السبت، 30 أغسطس 2008

فيضانات الهند تدمر 1600 قرية وتشرد أكثر من مليونين

(CNN) -- يتواصل هطول الأمطار الغزيرة على شمال شرقي الهند ومناطق الحدود مع "نيبال" الذي تسبب في فيضانات غمرت قرابة 1600 قرية دفعت نحو 2.7 مليون هندي للنزوح من مناطقهم هرباً من ارتفاع منسوب المياه.

وبدأت منظمات الاغاثة والحكومة الهندية حملة لمساعدة مئات الآلاف من النازحين، وقال دانيال تول، المدير الإقليمي لليونيسيف في جنوب آسيا: "هذه أسوأ فيضانات منذ أجيال، وتمثل تحدياً هائلاً للحكومات والمنظمات الإنسانية."

وصرحت مراسلة CNN، سارة سيدنر، أن منسوب المياه في المناطق المتأثرة "يرتفع كل دقيقة."

وأردفت جينفير بوداتز، من منظمة "كاثوليك رليف سيرفيس": "الوضع لا يتحسن، ويتردى بالتأكيد.. المياه تتحرك بسرعة شديدة."

وقالت "اليونيسيف" إن الوضع تفأقم مع انهيار سد في نيبال وأدى فيضان المياه لاجتياح السدود الطينية في ولاية "بيهار" الهندية الأسبوع الماضي، وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى أن الفيضان يعد الأسوأ الذي تشهده المنطقة منذ نصف قرن.

وأشارت كذلك إلى مصرع 55 شخصاً، وسط توقعات بارتفاع الحصيلة.

وتأثر قرابة 2.7 مليون شخص في 1600 بلدة، بالفيضانات، وفق تقديرات الحكومة الهندية، فيما ذكرت اليونيسيف إن الفيضانات "دمرت قرابة نصف مليون مسكن مما أثر على 1.4 مليون شخص."

وشردت الفيضانات 70 ألف في نيبال.

ويعيق تدمير الشوارع وخطوط السكك الحديدية عمليات نقل وتوزيع المساعدات الإغاثية الضرورية للمتضررين، والتي يتم نقلها عبر القوارب.

ويتواصل توافد النازحين على معسكرات الاغاثة، إلا أن اليونيسيف حذرت من مخاطر اكتظاظ تلك المخيمات واحتمال انتشار الأمراض المعدية.

وأعلنت حكومة رئيس الوزراء الهندي، مانموهان سينغ، عن مساعدات إنسانية فورية بقيمة 238 مليون دولار، كما وعدت إرسال 125 ألف طن متري من الحبوب إلى المنطقة.

advertisement

وقالت مراسلة CNN إن الحكومة الهندية نشرت قوات الجيش في المنطقة للمساعدة في عمليات الإنقاذ وتوزيع المساعدات.

ومن جانبها، تعكف منظمة "أطباء بلا حدود" على تقدير الاحتياجات الإنسانية للمنطقة.

هزة أرضية بقوة 5.7 درجة تضرب الكويت

الكويت (سبق) :
ضربت الكويت في الثانية عشرة واثنتين وخمسين دقيقة من فجر امس هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر, واستمرت نحو 43 ثانية.
وهرع المواطنون والمقيمون مذعورين الى الشوارع في الكثير من المناطق خاصة الساحلية كالسالمية والفحيحيل وسعد العبدالله ومكثوا في الخلاء مدة طويلة خشية وقوع هزات ارتدادية.
و قال الباحث الفلكي د.صالح العجيري ان ما حدث ليس زلزالاً, مبيناً ان الكويت يصعب تعرضها للزلازل, وان كثرة الهزات الارضية في الاونة الاخيرة يرجع الى التطور العمراني وعمليات التنقيب عن البترول, فيما اكد الفلكي عادل السعدون ان الهزة زلزال قوي لكنه غير مدمر.
و اصيب وافد مصري بجروح في يديه وقدميه اثر تدافع سكان احدى البنايات للنزول من على الدرج في منطقة السالمية وتم نقله الى مستشفى مبارك لتلقي العلاج، حسبما ذكرت تقارير صحفية كويتية.

ليبيا وايطاليا توقعان اتفاقا تاريخيا

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - وقع الزعيم الليبي معمر القذافي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في ليبيا يوم السبت "اتفاق صداقة" تدفع ايطاليا بموجبه مليارات الدولارات كاستثمارات وتعويضات عن حكمها الاستعماري للدولة الواقعة في شمال افريقيا.

وقال القذافي في حفل التوقيع في قصر كان يوما ما مقر لمسؤول بارز في الحكومة الايطالية اثناء الحكم الاستعماري بين عامي 1911 و1943 إن الاتفاق يفتح الباب للتعاون المستقبلي والشراكة بين ايطاليا وليبيا.

وقال برلسكوني إن الاتفاق ينهي "40 عاما من سوء التفاهم" مضيفا "انه اقرار كامل واخلاقي بالاضرار التي لحقت بليبيا على يد ايطاليا في عهد الاستعمار."

وكانت ايطاليا تجد صعوبات في العلاقة مع القذافي منذ توليه السلطة عام 1969 ولكنها دعمت مساعي طرابلس الاخيرة لاصلاح العلاقات مع الغرب. ويزيل "اتفاق الصداقة" عقبة رئيسية امام تحسن العلاقات.

وتتهم ليبيا ايطاليا بقتل الاف الليبيين وتشريد الاف اخرين من قراهم ومدنهم المطلة على البحر المتوسط خلال هذه الفترة.

وقال القذافي إن ايطاليا تعتذر في هذه الوثيقة التاريخية عن القتل والدمار والظلم ضد الليبيين اثناء الحكم الاستعماري.

وقال القذافي الذي طرد السكان الايطاليين في عام 1970 وصادر ممتلكلتهم إن ايطاليا اليوم هي دولة صديقة.

ولم يعط القذافي تفاصيل عن المبالغ التي يشملها الاتفاق ولكن برلسكوني قال إن ايطاليا ستستثمر 200 مليون دولار سنويا في ليبيا على مدى 25 عاما.

وأضاف دون ذكر تفاصيل "الشركات الايطالية ستقوم بمزيد من الاعمال في ليبيا."

وذكر مسؤولون في روما أن الاتفاق يتضمن دفع ايطاليا تعويضات تقدر "بنحو مليار دولار" واستثمارات يصل حجمها الى خمسة مليارات دولار على مدى 25 عاما بما في ذلك شق طريق سريع عبر ليبيا من الحدود التونسية الى مصر.

ويشمل الاتفاق أيضا مشروعا لازالة ألغام ترجع الى عهد الاستعمار الايطالي لليبيا.

وتتوقع ايطاليا في المقابل أن تفوز بعقود في مجال الطاقة وأن تشدد حكومة طرابلس من الاجراءات الامنية لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين بما في ذلك تنظيم دوريات بحرية مشتركة.

وذكرت وسائل الاعلام الليبية انه في بادرة لحسن النوايا اعادت ايطاليا تمثالا قديما لفينوس اخذ الى روما خلال الحكم الاستعماري.

واخذت القوات الايطالية "فينوس قورينا" وهو تمثال بدون رأس من بلدة قورينا المستعمرة الاغريقية القديمة وعرض في روما.

وتحسنت علاقات ليبيا بالغرب بدرجة كبيرة منذ عام 2003 عندما قبلت ليبيا تحمل المسؤولية عن تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق لوكربي في اسكتلندا عام 1988 .

وقالت ليبيا كذلك انها ستكف عن السعي لامتلاك أسلحة نووية وكيماوية وبيولوجية.

ووقعت ليبيا يوم 14 أغسطس اب اتفاقا مع الولايات المتحدة لتسوية مطالب البلدين بشأن تعويضات تتعلق بتفجيرات.

(شارك في التغطية فيليب بوليلا في روما)

من صلاح سرار

اوكسفام: افغانستان تواجه ازمة انسانية

كابول (رويترز) - اعلنت مؤسسة خيرية بريطانية بارزة يوم السبت ان افغانستان تحتاج الى مساعدة عاجلة لتفادي حدوث ازمة انسانية هذا الشتاء مع مواجهة ملايين الاشخاص بعضا من اسوأ الظروف منذ اكثر من 20 عاما.

وافغانستان احدى افقر دول العالم حيث يعيش اكثر من نصف سكانها تحت خط الفقر ويواجه ملايين الافغان نقصا مستمرا في الغذاء.

وتوفي نحو الف شخص في الشتاء الماضي الذي كان شديدا بشكل غير عادي وتميز ببرد شديد وسقوط ثلوج بشكل كثيف.

وقال مات والدمان مسؤول السياسة في افغانستان بمؤسسة اوكسفام الخيرية البريطانية ان"هذا سباق مع الزمن وعلى المجتمع الدولي الرد بشكل سريع قبل الشتاء عندما تتدهور الاوضاع.

"اذا كان الرد بطيئا او غير كاف فقد يضطر الناس الى بيع الاصول او ترك ديارهم وقراهم وربما يكون هناك تدهور اكبر للاستقرار."

وقالت اوكسفام ان اقليم داي كوندي في وسط افغانستان ربما يواجه اسوأ الاوضاع منذ اكثر من 20 عاما وقد توجد اوضاع مماثلة في اقاليم اخرى.

ولا يمكن الوصول بشكل فعلي الى مناطق كثيرة في افغانستان في الشتاء بسبب الثلوج والطرق السيئة وتدهور الامن مما يعرقل تسليم المساعدات والغذاء.

وفي رسالة الى وزراء التنمية الدولية في كل انحاء العالم دعت اوكسفام الى "استجابة انسانية كبيرة" بعد التلقي السيء لندائها في يوليو تموز للحصول على 404 ملايين دولار.

وقالت اوكسفام انه على الرغم من تعهد بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واللجنة الاوروبية بتقديم اموال بالفعل فان دولا كثيرة لم تسهم بعد في هذا النداء الذي لم يصل الا لخمسه فقط.

واضافت اوكسفام ان نقص الموظفين يعني ايضا عدم وجود عدد كاف لتنظيم وتنسيق مساعدات الاغاثة المطلوبة

روسيا تحذر الناتو من الإنزلاق نحو المجابهة معها

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" تجاهل باستمرار ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ولا يملك الحق الأخلاقي لاتخاذ موقع الحكم في القضايا الدولية.

وقال اندري نسترينكو المتحدث باسم الوزارة للصحفيين أمس .. إن الناتو تجاهل خلال السنوات الأخيرة بصورة ظاهرة ميثاق الأمم المتحدة وغيره من قواعد القانون الدولي ما لا يعطيه الحق الأخلاقي للقيام بدور المرشد في قضايا العلاقات الدولية والحكم على أفعال الدول الأخرى.

وحذر نسترنكو حلف الأطلسي من محاولات ممارسة ضغوط على روسيا والانزلاق نحو المجابهة معه، وأكد أن استمرار الحلف في "الانزلاق نحو مجابهة" مع روسيا ومحاولات ممارسة الضغوط عليها أمور غير مقبولة من شأنها أن تسفر عن عواقب يصعب التكهن بها في المجالين العسكري والسياسي ما سينعكس سلباً على الاستقرار في القارة الأوروبية.

من جهة ثانية اعلنت الخارجية الروسية أن مجموعة أمنية تقودها روسيا وتضم دول الاتحاد السوفييتي السابق ستدرس الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا خلال اجتماع في موسكو الشهر المقبل.

موسكو تدعو اوروبا الى تغليب المنطق في الأزمة الجورجية

في الاطار ذاته أعربت موسكو عن أملها في أن يتغلب المنطق على العواطف في قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها الأسبوع المقبل لبحث الأزمة في جورجيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية إن موسكو تأمل أن يجد قادة الاتحاد الأوروبي القوة لرفض تقييم النزاع من جانب واحد وإعطاء تقييم مستقل وموضوعي ومفصل للوضع والأسباب الذي أدت له.

روسيا تحمل جورجيا مسؤولية قطع العلاقات الدبلوماسية

إلى ذلك أكدت روسيا أنها تعتبر من المهم الحفاظ على قنوات دبلوماسية بين روسيا وجورجيا معربة عن أسفها لقرار جورجيا تقليص عدد أفراد بعثتها الدبلوماسية في موسكو محملة في الوقت ذاته تبيليسى كامل المسؤولية إذا ما أقدمت على قطع العلاقات الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان قرار البرلمان الجورجى بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا يأتى ضمن أطر سياسة انتهاك حقوق سكان أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ويدل على أن البرلمانيين الجورجيين غير مستعدين بعد لادراك ما حدث واستخلاص العبر من هذا الوضع المأساوى الذى وجدت شعوب القوقاز نفسها فيه نتيجة لمغامرة جورجيا.

وأضاف ان الزعم باحتلال روسيا لاراضى جورجيا لا يمكن أن يخفي واقع أن قرار البرلمان الجورجي ينسجم مع سياسة القيادة الجورجية التى كانت تنتهك حقوق ومصالح شعبى اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا خلال السنوات الماضية. وأكد المتحدث أنه يصبح من الواضح تماما على خلفية ذلك أحقية القرار الروسي الصعب بالاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بوصفه الوسيلة الوحيدة لانقاذ شعبى هاتين الجمهوريتين من الابادة فى الظروف الحالية.

اليونان تدعو إلى الحوار وتحذر من عزل روسيا

إلى ذلك حذرت اليونان من أي محاولة لعزل روسيا وذلك قبل قمة الاتحاد الأوروبي الاستثنائية التي ستعقد الاثنين القادم لبحث الأزمة الروسية الجورجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية جورج كوموتساكوس إن العزلة ليست هي الحل وان اليونان تدعو الى استخدام كل قناة للحوار بين الحلف الاطلسي وروسيا لحل الازمة.

جورجيا.. القشة التي قصمت ظهر البعير لروسيا

موسكو (رويترز) - يفسر شعور قوي بأن الغرب حرم موسكو من تحسن في العلاقات كان وعدها به بعد الحرب الباردة الدافع وراء رفض روسيا أن يتم تهديدها بسبب جورجيا ومطالبتها بأن يتم الاستماع لوجهة نظرها.

وعلق مسؤول بالكرملين قائلا "كان من الممكن أن تكون جورجيا او شيء اخر لكن كان هناك موقف يمكن وصفه بالقشة التي قصمت ظهر البعير في انتظار الحدوث."

وتابع "لا يمكن أن ننسحب بابتسامة على وجوهنا الى الابد."

وأشعل الرد العسكري الروسي على محاولة جورجيا استعادة السيطرة على اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين اللذين تدعمهما موسكو واعتراف روسيا لاحقا باستقلالهما التكهنات الغربية بأن امبراطورية سوفيتية ولدت من جديد وبدأت ترد.

لكن الامور تبدو مختلفة تماما من وجهة نظر موسكو المحبطة مما تعتبره اخفاقا من الغرب في وضع العلاقات على قدم المساواة معها ومحاولاته احاطة موسكو بحاجز واق جديد.

ويرجع شعور المرارة الى عام 1990 حين وافق الرئيس الاصلاحي السوفيتي ميخائيل جورباتشوف الذي كان حريصا على بدء عهد جديد في العلاقات مع الغرب على سحب قوات من المانيا الشرقية سابقا واعطاء الضوء الاخضر لتوحيد المانيا.

وتقول روسيا ان حلف شمال الاطلسي خلف وعدا مهما.

وقال دبلوماسي روسي بارز شارك في المحادثات "شرط موسكو الوحيد كان ألا ينشر حلف الاطلسي قوات في المانيا الشرقية... قطع الوعد لكن سرعان ما نسي."

ويعترض بعض مسؤولي حلف شمال الاطلسي على هذا قائلين انه لم تقطع أي وعود.

وفي الاعوام التالية توترت العلاقات مع الغرب بدرجة اكبر حين أعطى حلف الاطلسي عضويته لدول كانت خاضعة لسيطرة الاتحاد السوفيتي السابق في شرق اوروبا فضلا عن جمهوريات البلطيق السوفيتية السابقة لاتفيا واستونيا وليتوانيا.

ومنذ ذلك الحين أصبحت بولندا ودول البلطيق منتقدين لروسيا داخل الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وفي عام 1999 احتجت روسيا هباء على قصف حلف الاطلسي لبلجراد في حملة عسكرية قادت الغرب في نهاية المطاف الى الاعتراف باستقلال اقليم كوسوفو عن صربيا في وقت سابق من هذا العام.

وشكا مسؤولون روس بارزون من أن التعاون بين موسكو والغرب في قضايا عالمية أساسية مثل الحرب ضد الارهاب وافغانستان وايران وكوريا الشمالية لم يترجم الى تغير نوعي في العلاقات.

وصرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين -الذي كان رئيسا لروسيا لثماني سنوات حتى مايو ايار الماضي- ذات يوم للصحفيين بأن "هناك شعورا بأن الغرب يعامل روسيا على أنها الخاسر في الحرب الباردة ويجب أن تلعب وفقا لقواعد الفائزين."

وفي التسعينات حين كان الاقتصاد الروسي في حالة سيئة أخفت موسكو كبرياءها. لكن في الاعوام الثمانية الاخيرة سمحت طفرة اقتصادية لروسيا التي نهضت من جديد بلعب دور اكثر ثقة في الاقتصاد العالمي والدبلوماسية الدولية.

وقررت روسيا وهي مورد رئيسي للطاقة لاوروبا ومكان مربح للاستثمار أن لديها ما يكفي من الميزات والموارد للحديث بنبرة مختلفة.

ولم يلحظ الغرب هذا التغير.

وحث بوتين وخليفته ديمتري ميدفيديف الغرب على معاملة روسيا كشريك مساو في سياق اوروبي اوسع نطاقا ومراجعة الترتيبات الامنية التي تضع مصالحها في الاعتبار.

لكن موسكو تقول ان الاحتجاجات الروسية نحيت جانبا مجددا حين قررت واشنطن نشر أجزاء من نظام الدرع الصاروخية الخاص بها في شرق اوروبا.

ونظرت موسكو الى هذه الخطوة على أنها تهديد مباشر لأمنها على الرغم من اصرار الولايات المتحدة على أن المشروع يهدف الى صد اي هجوم محتمل من جانب ايران ولا يمثل اي تهديد سياسي او عسكري لروسيا.

كما ضغطت الولايات المتحدة بشدة لمنح عضوية حلف الاطلسي لجورجيا واوكرانيا الامر الذي يثير استياء روسيا بسبب العلاقات التاريخية العميقة التي تربطها بالبلدين اللذين تشترك معهما في حدود مباشرة.

وأرسلت روسيا عدة اشارات تفيد بأن صبرها بدأ ينفد لكن الغرب نحى جانبا كلمة شديدة اللهجة ألقاها بوتين في ميونيخ عام 2007 باعتبارها من قبيل الخطابة وحسب.

وعلى نفس المنوال لم يصدر الغرب اي رد فعل على طلقات تحذيرية أخرى أطلقتها موسكو مثل استئناف الطلعات الجوية بقاذفاتها الاستراتيجية فوق المحيط الاطلسي وتجميد التزامات موسكو بموجب اتفاق رئيسي يحد من الاسلحة التقليدية في اوروبا.

وأوضح تدخل روسيا في جورجيا أن موسكو وضعت أخيرا خطا احمر.

وقال ديمتري روجوزين مندوب روسيا بحلف شمال الاطلسي ان "الاتفاق الودي لم ينجح" مشيرا الى اتفاقات بين بريطانيا وفرنسا وقعت في اوائل القرن العشرين وأنهت عقودا من العداء والصراع.

وأضاف "يجب أن تكون العلاقات الان عملية."

وتابع قائلا "الاداء الجيد الذي أظهره جيشنا في اوسيتيا أذهل شركاءنا بالفعل... يجب أن نفعل كل شيء للحفاظ على هذا الانطباع وانهاء الى الابد أي اغراء لشركائنا لحل أي مشاكل بالقوة."

من اوليج شيدروف

مقتل ثلاثة أشخاص وتدمير منازل في زلزال بجنوب غرب الصين

شنغهاي (رويترز) - أعلن التلفزيون الصيني أن زلزالا ضرب إقليم سيشوان بجنوب غرب الصين يوم السبت فتسبب في تدمير منازل ومقتل ثلاثة أشخاص.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأمريكي إن مركز الزلزال الذي وقع حوالي الساعة 4.30 بالتوقيت المحلي (0730 بتوقيت جرينيتش) يقع على بعد نحو 30 كيلومترا بجنوب شرقي بانزيهوا (دوكو) بالقرب من الحدود مع إقليم يونان وعلى عمق 10 كيلومترات.

وقدر المركز الامريكي شدة الزلزال بأنها 5.7 درجة على مقياس ريختر فيما قالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) انها وصلت الى 6.1 درجة.

وقال كي كايهونج نائب رئيس قسم الدعاية والاعلان بمقاطعة هويلي للتلفزيون الصيني "ارتفعت محصلة القتلى الى ثلاثة في مقاطعة هويلي. انهار عدد كبير من المنازل."

وقال مراسل التلفزيون الصيني في كونمينج عاصمة اقليم يونان الى الجنوب من بانزيهوا انه لم ترد تقارير عن وقوع خسائر مادية او بشرية بمقاطعتين حول المدينة.

ودمر زلزال في 12 مايو ايار مناطق من اقليم سيشوان بجنوب غرب الصين. وكافح الاقليم الذي يشتهر بحيوانات الباندا وبمأكولاته الحارة لاعادة البناء بعد الكارثة التي اودت بحياة نحو 70 الف شخص على الاقل وشردت 10 ملايين

جوستاف يتحول إلى إعصار من الفئة الثانية قبالة سواحل كوبا

ميامي (رويترز) - قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار جوستاف ارتقى إلى الفئة الثانية من الأعاصير يوم السبت مع اقترابه من المياه الدافئة في بحر الكاريبي وباتجاه غرب كوبا.

وقال خبراء في المركز ومقره ميامي في الثانية والربع من فجر السبت أن سرعة الرياح داخل الاعصار وصلت الى قرابة 155 كيلومترا في الساعة لدى مروره على بعد 85 كيلومترا شمال شرق جزيرة كايمان الكبرى.

واتجهت العاصفة - التي قتلت ما يصل الى 77 شخصا في الكاريبي - صوب مياه بالغة الدفء جنوبي كوبا حيث يمكن ان تمتص طاقة كافية تحولها الى اعصار ضخم قبل اجتياح التجمعات الكبيرة لمنصات النفط والغاز الطبيعي الامريكية في لويزيانا.

وعلى الرغم من ان توقعات العواصف بعيدة المدى عرضة للاخطاء فقد اعلن المركز القومي الامريكي للاعاصير في ساعة متأخرة مساء الجمعة ان جوستاف يمكن ان يكون عاصفة "ضخمة" من الفئة الرابعة على مقياس سافير سيمسون للاعاصير المؤلف من خمس درجات في غضون 48 ساعة.

وحذر مسؤولو الطواريء الامريكيون - الواعون بالدمار الذي سببه اعصار كاترينا قبل ثلاثة أعوام - من ان من المتوقع ان يصاحب جوستاف عاصفة تتراوح بين خمسة وتسعة امتار على طول خليج المكسيك وقالوا ان من المتوقع ان تبدأ اربع ولايات على المسار المحتمل للاعصار عمليات اجلاء واسعة النطاق يوم السبت.

واوقفت شركات النفط والغاز الطبيعي الانتاج في شتى انحاء خليج المكسيك يوم الجمعة حيث قامت بابعاد العمال عن مسار الاعصار جوستاف.

ومع وجود نحو ربع انتاج النفط الامريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي في مسار جوستاف ارتفعت اسعار النفط الخام الامريكي في ساعة مبكرة من صباح الجمعة بسبب الخوف من انقطاع الامدادات لكن اسعار النفط عادت وهبطت لتنخفض 13 سنتا عند مستوى 115.46 دولار للبرميل بسبب ارتفاع الدولار وانتهاء عقود الانتاج.

وأجلت شركات الطاقة العاملين لديها في البحر وأوقفت الانتاج استعدادا للاعصار الاعنف الذي يضرب خليج المكسيك منذ موسم أعاصير الاطلسي المدمرة عام 2005

جوستاف يتحول لإعصار من الفئة الثالثة مع بلوغ الأراضي الأمريكية

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولو طواريء أمريكيون يوم الجمعة ان من المتوقع ان تزداد قوة الإعصار جوستاف ليصبح عاصفة خطرة من الفئة الثالثة مع بلوغه سواحل الولايات المتحدة يوم الثلاثاء.

وقال الأميرال هارفي جونسون نائب مدير الوكالة الاتحادية لادارة الطواريء ان من المتوقع ان تصحب الإعصار أمواج بارتفاع ما بين خمسة الى تسعة أمتار على امتداد ساحل الخليج الامريكي. واضاف ان من المتوقع ان تبدأ الولايات الواقعة في مسار الإعصار ومنها لويزيانا في إجلاء السكان يوم السبت.

وفي وقت سابق يوم الجمعة أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش حالة الطواريء في ولاية لويزيانا مع اتجاه العاصفة الاستوائية جوستاف الى خليج المكسيك في الذكرى الثالثة لاجتياح الإعصار كاترينا مدينة نيو أورليانز.

وقال البيت الابيض في بيان "أعلن الرئيس اليوم حالة الطواريء في ولاية لويزيانا وأمر بمساعدات اتحادية لتكملة جهود استجابة الولاية والاستجابة المحلية بسبب الظروف الاستثنائية الناجمة عن ... العاصفة جوستاف بدءا من 27 اغسطس من العام 2008 ..."

وكان من المتوقع زيادة شدة العاصفة جوستاف فوق مياه الكاريبي الدافئة يوم الجمعة بعدما غادرت جاميكا التي أحدثت بها فيضانات واتجهت نحو جزر كايمان.

واتجهت العاصفة التي قتلت 70 شخصا على الاقل في منطقة الكاريبي نحو مياه شديدة السخونة جنوبي كوبا حيث يمكن أن تحصل على طاقة كافية لتحويلها الى إعصار كبير قبل أن تتجه الى منصات النفط والغاز الطبيعي الأمريكية قبالة لويزيانا.

ويقول البيت الابيض انه يراقب تطورات العاصفة عن كثب. وكان بوش وادارته قد تعرضا لانتقادات واسعة بسبب بطء الاستجابة الاتحادية للاعصار كاترينا.

مكين يفجر مفاجأة باختيار حاكمة الاسكا لمنصب نائبة الرئيس

دايتون (اوهايو) (رويترز) - فَجَر الجمهوري جون مكين مفاجأة يوم الجمعة باختيار حاكمة الاسكا سارة بالين لشغل منصب نائب الرئيس ليضيف شخصية مغمورة سياسيا الى بطاقته الرئاسية يمكن ان تساعده في اجتذاب أصوات النساء.

وبالين (44 عاما) محافظة تتولى للمرة الأولى منصب حاكم الاسكا ولها آراء قوية مناهضة للإجهاض وسجل من الاتجاه المحافظ في الإصلاح والناحية المالية وتنظر الى واشنطن بعيون من ليسوا جزءا منها.

وقال مكين وسط هتافات حشد ضم 15 الفا من مؤيديه في دايتون بولاية أوهايو "هي بالضبط من احتاجه. هي بالضبط من يحتاجه هذا البلد لمساعدتي في مكافحة نفس سياسات واشنطن القديمة الخاصة بي أولا وبالبلد ثانيا."

وجاء اختيار بالين في حين كانت التوقعات تتركز على قائمة لأسماء أكثر خبرة وشهرة مع اجتذاب سناتور أريزونا للأضواء السياسة بعيدا عن منافسه باراك اوباما بعد يوم من قبول أوباما ترشيح الحزب الديمقراطي له لخوض انتخابات الرئاسة أمام حشد ضم 75 الف مؤيد يلوحون بالاعلام في ملعب لكرة القدم في دنفر.

وقالت بالين التي انضم اليها على المنصة زوجها وعائلتهما "سناتور.. يشرفني اختياري لاكون رفيقتك في الانتخابات. سيشرفني ان أخدم بجوار الرئيس القادم للولايات المتحدة."

واضافت بالين وهي لخمسة أبناء تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وخمسة أشهر "المهمة واضحة.. في الأيام السبعة والستين القادمة سآخذ حملتنا الى كل جزء من بلدنا ورسالتنا للاصلاح لكل ناخب من كل خلفية في كل حزب سياسي او بدون حزب على الاطلاق."

وتابعت "كحاكمة تصديت للسياسات القديمة كالعادة." وتابعت "هذه لحظة تظهر فيها أهمية المبدأ والاستقلال السياسي."

وسيواجه مكين وبالين أوباما ورفيقه جو بايدن الذي اختاره لمنصب نائب الرئيس في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وجاء الاختيار بعد أيام من التكهن بشأن قرار مكين مع استبعاد أغلب الأسماء المعروفة مثل حاكم ماساشوستس ميت رومني وحاكم مينيسوتا تيم بولنتي على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وسبق ان عملت بالين رئيسة لبلدية مدينة واسيلا في الاسكا وهي غير معروفة تقريبا على المستوى القومي. ويمكن ان يضر ذلك بانتقادات مكين لأوباما سيناتور ايلينوي الذي يخدم في الكونجرس لأول مرة حيث يقول انه يفتقد الخبرة اللازمة لمعالجة امور البيت الأبيض.

لكنها يمكن ان تساعده في اجتذاب أصوات مؤيدي هيلاري كلينتون المستائين بعدما خسرت سناتور نيويورك معركة مريرة مع أوباما في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

وأشارت بالين الى انجازات كلينتون والديمقراطية جيرالدين فيرارو التي أصبحت عام 1984 أول امرأة ترشح لمنصب نائب الرئيس عن حزب كبير.

وقالت "تركت هيلاري 18 مليون شقا في اعلى وأقسى سقف زجاجي في أمريكا" مشيرة الى 18 مليون صوت حصلت عليها كلينتون في الانتخابات التمهيدية. وأضافت "اتضح ان نساء أمريكا لم ينتهوا بعد.. ويمكننا ان نحطم السقف الزجاجي مرة واحدة وللأبد."

ويمثل اختيار بالين مخاطرة بالنسبة لمكين بالنظر الى افتقارها للخبرة على المستوى القومي لكن سجلها في الاسكا سيساعده في تعزيز رسالته الاصلاحية. وكونت بالين سمعة كاصلاحية في ولاية منيت حديثا بفضائح فساد.

وانتخبت عام 2006 لتصبح أول امرأة تشغل منصب حاكم الاسكا. وهي أيضا رياضية مغرمة بالرياضة وستبث شبابا وحيوية في البطاقة الانتخابية. ويكمل مكين يوم الجمعة عامه الثاني والسبعين وسيصبح أكبر شخص يتولى الرئاسة للمرة الأولى اذا فاز في انتخابات نوفمبر.

وسرعان ما دارت المساجلات بين الحملتين حول أيهما أكثر خبرة.. سناتور ايلينوي الشاب الذي يخدم في الكونجرس لأول مرة أم حاكمة الاسكا الشابة التي تتولى المنصب لأول مرة.

وقال بيل بيرتون المتحدث باسم أوباما "اليوم وضع جون مكين رئيسة البلدية السابقة لمدينة يسكنها تسعة آلاف شخص وخبرتها في السياسة الخارجية معدومة على مسافة قيد انملة من الرئاسة." واضاف انها ستعمل على إبطال حقوق الإجهاض وستواصل السياسات الاقتصادية للجمهوريين.

وردت جيل هازلبيكر المتحدثة باسم مكين قائلة "انها جرأة كبيرة من حملة أوباما ان تقول ان الحاكمة بالين ليست مؤهلة لتكون نائبة للرئيس. ان لديها سجلا من الانجازات.. ببساطة لا يمكن للسناتور أوباما ان يجاريه."

وهنأ أوباما وبايدن في بيان مشترك بالين على اختيارها.

وقال البيان "انها علامة مشجعة أخرى على ان الحواجز القديمة تسقط في حياتنا السياسية." وأضاف البيان "رغم اننا نختلف بوضوح بشأن أفضل الطرق لقيادة هذا البلد للأمام فان الحاكمة بالين شخصية مثيرة للإعجاب وستضيف صوتا جديدا قويا لهذه الحملة."

وفي حالة الفوز ستصبح بالين أول إمرأة تشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي لتضيف عنصرا تاريخيا آخر لسباق رئاسي حافل بانجازات غير مسبوقة. وأوباما (47 عاما) هو أول أسود يرشحه حزب أمريكي رئيسي لمنصب الرئاسة.

ونادرا ما يكون لاختيار نائب الرئيس أثر كبير على السباق الرئاسي. وستلتقي بالين مع بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في مناظرة في اكتوبر تشرين الأول.

ويفتتح مكين والجمهوريون مؤتمرهم القومي يوم الاثنين.

وهاجم أوباما في خطاب قبوله للترشيح يوم مكين وربطه بالسياسات الجمهورية للرئيس جورج بوش. وقال أيضا ان مكين بعيد عن المشاغل اليومية للأمريكيين.

ويتساوى أوباما ومكين حاليا في استطلاعات الرأي.

من جيف ميسون

السيول تغمر مئات المنازل في وسط اليابان


طوكيو (رويترز) - قالت وسائل اعلام يابانية ان سيولا ناتجة عن امطار غزيرة غمرت مئات المنازل في وسط اليابان يوم الجمعة مما تسبب في وفاة امرأة مسنة وأوامر لإجلاء أكثر من نصف مليون اسرة.

واظهرت لقطات تلفزيونية بعض الناس وهو يغادرون منزلهم في قارب بينما غرقت سيارات في مياه موحلة.

وقالت وكالة انباء كيودو ان امرأة عمرها 76 عاما عثر عليها ميتة في منزلها الذي غمرته السيول في اوكازاكي على بعد 230 كيلومترا غربي طوكيو في حين تسبب انهيار أرضي في خروج قطار عن القضبان في العاصمة.

وقالت شبكة التلفزيون العامة (ان.اتش.كيه) ان السلطات طلبت من 140 ألف اسرة في اوكازاكي وحوالي 360 ألف اسرة في ناجويا مغادرة منازلهم.

وشهدت اليابان سيولا وفيضانات متكررة في الاشهر القليلة الماضية وتوقعت هيئة الارصاد الجوية الحكومية هطول مزيد من الامطار في شرق وشمال اليابان الجمعة او السبت.

بوتين: قوة حفظ السلام الروسية ستخرج من المنطقة الأمنية في جورجيا


موسكو، 30 أغسطس (آب). نوفوستي. أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن قوة حفظ السلام الروسية ستخرج من المنطقة الأمنية في أراضي جورجيا بعد ضمان الأمن في المنطقة.

وقال بوتين في مقابلة أجرتها معه قناة "ARD" التلفزيونية الألمانية: "عندما تحدثنا مع ساركوزي (الرئيس الفرنسي) في موسكو أكدنا له أننا لا نعتزم ضم أية أرض جورجية. وسنخرج بالطبع من تلك المواقع التي نتواجد فيها الآن. وسننسحب الى المنطقة الأمنية المنصوص عليها في الاتفاقات الدولية السابقة. كما أننا لا ننوي البقاء هناك أيضا الى ما لا نهاية. ونعتبر تلك المناطق أراض جورجية". وأكد أن هدف روسيا يتمثل في ضمان الأمن في تلك المنطقة، وفي المرحلة القادمة مساعدة أوسيتيا الجنوبية على تأمين حدودها.

وأكد على أهمية التعاون مع المحافل الأوروبية في هذا المجال. وقال إن روسيا ترحب بمشاركة مراقبين دوليين، مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي في هذه المهمة.

تشافيز: روسيا محقة في اعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

موسكو، 30 أغسطس (آب). نوفوستي. صرح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في كلمة متلفزة يوم أمس بأن روسيا محقة في اعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. قال إن روسيا اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية وابخازيا دفاعا عن مواطنيها ومصالحها، وهي على حق. وأضاف أن حلف شمال الأطلسي يريد تطويق روسيا.

وأفادت وكالة اسوشيتيد برس أن تشافيز أعرب عن تأييده الكامل لروسيا، مؤكدا أن بلاده ستتصرف نفس تصرف روسيا في حال اعتداء أحد عليها.

وانتقد الرئيس الفنزويلي بلهجو حادة الحكومة الجورجية، وخاصة الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي، ووصفه بأنه "كلب" واشنطن.

وكانت روسيا قد أعلنت اعترافها بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في السادس والعشرين من هذا الشهر. وكلف الرئيس دميتري ميدفيديف وزارة الخارجية الروسية ببدء محادثات لإقامة علاقات دبلوماسية مع هاتين الجمهوريتين.

بوتين: روسيا تعترف بحدود أوكرانيا

موسكو، 30 أغسطس (آب). نوفوستي. أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تعترف بحدود أوكرانيا.

ووصف بوتين في مقابلة أجرتها معه قناة "ARD" التلفزيونية الألمانية، الأحاديث التي تشير الى أن هدف روسيا هو شبه جزيرة القرم، بأنها استفزازية.

فقد طرح مندوب القناة سؤالا حول احتمال أن تكون شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول الهدف القادم لروسيا فرد بوتين بقوله: "إن شبه جزيرة القرم لا تعد أرضا متنازعا عليها... وقد اعترفت روسيا بحدود أوكرانيا الحالية منذ فترة طويلة". وأضاف: "ولم يكن لدينا أي هدف هنا (في أوسيتيا الجنوبية). ولهذا أرى أن الحديث عن هدف ما قادم أمر غير لائق".

وأشار بوتين الى وجود بعض المشاكل في القرم التي يعيش فيها تتار وأوكرانيون وروس، مؤكدا أن ذلك يمثل قضية أوكرانية داخلية.

وذكـّر بوجود الاتفاقية الروسية الأوكرانية حول تواجد أسطول البحر الأسود الروسي في سيفاستوبول لغاية عام 2017. وشدد على أن روسيا ستواصل الالتزام بهذه الاتفاقية.