الأربعاء، 17 سبتمبر 2008

اسرائيل تؤجل محادثات السلام غير المباشرة مع سوريا

دمشق (رويترز) - قالت سوريا يوم الاربعاء إن الجولة الخامسة من محادثات السلام غير المباشرة مع اسرائيل والتي كان مقررا عقدها يوم الخميس تأجلت بناء على طلب اسرائيل.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم للصحفيين في دمشق إن الجانب الاسرائيلي طلب التأجيل. وأضاف أنه عندما تكون اسرائيل جاهزة لاستئناف المحادثات فان سوريا ستكون جاهزة أيضا.

وأدلى المعلم بهذه التصريحات عقب اجتماع مع نظيره الاسباني.

وأكدت تركيا التي توسطت في أربع جولات من المحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل تأجيل المحادثات.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد أعلن في الرابع من سبتمبر ايلول ان الجولة الخامسة من المحادثات غير المباشرة التي تتوسط فيها تركيا والتي كانت مقررة اصلا اوائل هذا الشهر تأجلت بناء على طلب اسرائيل بسبب استقالة مفاوض اسرائيلي.

ووصف الاسد الجولة الخامسة بأنها حاسمة.

وفي القدس رفض مارك ريجيف المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية الخوض في التفاصيل المتعلقة بالتأجيل لكنه قال ان اسرائيل تأمل في استمرار المحادثات غير المباشرة.

وقال "اسرائيل مازالت ملتزمة بالمبادرة التركية وبالمحادثات غير المباشرة مع السوريين. ونأمل ان تبدأ قريبا الجولة التالية من المحادثات."

وأكد مسؤول في الحكومة التركية أن اسرائيل طلبت التأجيل. وقال "نأمل ونعتقد بأن يكون هذا مؤقتا فقط لا دائما. نفترض ان هذا (التأجيل) يرجع الى ديناميكيات السياسة الاسرائيلية."

وأجريت يوم الاربعاء انتخابات داخلية في حزب كديما الحاكم لانتخاب زعيم للحزب خلفا لايهود اولمرت الذي وعد بالتنحي بعد تحقيقات معه في اتهامات بالفساد.

وأعلن المفاوض الاسرائيلي يورام توربوفيتش استقالته من منصب كبير أمناء مكتب اولمرت رئيس الوزراء بعد وقت قصير من اعلان اولمرت عزمه على التنحي بسبب اتهامات الفساد.

وصرح مسؤول في الحكومة الاسرائيلية بأنه يتعين على المدعي العام للدولة ان يكلف توربوفيتش مجددا بالاستمرار في دوره ككبير للمفاوضين الاسرائيليين الآن بعد ان اصبح خارج الحكومة وقال انه من المتوقع ان يبت في الامر الاسبوع القادم.

وتتركز المحادثات السورية الاسرائيلية على مصير هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 . وتطالب دمشق باستعادة اراضي الجولان كاملة.

وتريد اسرائيل من سوريا تحجيم علاقاتها بخصوم الدولة اليهودية الرئيسيين إيران وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني. وترفض دمشق حتى الآن هذه المطالب.

وتعثرت اخر محادثات مباشرة بين سوريا واسرئيل عام 2000 بسبب حجم الانسحاب الاسرائيلي المقترح من الجولان.

من خالد يعقوب عويس

ليست هناك تعليقات: