الأربعاء، 17 سبتمبر 2008

بوش يقيم مأدبة إفطار لتكريم عدد من المسلمين الأميركيين

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن الرئيس بوش سيقيم مأدبة إفطار الأربعاء هي الثامنة أثناء ولايتيه الرئاسيتين.

وأضافت: "يلقي إفطار هذا العام الضوء على المسلمين الأميركيين الذين قدموا مساهمات تكنولوجية أو اختراعات جديدة لبلادنا".

وأضافت أن الرئيس بوش سيكرم عددا من المسلمين الأميركيين بهذه المناسبة.

رؤوساء دول أميركا الجنوبية يؤكدون دعمهم للرئيس البوليفي إيفو مورالس

إتفق رؤوساء دول أميركا الجنوبية على التعاون لمنع حدوث انهيار سياسي في بوليفيا منددين في اجتماعهم في تشيلي بالإضطرابات التي استمرت نحو أسبوعين وأدت إلى ان يفقد الرئيس إيفو مورالس سيطرته على نصف البلاد.

ودعا القادة المتظاهرين إلى إخلاء المكاتب الحكومية ووقف العنف والترهيب.

وكانت الشرطة قد اعتقلت في بوليفيا ليوبالدو فيرنانديز حاكم ولاية "باندو" بتهمة التحريض على التمرد والتورط في قتل 17 من أنصار رئيس البلاد إيفو مورالس وإصابة 37 آخرين بجراح.

ورحب الرئيس مورالس بالدعم الذي أبدته دول أميركا الجنوبية قائلا: "هذه أول مرة في تاريخ أميركا الجنوبية تتدخل دول المنطقة لحل مشاكلها. فكما تعرفون في الماضي، كان يجري تسوية المشاكل التي تتعلق بأميركا الجنوبية في الولايات المتحدة".

وقال رافائيل كوريرا رئيس الإكوادور: "لقد أبدينا دعمنا الكامل لبوليفيا ولحماية ديموقراطيتها ولن نقبل النزعة الانفصالية".

وفي واشنطن، قالت الخارجية الأميركية إنها ستعيد النظر في علاقاتها مع بوليفيا بعد تعليق عمل فيلق السلام هناك.

وقال المتحدث باسمها شون ماكورماك : "نريد أن تكون لنا علاقات جيدة مع بوليفيا وشعبها، وفيلق السلام عامل أساسي في هذه العلاقات لأنه يسعى لمساعدة شعب بوليفيا ، إلا أنه ينبغي مراقبة الوضع لنتخذ الخطوات الضرورية لضمان أن يتمكن رجالنا من تحقيق الأهداف الطويلة الأمد ".

خبراء ماليون يعربون عن ارتياحهم لإنقاذ شركة AIG من الإفلاس

أعرب عدد من الخبراء الماليين في الولايات المتحدة وأوروبا عن ارتياحهم لتدخل الحكومة الأميركية ومنحها قرضا طارئا لمؤسسة التأمين العملاقة AIG للحيلولة دون انهيارها، رغم إشارتهم إلى أن الأزمة المالية لا تزال قائمة.

فقد رأى كاستور بانغ الخبير الاستراتيجي في مؤسسةSun Hung Kai Financial أن موافقة الحكومة الأميركية على تقديم قرض لمؤسسة AIG قد يحول دون تفاقم الأزمة المالية:

"يبدو أن موافقة الحكومة الأميركية على إنقاذ AIG ستكون عامل تهدئة للأسواق العالمية. وعلى المدى القريب أعتقد أن ذلك سيتسبب في ارتفاع معظم المؤشرات. أما على المدى البعيد فمن غير المؤكد أن تؤدي تلك الخطوة إلى إنقاذ القطاع المالي في السوق الأميركية".

وقال ديفيد بويك من مؤسسة BGC Partners في لندن إن إنقاذ AIG أزال كثيرا من المخاوف في الدوائر المالية:

"تنفسنا الصعداء هذا الصباح. وسيرتفع مؤشر فاينانشيال تايمز البريطاني عند الافتتاح بنحو 70 نقطة تقريبا. ولكني أعتقد أنه ينبغي علينا أن ندرك أن الأسواق ستظل متقلبة إلى حد بعيد. فنحن لم نخرج من الأزمة بأي حال من الأحول. وأرى أن الركود لن يزول إلا عندما يجد المستثمرون الخائفون الجرأة على شراء الأسهم من جديد، ولا سيما أسهم البنوك التي تسابقوا على بيعها خلال الفترة الماضية".

وفي فرانكفورت أعرب أوليفر روث مدير قسم المتاجرة في الأملاك في مؤسسة Close Brothers Seydler عن ارتياحه لقرار الحكومة الأميركية الخاص بإنقاذ مؤسسة AIG: "أرى أنه قرار إيجابي. وأعتقد أنه سيتبين للسوق خلال هذا اليوم مدى إيجابية ذلك القرار".

وفي باريس قالت ناتالي بيرلاس رئيسة قسم إدارة الأملاك في مؤسسة Richelieu Finances: "كانت استجابة السوق الفرنسية عند الافتتاح جيدة، شأنها في ذلك شأن الأسواق الأخرى، وذلك لأن القرار أنقذ مؤسسة AIG، وكنا نتخيل حجم الكارثة التي كانت ستقع لو لم يتم إنقاذ تلك المؤسسة".

غير أن المئات من زبائن شركة AIG في سنغافورة وقفوا الأربعاء في صفوف انتظار طويلة أمام مكاتبها حيث طالب بعضهم بفسخ عقوده، وأوضح عدد منهم أنهم غير مقتنعين بجدوى خطة مساعدة المجموعة التي أعلنتها الحكومة الأميركية.

مستشار سابق لتشيني يقول إن بوش لن يأمر بتوجيه ضربة لإيران


قال ديفيد ورمسر أحد كبار المستشارين السابقين لشؤون الأمن القومي لنائب الرئيس الأميركي دك تشيني، إن الرئيس بوش لن يهاجم إيران لحملها على وقف برنامج أسلحتها النووية قبل انتهاء ولايته في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأوضح ورمسر في مقابلة مع صحيفة جيروسليم بوست نشرت في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن هناك أمرين يتعين أن يتواجدا من أجل القيام بشن هجوم وهما أن يكون الوقت قد نفذ، وأن تكون الجهود الدبلوماسية قد نفذت أيضا.

وقال ورمسر إن الشعور السائد إلى حد كبير الآن هو أن المسار الدبلوماسي يحرز تقدما، وأن هناك اتجاها داخل النظام الإيراني نحو الاعتدال كما أن الضغوط آخذة في التزايد على النظام الحالي في إيران.

من ناحية أخرى، أشار ورمسر إلى أنه متأكد من الإجراءات التي تبحثها الحكومة الأميركية في هذا الشأن ليس لها أي علاقة بأن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أصبحت هي صاحبة الكلمة الفصل في شؤون الحكومة وليس تشيني.

مما يذكر أن كلا من رايس وتشيني يمثل توجها مختلفا داخل إدارة الرئيس بوش. فتشيني يؤيد اتخاذ موقف صارم ضد إيران وغالبا ما عبر عن التلويح باحتمال توجيه ضربة عسكرية، في حين تؤيد رايس إفساح المجال أمام المسار الدبلوماسي والعقوبات كي تأخذا مجراهما.

تعديل سلوك إيران

ووفقا لورمسر فإن الشعور السائد اليوم بخصوص إيران هو أن الدبلوماسية والعقوبات بدأتا تحققان الغرض منهما، وأن ذلك بدأ في خلق اتجاه نحو الاعتدال في طهران. وقال ورمسر إن التفكير في واشنطن قد انتقل من الدعوة إلى تغيير النظام الإيراني إلى تأييد تعديل السلوك.

وقال ورمسر إن بوش لا يرى حاجة ملحة لتوجيه ضرب إلى إيران الآن معتبرا أنه لا يزال أمام طهران شوطا طويلا قبل أن تنجح في الحصول على القدرات النووية.

وطبقا لما قاله ورمسر، فإن رايس والبريطانيين وآخرين يعتقدون إلى حد كبير أن مرد النجاحات الأخيرة التي حققتها الولايات المتحدة في العراق يعود لكون إيران قد رضخت ولم يعد تدخلها في العراق كما كان عليه سابقا.

واعتبر أن رايس تخشى من أن تنكشف كل هذه الوقائع في حال قيام الولايات المتحدة أو إسرائيل بمهاجمة إيران.

إلا أن ورمسر اعتبر في المقابل أن رايس لم تأخذ في الاعتبار أن حلفاء إيران قد هزموا في العراق وليس لديهم القدرة على أن يتسببوا في خلق المشاكل للولايات المتحدة بنفس المستوى الذي كانوا عليه في الماضي.

وقالت الصحيفة إن تعليقات ورمسر جاءت بعد اجتماع عقد ليوم واحد في بروكسل هذا الأسبوع حول حظر انتشار الأسلحة النووية برعاية المؤتمر الأوروبي اليهودي.

يذكر أن ورمسر شغل منصب كبير مستشاري نائب الرئيس في شؤون الأمن القومي وهو متخصص في ملفات الشرق الأوسط والإرهاب وانتشار الأسلحة والشؤون الإستراتيجية، وشغل هذا المنصب بين عامي 2003 و2007.

الاسهم الامريكية توسع خسائرها وستاندرد اند بورز يهبط أكثر من 4 %

نيويورك (رويترز) - واصلت الاسهم الامريكية خسائرها الحادة يوم الاربعاء ليهبط مؤشر ستاندرد اند بورز بأكثر من 4 في المئة فيما أذكت زيادة حادة في اسعار فائدة القروض بين البنوك مخاوف من نضوب الائتمان في الاسواق المالية العالمية.

ولم يشعر المستثمرون بالطمأنينة لانقاذ الحكومة الامريكية شركة التأمين المتعثرة امريكان انترناشيونال جروب وقضوا الصباح في التساؤل بشان الشركة التالية التي سيضربها معول أزمة الائتمان.

وقادت اسهم الشركات المالية الخسائر في وول ستريت وهبط مؤشرها 9.5 في المئة.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 356.78 نقطة أو 3.23 في المئة الي 10702.24 نقطة بحلول الساعة 1606 بتوقيت جرينتش. وهوى مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا أكثر من 4 في المئة الى أدنى مستوى له في الجلسة عند 1163.02 نقطة وهو ايضا ادنى مستوى له منذ مايو ايار 2005 قبل ان يتعافى قليلا في وقت لاحق الى 1170.17 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 81.47 نقطة أو 3.69 في المئة الي 2126.43 نقطة

البيت الابيض يقول انه قلق بشأن شركات اخرى

واشنطن (رويترز) - دافع البيت الابيض يوم الاربعاء عن الاجراءات التي اتخذت لدعم شركة التأمين المتعثرة (ايه.اي.جي) قائلا انها حالت دون الحاق ضرر أوسع بالاقتصاد وقال ان هناك قلقا بشان شركات اخرى.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض ان وزير الخزانة هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي ومستشارين اقتصاديين حكوميين اخرين قرروا ان "بعض هذه الشركات من الكبر بحيث ان السماح بفشلها كان سيلحق ضررا وخسارة أكبر بالاقتصاد."

وقالت بيرينو "نبقى قلقين بشان شركات اخرى وذلك هو السبب في ان وزير الخزانة يواصل العمل مع الفريق لمعرفة هل يمكننا وقف أي خسائر اخرى" مضيفة ان اي قرارات اخرى ستكون على اساس كل حالة على حدة.

ومضت قائلة "لدينا صورة مختلطة للغاية" للاقتصاد الامريكي و"أوقات البلاء" هذه ستحتاح الي بعض الوقت للتغلب عليها. ولم تذكر اسماء أي شركات.

الذهب يقفز 7 % الى أعلى مستوياته في أكثر من اسبوعين

لندن (رويترز) - قفزت اسعار الذهب للبيع الحاضر حوالي 7 في المئة يوم الاربعاء الي 832 دولارا للاوقية (الاونصة) مع اقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس كملاذ استثماري امن وسط الاضطرابات في الاسواق المالية.

ولقي الذهب دعما ايضا من صعود اسعار النفط.

وفي الساعة 1515 بتوقيت جرينتش سجل الذهب 831.35 دولار للاوقية صعودا من 775.55 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك

الذهب يرتفع ثلاثة بالمئة مع صعود النفط وتراجع الدولار

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الذهب بأكثر من ثلاثة بالمئة متجاوزا مستوى 800 دولار للاوقية الاونصة يوم الاربعاء مع ارتفاع اسعار النفط وتراجع الدولار.

وقفز سعر الذهب في السوق الفورية الى مستوى 802.70 دولار قبل ان يستقر على 796.90-728.40 دولار للاوقية في الساعة 1351 بتوقيت جرينتش بالمقارنة مع سعر اقفاله السابق في نيويورك البالغ 775.55 دولار للاوقية

روسيا تعلق تداول الاسهم والسندات بعد هبوط حاد في الاسواق

موسكو (رويترز) - أوقفت البورصات الروسية تداول الاسهم والسندات يوم الاربعاء وسط اسوأ انخفاض منذ الازمة المالية التي شهدتها البلاد عام 1998 وتعهدت وزارة المالية بمبلغ 60 مليار دولار لصناديق لمساعدة البنوك المحلية.

وتخلى المستثمرون عن الاصول الروسية بعد الاضطرابات المالية العالمية التي تزامنت مع انخفاض اسعار النفط وحرب موسكو مع جورجيا وهي عوامل تضافرت كلها لتحد من اقبال المستثمرين.

وقال ماكسيم جولفيتش مدير تعاملات الاسهم في يو.بي.اس "لم نعد نعبأ بما يحدث في الغرب. السوق تهبط بسبب احتياج الناس الشديد للسيولة."

وتم وقف تداول الاسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار في بورصتي روسيا لمدة خمس ساعات على الاقل حتى اشعار اخر من هيئة الرقابة على الاسواق التي قالت ان من المستبعد اتخاذ أي قرار قبل الساعة 1700 بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش).

وقال كريس ويفر كبير المحللين في اورال سيب للسمسرة "السوق تعمل كما لو كانت البلاد قريبة من الافلاس مع انها في الواقع لديها ثالث اكبر احتياطيات مالية في العالم ومازالت تكسب نحو 850 مليون دولار كل يوم من صادرات النفط ومنتجاته والغاز."

واستمر تداول العملات واستقر سعر الروبل أمام سلة من الدولار واليورو عند 30.38 قرب مستوى 30.40 الذي دافع عنه البنك المركزي هذا الشهر ببيع الدولارات.

وقال متعاملون ان الاسهم تدعمت في باديء الامر بالمكاسب المبكرة التي شهدتها الاسواق العالمية وارتفاع سعر النفط لكن المخاوف المتعلقة بنقص السيولة شكلت ضغوطة قوية على السوق.

ورغم ان العديد من الاسواق الناشئة في مختلف ارجاء العالم تضررت من الاضطرابات التي احدثتها أزمة الاسواق العالمية وانهيار بنك ليمان براذرز الأمريكي يوم الاثنين إلا أن روسيا تضررت بدرجة أكبر بكثير من الآخرين.

فارتفع المؤشر العالمي للاسواق الناشئة 1.85 بالمئة يوم الاربعاء بالمقارنة مع عمليات البيع واسعة النطاق في الاسهم الروسية.

وفي اشارة إلى مشكلات أخرى تلوح في الافق في القطاع المالي الروسي قالت شركة كيت فاينانس للسمسرة المتوسطة الحجم انها تجري محادثات مع مستثمر استراتيجي بعد فشلها في الوفاء بالتزاماتها يوم الثلاثاء.

وقال مصدر حكومي لرويترز يوم الثلاثاء إن الوضع في شركات السمسرة التي لا يمكنها الحصول على مساعدات من البنك المركزي أسوأ بكثير من البنوك التجارية.

وزادت وزارة المالية الاموال التي ستقرضها للبنوك إلى نحو 60 مليار دولار وضخ البنك المركزي ما يزيد على 13 مليار دولار في أسواق المال المحلية عبر مزاد اعادة شراء

مجموعة بن لادن السعودية تجمع 266 مليون $ من خلال سندات إسلامية

الرياض (رويترز) - قال بنك اتش.اس.بي.سي السعودية يوم الاربعاء إن مجموعة بن لادن السعودية للانشاءات جمعت مليار ريال (266.7 مليون دولار) من خلال طرح سندات اسلامية (صكوك) لتمويل بناء فندق.

وذكر البنك الذي يتولى ادارة الاكتتاب في الاصدار أن الصكوك تستحق خلال خمس سنوات وسيجري توزيع الفائدة على اصحابها مرتين سنويا.

واضاف في بيان أن حصيلة الاصدار ستستخدم في تمويل مشروع فندق في مكة.

واضاف البيان أن الصكوك ستكون أول سندات إسلامية غير مصنفة بهذا الحجم توزع بالكامل داخل السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

وكانت الشركة قد جمعت من قبل 3.2 مليار ريال من خلال تسهيل إسلامي للمساعدة في تمويل اقامة جامعة في شمال جدة.

وتضرر المقترضون في مختلف ارجاء العالم بسبب ازمة الائتمان العالمية التي جاءت في اعقاب أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.

ولكن تعتبر منطقة الخليج العربية على نطاق واسع اقل عرضة للمخاطر الاضطرابات المالية العالمية اذ انها تجني ايرادات استثنائية من ارتفاع اسعار النفط الى خمسة أمثاله منذ عام 2002. وادى ذلك الى انعاش سوق العقارات الذي شهد اقامة مشروعات ضخمة.

(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)

قطر: اسواق الخليج بمنأى عن التقلبات المالية العالمية

جدة (رويترز) - قال وزير المالية القطري يوسف كمال يوم الاربعاء إن الاسواق المالية الخليجية بمنأى عن التقلبات المالية العالمية التي حدثت هذا الاسبوع.

وقال كمال انه فيما يتعلق بمنطقة الخليج وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي فانها بعيدة تماما عن هذه التقلبات التي تؤثر على الاسواق العالمية.

كما ذكر انه ليست هناك صلة بين ربط عملات دول المنطقة بالدولار والتضخم

سعر سلة أوبك ينخفض الى 86.69 دولار للبرميل


لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك اليوم الاربعاء ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية واصل الهبوط الثلاثاء ليصل الى 86.69 دولار للبرميل من 91.26 دولار يوم الاثنين .

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور

بنوك آسيا المركزية تضخ أموالا في أسواق المال

سنغافورة/طوكيو (رويترز) - ضخت اليابان واستراليا والهند 33 مليار دولار في أسواق المال يوم الاربعاء بعد خطة الحكومة الأمريكية لانقاذ شركة التأمين ايه.آي.جي التي لم تنجح في تخفيف أزمة السيولة في الأسواق التي أثارتها الاضطرابات في الاسواق الامريكية.

وفي مختلف أرجاء آسيا كانت البنوك المركزية تتحسب الإضطرابات في الأسواق.

وحذر بنك كوريا المركزي من أن الأموال الاجنبية ستواصل فرارها من أسواق السندات المحلية. واضافت الهند عملية جديدة لاسواق المال لتحسين حرية وصول البنوك الى الاموال في حين سمحت تايوان للبنوك باقراض حصة أكبر من ودائعها في محاولة لدعم عملتها واسواق الاسهم.

ويوم الاربعاء ارتفعت أسعار الأسهم والعملات الآسيوية بعد أنباء عن أن النظام المالي العالمي قد تجنب انهيار شركة تأمين عملاقة تعمل في 130 دولة لكن ظل نقص السيولة في الاسواق في حين لا تظهر في الافق نهاية وشيكة لازمة الائتمان المستحكمة منذ 13 شهرا.

وتوقف الاقراض فيما بين البنوك تقريبا هذا الاسبوع بعد أن دفعت أزمة الائتمان العالمية بنك ليمان براذرز لاشهار افلاسه في حين اشترى بنك اوف امريكا ميريل لينش وأوشكت ايه.اي.جي على الانهيار وحدث كل ذلك في مطلع هذا الاسبوع.

وأمد بنك استراليا المركزي السوق بسيولة اضافية لليوم الثالث على التوالي بزيادة ما ضخه يوم الثلاثاء الى أكثر من مثليه ليبلغ 4.285 مليار دولار استرالي (3.4 مليار دولار) وهو ما يعادل مثلي تقديرات احتياجات السوق.

وضخ بنك اليابان ثلاثة تريليونات ين (28.58 مليار دولار) في السوق على خطوتين مضاهيا المبلغ القياسي الذي ضخه يوم 31 مارس اذار.

وكان بنك الهند المركزي يتدخل بانتظام لدعم الروبية بالشراء في السوق المحلية. وبعد ان شهدت الروبية اكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ عقود يوم الثلاثاء قال البنك انه سيسهل على البنوك الحصول على سيولة.

ويوم الاربعاء ضخ البنك 47.36 مليار روبية (1.01 مليار دولار) في القطاع المصرفي.

رئيس صندوق النقد: أسوأ مراحل الأزمة المالية ربما لم يأت بعد

جدة (رويترز) - قال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم الاربعاء ان أسوأ مراحل الأزمة المالية ربما لم يأت بعد وان مزيدا من المؤسسات المالية قد تواجه متاعب في الشهور المقبلة.

واضاف قائلا للصحفيين بعد اجتماع مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول الخليج العربية ان الازمة تهدد بالتأثير على الاقتصاد العالمي رغم أن هناك مؤشرات على المرونة في كل من الدول النامية والمتقدمة.

وقال ستراوس كان "انها أزمة مالية خطيرة جدا."

ومضى قائلا "ان جذور الأزمة أصبحت وراءنا والجذور هنا هي هبوط أسعار المساكن. أما عواقب ذلك على بعض المؤسسات المالية فلا تزال أمامنا. علينا أن نتوقع تعرض مؤسسات مالية أخرى لبعض المشاكل خلال الاسابيع والشهور المقبلة."

وجاءت تصريحات ستراوس كان بعد يوم من ترتيب السلطات الامريكية صفقة حجمها 85 مليار دولار لانقاذ شركة أمريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) من الإفلاس مما أعاد قدرا من الهدوء الى الأسواق العالمية المضطربة.

وقال "ما نشهده اليوم هو تصعيد في المخاطر النزولية والشكوك ولكننا لا نزال نعتقد أن الاقتصاد العالمي سينتعش في عام 2009."

وأضاف "ما يهم أن نراه هو أن هناك تأثيرا على الاقتصاد الحقيقي ولكن الاقتصاد الحقيقي يتمتع بمرونة عالية في كل من الدول النامية والمقدمة."

قطر: دول الخليج ستبحث مدى استقلالية البنك المركزي الخليجي

جدة (رويترز) - قال الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ البنك المركزي القطري يوم الاربعاء ان محافظي البنوك المركزية ووزراء مالية دول الخليج العربية لم يحددوا بعد مقر البنك المركزي الخليجي المُزمع إقامته أو مدى استقلاليته.

وردا على سؤال عن حجم الاستقلال الذي سيتمتع به البنك الذي يجري بحث اقامته منذ وقت طويل قال الشيخ عبدالله ان الأمر لم يتقرر بعد وان المسؤولين الخليجيين سيبحثون هذا يوم الاربعاء.

وكان المحافظ يتحدث في اجتماع مشترك لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيحضر المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان الاجتماع المشترك الذي تخيم عليه المخاوف من اتساع نطاق الأزمة الأمريكية

المركزي الأمريكي ينقذ ايه.آي.جي وباركليز يشتري وحدة في ليمان

نيويورك (رويترز) - تتويجا ليوم عاصف في أسواق المال وضعت السلطات الأمريكية خطة طواريء بقيمة 85 مليار دولار لانقاذ شركة التأمين أمريكان انترناشيونال جروب أيه.آي.جي لتجنب إشهار إفلاسها الذي من شأنه تعميق الاضطرابات في أسواق المال.

وتشمل خطة انقاذ أيه.آي.جي قرضا من مجلس الاحتياط الاتحادي بقيمة 85 مليار دولار لمدة عامين مقابل حصة 79.9 بالمئة من أسهم الشركة. وجاءت الخطة بعد يومين فقط من رفض السلطات الامريكية إنقاذ بنك الاستثمار ليمان براذرز مما اضطره لإشهار إفلاسه.

وستدفع ايه.آي.جي فائدة تزيد 8.5 بالمئة سعر التعامل فيما بين البنوك في لندن لايبور أي نحو 11.4 بالمئة بالسعر الراهن. ويعطي ذلك الشركة حافزا كبيرا للبدء في برنامج لبيع الاصول لسداد القرض بسرعة.

وقال دانيال فوس وهو مدير التعاملات في السندات ويشرف على نحو مئة مليار دولار من أصول لوميز ساليز آند كو في بوسطن "حمدا لله... ايه.آي.جي منخرطة في أعمال مع العديد من الاشخاص وتمس العديد من الشركات في مختلف أرجاء العالم. وهذا يبعث على الارتياح في العديد من أسواق المال العالمية."

وفي الوقت الذي أعلنت فيه صفقة إيه.آي.جي كان بنك باركليز قد أعطى وول ستريت دفعة جديدة فقد وافق على شراء عدة أجزاء من ليمان براذرز الذي أشهر افلاسه يوم الاثنين مقابل 1.75 مليار دولار.

ودفعت أنباء صفقة ايه.آي.جي الاسهم الامريكية للارتفاع بعد ساعات التداول الرسمية في حين ارتفعت أسعار الدولار والنفط وتدعمت أغلب أسواق الأسهم في آسيا.

النفط الامريكي يواصل الصعود مرتفعا 3 دولارات في البرميل

سنغافورة (رويترز) - واصلت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي صعودها يوم الاربعاء مرتفعة أكثر من ثلاثة دولارات في البرميل بعد ان وافقت الحكومة الامريكية على انقاذ شركة التأمين المتعثرة ايه.اي.جي متفادية بذلك أكبر حالة افلاس لشركة على الاطلاق.

وبحلول الساعة 0113 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين الاول 94.35 دولار للبرميل مرتفعا 3.20 دولار في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس. وقفز سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 3.34 دولار الى 92.56 دولار للبرميل.

وجاء هذا الصعود بعد هبوط اسعار النفط خمسة في المئة الى ادنى مستويات لها في سبعة اشهر يوم الثلاثاء

صعود النفط الامريكي فوق 93 دولارا للبرميل

طوكيو (رويترز) - انتعشت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي يوم الاربعاء من أدنى مستوى لها في سبعة أشهر الذي هوت اليه اليوم السابق وقد لاقت دعما من توقعات متزايدة بصفقة انقاذ تمولها الحكومة لشركة التأمين المتعثرة ايه. اي.جي.

وبلغ سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين الاول 93.56 دولار للبرميل مرتفعا 2.41 دولار او 2.6 في المئة في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس.

وكانت عقود الخام الامريكي بلغت عند التسوية في نايمكس يوم الثلاثاء 91.15 دولار منخفضة 4.56 دولار او 4.8 في المئة.

وقال مصدر على دراية بالمسألة ان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيقدم الى ايه.اي.جي قرضا قيمته 85 مليار دولار في مقابل حصة نسبتها حوالي 80 في المئة لانقاذ شركة التأمين العملاقة المتعثرة.

وقالت الحكومة الامريكية يوم الثلاثاء ان أمواجا يصل ارتفاعها الى 50 قدما من الاعصار ايك دمرت 28 منصة لانتاج النفط والحقت اضرارا فادحة بعدة منصات اخرى في خليج المكسيك الاسبوع الماضي وهو مؤشر على أن الانتعاش الكامل لانتاج النفط في المنطقة قد يستغرق وقتا طويلا

الولايات المتحدة ترى علامات تشير الى القاعدة في هجوم اليمن


واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الاربعاء ان الهجوم الذي فجرت فيه سيارتان ملغومتان خارج السفارة الامريكية في اليمن يحمل "كل العلامات الدالة" على انه هجوم للقاعدة لكن الولايات المتحدة لم تحدد بعد المسؤولين عن الهجوم.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون مكورماك عندما سئل أي الجماعات يشتبه في مسؤوليتها عن الهجوم " يبدو بعد الحديث مع المعنيين بالامن ان الهجوم يحمل كل العلامات الدالة على هجمات القاعدة حيث تفجر عبوات ناسفة متعددة منقولة في سيارات

الشرطة بمصر تلقي القبض على 31 عضوا في جماعة الاخوان المسلمين

القاهرة (رويترز) - قالت مصادر أمنية ان الشرطة المصرية ألقت القبض يوم الاربعاء على 31 عضوا في جماعة الاخوان المسلمين أغلبهم من الطلاب في أكبر عملية احتجاز لاعضاء في الجماعة منذ أواخر يوليو تموز.

وقالت المصادر ان كثيرا ممن ألقي القبض عليهم طلاب في جامعة الازهر.

وأضافت أن الشرطة تتهمهم بعضوية جماعة محظورة وحيازة منشورات تدعو لفكر هذه الجماعة.

وقالت المصادر ان 19 ممن ألقي القبض عليهم من محافظة المنوفية و12 من محافظة الشرقية وهما اثنتان من محافظات دلتا النيل وتوجد فيهما شعبية كبيرة للاخوان.

وأضافت أنهم كانوا يعقدون اجتماعات تنظيمية.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق متحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين.

ويمكن أن يكون احتجازهم بداية حملة جديدة على أعضاء الجماعة من الطلاب مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد. وكانت الشرطة ألقت القبض على 39 عضوا في جماعة الاخوان المسلمين في دلتا النيل يوم 21 يوليو تموز.

وتصف الحكومة جماعة الاخوان المسلمين بأنها جماعة محظورة لكن الجماعة تعمل في العلن وتقدم مرشحين للانتخابات العامة. وشغل أعضاء في الجماعة حوالي خمس مقاعد مجلس الشعب.

ويقول محللون ان الحكومة تريد أن تحول دون أن تصبح جماعة الاخوان تحديا خطيرا لحكم الرئيس حسني مبارك. ويتمتع الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم برئاسة مبارك بأغلبية مريحة في جميع المجالس المنتخبة

وزراء مالية دول الخليج يقرون خطة الوحدة النقدية

جدة (رويترز) - قال وزير المالية القطري يوسف كمال للصحفيين ان وزراء مالية دول الخليج العربية أقروا يوم الاربعاء اتفاق الوحدة النقدية بين دولهم.

واجتمع وزراء المالية في مدينة جدة السعودية للاتفاق على تفاصيل الوحدة النقدية التي طال انتظارها والتي يهددها ارتفاع التضخم

مقتل 16 في هجوم بسيارتين ملغومتين على سفارة أمريكا في اليمن

صنعاء (رويترز) - أعلن مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية أن هجوما انتحاريا بسيارتين ملغومتين أحدث سلسلة من التفجيرات أمام السفارة الامريكية في اليمن شديدة التحصين يوم الاربعاء مما ادى الى مقتل 16 على الاقل من بينهم ستة مهاجمين.

وقالت الخارجية الامريكية ان الهجوم قتل عددا من حراس الامن اليمنيين بالاضافة الى عدد من المدنيين كانوا ينتظرون دخول السفارة في صنعاء.

واعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم الجهاد الاسلامي في اليمن مسؤوليتها عن الهجوم على السفارة الامريكية في صنعاء وهددت بشن هجمات على سفارات اخرى منها سفارة بريطانيا والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.

وهددت في بيان سابق يوم الثلاثاء بشن سلسلة من الهجمات ما لم تستجب حكومة اليمن وتطلق سراح عدد من اعضائها المسجونين.

وقالت الجهاد الاسلامي في اليمن في بيانها "نحن منظمة الجهاد الاسلامي في اليمن نعلن مسؤوليتنا عن العملية الاستشهادية" ضد السفارة الامريكية في صنعاء.

وهدد البيان بشن مزيد من الهجمات ضد السفارات التي اعلن عنها من قبل والى ان تستجيب الحكومة اليمنية لمطالب الحركة.

وقالت الخارجية الامريكية في بيان "أحداث يوم الاربعاء تظهر ان المجرمين الارهابيين لن يترددوا في قتل المواطنين الابرياء ومن هم مكلفون بحمايتهم سعيا لتنفيذ أجندة الارهاب الخاصة بهم.

"السفارة تعمل عن كثب مع كبار المسؤولين في الحكومة اليمنية للتحقيق في الحادث."

وصرح مسؤول وزارة الداخلية اليمنية بأن المهاجمين الانتحاريين حاولوا اقتحام بوابات السفارة الامريكية الخاضعة لحراسة مشددة بالسيارتين الملغومتين.

وقال المسؤول ان الهجوم لم يتسبب في اضرار كبيرة بمبنى السفارة وانه لم يصب احد من العاملين في السفارة الامريكية.

وقتل في الحادث ستة مهاجمين وأربعة من المارة وكان باقي القتلى من قوات الامن اليمنية.

وقال المسؤول ان كل القتلى كانوا يمنيين باستثناء امرأة هندية كانت من المارة وقت وقوع الهجوم.

وتعرض اليمن مسقط رأس أجداد اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة لسلسلة من هجمات القاعدة هذا العام من بينها واحد استهدف السفارة الامريكية واخر وقع قرب البعثة الايطالية وهجمات اخرى على سياح غربيين.

وأعلنت جماعة لها صلة بالقاعدة في مارس اذار المسؤولية عن هجوم بالمورتر كان يستهدف السفارة الامريكية لكنه اخطأها واصاب 13 تلميذة في مدرسة قريبة.

وفي ابريل نيسان قررت الولايات المتحدة تقليص بعثتها في اليمن وطلبت من الموظفين الذين لا ضرورة لوجودهم مغادرة اليمن بعد يوم من هجوم استهدف مجمعا سكنيا.

وانضمت حكومة اليمن الى الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الارهاب في اعقاب الهجمات التي تعرضت لها البلاد في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .

وسجن اليمن عشرات من المتشددين لصلتهم بتفجيرات استهدفت اهدافا غربية واشتباكات مع قوات الامن لكن مازال الغرب يعتبر البلاد ملاذا للاسلاميين المتشددين.

وتقاتل حكومة اليمن ايضا تمردا شيعيا في محافظة صعدة الشمالية منذ عام 2004 كما تواجه احتجاجات على البطالة والتضخم.

من محمد غباري

هجمات على المصالح الامريكية في اليمن

رويترز) - أحدثت سيارة ملغومة سلسلة من التفجيرات أمام السفارة الامريكية في اليمن شديدة التحصين يوم الاربعاء وقال مصدر أمني يمني ان 16 على الاقل قتلوا من بينهم ستة مهاجمين.

وفيما يلي قائمة ببعض الهجمات على المصالح الامريكية في اليمن:

12 اكتوبر تشرين الاول 2000 - صدم مهاجمون انتحاريون زورقا مطاطيا ملغوما بحاملة الطائرات الامريكية كول في ميناء عدن وقتلوا 17 بحارا أمريكيا.

5 ديسمبر كانون الاول 2005 - قوات الامن اليمنية تطلق النار وتعتقل مسلحا فتح النار على السفارة الامريكية في صنعاء.

15 سبتمبر ايلول 2006 - اليمن يحبط هجومين انتحاريين على منشأتين للنفط والغاز الطبيعي. ومقتل أربعة مفجرين حين نسفت قوات الامن سياراتهم في الفجر.

18 مارس اذار 2008 - إصابة 13 فتاة وخمسة جنود في هجوم بالمورتر على مدرسة قريبة من السفارة الامريكية وأعلنت واشنطن ان بعثتها كانت مستهدفة.

6 ابريل نيسان - هجوم بالمورتر فيما يبدو يحطم نوافذ مجمع سكني في صنعاء يعيش فيه امريكيون وغربيون اخرون. ولم تقع اصابات.

17 سبتمبر ايلول - اعلن متحدث باسم السفارة الامريكية ان سيارة انفجرت عند البوابة الرئيسية للسفارة في صنعاء. وقال مصدر أمني يمني ان 16 على الاقل قتلوا من بينهم ستة مهاجمين وأربعة من المارة وان باقي القتلى من قوات الامن اليمنية

موسى يأسف لتفجير صنعاء

القاهرة (رويترز) - أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن " الأسف الشديد" تجاه التفجير الذي استهدف السفارة الأمريكية في صنعاء يوم الاربعاء.

وقال في لقاء مع الصحفيين بمقر الجامعة العربية بالقاهرة "إراقة الدماء وهذه الأعمال لا تؤدي الى أي نتيجة إيجابية. بالعكس النتائج الأولية تقول ان الحرس اليمني أُصيب إصابات بالغة."

وأضاف "لست مع مثل هذه الاجراءات التي تؤدي الى إراقة الدماء ودماء كثير من الابرياء دون أي نتائج ايجابية على الاطلاق."

وأحدثت سيارة ملغومة سلسلة من التفجيرات أمام السفارة الامريكية شديدة التحصين في اليمن وقال مصدر أمني يمني ان 16 على الاقل قتلوا بينهم ستة مهاجمين

اسرائيل تؤجل محادثات السلام غير المباشرة مع سوريا

دمشق (رويترز) - قالت سوريا يوم الاربعاء إن الجولة الخامسة من محادثات السلام غير المباشرة مع اسرائيل والتي كان مقررا عقدها يوم الخميس تأجلت بناء على طلب اسرائيل.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم للصحفيين في دمشق إن الجانب الاسرائيلي طلب التأجيل. وأضاف أنه عندما تكون اسرائيل جاهزة لاستئناف المحادثات فان سوريا ستكون جاهزة أيضا.

وأدلى المعلم بهذه التصريحات عقب اجتماع مع نظيره الاسباني.

وأكدت تركيا التي توسطت في أربع جولات من المحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل تأجيل المحادثات.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد أعلن في الرابع من سبتمبر ايلول ان الجولة الخامسة من المحادثات غير المباشرة التي تتوسط فيها تركيا والتي كانت مقررة اصلا اوائل هذا الشهر تأجلت بناء على طلب اسرائيل بسبب استقالة مفاوض اسرائيلي.

ووصف الاسد الجولة الخامسة بأنها حاسمة.

وفي القدس رفض مارك ريجيف المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية الخوض في التفاصيل المتعلقة بالتأجيل لكنه قال ان اسرائيل تأمل في استمرار المحادثات غير المباشرة.

وقال "اسرائيل مازالت ملتزمة بالمبادرة التركية وبالمحادثات غير المباشرة مع السوريين. ونأمل ان تبدأ قريبا الجولة التالية من المحادثات."

وأكد مسؤول في الحكومة التركية أن اسرائيل طلبت التأجيل. وقال "نأمل ونعتقد بأن يكون هذا مؤقتا فقط لا دائما. نفترض ان هذا (التأجيل) يرجع الى ديناميكيات السياسة الاسرائيلية."

وأجريت يوم الاربعاء انتخابات داخلية في حزب كديما الحاكم لانتخاب زعيم للحزب خلفا لايهود اولمرت الذي وعد بالتنحي بعد تحقيقات معه في اتهامات بالفساد.

وأعلن المفاوض الاسرائيلي يورام توربوفيتش استقالته من منصب كبير أمناء مكتب اولمرت رئيس الوزراء بعد وقت قصير من اعلان اولمرت عزمه على التنحي بسبب اتهامات الفساد.

وصرح مسؤول في الحكومة الاسرائيلية بأنه يتعين على المدعي العام للدولة ان يكلف توربوفيتش مجددا بالاستمرار في دوره ككبير للمفاوضين الاسرائيليين الآن بعد ان اصبح خارج الحكومة وقال انه من المتوقع ان يبت في الامر الاسبوع القادم.

وتتركز المحادثات السورية الاسرائيلية على مصير هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 . وتطالب دمشق باستعادة اراضي الجولان كاملة.

وتريد اسرائيل من سوريا تحجيم علاقاتها بخصوم الدولة اليهودية الرئيسيين إيران وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني. وترفض دمشق حتى الآن هذه المطالب.

وتعثرت اخر محادثات مباشرة بين سوريا واسرئيل عام 2000 بسبب حجم الانسحاب الاسرائيلي المقترح من الجولان.

من خالد يعقوب عويس

السفارة الأمريكية تعلن عن سقوط ضحايا في انفجار اليمن

صنعاء (رويترز) - أكدت السفارة الامريكية في اليمن يوم الاربعاء انفجار سيارة خارج مجمع السفارة شديد التحصين وتحدثت عن أنباء عن سقوط ضحايا.

وقال متحدث باسم السفارة في حديث هاتفي مع رويترز "هذا الصباح انفجرت سيارة عند البوابة الرئيسية للسفارة في صنعاء. حدث انفجار أولي ثم عدة انفجارات ثانوية.

"لدينا بالفعل تقارير عن وقوع إصابات. لكن الآن لا يمكنني تأكيد العدد أو جنسيات المصابين أو شدة الاصابات."

وفي وقت سابق يوم الاربعاء قالت قناة العربية التلفزيونية الفضائية ومقرها دبي ان جماعة تطلق على نفسها اسم الجهاد الاسلامي في اليمن أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على السفارة الأمريكية في صنعاء وهددت بشن هجمات في مناطق أُخرى من الخليج.

وذكرت العربية ان الحركة طالبت الرئيس اليمني بالافراج عن عدد من أعضائها المسجونين.

ولم تستطع رويترز التأكد من صحة هذا الزعم

الجهاد الإسلامي تعلن المسؤولية عن هجوم على السفارة الأمريكية

دبي (رويترز) - قالت قناة العربية التلفزيونية الفضائية ان جماعة تطلق على نفسها اسم الجهاد الاسلامي في اليمن أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على السفارة الأمريكية في صنعاء وهددت بشن هجمات في مناطق أُخرى من الخليج.

وذكرت العربية ان الحركة طالبت الرئيس اليمني بالافراج عن عدد من أعضائها المسجونين.

ولم تستطع رويترز التأكد من صحة هذا الزعم

الاسرائيليون يدلون بأصواتهم لاختيار زعيم جديد لحزب كديما

القدس (رويترز) - بدأ أعضاء حزب كديما الاسرائيلي الحاكم يوم الاربعاء التصويت لاختيار زعيم جديد للحزب يحل محل رئيس الوزراء ايهود أولمرت الذي تعهد بالاستقالة بعد التحقيق معه في مزاعم فساد.

ولكن سواء فازت في انتخابات الحزب وزيرة الخارجية تسيبي ليفني أو أقرب منافسيها وزير النقل شاؤول موفاز بأغلبية أصوات أعضاء الحزب ومجموعهم 74 ألف عضو فقد يبقى أولمرت كقائم بأعمال رئيس الوزراء لاسابيع أو شهور.

وفتحت اللجان الانتخابية في عشرات من مكاتب الحزب وأماكن أخرى في شتى أنحاء البلاد أبوابها الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش).

وبعد ما اعتقد كثيرون أنه قد يكون آخر اجتماع من نوعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الثلاثاء تعهد أولمرت بمواصلة مفاوضات السلام التي يجريها الزعيمان في اشارة إلى أنه يعتزم الاستفادة من حقه القانوني أن يبقى في منصبه لتسيير الاعمال حتى يؤلف خليفته ائتلافا جديدا.

وأوضحت استطلاعات الرأي أن ليفني تتقدم على موفاز في مسعاها لتصبح أول رئيسة للوزراء منذ جولدا مئير في السبعينات.

لكن المعسكرين ما زالا حذرين ويشيران إلى السجل المتباين لاستطلاعات التي جرت في السابق لمثل هذه الانتخابات. وأظهر استطلاع للرأي جرى يوم الاثنين حصول ليفني على 47 في المئة من الاصوات بينما حصل موفاز على 28 في المئة وتخلف عنهما مرشحان اخران كثيرا. ولكن موفاز توقع أن يفوز ويحصل على نسبة أكثر من الاربعين بالمئة من الاصوات المطلوبة لكي لا يضطر لخوض جولة اعادة الاسبوع المقبل.

وأيا كانت النتيجة فإن الكثيرين يتوقعون أن تجرى انتخابات برلمانية خلال شهور. وتأسس كديما عام 2005 على يد رئيس الوزراء السابق أرييل شارون. ويشغل الحزب ربع مقاعد الكنيست. ويستعد المتنافسون الذين ينتمي بعضهم لتحالف أولمرت لخوض معركة على المستوى الوطني تشير استطلاعات الرأي إلى أن زعيم حزب ليكود بنيامين نتنياهو قد يفوز فيها.

وتعتبر ليفني التي ترأس فريق التفاوض الاسرائيلي في محادثات السلام التي أطلقها الرئيس الأمريكي جورج بوش منذ عشرة شهور المرشحة التي تعطي فرصة أكبر لاستمرار تلك العملية. ولكن عددا قليلا من الناس في أي من الجانبين يتوقعون تحقيق انفراجة كبيرة قبل انتهاء فترة رئاسة بوش ذاته بعد أربعة شهور.

واكتسب موفاز الذي كان قائدا للجيش ثم وزيرا للدفاع سمعة باتباعه أساليب عنيفة في مكافحة الانتفاضة الفلسطينية منذ عام 2000 . وصرح أيضا أن شن هجوم على بلده الاصلي إيران ربما يصير "أمرا لا مفر منه" اذا واصلت طهران مساعيها لاكتساب أسلحة نووية.

وفي تصريحين انتخابيين نشرا في الصحف الرئيسية تحدث موفاز وليفني عن تصوراتهما.

وقالت ليفني "انها فرصة ثانية لتحديد شكل صورة اسرائيل واصلاح الضرر ولاعطاء الاولوية لصالح البلاد وشعبها."

أما موفاز الذي سلط الضوء على خبرته الاكبر فيما يتعلق بالشؤون العسكرية قال "كرئيس للوزراء أعتزم اطلاق عملية سياسية جادة لتحديد مسار للسلام. ولكني لا أشك في أن السلام يتحقق من موقف قوة وردع."

ويجد الجمهور الاسرائيلي صعوبة في الشعور بالحماس تجاه الانتخابات الاولية لحزب كديما رغم تصويرها في بعض الاوساط على أنها مواجهة تعبر عن الانقسام الدائم بين اليهود من أصول أوروبية وأولئك الذين ينحدرون من أصول شرق أوسطية.

واذا نجح فسوف يصبح موفاز (59 عاما) الذي هاجر طفلا من طهران إلى اسرائيل في الخمسينات أول رئيس وزراء اسرائيلي لم يولد في أوروبا أو ينحدر من أسرة أوروبية.

من ألستير ماكدونالد

(شارك في التغطية جوزيف نصر)

مصدر: لا إصابات بين العاملين بالسفارة الأمريكية في اليمن

صنعاء (رويترز) - قال مصدر بالسفارة الأمريكية شديدة التحصين في اليمن انه لم يُصب أي من العاملين في السفارة في هجوم يعتقد انه نفذ بسيارة ملغومة يوم الاربعاء.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لانه غير مخول بالحديث لوسائل الاعلام ان موظفي السفارة تجمعوا في منطقة آمنة

أباتوراي: الناتو يريد تطبيع العلاقات مع روسيا

بروكسل، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الناطق الرسمي باسم حلف الناتو جيمس اباتوراي اليوم في مؤتمر صحفي ببروكسل أن الحلف يرغب في تطبيع العلاقات مع روسيا.

وقال اباتوراي: "إن الوضع الذي عليه العلاقات بين الناتو وروسيا لا يرضي الحلفاء في الناتو وهم يقفون مع تطبيع العلاقات".

وذكر اباتوراي أنه من الضروري أن يتخلى الجانبان عن "التصريحات الساخنة وأن يحلوا الخلافات الموجودة عن طريق محادثات".

إلى جانب ذلك يتوقع الحلف من روسيا التزاما تاما بخطة "ميدفيديف -ساركوزي"، مشيرا إلى أن التعاون بين روسيا والناتو في أهم الاتجاهات الرئيسية لم يتوقف. كما أعلن أنه في حال سنحت الظروف قد يستأنف عمل مجلس روسيا - الناتو على مستوى السفراء بعد أن تم تعليقه بسبب النزاع في أوسيتيا الجنوبية.

روسيا الاتحادية تتقاسم التكنولوجيات الفضائية مع كوبا

كاراكاس، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. تعتزم روسيا تقاسم التكنولوجيات الفضائية مع كوبا إذ يجرى حاليا بحث إمكانية أقامة مركز فضائي وطني في هذا البلد الكاريبي.

أعلن ذلك للصحفيين رئيس وكالة الفضاء الفدرالية الروسية اناتولي بيرمينوف.

ويقوم بيرمينوف ضمن وفد روسي برئاسة نائب رئيس الوزراء ايغور سيتشين حاليا بجولة في بلدان أمريكا اللاتينية.

وقال بيرمينوف في حديث للصحفيين اليوم: "تناولت مباحثاتنا مع الجانب الكوبي مراجعة تنفيذ الاتفاقات السابقة وفي مقدمتها إعداد اتفاقية حول التعاون في ميدان الاستخدام السلمي للفضاء، وإعداد اتفاقية حول منظومة الإرشاد وتحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية "غلوناس"، وطريقة توفير الخدمات الفضائية في كوبا.

وأضاف أن المباحثات تناولت أيضا إمكانية الاستفادة المشتركة من الأقمار الصناعية المختصة باستشعار الأرض عن بعد والتشغيل المشترك لوسائل الاتصال الفضائية.

وقال أيضا: "جرى بحث تمهيدي لإمكانية إقامة مركز فضائي وطني في كوبا بمساعدتنا".

وفي تعليقه على محادثات الوفد الروسي في فنزويلا أشار بيرمينوف إلى أنها "شملت مناقشة الاستفادة المشتركة من منظومة "غلوناس". وتوصل الجانبان، على حد قوله، إلى قرار بشأن إعداد اتفاقية للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الكوني للأغراض السلمية"

ميدفيديف: روسيا لن تسمح لجورجيا بشن عدوان جديد على أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن روسيا لن تسمح لجورجيا بشن عدوان جديد على أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، ومستعدة لتقديم مساعدات لهاتين الجمهوريتين، بما فيها مساعدات عسكرية.

وقال ميدفيديف في ختام توقيع معاهدتي صداقة وتعاون ومساعدة متبادلة بين روسيا من جهة وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من جهة أخرى اليوم، إن تكرار عدوان جورجيا سيؤدي الى كارثة إقليمية. وأشار الى استمرار نظام سآكاشفيلي بعسكرة جورجيا.

ووصف ميدفيديف مهمة ضمان أمن أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بأنها من المهمات الرئيسية لروسيا حاليا.

ووقعت روسيا معاهدتي صداقة وتعاون ومساعدة متبادلة مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. وجرت مراسم توقيع المعاهدتين في الكرملين اليوم بحضور ممثلي وسائل الإعلام.

ووقع الرئيس ميدفيديف والرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في البداية معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بين روسيا وأبخازيا. وبعد ذلك وقع ميدفيديف معاهدة مماثلة مع رئيس أوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي.

ويذكر أن روسيا اعترفت في السادس والعشرين من شهر أغسطس الماضي باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. كما تبادلت روسيا مع هاتين الجمهوريتين في التاسع من هذا الشهر مذكرات إقامة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفارات.

روغوزين: جورجيا قد تصبح قاعدة لضرب إيران من قبل الولايات المتحدة

بروكسل، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو دميتري روغوزين أن جورجيا تعتبر بالنسبة للولايات المتحدة قاعدة مثلى لضرب إيران.

وقال روغوزين في حديث للصحفيين في بروكسل اليوم إن "قيمة سآكاشفيلي تكمن في هذا أيضا".

وأضاف أنه تتوفر لدى الجانب الروسي معلومات تشير إلى أن البنية التحتية العسكرية الجورجية التي يجري العمل على إعادة بنائها الآن، قد تستخدم للدعم اللوجستي لاجتياح إيران من قبل الولايات المتحدة التي تقوم بتحضيرات عسكرية فعلية داخل جورجيا.

وأشار روغوزين إلى أن الرئيس الجورجي "على استعداد لتحويل شعبه إلى رهينة لمغامرة عسكرية جديدة".

وذكرت وزارة الخارجية الروسية بصدد زيارة وفد من حلف شمال الأطلسي إلى جورجيا، أن الناتو بتعزيزه التعاون مع الأخيرة يشجع تبليسي على القيام بمغامرات جديدة.

وجاء في بيان للخارجية الروسية بهذا الشأن أن "نعتبر تنظيم الحلف فعالية خارجية في تبليسي في الظروف الراهنة خطوة غير مناسبة، ولا تتجاوب مع متطلبات استقرار الوضع في المنطقة. وإن القرارات التي اتخذت فيها تؤكد على انعكاس زمن الحرب الباردة على الناتو من جديد".

وتشير وزارة الخارجية الروسية إلى أن الناتو عرض بدل استخلاص استنتاجات جدية من محاولات (الرئيس الجورجي) ميخائيل سآكاشفيلي الفاشلة لحل نزاع طويل الأمد بالقوة، مرة أخرى دعمه لحملة الدعاية التضليلية التي يشنها سآكاشفيلي، وقدم له دعما لإعادة القدرات الحربية لجورجيا.

وذكرت الخارجية أن الطابع المعادي لروسيا في هذه الفعالية واضح تماما، معربة في نفس الوقت عن أسفها على عدم تخطيط شيفير (السكرتير العام للناتو) لزيارة تسخينفالي للحصول على صورة أكثر موضوعية لأحداث أغسطس.

فقد وصل وفد من الناتو يضم سفراء 26 بلدا عضوا في الحلف برئاسة السكرتير العام ياب دي هوب شيفير يوم الاثنين إلى تبليسي بزيارة استغرقت يومين.

وتشير وسائل الإعلام الغربية إلى أن الزيارة استهدفت توسيع تعاون الغرب مع جورجيا الساعية الى الانضمام للناتو.

ميدفيديف: تعيين حدود جزء خاص بروسيا من منطقة القطب الشمالي

موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. يرى الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أنه من الضروري أن تتسرع روسيا في تعيين حدود جزء خاص بها من منطقة القطب الشمالي.

وقال الرئيس الروسي خلال جلسة مجلس الأمن القومي إن روسيا بحاجة إلى قاعدة قانونية تنظم النشاط الروسي في منطقة القطب الشمالي وإن المطلوب أولا وضع قانون يحدد حدود القسم الروسي من هذه المنطقة.

كما دعا الرئيس ميدفيديف إلى ضرورة تحديث البنية الأساسية للنشاط الاقتصادي في الشمال الروسي.

حاملتا الصواريخ الاستراتيجيتان "تو ـ 160" تصلان إلى كاراكاس

موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. انتقلت حاملتا الصواريخ الاستراتيجيتان "تو ـ 160" الروسيتان اليوم من قاعدة ليبيرتادور الجوية إلى العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

وقال المقدم فلاديمير دريك، مساعد القائد العام لسلاح الجو الروسي في حديث لنوفوستي إن "فترة التحليق استغرقت حوالي 40 دقيقة. وسيقوم طيارو المدى البعيد في سلاح الجو الروسي بالتحضيرات المنهجية لتحليق طويل".

وقال إن طاقمي القاذفتين سيقومان من 18 إلى 19 سبتمبر بتحليق وفق خطة الدوريات الجوية في المناطق البعيدة. وسيمر مسار التحليق في أجواء المياه الدولية في المحيطين الأطلسي والمتجمد الشمالي.

روسيا وفنزويلا توقعان عقودا بقيمة 4ر4 مليار دولار خلال 3 سنوات


كاراكاس، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن مدير عام شركة "روس تكنولوجيا" الروسية سيرغي تشيميزوف الذي يزور كاراكاس ضمن الوفد الذي يترأسه نائب رئيس الوزراء ايغور سيتشين، أن روسيا وقعت مع فنزويلا خلال السنوات الثلاث الأخيرة عقودا بقيمة 4ر4 مليار دولار وتم تنفيذها جميعا تقريبا.

ويدور الحديث، كما ذكر تشيميزوف، حول تجهيز المقاتلات المتعددة المهام "سو ـ 30 م ك ف"، ومروحيات النقل "مي ـ 17"، ورشاشات كالاشنيكوف من طراز "أ ك ـ 103" و"أ ك ـ 104". كما جرى توقيع عقد حول إنشاء مصنع لإنتاج رشاشات كالاشنيكوف وعتاد لها بترخيص.

وأضاف تشيميزوف: "تم أيضا توقيع عقد بشأن إنشاء مركز تقني لتصليح الطائرات الحربية، وكذلك مركز لتصليح المروحيات وتدريب الطيارين".

وقال إنه تجري مباحثات حول تزويد فنزويلا بمنظومات دفاع جوي، ومدرعات حديثة بما فيها المصفحات "ب م ب ـ 3". وأشار إلى أن الطائرة "سو ـ 35" حظيت باهتمام الجانب الفنزويلي.

مقتل قائد بـ'صحوة الأنبار' في هجوم للمقاومة العراقية

اعترف مسؤول في قوات الصحوة التي أنشأها الاحتلال الأمريكي لمواجهة المقاومة العراقية مقتل أحد قادة الصحوة في محافظة الأنبار غربي العراق في انفجار عبوة ناسفة مساء أمس.

وقال سلام الغافل العضو في "مؤتمر صحوة العراق" الذي يتزعمه أحمد أبو ريشة إنه جرى وضع عبوة لاصقة على سيارة أبو سيف نائب قائد صحوة حي التاميم وانفجرت ما أسفر عن مقتله بالحال.

وعلى صعيد ذي صلة لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب 13 آخرون من قوات الأمن العراقية في انفجار ثلاث عبوات ناسفة في أماكن متفرقة شرقي العاصمة العراقية بغداد.

وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة استهدفت مدير ناحية بغداد الجديدة عصام التميمي قرب بريد حي زيونة ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين من حمايته بجروح.

وفي هجوم منفصل آخر، قتل شرطي وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في شارع فلسطين ضمن حي زيونة.

كما أصيب ستة جنود عراقيين بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش في ساحة ميسلون.

يشار إلى أن قوات الجيش تفرض إجراءات أمنية مشددة على جميع مداخل حي زيونة حيث قطعت جميع الطرق المؤدية إلى الأزقة واكتفت بمدخل ومخرج واحد يخضع لعمليات تفتيش دقيقة.

من ناحية أخرى رأت هيئة علماء المسلمين أن قرار وزارة الخزانة الأميركية تجميد أصول أمينها العام الشيخ حارث الضاري "مدعاة للسخرية"، موضحة أنه لا يملك أموالا في بنوك أجنبية أو عربية.

وأكد المتحدث باسم الهيئة الشيخ بشار الفيضي أن الضاري المقيم في العاصمة الأردنية عمان شخصية سياسية تقوم بمواجهة الاحتلال سياسيا وإعلاميا.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت الثلاثاء تجميد أموال الشيخ الضاري وعراقيين آخرين وإيراني وسورية ووسيلتي إعلام تتمركزان في سوريا بتهمة "تغذية العنف في العراق".

اليمن: 16 قتيلاً بهجوم للقاعدة على السفارة الأمريكية بصنعاء

صنعاء، اليمن (CNN)-- بعد أقل من أسبوع على الذكرى السابعة لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، شن مسلحون يُعتقد أنهم موالون لتنظيم القاعدة، هجوماً على السفارة الأمريكية بالعاصمة اليمنية صنعاء، مما أسفر عن مقتل 16 شخصاً على الأقل، وإصابة آخرين، لم يتضح عددهم على الفور.

وأكد مسؤولون يمنيون وأمريكيون أن الهجوم، الذي استخدمت فيه سيارتان مفخختان ومتفجرات، أسفر عن مقتل ستة من أفراد الشرطة اليمنية، إضافة إلى أربعة مدنيين، بينما قُتل ستة مهاجمين، فيما لم يُصب أحد من موظفي السفارة.

وقال المتحدث باسم السفارة اليمنية في واشنطن، محمد الباشا، إن ستة مهاجمين، كان أحدهم يرتدي حزاماً ناسفاً، قُتلوا أثناء الهجوم على السفارة الأمريكية في صنعاء، مشيراً إلى أن السلطات اليمنية تعتقد أن الهجوم من تدبير وتنفيذ تنظيم القاعدة.

وأفادت تقارير إعلامية محلية بأن مجموعة محلية تُطلق على نفسها اسم "جماعة الجهاد الإسلامي في اليمن"، التي ترتبط بتنظيم القاعدة، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أنه لم يتسن لـCNN تأكيد تلك التقارير من مصادر مستقلة.

وذكرت مصادر لـCNN بالعربية أن الهجوم بدأ مع اقتراب أشخاص يستقلون سيارتين من الطوق الأمني الخارجي المحيط بالسفارة على بعد كيلومتر منها، وكان ركاب السيارة الأولى يرتدون ملابس الشرطة، وقد حاولوا التحدث إلى عناصر الأمن اليمني المكلفة بالحراسة، قبل أن تتطور الأمور إلى مواجهة مسلحة استُخدم خلالها الرصاص والقذائف الصاروخية.

واستغلت السيارة الثانية، التي كانت محمّلة بالمتفجرات، الاشتباك للتقدم واختراق البوابة الخارجية للطوق الأمني، غير أنها لم تتمكن من اجتياز الطوق الثاني البعيد بدوره عن السفارة، فانفجرت عند بوابته.

وقال شهود عيان أن تعزيزات أمنية كبيرة بدأت تصل إلى المنطقة التي وقع فيها الهجوم، والمعروفة بحي السفارات شرقي صنعاء، وتُشاهد ثلاث أو أربع مروحيات في الأجواء حالياً.

من جانبه، قال راين غليها، الناطق باسم السفارة الأمريكية في صنعاء إن هناك "العديد من الضحايا" جراء الهجوم، غير أنه ذكر عدم توفر معلومات لديه تحدد هويتهم أو عددهم.

وقال غليها، في حديث مع شبكة CNN إن السفارة كانت تدرك حساسية الوضع الأمني في اليمني، خاصة "لجهة المخاطر الإرهابية المحتملة على المصالح الأمريكية."

ونقل موقع "26 سبتمبر" الرسمي عن مصدر أمني قوله أن قوات الأمن التي تتولى حراسة مبنى السفارة الأمريكية بصنعاء "تمكنت في الساعة التاسعة والنصف صباحاً من إفشال هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين كانتا تستهدفان مبنى السفارة الأمريكية."

وقال المصدر إن السيارتين حاولتا اقتحام الحواجز الأمنية المقامة في محيط مبنى السفارة "وقد تمكن أفراد الحراسة من تفجيرها بعيداً عن المبنى وأدى ذلك إلى مصرع 6 من العناصر الإرهابية المهاجمة كان من ضمنهم شخص يحمل حزاماً ناسفاً كما أدى الحادث إلى مقتل 4 مدنيين من بينهم رجل وزوجته وحارس أمن مدني ومواطنة هندية كانت تمر في الشارع."

وذلك إلى جانب مقتل ستة من جنود الأمن الذين يتولون حراسة السفارة وإصابة ثلاثة آخرين منهم في حين لم يتعرض مبنى السفارة الأمريكية لأي أضرار، كما لم يصب أي من العاملين فيها بأي إصابات.

وكان شهود عيان قد أشاروا إلى أن عدداً من التفجيرات دوت في العاصمة اليمنية، صنعاء، على مقربة من موقع السفارة الأمريكية، وذكر شاهد عيان بريطاني تحدث إلى شبكة CNN أنه سمع انفجاراً قوياً ترك "كرة لهب" قرب السفارة، تبعه تبادل بإطلاق النار لدقائق، ليُسمع بعد ذلك صوت المزيد من الانفجارات.

وأضاف الشاهد الذي يقطن مقابل مجمع السفارة الأمريكية إنه لم يرى ضحايا جراء العملية، لكنه سمع من بعض السكان المحليين أن عدد المصابين "كبير،" مشيراً إلى أن الانفجار الأول أدى إلى اهتزاز المبنى الذي يسكن فيه.

وقال شهود عيان تحدثوا لموقع CNN بالعربية إن سكان المنطقة المحيطة بالسفارة أبلغوا عن سماع تفجيرات، أعقبها إطلاق نار واندلاع حريق كبير في المنطقة.

ونقل موقع "المؤتمر نت" الإلكتروني التابع لحزب المؤتمر الحاكم، أن أجهزة الأمن تفرض طوقاً أمنياً مشدداً على مبنى السفارة،" مشيراً إلى معلومات حول تعرض المبنى لهجوم بسيارة مفخخة "أعقبه دوي عدة انفجارات متتالية."

وكانت السفارة الأمريكية في صنعاء قد تعرضت في مارس/آذار الماضي لهجوم بقذائف هاون أسفر عن مصرع شخص واحد وإصابة ستة.

ودفع ذلك السلطات الأمريكية إلى الطلب من موظفيها غير الأساسيين في سفارتها باليمن مغادرة البلاد في الثامن من أبريل/نيسان، على ضوء ازدياد المخاوف الأمنية.

ويعود الهجوم الأخير على السفارة الأمريكية باليمن قبل العام الحالي إلى الحادي والعشرين من آذار/ مارس 2003 عندما قتل شخصان وأصيب عشرات آخرين حين اشتبكت الشرطة مع متظاهرين حاولوا اقتحام السفارة الأمريكية في اليمن، عندما تجمهر حوالي 30 ألف متظاهر ضد الهجوم الأمريكي على العراق.

advertisement

وتمتلك الحركات المتشددة وجوداً قوياً في اليمن، ويضم معتقل غوانتانامو الأمريكي العديد من المعتقلين اليمنيين الذين يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن.

وقد أجرت صنعاء عدة محاكمات لقياديات من القاعدة، كما شهدت البلاد حالات فرار لعناصر من التنظيم.

غارديان: زعماء القبائل الباكستانية يهددون بالانضمام لطالبان




رجال قبائل أثناء مسيرة احتجاج سابقة بمدينة ميران شاه الحدودية (رويترز-أرشيف)

هدد عدد من زعماء القبائل الباكستانية بالانضمام إلى حركة طالبان إذا لم توقف الولايات المتحدة هجماتها عبر الحدود انطلاقا من أفغانستان.

واعتبرت صحيفة ذي غارديان البريطانية التي انفردت بالخبر في عددها الصادر اليوم تهديد شيوخ القبائل -الذين يمثلون نصف مليون باكستاني- بمثابة نزعة عدائية جديدة تجاه ما وصفته بتكتيك حربي أميركي جديد يقوم على تصعيد العمليات العسكرية داخل باكستان.

وكان شيوخ القبائل دعوا إلى اجتماع طارئ يوم السبت الماضي عقب الهجمات الصاروخية الأميركية على شمال وزيرستان الأسبوع المنصرم.

وقد توعد الزعيم القبلي مالك نصر الله في ميران شاه -وهي كبرى المدن بشمال وزيرستان- الولايات المتحدة بتجهيز جيش لمهاجمة القوات الأميركية في أفغانستان إذا لم توقف غاراتها على مناطق القبائل.

وتابع قائلا "وسنسعى للحصول على دعم من كبارنا في أفغانستان للقتال إلى جانبنا ضد أميركا".

وحذرت الصحيفة من أن هذه التطورات تنذر بتوسيع رقعة الصراع مع احتمال انضمام رجال عُرفوا من قبل باعتدالهم إلى مسلحي حركة طالبان الذين يتمركزون في المنطقة.

ورجحت الصحيفة أن تتم دراسة هذا الموضوع في المباحثات التي ستجرى في هذا الأسبوع بين رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الباكستاني الجديد آصف علي زرداري, الذي يقوم بزيارة خاصة لبريطانيا.

وتوقعت ذي غارديان أن يطلب براون من زرداري القيام بما سمته "عملا أكبر ضد المتشددين" في منطقة القبائل وربما التعاون مع الولايات المتحدة في مطالبتها بدمج تلك المنطقة ضمن حدود الصراع الدائر في أفغانستان باعتبارها ساحة حرب, وهي فكرة تعارضها باكستان بشدة

إندبندنت: الإستراتيجية الأميركية بأفغانستان محكوم عليها بالفشل




من آثار الغارات الصاروخية على مواقع داخل باكستان (الفرنسية-أرشيف)

وصف صحفي بريطاني بارز العمليات العسكرية السرية التي تشنها القوات الأميركية داخل الأراضي الباكستانية، بأنها مجرد محاولة من إدارة الرئيس جورج بوش لصرف الانتباه عن سياسته "المفلسة".

وكتب الصحفي باتريك كوبيرن في مقال بصحيفة إندبندنت نشرته اليوم -تعليقا على قرار بوش في يوليو/ تموز الماضي بإصدار أوامر سرية للقوات الأميركية الخاصة بشن غارات ضد أهداف أرضية داخل باكستان- يقول إن إدارة بوش أقحمت نفسها في وضع بأفغانستان يستحيل معه تحقيق نجاح.

واستشهد كوبيرن بما قاله الخبير الباكستاني أحمد رشيد في كتابه الجديد بعنوان "الانحدار إلى الفوضى" بأن الحرب على العراق "كانت عاملا حاسما في إقناع الرئيس الباكستاني المستقيل برويز مشرف بأن الولايات المتحدة غير جادة فيما يتعلق باستقرار المنطقة, وأن من الأسلم لباكستان أن تحافظ على مصلحتها الوطنية بتوفير الملاذ لحركة طالبان سرا".

وانتقد الصحفي الأيرلندي الأصل قرار الرئيس بوش معتبرا أن الأوامر التي أصدرها محفوفة بمخاطر على الجنود الأميركيين وقوات حلف الناتو في أفغانستان, فهو في جانب منه يمثل اعترافا ولو متأخرا من بوش بأن طالبان وحلفاءها في تنظيم القاعدة ما كان لهم أن يستمروا في القتال بدون الدعم الباكستاني.

ولقد كان من السخف –كما يقول كاتب المقال- أن يكيل البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) المدح للرئيس الباكستاني السابق بحسبانه أكبر حليف لهم في "الحرب على الإرهاب" رغم الأدلة الواضحة على أن الجيش الباكستاني هو من ظل يوفر لطالبان أسباب "البقاء" منذ عام 2001.

وأشار كوبيرن إلى أن السياسة الأميركية الجديدة إزاء نقل الصراع إلى الداخل الباكستاني لن تثير سوى غضب الباكستانيين, ويجعلهم ينفرون من جيشهم الوطني.

ومن الناحية السياسية فإن مثل هذا التصرف من جانب الولايات المتحدة لن يكون مفهوما إلا في دوائر السياسة الأميركية حيث سينظر إليه على أنه دليل على أن الإدارة تضطلع بشيء في أفغانستان.

كما أن ذلك سيصرف الانتباه عن أسئلة محرجة من قبيل: لماذا بقيت طالبان محتفظة بكل هذه القوة بعد سبع سنوات من تدميرها المفترض عام 2001؟.

ويرى كوبيرن أن استخدام القوات السرية لتحقيق مآرب سياسية بوسائل محدودة ظل يمثل على الدوام "إغراءً مدمرا" للزعماء السياسيين.