البحرين "القذائف سقط في البحر على مسافة 45 مترا تقريبا من اقرب الزورقين وادت الى انهاء الزورقين لعملية الملاحقة."

وقالت البحرية انه لم يتضح ما اذا كان الزورقان كان يهدفان الى مهاجمة السفينة التي يبلغ وزنها 41 الف طن لكن سلوكهما اتفق مع تقارير عن هجمات سابقة على سفن تجارية في المنطقة.

ولم تذكر البحرية اين وقع الحادث على وجه التحديد لكنها شددت على انه لم يقع في منطقة خليج عدن حيث تقوم زوارق امن بدوريات حراسة

غانا تستبعد اعتقال البشير خلال قمة تستضيفها

أكرا (رويترز) - قال مصدر في الحكومة الغانية يوم الاربعاء ان من المستبعد أن تعتقل غانا الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال قمة تعقد الاسبوع المقبل حتى اذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقاله بتهم ارتكاب أعمال قتل جماعي.

ويتهم المدعي في المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب أعمال قتل جماعي وجرائم حرب في منطقة دارفور وطلب من قضاة المحكمة في يوليو اصدار مذكرة لاعتقاله.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يصدروا قرارهم بحلول نهاية العام والبشير لم يسافر الى أي دولة مصادقة على معاهدة انشاء المحكمة الجنائية الدولية منذ ذلك الحين.

ولكن مسؤولين قالوا يوم الثلاثاء ان البشير سيتوجه الى غانا الموقعة على المعاهدة لحضور القمة السادسة لمجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ في أكرا بين الاول والثالث من أكتوبر تشرين الاول.

وقال مصدر في الحكومة الغانية طلب عدم الافصاح عن اسمه "لا أعتقد أنه سيجري اعتقاله اذا حضر الى غانا. هذا مستبعد لان هناك الكثير من القضايا المرتبطة بالامر والتي يتعين علينا أخذها في الاعتبار.. هذا علاوة على مصالحنا الخاصة."

وأضاف "في البداية فان توجيه اتهام للبشير لم يكتمل لان هناك الكثير من النقاشات التي ما زالت جارية. فمثلا موقف الاتحاد الافريقي الذي يعتقد أن القضية يمكن التعامل معها بصورة مختلفة. وأعتقد أن غانا لن تتجاهل هذا الموقف وتتسرع في التحرك."

وأكد مسؤولون في المحكمة انه سيتعين على غانا بوصفها "دولة عضو" في المحكمة الجنائية الدولية اعتقال البشير اذا أصدر القاضي مذكرة خلال زيارته. ولكن مصدرا حكوميا قال ان ذلك لن يحدث.

وأضاف "في حال عدم اعتقاله من جانب غانا فلن يكون الامر كما لو كنا نتسامح مع الفظائع التي ارتكبتها والتي تحدثت عنها التقارير ضد شعبه.. لا الامر بعيد عن ذلك. ولكن زعماء القارة والهيئات الاخرى يعتقدون بوجوب احلال العدالة من خلال اليات من داخل الوطن."

وتابع المصدر أن البشير لديه "مشكلة مصداقية" بسبب المزاعم مشيرا الى أنه قبل عام 2006 أي قبل وقت طويل من اتهامات المحكمة الجنائية الدولية كان الزعماء الافغارقة قد رفضوا مساعي البشير لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي.

وقال "انه ليس الشحص الاكثر شعبية بين مجموعة نظرائه في الوقت الراهن."

من كواسي كبودو

أعضاء مجالس الصحوة بالعراق يخشون المستقبل

سامراء (العراق) (رويترز) - عند نقطة تفتيش تتكون من كوخ خشبي مغطى بألواح من الصلب يتولى خمسة عراقيين مسلحين ببنادق كلاشنيكوف مهمة منع عناصر تنظيم القاعدة من شن هجمات على مدينة سامراء القديمة.

وحراس الاحياء العربية السنية لا يرتدون زيا موحدا لكنهم يشتركون في ارتداء الصدريات الصفراء البراقة حتى تتسنى رؤيتهم ويقومون بايقاف السيارات وتفتيشها ويتنقلون بين العربات ويمسحون الاسواق المزدحمة بحثا عن علامات على تحركات مريبة.

ولعب هؤلاء الحراس دورا حيويا في المساعدة في خفض معدلات العنف في أنحاء العراق لكن كثيرين يقولون انهم يخشون الان من التخلي عنهم مع استعداد الحكومة التي يقودها الشيعة لتسلم السيطرة عليهم من الجيش الامريكي في الاشهر القادمة.

ويقود هذه الوحدات التي تسمى مجالس الصحوة شيوخ العشائر المحليون الذين بدأوا ينقلبون ضد تنظيم القاعدة قبل عامين في محافظة الانبار بغرب العراق.

وحين حملوا السلاح في سامراء في أواخر عام 2007 ساعدوا في استعادة الامن للمدينة التي كان متشددو القاعدة يحكمون شوارعها ذات يوم حيث كانوا يقتلون الكل من رجال الشرطة الى جامعي القمامة. وأغلقت المدارس أبوابها وكانت شوارع المدينة مهجورة.

وكان متشددون قد دمروا في وقت سابق ضريحا شيعيا مقدسا في المدينة الواقعة بشمال البلاد في فبراير شباط 2006 مما أغرق العراق في فوضى طائفية.

اما الان فنفس هذه الشوارع صاخبة والاكشاك التي كانت قد أغلقت تبيع كل شيء من البطيخ الى ملابس النساء ويرجع الفضل في هذا جزئيا الى نحو 1200 عضو بمجالس الصحوة يتقاضون أجورا في سامراء. وهناك 1800 متطوع لا يتقاضون أجرا ويعملون في المنطقة الصحراوية المحيطة.

ويقول عمر عيدان الذي أعاد فتح متجر البقالة الصغير الذي يمتلكه ويقع في الجهة المقابلة لنقطة تفتيش قبل ثلاثة اشهر "لولا (مجالس) الصحوة لكان تنظيم القاعدة ما زال هنا ولكنا سجناء بمنازلنا."

ووعدت بغداد بضم 20 في المئة من الحراس الذين يقدر الجيش الامريكي عددهم بنحو 100 الف في أنحاء العراق الى قوات الامن العراقية ومنح الاخرين وظائف مدنية أخرى او تدريبا.

لكن الحراس الذين يتقاضى الواحد منهم نحو 300 دولار شهريا من الجيش الامريكي قلقون بشأن المستقبل على الرغم من اشادة الحكومة في بغداد علنا بمساهمتهم في تحسين الاوضاع الامنية واعلانها أنه ستتم العناية بهم.

وينظر بعض المسؤولين الحكوميين الى القوات غير الرسمية التي تضم الكثير من المقاتلين السابقين من العرب السنة بارتياب. ويخشى بعض الحراس من أن يتم اعتقالهم بسبب ماضيهم.

ويقول عامر حردان جادوه (23 عاما) فيما لوح مقاتل اخر لشاحنة لتمر عبر نقطة التفتيش المسؤولان عنها "نريد جميعا وظائف في الشرطة لكننا لا يمكن أن نضمن... الحكومة لا تتحدث الينا قط لهذا نحن لا نعلم شيئا بشأن كل القرارات. نشعر بالقلق."

ويخشى بعض المحللين من أنه اذا لم يتم الاعتناء بأعضاء مجالس الصحوة فقد يحملون السلاح مجددا ضد الحكومة.

ويبدأ الجيش الامريكي تسليم السيطرة على الوحدات للحكومة في الاول من اكتوبر تشرين الاول حين تتولى بغداد سداد رواتب عشرات الالاف من الحراس داخل وحول العاصمة. ومن المنتظر أن تتبعها مناطق أخرى.

ويحصل نحو 730 من حراس سامراء الذين يتقاضون رواتب على وظائف في الشرطة غير أن مصير الاخرين لا يزال غير معلوم.

وقال محمود خلف رئيس بلدية سامراء ان الحكومة تعترف أنهم قاموا بعمل جيد وأضاف أنه يبحث عن وزارة تضمهم اليها وتابع أنه يعمل على هذا وسيتوصل الى شيء.

ويعلق عبد الجليل المهدي (23 عاما) الذي يراقب ميدانا عند نقطة دخول الى وسط المدينة والذي تقدم لوظيفة بالشرطة الشهر الماضي لكنه لم يتلق ردا "كل ما نسمعه هو حديث الحكومة عن الغاء مجالس الصحوة."

وأضاف "اذا سرحونا ستعود القاعدة وتعثر علينا وتقتلنا جميعا. لن نستمر طويلا لانهم يعرفون وجوهنا."

وقال اللفتنانت كولونيل جي.بي مكجي قائد الكتيبة الامريكية بسامراء لرويترز ان الهدف هو تسليم المسؤولية في سامراء في ديسمبر كانون الاول.

وأضاف "أبلغتهم أننا سنتولى الاشراف لضمان حصولهم على أجورهم وضمان سير هذه العملية بأكملها على ما يرام."

وتابع قائلا "انا واثق في ما قاله لي الزعماء العراقيين عن أنهم لن يديروا ظهورهم (لمجالس الصحوة)."

ويأمل زعماء مجلس الصحوة العراقية في هذا ايضا لكنهم يريدون اثباتا.

وقال سهيل لطوف وهو شيخ عشيرة سني وقائد مجلس الصحوة في سامراء " تلقينا أمرا من الحكومة بأن جميع المقاتلين سيحصلون على وظائف لكننا لا نثق بهم مئة في المئة."

وأضاف "يجب أن نرى هذا من خلال تصرفاتهم."

برلمان العراق يمرر قانون انتخابات مجالس المحافظات

بغداد (رويترز) - قال مشرعون ان البرلمان العراقي مرر يوم الاربعاء قانون انتخابات مجالس المحافظات بعد أشهر من الجدل بين العرب والأكراد مما زاد من احتمال إجراء الانتخابات المحلية قبل نهاية العام.

وكان من المقرر أن تجري الانتخابات المحلية في الاول من أكتوبر تشرين الاول لكن القانون تعثر في البرلمان بسبب مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط التي يتنازع الهيمنة عليها الأكراد والعرب والتركمان.

ويرفع القانون الان الى المجلس الرئاسي العراقي المؤلف من ثلاثة أفراد بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني من أجل الموافقة عليه. وكان الطالباني رفض نسخة سابقة من القانون كان المشرعون أقروها في يوليو تموز وأعاده ثانية الى البرلمان.

وقال سليم الجبوري العضو البارز بالبرلمان العراقي من جبهة التوافق العراقية السنية ان القانون جرى تمريره بالاجماع.

وتابع أن كل الاطراف قدمت تنازلات فيما يتعلق بكركوك مضيفا أنه سيكون هناك قانون منفصل للتعامل مع الانتخابات في كركوك وكذلك صياغة متعلقة بالمشاركة في ادارة شؤون المدينة.

وينظر الى الانتخابات المحلية على أنها اختبار للديمقراطية في العراق وتأمل واشنطن أن تساعد على المصالحة بين جميع الاطراف المتناحرة خاصة السنة الذين قاطعوا الانتخابات المحلية السابقة عام 2005 .

وقال محمود المشهداني رئيس البرلمان العراقي ان اللجنة الانتخابية كانت تحث على حل سريع للطريق المسدود بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات حتى تجرى الانتخابات قبل نهاية العام.

محاكمة بريطانيين عن فعل فاضح بدبي تظهر اختلافات ثقافية

دبي (رويترز) - قد لا تثير ممارسة الجنس على الشاطيء أو وجود محبين مخمورين الدهشة في كثير من المدن لكن قضية ظهرت مؤخرا في دبي كشفت الانقسام الثقافي المتزايد بين سكان الإمارة المسلمين والمقيمين الأجانب الذين يسعون الى الاستمتاع تحت أشعة الشمس.

وتصدرت قصة بريطاني وصديقته يواجهان أحكاما محتملة بالسجن بتهمة ممارسة الجنس على الشاطيء وهما مخموران عناوين الصحف في أنحاء العالم لكن في دبي تكثر التقارير عن أجانب تعساء الحظ يخالفون القوانين المحلية التي تحكم شرب الخمر وتحظر المثلية الجنسية أو تبادل القبلات في أماكن عامة بصرامة.

وازداد السكان الاجانب في دبي بسرعة في الاعوام الاخيرة ليتجاوز عددهم عدد السكان المحليين اذ تحاول الامارة التي هي محور تجاري وسياحي في منطقة الخليج أن تضع نفسها على الخريطة الدولية عبر وعود باعفاء الدخول من الضرائب فضلا عن تمتعها بشمس مشرقة على مدار العام.

لكن الموازنة بين هويتها المسلمة في منطقة الخليج العربية التي لا تزال محافظة بشدة وبين أنماط حياة المغتربين الذين يمثلون اكثر من 90 في المئة من سكانها ليست هينة.

وقال عبد الخالق عبد الله المحلل السياسي الاماراتي ان "جميع من يعيشون في هذه الدولة سواء كانوا مواطنين ام مغتربين يستطيعون أن يستشعروا مدى الصعوبة الشديدة لان يكون المواطنون أقلية في بلادهم ويشعرون بهذا الضغط على عاداتهم ولغتهم ودينهم."

ومن شبه المؤكد أن السكان من شبه القارة الهندية ومعظمهم عمال يمثلون المجموعة الاكبر في دبي لكن القضية شديدة الحساسية بحيث أن حكومة الامارات العربية المتحدة لم تنشر تصنيفا للاصول الوطنية ضمن نتائج تعداد السكان الاخير الذي أجرته.

وأضاف عبد الله "نحن في مرحلة تحتاج فيها الى الحديث عن هذا بصراحة. نشعر أن هويتنا وكل عناصرها تحت التهديد... يجب إعادة النظر في أساسيات نموذج النمو بأكمله ليتلاءم مع احتياجاتنا السكانية."

وغذت دبي صورة المدينة المتألقة متعددة الجنسيات والثقافات بمشاريع طموحة مثل أطول برج في العالم غير أن مواطنيها البالغ عددهم 80 الفا يشعرون أن قيمهم قد خبت.

ويعيش المغتربون ويعملون بتأشيرات مدتها ثلاث سنوات دون احتمالات بالحصول على الجنسية أو التمتع بالحق في المشاركة السياسة أبدا. ويعمل الكثير من الغربيين في مناطق حرة أشبه بمقاطعات اقتصادية ويعيشون في ضواح بنيت حديثا ونادرا ما يخالطون السكان المحليين.

والتناقضات صارخة. فالمواطنون يحصلون على منازل وتعليم ورعاية صحية مجانية في ما يقول محللون انه تفاهم ضمني يعيد به الحكام توزيع الثروة النفطية مقابل الولاء السياسي. وأجرت الامارات انتخابات محدودة لكيان استشاري عام 2006 لكنها ما زالت تحكمها أسر تتوارث الحكم.

وتستلقي السائحات اللاتي يرتدين ملابس السباحة من قطعتين على الشواطيء للحصول على حمامات شمس فيما تراقبهن نساء يرتدين العباءات السوداء.

ويشير كريستوفر ديفيدسون من جامعة دورهام ومؤلف كتابين عن الامارات العربية المتحدة الى أن "هناك الان عدد كبير جدا من الاجانب بحيث يشعرون أنهم يتمتعون بأمن جماعي. السلوك الغربي أصبح الطبيعي وهو لا يتلاءم مع ثقافة السكان الاصليين."

ومضى يقول "على الرغم من أن عدد السكان الاصليين صغير... فانهم وحدهم هم الذين لهم أهمية سياسيا."

وتبدو الاختلافات في أنماط الحياة بمجتمعات دبي المختلفة واضحة في أنحاء المدينة. حيث يمنع المسلمون من احتساء الخمر اما غير المسلمين الذين يحملون ترخيصا فيستطيعون شراء المشروبات الكحولية من متاجر خاصة غير أنه في عطلات نهاية الاسبوع تعج الحانات الموجودة على الشواطيء والاندية المقامة في اماكن مفتوحة بأشخاص يحتفلون ويحتسون الخمر بكثافة.

وأظهر تقرير صدر مؤخرا عن منظمة الامم المتحدة أن استخدام المخدرات الكيميائية مثل مخدر عقار النشوة يتزايد في دول الخليج.

وكان الصديقان البريطانيان اللذان اعتقلا على الشاطيء قد التقيا في واحدة من الكثير من حفلات الغداء المبكر واحتساء الشامبانيا التي تقام في أفخم فنادق دبي يوم الجمعة الذي يؤدي فيه المسلمون صلاة الجمعة. ويواجهان الان أحكاما بالسجن حين يعودان الى المحكمة لحضور جلسة التحقيق التالية في السابع من اكتوبر تشرين الاول.

وقال حسن مطر محامي البريطانيين لرويترز "المشكلة هي أن الناس يجهلون القوانين هنا... هذه دولة اسلامية والمشكلة ليست في القانون لكن في الناس."

غير أنه كلما تصدرت انباء قضايا من هذا النوع عناوين الصحف خارج الامارات أثارت مخاوف بشأن جهود دبي لمواصلة تنمية اقتصادها وسكانها.

وكان الرجل البريطاني المتهم بممارسة الجنس على الشاطيء قد جاء الى دبي ليقيم مشروعا لكنه تخلى عن خططه عندما ألقي القبض عليه.

وذكر مجلس السفر والسياحة العالمي أن من المنتظر أن تسهم السياحة التي هي قطاع سريع النمو بأكثر من 20 في المئة من اقتصاد الامارات في العام الحالي 2008 لكنها قد تتأثر في مدينة تروج لنفسها على أنها وجهة للرفاهية.

وقال ديفيدسون "هذه القضايا تضر باقتصاد دبي بشدة... انهم يجعلون الناس يسألون أنفسهم لماذا نذهب الى دبي لقضاء اجازة للاستمتاع بالشمس والشاطيء اذا كان يمكن القاء القبض علينا لتبادل القبل.. لنذهب الى فلوريدا بدلا من هذا. هناك الكثير من البدائل."

غير أن المواطنين الذين يشعرون بالفعل أنهم مثل الاجانب في مدينتهم لا يريدون من حكام دبي التراخي قائلين ان الشرطة تغض الطرف عن التجاوزات باستثناء التجاوزات الصارخة.

وقالت امرأة اماراتية طلبت عدم نشر اسمها مثل معظم الناس في موضوع يشعرون أنه شديد الحساسية ليناقش علنا انه اذا تغير القانون ليلائم الغربيين فستفقد هي حريتها. وهي تمنع بناتها من ارتياد المراكز التجارية والفنادق في دبي.

وأضافت "ان اطلاع الشخص الذي يأتي الى هنا على هذه المعلومات يرجع اليه... اذا كان هناك نظام تجارة حر يستقطب الناس من جميع أنحاء العالم فليس من العدل السؤال لماذا هم ليسوا أحرارا. يجب اتباع القوعد في أي مكان تذهب اليه في العالم."

من رايسا كاسولوفسكي ولين نويهض

إسلاميون صوماليون يستهدفون قوات حفظ سلام ومُقتل 11 مدنيا

مقديشو (رويترز) - قال شهود عيان يوم الاربعاء ان إسلاميين هاجموا قوات حفظ السلام الإفريقية في مقديشو مما أدى الى اندلاع معركة أسفرت عن مقتل 11 مدنيا وتسببت في فرار الكثيرين من المدينة وسط تصاعد التمرد في الصومال.

وقالت فطومة قاسم وهي أم لسبعة أطفال وهي تنضم لمجموعة السكان الذين يفرون من العاصمة الساحلية "ليس لدينا أمل الآن وأعتقد أن هذه هي نهاية مقديشو."

وحول المتمردون الشهر الحالي بشكل متزايد أسلحتهم صوب القوات التابعة للاتحاد الافريقي فيما يعتبره محللون تكتيكا لمنع المزيد من التدخل الاجنبي في البلاد الواقعة في منطقة القرن الافريقي التي تعاني من صراع مدني منذ عام 1991 .

وهز قصف من مختلف الجوانب لقاعدة تابعة للاتحاد الافريقي مقديشو مساء الثلاثاء وأثار القصف ردا باطلاق النيران كما توغلت الدبابات في منطقة سوق ينظر اليها بشكل كبير على أنها معقل للمتمردين.

وقال الاتحاد الافريقي انه لم يسقط قتلى أو جرحى بين قواته. ولم تبذل قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي وقوامها 2200 جندي من أوغندا وبوروندي جهدا يذكر لكبح الحرب في الصومال.

ويريد الاتحاد الافريقي تسليم المهمة للأمم المتحدة إلا أن المنظمة الدولية تشعر بالقلق من الدخول في مستنقع يصفه البعض "بعراق افريقيا" خاصة مع وضع في الاعتبار محاولتها المشؤومة السابقة لاحلال السلام في البلاد في أوائل التسعينات.

وقال دبلوماسي غربي يرصد الاوضاع في الصومال "قرر المتمردون ضرب الاتحاد الافريقي بقوة لترويع افريقيا حتى لا ترسل المزيد من الجنود ولابعاد امكانية تدخل الامم المتحدة."

ومن جديد كان سكان مقديشو هم من يقومون باحصاء قتلاهم يوم الاربعاء. ومنذ اندلاع التمرد ببداية عام 2007 قتل نحو عشرة آلاف مدني.

وقال شاهد عيان يدعى عثمان فارح "قتلت قذيفة كبيرة خمسة أشخاص بعد أن سقطت عليهم وهم يجرون بحثا عن مأوى... لقد جمعنا جثثهم لتونا."

وأضاف ساكن آخر يدعى ادن اسماعيل ان صاروخا سقط على مجموعة من النازحين في كلية سابقة مدمرة مما أسفر عن سقوط قتيلين.

وتابع "ثم سقطت قذيفة مورتر أخرى وأصابت سبعة أشخاص. لم نتمكن من نقلهم للمستشفى اذ كان هناك اطلاق للنيران في كل مكان... حملنا ثلاثة أطفال مصابين على أكتافنا وثلاثة رجال على عربات تجر باليد صباح اليوم."

وصرح عبد الرحيم عيسى أدو المتحدث باسم الاسلاميين مساء الثلاثاء بأن الهجوم رد على قصف سوق في وقت سابق من الاسبوع الحالي والذي ألقى باللوم فيه على قوات حفظ السلام.

ولقي 30 مدنيا حتفهم في سوق البكارة يوم الاثنين في الوقت الذي تلقي فيه كل الاطراف باللوم على بعضها البعض في قصف منطقة مزدحمة بالناس.

ويقيم نحو مليون صومالي كنازحين داخل البلاد فيما وصفتها وكالات الاغاثة بواحدة من أسوأ الازمات الانسانية في العالم.

وفاقم الجفاف وارتفاع أسعار الغذاء من أثر الصراع على السكان.

ومع تزايد جرائم الخطف والاغتيالات التي يتعرض لها عمال الانقاذ تواجه وكالات الاغاثة مهمة خطيرة لمساعدة الصوماليين.

وقال جون برندرجاست الخبير الامريكي في شؤون الصومال ان المتمردين يعتقدون الآن أن اللاعبين من الخارج - من الاتحاد الافريقي الى وكالات الاغاثة - يساعدون الحكومة.

واستطرد "ينظرون الى معظم هؤلاء اللاعبين الخارجيين على أنهم يتعاطفون على الأرجح مع الحكومة الاتحادية الانتقالية أو على الاقل يسهلون أهداف هذه الحكومة ومن ثم فان اغلاق الباب في وجه أكبر عدد ممكن من هؤلاء الناس سواء كانوا منظمات غير حكومية أو تابعين للامم المتحدة سيساعد فقط الاسلاميين."

من عبدي شيخ وعبدي محمد

كرزاي تفاجأ باقتراح وزير دفاعه لقوة مشتركة لحراسة الحدود مع باكستان

نيويورك (رويترز) - قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم الثلاثاء انه تفاجأ بتعليقات وزير دفاعه بأن باكستان وافغانستان تناقشان قوة مشتركة محتملة لحراسة الحدود لكنه قال انه سيدعمها.

وقال وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم وردك في واشنطن يوم الاثنين ان القوة التي من المقترح ان تضم جنودا امريكيين ستحارب متمردي طالبان والقاعدة الذين يحتمون في المناطق القبلية في باكستان بمحاذاة الحدود مع افغانستان.

واضاف ان الحكومة الافغانية ناقشت قوة المهام المقترحة مع مسؤولين باكستانيين على مدى الاسابيع القليلة الماضية.

وسئل كرزاي اثناء زيارة لنيويورك عن القوة المقترحة فقال ان هذه هي المرة الاولى التي يسمع عنها.

واضاف قائلا "سمعت عن آلية مشتركة لمراقبة الحدود.. أن نراقب الحدود بين البلدين بشكل مشترك من خلال آلية ثلاثية الاطراف يكون فيها لضباط باكستانيين وضباط افغان نقاط لفحص النشاط عبر الحدود."

ومضى قائلا "مراقبة الحدود..نعم. لكن قوة تعمل معا في جانبي الحدود.. هذه فكرة جديدة لكنها فكرة محل ترحيب.. حسنا أنا سأدعمها."

وقال الاميرال مايك مولن رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية يوم الاثين انه ليس لديه علم بأي تفاصيل عن اقتراح وزير الدفاع الافغاني لكن أي مسعى لتحسين الامن في منطقة الحدود هو موضع ترحيب.

وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس في واشنطن يوم الثلاثاء ان المتشددين الذين ينشطون في المنطقة القبلية في باكستان يشكلون الان أكبر تهديد لامن الولايات المتحدة ومستقبل الحكومة المدنية الجديدة في باكستان.

وتستخدم طالبان التي تقاتل للاطاحة بحكومة كرزاي المنطقة النائية لشن هجمات في افغانستان. وتصاعد العنف في افغانستان هذا العام الي أعلى مستوياته منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2001 مع مقتل 3000 شخص.

اسرائيل تتهم ايران بأسوأ دعاية معادية للسامية في الامم المتحدة


الامم المتحدة (رويترز) - قال رئيس اسرائيل يوم الثلاثاء ان كلمة الرئيس الايراني أمام الامم المتحدة والتي هاجم يها "القتلة الصهاينة" تعيد الي الاذهان واحدة من اسوأ حملات الدعاية السيئة السمعة والمعادية للسامية في التاريخ.

وفي كلمة استلها بمحاضرة مطولة عن الله والعدالة والاخلاقيات أبلغ الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الجمعية العامة للامم المتحدة المؤلفة من 192 دولة ان الصهاينة "المخادعين" يحتالون على الامريكيين والاوروبيين ويسيطرون على النظامين المالي والنقدي في العالم.

وقال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز بعد كلمة أحمدي نجاد "هذه هي المرة الاولى في تاريخ الامم المتحدة التي يظهر فيها رئيس دولة صراحة وعلانية ويوجه اتهامات قبيحة وشريرة الي (بروتوكولات حكماء صهيون)."

وكان يشير الى دعاية معادية للسامية نشرت اوائل القرن العشرين تصف مخططا يهوديا وماسونيا للسيطرة على العالم. وتعرضت الوثيقة للتشكيك وتعتبر على نطاق واسع خدعة.

وقال بيريز "هذا لم يحدث قط في هذا المبنى او في الامم المتحدة" مضيفا انه يعيد الى الاذهان "أكثر الاتهامات الشريرة في جو من الكراهية" ومعاداة السامية.

وجدد موقف اسرائيل بأن ايران اصبحت "مركزا للارهاب" بدعمها جماعتي حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان.

هزة أرضية قوية قبالة ساحل المكسيك على المحيط الهادي

واشنطن (رويترز) - قال المرصد الجيولوجي الامريكي إن زلزالا قويا وقع قبالة ساحل المكسيك على المحيط الهادي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء لكن لم يصدر تحذير من أمواج مد بحري (تسونامي) ولم ترد تقارير فورية عن اضرار.

واضاف ان الزلزال الذي بلغت شدته 6.4 درجة وقع على بعد 181 كيلومترا جنوب غربي مانزانيلو في ولاية كوليما وعلى عمق 38 كيلومترا. وكان ثاني زلزال يهز ساحل المكسيك على المحيط الهادي يوم الثلاثاء.

وقال موظف استقبال في منتجع سياحي في مانزانيلو "لم نشعر بأي شيء."

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء هز زلزال قوته 5.2 درجة منتجع اكابولكو السياحي الشهير على ساحل المحيط الهادي وقالت السلطات المحلية انه وقع على بعد 56 كيلومترا جنوب شرقي المنتجع.

ولم ترد تقارير عن وفيات أو اضرار في الهزة الأولى.

استطلاع: اوباما يتقدم على مكين بفارق 9 نقاط وسط اضطرابات وول ستريت

واشنطن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي لصحيفة واشنطن بوست وشبكة تلفزيون (ايه.بي.سي) نيوز نشر يوم الاربعاء أن المرشح الرئاسي الديمقراطي باراك اوباما يتقدم على منافسه الجمهوري جون مكين بفارق 9 نقاط وسط الاضطرابات في الاسواق المالية وتزايد التشاؤم بشأن الاقتصاد.

واجري الاستطلاع بين ناخبين في ارجاء الولايات المتحدة من المرجح ان يدلوا باصواتهم في انتخابات الرئاسة.

واشار الي ان اوباما يتقدم الآن على مكين بنسبة 52 في المئة الي 43 في المئة.

وقالت الواشنطن بوست انه قبل اسبوعين كان السباق بين الاثنين متعادلا في جوهره مع حصول مكين على 49 في المئة واوباما على 47 في المئة.

الشرطة: انفجار في العاصمة الافغانية

كابول (رويترز) - قال مسؤول بالشرطة ان انفجارا وقع في العاصمة الافغانية يوم الاربعاء وأحدث بعض الاصابات.

واضاف انه لم يعرف بعد سبب الانفجار الذي وقع بينما كان ضابطا كبيرا بشرطة كابول يحقق في مقتل ثلاثة من زملائه في هجوم على موقعهم على المشارف الغربية للمدينة.

عواصف تضرب المناطق الصينية المتضررة من الزلزال وتقطع السبل بالالاف

بكين (رويترز) - أفادت وسائل إعلام يوم الاربعاء بأن السقوط المتواصل للامطار بالقرب مركز الزلزال الذي ضرب الصين في 12 مايو أيار خلف ما لا يقل عن ثمانية قتلى و38 مفقودا فيما تقطعت السبل بالاف اخرين جراء السيول القادمة من الجبل والانهيارات الصخرية والطينية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الامطار الغزيرة بدأت تسقط على مدينة ميان يانج والمناطق الريفية المحيطة بها في اقليم سيشوان في جنوب غرب الصين ليل يوم الاثنين.

وتضم مدينة ميان يانج منطقة بيتشوا ومناطق أخرى كانت الاكثر تضررا جراء زلزال سيشوان الذي خلف ما لا يقل عن 80 ألف قتيل.

وقالت شينخوا ان ما لا يقل عن 2200 منزل انهارت فيما تقطعت السبل بستة الاف و500 شخص في المنطقة ذات التلال في أحدث كارثة. وأضافت أن "مياه الفيضانات غمرت بعض المنازل سابقة التجهيز التي بنيت بعد الزلزال ومنازل أخرى."

وأفاد تقرير في وقت سابق أن ما يزيد على 300 شخص اصيبوا جراء هطول الامطار.

ولا علاقة للعواصف الممطرة بالاعصار الذي ضرب منطقة مأهولة بعدد كبير من السكان في جنوب الصين يوم الاربعاء والذي أدى الى "موجة ضخمة" اثرت على عدة مدن.

الجيش الامريكي: طائرة بلا طيار سقطت في افغانستان

واشنطن (رويترز) - قال متحدث عسكري امريكي يوم الاربعاء ان طائرة عسكرية امريكية دون طيار سقطت في شرق افغانستان بسبب مشاكل في المحرك امس الثلاثاء لكنها استعيدت على الفور ولم تكن قط قرب الحدود الباكستانية.

وقال المتحدث الكابتن كريستيان باترسون في اتصال هاتفي من افغانستان ان الطائرة كانت تقوم بتشغيلها القوات المسلحة الامريكية عندما سقطت في اقليم بكتيكا الافغاني.

واضاف "واستعيدت على الفور عقب سقوطها ولم تكن قريبة من الحدود."

ولم يذكر تفاصيل بخصوص العملية او المهمة التي كانت الطائرة تقوم بها.

وتتزامن انباء الطائرة التي اصابها عطب مع تقارير باكستانية افادت بان طائرة بلا طيار يشتبه بأنها أمريكية سقطت يوم الثلاثاء في شمال غرب باكستان قرب قرية أنجور أدا الحدودية حيث شنت قوات الكوماندوس الامريكية هجوما في الثالث من سبتمبر ايلول.

ورد مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية يوم الثلاثاء على انباء سقوط طائرة امريكية بلا طيار في باكستان بقوله ان وزارة الدفاع ليس لديها تقارير بخصوص فقدان اي طائرة دون طيار.

الغرب يقول ان ايران تشكل تحديا نوويا خطيرا

فيينا (رويترز) - قال الاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء ان منع ايران لتحقيق في أنشطتها النووية "يثير المخاوف" وان طهران تقترب من أن تكون قادرة على تجميع قنبلة نووية اذا قررت فعل ذلك.

وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي خلال مناقشة في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران تشكل تحديا خطيرا للوكالة.

ولكنهما حذرا من عدم التحرك في ضوء الخلافات بين القوى الست التي تتفاوض مع ايران بشأن ما يتعين فعله بعدما صدت روسيا حملة تقودها الولايات المتحدة لفرض عقوبات مشددة على ايران.

وقالت الوكالة في 15 سبتمبر أيلول أن عدم تعاون ايران قد عرقل التحقيقات في ما تسميها مواد مخابرات "خطيرة" قدمتها عشر دول تشير الى أن ايران سعت لمشاريع سرية لتصميم قنبلة نووية.

وقالت ان ايران زادت عدد أجهزة الطرد المركزي التي تكرر اليورانيوم الى نحو أربعة الاف وأنه يجري تركيب ألفي جهاز. وقال خبراء ان مثل هذه القدرة ستراكم وقودا نوويا يكفي لصنع قنبلة خلال نحو عامين.

وقالت فرنسا التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي ان الوضع " مثير للقلق" لاسباب منها أنه "يقربنا أكثر من اللحظة التي ستتمكن فيها ايران من الحصول على مواد لصنع سلاح.. اذا اختارت زيادة معدل التخصيب."

وتقول ايران انها ستكرر اليورانيوم على مستويات متدنية بغرض توليد الكهرباء وهي ملتزمة بأعمال التفتيش المعتادة من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتشك القوى الغربية في أن لدى ايران مشروعا سريا لصنع وقود للقنابل الذرية من خلال اليورانيوم عالي التخصيب.

وقال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين ان قول ايران بأن التحقيقات هددت أمنها الوطني ليست كافية. وأضاف أن الوكالة يمكنها ضمان سرية المعلومات التي تقدم اليها.

وتشدد الوكالة على أن معلومات المخابرات غير مؤكدة. أدانتها ايران بوصفها تزويرا وتقول ان بمقدورها اثبات ذلك اذا قدمت لها الوكالة المواد الاصلية التي رفضت واشنطن تقديمها لاسباب أمنية.

وأفاد بيان مشترك صادر عن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وموجه لمجلس المحافظين ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "يقدم صورة قاتمة. ونمر الان بمفترق طرق حرج للغاية حيث تؤكد ايران أنه لا يوجد ما تفتش عنه الوكالة فيما يتعلق بالابعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها النووي."

وقال السفير الامريكي جريجوري شولت ان "استراتيجية التأخير والنفي" التي تتبعها ايران تواجه حراسا يعملون في مجال منع الانتشار لديهم تحد لا يمكنهم أن يخسروه.

ودعا متحدثون غربيون ايران لقبول عرض الحوافز التجارية والدبلوماسية اذا تخلت عن تخصيب اليورانيوم.

وقال شولت "اذا لم تغتنم ايران (هذه) الفرصة الخاصة بالمحادثات.. بمشاركة مسؤول أمريكي رفيع فسيكون الثمن أغلى من العزلة الدولية."

من مارك هاينريش وسيلفيا وسيتول

البيت الابيض يصف تصرفات كوريا الشمالية بأنها مخيبة للامال

نيويورك (امريكا) (رويترز) - وصف البيت الابيض الامريكي يوم الاربعاء طرد كوريا الشمالية لمراقبي الامم المتحدة من مفاعل نووي وعزمها اعادة تشغيله بانه "مخيب للامال جدا" وحث بيونجيانج على اعادة النظر في تصرفاتها.

وقال جوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض "تصرفات كوريا الشمالية مخيبة جدا للامال وتتعارض مع توقعات الاعضاء المشاركين في المحادثات السداسية والمجتمع الدولي."

وزير: صربيا لن تعترف بأقاليم جورجيا

فيينا (رويترز) - نسب الى وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش يوم الاربعاء قوله ان صربيا لن تحذو حذو روسيا في الاعتراف بالاقليمين الانفصاليين كدول مستقلة رغم التأييد الروسي لصربيا.

وقال يريميتش في مقابلة مع صحيفة داي برس النمساوية "لن نفعل ذلك."

وروسيا حليف قديم لصربيا واستخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن الدولي في محاولة لعرقلة استقلال كوسوفو الذي حاز على تأييد الولايات المتحدة ودول اوروبية.

واعترفت موسكو باقليمي اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين كدول مستقلة بعد حربها القصيرة مع جورجيا في الشهر الماضي رغم احتجاجات من جورجيا والغرب.

وقال يريميتش "نحن سعداء بشأن مساعدة موسكو في قضية كوسوفو."

وأضاف "لكن هذا يتعلق بحماية مصالحنا الوطنية. لسنا طرفا في سياسة روسيا."

ودعا يريميتش الاتحاد الاوروبي الى "الغاء تجميد" عملية انضمام صربيا الى الاتحاج ومكافأة مواطني صربيا على انتخاب زعماء مؤيدين للاتحاد الاوروبي. وقال انه يجب تخفيف قواعد منح التأشيرات.

وقال للصحيفة "من المهم للغاية الاستفادة من القوة الدافعة للحماس بشأن الاتحاد الاوروبي في صربيا."

وقال "يجب على الاتحاد الاوروبي أخيرا تحرير نظام التأشيرات. الناس في صربيا يجب ان يشعروا مباشرة ان الطريق المؤيد للاتحاد الاوروبي له مردود وانهم موضع ترحيب في الاتحاد."

رئيس بوليفيا يهاجم الولايات المتحدة أمام الجمعية العامة

لامم المتحدة (رويترز) - انتقد الرئيس البوليفي ايفو موراليس الذي يواجه أزمة في الداخل الولايات المتحدة واتهمها بدعم معارضين قال انهم يريدون تنظيم انقلاب ضد حكومته.

وطرد موراليس وهو حليف وثيق للرئيس الفنزويلي هوجو تشافير المعادي للولايات المتحدة السفير الامريكي في وقت سابق من الشهر الجاري بعد ان اتهم واشنطن باذكاء حملة العنف ضده في بوليفيا وهي من أفقر دول أمريكا الجنوبية.

وقال موراليس يوم الثلاثاء في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الزاخر بالعبارات المناهضة للامبريالية "أود ان أسمع ممثلي الحكومة الأمريكية وهم يشجبون أعمال الارهاب هذه. لكن تعرفون انهم حلفاء وبالطبع لن يدينوا هذا أبدا."

ويعتزم زعماء دول أمريكا الجنوبية الاجتماع يوم الاربعاء في الامم المتحدة لإجراء محادثات حول سبل تهدئة الأزمة بين حكومة موراليس وحكام ولايات معارضين رفضوا التوقيع على اتفاق مبدأي لوقف العنف.

وتحولت التوترات الى اشتباكات في وقت سابق من الشهر حين نزل الى الشوارع محتجون مناهضون لموراليس واحتلوا مبان حكومية وخربوا خطوط انابيب الغاز الطبيعي. وقتل في الاشتباكات 18 شخصا على الاقل.

ووصفت واشنطن خطوة طرد سفيرها بأنها خطأ كبير وطردت بدورها سفير بوليفيا. وقال موراليس للصحفيين انه مُستعد لفتح باب الحوار بشأن العلاقات مع الولايات المتحدة لكن على واشنطن أولا ان " تصحح" سلوك مبعوثيها السابقين.

وأضاف "لا نريد علاقات تقوم على التدخل والتآمر."

ووعد موراليس بتغييرات كبيرة في دستور جديد لبوليفيا. ويقول غالبية السكان المنحدرين من أصول هندية ان حقوقهم أُهملت طوال عقود من قبل النخبة الحاكمة ذات الأُصول الأُوروبية.

لكن منتقدين يقولون ان موارليس يريد ان يطبق في بوليفيا نظاما شيوعيا على غرار النظام الكوبي.

وحث الرئيس البوليفي معارضيه على القبول بالدستور الجديد أو معارضته من خلال صناديق الاقتراع الذي سيجرى عليه.

من باتريك ماركي

مسؤول: هجمات بالعاصمة الافغانية تقتل ستة من رجال الشرطة

كابول (رويترز) - قال مسؤول بالشرطة ان ثلاثة من رجال الشرطة قتلوا في انفجار لغم ارضي زرعه مسلحو طالبان في موقع شرطة بالعاصمة الافغانية يوم الاربعاء.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز ان الانفجار وقع عندما كان ضباط شرطة يحققون في مقتل ثلاثة آخرين من رجال الشرطة في الموقع الذي تعرض لهجوم شنه مسلحو طالبان ليل الثلاثاء.

وأضاف المسؤول ان العديد من افراد الشرطة بالاضافة الى علي شاه بكتياوال المسؤول الكبير بالشرطة اصيبوا في الانفجار الذي وقع في المشارف الغربية للمدينة.

وأعلنت حركة طالبان في بيان انها وراء الهجمات مضيفة ان هذه الاحداث تأتي في اطار تركيز المتشددين الاسلاميين على شن هجمات في كابول.

وأطبق متشددو طالبان على العاصمة الافغانية في العام الماضي وجعلوا السفر الى غرب وجنوب وشرق المدينة بالنسبة لموظفي الاغاثة ومسؤولي الحكومة عملية بالغة الخطورة.

وفي وقت سابق قال ضابط شرطة ان هدف الانفجار كان بكتياوال الذي يرأس ادارة التحقيق الجنائي بشرطة كابول والذي نجا من عدة محاولات سابقة لاغتياله.

وأطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات افغانية بحركة طالبان الاسلامية المتشددة في عام 2001 لرفضها تسليم زعماء القاعدة الذين كانوا وراء هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

لكن المتشدين اعادوا تجميع انفسهم وتوسعوا في حجم ومدى هجماتهم رغم العدد المتزايد من القوات الاجنبية والقوات الافغانية التي يبلغ قوامها في الوقت الراهن نحو 220 الف فرد.

ومسلحو طالبان نشطون غالبا في المناطق الجنوبية والشرقية حيث تزاداد مشاعر الاحباط بين كثير من السكان بسبب اصابات المدنيين التي تنجم عن هجمات القوات الافغانية أو الاجنبية وتباطوء ايقاع التغير الاقتصادي وادراك ضعف تمثيلهم في الحكومة المركزية.

وفي سياق منفصل قال محمد رحمن دايش رئيس المنطقة للصحفيين ان القوات الاجنبية قتلت ثلاثة مدنيين واصابت 11 بجروح في غارة جوية يوم الثلاثاء في منطقة مانوجاي باقليم كونار الشرقي.

وتعمل القوات الاجنبية التي تتبع قيادة حلف شمال الاطلسي والجيش الامريكي في الاقليم ولم يعقب الجانبان حتى الان على التقرير وهو الاحدث بشأن سلسلة اصابات في صفوف المدنيين تسببت في تراجع التأييد للقوات الاجنبية في افغانستان

أعمال شغب في شرق الهند ومياه الفيضانات تحيط بتاج محل

بهوبانيسوار (الهند) (رويترز) - كافح مسؤولون في شرق الهند لتقديم مساعدات لعشرات الالاف من ضحايا الفيضانات بعد اندلاع أعمال شغب يوم الاربعاء في الوقت الذي أحاطت فيه المياه الفيضانات بضريح تاج محل دون أن تمثل تهديدا فوريا له.

وأدى هطول الامطار الموسمية وانهيار سدود وفيضان الانهار الى موجات من الفيضانات في جنوب اسيا العام الحالي والتي أسفرت عن سقوط نحو 1500 قتيل معظمهم في الهند وهناك قتلى في نيبال أيضا.

وفي ولاية أوريسا الهندية تقطعت السبل بعشرات الالاف على الطرق السريعة والجسور بعد أن أغرقت المياه مناطق شاسعة بعد أن فتحت السلطات بوابات سد على نهر ماهانادي في أعقاب هطول أمطار غزيرة الاسبوع الماضي.

واندلعت أعمال شغب بسبب الغذاء في العديد من المناطق بعد أن شكا مزارعون من أنهم لا يحصلون على امدادات اغاثة. وضرب ضحايا الجوع بعض المسؤولين وأغلقوا الطرق ونهبوا مواد اغاثة.

وقال ضابط الشرطة جيتندرا كوما دالاي الذي أصيب لرويترز في حديث هاتفي من منطقة جاجاتسينجبور التي اجتاحتها مياه الفيضانات " أصيب ثمانية أشخاص على الاقل بجروح بعد أن اشتبكت مجموعتان من الناس أثناء توزيع امدادات الاغاثة."

وقالت السلطات ان المياه مازالت تحاصر ما يزيد على مئة ألف شخص فيما وردت معلومات عن مقتل 19 اخرين ليل الثلاثاء ليرتفع عدد الضحايا جراء الفيضانات في الولاية الواقعة في شرق البلاد الى 48 شخصا خلال الاسبوع المنصرم. كما وردت معلومات عن وقوع ما لا يقل عن 20 حالة وفاة مرتبطة بالفيضانات في ولاية اوتار براديش بشمال البلاد يوم الاربعاء لترتفع محصلة الضحايا الاجمالية جراء الفيضانات في جميع انحاء الهند الى 239 على الاقل في غضون الايام الخمسة الماضية.

وادى ارتفاع مناسيب مياه الانهار الى فيضانها على ضفافها واغراقها أراض زراعية شاسعة مما أرغم الالاف على الفرار من منازلهم في ولاية أوتار براديش بشمال البلاد وولاية بيهار في شرق البلاد التي تعاني ايضا من الفيضانات.

وقال مسؤولون هنود انهم نشروا رجال شرطة قرب ضريح تاج محل الشهير لمراقبة منسوب المياه في نهر يامونا الذي ارتفع منسوبه.

وأضافوا أن مياه الفيضانات وصلت الى الجدار الخارجي لمجمع تاج محل ولكنها لا تمثل خطرا على الضريح الذي يعود للقرن السابع عشر وبناه الامبراطور شاه جهان على أرض مرتفعة للغاية.

وقال ضابط الشرطة كيه. سي. ياداف "بما أن الاثر شهد العديد من العواصف على مدار القرون..لا اعتقد أن ارتفاع منسوب نهر يامونا أو تياره المتزايد قد يلحقان أي ضرر بالبناء."

ونجم فيضان نهر يامونا الذي يمر ايضا بالقرب من العاصمة نيودلهي عن اطلاق مياه من خزانين في اعقاب الامطار الغزيرة.

ويواجه ضريح تاج محل وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث تهديدا بالفعل من التلوث الصناعي الذي حول رخامه الابيض الى اللون الاصفر الشاحب.

من جاتيندرا داش

أحمدي نجاد يهاجم "البلطجة" الصهيونية والأمريكية

لامم المتحدة (رويترز) - شن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد هجوما عنيفا على "الصهاينة القتلة" في كلمته أمام الجمعية العامة للامم المتحدة وتعهد بالتصدي "للبلطجة" الامريكية والدفاع عن حق بلاده في الاستفادة من الطاقة النووية.

وفي كلمة القاها يوم الثلاثاء استهلها بمحاضرة مطولة عن الله والعدالة والاخلاقيات قال الرئيس الايراني ان عددا محدودا من الصهاينة "المخادعين" يتلاعبون بالأمريكيين والأوروبيين.

وأضاف أحمدي نجاد الذي قال في السابق ان اسرائيل يجب ان تُمحى من الخريطة ان هناك مقاومة متنامية في العالم للعدوان والجشع الذي تمارسه "قوى الاستكبار" وهي عبارة يستخدمها مرارا في الاشارة للولايات المتحدة وحلفائها.

وقال الرئيس الايراني في إشارة الى اسرائيل "اليوم النظام الصهيوني في منحدر انهيار أكيد.. ولا سبيل أمامه للخروج من البالوعة التي خلقها هو ومؤيدوه."

وأضاف أحمدي نجاد "الامبراطورية الامريكية في العالم بلغت نهاية الطريق وعلى حكامها القادمين ألا يتدخلوا إلا ضمن حدودهم."

وركز أحمدي نجاد في كلمته على ما وصفه بالهيمنة الصهيونية على "المراكز المالية والنقدية" الدولية.

وعلى الفور سارع الى شجب خطاب أحمدي نجاد كل من رابطة مناهضة تشويه السمعة ومركز سايمون فيزينتال وباراك أوباما المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية على اعتبار انه معاد للسامية.

وصرح شمعون بيريس رئيس اسرائيل بأن كلمة الرئيس الايراني أمام الامم المتحدة والتي هاجم فيها "القتلة الصهاينة" تعيد الي الاذهان واحدة من أسوأ حملات الدعاية السيئة السمعة والمعادية للسامية في التاريخ في بدايات القرن الماضي.

وكان يشير الى دعاية معادية للسامية نشرت أوائل القرن العشرين تصف مخططا يهوديا وماسونيا للسيطرة على العالم. وتعرضت الوثيقة للتشكيك على نطاق واسع.

وقال الرئيس الاسرائيلي عن كلمة أحمدي نجاد "هذه هي المرة الأولى في تاريخ الامم المتحدة التي يظهر فيها رئيس دولة صراحة وعلانية ويوجه اتهامات قبيحة وشريرة الي (بروتوكولات حكماء صهيون)."

وكرر موقف اسرائيل القائل بأن ايران اصبحت "مركزا للارهاب" بدعمها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة وحزب الله في لبنان.

ودافع أحمدي نجاد في كلمته عن برنامج ايران النووي وشدد على أن طموح ايران النووي لأغراض سلمية تماما وان طهران تتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة والتي تتخذ من فيينا مقرا لها.

وقال ان بعض القوى التي تمارس "البلطجة" تحاول إفشال طموحات ايران النووية السلمية ولكن طهران ستقاوم وستدافع عن حقها في الحصول على الطاقة النووية.

وأضاف "بعض القوى التي تمارس البلطجة تسعى لوضع عقبات في طريق الانشطة النووية السلمية للامة الايرانية من خلال ممارسة ضغوط سياسية واقتصادية على ايران وأيضا من خلال التهديد والضغط على الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

وانتقد الولايات المتحدة والقوى الاخرى التي قال ان الصهاينة يتلاعبون بها. وتابع "ان الشعب الايراني العظيم سيقاوم البلطجة وقد دافع وسيدافع عن حقوقه.

"ان الامة الايرانية تؤيد الحوار. ولكنها لم تقبل ولن تقبل المطالب غير الشرعية."

وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعرض لضغوط من واشنطن وان المزاعم التي ترددها الولايات المتحدة ضد ايران "سطحية ومضحكة" ومزيفة بشكل واضح.

واستطرد "هذا التزييف نفذ بشكل سيء لدرجة ان أي تلميذ صغير سيفضحه."

وتنظر اسرائيل التي تعتبر على نطاق واسع الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تملك اسلحة نووية الى ايران على انها تهدد وجودها.

وسُئل أحمدي نجاد عن امكانية قيام اسرائيل بعمل عسكري ضد ايران فشكك في قدرة اسرائيل العسكرية وفاخر بقوة ايران وحجمها.

وقال "ايران لديها عدة طرق للدفاع عن مصالحها وهي قوية جدا وتملك القوة الكافية لمنع اي انشطة قبل ان تصوب نحونا البنادق."

وكان بان جي مون الامين العام للامم المتحدة من بين الذين تحدثوا يوم الثلاثاء وطالبوا ايران بالانصياع لقرارات مجلس الامن والتعاون مع وكالة الطاقة بشكل أفضل.

من كلوديا بارسنز

زعماء العالم النامي يحثون على اتخاذ إجراء بشأن أزمة الغذاء

الامم المتحدة (رويترز) - قال زعماء العالم النامي ان تكاليف الغذاء المتصاعدة تلحق أضرارا بالغة بالفقراء ودعوا الى اتخاذ اجراء عالمي لوقف هذا الاتجاه الذي يهدد بتقويض النمو الاقتصادي.

وتحدث الزعماء في كلماتهم في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة عن آثار ارتفاع أسعار الغذاء العالمية. ويقوم مندوبو الدول في هذ الاجتماع بتقييم مدى التزام الدول بتحقيق أهداف الامم المتحدة بخفض الفقر في العالم الى النصف بحلول عام 2015 .

وقال رئيس مدغشقر مارك رافالومانانا "أزمة الغذاء الحالية تمثل عبئا ثقيلا وتفرض العديد من التحديات الجديدة."

وألقى باللوم في ارتفاع اسعار الغذاء على دعم المزارعين في الدول الصناعية الغنية وهو ما يحبط المزارعين في الدول النامية مما يترتب عليه انخفاض الانتاج.

وقال "اننا في موقف بالغ الصعوبة ونعتمد على الاسواق العالمية في تغذية شعوبنا لان انتاجنا الزراعي بطيء للغاية."

وأضاف "مع الارتفاع الكبير في اسعار السلع لا يمكننا تغطية تكاليف السلع الغذائية الرئيسية اللازمة للبقاء."

وقال رافالومانانا ان الدول الافريقية بوجه خاص ستكون غير قادرة على كسر دائرة الفقر اذا بقيت اسعار الغذاء مرتفعة.

ورغم ان اسعار بعض السلع الغذائية الرئيسية تراجعت بنحو ثمانية في المئة عن أعلى مستوى صعدت اليه في يونيو حزيران الا انها مازالت أعلى بنسبة 44 في المئة عن مستويات عام 2006 . وحذر البنك الدولي من ان 100 مليون شخص اخر قد يزدادون فقرا بسبب ارتفاع اسعار الغذاء والوقود التي أدت الى زيادة تكاليف الاسمدة.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون للدول الاعضاء في المنظمة الدولية البالغ عددها 192 دولة انه في عام واحد ارتفعت اسعار السلع الغذائية التي تطعم نصف سكان العالم بأكثر من المثلين.

وحث الامين العام الدول الغنية المانحة للمساعدات على الوفاء بالتزاماتها بمساعدة الدول الفقيرة التي تكافح من اجل مواجهة ارتفاع الاسعار.

وركزت اجتماعات المسؤولين على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة على سبل مواجهة أزمة الغذاء حيث سعت وكالات التنمية الدولية ووكالات المساعدات الى الحصول على تمويل لتعزيز اسعار الاغذية المحلية في الدول النامية.

ولجأت بعض الدول الى فرض حظر على صادرات الاغذية ووضع قيود على الاسعار لمواجهة اسعار الغذاء المتزايدة.

وقالت رئيسة الفلبين جلوريا ارويو للجمعية العامة "العالم النامي وصل الى نقطة فارقة."

وأضافت "اننا في الفلبين نشعر بألم ارتفاع اسعار الغذاء والوقود والارز."

وقال الرئيس الكيني مواي كيباكي انه بينما ارتفعت اسعار الغذاء في انحاء العالم الا ان اثار ذلك شديدة القسوة في الدول النامية حيث يعيش معظم فقراء العالم.

من ليزلي روتون

مسؤول صيني: أزمة الحليب الملوث تحت السيطرة

كين (رويترز) - أعلنت الصين التي تسعى لطمأنة العالم على سلامة منتجاتها يوم الاربعاء ان أزمة الحليب الملوث أصبحت تحت السيطرة.

وقال شيانج يوتشانج كبير المفتشين في الهيئة الوطنية لمراقبة الجودة للصحفيين في بكين "لا توجد مشكلة.

"الموقف تحت السيطرة بشكل أو آخر. لا توجد مشاكل في السوق. والى حد علمي لن ترد أنباء سيئة بعد الآن."

وفي نيويورك قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو ان حكومته ستنتهز الفرصة لاصلاح نظام المراقبة على سلامة المنتجات.

لكن الصين أمامها معركة صعبة لاقناع الناس في الداخل والخارج بأنها سيطرت بالفعل على الموقف. وقالت حكومة بكين ان شركة سانلو الصينية محور الفضيحة علمت منذ أشهر بان هناك مشكلة في الحليب المجفف الذي تنتجه لكنها لم تبلغ عن الأمر.

وأصدرت استراليا يوم الاربعاء تحذيرات جديدة الى الصين والدول المجاورة وطلبت من مواطنيها تفادي كل منتجات الالبان الصينية الصنع الا اذا أكدت الشركات سلامة منتجاتها وخلوها من اي تلوث.

وأدى الحليب المجفف الملوث بمادة الميلامين الصناعية الى ادخال نحو 13 ألف طفل صيني الى المستشفيات منهم 104 في حالة خطيرة لاصابتهم بحصى في الكلى ومضاعفات أخرى. وتوفي أربعة في الشهور الماضية.

وتستخدم مادة الميلامين الكيميائية الرخيصة في صناعة البلاستيك وتستخدم في التحايل على فحوص الجودة. ويمكن اضافة المادة الغنية بالنيتروجين الى الحليب المخفف بالماء للتحايل على فحوص الجودة التي ترصد مستويات النيتروجين لتحديد كمية البروتين الموجودة في الحليب.

وكشفت فضائح تتعلق بسلامة الغذاء في الماضي عن فساد وسوء استغلال النفوذ ومنتجين يسعون الى خفض التكلفة. وأظهرت فضيحة الحليب ان الحملة الحكومية لم تنه هذه المتاعب.

وللصين أيضا سجل سيء في التستر على الانباء السيئة او تجاهلها وهي التي تجاهلت في البداية على سبيل المثال وباء الالتهاب التنفسي الحاد (سارز) عام 2003 .

لكن المسؤولين تعهدوا باجراء تغيير شامل مع تكرار مشاهد الاطفال الرضع المرضى وانزعاج المواطنين الصينيين والمستهلكين الاجانب من ظهور تفاصيل عن تستر حكومي.

وقال ممثل لمنظمة الصحة العالمية ان الصين ستسرع من اعداد قانون لسلامة الاغذية.

وقال وزير الزراعة سون تشنجاي انه "سيحارب" التجار المسؤولين عن بيع هذا الحليب الملوث لشركات منتجات الالبان معترفا بأن المشكلة تتجاوز حليب الاطفال.

وقالت وزارة التجارة في توجيهات رسمية ان هذه الازمة كان لها "أثر سلبي على سمعة منتجاتنا". وأضافت "ستكون هناك اجراءات تفتيش صارمة للجهات المنتجة والمصدرة لمنتجات الالبان والاغذية والادوية ولعب الاطفال والاثاث وغيرها من المنتجات المتعلقة بسلامة الجسد."

وقدر اتحاد صناعة منتجات الالبان الصينية أن الصين بها ثالث أكبر قطاع لمنتجات الالبان في العالم من حيث الحجم بعد الهند والولايات المتحدة.

من بن بلانتشارد