السبت، 26 ديسمبر 2009

الحوثيون اليمنيون يعتبرون الهجوم السعودي ضدهم غير مبرر والسعودية تؤكد دحر الحوثيين

وصف عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين اليمنيين في مقابلة صحفية بأن الهجوم السعودي ضدهم غير مبرر مشيرا إلى أن الضربات السعودية تستهدف مدنيين داخل الأراضي اليمنية.

ونفى الحوثي التوغل في الأراضي السعودية قائلا إنهم لا يستهدفون المناطق السعودية طالما أنها لا تُستخدم في شن هجمات ضدهم.

وأوضح الحوثي أن السعودية ارتكبت خطأ جسيما عندما سمحت للجيش اليمني باستخدام الأراضي السعودية لشن هجمات ضد مواقع الحوثيين شمال اليمن.

السعودية تؤكد دحر الحوثيين

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أكد أن بلاده تمكنت من دحر الحوثيين اليمنيين الذين تسللوا إلى الأراضي السعودية الفترة الماضية.

وأكد عبد الله في مقابلة أجرتها معه صحيفة السياسة الكويتية أن الأراضي السعودية باتت خالية الآن من عناصر الحوثيين.

وقال العاهل السعودي إن تعليماته للجيش كانت واضحة وهي التحرك داخل حدود المملكة فقط وعدم الدخول إلى الأراضي اليمنية مشددا على أن الرياض لا تسعى للتدخل في شؤون الآخرين.

المصدر : راديو سوا


إسرائيل تقتل ثلاثة فلسطينيين في مدينة نابلس وتقتل ثلاثة غيرهم في قطاع غزة عند حاجز ايريز


قتل ثلاثة فلسطينيين ناشطين في حركة فتح يشتبه بتورطهم في قتل مستوطن إسرائيلي، السبت برصاص الجنود الإسرائيليين في مدينة نابلس ما يثير مخاوف من عودة العنف إلى الضفة الغربية، كما قتل ثلاثة فلسطينيين آخرين في قطاع غزة برصاص إسرائيلي، قرب حاجز ايريز.
وكان جنود إسرائيليون دخلوا البلدة القديمة في نابلس شمال الضفة الغربية وقتلوا الناشطين الثلاثة بإطلاق النار عليهم. وأضافت المصادر نفسها ان امرأة جرحت أيضا في إطلاق النار.

الجنود وصلوا في 12 سيارة جيب

وتابعت هذه المصادر ان الجنود الإسرائيليين وصلوا على متن نحو 12 سيارة جيب وطوقوا المنزلين اللذين كان الفلسطينيان موجودين فيهما.
وردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية، قالت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي "إنهم الإرهابيون الثلاثة الذين ارتكبوا الاعتداء بسلاح ناري الذي أودى الخميس بحياة إسرائيلي، هو مستوطن في الخامسة والأربعين من العمر في المنطقة ذاتها".
وكان أحد الثلاثة ناشطا في كتائب شهداء الأقصى المنبثقة من حركة فتح والاثنان الآخران ناشطان في فتح، بحسب ما ذكر مصدر رسمي في أجهزة الأمن الفلسطينية.
وقالت الناطقة باسم الجيش استنادا إلى معلومات محددة قدمها جهاز الأمن الداخلي - شين بيت طوقت القوات الإسرائيلية ثلاثة منازل في نابلس كانوا تحصنوا فيها وأضاف انه تم القضاء عليهم.
وتابعت الناطقة ان الجيش الإسرائيلي عثر في المكان على مسدسين ورشاشين ام16- وملقنات.
ويأتي هذا التوغل بينما قتل مستوطن إسرائيلي الخميس في المنطقة ذاتها بسلاح رشاش في عملية تبنتها مجموعة عماد مغنية في كتائب شهداء الأقصى. وتبنت مجموعة عماد مغنية في كتائب شهداء الأقصى إطلاق النار على سيارة المستوطن.

والمستوطن هو رابع إسرائيلي يقتل منذ بداية السنة في الضفة الغربية التي شهدت مواجهات عديدة بين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين.

وتأتي أعمال العنف هذه في الضفة الغربية بعد أكثر من سنتين من هدوء نسبي، بينما يسود توتر شديد بين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين في نابلس معقل الانتفاضة الثانية التي اندلعت في سبتمبر/أيلول 2000 .

إسرائيل تقتل أيضا ثلاثة في القطاع

وفي قطاع غزة، قال مصدر طبي فلسطيني لوكالة الأنباء الفرنسية ان "ثلاثة مواطنين فلسطينيين استشهدوا عندما أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي قرب الخط الفاصل النار عليهم بالتزامن مع إطلاق صاروخ من طائرة استطلاع إسرائيلية عليهم ما أدى إلى استشهادهم".
وأوضح المصدر ان شابا رابعا تمكن من الفرار بعدما أصيب بجروح طفيفة ونقل إلى مستشفى محلي في غزة حيث تلقى العلاج ثم غادر.
وذكر مصدر امني في غزة ان القتلى الثلاثة "عمال كانوا يبحثون عن خردة في المنطقة لبيعها".
وأكد شهود عيان ان عمالا فلسطينيين عادة ما يبحثون عن خردة وبقايا حديد بناء في المنطقة ذاتها التي قتل فيها الفلسطينيون الثلاثة والتي تضم بقايا وركام عدد من المنشآت الصناعية والأبنية التي دمرت خصوصا خلال الحرب قبل عام.
وردا على سؤال، قالت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي ان "الجنود الإسرائيليين رصدوا خيال عدد من الرجال يزحفون باتجاه السياج الأمني وأطلقوا عيارات تحذيرية بدون جدوى لمنعهم من التقدم".
وأضافت ان "طائرة تابعة لسلاح الجو أطلقت النار عليهم وأكدت عناصر اكتشفت بعد ذلك على الأرض أنهم كانوا يريدون ارتكاب اعتداء إرهابي في إسرائيل".
وشددت إسرائيل حصارها لقطاع غزة بعد سيطرة حركة حماس عليه في يونيو/حزيران2007 .

هدوء حذر يسود القطاع

وتقول إسرائيل ان القطاع يسوده هدوء حذر بعد سنة من الحرب التي شنها عليه الجيش الإسرائيلي في ديسمبر/كانون الأول 2008 واستمرت ثلاثة أسابيع بهدف وضع حد لعمليات إطلاق الصواريخ على أراضي إسرائيل.
وقد خفت حدتها منذ ذلك الحين ولكن أطلق أكثر من 270 منها على الدولة العبرية بحسب الجيش.

الرئاسة الفلسطينية تدين الهجومين

وأدانت الرئاسة الفلسطينية ومجلس الوزراء مقتل الفلسطينيين الستة متهمة إسرائيل بالسعي إلى جر الفلسطينيين إلى "دوامة عنف" للخروج من "دائرة الضغوط الدولية".
وطالبت السلطة المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية بالتدخل فورا لوقف ما وصفته بـ" جرائم الاحتلال". 

وقد وصف سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني العملية التي شنتها إسرائيل السبت في مدينة نابلس بأنها تصعيد خطير.

واتهم فياض إسرائيل بتقويض المكاسب التي حققتها السلطة الفلسطينية على مدار العامين الماضيين للسيطرة على الأوضاع الأمنية في الضفة.

هجوم إسرائيل تصعيد للوضع
من جهته، قال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إن الهجوم يشكل تصعيدا للوضع ويؤكد أن إسرائيل لا تعبأ بالسلام وتسعى لتفجير الموقف.
وأوضح أبو ردينة أن إسرائيل تحاول نسف الجهود الأميركية والدولية لاستئناف مفاوضات السلام.

فتح تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب

هذا واتهم صبري صيدم نائب رئيس المجلس الثوري لحركة فتح إسرائيل بارتكاب جرائم حرب:



وكانت إسرائيل قد أفادت بأن الفلسطينيين الثلاثة على صلة بمقتل مستوطن يهودي منذ يومين بالقرب من مدينة طولكرم

الصين ثاني أكبر اقتصاد بالعالم


لجينيات ـ بعد أن أزاحت الصين ألمانيا عن مرتبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم يتوقع أن تزيح اليابان عن المرتبة الثانية بعد تصحيح أرقامها للنمو للعام 2008.

وطبقا للمركز القومي للإحصاء فإن الناتج المحلي الإجمالي للصين نما بمعدل 9.6% في 2008 بزيادة 0.6% عن تقديرات سابقة بسبب ارتفاع في نمو قطاع الخدمات.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي إن الأرقام الجديدة تظهر أن الناتج المحلي الإجمالي للصين في 2008 وصل إلى 31.405 تريليون يوان (4.6 تريليونات دولار).

ونقلت الصحيفة عن الاقتصادي ببنك التنمية الآسيوية جوانغ جيان أن قطاع الخدمات مثل 41.8% من الناتج المحلي الإجمالي للصين. وقال جوانغ إنه يتوقع أن ينمو اقتصاد الصين بمعدل يفوق 8% هذا العام.

ويقول البنك الدولي إن الاقتصاد الياباني حقق 4.9 تريليونات دولار في 2008 لكنه انخفض هذا العام.

وتتوقع الصين نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8% في 2010 رغم الركود الاقتصادي العالمي، ويتوقع أن تتفوق على اليابان في 2010 كأكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة.,

وكالات

نصف سكان السعودية يقتنون في منازلهم حاسب آلي

واس - الرياض : كشفت دراسة حديثه حول استخدامات الإنترنت في المملكة ارتفاع انتشار خدمة الإنترنت في المملكة لتصل إلى ما نستبه 36% من السكان خلال العام 2008م مقارنة ب 30.5% في العام 2007م مؤكدة إن %49 من المساكن السعودية يوجد بها حاسب آلي مكتبي أو محمول.

وأشارت الدراسة التي نشرت ضمن النشرة الإلكترونية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي صدر عددها الأول مؤخرا أن أكبر نسبة استخدام للإنترنت في المملكة حسب المناطق الإدارية تركز في المنطقة الشرقية التي بلغت نسبة استخدام الشبكة المعلوماتية الدولية بها إلى 39%  تليها منطقة الرياض بنسبة 37%. وحول استخدامات القطاع التجاري في المملكة وحجم انتشاره بين الشركات فقد بلغ نحو 59% مرتفعاً بنسبة 13% في العام 2008م مقارنة بنحو 2007م والتي كانت 52%، مشيرة إلى أن نسبة الانتشار تركزت في المؤسسات الصغيرة التي بلغت نسبة الاستخدام فيها 52% العام الماضي مقارنة بنحو 39% في العام 2007م بينما كانت نسبة الاستخدام في الشركات الكبيرة والمتوسطة ثابتة بزيادة طفيفة.

وقدرت الدراسة نسبة استخدام خدمة الإنترنت في الأجهزة الحكومية بأنها متفاوتة فيما بين المكاتب الرئيسية والفروع وتبلغ قرابة 68% في المكاتب الرئيسية و56% في مكاتب الفروع.

 وأوضحت الدراسة أن القطاع الصحي شهد ارتفاعا في عدد المراكز الخاصة بالعناية الصحية التي تمتلك مواقع الإلكترونية بنسبة تبلغ 38% في العام 2008م و20%  في العام 2007م بينما جاءت في القطاع التعليمي بنتائج غير متوقعة إذ أظهرت الدراسة أن فئة المعلمين جاءت كأقل نسبة من بين الفئات التعليمية التي تستخدم الحاسب الآلي بينما احتل الموظفون والإداريون النسبة الأكبر بسبب استخدامه في أعمالهم اليومية بنسبة بلغت 50% . وأظهرت الدراسة التي نشرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن استخدام الحاسب الآلي لدى الطلاب قد ارتفع إلى ما نسبته 38% في العام 2008م بزيادة طفيفة عن العام 2007م التي بلغت 34%.

وأكدت الدراسة أن نسبة انتشار الحاسب المحمول في المملكة تبلغ 60% في حين لم تتجاوز نسبة انتشار المساعد الرقمي1%.

خادم الحرمين : المملكة محمية والأشرار سيُهزمون زمراً كانوا أو حكومات


فارس المشعل- سبق- متابعة:
"أريد مجلس دول التعاون قوة واحدة قادرة وفاعلة بمسار واحد يهابها القاصي قبل الداني".

"العالم من حولنا مضطرب إذا لم نتضامن سنكون لقمة سائغة للطامعين أو سنخضع لشروط أجندات بعض القوى".

 "تعليماتي كانت واضحة وصريحة لجيشنا الباسل: أن تكون  حدود تحركه أرض المملكة وألا يدخل الأراضي اليمنية".

"ستبقى المملكة أرض الصلاح والإيمان محمية بمشيئة الله ثم بالجيش السعودي الباسل حامي حمى وطنه وشعبه".

"من يبيعون دينهم وأوطانهم من أجل حفنة مال أو لتحقيق أوهام في أذهانهم سيكون مصيرهم الخسران والهزيمة".

"الزمرة المعتدية عرفت أن المملكة عصية على غير أهلها كائناً من كان، ومهما كبرت قوتهم الله نصرنا عليهم".

"لم نتأثر بالأزمة المالية واقتصادنا نشط وهناك إقبال خارجي على الاستثمار في المملكة".

 بهذه الكلمات تحدث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظة الله- في حوار صحفي أجراه رئيس تحرير صحيفة "السياسة الكويتية" أحمد الجارالله الذي سطر مقدمة جميلة وصف بها خادم الحرمين الشريفين بالحليم الذي إذا غضب وجه غضبه للإصلاح، نترككم مع المقدمة الرائعة والحوار المميز الذي ينشر صباح غد في صحيفة "السياسة الكويتية":

همه الأول خير الأمة وتعاضدها, ولذلك فإن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لا يحتاج إلى كثير عناء حتى يعبر عما يجول في خاطره فهو يقول دائماً "إن ما في قلبي على لساني", ولهذا حين يتحدث عن التضامن بين دول الخليج، فإنه يحض على العمل من أجل التوصل إلى نهج وحدوي لدول مجلس التعاون, ويطمح أن يكون هذا المجلس أفضل من الاتحاد الأوروبي. وهو إذ يثمن عالياً الحفاوة والاستقبال اللذين لقيهما قادة "التعاون" في الكويت من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد, فإنه يتحدث بحميمية عن العلاقات التاريخية بين المملكة ودولة الكويت.

الملك عبدالله يعمل في سبيل إرضاء ربه, وهو لا يتوانى في المبادرة إلى كل ما فيه خير شعبه, وخير دول الخليج والعالمين العربي والإسلامي, فيشدد على ضرورة الاستفادة عربياً من التجربة الخليجية في التعاضد والتضامن, ويأمل أن تنضج أكثر.

لقد كانت تعليمات الملك عبدالله واضحة إلى الجيش السعودي في الذود عن أرض المملكة لمواجهة المتسللين إلى أرض الرسالة المحمدية لتحقيق غايات شريرة يعرفها العالم كله, وهو أمر الجيش بالتصدي لهذا التسلل من دون الدخول إلى الأراضي اليمنية.

وإذا كان ينظر إلى القمة الخليجية الأخيرة, بعين الرضا والاطمئنان إلى ما تحقق، إلا أنه يشدد على ضرورة أن تستمر الإنجازات على صعيد دول المجلس ككل ليكون القادة "بحجم الأمانة التي يحملونها", ولا يقصر الأمر على دول "التعاون" إذ إنه ينظر إلى عالم عربي منسجم ومتفاهم لا يوجد فيه ما يعكر استقراره, ويشدد على أن الحوار الصادق هو السبيل الوحيد للعرب والمسلمين لإزالة كل سوء فهم بينهم، رغم أن هناك من يقابل الحوار بالاستفزاز وإثارة القلاقل.

خادم الحرمين الشريفين حليم، إذا غضب يوجه غضبه بحكمة إلى الإصلاح، ولذلك فهو يقول عن ذيول ما حدث في جدة إنه مناسبة لإعادة النظر في البنية التحتية, ليس في جدة وحدها, بل في مدن سعودية كثيرة, ويؤكد أن لا تهاون مع أي مقصر, ولا تراجع عن تكريم المجتهد.

التفاؤل السمة الأبرز في حديث خادم الحرمين, وهو ينظر إلى المستقبل بكثير من الأمل في تحقيق الإنجازات التي تخدم شعوب الخليج, كما أنه يؤكد أن الوضع الاقتصادي السعودي خصوصاً والخليجي عموماً بخير, ويقول إن التأثيرات التي تركتها الأزمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد السعودي كانت محدودة جداً, وهي نتيجة الذعر الذي أصيبت به العامة, ويبشر بأن الناتج الوطني السعودي في تحسن مستمر وإن طرأ عليه بعض الضعف وإن الرغبات الخارجية للاستثمار في المملكة زادت في السنة الماضية, أي في خضم الأزمة العالمية, وهذا أمر جيد.

الحوار مع خادم الحرمين الشريفين يفتح الكثير من آفاق الأمل وهو كعهده دائماً يضع الله ثم الوطن نصب عينيه, لذلك حين نسأله عما يريد من مجلس "التعاون" يجيب فوراً "ما يريده الناس فأنا واحد منهم", وهو يرى في القمة الثلاثين للمجلس محطة من أجل المزيد من الإنجازات التي ترضي طموحات شعوب المنطقة, هذه الشعوب التي أثبت قادتها في القمة الأخيرة أنهم على قلب رجل واحد حين أعلنوا صراحة دعمهم للمملكة في مواجهة المتسللين إلى أراضيها.

حديثنا مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز تطرق إلى شؤون سعودية وخليجية كثيرة, وكانت له إطلالته على العالمين العربي والإسلامي, وفي ما يأتي نص الحوار .

* سيدي خادم الحرمين الشريفين, كيف تنظرون إلى أعمال مؤتمر القمة الثلاثين لدول مجلس التعاون الذي عقد أخيراً في الكويت؟

- بداية لا بد من الإشارة إلى أن ما اتسم به الاستقبال الحافل والضيافة والحفاوة قد دل على مدى الأصالة وكرم الضيافة اللذين تتمتع بهما الكويت, ولقد أدار أخي سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أعمال القمة بالحنكة والحكمة البالغة. ووجدنا عند الشيخ صباح كل المشاعر الطيبة التي تعكس صفاته الخلوقة والراقية ونقاء السريرة تجاه بلدنا وأسرتنا في المملكة العربية السعودية, وهنا دعني أقول لك إن ما يربطنا بالكويت وأهلها وبيت الحكم فيها هو أخوي وعميق جداً, ويكتسب معانيه من العلاقة التاريخية, وهو مثال حقيقي على الترابط والتعاون بين الأشقاء بكل ما يحمل ذلك من المعاني في صدق الروابط المثالية.

أما في ما يتعلق بما انطوت عليه أعمال القمة, فقد كانت محطة من محطات تأكيد التضامن بين دول المجلس. هذه الدول التي منّ الله عليها بنعمة الترابط الفعال وتبادل المصالح الذي يعلي من شأنها على الصعيدين العربي والدولي, والمواقف التي أعلنت في البيان الختامي أو في كلمات القادة تعبر بصدق عما تعمل من أجله دول مجلس "التعاون", ونحن في المملكة العربية السعودية نشعر أن طريق دول المجلس واحد يقوم على صدق النوايا والعمل من أجل مستقبل أفضل لشعوبنا, وقد كانت أعمال المؤتمر خطوة أخرى في طريق البناء, ولا سيما أن بعضاً من المشاريع قد أقرت في القمة, وهي مشاريع حيوية تخدم النهضة الاقتصادية والعمرانية والتنمية المستدامة لشعوب المنطقة, نعم هي مشاريع مهمة لكن ليست كل ما نطلبه ويطلبه الناس منا... نريد أكثر مما أنجز.

* سيدي خادم الحرمين الشريفين, هل أنتم مرتاحون لهذه النتائج التي خلصت إليها القمة, أم تريدون أكثر؟

- دعني أقارب المسألة من ناحية أخرى, فعندما أقارن بين علاقات دول الاتحاد الأوروبي في ما بينها, وانظر إلى العلاقات الخليجية- الخليجية, ويعلم الله إنني أتحدث بكل صدق عندما يسألني أحد عن هذا الشأن, فأقول عندما أنظر إلى ما بين شعوب ذلك الاتحاد من اختلاف في العادات واللغة والثقافة, ورغم ذلك قطع اتحادهم شوطاً كبيراً في سبيل التوحد والتضامن, والربط المصلحي بين شعوبهم. إنني أطمح أن أرى دول مجلس "التعاون" الست, التي يجمعها الدين الواحد واللغة الواحدة, بل اللهجة الواحدة, أقول أطمح أن أرى مسار هذه الدول أفضل بكثير من مسار الاتحاد الأوروبي, فلديها كل مقومات الترابط المصلحي التي تجعلها وحدوية بصورة أفضل من الاتحاد الأوروبي.

لقد وافقنا في القمة على الربط الكهربائي بين دول المجلس, والربط المائي وأقرت اتفاقية العملة الخليجية الموحدة, كما اتخذنا قراراً بإنشاء سكة حديد تربط بين الدول الست, وهذه المشاريع بداية جيدة لمرحلة جديدة من عمر المجلس بعد مرور 30 عاماً على تأسيسه, لكننا نتطلع إلى أفضل من ذلك, فنحن منذ 30 عاماً نتحدث ونعلن بالأقوال وكنا نريد أن تسبق أفعالنا الأقوال وكنا نتطلع إلى ما يعبر حقيقة عن قوة وأهمية دول المجلس ووزنها الحقيقي, فهذه الدول الست مهمة جداً على صعد كثيرة, وموعد شعوبها مع التطور يجب أن يأخذ منحى سريعاً جداً, فالزمن لا يرحم وهو سيف إن لم تقطعه المنطقة قطعها.

إن دولنا تمتلك ثقافة وحضارة دينية إنسانية عميقة, وتتمتع بقوة اقتصادية كبيرة, ولذلك فهي قادرة على تحقيق قفزات كبيرة في مجال التطور والنمو, وعليها أن تتماشى مع تطورات العصر حتى لا تكون خارج الركب العالمي لحركة التطور.

* سيدي خادم الحرمين, أنتم ماذا تريدون من هذه الدول الست أن تكون؟

- رغباتي لا تخرج عن رغبات الناس الذين تابعوا جلسات القمة الخليجية الأخيرة في الكويت, أسألهم... فليس المسؤول أعلم من السائل, أسألهم ماذا يريدون فتعرف ماذا أريد, فأنا واحد منهم, وأعتقد أنكم تعرفون طموحات أبناء دول مجلس"التعاون" لأنهم يقولون ذلك بصوت عال في كل منتدياتهم, وفي تجمعاتهم, إننا هنا نتحدث عن آمال ورغبات شعوب تدرك تماماً ماذا يعني التضامن والتعاضد بين القادة وبين الشعوب وتبادل المصالح بين الدول.

إن هؤلاء يريدون من قادة دولهم أن يتحركوا وفق مسار واحد, أي عبر طريق واحد, سواء في الأسواق العالمية, أو في المحافل الدولية, بدلا من أن تذهب كل دولة في طريق, فعند ذاك يتفرد بنا أصحاب المصالح في الخارج, سواء أكانت هذه المصالح نابعة من أجندات ثقافية يريدون تصديرها إلى مجتمعاتنا, أم من مصالح اقتصادية يفرضها القوى على الضعيف.

تسألني ماذا أريد أن يكون عليه مجلس"التعاون"? أريده قوة واحدة قادرة يهابها القاصي قبل الداني, قوة فاعلة بمسار واحد وبإحساس وحدوي, وهذا ما يجب أن يكون عليه مجلس التعاون.

* سيدي, بعد ثلاثين عاماً من عمر هذا المجلس كيف تنظر إلى أداء قادته ودوله? وهل هم وهو في تحسن؟

  اليوم غير الأمس, كما أن دوام الحال من المحال, ومما لا شك فيه أن المتغيرات في الأداء والعلاقات بين القادة اليوم غير التي كانت عليه في الأمس, لكن كما قلت في جوابي عن سؤال سابق إننا نريد نتائج أفضل, نريد أن نحقق ما يردده الناس في منتدياتهم.

لقد ترسخ هذا المجلس بفضل التضامن بين شعوبه وقادته, وهذا هو الأهم, وهو يحتاج إلى الكثير من العمل الصادق في سبيل رقيه وتقدمه حتى نستطيع أن نترك لأجيالنا القادمة ما تفخر به.

في القمة شددت كثيراً على التضامن, وأنا أقول ما في قلبي, أي أن ما في قلبي على لساني, لقد شددت على التضامن, وكيف يجب أن تكون العلاقات بين الدول والشعوب والقيادات في المجلس, فالقيادة عبء وأمانة ولعل الله ينير قلوبنا وطريقنا إلى ما فيه خير الأمة والأوطان حتى نكون أمة قوية قادرة.

علينا أن نتنبه إلى إن العالم من حولنا مضطرب, ولقد مر بعاصفة اقتصادية لم تبق ولم تذر, حمدنا الله أننا خرجنا منها رغم الذعر الذي عاشته العامة, والآن العالم يتحدث عن كارثة بيئية قد تكون لها آثار سلبية على الأرض, إلا ما شاء الله وقدر.

* إن العالم عاش ويعيش مشكلات بعضها جرى تجاوزه , والبعض الآخر يمكن تجاوزه, وهناك مشكلات لا تزال قيد الدراسة, وفي ظل هذه الأجواء, أليس من حقنا أن نطالب بمزيد من التضامن بيننا في دول المجلس, بل بين الدول العربية كافة؟

- إذا لم نتضامن سنكون لقمة سائغة للطامعين, أو سنخضع لشروط الأجندات الخاصة ببعض القوى, والعالم يستقوي على الضعيف وينفرد به, وعلى العرب أن يتعلموا من تجارب الماضي وينظروا إلى المستقبل بكل مسؤولية, ورغم أننا نطمح إلى الكثير في "الخليجي", إلا أن العرب يستطيعون أن يتعلموا من الثمار التي جنتها دول هذا المجلس في الثلاثين عاما الماضية, كما أن دول الخليج من حقها الطبيعي أن تكون متضامنة إلى أبعد الحدود لتكون القوة الفاعلة وحتى لا يستفرد بها أحد.

لقد كنت صريحاً مع الإخوة القادة في القمة الأخيرة في الكويت عندما قلت إن المملكة وقادتها يسعون إلى كل ما يكون فيه خير دول المجلس, ونريد أن نرى تضامننا يصل إلى درجة الإحساس الوحدوي, ولا أخفيكم أننا شعرنا بالرضا والتضامن عندما أعلن القادة ومنذ بداية جلسات القمة, وبكل صراحة, دعمهم الكامل للمملكة العربية السعودية في مواجهتها للمتسللين على حدودنا.

في هذا الشأن, سمعنا من قادة المجلس ما كنا ننتظر أن نسمعه, وهذا الأمر يبعث الراحة في النفس والخاطر, وهنا لا بد من الإشارة إلى أن هذه الحفنة المتسللة ليست هي القوة الحقيقية التي نحاربها لنتقي شرها, إنما السؤال: ما القوة الحقيقية التي تحرك هذه الحفنة? إن حقيقة الأمر معروفة, ومعروفة الأهداف, ولماذا هي في تلك البقعة من بلادنا ولكن الله دائماً ينصر عباده الصالحين.

* سيدي, بمناسبة الحديث عن المتسللين إلى أراضي المملكة, هل يطمئن أبناء المملكة ودول مجلس"التعاون" أنكم بخير؟

- النصر ولله الحمد اكتمل بعد دحر المتسللين ولم يعد في أرضنا غير أبناء المملكة, ولقد كانت تعليماتي واضحة وصريحة إلى جيشنا الباسل, نصره الله, أن تكون حدود تحركه أرض المملكة وألا يخطو أي خطوة داخل الأراضي اليمنية.

قلنا لهم ابعدوا المتسللين وحافظوا على أمن وحدود بلادكم فقط, هذه كانت تعليماتي, فنحن دولة لا تتدخل في شؤون الآخرين, ولا نرضى أن يتدخل أحد في شؤوننا, ولقد أدار الجيش السعودي المعركة بروح وطنية عالية نقدرها لكل قطاعات الجيش, وما النصر إلا من عند الله سبحانه وتعالى.

* سيدي, ما هدف المتسللين من تسللهم إلى أراضي المملكة؟

- العالم كله بات يعرف الأهداف الشريرة التي حاولت هذه الحفنة تحقيقها من التعدي على المملكة, فهذه الأرض التي اختارها الله- سبحانه وتعالى- لتكون بلاد الحرمين الشريفين محمية من العلي القدير, ومنصورة على الأشرار الذين لا يعرفون إلى الكلمة السواء سبيلاً, ولذلك هم يثيرون الفتن والقلاقل لأهداف شريرة, لكن كل هذه الغايات الشريرة ستهزم أينما كان أصحابها, أكانوا زمراً أم حكومات, وستبقى المملكة, أرض الصلاح والإيمان, محمية بمشيئة الله ثم بالجيش السعودي الباسل الذي عهدناه دائماً حامي الحمى في الدفاع عن وطنه وأمته, لقد دحر الفئات الباغية وحفظ الله بلادنا وأهلنا. والمحافظة على الوطن جهاد مقدس.

ولا بد من التذكير أن الذين يبيعون دينهم وأوطانهم من أجل حفنة من المال أو لتحقيق أوهام في أذهانهم سيكون مصيرهم الخسران والهزيمة.

نعود إلى التأكيد أننا في المملكة لا نتدخل في شأن أي دولة ولا نرضى أن تتدخل الدول في شأننا, والزمرة المتسللة التي اعتدت على أرضنا عرفت أن المملكة عصية على غير أهلها كائناً من كان ومهما كبرت قوته, فكيف بزمرة متمردة, قوتها ليست ذاتية وقد نصرنا الله عليها.

* التجربة الاقتصادية السعودية محط أنظار دول مجلس "التعاون" خصوصاً بعد الأزمة المالية التي عصفت بالعالم كله, وتعافي المملكة بسرعة من تأثيرات هذه الأزمة على الاقتصاد السعودي, كيف تنظرون إلى ما هو قادم لجهة الاقتصاد السعودي والمنطقة ككل؟

- قبل كل شيء, لا بد من التأكيد أن الاقتصاد السعودي بخير, والتأثير الذي تركته الأزمة المالية العالمية كان محدوداً, وهو ناتج عن الذعر الذي ساد أوساط العامة, وهذا أمر طبيعي لم يحتج وقتاً حتى عاد الناس واطمأنوا إلى المعالجات التي اتخذتها الدولة في هذا الشأن.

لقد كانت الأزمة الاقتصادية مؤلمة لبعض الدول, وما طالنا منها ليس أكثر من تأثير غير موجع نتيجة ذعر العامة كما قلت, لكن كانت أجهزتنا الاقتصادية مدركة لكل ذلك واتخذت ما يجب أن يفعل, ولقد كانت ميزانيتنا في السنة الماضية أعلى مما كانت عليه في السنة  التي سبقتها, على الرغم من الأزمة المالية العالمية، وهذه السنة ستكون أفضل من السنة الماضية وهذا سينعكس إيجابياً على الاقتصاد السعودي, وهو عموماً في حالة ممتازة جداً ولله الحمد. فالمملكة لديها وعي استثماري وطني يقوده قطاع حكومي متمرس وقطاع أهلي خبير بمجريات أمور العالم الاقتصادية.

أما في ما يتعلق بالاقتصادات الدولية وما تعانيه من ذيول الأزمة، فإننا نرى أنها لا تزال تعاني إلا أنها تتجه نحو التعافي السريع, ومن الطبيعي أن تتأثر دول الإقليم الخليجي من ذلك, لكن التأثيرات لم تكن بحجم الذعر الذي ساد العامة كما قلت, فصناديقنا السعودية السيادية لم تتأثر, والنمو السعودي لا يزال يرتفع ليس بسرعة ولكن من دون تراجع, ونحن الآن أمام اقتصاد نشط , أكان على صعيد الدولة أم القطاع الخاص, ورغم الأزمة العالمية، إلا أن الرغبات الخارجية للاستثمار في المملكة زادت خلال العام الماضي, وتحسن الناتج الوطني نسبياً وتراجع التضخم, وكل ذلك بشائر خير ويضفي متانة على الاقتصاد السعودي. وهذا الأمر لا ينطبق على المملكة وحدها ففي دول "التعاون" الأوضاع الاقتصادية- كما أرى وأتابع- بخير وهي إلى مزيد من التحسن, وهذا أمر يسعدنا ويفرحنا جداً.

كنا توقعنا في بداية العام أن تتراوح أسعار النفط ما بين 75 و80 دولاراً للبرميل الواحد, وهو السعر العادل, وها هي الأسعار تتوافق مع توقعاتنا. والأسعار النفطية إلى ثبات وربما إلى ارتفاع عاقل.

* سيدي خادم الحرمين, كلنا في دول المجلس شعوباً وحكومات شعرنا في قراراتك في ما يتعلق بكارثة سيول جدة غضبة الحليم الذي يعمل من أجل إرضاء الله عز وجل وإصلاح الوطن, وهي قرارات إصلاحية تقطع الطرق على المهملين, إلى أين وصلت قضية معالجة هذه الكارثة؟

- لا تزال التحقيقات جارية لتحديد المسؤول عن هذه الكارثة. نعم, لم أكن مرتاحاً لما حدث في جدة, ورغم أن هذه الأمطار والسيول هطلت بإرادة الله ولا راد لإرادته سبحانه, إلا أن ذلك لا يعني ألا نكون على أهبة الاستعدادات لمواجهة ذلك وإبعاد أي أضرار يمكن أن تنشأ عن مثل هذه السيول, وهو أقل ما يجب أن يكون عليه الوضع, إنما الأساس ألا تكون هناك أي مسببات تساعد على حدوث كارثة على النحو الذي شهدته جدة.

لقد تألمنا لما حدث وواسينا منكوبي السيول, لكن ذلك لا يكفي إذ يجب تحديد المسؤول ومحاسبته, ولن نتهاون مع أي مقصر في هذا الشأن, لقد كشفت السيول عما يجب أن نفعله في الأيام المقبلة وتحسين البنية التحتية سواء في جدة أو في المدن السعودية الأخرى, وأمام الحكومة الكثير من الأعمال في ما يتعلق بالبنية التحتية, ولعل المولى جلت قدرته يرشدنا إلى ما فيه المصلحة والخير العام لشعبنا وبلادنا, لقد شددت في جلسة مجلس الوزراء بمناسبة الإعلان عن الميزانية على ضرورة حُسن أداء الأجهزة بالتعامل مع متطلبات الميزانية وما فيها من خير كثير, كما شددت على حسن الأداء وسرعته وهو أداء سيظل تحت نظري ومحط مراقبتي.

* سيدي خادم الحرمين, لقد أمرتم وزير إعلامكم بإطلاق أربع قنوات تلفزيونية ذات مسار ديني, ما الغاية من ذلك؟

 - إن الغاية من هذه المحطات هي التعريف بالثقافة والدين الإسلاميين وفق النور الصحيح الذي أتى به نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم). إنها قنوات ستبث السيرة النبوية وتفسير الآيات البينات, فهي محطات تثقيف صحيح لديننا الحنيف, وذلك لنبعد عنه أولئك الذين لم يروا فيه إلا ما يتفق مع مصالحهم, ففسروا الآيات والأحاديث على غير ما هي عليه, إنها قنوات ندعو الله أن نفيد بها عباده.

لسعودية: كبسولات بول الإبل لمعالجة أمراض السرطان


بول الإبل وألبانها مفيدة وفقا للدراسات
بول الإبل وألبانها مفيدة وفقا للدراسات
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مركز سعودي للأبحاث الطبية، السبت، إن هناك توجها للبدء في إنتاج كبسولات طبية تحوي بول الإبل لاستخدامها في علاج أمراض السرطان والأمراض المرتبطة بها.
ونقلت وسائل إعلام سعودية عن رئيسة وحدة الخلايا والأنسجة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية الدكتورة فاتن خورشيد، قولها إن التقارير العلمية "أظهرت أن أبوال الإبل نظيفة ومعقمة وخالية من السموم، ويمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوعين بدون أن تفسد."
وقالت خورشيد "إن هذا البحث سجل للحصول على براءة الاختراع في مكاتب البراءات الخليجية والأمريكية والصينية والأوروبية،" وفقا لما نقلته صحيفة عكاظ السعودية.
وأوضحت خورشيد أنه "يمكن لمريض السرطان الذي أخذ جرعات علاج كيميائي أو إشعاعي استخدام أبوال وألبان الإبل مع مراعاة الإكثار من شرب الماء والفواكه والخضروات الورقية والابتعاد عن اللحوم الحمراء."
وأضافت أن "العلاج حاليا ما زال قيد التجربة للحالات المتقدمة من الأورام والبحث على عدة أنواع من مرض سرطان الرئة والثدي والدم وفي مختلف المراحل، حيث أن العلاج بألبان وأبوال الإبل أجدى وأنفع في الحالات المبكرة، ويمكن استخدامه في الحالات المتقدمة."
 وأشارت إلى أن هناك "حالات موثقة شفيت تماما دون أخذ أي أدوية أخرى بناء على رغبة المريض، كما يمكن للمرضى أطفال السرطان أخذ جرعات أقل من التي يتناولها الكبار،" وفقا للصحيفة.
وقالت الطبيبة "يمكن لمريض السرطان تناول ألبان الإبل المبسترة في السوبر ماركت، فهي تؤدي الغرض العلاجي وفي حالة توفر حليب الإبل الطازج يفضل تسخينه لوقت طويل، وعلى نار هادئة دون وصوله لدرجة الغليان، لأن ذلك يفسد القيمة العلاجية للحليب."
advertisement
وتابعت أن "المريض الذي شفي من المرض يجب أن يتناول جرعات من أبوال الإبل لمدة عام على سبيل الوقاية، أما بخصوص حليب الإبل فعلى المريض تناوله طيلة حياته لتقوية المناعة لديه."
وحول طبيعة بول الإبل النافع، قالت خورشيد "لا يشترط أن يكون بول الإبل من ناقة لم تنجب، لكن الأفضل التي لم تنجب بعد، لأنه أكثر استساغة من حيث الطعم والرائحة، وهناك العديد من المرضى الذين وجدوا فرقا في الطعم والرائحة بين الناقة البكر وبين بول الجمل أو الناقة التي أنجبت."

لعاهل السعودي: أسعار النفط العادلة عند 75 إلى 80 دولار


الملك عبدالله يتوقع ارتفاعا ''عاقلا'' لأسعار النفط
الملك عبدالله يتوقع ارتفاعا ''عاقلا'' لأسعار النفط
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اعتبر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أن سعر 75 و80 دولارا لبرميل النفط، "هو السعر العادل، قائلا إن أسعار الذهب الأسود تتجه إلى "ثبات أو إلى ارتفاع عاقل" متوافقة مع توقعات المملكة.
وقال الملك إن تأثير الأزمة العالمية الاقتصاد السعودي كان محدودا، وهو "ناتج عن الذعر الذي ساد أوساط العامة، وهذا أمر طبيعي لم يحتج وقتا حتى عاد الناس واطمأنوا إلى المعالجات التي اتخذتها الدولة في هذا الشأن."
وأضاف العاهل السعودي في مقابلة مع صحيفة "السياسة" الكويتية نشرت السبت أن الاقتصاد العالمي لا يزال يعاني من تداعيات الأزمة المالية إلا أنه يتجه نحو التعافي السريع."
ومضى يقول "النمو السعودي لا يزال يرتفع ليس بسرعة ولكن من دون تراجع ونحن الآن أمام اقتصاد نشط أكان على صعيد الدولة أم القطاع الخاص."
وتبع معلقا على الميزانية العامة للبلاد "لقد كانت ميزانيتنا في السنة الماضية أعلى مما كانت عليه في السنة التي سبقتها على الرغم من الأزمة المالية العالمية وهذه السنة ستكون أفضل من السنة الماضية."
ويوم الاثنين الماضي، قالت وزارة المالية السعودية إن المملكة تتوقع عجزا ماليا يبلغ 70 مليار ريال (18.67 مليار دولار) في عام 2010 ليكون العجز الثاني على التوالي، بعد أن أعلنت ميزانيتها للعام المقبل.
وحسب بيان الوزارة فإن النفقات العامة خلال العام المقبل ستصل إلى 540 مليار ريال، في مقابل إيرادات متوقعة ستصل إلى 470 مليار ريال، في حين بلغ العجز في موازنة 2009 نحو 45 مليار ريال.
advertisement
ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف قوله "إن الوزارة قدرت العجز في الميزانية بسبعين مليار ريال،" لكن "إذا تحسنت أسعار البترول فسيكون العجز أقل من هذا المبلغ."
وأضاف الوزير "دائماً نحاول أن نكون متحفظين في الإيرادات ولكن لن نرفض أي زيادة، فيما يتعلق بأسعار البترول،" وفقا للوكالة الرسمية.

أبوظبي تحظر كل أنواع الإعلان عن التبغ ومشتقاته


دبي- العربية.نت
حظرت العاصمة الإماراتية أبوظبي في الإمارة، جميع أشكال الإعلان عن التبغ ومنتجاته أو الترويج له في كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وحتى التي تبث أو تطبع أو تنشر في الإمارة.

القرار الذي أصدره نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يحظر وضع أية لافتة دعائية أو رعاية المباريات أو المسابقات أو الحفلات الرياضية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الفنية، أو تقديم الجوائز والهدايا التي من شأنها التشجيع على انتشار أو تعاطي التبغ ومنتجاته، سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر.


وأشارت صحيفة "الخليج" الإماراتية التي نقلت الخبر، السبت 26-12-2009، إلى أن القرار يحظر قبول رعاية الشركات التي تقوم بتصنيع منتجات التبغ أو توزيعها أو الترويج لها للقاءات أو الأنشطة الدولية التي تقام داخل الإمارة. كما يحظر على الجهات والشركات الحكومية التعامل مع أية جهة تخالف أحكام هذا القرار.

ولا يجوز لدائرة التنمية الاقتصادية تجديد ترخيص أية جهة تخالف أحكام هذا القرار، إلا بعد الحصول على موافقة المجلس التنفيذي.

وبدأ العمل بالقرار الذي نشرته الجريدة الرسمية لإمارة أبوظبي في عددها الأخير، من تاريخ صدوره.




إصابة خمسة في انفجار في كراتشي بباكستان

كراتشي (رويترز) - قالت الشرطة ان ما يشتبه بأنها سيارة ملغومة انفجرت في كراتشي العاصمة التجارية لباكستان يوم السبت مما أدى الى إصابة خمسة أشخاص على الاقل.
ووقع الانفجار فيما كانت مسيرة دينية شيعية تمر في المنطقة قبيل مناسبة دينية

أمريكا تقول ان رجلا مرتبطا بالقاعدة حاول تفجير طائرة ركاب

ديترويت (رويترز) - قال مسؤولون أمريكيون ان رجلا نيجيريا يُعتقد أنه مرتبط بمتشددين من القاعدة احتُجز يوم السبت بعد أن حاول تفجير عبوة ناسفة على متن طائرة ركاب امريكية عند اقترابها من ديترويت.
وتغلب الركاب وطاقم الطائرة القادمة في يوم عيد الميلاد من امستردام على المشتبه فيه الذي أُصيب فيما يبدو بحروق شديدة. وهبط الركاب الذين أُصيب اثنان منهم باصابات طفيفة بسلام من الطائرة التابعة لشركة دلتا.
وقال متحدث باسم البيت الابيض "نعتقد أن هذا كان شروعا في ارتكاب عمل ارهابي."
وغادرت الطائرة امستردام يوم الجمعة وقال مسؤولون من وكالة مكافحة الارهاب الهولندية انهم يحاولون معرفة من أين جاء المشتبه فيه وكيف جرى تفتيشه وكيف استطاع ركوب الطائرة.
وقال النائب بيتر كينج من نيويورك وأكبر عضو جمهوري في لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الامريكي ان العبوة االناسفة "متطورة الى حد ما" وان المشتبه فيه نيجيري عمره 23 عاما.
وقالت صحيفتا نيوروك تايمز وواشنطن بوست ان مسؤولين اتحاديين أفادوا بأن الرجل يدعى عبد الفاروق عبد المطلب وذكرت قناة ايه بي سي نيوز وقناة ان بي سي نيوز التلفزيونيتان انه كان في جامعة لندن حيث درس الهندسة.
وقال المسؤولون ان عبد المطلب حاول تفجير عبوة ناسفة على متن طائرة ركاب أمريكية لدى اقترابها من ديترويت.
وقال كينج لشبكة سي ان ان الامريكية ان المشتبه فيه مدرج في قاعدة البيانات على أن له صلة بالمتشددين.
وأضاف "ما أفهمه هو أن... لديه بالفعل صلات مع القاعدة وهي بالتأكيد صلات مع الارهاب المتطرف واسمه ظهر بسرعة" عند إجراء بحث.
وقال ان المشتبه فيه بدأ رحلته من نيجيريا.
وكانت اجراءات الامن في مطار شيبول بامستردام مشددة تماشيا مع الاجراءات المشددة حول العالم بالنسبة للطائرات المتجهة الى الولايات المتحدة بناء على طلب من السلطات الامريكية. وأبلغت الحكومة البريطانية المطارات في بريطانيا بتشديد الاجراءات الامنية على الرحلات المتجهة الى الولايات المتحدة.
وقالت جوديث سلويتر المتحدثة باسم الوكالة الهولندية لمحاربة الارهاب انها بدأت تحقيقا في الحادث في محاولة لتحديد من أين جاء المشتبه فيه.
وقال متحدث باسم الشرطة العسكرية الهولندية "لم يمر من خلال الرقابة على الجوازات."
وأكد المتحدث أن المشتبه فيه انتقل من طائرة أخرى قادمة من جهة لم يتم تحديدها.
وقالت متحدثة باسم شركة اير فرانس - كيه.ال.ام. ان قوائم الركاب سرية ولم تستطع تأكيد أن عبد المطلب بدأ رحلته مع طائرة كيه.ال.أم الي امستردام من لاجوس.
وأمرت الحكومة النيجيرية أجهزة الامن بالتحقيق في الحادث وقالت انها ستتعاون تعاونا كاملا مع السلطات الامريكية.
وقال متحدث باسم هيئة المطارات الاتحادية النيجيرية "ان جميع الاجراءات الامنية الضرورية مطبقة في نيجيريا. أي راكب بما في ذلك أفراد الطاقم على أي طائرة يخضع لنفس التفتيش الامني."
والطائرة التابعة لشركة نورث وست ايرلاينز طائرة من طراز ايرباص 330 وكانت تقل 278 راكبا. واستحوذت شركة دلتا ايرلاينز على شركة نورث.
وقالت ادارة أمن النقل انه بمجرد هبوط الطائرة جرى نقلها الى منطقة بعيدة في مطار ديترويت حيث جرى اعادة تفتيش جميع الامتعة.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين أمريكيين ان النيجيري أبلغ المحققين أن أعضاء من القاعدة في اليمن أعطوه العبوة الناسفة وتعليمات حول كيفية تفجيرها.
ولكن شبكة ان بي سي قالت نقلا عن مسؤولين في مكافحة الارهاب أن النيجيري زعم أنه كان يتصرف من نفسه.
وقال كينج ان المحققين يبحثون فيما اذا كان الحادث جزء من مؤامرة أكبر. وقال "هناك رفع لدرجة التأهب عالميا للتأكد من أن هذا لم يكن جزء من خطة شاملة أكبر."
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول في وزارة الامن الداخلي الامريكي قوله ان العبوة الناسفة مكونة من خليط من مسحوق ومادة سائلة يساعد على الاشتعال أكثر منه كمادة متفجرة.
وأضاف المسؤول أن عبد المطلب أبلغ سلطات تنفيذ القانون انه كان لديه مسحوق متفجر جرى لصقه في ساقه بشريط وانه استخدم محقنة مملوءة بمواد كيميائية لتمتزج مع المسحوق في محاولة لاحداث تفجير."
وقالت وزارة الامن الداخلي انه جرى تعزيز اجراءات الامن.
(شاركت في التغطية تيسم زكريا في هاواي وتود ايستهام وجيرمي بيلوفسكي ومحمد سرغم وجيم وولف في واشنطن وبيتر بوهان في شيكاجو).
من كيفن كروليكي

طائرة أمريكية بدون طيار تقتل 3 في باكستان


اسلام أباد (رويترز) - قال مسؤولون في المخابرات ان طائرة أمريكية بدون طيار هاجمت ما يشتبه بأنه هدف تابع للمتشددين في شمال غرب باكستان يوم السبت مما أدى الى مقتل ثلاثة أشخاص.
وأضافوا ان صاروخين أصابا منزلا في شمال وزيرستان في الهجوم الذي أسفر أيضا عن اصابة شخصين

موقع: إندلاع اشتباكات في إيران مع حلول ذكرى عاشوراء


طهران (رويترز) - قال موقع جرس الاصلاحي الايراني على الانترنت ان شرطة مكافحة الشغب الايرانية المسلحة بهراوات وغاز مسيل للدموع اشتبكت مع أنصار المعارضة في طهران الذين استغلوا يوم السبت ذكرى عاشوراء في محاولة لتجديد الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وتابع أن قوات الامن أطلقت أعيرة نارية تحذيرية في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين وهاجمت أيضا مبنى يضم وكالة الطلبة الايرانية للانباء التي لجأ اليها بعض أنصار المعارضة للاحتماء بها.
وإذا تأكد ذلك فإن اندلاع أعمال عنف بين قوات الامن والمعارضة مع حلول يوم تاسوعاء يوم السبت وعاشوراء يوم الاحد سيسلط الضوء على التوترات المتزايدة في إيران بعد ستة شهور من انتخابات الرئاسة المتنازع على نتيجتها والتي أغرقت إيران في فوضى.
وبالرغم من القبض على كثيرين والحملات الامنية الا أن احتجاجات المعارضة تندلع مرارا منذ انتخابات الرئاسة التي جرت في يونيو حزيران والتي تقول المعارضة انه جرى التلاعب في نتيجتها لضمان فوز الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية.
وقال موقع جرس "تشتبك قوات الامن المجهزة بشكل جيد بعنف مع أنصار المعارضة في العديد من أجزاء وسط طهران... سعى أنصار المعارضة للاحتماء داخل مبنى وكالة الطلبة للانباء لحماية أنفسهم من شرطة مكافحة الشغب التي كانت تستخدم الهراوات لتفرقة الحشود. هاجمت الشرطة مبنى الوكالة."
وأضاف في وقت لاحق "شرطة مكافحة الشغب تطلق أعيرة نارية في الهواء في ميدان انقلاب لتفرقة المتظاهرين الذين يرددون شعارات مناهضة للحكومة."
ولا يتسن التأكد بشكل مستقل من تقارير موقع جرس اذ يحظر على وسائل الاعلام الاجنبية تغطية الاحتجاجات بشكل مباشر. ويبدو أن وكالة الطلبة الايرانية للانباء تعمل بشكل طبيعي.
وقالت شاهدة عيان ان أنصار المعارضة احتشدوا في مجموعات على طول كيلومترات في شارع رئيسي بوسط العاصمة مضيفة "الشرطة لا تسمح لهم بالانضمام لبعضهم البعض."
وكانت الشرطة الايرانية حذرت المعارضة المؤيدة للاصلاح من تنظيم أي مظاهرات جديدة خلال تاسوعاء وعاشوراء وهما اليومان اللذان يحيي فيهما الشيعة ذكرى مقتل الامام الحسين حفيد النبي محمد.
وفي اشارة الى مزيد من الاضطرابات المحتملة أفادت رسائل نصية على الهواتف المحمولة بأن الحركة الخضراء المعارضة حثت الناس على التجمع في نفس المنطقة بطهران صباح يوم الاحد أيضا.
وأشعل فوز أحمدي نجاد بفترة ولاية ثانية أكبر اضطرابات تشهدها الجمهورية الاسلامية منذ 30 عاما.
وتنفي السلطات مزاعم المعارضة بأنه جرى التلاعب في نتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو حزيران وصورت الاحتجاجات التي اندلعت بعد الانتخابات على أنها محاولة مدعومة من الغرب للاطاحة بالمؤسسة الدينية متهمة اصلاحيين بارزين بتأجيج العنف بعد الانتخابات.
وألقي القبض على الالاف بعد الانتخابات إلا أن الهيئة القضائية تقول انه أطلق سراح معظمهم ولكن أكثر من 80 صدرت ضدهم أحكام بالسجن مدة تصل الى 15 عاما لصلتهم بالاحتجاجات وأعمال العنف التي اندلعت بعد الانتخابات.
وعقدت الاضطرابات الداخلية لايران خلاف ايران مع الغرب بسبب أنشطتها النووية التي يعتقد الغرب ان لها أهدافا عسكرية في حين تنفي طهران ذلك وتقول ان أهدافها مدنية.
وتأتي التقارير بالاشتباكات التي وقعت يوم السبت قبل أيام من انتهاء المهلة الزمنية التي حددتها القوى العالمية لايران للموافقة على اتفاق صاغته الامم المتحدة بأن ترسل ايران مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج مقابل الحصول على وقود من أجل مفاعل أبحاث في طهران. وتنتهي المهلة الزمنية بنهاية العام.
وتزايدت التوترات في ايران ثانية بعد وفاة رجل الدين المعارض البارز اية الله العظمى حسين علي منتظري عن 87 عاما في مدينة قم الاسبوع الماضي.
وشاركت حشود ضخمة في تشييع جنازته يوم الاثنين وردد بعض الناس هتافات مناهضة للحكومة وتحدثت مواقع للمعارضة على الانترنت عن اشتباكات مع قوات الامن في ثلاث مدن على الاقل في الايام التالية.
وجاءت وفاة منتظري أثناء استعداد البلاد لاحياء ذكرى عاشوراء في 27 ديسمبر كانون الاول وهو احتفال ديني شيعي مهم يتزامن أيضا مع مرور أسبوع على وفاة منتظري وعادة ما تقام مراسم تأبين بعد مرور سبعة أيام على المتوفى في ايران.
ووفقا لمواقع المعارضة على الانترنت فقد حظرت السلطات اقامة مراسم تأبين لمنتظري باستثناء تلك التي أقيمت في قم وفي بلدة نجف أباد مسقط رأسه.
وذكرت مواقع المعارضة يوم الاربعاء أن قوات الامن اشتبكت مع مؤيدي منتظري الذين تجمعوا في اصفهان وهي واحدة من أكبر المدن الايرانية لاقامة مراسم تأبين له. ووردت تقارير أيضا بوقوع اشتباكات في نجف أباد.
ونفى مسؤول إيراني التقارير بوقوع أعمال عنف في اصفهان ملقيا باللوم على وسائل اعلام غربية في "اثارة حرب نفسية" ضد المؤسسة الدينية بنشر مثل هذه التقارير.
من باريس حافظي وفريدريك دال



زلزال قوي يضرب شرق اندونيسيا دون ان يسبب امواج مد


جاكرتا (رويترز) - ذكرت وكالة الارصاد الجوية الاندونيسية ان زلزالا قويا ضرب المنطقة الواقعة قبالة جزر تانيمبار بشرق اندونسيا يوم السبت لكن لم يصدر تحذير من حدوث امواج مد عاتية (تسونامي) او تقارير عن خسائر فورية.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان الزلزال بلغت قوته ست درجات على مقياس ريختر وان مركزه يبعد 270 كيلومترا شمال غربي ساوملاكي بجزر تانيمبار على عمق 56 كيلومترا تحت سطح البحر.
وكانت الهيئة ذكرت في البداية ان قوة الزلزال بلغت 6.2 درجة.
وقال مسؤول بمركز الزلازل في وكالة الارصاد الجوية والجيوفيزيقية " اقتصر الشعور بالزلزال على جزيرة توال قبالة جزر الملوك لكن لم نتلق اي تقارير عن وقوع اضرار."
وقال موظف استقبال في فندق بجزيرة توال ان الزلزال احدث قدرا من الفزع.
وقال احد العاملين بفندق سويتا رافضا نشر اسمه "بعض النزلاء هرعوا خارج الفندق بعد الزلزال لكن لم تقع اضرار بالفندق."
وتشهد اندونيسيا زلازل متكررة اذ تقع في منطقة نشطة زلزاليا عند التقاء عدة الواح بنائية للقشرة الارضية.
واقيمت مراسم في اندونيسيا يوم السبت لاحياء الذكرى السنوية الخامسة لامواج المد العاتية في المحيط الهندي التي وقعت بعدما ضرب زلزال قوي المنطقة الواقعة قبالة جزيرة سومطرة عام 2004.
وقتلت هذه الامواج 226 الف شخص في 13 دولة بينهم 166 الفا قتلوا او فقدوا في اقليم اتشيه الاندونيسي



موقع إيراني على الانترنت: الشرطة تهاجم مبنى وكالة أنباء

طهران (رويترز) - ذكر موقع جرس الاصلاحي الايراني على الانترنت أن شرطة مكافحة الشغب هاجمت وكالة أنباء لجأ أنصار المعارضة إليها للاحتماء بها أثناء الاشتباكات التي اندلعت في طهران.
وأضاف "سعى أنصار المعارضة للاحتماء داخل مبنى وكالة الطلبة للانباء لحماية أنفسهم من شرطة مكافحة الشغب التي كانت تستخدم الهراوات لتفرقة الحشود. هاجمت الشرطة مبنى الوكالة."

الشرطة: طالبان خططت لاستخدام أمريكيين في شن هجمات في باكستان


إسلام أباد (رويترز) - قال مسؤول في الشرطة الباكستانية يوم السبت ان مسلحي حركة طالبان خططوا لاستخدام الامريكيين الخمسة المحتجزين في باكستان الذين اتصلوا بالحركة المتشددة من خلال الانترنت لشن هجمات داخل باكستان حليفة الولايات المتحدة.
وقال عثمان أنور قائد شرطة سرجودا حيث ألقي القبض على الامريكيين الخمسة هذا الشهر ان رسائل البريد الالكتروني تكشف أيضا عن خطط لتوجه الشبان الخمسة القادمين من فرجينيا الى محطة باكستانية للطاقة النووية.
وأضاف لرويترز عبر الهاتف "نعتقد أنه كان من المفترض استخدامهم داخل باكستان."
ومضى يقول "في أحدث رسالة عبر البريد الالكتروني لطالبان وجدنا أنهم ذكروا محطة تشاشما النووية وذلك هو السبب في أنهم كانوا في الطريق الى (منطقة) ميان والي."
ورفض أنور الكشف عن تفاصيل لان الشرطة لا تزال تحقق مع المشتبه فيهم.
وأوضحت القضية مدى سهولة أن يشارك أي شخص في "الجهاد" عبر الانترنت وهي حقيقة مزعجة بالنسبة لباكستان التي تكافح بالفعل تمرد متشددي حركة طالبان.
وتمارس واشنطن ضغوطا على باكستان لاستئصال المتشددين في مناطق القبائل التي تسودها الفوضى والذين يعبرون الحدود لمهاجمة القوات الغربية في افغانستان. ولكن هذا الطلب حساس.
وتهاجم طائرات أمريكية بلا طيار من يشتبه في أنهم متشددون على الاراضي الباكستانية الامر الذي يثير غضب كثير من الباكستانيين.
وألقي القبض على الشبان الخمسة في سرجودا التي يوجد فيها أكبر قواعد جوية في باكستان والتي تقع على بعد 190 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة الباكستانية إسلام أباد.
ولم توجه اتهامات للامريكيين الخمسة واثنان منهم من أصول باكستانية وثالث من أصل مصري ورابع من أصل يمني بينما للخامس جذور اريترية.
وقال مسؤولون انه عثر بحوزتهم على خرائط وكانوا يعتزمون السفر عبر شمال غرب باكستان الى معقل تنظيم القاعدة وحركة طالبان على الحدود الافغانية. ويقول بعض المحللين ان القضية تعكس استراتيجية جديدة للمتشددين تسعى لتجنب الاجراءات الامنية المتشددة من خلال اقامة شبكات عبر الانترنت.
وأثار احتمال أن يشن المتشددون هجمات على الاسلحة النووية الباكستانية انزعاج القوى الغربية رغم أن المحللين يقولون انه احتمال مستبعد بشدة.
من كمران حيدر

موقع: اشتباك بين قوات ايرانية وأنصار المعارضة

طهران (رويترز) - قال موقع جرس الاصلاحي على الانترنت ان قوات الامن الايرانية اشتبكت مع أنصار المعارضة في جنوب طهران يوم السبت في ذكرى عاشوراء.
وتابع الموقع "اشتبكت مجموعة من الناس وقوات الامن" في احدى المناطق بجنوب طهران "بينما كان الناس يقومون بمسيرة."
ولم يتسن التأكد بشكل مستقل من صحة التقرير اذ يحظر على وسائل الاعلام الاجنبية تغطية الاحتجاجات بشكل مباشر

"المراقبة العامة" السعودية تطلق تطويراً في آليات مكافحة الفساد


الرياض - العربية.نت
يبدأ السبت المقبل تنفيذ الخطة الخمسية الثانية لديوان المراقبة العامة السعودية لمكافحة الفساد المالي والإداري في الإدارات الحكومية، وذلك للفترة الخمسية (1431-1435ه‍ـ) وفق منهجية علمية استندت إلى نتائج دراسة وتقييم تنفيذ الخطة الاستراتيجية الأولى والاسترشاد بعدد من الخطط الاستراتيجية للأجهزة الرقابية النظيرة وبعض المنظمات الإقليمية والدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.

الخطة التي أعلن عن إطلاقها رئيس الديوان أسامة فقيه تشمل توسعة نطاقات الديوان بفتح فروع جديدة في خمس مناطق، هي نجران والباحة وتبوك وحائل وحفر الباطن، لتضاف إلى الفروع الموجودة حالياً في مكة والدمام والرياض والجوف وأبها والمدينة المنورة وجازان ليبلغ الإجمالي 12 فرعاً.

وفيما أوضح فقيه أن استراتيجية الخطة الجديدة ترتكز على أهداف سبعة تتمثل في توافقها مع توجهات الدولة للإصلاح الشامل ومكافحة الفساد وتنويع النشاط الاقتصادي وتقديم الخدمات للمواطن، ورفع كفاءة الأداء في الأجهزة الحكومية المشمولة برقابته وتمكينها من تحقيق أهدافها لتلبية متطلبات التنمية وتحقيق الانضباط المالي والإداري.

عودة للأعلى
ولخّص الديوان استراتيجياته في تطوير أساليب المراجعة المالية باستخدام النظم الآلية، والتوسع في تطبيق رقابة الأداء، والإسهام في تطوير المعايير الرقابية والأنظمة واللوائح المالية والمحاسبية، والاعتماد على تقنية المعلومات في عمليات التدقيق والتطوير، وتنمية القدرات المؤسسية للديوان، وتفعيل وسائل المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية، وتطوير أساليب المراجعة المالية باستخدام النظم الآلية، ورفع تقارير مهنية وموضوعية ذات مصداقية عالية إلى المراجع العليا، وتخصيص بيئة حاسوبية متكاملة تلبي متطلباته الرقابية وتسهم في رفع كفاية الأداء، والارتقاء بمستوى الأداء ليصبح جهازاً نموذجياً يمارس دوره باستقلالية وكفاءة مهنية عالية، ورغبة في توفير بيئة عمل مناسبة، وتأسيس وحدة للمراجعة الداخلية في كل جهاز حكومي يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في كل جهاز، والتواصل مع الأجهزة المشمولة برقابته وكذلك الأجهزة النظيرة في الدول المتقدمة والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الديوان بهدف تبادل الخبرات.
عودة للأعلى
وحدّد ديوان المراقبة العامة العوائق التي تواجهه وهي نقص الإمكانات المادية والبشرية والفنية، وتسرب الموظفين بعد اكتسابهم الخبرة لضعف الحوافز ومزايا العمل في الديوان، وتزايد الفرص المغرية في الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص، وقلة فروع الديوان في المناطق مقارنة بالجهات الحكومية الأخرى رغم تزايد أعباء العمل.

أما الأعباء الخارجية فتتمثل في النمو المطرد للنشاط الاقتصادي والإنفاق الحكومي مع استمرار محدودية قدرات الديوان المؤسسية (البشرية والمادية والفنية)، وتزايد عدد الجهات المشمولة برقابة الديوان، وتأخر اعتماد نظام الديوان الجديد، وعدم تعاون بعض الجهات المشمولة برقابة الديوان سواءً من حيث توفير البيانات والمعلومات والتجاوب في معالجة المخالفات، أو تخصيص مكاتب عمل ميدانية لمدققي الديوان.

عودة للأعلى
يُذكر أن الأجهزة الرقابية في السعودية واجهت أخيراً موجات ساخنة من الانتقاد خصوصاً بعد ظهور أرقام كبيرة من حالات الفساد الإداري والمالي توّجها كارثة سيول جدة التي أبرزت ضعف النظام الرقابي والمتابعة والحاجة لتطويره، وعلى سبيل المثال كانت هيئة الرقابة والتحقيق قد أحالت أخيراً مئات القضايا من الفساد واستغلال النفوذ وإساءة استخدام السلطة إلى عدد من المحاكم لاتخاذ العقوبات الرادعة بحقهم بعد ضبط تلك المخالفات خلال فترة بداية ومنتصف العام الجاري.
عودة للأعلى
وقبل فترة أقدمت "الرقابة والتحقيق" وهي جهة رقابية أيضاً على اتباع أسلوب جديد أكدت من خلاله أنها ستتابع ما ينشر في الصحف من مواضيع تتعلق بقصور في أداء بعض الأجهزة الحكومية، وأنه سبق لها أن استخلصت 315 موضوعاً تعمل الهيئة على متابعتها مع الجهات ذات العلاقة. وقال رئيسها الدكتور صالح بن سعود لوكالة الأنباء السعودية إنه ستكون هناك متابعة جادة لما يتم نشره بالصحف وما يورده الكتاب في الزوايا والأعمدة من مقالات عن الوطن للتحقق منها عند إعداد البرامج الرقابية التي تقوم الهيئة بتنفيذها ولتطبيق ما يقضي به النظام.

الكاتب بصحيفة "الوطن" السعودية الدكتور علي الموسى سبق أن قال لـ"العربية.نت": "للأسف الشديد أن هيئة الرقابة والتحقيق وديوان المراقبة العامة وكل الأسماء الرقابية هذه لا أرى لها أكثر من لوحات وأوكار توظيفية لعديد من المنتفعين دون وجود رقابة إدارية أو رقابة مالية حقيقية. يجب ألا تخضع الرقابة للبيروقراطية ويجب أن تكون جهة مستقلة تدار بضمير حي، ثم إن المقالات الصحافية لا تستطيع وبحكم القانون أكثر من التلميح عن الفساد، ولا تستطيع ذكر الأسماء، وكشف الأرقام، وهناك حالات كثيرة وحقائق مؤكدة، ولكن لا نستطيع الكشف عنها خشية المقاضاة".

وعن رؤيته للرقابة ومستقبلها، يجيب: "يجب أن تغير من جلدها، من عظامها، من أسلوبها، من طريقة تعاملها. نحتاج لهيئة رقابية عليا للإشراف على الرقابة نفسها. نحتاج منها أن تكون مستقلة بمعنى محترمة، نافذة القرارات تستطيع أن تضرب الفساد، وتعلن عن أسمائه وأوكاره بدلاً من أن تكون إدارة مساندة لبقية الإدارات ويتشارك موظفوها الإفطار مع موظفي الإدارات في جولاتهم الرقابية. خادم الحرمين الشريفين أخلى مسؤوليته بتأكيداته المستمرة على محاربة الفساد. نريد هيئة عليا تشرف عليها وتُحجّم أدوارها، لأن أدوارها الحالية سخيفة، وعلى الأقل تقوم الهيئة العليا بأدوارها".

توقيف 40 مسؤولاً في تحقيقات "كارثة جدة"



دبي - العربية.نت
أوقفت السلطات السعودية اليوم السبت 26-12-2009 أكثر من 40 مسؤولاً من المشمولين بالتحقيق في أسباب حدوث كارثة سيول جدة، ومعظمهم ممن هم على رأس العمل حالياً بمختلف الدوائر الحكومية، بحسب ما جاء في تقرير عاجل للموقع الإلكتروني لصحيفة "الوطن" السعودية.

ويأتي ذلك، كما أكد مصدر مطلع، بناء على توجيهات صارمة من خادم الحرمين الشريفين الذي يتابع عمل اللجنة التي تعتبر في حالة انعقاد منذ اجتماعها الأول السبت 5 ديسمبر (كانون الأول) المنصرم.

مصادر "الوطن" السعودية تقول إن الموقوفين من مختلف المستويات، بينهم مسؤولون سابقون ولاحقون موجودون حالياً بالفعل في أحد مراكز التوقيف بجدة، بينما لايزال الاستماع لشهادات آخرين مستمراً.

وأكد مصدر أنه ليس كل من شملهم التحقيق متهماً، وأن كثيراً منهم تعاونوا مع اللجنة وأبدوا حماسة وحرصاً وطنياً لخدمة أهدافها بتوفير معلومات قيمة ووثائق.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصادر، أن بعضاً من الموقوفين بدأت الشبهات حول أدائهم ونزاهتهم من قبل إمارة مكة المكرمة، وشرع في التحقيق والتحري عنهم قبل واقعة السيول التي دهمت مدينة جدة يوم الأربعاء 8 ذي الحجة وقضى فيها 122 مواطناً ومقيماً، ثم تصاعدت وتيرة التحقيقات بعد الحادثة، إنفاذاً للأمر الملكي الكريم الصادر يوم الاثنين 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، الذي وفر للجنة غطاءً نظامياً ويداً مطلقة للتوسع في التحقيقات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع أن "الأمر الملكي ولجنة التحقيق لم يكونا لامتصاص غضب أو حملة علاقات عامة، وإنما استشعاراً من الملك بالمسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى، وهي مسؤولية لا تنقضي إلا بإحقاق الحق ومحاسبة المتسبب وضمان عدم حصول الكارثة مرة أخرى".

وأضافف التقرير أن من ضمن الموقوفين في تحقيق لجنة تقصي الحقائق عدداً من كتاب العدل في محكمة جدة، ومسؤولاً سابقاً في مديرية المياه بالمنطقة أوقف صباح اليوم، تبعه مسؤول حالي كبير أوقف قبل قليل من الدائرة نفسها. ويعمل موقوفون في دوائر حكومية عدة تتضمن الأمانة ومديرية المياه، إضافة إلى مقاولين وتابعين لقطاع الأعمال.

لمشاهدة فيديو متعلق : اضغط هنا

مداهمات إثر حادثة الطائرة الأميركية





الطائرة الأميركية هبطت بسلام بعد التغلب على المشتبه به (الفرنسية-أرشيف)

داهمت الشرطة البريطانية عدة مباني على خلفية ما قالت السلطات الأميركية إنها محاولة فاشلة لنيجيري "له صلة بتنظيم القاعدة" تفجير طائرة ركاب كانت متجهة من أمستردام إلى ديترويت، وقد أمرت بريطانيا المطارات بتشديد الإجراءات الأمنية على الرحلات المتجهة للولايات المتحدة، بينما فتحت نيجيريا تحقيقا لمعرفة هوية ودوافع المشتبه به المزعوم.
 
وكانت السلطات الأميركية أعلنت أن راكبا نيجيريا على متن طائرة لتابعة لشركة "دلتا إيرلاينز" كانت تقل 278 راكبا حاول تفجير شحنة ناسفة على متن الطائرة لدى اقترابها من ديترويت الجمعة، ولكن القنبلة لم تنفجر وتمكن الركاب وأفراد الطاقم من التغلب عليه وهبطت الطائرة بسلام.
 
وقد أعلنت المتحدثة باسم الشرطة البريطانية السبت أنها تجري عمليات تفتيش في لندن عقب هذا الحادث، وأنها على اتصال مع السلطات الأميركية.
 
وكانت بعض التقارير ذكرت أن المشتبه به ويدعى عبد الفاروق عبد المطلب البالغ من العمر 23 عاما، طالب في كلية لندن الجامعية.
 
لكن شرطة لندن لم تستطع تأكيد هذه التقارير، ورفضت الكشف عن عدد المباني التي تمت مداهمتها أثناء عملية التفتيش أو طبيعة تلك المباني، حيث يخشى أن يكون هذا الحادث جزءا من مخطط أكبر.
 
وكانت وسائل إعلام أميركية نقلت عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم أن الرجل قال لدى استجوابه إنه ينتسب لتنظيم القاعدة وإنه حاول إشعال مادة متفجرة على متن الطائرة، مضيفة أن الرجل كان على قائمة مراقبة حكومية وليس على قائمة الممنوعين من السفر.
 
وأضافت أن المشتبه به حاول تفجير الطائرة بمزج مواد كيماوية موضوعة في حقنة بمسحوق متفجر كان قد ألصقه بقدمه، إلا أن ركاب وطاقم الطائرة تمكنوا من التغلب عليه، وقد أصيب المشتبه به بحروق من الدرجة الثالثة كما أصيب اثنان من ركاب الطائرة بجروح خفيفة.
 
واعتبر البيت الأبيض أن الحادث محاولة لعمل إرهابي، وأعلن أن الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يقضي عطلة عيد الميلاد في جزر هاواي يتابع الموقف وقد أمر بتعزيز الأمن الجوي.
 
الشرطة البريطانية داهمت عدة مباني في لندن بحثا عن أدلة (الفرنسية-أرشيف)
إجراءات وتحقيقات
في الإطار ذاته قال متحدث باسم هيئة المطارات البريطانية إن وزارة النقل أصدرت إشعارا لجميع القائمين على تشغيل المطارات البريطانية بتشديد الإجراءات الأمنية على الرحلات المتجهة للولايات المتحدة.
 
وقالت الهيئة في بيان "الركاب المسافرون إلى الولايات المتحدة يجب أن يتوقعوا التعرض لعمليات تفتيش أمنية إضافية قبل ركوب الطائرة".
 
كما ذكرت إدارة الطيران المدني التايوانية أنه بناء على طلب وزارة الأمن الداخلي الأميركي فإنه سيتم اعتباراً من السبت حتى 30 ديسمبر/كانون الأول الجاري تطبيق إجراءات تفتيش إضافية للركاب قبل صعودهم للطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة ورحلات الخطوط الأميركية.
 
من ناحية ثانية قال جاك بارو نائب رئيس المفوضية الأوروبية المسؤول عن العدل والحرية والأمن في بيان له السبت إن المفوضية تحقق فيما إذا كانت التدابير الأمنية التي اتبعت في أمستردام صحيحة أم لا.
 
وأكد أن المفوضية على اتصال مع السلطات المعنية للتأكد من أن جميع القواعد والإجراءات تم اتباعها في أوروبا، كما أنهم على اتصال مع نظرائهم الهولنديين والأميركيين.
 
وفي الإطار ذاته أعلنت الحكومة النيجيرية أن جولاك جوناثان نائب الرئيس أمر أجهزة الأمن في البلاد بالتحقيق في الهجوم على الطائرة الأميركية.
 
وذكرت الحكومة في بيان أنها اتخذت إجراءات "للتحقيق من هوية المشتبه به المزعوم ودوافعه"، مضيفة أن وكالات الأمن النيجيرية ستتعاون بشكل كامل مع السلطات الأميركية في التحقيقات الجارية.