الأربعاء، 27 يناير 2010

أحكام بالسجن في البحرين بتهمة "الإرهاب"

مفكرة الإسلام: قضت محكمة في البحرين بالسجن خمسة أعوام على بحرينيين بتهمة التخطيط  لشن هجمات على بحارة وسفن للبحرية الأمريكية.
وقالت صحيفة جلف ديلي نيوز: إن الرجلين أدينا بالتخطيط لشن هجوم وتهريب أسلحة بعد أن عثرت الشرطة على أسلحة وكتيبات عن المتفجرات في منزلهما.
واضافت الصحيفة: إن الرجلين نفيا التهم وقالا: إنهما كانا يريدان الدفاع عن البحرين.
وفي يوليو تموز 2004 أمرت وزارة الخارجية الأمريكية عائلات البحارة بمغادرة مملكة البحرين بسبب اشتداد المخاوف الأمنية. ورفع الحظر على مرحلتين في أواخر 2008 ويونيو 2009.
يشار إلى أن مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية يوجد في البحرين.
وحدة بحرينية إلى أفغانستان:
وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت أنها قامت بإرسال مجموعة من الشرطة إلى أفغانستان. وقال نائب رئيس الأمن العام إن مهمة هذه المجموعة هي"تدريبية وإنسانية", على حد قوله.
وكشفت مجلة «ستارز أند سترايبس» الأميركية أمس أن البحرين تشارك منذ الشهر الماضي بوحدة خاصة من القوات العسكرية قوامها 125 جنديا في إقليم «هلمند» في أفغانستان.
وأوضحت المجلة أن الوحدة البحرينية تتميز بأنها من الدول الإسلامية، ونحو عشرين من أفرادها يتكلمون فيما بينهم سبع لغات، بما في ذلك الفارسية، والدارية، والبشتونية، والأردو... ما يمكنهم من إجراء التحقيق مع سائقي الشاحنات قبل دخولهم إلى القاعدة العسكرية التي تتمركز فيها قوات تحتوي على عشرة آلاف من مشاة البحرية (المارينز) الأميركية.

محكمة باكستانية تقيد أنشطة "عبد القدير خان"

فكرة الإسلام:فرضت محكمة باكستانية أمس الثلاثاء قيودًا على بعض أنشطة مؤسس البرنامج النووي الباكستاني الدكتور عبد القدير خان بناءً على طلب الحكومة الباكستانية.
وأوضحت مصادر قضائية في مدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب الأوسط أن الحكومة كانت قد طلبت من محكمة لاهور العليا فرض الحظر على المقابلات والتصريحات الصحفية التي يدلي بها الدكتور خان للصحف والقنوات الإخبارية.
وأشارت إلى أن المحكمة نظرت أمس في القضية وحظرت على الدكتور خان الإدلاء بأي تصريحات صحفية حتى انعقاد الجلسة المقبلة للمحكمة يوم 3 فبراير المقبل.
ويعيش خان المعروف بأبي القنبلة النووية الباكستانية قيد الإقامة الجبرية منذ أن أقرّ في 2004 بأنشطة انتشار نووي لحساب إيران وكوريا الشمالية وليبيا.
وكانت محكمة في إسلام آباد أمرت بإطلاق سراح خان (72 عامًا)، في فبراير الماضي، لكن قوات الشرطة والجيش أبقته في الإقامة الجبرية وحدت من تنقلاته.
هجوم على مسئول بالشرطة وحملة توقيفات:
من جهة أخرى ألقت قوات الأمن الباكستانية القبض على 27 شخصاً يشتبه في صلتهم بحركة طالبان خلال حملات التمشيط التي تشنها في المناطق الشمالية الغربية من البلاد تحسبًا لوقوع أي هجمات.
ومن جانب آخر أصيب خمسة أشخاص بجروح في هجوم تفجيري استهدف مسؤولاً للشرطة في مدينة جعفر آباد بإقليم بلوشستان الجنوبي الغربي الباكستاني أمس.
وأوضحت مصادر الشرطة أن فريد شاهد رئيس شرطة المدينة خرج من منزله وكان متوجهاً إلى مقر عمله عندما نصب مسلحون مجهولون كميناً بزرع عبوة ناسفة على دراجة نارية في طريقه.
وأشارت إلى أن المسلحين فجروا العبوة الناسفة بجهاز التحكم عن بعد أثناء مرور سيارة مسؤول الشرطة بالقرب منها ما أدى إلى تعرضه مع أربعة أشخاص آخرين لجروح.

حملات مشبوهة تستهدف السعوديين عبر فيس بوك

مفكرة الإسلام: أفادت تقارير إعلامية أن هناك حملة تروّج للجنس وتستخدم فتيات من جنسيات عربية مختلفة عن طريق اختراق صفحات المشتركين في موقع الفيس بوك من السعوديين عنوة تحت غطاء طلب الصداقة، ومن ثم الترويج السافر للجنس والدعارة والصور الخليعة بهدف الزج بهم في علاقات مشبوهة ومن ثم ابتزازهم ماديًا.
ووفقًا لمراقبين ومشتركين بهذه المواقع فإنه على الرغم من متابعة مثل هذه الصور من قبل إدارة الموقع إلا أن الرقابة لم تكن محكمة بالشكل الذي يسهم في حماية المشتركين من سموم هذه المجموعات.
وبحسب ما نشرته صحيفة الوطن السعودية فإنه لم تكن هذه المجموعات الخطر الوحيد المحدق، بل هناك مئات المجموعات ولكل أهدافه وأساليبه؛ فمن حملات ترويج السلع، والتواصل الاقتصادي الذي لا يخضع لأي رقابة رسمية، هناك مجموعات تحاول بث أفكارها المشبوهة في عقول النشء من الترويج العقائدي والدعوة إلى الطائفية والقيام بتظاهرات والدعوة لمساندة ونصرة بعض التوجهات الفكرية وبعض الأشخاص الذين تدور عليهم الدوائر والتشهير بالآخرين دون حسيب ولا رقيب، ومن هذا المنطلق بدأت وزارة الثقافة والإعلام في التحرك للتوعية بمخاطر هذه المجموعات المشبوهة على وحدة المجتمع وأخلاقيات أبنائه وعقيدتهم الإسلامية.
كيفية التعامل مع المشبوهين:
وعن كيفية التعامل مع المجموعات المشبوهة أشار سفير موقع فيس بوك في السعودية بندر المطلق إلى أنه يمكن رفع تقرير لإدارة الفيس بوك عن نوع مخالفتهم، وأحيانًا يتطلب ذلك عمل مجموعات للتصويت ضدها، ولكن المشكلة تكمن في الأصدقاء أصحاب الأسماء المستعارة أو المزيفة الذين قد يستدرجون الصغار أو ضعاف النفوس إلى ما لا تحمد عقباه.
وقال: أنصح بعدم إضافة أناس مجهولين وكذلك التأكد من مصداقية صاحب الإضافة كون الشخص معروفًا من قبل إضافته أو بعدها فورًا.
وعن أثر تفعيل الجوانب الإيجابية للفيس بوك أشار إلى أن الفيس بوك أحد سبل التواصل مع الأصدقاء والمقربين كل على درجة خصوصية معينة، وأرى أن يتم تفعيل المشاركات الإيجابية بإلقاء الضوء عليها في كافة وسائل الإعلام وبرامجها المتعددة لتكون مثالاً يحتذى به، لتفعيل المواهب الإبداعية في شبابنا في جميع المجالات، لتشارك بمشاريع تنموية وتطوعية يتم دعمها بشكل متكامل من الفكـرة إلى المنتج النهائي ونأمل أن يكون الإعلام المرئي والمكتوب الجديد كفيل بذلك، لرفع الوعي العام من خلال المشاركة المجتمعية في كافة النشاطات الثقافية والفكرية والترفيهية.
 حملة على أخلاق الشباب:
من ناحيته قال المستشار القضائي الخاص بالديوان الملكي الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان: إن الحملات المشبوهة والمستهدفة للشباب السعودي تستخدم كافة الوسائل المتاحة لها لتحقيق أهدافها، واستهداف الشباب السعودي يأتي ضمن إطار الحملة الشرسة على الإسلام والمسلمين، فاستهداف أخلاق الشباب والقيم الإسلامية والتركيز على المرأة وجعلها وسيلة لإثارة الفتن ومحاولة إخراج المسلمين من عاداتهم وتقاليدهم الإسلامية وإيقاعهم في الرذيلة وإخراجهم من المعتقد الصحيح من أبرز أهداف الحملات المغرضة والتي يجب الحذر منها، كما ينبغي الحذر من أي وسيلة إعلامية مشبوهة.
وعن سر استهداف الشباب السعودي عن بقية الشباب في الدول العربية الأخرى أشار العبيكان أن المملكة العربية السعودية دولة التوحيد والإسلام ومهبط الوحي ومهد الرسالة، والمسلمون من جميع أنحاء المعمورة يتوجهون إليها ويعتدون بعلمائها ويجعلونهم رمزًا للإسلام والمسلمين، كما يُرى أن الشاب السعودي قوي بدينه وعقيدته ومن هذا المنطلق يريد المستهدفون التركز على الشاب السعودي، فإذا انحلت أخلاقه وتخلى عن قيمه الإسلامية ضعف دور المملكة وشبابها وشعبها وقادتها أمامها وتأثيرها، وبهذا الاستهداف يكون الضربة القوية على الإسلام والمسلمين.

الصدر يهاجم حكومة المالكي






الصدر اتهم حكومة المالكي بالاستهانة بدماء العراقيين (الفرنسية-أرشيف)

هاجم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الحكومة العراقية التي يترأسها نوري المالكي، واتهمها بالاستهانة بدماء الشعب وأمنه مؤكدا أن العراقيين لن يصوتوا لها. بينما أكدت الخارجية الأميركية أن الهجمات الأخيرة التي شهدتها العاصمة بغداد لن تؤثر على استقرار العراق وتوجهه نحو الديمقراطية. وقال الصدر في بيان صحفي في أعقاب الهجمات التي شهدتها بغداد خلال اليومين الماضيين وأودت بحياة العشرات "الشعب لا يصوت لحكومة متهاونة بأمنه، غير ساعية إلى خدمته وحفظه، وبالتالي عدم رضا الله عنها، بل همها الوحيد حماية حزبها وكراسيها، وأسيادها".
ومضى يقول "العار كل العار لحكومة تتفرج على دماء شعبها تسيل لتكون ضحية من أجل وصولها" واصفا الحكومة بأنها بائسة ولا تمتلك السيادة ولا الاستقلال، وأنها خاضعة للاحتلال "تتقاذف التهم، وترميها على جيرانها وهي تتملص من المسؤولية".

أكثر من مائتي عراقي ذهبوا ضحية التفجيرات خلال اليومين الماضيين (الفرنسية)
ودعا الزعيم الشيعي البرلمان "للقيام بواجبه" إزاء الحكومة العراقية.

يذكر أن  نحو 54 عراقيا لقوا مصرعهم، وأصيب أكثر من 150 آخرين بتفجيرات وقعت اليومين الماضيين استهدفت دوائر أمنية وثلاثة فنادق بالعاصمة بغداد.

إدانة أميركية
من جانبها أدانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كيلنتون سلسلة التفجيرات المميتة الأخيرة ببغداد، مشددة على أن هذه التفجيرات لن تخرج "العملية الديمقراطية" في العراق عن مسارها، كما دعت الأكراد لتسوية نزاعاتهم مع بغداد وتأييد الانتخابات المقبلة.
وقالت كيلنتون في بيان خاص "الإرهابيون الذين ارتكبوا تلك الجرائم يهدفون لبث الذعر بين المواطنين العراقيين" غير أنها شددت على أن هؤلاء "الإرهابيين" لن ينجحوا في تحويل جهود العراق لبناء مستقبل من السلام والأمن عن مسارها، على حد قولها.
وأكدت الوزيرة الأميركية أن "ثقة" الشعب العراقي في النظام السياسي وفي قدرتهم على رسم مستقبلهم، هو الرد المباشر على أولئك الذين يريدون فرض سلطاتهم بالخوف والترويع.
وتأكيدا على إبداء "الحرص الأميركي" على استقرار العراق، قالت كلنتون قبيل لقائها أمس في واشنطن مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إنها ستبحث معه تسوية نزاعات الأكراد بشأن الحدود وعائدات النفط وتأييد الانتخابات المقررة في السابع من مارس/ آذار المقبل.

كيلنتون دعت الأكراد لحل نزاعاتهم مع بغداد (الفرنسية-أرشيف)
وأبلغت كيلنتون مسؤولي الخارجية قبيل اجتماعها مع البارزاني أنها ستدعوه للعمل من أجل حل سلمي بشأن حدود الإقليم المتنازع عليها وخاصة حول كركوك، معربة عن توقعها بأن تقوم القيادة الكردية بدور مهم بالسعي من أجل تحقيق الاستقرار بالعراق والعمل مع القيادة السنية والشيعية من أجل صالح البلد بكامله. أما البارزاني فسعى قبيل اللقاء لطمأنة الوزيرة على حرص الأكراد على "عراق ديمقراطي في إطار اتحادي".
وكانت كيلنتون قد دعت في وقت سابق لتسوية النزاعات الحدودية بشأن كركوك والمنطقة المحيطة بها التي تساهم بخمس إنتاج العراق من النفط، بالإضافة إلى تقاسم عائدات إنتاج النفط.
دفن علي حسن
وفي شأن آخر شهدت قرية العوجة قرب تكريت أمس مراسم دفن وزير الدفاع السابق علي حسن المجيد، الذي أعدم في بغداد يوم الاثنين على خلفية اتهامه بالتورط "بجرائم ضد الإنسانية" في عدد من القضايا.

علي المجيد (الفرنسية)
وعلى عكس ما جرت عليه العادة في مثل هذه المواقف بالعراق، فقد تمت مراسم الدفن دون أية هتافات أو إطلاق نار، ووسط حضور قليل من أبناء القرية. ودفن علي المجيد وهو ابن عم الرئيس الراحل صدام حسين، قرب قبر طه ياسين رمضان نائب الرئيس السابق في مقبرة خارج القاعة الكبرى التي دفن فيها صدام والتي تضم قبور عدد من القادة السابقين الذين تم إعدامهم بأوقات سابقة.
وأكد مقربون من علي المجيد أنهم لم يلاحظوا أية كدمات أو رضوض في جسده، وكانت الشرطة اصطحبت محمود فاضل حسن المجيد وهو من أبناء العمومة لتسلم جثمانه من المنطقة الخضراء وسط بغداد منذ الصباح، بعد أن كان من المقرر أن يتم تسلمه من القاعدة الأميركية شمالي تكريت.
ووفقا لمصادر بالشرطة، فقد سمح لذوي الراحل إقامة مجلس عزاء، لكن بدون "مظاهر احتفالية أو تعكير للأمن" بالمحافظة.

أغلبية البريطانيين يؤيدون حظر النقاب

مفكرة الإسلام:أعربت أغلبية من البريطانيين عن تأييدها لمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة والمدارس وفقًا لاستطلاع رأي أعده معهد "أنغوس ريد".
وجاء في الاستطلاع أن 72% من أصل 2001 بريطاني من الراشدين أجابوا بنعم على سؤال وجه إليهم عبر الإنترنت عما إذا كانوا يدعمون منع البرقع الذي يغطي الجسم كليًا من الرأس إلى أخمص القدمين، في الأماكن العامة. وأراد 79% إلغاءه في المدارس والجامعات والمطارات.
ووافق 66% من البريطانيين على سؤال عما إذا كانوا يريدون أيضًا منع النقاب الذي يغطي كامل الجسم باستثناء العينين في الأماكن العامة، كما أعرب 75% منهم عن تأييدهم لمنعه في المدارس والجامعات و85% في المطارات.
وفي المقابل، أعربت أغلبية من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع عن معارضتها لإلغاء الحجاب الذي يغطي الشعر والأذنين والعنق.
وقال 63% إنهم لا يريدون منعه في المطارات و69% في المدارس والجامعات و75% في الأماكن العامة.
ولا يمنع أي قانون في بريطانيا ارتداء الحجاب الإسلامي حتى الآن.
وحسب مجلس المسلمين في بريطانيا، فإن الجالية الإسلامية في البلاد تزيد عن 2.5 مليون نسمة ويرتدي أقل من 1% من المسلمات في بريطانيا النقاب أو البرقع.
الحكومة لا تعارض النقاب:
ورغم نتيجة هذا الاستطلاع إلا أن بريطانيا تظل متمسكة بحرية التعبير عن القناعات الدينية في الملابس، غير أن حزبًا معارضًا لأوروبا قرر خوض حملة من أجل منعه.
وقالت الحكومة البريطانية: نحن في المملكة المتحدة مرتاحون للتعبير عن المعتقدات الدينية، سواء في ارتداء العمامات أو الحجاب أو الصليب أو الكيبا، وتشكل هذه التعددية جزءًا كبيرًا من هويتنا الوطنية وإحدى مكامن قوتنا.
حزب متطرف يدعو لحظر النقاب:
ولا يلاقي موقف الحكومة البريطانية إجماعًا بين السياسيين، حيث يعارضه "حزب استقلال المملكة المتحدة" الفائز الكبير في انتخابات الاتحاد الأوروبي والذي حل ثانيا أمام حزب العمال الحاكم.
وأعلن الرئيس السابق للحزب والنائب الأوروبي نايجل فاراج أن الحزب جعل من حظر ارتداء الحجاب الإسلامي الكامل في الأماكن والمباني العامة أحد عناوين حملته للانتخابات المرتقبة بحلول يونيو.
وزعم فاراج أن الحجاب الإسلامي الكامل يشكل رمزًا لقمع النساء، ورمزًا لمملكة متحدة أكثر انقسامًا، والهم الأكبر يكمن في أن العديد من مدننا تحولت إلى أماكن منعزلة، زاعمًا أن فتيات بعمر 4 سنوات يرتدين النقاب في المدرسة.
وقال فاراج لا يمكنني الدخول إلى مصرف واضعًا خوذة دراجة، لا يمكنني ارتداء قلنسوة في المترو ردًا على اتهامات بسعي الحزب للحصول على أصوات حزب اليمين البريطاني المتطرف.

انفجار قرب قاعدة أميركية بكابل





قوات الناتو سارعت لتطويق موقع التفجير "الانتحاري" قرب القاعدة الأميركية بكابل (الفرنسية)

أصيب تسعة أشخاص في هجوم نفذه "انتحاري" باستخدام سيارة ملغومة بالقرب من قاعدة عسكرية أميركية بالعاصمة الأفغانية كابل.
 
وأوضح رئيس شرطة كابل أن المهاجم فجر السيارة بالقرب من البوابة الرئيسية لمعسكر فوينكس، وهي قاعدة عسكرية تقع على مشارف العاصمة على الطريق الرئيسي المتجه شرقا.
 
وتحدث عبد الرحمن عبد الرحمن عن إصابة تسعة أشخاص بينهم ثلاثة مترجمين يعملون مع القوات الدولية.
 
وعلى الفور, طوقت قوات الأمن المنطقة التي وقع بها الانفجار, وبدأت تحقيقات حول التفجير الذي يأتي في أعقاب سلسلة هجمات تبنتها حركة طالبان على منشآت حكومية بالعاصمة وقرب القصر الرئاسي.
 
من جهتها نقلت رويترز عن مصدر أمني لم تسمه أن الهجوم "الانتحاري" أوقع خسائر بين مدنيين وجنود قوات أجنبية, دون تحديد هوية الجنود.
 
القوات الألمانية
على صعيد آخر قررت ألمانيا تعزيز قواتها بأفغانستان, وأعلنت مستشارة
البلاد أن برلين سترسل خمسمائة جندي إضافي لاتباع ما سمته النهج الدفاعي بشكل أكبر والذي "يركز على حماية المدنيين وتدريب قوات الأمن المحلية".
 
وقالت أنجيلا ميركل إن الهدف هو تكوين كتائب ستجعل أفغانستان أكثر أمنا وتتيح القيام بالتدريب اللازم لقوات الأمن الحكومية بحلول عام 2011, وأعربت عن أملها في أن تتولى أفغانستان مسؤولية أمنها بحلول عام 2014.
 
كما تحدثت مستشارة ألمانيا عن وضع 350 جنديا آخر كقوات احتياط, وقالت إنه سيتم إرسال المزيد من قوات الشرطة إلى أفغانستان للمساعدة في التدريب.
 
ويسمح التفويض البرلماني الحالي للحكومة بإرسال ما يصل لـ4500 جندي. وطبقا لأرقام حلف شمال الأطلسي (ناتو) حتى ديسمبر/ كانون الأول الماضي, يوجد لألمانيا 4280 جنديا بأفغانستان.
 
يُذكر بهذا السياق أن واشنطن والناتو يضغطان على برلين لتعزز وجودها العسكري بأفغانستان بما يصل لـ2500 جندي إضافي, بينما يتزايد تأييد الرأي العام الألماني لانسحاب فوري من أفغانستان, طبقا لاستطلاعات حديثة.

الولايات المتحدة تقوم بعمليات سرية باليمن

مفكرة الإسلام:ذكرت مصادر صحفية أمريكية أن الرئيس باراك أوباما وافق على عمليات عسكرية سرية في اليمن بدأت قبل ستة أسابيع وأدت إلى قتل ستة من زعماء القاعدة.
وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن أوباما وافق على هجوم وقع في 24 ديسمبر على مجمع كان يعتقد أن أنور العلاقي يلتقي فيه مع زعماء إقليميين للقاعدة.
وأوضحت الصحيفة أن هذا الشخص لم يكن هو الهدف ولم يقتل ولكنه أضيف بعد ذلك إلى قائمة من الأمريكيين الذين من المقرر قتلهم أو اعتقالهم في إطار عملية الجيش الأمريكي السرية المعروفة باسم "القيادة المشتركة للعمليات الخاصة."
وقالت الصحيفة: إن المستشارين الأمريكيين لم يشاركوا في الغارات في اليمن ولكنهم ساعدوا في التخطيط لمهمات وتطوير تكتيكات وتقديم أسلحة.
معلومات مخابراتية حساسة:
وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة تتقاسم أيضا معلومات مخابرات حساسة للغاية مع القوات اليمنية من بينها عمليات مراقبة الكترونية ومصورة وخرائط ثلاثية الأبعاد.
ونقلت عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله بشأن التعاون مع اليمن: "إننا سعداء جدا للاتجاه السائد."
وقال مسؤول يمني :"نحتفظ بتعاون ثابت في مكافحة القاعدة في شبه الجزيرة العربية ولكن توجد قيود واضحة للتدخل الأمريكي على الأرض. اقتسام المعلومات شيء أساسي في تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب الناجحة التي جرت في الآونة الاخيرة."


رفع العقوبات عن خمسة من طالبان





مؤتمر جوار أفغانستان اختتم أعماله بدعم جهود الحكومة للحوار مع طالبان (الجزيرة)

رفعت الأمم المتحدة خمسة من قادة حركة طالبان من العقوبات، بعد يوم من إقرار اجتماع لجوار أفغانستان خطة للرئيس حامد كرزاي للحوار مع الحركة، وقبل انعقاد مؤتمر لندن حول مستقبل هذا البلد غدا الخميس.
 
وقالت المنظمة الدولية إن القرار الذي أصدرته لجنة تابعة لمجلس الأمن ينص على عدم خضوع الخمسة لعقوبات دولية تتعلق بحظر السفر وتجميد الأموال.
 
ويأتي ذلك بعد إقرار مؤتمر جوار العراق الذي اختتم أعماله في إسطنبول على دعم الدول المشاركة لما وصفوه بخطة الوحدة والاتفاق التي تقودها أفغانستان. 
 
حامد كرزاي قال إنه سيعرض خططه للمصالحة على مؤتمر لندن (الفرنسية)
وقال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عقب المؤتمر إن لديه خطة كاملة للعفو عن أفراد طالبان الذين سيسلمون أسلحتهم ولا تربطهم علاقة بتنظيم القاعدة، وإنه سيعرض الخطة على مؤتمر لندن.
 
وأضاف أن جهود بلاده للمصالحة مع حركة طالبان تحظى بتأييد حلفائها وإنه سيضغط لشطب أسماء من طالبان من القائمة السوداء للأمم المتحدة.
 
إعفاء ديون
من جهة أخرى قالت مؤسسات مالية دولية إنها أعفت ديونا قيمتها أكثر من 1.6 مليار دولار مستحقة على أفغانستان.
 
وأعلن ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ونادي باريس للدول الدائنة، وقالت هذه المؤسسات إن أفغانستان نفذت بنجاح برنامجا لإلغاء الديون على الرغم من "بيئة صعبة للغاية تتسم بانعدام الأمن وأزمة غذائية ووضع سياسي صعب".
 
ومن المقرر أن يلتئم في لندن مؤتمر دولي حول مستقبل أفغانستان غدا الخميس.
ويشارك في المؤتمر حلفاء أفغانستان وجيرانه لمناقشة إستراتيجية لتحقيق الاستقرار بالبلاد التي تعصف بها حرب منذ ثمانية أعوام.
 
مسؤول مدني
في تطور آخر عين حلف شمال الأطلسي (ناتو) السفير البريطاني لدى كابل ممثلا مدنيا له في أفغانستان قائلا إنه يأمل أن يؤدي تعيينه إلى تنسيق أفضل مع العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة.
 
وسيقوم مارك سيدويل الموجود في كابل منذ أوائل عام 2009 بمهام الاتصال مع قائد القوات التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال والتنسيق معه في تنفيذ عمليات التنمية والمساعدة المدنية.
 
مارك سيدويل (يمين) سيضطلع بالتنسيق السياسي والتنموي (الفرنسية-أرشيف)
ويعد القرار جزءا من خطة لرفع مستوى وكفاءة الجهود المبذولة على
الناحية المدنية في البلاد جنبا إلى جنب مع البعثة العسكرية التي تضم 110 آلاف جندي حاليا ويزداد عددها بسرعة في عام 2010 مع وصول ثلاثين ألف جندي أميركي إضافي.
 
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن لدى إعلانه تعيين سيدويل "من أكبر التحديات التي تواجهنا تعزيز التنظيم والتنسيق بالنسبة للمساعدات المدنية المقدمة لأفغانستان".
 
وأضاف "نحن في حاجة إلى تعزيز التفاعل بين الجهد العسكري وبين ما نقوم
به من تنمية وإعادة إعمار".
 
والى جانب محاولة تنسيق عمليات توصيل المساعدات والتنمية -وهي ما يأمل صناع السياسة أن تساهم في إبعاد المتشككين عن مساندة طالبان- سيكون على سيدويل أن يوجه النشاط غير العسكري لنحو 43 دولة تشارك في عمليات حلف شمال الأطلسي.
 
وقال سيدويل الثلاثاء "هناك قدر كبير من العمل ينبغي القيام به في أفغانستان خلال العام القادم من أجل الجمع بين الجهود العسكرية والسياسية والمدنية لتدعم حكومة أفغانستان من أجل إدخال تحول حقيقي على الحملة.

مرشد الإخوان يحذر من عودة "الإرهاب" إلى مصر

مفكرة الإسلام: حذر المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين في مصر محمد بديع يوم الثلاثاء من عودة "الإرهاب" من جديد في البلاد إذا واصلت الحكومة حملة تشنها على ما أسماه "الإسلام الوسطي".
وقال: إن من يتبنون "الإسلام الوسطي" في البلاد ليس هم الإخوان فحسب وإن على رأسهم مؤسسات الأزهر التي قال: إن الإخوان مستعدون أن يكونوا جنودا لها في نشر "هذا المفهوم الصحيح للإسلام."
وأضاف: "عندما مُنعنا من أن نقوم بدرونا في نشر هذا الإسلام الوسطي نبت الشوك في أرض مصر ونبت الإرهاب في أرض مصر."
ويشير بديع (66 عاما) فيما يبدو الى فترة السبعينات والثمانينات التي ظهرت خلالها الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد اللذين تبنيا العنف وخاضا معارك دموية مع قوات الأمن في التسعينات أوقعت أكثر من ألف قتيل من الجانبين ومن المواطنين والسائحين الأجانب.
تحذير للحكومة:
وقال بديع: "إذا لم يتقدم الإسلام الوسطي لينتشر في المجتمع المصري سينتشر الشوك بدل الورود".
وزاد: "كل من يحمل هذا الفكر الوسطي وعلى رأسه مؤسسات الأزهر لا بد أن يقدم لهذه المؤسسات المكانة اللائقة بها كي تنشر الإسلام الوسطي الصحيح ونحن جنود لها ندعمها في نشر هذا المفهوم الصحيح للإسلام."
وأضاف: "إذا ما خرج (إنسان على هذا المفهوم) وجد رفضا من كل الشعب المصري."

اتهامات الانقلاب تثير غضب قائد الجيش التركي

مفكرة الإسلام: أعرب قائد الجيش التركي الكر باسبوج عن غضبه بسبب الاتهامات التي توجهها الصحف المحلية في تركيا للمؤسسة العسكرية باستمرارها في مؤامرات رامية للانقلاب والإطاحة بالحكومة الحالية ذات الجذور الإسلامية.
وجاءت تصريحات قائد الجيش التركي خلال حديث متلفز قال فيه بلهجة تهديدية: "على الجميع أن يعلم أن هناك حدودًا لصبر الجيش حيال الاتهامات المتتالية التي يتعرض لها".
وأشارت "بي بي سي" إلى أن تركيا شهدت في تاريخها الحديث ثلاثة انقلابات، لكن باسبوج زعم أن عهد الانقلابات أصبح من الماضي والحكم لا يجب أن يتغير الا بالسبل الديمقراطية".
ويؤكد المراقبون أن الجيش في تركيا لا يزال يلعب دورًا سياسيًا من وراء الكواليس ولكن الرأي العام التركي قد سمع الكثير من وسائل الإعلام والسياسيين خلال العامين الأخيرين عن تدخلات مباشرة يقوم بها الجيش في المجال السياسي.
ويركز المراقبون للشأن التركي الداخلي على أبرز مثال لهذه التدخلات وهي قضية ارجينيكون التي سبق وأسفر التحقيق في ملابساتها عن اعتقال ومحاكمة عشرات الأشخاص من بينهم جنرالات متقاعدين.
وصرح باسبوج بأنه أمر بفتح تحقيق في أكثر من 60 قضية تتعلق بتسريب معلومات خاصة بالجيش إلى الإعلام، وادعى أنه لا صحة للاتهامات الموجهة لمؤسسته العسكرية عن قيام الجيش التركي بزرع قنابل في المساجد.
الرئيس التركي يرفض محاولات النيل من الجيش:
وكان الرئيس التركي عبد الله جول قد قال إن الجيش يواجه "مواقف ظالمة ولا لزوم لها وتقديرات جزافية ومزعجة"، معتبرًا أن هذا الوضع خاطىء.
ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية التركية عن جول قوله "لا تقوضوا المؤسسات على نحو ظالم".
وكان مجلس الأمن القومي التركي الذي يضم القيادتين السياسية والعسكرية برئاسة الرئيس التركي عبد الله جول قد اجتمع مؤخرًا لبحث العديد من الملفات الساخنة على الساحة التركية.
وأفادت مصادر إعلامية بأنه "على رأس الملفات التي تم بحثها محاولة الاغتيال التي كانت تستهدف نائب رئيس الوزراء بولنت أرينج الذي حضر الاجتماع، وما تبع هذه المحاولة من اتهام بعض ضباط الجيش وإجراء عمليات تحر في قيادة القوات الخاصة التركية، خصوصًا أن الاجتماع جاء بعد يومين من توقيف الجيش التركي ثمانية عسكريين في إطار التحقيق حول محاولة اغتيال أرينج".
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان قد التقى، في وقتٍ سابق، بقادة الجيش عدة مرات، خلال الأيام الماضية، ونفى وجود أي توترات بين الحكومة والجيش.

فلسطينيون يرشقون وزيرًا "إسرائيليًا" بالحجارة

مفكرة الإسلام: ذكرت مصادر إعلامية في الأراضي المحتلة عام 1948 اليوم الثلاثاء أن العشرات في بلدة عرابة تظاهروا مقابل مدرسة البيروني الإعدادية؛ احتجاجًا على زيارة وزير "الأمن" الداخلي لدولة الاحتلال الصهيوني "يتسحاك أهرونوفيتش.
وبيَّن أهالي عرابة أن الوزير الصهيوني ومن معه غير مرحَّب بهم في بلدة عرابة؛ حيث إنهم المسؤولون عن العنف المستشري في القرى الفلسطينية وعن انتشار السلاح غير المرخَّص، وعن الجرائم التي تحصل في الضفة وغزة.
تأخير خروج الوزير الصهيوني:
وأشار الأهالي إلى أن موكب سيارات الوزير الصهيوني "يتسحاك أهرونوفيتش" والوفد المرافق تعرَّض للرشق بالحجارة من قِبَل عدد من الفتية الذين فرُّوا من المكان ولم تنجح الشرطة الصهيونية في القبض عليهم.
وقد أدَّت حادثة إلقاء الحجارة إلى تأخير خروج الوزير الصهيوني والوفد المرافق بنحو نصف ساعة، وإجراء تمرين، خاصةً لضمان سلامة الموكب عند خروجه من عرابة.

المهدي يخوض انتخابات رئاسة السودان





الصادق المهدي تعهد بحل النزاع في دارفور(الفرنسية) 
أعلن الصادق المهدي آخر رئيس وزراء منتخب للسودان الثلاثاء أنه سيخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى في أبريل/نيسان، وتعهد بحل النزاع في دارفور وإزالة ما سماه بالحكم الشمولي في البلاد.
 
وقال المهدي للصحفيين بعد أن سلم أوراق ترشحه في الانتخابات إنه أصبح بمقدور الشعب الآن أن يعيد إلى السلطة الشخص الذي يعتقدون أنه يمثل مصالحهم وتطلعاتهم.
 
وأضاف أن ذلك يمثل عودة إلى الوضع الطبيعي لأنه لم يستبعد من منصبه من جانب الشعب بل بقوة السلاح حسب تعبيره.
 
وأطيح بالمهدي مع حكومته المدنية في انقلاب أبيض قام به الرئيس السوداني الحالي عمر حسن البشير في عام 1989.
 
والمهدي رئيس حزب الأمة المعارض هو أيضا حفيد زعيم إسلامي قاتل ضد البريطانيين في القرن التاسع عشر.
 
ويستعد السودان لسلسلة من الانتخابات الرئاسية والتشريعية بموجب اتفاق السلام الشامل المبرم في عام 2005 والذي أنهى أكثر من عقدين من الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه.
 
وشكا حزب الأمة وجماعات معارضة أخرى من تزوير واسع النطاق أثناء تسجيل الناخبين وهدد العام الماضي بمقاطعة الانتخابات ما لم يتم إقرار إصلاحات ديمقراطية.
 
وأصدر المهدي بيانا الثلاثاء قال فيه إنه يتعين تأجيل الانتخابات إلى نوفمبر/تشرين الثاني حتى يتاح للمسؤولين الوقت الكافي للتعامل مع كل "بواعث القلق" لكنه أضاف أنه قرر المضي قدما في إجراءات ترشحه من أجل مصلحة البلاد.
 
وذكر البيان أن الإعلان عن مقاطعة الانتخابات بسبب أوجه قصور موجودة في الوقت الحالي لا يخدم المصلحة الوطنية.
 
واستقبل المهدي وهو أيضا إمام جماعة الأنصار عشرات من المؤيدين بينما كان يسجل اسمه في مقر المفوضية القومية للانتخابات السودانية بالخرطوم.

أحكام بالإعدام على أربعة من المسلمين في شينجيانغ

مفكرة الإسلام: أصدر القضاء الصيني أربعة أحكام جديدة بالإعدام في إطار قضية الاضطرابات التي شهدها إقليم شينجيانج ذي الغالبية المسلمة في يوليو الذي يشكل المسلمون غالبية سكانه.
وقال ناطق باسم حكومة شينجيانغ: إن الرجال الأربعة "تمت محاكمتهم أمس (الاثنين) أمام محكمة اورومتشي".
وأضاف أن "الأربعة حكم عليهم بالإعدام وحكم على آخر بالإعدام مع وقف التنفيذ لسنتين وعلى ثمانية بعقوبات تصل إلى السجن مدى الحياة".
وحسب الأسماء التي أوردتها وسائل الإعلام الصينية، ينتمي المحكومون إلى الإيجور المسلمين, وفقا لرويترز.
26 حكما بالإعدام:
وحتى الآن حكم على 26 شخصا بالإعدام في اطار هذه القضية ونفذت الأحكام في تسعة. واندلعت في شينجيانغ في يوليو مواجهات بين قوميتي الإيجور المسلمين والهان البوذيين قتل فيها حوالى مئتي شخص وجرح 1600 آخرون، بحسب الأرقام الرسمية المعلنة من جهة الحكومة، لكن مصادر إيغورية تؤكد سقوط آلاف القتلى والجرحى والمعتقلين في هذه الأحداث.

القربي: التنمية سبيل اليمن للنجاة





القربي: المشكلة الاقتصادية هي السبب الأكبر لجميع محن اليمن (الفرنسية)

قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي الثلاثاء إن بلاده يهددها خطر أن تصبح "دولة فاشلة" إذا لم يساعدها المجتمع الدولي في تطوير إمكانياتها الاقتصادية بما يوفر للشباب بدائل تثنيه عن السير في طريق "التطرف".
 
وجاءت تصريحات القربي قبيل اجتماع الأربعاء في لندن سيناقش فيه وزراء خارجية دول كبرى ودول الخليج ومصر والأردن وتركيا سبل إرساء الاستقرار في اليمن.
 
وقال القربي "المشكلة الاقتصادية هي السبب الأكبر لجميع المحن التي يواجهها اليمن الآن" مضيفا "آمل ألا يصبح اليمن دولة فاشلة، أعتقد أن تفادي ذلك مرتبط بابتعاد اليمنيين عن المشاحنات السياسية".
 
وقال إن الاجتماع سيطلب الدعم الدولي وسيحدد ما يلزم للتعامل مع الفقر والتنمية والبطالة وإمداد اليمن بسبل مكافحة ما سماه التطرف الآخذ في التوسع "والذي يؤدي إلى التطرف والإرهاب".
 
وأثار إعلان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقرا له، أنه وراء محاولة فاشلة لتفجير طائرة أميركية الشهر الماضي، وتصاعدت التحذيرات من أن اليمن تحول إلى أرض تجنيد للقاعدة وأصبح خطرا على العالم كله.
 
"
اقرأ أيضا:
اليمن .. أزمات وتحديات
"

مسلك التشدد

وأكد القربي على أن "اليمن يعاني من الفقر والبطالة". وقال إن "كل ذلك يشكل تربة خصبة لاتباع مسلك التشدد المر الذي يمثل تحديا خطيرا إذا لم نحصل على مساعدات".
 
ويعيش 42% من سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة على أقل من دولارين في اليوم. وقال القربي إن معدل البطالة يبلغ 30% وإن 65% من سكان البلاد دون الـ25 من العمر.
 
ويعتبر النفط حسب القربي مصدر الدخل الوحيد لليمن إذ يشكل نحو 70% من الإيرادات وهي نسبة تتراجع حاليا إلى 50% بسبب انخفاض إنتاج وأسعار المحروقات.
 
وقال الوزير إن الحكومة اليمنية تجري محادثات مع صندوق النقد والبنك الدوليين بشأن خطة إنقاذ دون أن يقدم تفاصيل بشأنها.
 
وإلى جانب القاعدة، يعاني اليمن من مشاكل مزمنة تفاقم حالة انعدام الاستقرار من بينها تمرد للحوثيين شمالا ونزعة انفصالية جنوبا ونقص في المياه بسبب زراعة القات وتراجع دخل النفط وضعف الحكومة المركزية.

نتنياهو يستقدم مليون مهاجر يهودي لـ"إسرائيل"

مفكرة الإسلام: أعلن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو عزمه على استقدام مليون مهاجر يهودي إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي تصريحات لوسائل إعلام "إسرائيلية" زعم بنيامين نتنياهو أن هذا التحرك قد يساهم في إعطاء دفعة للاقتصاد في "إسرائيل".
جدير بالذكر أن تقارير وكالة الهجرة ودائرة الإحصاء المركزية "الإسرائيلية" تناقض ادعاءات رئيس الوزراء وتؤكد أن الهجرة اليهودية السنوية إلى "إسرائيل" انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من ربع قرن.
توافد يهود الفلاشا على الأراضي المحتلة
يشار إلى أن مجموعة أولى من قرابة ثلاثة آلاف أثيوبي صادقت حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" على هجرتهم إلى "إسرائيل" وصلت إلى الأراضي الفلسطينية قبل أسبوع.
وقالت صحيفة معاريف: "81 مهاجرًا أثيوبيًا من طائفة الفلاشا وصلوا إلى "إسرائيل" وهذه المجموعة هي المجموعة الأولى التي تهاجر إلى "إسرائيل" منذ أن اتخذت الحكومة "الإسرائيلية" السابقة برئاسة ايهود أولمرت في أغسطس العام 2008 قرارًا بوقف هجرة الفلاشا".
وكان أولمرت قد عاد وقرر استيعاب ثلاثة آلاف مهاجر من بين الفلاشا في أعقاب ضغوط مارسها هؤلاء في "إسرائيل"، والتماس إلى المحكمة العليا ضد قرار وقف هجرة الفلاشا.
وتوجه مندوبون من وزارة الداخلية "الإسرائيلية" والوكالة اليهودية إلى اثيوبيا في الشهور الماضية ودققوا في فكرة السماح لمجموعة من الفلاشا بالهجرة إلى "إسرائيل" وفقًا لمعايير وضعتها وزارة الداخلية، وبموجب "قانون العودة" الذي يسمح لكل يهودي في العالم بالهجرة إلى "إسرائيل" والحصول على جنسيتها وامتيازات أخرى.
وأضافت الصحيفة: "لا توجد أية علاقة بين غالبية المهاجرين الفلاشا الجدد واليهودية وتم التصديق على هجرتهم بسبب وجود أقارب لهم هاجروا في سنوات ماضية وتم تهويدهم".

18 قتيلا بتفجير وسط بغداد





جنود عراقيون وأميركيون في مكان الانفجار الذي وقع اليوم وسط العاصمة (الفرنسية)

تجددت التفجيرات بالعاصمة العراقية حيث لقي 18  شخصا مصرعهم وأصيب ثمانون آخرون في هجوم بسيارة مفخخة استهدف مديرية التحريات والأدلة الجنائية وسط بغداد، في تطور يثير شكوكا حول قدرة الحكومة على توفير الأمن المناسب لإجراء الانتخابات التشريعية في مارس/ آذار المقبل.

وقالت مصادر بالشرطة إن عددا من الضحايا هم من عناصرها, مشيرة إلى أن مبنى المديرية الواقع في حي الكرادة انهار مباشرة إثر الانفجار، بينما لحقت بعض الأضرار بمبنى الوزارة التي تتبع لها تلك المديرية.
 
وأوضح مصدر بالداخلية أن خمسة من القتلى من عناصر الشرطة وأن الباقين هم مدنيون. وذكرت مصادر عراقية أن حصيلة الانفجار تبقى مرشحة للارتفاع لأن المبنى المستهدف يرتاده عدد كبير من المواطنين بمثل هذا الوقت.
وقد نجحت فرق الإنقاذ في إخراج عدد من الجرحى من بين أنقاض المبنى الذي كان به عشرات الموظفين قبل انهياره. وقال مصور تابع لوكالة رويترز إن سيارات الإسعاف والدفاع المدني هرعت إلى مكان الحادث.
ويأتي هذا وسط توقعات مسؤولين عراقيين وأميركيين أن تشهد البلاد مزيدا من أعمال العنف قبل إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة بالسابع من مارس/ آذار المقبل.
وجاء تفجير اليوم بعد أقل من 24 ساعة عى سلسلة هجمات بالسيارات المفخخة وسط بغداد رغم الإجراءات الأمنية المشددة, استهدفت ثلاثة فنادق وأوقعت 36 قتيلا و71 جريحا.

وقد جاءت هجمات أمس في وقت أعلنت فيه الحكومة عن إعدام وزير الدفاع السابق علي حسن المجيد، وهو ابن عم الرئيس الراحل صدام حسين.

تظاهرات في جنوب اليمن للتحريض على الانفصال

مفكرة الإسلام: تظاهر آلاف الأشخاص اليوم الثلاثاء في مدينة ردفان التابعة لمحافظة لحج جنوب اليمنية، وهو التحرك الأكبر من نوعه والهادف إلى مناشدة مؤتمر لندن المقرر عقده الأربعاء من أجل دعم محاولات الانفصال في اليمن.
وفي لافتات كتبت بالعربية والإنجليزية حرض المتظاهرون مؤتمر لندن على التدخل بقوة في قضية المحافظات الجنوبية والتدخل العاجل لوقف ممارسة نظام صنعاء ضد أبنائها العزل.
وذكرت مصادر محلية أنه قد شارك في المظاهرة الحاشدة قيادات "الحراك الجنوبي" وناشدوا مؤتمر لندن الرجوع إلى قرارات مجلس الأمن (924 و931) الصادرة أثناء حرب 1994 التي تقر استمرار الوحدة اليمنية بالطرق السلمية، وأعلنوا تمسكهم بممارستهم لنيل ما يزعمون أنها "حقوقهم المسلوبة من الاحتلال الشمالي".
وبحسب صحيفة "القدس العربي" قامت الحكومة اليمنية بإرسال طائرات حلقت على علو منخفض لتفريق المتظاهرين، لكن المحتجين واجهوا هذا الإجراء بإطلاق وابل من الرصاص باتجاه الطائرات التي غادرت أجواء المكان.
إلى ذلك نجت السلطات اليمنية في إيقاف حشود كانت قادمة من عدد من المحافظات الجنوبية لدعم التظاهرة كما نشرت عددًا من المدرعات العسكرية على الطرقات المؤدية إلى موقع المظاهرة.
وتشهد المحافظات الجنوبية مظاهرات بشكل شبه يومي منذ مارس 2006 تطالب بالانفصال عن صنعاء والعودة إلى الدولة الجنوبية السابقة قبل ان تتوحد مع الشمال في 22 مايو في العام 1990.
سالم البيض يحرض المجتمع الدولي
وكان الرئيس اليمني الجنوبي السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض قد حرض المجتمع الدولي على توفير ما أسماه "الحماية" لسكان جنوب اليمن واتهم القوات الحكومية باعتقال المئات وإطلاق النار لقمع تظاهرة في عدن.
وقال سالم البيض في بيان: "إننا نحذر من العواقب الخطيرة للوضع في الجنوب، فنظام صنعاء يناور في شتى الاتجاهات من أجل إفشال الحراك الجنوبي السلمي، وهناك مؤشرات لتفجير الموقف عسكريًا وفتح جبهة جديدة في هذه المنطقة".
وأضاف: "ننبه لمخاطر هذا السلوك المغامر من جانب نظام صنعاء ونطالب الجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي، بالتحرك بسرعة لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الجنوب، والعمل على وضع آلية لتأمين الحماية لشعبنا الأعزل، وفق ما نصت عليه اتفاقات جنيف،الخاصة بحماية السكان في ظل الاحتلال"، وفق زعمه.
وحذر سالم البيض الذي وقع باسم "رئيس جهورية اليمن الديمقراطية"، وهي الجمهورية السابقة في جنوب اليمن، الرئيس علي عبد الله صالح من مغبة الاستمرار فيما زعم أنه سلوك وحشي في التعامل مع المتظاهرين العزل.

قلق لتدفق الأسلحة لجنوب السودان





جنوب السودان شهد اشتباكات قبلية أودت بحياة العشرات في الفترة الماضية (رويترز-أرشيف) 
 
أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من تدفق الأسلحة إلى جنوب السودان قبل الانتخابات التي ستجرى بالبلاد في أبريل/نيسان المقبل.
 
وقالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس بعد اجتماع لمجلس الأمن عن السودان "ما سمعناه من الأمم المتحدة أنها ليست أسلحة خفيفة فحسب وإنما أسلحة ثقيلة وبدأت في التدفق نحو الجنوب".
 
وأضافت "لم نحصل على معلومات محددة في هذا الشأن لكننا شاهدنا في أعمال العنف التي تجري في الجنوب درجة عالية من التطور وأسلحة فتاكة وهذا مصدر قلق لنا".
 
وبشأن مصدر هذه الأسلحة قالت إن "واشنطن تعتقد أن بعض الأسلحة يأتي من شمال السودان" لكنها أشارت إلى أن "هذه الأسلحة يمكن أن تأتي من أماكن أخرى لأن المنطقة بها ثغرات حدودية والأسلحة تأتي من جميع الاتجاهات".
 
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" حذرت الأحد من أن قمع الخصوم السياسيين في شمال السودان وجنوبه يقوض أول انتخابات تعددية ستجرى بالسودان منذ 24 عاما.
 
وستجرى الانتخابات وفق اتفاق السلام بين الشمال والجنوب في عام 2005 والذي أنهى عشرين عاما من الحرب الأهلية، كما سيجرى استفتاء في الجنوب عام 2011 على الاستقلال.

اصطدام قطار حديد بكثبان رملية شرق السعودية

تعرض قطار سكة حديد لحادث اصطدام بكثبان رملية، في الطريق بين العاصمة السعودية الرياض والدمام (شرق السعودية).
ونجا ركاب القطار رقم (6) جميعا ما عدا قائد القطار ومساعده المحتجزين حتى الآن، في منطقة تبعد عن الرياض 150 كلم تقريبا.
وأوضح مصدر مطلع أن قائد القطار فوجئ بكثبان رملية تغطي قضبان السكة في المنطقة 375، بعد أن انطلقت الرحلة بشكل آمن من محطة سكة الحديد بالرياض عند 01:50 ظهرا بتوقيت السعودية, وفقا للعربية نت.
عدد الناجين والمصابين:
ويقدر عدد ركاب القطار الناجين من الحادث بـ 250 شخصا، أصيب بعضهم برضوض وجروح خفيفة، بينما لم تحصل أي وفيات.
يذكر أن طول خط نقل الركاب 449 كيلومترا، ويربط الرياض بالدمام مرورا بالأحساء وبقيق. وتمر السكة بمحطات الركاب الثلاث الرئيسة  في كل من الرياض والدمام والهفوف، وتشرف عليها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

تدنيس مساجد بماليزيا برؤوس الخنازير





عدد من رجال الشرطة أمام أحد مساجد العاصمة كوالالمبور (رويترز)

أعلنت الشرطة الماليزية اليوم العثور على رؤوس خنازير مقطوعة وموضوعة أمام مسجدين بالعاصمة كوالالمبور، في وقت تشهد البلاد اعتداءات متفرقة على دور العبادة أحدثت توترا طائفيا.
 
كما أوضحت أن رؤوس الخنازير وجدت صباح الأربعاء أمام مسجدي تمان داتو هارون والإمام الترمذي في كوالالمبور.

وقال رئيس الشرطة الوطنية موسى حسن إنه لم يجر توقيف أحد و"أعتقد أن المجموعة المتورطة في هذا العمل هي من ارتكب الأحداث السابقة".
 
وقال إمام مسجد الإمام الترمذي إن المصلين صدموا اليوم عندما رأوا رؤوس الخنازير تدنس مسجدهم. واتهم ذو الكفل محمد "من يريدون تأجيج التوتر الطائفي في البلاد" داعيا المسلمين إلى "التنبه" وانتظار تحقيق الشرطة.

وعثرعلى رأسي خنزيرين آخرين بمسجد تمان داتو هارون في العاصمة، وقال إمامه حاجي عبد الله "هذه محاولة شيطانية لإشعال التوتر".
 
النسيج الاجتماعي
ودانت الحكومة الاعتداءات على أماكن العبادة واعتبرته تهديدا للعلاقات الطويلة الودودة بين الأغلبية الملاوية المسلمة التي تشكل ثلثي عدد السكان البالغ 28 مليون نسمة، والأقليات الدينية الأخرى.

ويأتي في مقدمة الأقليات الصينيون، والهنود الموزعون بين البوذية والمسيحية والهندوسية.

وحذر رئيس شرطة ولاية يلانجور خالد أبو بكر "من محاولة التأثير على الوضع أو محاولة انتهاز الفرصة لإثارة غضب أي جماعة عرقية".

كما نصح المسلمين بالهدوء، وقال إن الشرطة تعمل عن كثب مع لجان المساجد المحلية والأحياء لمحاولة الحفاظ على هدوء السكان، مضيفا أنه سيلتقي قيادات الجماعات الأخرى لمناقشة الأمر. 
 
بداية التوتر
 الخلاف حول استعمال لفظ الجلالة (الله) أثار التوتر (الأوروبية-أرشيف)
وتعرضت ثلاثة مساجد للحرق، واعتدي على 11 كنيسة ومدرسة كاثوليكية ومعبد للسيخ حتى الآن وسط خلاف حول استخدام المسيحيين لكلمة الله.

وينبع الخلاف من حكم قضائي صدر يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي يسمح لصحيفة كاثوليكية باستخدام لفظ الجلالة (الله) في طبعتها بلغة  الملايو، بينما يشيع استخدام كلمة الرب بين المسيحيين الذين يتكلمون لغة الملايو. 
 
وحذرت الحكومة من أن القوانين بما في ذلك قانون الأمن الداخلي الذي يسمح بالاحتجاز بدون محاكمة ستطبق من أجل كبح التوترات، واحتجزت الشرطة حتى الآن 19 شخصا على صلة بالهجمات.
 
اعتقالات
وفي وقت لاحق اليوم الأربعاء أعلن وزير الداخلية اعتقال عشرة أشخاص بينهم تسعة أجانب لقيامهم بأعمال "إرهابية".

وقال هشام الدين حسين إن المعتقلين ينتمون لمنظمة إرهابية عالمية، وجرى اعتقالهم بموجب قانون الأمن الداخلي الذي يسمح بالاحتجاز من دون محاكمة. لكنه لم يذكر اسم المنظمة التي ينتمون إليها.

أوديرنو: أساليب جديدة بتفجيرات العراق






أوديرنو: المجموعات المسلحة تتبنى أسلوب التفجيرات المتزامنة (الفرنسية-أرشيف)

قال قائد القوات الأميركية في العراق إن المسلحين العراقيين باتوا يستخدمون أساليب جديدة في عملياتهم التفجيرية، محذرا من أن المعركة القائمة بين المسلحين وقوى الأمن لا تبدو مرشحة للتراجع والانحسار في الوقت الحاضر.
وأوضح الفريق ريموند أوديرنو في مؤتمر صحفي عقده بمكتبه في مقر قيادة القوات الأميركية على مشارف العاصمة بغداد، أن التحقيقات الأمنية لاحظت أساليب جديدة في إخفاء المتفجرات أو وضعها في أماكن مخفية في هياكل السيارات المستخدمة في العمليات التفجيرية الأخيرة، ومنها تلك التي استهدفت مقر الأدلة الجنائية للشرطة العراقية أمس الثلاثاء.
وأضاف أنه من بين الأساليب الجديدة لف العبوات الناسفة أو المتفجرات داخل تجهيزات وحشوات هياكل السيارات أو وضعها في مقصورات مخفية تستعصي على التفتيش اليدوي المباشر، لافتا إلى أن القوى الأمنية العراقية طلبت تزويدها بأجهزة للكشف عن المتفجرات تطال الأجزاء المخفية من هياكل السيارات.
السيارة المستخدمة في التفجير الذي
استهدف شعبة الأدلة الجنائية (الفرنسية)
استخدام الكلاب
وتحدث أوديرنو عن أن الاعتماد على أجهزة الكشف يدل على عدم حماس قوات الأمن العراقية لاستخدام الكلاب المدربة على كشف المتفجرات بسبب التقاليد الإسلامية، مشيرا إلى إمكانية استخدام الكلاب في تفتيش السيارات فقط وليس في تفتيش الأفراد.

وأشار القائد الأميركي إلى تلقيه معلومات استخباراتية تتحدث عن وجود عشرة أفراد يقودون مجموعات مسلحة ويخططون لتنفيذ هجمات في بغداد، لافتا إلى أن بعض هذه القيادات هم من حملة الشهادات الجامعية في إدارة الأعمال والهندسة والقانون.
واستبعد أوديرنو انحسار حدة المعركة القائمة بين المجموعات المسلحة والقوات الأمنية العراقية في الوقت الراهن، في ظل تبادل الضربات الموجعة بين الطرفين.
معركة مستمرة
وأرجع أوديرنو توقعاته إلى تبني المجموعات المسلحة أسلوب التفجيرات المتزامنة القائمة على قدر كبير من التخطيط والتنسيق الذي يستهدف مقرات حكومية هامة كما حدث عند تفجير سيارات ملغومة أمام مقر وزارتي الخارجية والمالية العام الماضي.

ويرجح المسؤول الأميركي أن يكون الهدف الأساسي من هذه العمليات تشديد الضربات على حكومة نوري المالكي واستغلال الثغرات الأمنية لدى القوات العراقية التي تتولى حاليا كافة نقاط ومنافذ التفتيش، بعد انسحاب القوات الأميركية من المدن والبلدات العراقية تنفيذا للاتفاقية الأمنية الموقعة بين الطرفين