الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

زعماء العالم النامي يحثون على اتخاذ إجراء بشأن أزمة الغذاء

الامم المتحدة (رويترز) - قال زعماء العالم النامي ان تكاليف الغذاء المتصاعدة تلحق أضرارا بالغة بالفقراء ودعوا الى اتخاذ اجراء عالمي لوقف هذا الاتجاه الذي يهدد بتقويض النمو الاقتصادي.

وتحدث الزعماء في كلماتهم في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة عن آثار ارتفاع أسعار الغذاء العالمية. ويقوم مندوبو الدول في هذ الاجتماع بتقييم مدى التزام الدول بتحقيق أهداف الامم المتحدة بخفض الفقر في العالم الى النصف بحلول عام 2015 .

وقال رئيس مدغشقر مارك رافالومانانا "أزمة الغذاء الحالية تمثل عبئا ثقيلا وتفرض العديد من التحديات الجديدة."

وألقى باللوم في ارتفاع اسعار الغذاء على دعم المزارعين في الدول الصناعية الغنية وهو ما يحبط المزارعين في الدول النامية مما يترتب عليه انخفاض الانتاج.

وقال "اننا في موقف بالغ الصعوبة ونعتمد على الاسواق العالمية في تغذية شعوبنا لان انتاجنا الزراعي بطيء للغاية."

وأضاف "مع الارتفاع الكبير في اسعار السلع لا يمكننا تغطية تكاليف السلع الغذائية الرئيسية اللازمة للبقاء."

وقال رافالومانانا ان الدول الافريقية بوجه خاص ستكون غير قادرة على كسر دائرة الفقر اذا بقيت اسعار الغذاء مرتفعة.

ورغم ان اسعار بعض السلع الغذائية الرئيسية تراجعت بنحو ثمانية في المئة عن أعلى مستوى صعدت اليه في يونيو حزيران الا انها مازالت أعلى بنسبة 44 في المئة عن مستويات عام 2006 . وحذر البنك الدولي من ان 100 مليون شخص اخر قد يزدادون فقرا بسبب ارتفاع اسعار الغذاء والوقود التي أدت الى زيادة تكاليف الاسمدة.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون للدول الاعضاء في المنظمة الدولية البالغ عددها 192 دولة انه في عام واحد ارتفعت اسعار السلع الغذائية التي تطعم نصف سكان العالم بأكثر من المثلين.

وحث الامين العام الدول الغنية المانحة للمساعدات على الوفاء بالتزاماتها بمساعدة الدول الفقيرة التي تكافح من اجل مواجهة ارتفاع الاسعار.

وركزت اجتماعات المسؤولين على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة على سبل مواجهة أزمة الغذاء حيث سعت وكالات التنمية الدولية ووكالات المساعدات الى الحصول على تمويل لتعزيز اسعار الاغذية المحلية في الدول النامية.

ولجأت بعض الدول الى فرض حظر على صادرات الاغذية ووضع قيود على الاسعار لمواجهة اسعار الغذاء المتزايدة.

وقالت رئيسة الفلبين جلوريا ارويو للجمعية العامة "العالم النامي وصل الى نقطة فارقة."

وأضافت "اننا في الفلبين نشعر بألم ارتفاع اسعار الغذاء والوقود والارز."

وقال الرئيس الكيني مواي كيباكي انه بينما ارتفعت اسعار الغذاء في انحاء العالم الا ان اثار ذلك شديدة القسوة في الدول النامية حيث يعيش معظم فقراء العالم.

من ليزلي روتون

ليست هناك تعليقات: