السبت، 30 أغسطس 2008

جوستاف يتحول لإعصار من الفئة الثالثة مع بلوغ الأراضي الأمريكية

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولو طواريء أمريكيون يوم الجمعة ان من المتوقع ان تزداد قوة الإعصار جوستاف ليصبح عاصفة خطرة من الفئة الثالثة مع بلوغه سواحل الولايات المتحدة يوم الثلاثاء.

وقال الأميرال هارفي جونسون نائب مدير الوكالة الاتحادية لادارة الطواريء ان من المتوقع ان تصحب الإعصار أمواج بارتفاع ما بين خمسة الى تسعة أمتار على امتداد ساحل الخليج الامريكي. واضاف ان من المتوقع ان تبدأ الولايات الواقعة في مسار الإعصار ومنها لويزيانا في إجلاء السكان يوم السبت.

وفي وقت سابق يوم الجمعة أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش حالة الطواريء في ولاية لويزيانا مع اتجاه العاصفة الاستوائية جوستاف الى خليج المكسيك في الذكرى الثالثة لاجتياح الإعصار كاترينا مدينة نيو أورليانز.

وقال البيت الابيض في بيان "أعلن الرئيس اليوم حالة الطواريء في ولاية لويزيانا وأمر بمساعدات اتحادية لتكملة جهود استجابة الولاية والاستجابة المحلية بسبب الظروف الاستثنائية الناجمة عن ... العاصفة جوستاف بدءا من 27 اغسطس من العام 2008 ..."

وكان من المتوقع زيادة شدة العاصفة جوستاف فوق مياه الكاريبي الدافئة يوم الجمعة بعدما غادرت جاميكا التي أحدثت بها فيضانات واتجهت نحو جزر كايمان.

واتجهت العاصفة التي قتلت 70 شخصا على الاقل في منطقة الكاريبي نحو مياه شديدة السخونة جنوبي كوبا حيث يمكن أن تحصل على طاقة كافية لتحويلها الى إعصار كبير قبل أن تتجه الى منصات النفط والغاز الطبيعي الأمريكية قبالة لويزيانا.

ويقول البيت الابيض انه يراقب تطورات العاصفة عن كثب. وكان بوش وادارته قد تعرضا لانتقادات واسعة بسبب بطء الاستجابة الاتحادية للاعصار كاترينا.

ليست هناك تعليقات: