الجمعة، 19 سبتمبر 2008

كوريا الشمالية غير مكترثة لبقائها في لائحة الإرهاب




مسؤولون من الكوريتين لدى لقائهم اليوم في منطقة بانمونغون الحدودية (الفرنسية)

أعلنت كوريا الشمالية الجمعة أنها تستعد لإعادة تشغيل المفاعل النووي يونغبيون الذي باشرت تفكيكه بموجب اتفاق دولي على ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية، وأنها لم تعد مكترثة لبقاء اسمها ضمن ما يسمى اللائحة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.
وقال متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية إن عمليات إعادة تشغيل المفاعل بدأت "منذ بعض الوقت".
ونقلت وكالة الأنباء الكورية عن المتحدث قوله "الآن وقد ظهرت النوايا الأميركية الحقيقية علنا فإن كوريا الشمالية لم تعد ترغب في سحب اسمها من لائحة الدول الداعمة للإرهاب ولم تعد تتوقع أن يحصل ذلك".
وكان المفاوض الأميركي للملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل أشار بداية الشهر الجاري إلى أن الولايات المتحدة ستسحب "فورا" كوريا الشمالية من لائحة الدول الداعمة للإرهاب إذا قبلت آلية مراقبة لمنشآتها النووية.

وأعلنت كوريا الشمالية في بداية الشهر نفسه أنها أوقفت تفكيك مفاعل يونغبيون الذي كان مقررا وفق اتفاق دولي أبرم في إطار مباحثات الدول الست (الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا).
وكان مسؤول كوري شمالي نفى في وقت سابق اليوم معلومات بشأن صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، معتبرا أن تلك المعلومات خاطئة وتؤثر سلبيا على العلاقات مع كوريا الجنوبية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الشمالية "إنها مغالطات أطلقها أناس يريدون ضرب الوحدة بين الكوريتين".
وجاء تصريحه قبل بدء محادثات بين الكوريتين في بانمونغون وهي قرية مشتركة بين الجانبين على الحدود المدججة بالسلاح لمناقشة شروط منح بيونغ يانغ مساعدات في مجال الطاقة في إطار الاتفاق النووي.

وكانت السلطات الكورية الجنوبية أعلنت الخميس الماضي أن كيم (66 عاما) الذي يحكم كوريا الشمالية منذ وفاة والده عام 1994 تعرض لجلطة دماغية ولكنه تعافى منها.

قصف مطار مقديشو ومقتل وإصابة العشرات باشتباكات عنيفة




قصف مطار مقديشو استغرق أكثر من 40 دقيقة (الفرنسية)
مهدي علي أحمد-مقديشو

تعرض مطار مقديشو لقصف كثيف عقب هبوط طائرة أوغندية, فيما لقي أكثر من 20 شخصا مصرعهم في قصف مدفعي بين قوات حكومة وإثيوبية من جهة ومسلحين إسلاميين من جهة أخرى في أنحاء متفرقة من البلاد.
وقالت مصادر بالمطار إن القصف استغرق نحو 40 دقيقة, مشيرة إلى أنه قصف بأكثر من 25 قذيفة.
وقد ردت القوات الأوغندية على القصف المدفعي بصواريخ أطلقتها على مناطق مختلفة بالعاصمة. ونفى الناطق الرسمي باسم القوات الأفريقية أن تكون قواته شنت قصفا قويا على أحياء المدنيين, لكنه أكد حق قواته في الدفاع عن نفسها إذا تعرضت لهجوم.
وبدوره قال الناطق باسم القوات الأفريقية بيجا بروكا إن الطائرة التي هبطت بالمطار سلمت من القصف, مشيرا إلى أنها كانت تحمل مواد غذائية وأدوية لقواته.
قصف متفرق
دوامة العنف بالصومال فاقمت من معاناة المدنيين (الفرنسية)
كما تعرض القصر الرئاسي لقصف مدفعي متزامن, مما أدى إلى مقتل ستة مدنيين على الأقل وإصابة تسعة آخرين.
وحسب شهود عيان فإن قذائف المدافع سقطت أيضا على منازل المدنيين في أحياء بولوبي وزوبي بمحافظة هودن جنوبي العاصمة.
وقال الشهود إن قذيفة سقطت على شارع مكتظ بالمواطنين خلال استعدادهم للإفطار في حي زوبي, مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح ستة آخرين. كما قتلت امرأة في قذيفة أخرى سقطت في مكان قريب من الموقع نفسه.
وسقطت قذيفة أخرى على البوابة الأمامية لمبنى السفارة الليبية في مقديشو. وقد نفت السفارة إصابة أي أحد من كوادرها.
وأفاد شهود عيان بأن ستة مدنيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون بجروح في سقوط قذيفة بأحد المنازل القريبة من السفارة الليبية. كما سقطت قذيفة على ملعب لكرة القدم, مخلفة ثلاثة قتلى وستة جرحى.
وفي سوق بكارا أوضح شهود أن ست قذائف سقطت عليه, مما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة ثلاثة آخرين. كما قتلت طفلة في سقوط قذيفة بمنزلها على حي بولحوبي.

تصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن بسبب جورجيا




ميدفيديف اتهم الناتو بإثارة الأزمة في القوقاز (الفرنسية)
اتهمت روسيا الإدارة الأميركية بمنع قادة أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا من التوجه إلى الأمم المتحدة لحضور الجمعية العامة للمنظمة الدولية.
وجددت موسكو هجومها على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن نزاعها الأخير مع جورجيا.
وأعلن ألكسندر ياكوفنكو نائب وزير الخارجية الروسي الجمعة أن الولايات المتحدة عرقلت طلبات تأشيرة دخول قادة أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ووصف المسؤول الروسي هذا الإجراء بأنه موقف غير مشروع نظرا لالتزامات الولايات المتحدة إزاء الأمم المتحدة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها.

وطالب بمنح مجلس الأمن الدولي فرصة الاستماع إلى كافة الأطراف، مؤكدا ضرورة أن يتمكن ممثلو أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من إسماع أصواتهم.
وكان قادة الجمهوريتين الانفصاليتين قد تقدموا بطلبات تأشيرات بجوازات سفر روسية لدى السفارة الأميركية في موسكو.
تحريف
من جهة أخرى اتهم ياكوفنكو وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بتحريف فاضح للوقائع حول النزاع بين روسيا وجورجيا.
روسيا تتهم رايس بالتزييف (الفرنسية)
وقال إن هذه ليست المرة الأولى التي يتضمن فيها خطاب لمسؤول أميركي "تحريفا فاضحا لوقائع الأحداث التي نتجت عن العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية".
وكانت رايس اعتبرت في تصريحات بواشنطن الخميس أن أعمال روسيا في جورجيا تعبر عن "تدهور في سلوكها منذ سنوات" مشيرة إلى أن موسكو تزداد "تسلطا وعدوانية".
وعلى الرغم من تصعيد الاتهامات أكدت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا لا تزال مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة وأن لا نية لديها لـ"الانجرار إلى المواجهة".
وقال ياكوفنكو إن بلاده تستبعد كل احتمالات اندلاع حرب مع الولايات المتحدة، وأضاف أن روسيا "تستبعد أي عمل عسكري" في القوقاز بعد الضمانات الأمنية التي نقلها الاتحاد الأوروبي من الجانب الجورجي.
من جهة أخرى، سخر الرئيس الروسي من الولايات المتحدة غداة خطاب رايس حول العلاقات الروسية الأميركية.

وقال ديمتري ميدفيديف إن "شركاءنا الأميركيين يقولون إنهم سيواصلون دعم روسيا والمدرسين والقضاة.. يبدو أنه من المهم أن نعرف ماذا يعني كل ذلك" في إشارة إلى برنامج التشجيع الأميركي على تطوير المجتمع المدني الروسي، مؤكدا "إذا استمر ذلك سيختارون أيضا رؤساءنا".
واعتبرت رايس أن روسيا مهددة بالعزلة بسبب تصرفاتها "التعسفية والعدائية" وأن الولايات المتحدة ستواصل التعاون "بالضرورة" مع تلك الدولة الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.
الناتو
وفي وقت سابق اتهم الرئيس الروسي حلف شمال الأطلسي بإثارة نزاع بلاده مع جورجيا الشهر الماضي، مؤكدا من جديد أن موسكو لا تنوي البتة العودة إلى الماضي السوفياتي.
وأوضح ميدفيديف أن دور حلف الناتو في إثارة الصراع مع جورجيا يبين أنه لا يستطيع ضمان استتباب الأمن في أوروبا، وأن ذلك يعني أن "هناك حاجة إلى منظومة جديدة لحفظ هذا الأمن".

وأضاف في لقاء مع مسؤولي منظمات غير حكومية في الكرملين "يقولون إن روسيا ستكشف أخيرا عن وجهها الحقيقي وإن نظام روسيا الحقيقي سينتصر، وهو نظام تعسفي دكتاتوري".
ودعا ميدفيديف إلى معاهدة أمن جديدة في أوروبا لتحل محل الأنظمة الحالية. وقال إن ضرورة إبرام اتفاقات مهمة مع الأوروبيين باتت أكثر إلحاحا بعد أحداث القوقاز".

روسيا مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة ضمن جميع الأطر

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في رد وزارة الخارجية الروسية على الخطاب الذي ألقته وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس في فرع مؤسسة German Marshall Fund بواشنطن أن الخارجية الروسية تتفق مع دعوة رايس إلى مواصلة الكفاح المشترك ضد الإرهاب ونشر أسلحة الدمار الشامل.

وجاء في البيان: "نحن متفقون مع جميع ما ذكرته وزيرة الخارجية الأمريكية من مجالات مصالحنا المشتركة - مكافحة الإرهاب والتطرف، والتصدي لنشر سلاح الدمار الشامل، ومعالجة أزمة الغذاء العالمية".

وأشير في البيان إلى أن مجموعة "الثمانية الكبار" تتولى هذه الشؤون بشكل نشيط.

وذكرت الخارجية الروسية في بيانها في الوقت ذاته أن عددا من الفعاليات الهامة المتفق عليها مسبقا لمجموعة "الثمانية الكبار" قد ألغيت فجأة ومنها اجتماع حول مكافحة الإرهاب، والآخر حول حظر انتشار سلاح الدمار الشامل، ولقاءات مختصة بين وزراء خارجية وزراعة دول المجموعة.

وجاء في البيان: "نأمل أن يفهم شركاؤنا أن التعاون لا يمكن أن يكون اختياريا".

وفي الوقت نفسه أكد البيان على أن روسيا "لن تجر إلى أية مواجهات وسفسطات كلامية فارغة".

الخارجية الروسية: روسيا لم تسع لتحقيق أهداف جيواستراتيجية في جورجيا

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. نشرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة بيانا جاء فيه أن روسيا لم تسع لتحقيق أية أهداف جيواستراتيجية في الوقت الذي كانت فيه مضطرة لصد العدوان الجورجي.

ولا تهدد روسيا أحدا ولا تطمع في أراضي دول أخرى، وهي تلتزم بمبادئ القانون الدولي".

شركة السكك الحديدية الروسية تشارك في مناقصة أخرى في المملكة العربية السعودية


ستشارك شركة السكك الحديدية الروسية في مناقصة على مشروع خط السكة الحديد السريع "مكة ـ المدينة".

أعلن ذلك رئيس الشركة فلاديمير ياكونين. وأضاف أن قرار المشاركة في المناقصة تم اتخاذه بالرغم من أن السعودية ألغت في مايو من السنة الحالية نتائج المناقصة على مد جزء من خط السكة الحديد "الشمال الجنوب" في السعودية والتي فازت فيها شركة السكك الحديدية الروسية.

فقال ياكونين: "بعد إلغاء نتائج المناقصة السابقة ناقشنا بتأني إمكانية مواصلة المحاولات لدخول سوق إنشاء البنية التحتية في المملكة. ولكن المفاوضات التي أجراها المسؤولون السعوديون الكبار في روسيا، أظهرت أن الظروف التي ترتبط بإلغاء العقد، لا علاقة لها بسمعة شركتنا. وأوضحوا لنا، أن الجانب السعودي أعاد النظر في التصور المستقبلي لتطوير شبكة السكك الحديدية في المملكة. وقررنا المشاركة في مناقصات جديدة في هذا البلد. وإن مشروع خط السكة الحديد السريع "مكة ـ المدينة" أحدها. وإننا سنشارك ضمن كونسورتيوم، يضم أيضا شركة إيطالية وسعودية".

يذكر أن طول خط السكة الحديد "مكة ـ المدينة" يبلغ 450 كم، وهو يستهدف تأمين نقل الحجاج الذين يتزايد عددهم باطراد. وستعلن نتائج المناقصة، كما ينتظر، في ديسمبر من هذه السنة، 2008.

واشنطن تنتقد موسكو وتسعى لمواصلة التعاون معها في قضية إيران

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ذكر مصدر دبلوماسي روسي في موسكو اليوم أن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أطلعت نظيرها الروسي سيرغي لافروف على مضمون الكلمة التي ألقتها في فرع مؤسسة German Marshall Fund بواشنطن يوم أمس، والتي انتقدت فيها روسيا.

وقال المصدر في حديث لوكالة نوفوستي اليوم: "أطلعت وزيرة الخارجية الأمريكية نظيرها الروسي في اتصال هاتفي يوم أمس على مضمون كلمتها، وذكرت أنها لن تتضمن أية مفاجآت".

وأضاف: "يبدو أن هذا الاتصال من جانب رايس لم يأت من أجل إخبار لافروف بذلك، وإنما لإبداء اهتمام الولايات المتحدة بمواصلة التعاون مع روسيا في قضية البرنامج النووي الإيراني".

وفي رده على سؤال نوفوستي حول تعليق روسيا على انتقادات رايس، ذكر الدبلوماسي الروسي أن التعليق على كلمة وزارة الخارجية الأمريكية سيصدر قريبا.

واتهمت رايس في كلمتها روسيا بـ"تخويف جيرانها، واستخدامها النفط والغاز كسلاح سياسي، وقيامها بتجميد معاهدة الأسلحة التقليدية في أوروبا من جانب واحد، والتهديد بتوجيه سلاح نووي إلى الدول المسالمة، وبيعها الأسلحة للدول والتنظيمات التي تهدد الأمن الدولي، وكذلك ملاحقة أو بالأحرى قتل الصحفيين والمعارضين الروس وغيرهم".

روسيا قد توقع مذكرة تعاون مع "أوبك"


موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. تتوقع وزارة الطاقة الروسية توقيع مذكرة تعاون بين روسيا ومنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، في شهر أكتوبر القادم.

وقال وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في حديث للصحفيين في موسكو اليوم: "إن حوارنا مع أوبك جيد، ولا توجد مشاكل. وتم الاتفاق مع قيادة المنظمة على تنظيم لقاء في موسكو في أكتوبر. ونعول على دراسة مقترحاتنا. وتشير المعلومات المتوفرة لدي الى أن الموقف من الاقتراحات الروسية إيجابي".

كما أعلن شماتكو أنه سيجري في النصف الثاني من نوفمبر لقاء بين ممثلين عن البلدان المنتجة للغاز على مستوى وزاري.

ميدفيديف: روسيا لا تسعى للانعزال

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في لقاء مع ممثلين عن المنظمات الاجتماعية الروسية عقد في موسكو اليوم أن روسيا لا تنوي التخلي عن التعاون مع البلدان الأخرى، وسلوك "نهج التنمية ذاتيا" نزولا عند رغبة من يتهمها بالنظام الاستبدادي.

فقد أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس يوم أمس، أن روسيا تدفع ثمن "سلوكها العدواني" بتدهور مكانتها عالميا وعزلتها دوليا.

وقال ميدفيديف إن "هذا ليس طريقنا، ولا معنى لعودتنا إلى الماضي، وإننا حددنا خيارنا. وتدور على الدوام أحاديث، بان "روسيا تعرض وجهها الحقيقي، وسينزع النظام قناعه، وأخيرا، سيحل في روسيا النظام المناسب جدا للدولة الروسية ـ الاستبدادي الذي يتحول إلى دكتاتورية، وينتصر الصقور" (مقتطفات من تصريح رايس).

وأضاف الرئيس الروسي أن السلطات الروسية تدرك أسباب تحدث الغرب عن هذا.

وأشار ميدفيديف إلى أنه "لا تستطيع أي جهة دفعنا إلى هذا الطريق، الطريق المبني لا على التعاون الحضاري الطبيعي الغني المضمون مع البلدان الأخرى، وإنما على التطور الذاتي المنعزل، وراء جدران صماء، وستار حديدي".

ميدفيديف: روسيا ستعزز قدراتها الدفاعية مراعاة للوضع العالمي

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن روسيا تنوي تعزيز أمنها وقدراتها الدفاعية مراعاة للوضع الدولي.

فقال ميدفيديف في لقاء مع ممثلين عن المنظمات الاجتماعية الروسية في موسكو اليوم: "إننا سنعزز باطراد أمننا الوطني، وسنقوم بتحديث الجيش، والارتقاء بقدرات البلد الدفاعية إلى المستوى المطلوب. وسنحدد هذا المستوى بما يناسب الظروف الجارية، ومن المستحيل تحديده مرة واحدة وإلى الأبد"

ميدفيديف: روسيا ستبذل كل ما في وسعها لتطبيع العلاقات مع الشعب الجورجي

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن الشعب الجورجي ليس مذنبا في العدوان الذي شنته جورجيا على أوسيتيا الجنوبية، مشددا على أن روسيا ستبذل كل ما في وسعها لتطبيع العلاقات مع هذا الشعب.

وقال ميدفيديف في لقاء مع ممثلي عدد من المنظمات الاجتماعية في موسكو اليوم، إن الشعبين الروسي والجورجي ربطتهما علاقات أخوة طوال قرون عديدة. وأضاف أن هناك نحو مليون جورجي يعيشون في روسيا.

وذكر الرئيس ميدفيديف أن الدعاية المغرضة المعادية لروسيا التي يقوم بها النظام الجورجي لعبت دورا سلبيا في العلاقات بين الشعبين الروسي والجورجي.

وكانت القوات الجورجية قد شنت في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها راجمات "غراد" مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

ميدفيديف: حلف الناتو أثار النزاع في القوقاز


موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن حلف الناتو أثار النزاع في القوقاز.

وقال ميدفيديف في لقاء مع ممثلي عدد من المنظمات الاجتماعية في موسكو اليوم، إن مسألة عقد معاهدة جديدة للأمن في أوروبا أصبحت ملحة أكثر على ضوء الأحداث الأخيرة (في القوقاز).

وأضاف أن هذه الأهمية أصبح يدركها الآن "حتى أولئك الذين كانوا يقولون في أحاديثهم معي أنه لا داعي لمعاهدة جديدة لأن الناتو يضمن ويحل كل شيء".

وقال الرئيس ميدفيديف: "ما هي المسائل التي حلها الناتو، وما هي الأمور التي ضمنها؟ لم يقم إلا بإثارة النزاع (في القوقاز)". وشدد على عجز منظومة الأمن الحالية في أوروبا.

هذا وقد أكد ميدفيديف أن أحداث القوقاز دلت على أنه لا يجوز التباطؤ في صياغة معاهدة جديدة للأمن في أوروبا.

وقال ميدفيديف في أثناء تسلمه أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الأجنبية في موسكو يوم أمس: "لقد طرحت قبل بضعة أشهر فكرة إعداد معاهدة واسعة للأمن الأوروبي. وأكدت الأحداث الأخيرة بشكل مقنع أنه لا يجوز التباطؤ في ذلك".

وأضاف أن مهمة بناء نظام عالمي عادل وديمقراطي في المستقبل ستكون مرتبطة الى درجة كبيرة بنتائج العمل المشترك. وذكر أن روسيا ليست بحاجة الى حالة مواجهة، وهي منفتحة على الحوار البناء الذي يستند الى التكافؤ والمنفعة المتبادلة.

وكان ميدفيديف قد اقترح إعداد وتوقيع معاهدة شاملة حول الأمن الأوروبي وإطلاق هذه المبادرة في مؤتمر قمة أوروبي عام.

وقال ميدفيديف في خطاب ألقاه في برلين أمام حشد من ممثلي الأوساط الاجتماعية الألمانية في الخامس من يونيو 2008، إن المقصود بذلك هو إعداد معاهدة إقليمية تستند إلى مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتوضح معنى عامل القوة في العلاقات ضمن المجتمع الأوروبي الأطلسي.

واقترح ميدفيديف بحث فكرة عقد قمة أوروبية شاملة من شأنها أن تتيح إطلاق عملية إعداد مثل هذه المعاهدة. وأشار الرئيس الروسي إلى ضرورة أن تشارك الدول في مثل هذه القمة بشكل منفرد، وأن تترك انتماءاتها إلى أحلاف وتكتلات "جانبا".

أمريكا تساعد جورجيا على استعادة قدراتها الحربية


موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن ديفيد ميركيل، نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون أوروبا وآسيا في تصريح نقلته محطة إذاعة "صدى موسكو"، أن الولايات المتحدة ستساعد جورجيا في استعادة قدراتها الحربية.

وقال الدبلوماسي إن مساعدة الولايات المتحدة لجورجيا تهدف بصورة رئيسية الى تعزيز سيادتها واستقلالها.

وقد أعلنت قيادة الولايات المتحدة في سبتمبر عن اعتماد مليار دولار بمثابة مساعدة أمريكية لجورجيا. وستقدم واشنطن 570 مليون دولار من تلك المساعدة قبل نهاية السنة الجارية، حسب معلومات البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية.

كما زار جورجيا في بداية هذا الأسبوع وفد من البنتاغون لتحديد احتياجات البلد لتقويم بنيته التحتية العسكرية.

بوتين: محاولات دفع روسيا الى حرب باردة ترمي الى تعطيل تنمية الاقتصاد الروسي


سوتشي، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بأن محاولات دفع روسيا الى خوض حرب باردة جديدة ترمي الى تعطيل تنمية وتحديث الاقتصاد الروسي.

وأكد بوتين في كلمة ألقاها في المنتدى الاستثماري الدولي في سوتشي اليوم، أن روسيا لا تعتزم المشاركة في مواجهة ما. وأضاف أنه لن يصدر عن روسيا أي قرارات بغلق الأسواق لأسباب سياسية أو قطع العلاقات الاقتصادية مع دول أخرى.

وشدد على أن روسيا تسعى الى تحقيق أهداف أخرى تتمثل في تحرير الاقتصاد ورفع القيود عن المؤسسات الاقتصادية، وتعزيز القدرة التنافسية، ورفع إنتاجية العمل، وتحقيق تنمية متوازنة في مناطقها، وإنشاء مراكز نمو جديدة، وتحسين نوعية إدارة مؤسسات الدولة.

كوريا الشمالية تستعد لتشغيل مفاعل يونغ بيون من جديد


موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية هيون هاك بونغ بأن بلاده تجري حاليا تحضيرات لتأهيل المفاعل النووي في يونغ بيون للعمل.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بونغ قوله: "نقوم بتحضيرات جدية لاستئناف العمل. ومن الممكن القول إننا بدأنا العمل المتعلق بشحن الوقود".

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت في شهر أغسطس الماضي أنها علقت تفكيك منشآتها النووية، مشيرة إلى أنها ستعيد النظر بإعادة بناء المفاعل بسبب عدم رفع واشنطن اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وترى كوريا الشمالية أن الولايات المتحدة أخلت بذلك بأحد شروط اتفاقيات تجريد شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

سفينة " Pathfinder" الحربية الأمريكية تغادر مياه أوكرانيا الإقليمية


كييف، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. غادرت سفينة "Pathfinder" الحربية الأمريكية التي ظلت منذ 15 سبتمبر راسية في ميناء سيفاستوبول، المياه الإقليمية الأوكرانية.

يذكر أن مثل هذه السفن الهيدروغرافية يجري استخدامها في الأسطول الأمريكي لأغراض ممارسة نشاط استطلاعي في البحار والمحيطات.

روسيا تجرب صاروخا قادرا على اختراق الدرع الأميركي




تجربة الصاروخ الروسي تزامنت مع أزمة الدرع الأميركي (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت روسيا الخميس أنها أجرت تجربة ناجحة لصاروخ عابر للقارات متعدد الرؤوس قادر على اختراق الدرع الأميركي المضاد للصواريخ.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن إطلاق الصاروخ -وهو من نوع "بولافا"- وتحليقه سارا بصورة طبيعية.
وأضافت أن الصاروخ الذي أطلق من الغواصة الروسية ديمتري دونسكوي في الساعة الخامسة والربع مساء بتوقيت غرينتش، أصاب أهدافه في ميدان كورا للرماية في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا.
ويصل مدى صاروخ "بولافا" إلى ثمانية آلاف كيلومتر ويمكن تزويده بعشرة رؤوس نووية فردية التوجيه ويمتاز بقدرته على اختراق أي درع صاروخي.
وكانت تجارب سابقة على الصاروخ قد منيت بالفشل، ووفقا لتقارير الصحف الروسية، أجرت روسيا أول تجربة لبولافا في سبتمبر/أيلول عام 2005 وأول تجربة ناجحة في ديسمبر/كانون الأول من ذلك العام.
وبولافا هو النسخة البحرية من صاروخ "توبول-أم" الباليستي العابر للقارات وتم تصميمه لتسليح غواصات بوري الروسية الحديثة.
وجرى تطوير الصاروخ من قبل معهد التكنولوجيا الحرارية بموسكو الذي صمم صواريخ "أم"، وليست لديه خبرة سابقة في بناء الصواريخ التي تحملها الغواصات.

ويأتي إجراء التجربة الخميس في حين أبدت روسيا استياء من الخطط الأميركية لنشر أجزاء من الدرع المضاد للصواريخ في بولندا والتشيك في وجه ما تعتبره واشنطن تهديدا للأمن العالمي.