السبت، 30 أغسطس 2008

جوستاف يتحول إلى إعصار من الفئة الثانية قبالة سواحل كوبا

ميامي (رويترز) - قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار جوستاف ارتقى إلى الفئة الثانية من الأعاصير يوم السبت مع اقترابه من المياه الدافئة في بحر الكاريبي وباتجاه غرب كوبا.

وقال خبراء في المركز ومقره ميامي في الثانية والربع من فجر السبت أن سرعة الرياح داخل الاعصار وصلت الى قرابة 155 كيلومترا في الساعة لدى مروره على بعد 85 كيلومترا شمال شرق جزيرة كايمان الكبرى.

واتجهت العاصفة - التي قتلت ما يصل الى 77 شخصا في الكاريبي - صوب مياه بالغة الدفء جنوبي كوبا حيث يمكن ان تمتص طاقة كافية تحولها الى اعصار ضخم قبل اجتياح التجمعات الكبيرة لمنصات النفط والغاز الطبيعي الامريكية في لويزيانا.

وعلى الرغم من ان توقعات العواصف بعيدة المدى عرضة للاخطاء فقد اعلن المركز القومي الامريكي للاعاصير في ساعة متأخرة مساء الجمعة ان جوستاف يمكن ان يكون عاصفة "ضخمة" من الفئة الرابعة على مقياس سافير سيمسون للاعاصير المؤلف من خمس درجات في غضون 48 ساعة.

وحذر مسؤولو الطواريء الامريكيون - الواعون بالدمار الذي سببه اعصار كاترينا قبل ثلاثة أعوام - من ان من المتوقع ان يصاحب جوستاف عاصفة تتراوح بين خمسة وتسعة امتار على طول خليج المكسيك وقالوا ان من المتوقع ان تبدأ اربع ولايات على المسار المحتمل للاعصار عمليات اجلاء واسعة النطاق يوم السبت.

واوقفت شركات النفط والغاز الطبيعي الانتاج في شتى انحاء خليج المكسيك يوم الجمعة حيث قامت بابعاد العمال عن مسار الاعصار جوستاف.

ومع وجود نحو ربع انتاج النفط الامريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي في مسار جوستاف ارتفعت اسعار النفط الخام الامريكي في ساعة مبكرة من صباح الجمعة بسبب الخوف من انقطاع الامدادات لكن اسعار النفط عادت وهبطت لتنخفض 13 سنتا عند مستوى 115.46 دولار للبرميل بسبب ارتفاع الدولار وانتهاء عقود الانتاج.

وأجلت شركات الطاقة العاملين لديها في البحر وأوقفت الانتاج استعدادا للاعصار الاعنف الذي يضرب خليج المكسيك منذ موسم أعاصير الاطلسي المدمرة عام 2005

ليست هناك تعليقات: