الاثنين، 4 يناير 2010

(حركة الشباب الصومالي) تنفي صلتها بمحاولة الاعتداء على الرسام الدنمركي

 باب:
نفى الشاب الصومالي المتهم بمحاولة قتل صاحب الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة الاتهامات التي وجهتها له محكمة مدينة (آروس - غربي الدنمرك) .. في الوقت الذي أكد المتحدث باسم المحكمة قرار الاتهام الموجه له ..
وقال : " لقد اتهم بمحاولتي قتل الرسام " ..
كذلك رفض المتحدث كشف هوية الشاب المتهم.

وقد قرر قاضي المحكمة قبل جلسة المحاكمة إقفال أبواب قاعة المحكمة أمام وسائل الإعلام بناء على طلب وزارة العدل، وأودع المتهم تحت قيد التوقيف الاحترازي لمدة أربعة أسابيع على الأقل، أول 14 يوما منها في حبس انفرادي.

وكانت أجهزة الأمن الدنمركية قد ذكرت أن الشاب الصومالي دخل منزل رسام الكاريكاتير كورت فيسترجارد مسلحا بسكين وفأس ، فأطلقت الشرطة النار عليه مما أدى إلى إصابته بجراح .. نقل على أثرها للمستشفى للعلاج ..

واتهم بأنه من أعضاء (حركة الشباب الصومالي) , وهو ما نفاه الشيخ علي محمود راجي - المتحدث باسم حركة الشباب - وقال : " إن ذلك الشاب الصومالي لاينتمي إلي شباب المجاهدين " ، لكنه يرحب بما قام به ، " وهو فخر للصوماليين " .

هذا في الوقت الذي يتخوف المسلمون في الدنمرك من ردود الفعل الدنمركية الرسمية والشعبية والإعلامية .. خاصةً من اليمين المتطرف ، وأن تكون هذه المحاولة فرصة لليمين المتطرف لكي يثبت بها أمام معارضيه صحة آرائه بشأن خطر المسلمين على أمن المجتمع .

التربية : 85 % من الآباء يرفضون لقاح الأنفلونزا

لجينيات ـ أحجم 85،44% من المواطنين عن اخذ لقاح الأنفلونزا المستجدة ( انفلونزا الخنازير) على الإطلاق مهما كانت النتائج .

 جاء ذلك في استفتاء أجرته وزارة التربية والتعليم عن طريق وكالتها للتخطيط والتطوير , فيما طالب 6،80% بان يعُطى اللقاح فقط لطلاب وطالبات المدارس صغارا وكباراً , أما 5،83% فأيدوا بأن يعطى اللقاح لجميع أفراد أسرهم أطفالا وشباناً وشيوخاً وطالب 2،91% بأن يُعطى اللقاح فقط للصغار .

وكانت وزارة التربية والتعليم قد نشرت الاستفتاء لمعرفة موقف المواطن من لقاح الانفلونزا المستجدة وتباينت آراء أولياء أمور الطلاب في إعطاء أبنائهم هذا اللقاح وغلب على بعضهم الموت مع الجماعة أرحم كون جميع من حوله رفضوا اللقاح من مخاوف عدة فيما أخفقت وزارة الصحة في دعم برامج التوعية بأخذ اللقاح قبل تطعيم الطلاب في المدارس .

(المدينة)

تقاعد مبكر لـ 7 موظفين بكتابة عدل جدة بينهم 5 رؤساء مكاتب


لجينيات ـ ارتفع عدد المتقدمين للتقاعد المبكر في كتابة العدل الأولى بمحافظة جدة إلى 7 موظفين من بينهم 5 كتاب عدل منهم رئيس كتابة عدل سابق ومدير إدارة ومساعده تصل مراتبهم إلى العاشرة بعد أن صدر قرار من وزارة العدل منذ الشهرين بتحول كتاب العدل إلى موظفي ضبط وتحول مدير الإدارة ومساعده إلى مساعدين إداريين في المحكمة الجزئية وهو ما تم رفضه من جميع المحولين ليتقدموا باستقالات جماعية لطلب التقاعد المبكر إلى فرع الوزارة بالرياض . وقالت مصادر لـ “المدينة” إن القرار ضم 10 موظفين آخرين على مراتب مادون السابعة وتم تحويلهم إلى المحكمة الجزئية والوكالات ومحكمة الانكحة وقبلو الانتقال ورضوا بالواقع وبمهامهم الوظيفية الجديدة لعدم قدرتهم على الحصول على دخل جيد من التقاعد لقلة خدمتهم الوظيفية.

وبالاتصال على رئيس كتابة العدل السابق والذي أشيع انه تم القبض عليه الأسبوع الماضي والتحقيق معه من قبل لجنة تقصي الحقائق أفاد ابنه البكر بأنه مقيم مع والده في الرياض بناء على موعد علاجي بأحد المستشفيات الكبرى وان ما أشيع “غير صحيح” وان والده لم يحصل على مذكرة للاستدعاء أو حتى اتصال هاتفي . واكد أن الاستقالة كانت بناء على موقف رفضه والده بناء على أحقيته في الحصول على مكانة وظيفة مرموقة وليس بناء على مخالفات تتعلق بمشكلة كارثة سيول جدة ليتم التحقيق معه .

وكانت “المدينة” نشرت في عدد سابق خلال الايام الماضية ان كتابة العدل الأولى والثانية شهدت إجراءات إصلاحية وتنقلات من قبل وزارة العدل بتحويل 3 كتاب عدل يعملون في فرع كتابة العدل الأولى إلى كتاب ضبط في محكمة الانكحة واستبدالهم بكتاب عدل من خارج المحافظة والتحفظ على سجلاتهم والصكوك في مكاتبهم وهو ما جعل اثنان منهم يقومان بالمباشرة بأعمالهم الجديدة بالتوقيع وتقديم استقالتهما لما اعتبر تنقيصا في حقهم .

وأفدت المصادر حينها أن كتاب العدل كانوا يعملون بالإدارة الأولى المخصصة لإفراغ الصكوك العقارية وبعضهم انتقل حديثا إلى الدائرة الثانية المخصصة لعقود التوكيلات وأن عملية التحويل كانت مبنية على مخالفات إدارية من بينها التساهل والغياب المتكرر

 من جهة ثانية علمت “المدينة” ان لجنة التحقيقات في كارثة جدة افرجت امس عن اثنين من موظفي ادارة المياه الذين تم ايقافهما الاسبوع الماضي فيما لازالت تتحفظ على ثالث يعمل بمرتبة مدير عام لاستكمال التحقيقات معه حول بعض الملاحظات على مشاريع الصرف الصحي التي شهدتها محافظة جدة مؤخرا .

( المدينة )

خالد بن سلطان ومحمد بن نايف ينقلان رسالة من الملك لصالح

سبأ- صنعاء: سلم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام- الذي يزور صنعاء وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية- رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأخيه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.


 وتتعلق الرسالة حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بالعلاقات الأخوية المتينة ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين, وعلى مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى المستجدات وتطورات الأوضاع الإقليمية التي تهم البلدين والأمة العربية.

وأكدت الرسالة على متانة العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين اليمني والسعودي. وأشارت إلى أن أمن المملكة واليمن يمثلان منظومة واحدة متكاملة وأن ما يهم أمن اليمن يهم أمن المملكة والعكس.

وجرى خلال اللقاء بحث جوانب العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين ومنها التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

ومن جهته عبر الرئيس صالح عن ارتياحه لمستوى العلاقات الأخوية الحميمة والتعاون القائم بين البلدين الشقيقين وعلى مختلف الأصعدة. مؤكداً أن أمن المملكة جزء لا يتجزأ من أمن اليمن, لأن ما يهم أحدهما يهم الآخر.

وأكد الحرص على تعزيز العلاقات ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين وبما يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين اليمني والسعودي وتحقيق مصالحهما المشتركة.

هنتنغتون: بن لادن حدد هوية أميركا





هنتنغتون أثار جدلا واسعا بأطروحته حول صراع الحضارات (الأوروبية-أرشيف)
أطل الكاتب الأميركي الراحل صامويل هنتنغتون على قراء اللغة العربية بكتاب جديد يعترف فيه بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن حدد هوية الولايات المتحدة "بأنها أمة مسيحية" منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001.
 
ويقول هنتنغتون (1927-2009) في كتابه "من نحن؟ المناظرة الكبرى
حول أميركا" الذي ترجم مؤخرا للعربية إن بن لادن "حدد بدقة" الهوية المسيحية لأميركا وإنه "عدو جديد خطير أكيد" ملأ الفراغ الذي أحدثه الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف.
 
ويضيف أن أميركا في نظر من سماهم المتشددين الإسلاميين عدو للإسلام "ولا يمكن للأميركيين إلا أن يروا في المتشددين الإسلاميين عدوا" لبلادهم، ويعتبر المؤلف هذه العلاقة حربا جديدة لها كثير من سمات الحرب الباردة.
 
وبما يشبه الاتفاق في الرأي، يسجل هنتنغتون التساؤل الذي طرحه
الكاتب الأميركي جون أبدايك: بدون الحرب الباردة ما جدوى أن تكون
أميركا؟
 
وعن الكتاب الجديد لهنتنغتون الذي ترجمه الأكاديمي المصري أحمد مختار الجمال، يقول الدبلوماسي المصري السابق السيد أمين شلبي -الذي راجع الترجمة وقدم لها- إنه امتداد وتوسيع لكتاب "صدام الحضارات" الذي أثار جدلا واسعا.
 
ويضيف شلبي أن المؤلف "يحذر من تآكل الهوية الأميركية وأساسها الأنجلو
بروتستانتي وما يتهددها من انقسام لغوي وثقافي يضع أميركا في مواجهة
الإسلام".
 
ويقول هنتنغتون إن أحد أسباب "عداء" المسلمين لأميركا هو "التأييد
الأميركي لإسرائيل" ولا يستبعد أن تنخرط أميركا السنوات القادمة "في
أنواع مختلفة من الصراعات العسكرية مع الدول والجماعات الإسلامية" إلا
أنه يتساءل: هل ستوحد هذه الحروب أميركا أم أنها ستؤدي إلى انقسامها؟
 
ويقارن بين موقف أوروبا وأميركا من الدين، مسجلا أن التدين يميز
الأميركيين عن معظم الشعوب الأوروبية، إذ أن الأميركيين "مسيحيون بشكل
طاغ، تدين الأميركيين يقودهم إلى أن يروا العالم على أساس الخير والشر"
بدرجة تفوق رؤية الآخرين لهذه الثنائية.
 
ويسجل المؤلف أن الدين لعب دورا بارزا بالانتخابات الرئاسية عام 2000،
إذ أنشأ الرئيس السابق جورج بوش بالبيت الأبيض بعد عشرة أيام من توليه السلطة مكتبا للمبادرات القائمة على الدين ذات الطابع الخيري، وخصص له
مراكز بخمس وزارات لتسهيل تنفيذ برنامجه

غارات سعودية على مواقع الحوثيين





المصادر الرسمية تؤكد قرب سقوط صعدة بيد الجيش اليمني (الأوروبية-أرشيف)

قال المتمردون الحوثيون إن الطيران السعودي شن غارات جديدة على مواقع الجماعة في وقت تتحدث فيه تقارير إخبارية عن سعي صنعاء لتفعيل اتفاقية الدوحة بين الحكومة والحوثيين.
 
فقد أشار بيان صادر عن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي إلى أن الطيران السعودي شن مساء أمس 25 غارة جوية على مواقع الجماعة بمحافظتي صعدة والجوف.
 
وأضاف أن الغارات أسفرت عن سقوط عشرة قتلى بصفوف المدنيين وأنه تم تدمير دبابة وإعطاب مدرعة للجيش اليمني، وهو ما لم يؤكده أي مصدر مستقل.
 
وقد توسعت غارات الطيران السعودي نحو محافظة الجوف شرقا بعد أن لجأ إليها الحوثيون هربا من صعدة التي توشك على السقوط بيد الجيش اليمني، حسب المصادر الرسمية.

اتفاق الدوحة
في الأثناء أعلن في صنعاء أن وزير الخارجية أبو بكر القربي يصل اليوم العاصمة القطرية الدوحة حاملا رسالة خطية من الرئيس علي عبد الله صالح إلى أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
 
وقال القربي في تصريح للصحفيين قبيل مغادرته إن الزيارة تهدف إلى العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون بين البلدين.
 
غير أن مصادر بالمعارضة اليمنية أكدت أن الزيارة تأتي في إطار مساع لإعادة العمل باتفاقية الدوحة التي وقعت برعاية قطرية خلال العام 2007، وأوقفت الحرب بين حكومة صنعاء والحوثيين لمدة عام.
 
وكان الرئيس صالح قد اعتبر اتفاقية الدوحة في حكم المنتهية لأنها ساوت بين الحكومة والمتمردين الحوثيين على حد قوله.
 
يُشار إلى أن الرئيس اليمني دعا الحوثيين يوم الجمعة الماضي إلى الحوار، لكن الجماعة اشترطت وقف المعارك قبل بدء أي حوار.

القوى الخارجية تتدخل في اليمن وتتحمل خطر المجازفة

رويترز) - بلور هجوم فاشل على طائرة ركاب امريكية المخاوف العالمية بشأن وجود تنظيم القاعدة في اليمن.
ويعتقد ان النيجيري المتهم بمحاولة تفجير الطائرة يوم 25 ديسمبر كانون الاول كان في مهمة دبرها جناح القاعدة في جزيرة العرب الذي يستغل حالة انعدام الاستقرار في اليمن لشن هجمات في المنطقة وخارجها.
ويعتبر التشدد الاسلامي احد التحديات الامنية والاقتصادية التي يواجهها الرئيس علي عبد الله صالح.
كما يعتبر التمرد الشيعي في الشمال والتحرك الانفصالي في الجنوب أعراضا لضعف الحكومة المركزية في دولة يقوض انتشار الفساد فيها وتدهور عائداتها النفطية اي محاولة لمعالجة الفقر او البطالة او نقص الموارد المائية.
وفيما يلي بعض الاسئلة والاجوبة بشأن كيفية تعامل القوى الخارجية مع الشأن اليمني.
ماهي سياسة الولايات المتحدة ازاء اليمن؟
تعهد صالح بالتعاون مع الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول على المدن الامريكية وتلقى مساعدات عسكرية واقتصادية مقابل ذلك. لكن بحلول عام 2004 بدا ان تنظيم القاعدة في حالة فوضى وضعف اهتمام الولايات المتحدة بها. وفي عام 2006 خفضت واشنطن المساعدات تعبيرا عن غضبها من تساهل اليمن ازاء المتشددين.
وعاد البندول الى الاتجاه الاخر. واصبح كبار المسؤولين الامريكيين في مجال مكافحة الارهاب الان يعتبرون اليمن في قمة الاهتمام بعد افغانستان وباكستان.
وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما لصالح في سبتمبر ايلول ان أمن اليمن أمر حيوي لذا فان الولايات المتحدة ستقدم المزيد من المساعدات الى بلاده.
وقال الجنرال الامريكي ديفيد بتريوس الذي ناقش التعاون العسكري مع صالح في صنعاء يوم السبت ان واشنطن ستزيد المساعدات الامنية لليمن التي تقدر بنحو 70 مليون دولار الى اكثر من مثليها.
وشنت القوات المسلحة اليمنية بمساعدة امريكية غير مباشرة على الاقل عدة هجمات على اهداف للقاعدة في الاسابيع الاخيرة.
لكن التهديدات الامنية دفعت السفارة الامريكية التي تعرضت للهجوم مرتين في عام 2008 الى اغلاق مبناها بصفة مؤقتة يوم الاحد. واغلقت بريطانيا وفرنسا ايضا سفارتيهما في العاصمة اليمنية.
وامتنعت الولايات المتحدة عن انتقاد هجوم الجيش اليمني الذي يعتمد سياسة "الارض المحروقة" الذي شنه صالح ضد المتمردين الحوثيين في الشمال في اغسطس اب. لكنها لم تؤيد ادعاء الحكومة بان ايران تدعم المتمردين.
وفي ضوء تنبه الولايات المتحدة الى احتمال انزلاق اليمن نحو الفوضى فانها ألقت بثقلها وراء الحكومة التي يشوه الفساد صورتها والتي اصبحت سيطرتها وشرعيتها ضعيفة للغاية في انحاء واسعة من البلاد.
وينتشر الشعور المعادي للولايات المتحدة بين سكان اليمن الذين يبلغ تعدادهم 23 مليون نسمة. وربما يؤدي التورط الامريكي العميق في محاربة القاعدة الى زيادة التعاطف مع المتشددين في بلد ينتشر فيه السلاح بلا حساب.
ما الذي يفعله السعوديون؟
تعتبر المملكة السعودية اكبر مانح للمساعدات المالية لليمن واهم حليف لها مع الولايات المتحدة لكن بعض اليمنيين يشعر بالاستياء من النفوذ السعودي على بلادهم.
ويخشى السعوديون ان يحاول جناح القاعدة الذي غير اسمه قبل عام الى جناح القاعدة في جزيرة العرب شن هجمات مسلحة انطلاقا من اليمن بهدف زعزعة استقرار المملكة وربما حلفاء اخرين للولايات المتحدة في منطقة الخليج المنتجة للنفط.
وفي اغسطس اب اخفق انتحاري تابع لجناح القاعدة أو كاد في اغتيال أمير سعودي يرأس حملة المملكة لمكافحة الارهاب.
وهاجم السعوديون الذين شعروا بالاحباط من فشل القوات اليمنية في سحق التمرد الشيعي بانفسهم ما يسمى بالمتمردين الحوثيين في نوفمبر تشرين الثاني بعد هجوم للمتمردين عبر الحدود.
واعلنت الرياض في الشهر الماضي ان 73 جنديا سعوديا قتلوا وفقد 26 اخرون في الصراع الذي قالت انه انتهى تقريبا مع ان المتمردين لا يزالون يحتلون قرية سعودية.
ويقول الحوثيون الذين عرضوا يوم الخميس اجراء محادثات مع المملكة السعودية من اجل انهاء القتال ان من بين المظالم التي يشكون منها تدخل المتطرفين السنة الذين تساندهم السعودية في شؤون اراضيهم في الشمال.
ما هو الدور الذي تقوم به ايران؟
رفضت حكومة صالح التي تصور الحوثيين على انهم مخالب لايران عرضا ايرانيا للوساطة في الصراع الذي ترجع جذوره الى ايام الحرب الاهلية اليمنية في الستينات.
وتتخذ وسائل الاعلام الحكومية الايرانية خطا مؤيدا للحوثيين وتردد اتهامات المتمردين بشأن ضلوع المملكة السعودية والولايات المتحدة في القتال. وتنفي طهران قيامها بتسليح او تمويل المتمردين الحوثيين.
ويقول دبلوماسيون غربيون انه لا تتوفر لديهم اي ادلة عن دعم ايران للحوثيين الذين يختلف مذهبهم الزيدي عن المذهب المتبع في ايران.
ويقول بعض المحللين ان التدخل السعودي الى جانب الشعور المعادي للزيديين داخل اليمن باغلبيته السنية ربما يعزز من المصالح المشتركة بين الحوثيين وايران.
لماذا ينبغي للعالم ان يهتم؟
يؤكد الهجوم الفاشل على الطائرة الامريكية الخطر الماثل في تحول اليمن الى ملاذ لتشدد القاعدة. واذا ما أخفقت الدولة اليمنية فسيعرض ذلك السعودية ودول الخليج العربية الاخرى للخطر.
وتتركز بواعث القلق ايضا على قرب اليمن جغرافيا من الدولة الفاشلة في الصومال التي تقع على الناحية الاخرى من خليج عدن ويوجد بها القراصنة الذين يهددون الملاحة التجارية الدولية.
وتمر نحو 20 الف سفينة عبر خليج عدن كل عام متجهة الى قناة السويس او قادمة منها.
وقالت حركة الشباب الاسلامية المتمردة في الصومال يوم الجمعة انها مستعدة لارسال تعزيزات الى القاعدة في اليمن اذا شنت الولايات المتحدة هجمات انتقامية هناك.
ويستضيف اليمن بالرغم من متاعبه الاقتصادية الشديدة مئات الالوف من اللاجئين والمهاجرين الصوماليين وغيرهم من الافارقة الذين يحاول الكثيرون منهم الانتقال الى دول الخليج او اوروبا.
ويواجه اليمن ايضا أزمة انسانية في الشمال حيث تقول منظمات الامم المتحدة ان الصراع دفع الى نزوح اكثر من 170 الف شخص منذ عام 2004. وتقول ايضا ان اكثر من نصف الاطفال في انحاء اليمن تبدو عليهم علامات سوء التغذية.
وتتركز معظم الاستثمارات الاجنبية في اليمن على النفط والغاز الموجودين في الجنوب حيث اندلعت اضطرابات عنيفة في العام الماضي بعد مسيرة نظمتها المعارضة يوم 28 ابريل نيسان في ذكرى الحرب الاهلية لعام 1994 التي قضت فيها قوات صالح على محاولة للانفصال.
ويشكو الجنوبيون الذين اندمجت جمهوريتهم الديمقراطية مع الشمال في عام 1990 من ان الشماليين اساءوا الى الوحدة واستولوا على مواردهم الطبيعية ويمارسون التمييز ضدهم.
من اليستير ليون المراسل الخاص



فرنسا تغلق سفارتها في اليمن بسبب مخاوف امنية


باريس (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الاثنين ان فرنسا اغلقت سفارتها في اليمن امام الجمهور حتى اشعار اخر بسبب مخاوف تتعلق بهجمات محتملة للمتشددين.
وذكرت الوزارة في بيان "في الثالث من يناير (كانون الثاني) قرر سفيرنا عدم السماح لاي فرد من الجمهور بالوصول الى البعثة الدبلوماسية حتى اشعار اخر."
واضافت ان مستوى الامن مرتفع بالفعل في السفارة الموجودة بالعاصمة اليمنية صنعاء وان السفير طلب من الرعايا الفرنسيين في اليمن توخي الحذر وبتجنب السفر نظرا للوضع الحالي.
وسبق ان اعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا اغلاق سفارتيهما في صنعاء بسبب مخاوف امنية

خمسة أمريكيين يقولون انهم لم يخططوا لهجمات داخل باكستان


سرجودا (باكستان) (رويترز) - أبلغ خمسة أمريكيين متهمون باستخدام الانترنت للاتصال بجماعات متشددة لتنفيذ هجمات محكمة باكستانية يوم الاثنين انهم لم يقصدوا الا ايصال مساعدات مالية وطبية لاخوانهم المسلمين.
واعتقل الخمسة - وهم طلبة في العشرينيات من عمرهم من ولاية فرجينيا الامريكية - الشهر الماضي. وقال مسؤولون من الشرطة الباكستانية ان رسائل بالبريد الالكتروني أظهرت أنهم اتصلوا بحركة طالبان وان الحركة خططت لاستخدامهم لتنفيذ هجمات في باكستان.
وقال محمد أمير خان محامي الدفاع ان المشتبه بهم مثلوا أمام محكمة مختصة بقضايا الارهاب وان المحكمة جددت حبسهم حتى 18 يناير كانون الثاني.
وأضاف "نفى الخمسة الاتصال بتنظيم القاعدة أو جيش محمد أو أي جماعة متشددة أخرى."
"أبلغوا المحكمة أنهم أرادوا فقط الذهاب الى أفغانستان لمساعدة اخوانهم المسلمين ممن يحتاجون للمساعدة الطبية أو المالية ولم تكن لديهم أي نية للقيام بأنشطة في باكستان."
وتابع خان لرويترز أن الشرطة أبلغت المحكمة أن الرجال الخمسة على اتصال بعضو في تنظيم القاعدة عرفته باسم سيف الله. وقالت الشرطة انها ستسعى لاستصدار أحكام بسجنهم مدى الحياة.
وأفاد محضر تحقيقات الشرطة لهم الشهر الماضي "كان لديهم اهتمام عميق بالدين وكانوا يرون أنه يجب الجهاد ضد الكافرين بسبب الفظائع التي ارتكبوها ضد المسلمين في شتى أنحاء العالم."
وأظهر التقرير مشاهد من تسجيل مصور لهجمة انتحارية على قافلة أمريكية في كابول منشور على موقع يوتيوب على الانترنت. وقال التقرير ان المشتبه به أحمد عبد الله ميني زار بشكل منتظم موقع يوتيوب YouTube واعتاد الاشادة بتلك المقاطع. وأضاف التقرير أن سيف الله اتصل بميني بعد أن سجل عضويته بموقع يوتيوب بوقت قصير.
وأظهرت هذه القضية كم من السهل لاي شخص يراوده حلم الانضمام " للجهاد" أن يسعى لتحقيقه عبر الانترنت وهو واقع مقلق لباكستان حليفة الولايات المتحدة التي تكافح على الارض بالفعل ضد متمردي حركة طالبان.
كما تبرز القضية التحديات الامنية المعقدة في "الحرب على الارهاب" التي تقودها الولايات المتحدة عالميا.
وتتيح الانترنت قنوات فورية ورخيصة لعدد من أخطر الجماعات المتشددة في العالم ومازال بامكان المتشددين الخطرين التنقل بين الدول رغم الخطوات المتخذة لتحديد هويتهم وتقييد تحركاتهم.
وفي خطوة جديدة من تلك الخطوات سيخضع المسافرون من نيجيريا واليمن وباكستان وأفغانستان والسعودية وتسع دول أخرى للتفتيش الذاتي قبل ركوب الطائرات وفقا لاجراءات الفحص الامني الجديدة للمسافرين الاجانب التي أعلنتها الولايات المتحدة يوم الاحد.
وجاءت تلك الاجراءات التي تدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين عقب محاولة فاشلة لتفجير طائرة متجهة الى مدينة ديترويت الامريكية في يوم عيد الميلاد والتي ألقي باللوم فيها على رجل نيجيري يعتقد مسؤولون أمريكيون أنه تلقى تدريبا على يد تنظيم القاعدة في اليمن.
وألقت السلطات الامريكية القبض على النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب (23 عاما) بعد اتهامه باخفاء مواد متفجرة في ملابسه الداخلية على متن رحلة نورث ويست ايرلاينز المتجهة من أمستردام الى ديترويت في 25 ديسمبر كانون الاول.
واجتاز عبد المطلب الفحص الامني في مطار سخيبهول بأمستردام لكن الركاب وطاقم الطائرة سيطروا عليه بعد أن حاول تفجير الطائرة.
واعتقل الامريكيون الخمسة في مدينة سرجودا التي فيها أكبر قاعدة جوية في باكستان على بعد 190 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة اسلام اباد.
ولم توجه للمشتبه بهم - اثنان منهم من أصل باكستاني والباقون من أصول مصرية ويمنية واريترية - أي اتهامات. وقال مسؤولون انهم عثروا بحوزتهم على خرائط وانهم كانوا يعتزمون السفر عبر شمال غرب باكستان الى أحد معاقل حركة طالبان وتنظيم القاعدة على الحدود الافغانية.
وتعرف مناطق قبيلة البشتون في باكستان على الحدود مع أفغانستان بأنها ملاذ لنشطاء تنظيم القاعدة وحركة طالبان الذين فروا من الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة على أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على الولايات المتحدة.
وأمرت المحكمة باخلاء سبيل خالد فاروق والد المشتبه به عمر فاروق أحد الامريكيين الخمسة بعد ان قالت الشرطة انها لم تعثر على أي دليل ضده.
من كمران حيدر


موجة صقيع تجتاح شمال اسيا


بكين/سول (رويترز) - تساقطت الثلوج يوم الاثنين بكثافة واجتاحت موجة من الصقيع شمال اسيا التي تشهد شتاء باردا على غير العادة مما عطل حركة النقل في شمال الصين وكوريا الجنوبية وان كان من غير المرجح ان يحدث ذلك أضرارا اقتصادية دائمة.
وبدأت العاصمة الصينية بكين أسبوع العمل بعد موجة من البرد القارس وبعد أن غطت الثلوج العاصمة والمدن المحيطة بها في مطلع الاسبوع مما أصاب الطرق السريعة بالشلل وأدى لالغاء عشرات الرحلات الجوية.
ومع امتداد موجة البرد شرقا تعرضت يوم الاثنين مناطق في شبه الجزيرة الكورية الى تساقط كثيف للثلوج مما ادى الى اختناقات في ذروة الحركة المرورية في العاصمة سول حيث ألغى مطار جيمبو الرئيسي كل الرحلات الداخلية.
كما وردت تقارير عن مقتل العشرات بعد أن اجتاحت موجة البرد شمال الهند خلال مطلع الاسبوع.
وفي الصين لا يوجد حتى الان ما يشير الى ان موجة البرد ستؤدي الى حالة الارتباك وانقطاع الكهرباء الذي استمر اسابيع في بعض اجزاء جنوب الصين خلال موجة برد ثلجية غير معتادة في عام 2008 .
لكن برودة الطقس يمكن ان ترفع اسعار المواد الغذائية بشكل مؤقت بسبب تعطل الشحنات وتضرر الصوبات الزراعية كما قد تؤدي الى تأخير الرحلات الجوية وعرقلة بعض الاعمال التجارية في بكين ومدن اخرى لبضعة ايام. لكن يي شيان رونغ وهو اقتصادي بالاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في بكين لا يتوقع حدوث اضرار كبيرة.
وقال "لن يكون لهذا اي أثر. انها محدودة ومحلية. في الواقع تساقط الثلوج قد يكون ايجابيا للزراعة في شمال الصين الذي يعاني من الجفاف عادة...ذوبان الجليد سيساعد في ري المحاصيل في الربيع."
واعتادت بكين في العقود الاخيرة أن يكون فصل الشتاء أقل برودة وخاليا من الثلوج في معظمه. وقالت قناة اخبارية تلفزيونية محلية ان تساقط الثلوج على العاصمة خلال مطلع الاسبوع هو الاكثف منذ عام 1951 عندما بلغ ارتفاع الثلوج ما يصل الى 20 سنتيمترا في أقصى شمال المدينة قرب سور الصين العظيم.
ومن المتوقع استمرار الموجة الباردة في شمال الصين خلال الجزء الاول من الاسبوع. وحذر المكتب الوطني للارصاد الجوية من ان درجات الحرارة في اقصى شمال البلاد قد تهبط الى نحو 32 درجة مئوية تحت الصفر.
كما من المتوقع أن تبلغ درجة الحرارة في بكين نحو عشر درجات تحت الصفر نهارا مع تزايد البرودة أثناء الليل لتهوي الى مستوى قياسي منخفض لم يسجل منذ عقود.
وقال مسؤولو الارصاد الجوية في كوريا الجنوبية الذين يحتفظون بسجلات ما يصل الى نحو 70 عاما ان تساقط الثلوج على سول سجل رقما قياسيا ليوم واحد بلغ 25.6 سنتيمتر وان ذلك من الممكن ان يزداد.
وتسببت الثلوج في تعطيل النقل البري في كوريا الجنوبية لكن محللين استبعدوا أن تلحق أي أضرار كبيرة برابع أكبر اقتصاد في اسيا.
وقال بارك سوك هيون محلل السوق لدى كيه.تي.بي سيكيوريتيز في سول انه لا توجد تداعيات اقتصادية تذكر حتى الان فيما يبدو.
لكنه أضاف "اذا استمر تساقط الثلوج وبدأ يؤثر على الانشطة الاقتصادية في الصين والمناطق الاخرى فربما يؤثر ذلك الطقس سلبا على المعنويات."
ونظرا لتغطية الثلوج للطرق الرئيسية في سول أقبل المواطنون على استخدام مترو الانفاق بالعاصمة الكورية الجنوبية مما أدى الى تأخير القطارات وازدحام الارصفة بشكل كبير.
وتأجل اجتماع لمجلس الوزراء الكوري الجنوبي لان الوزراء لم يستطيعوا الوصول الى مقر الاجتماع بسبب الثلوج. ووقعت حوادث طفيفة في طرق كوريا الجنوبية وألغيت أو أجلت أكثر من 100 رحلة بمطار انتشيون بالعاصمة.
ووفرت شركات الطيران في مطار بكين الرئيسي 100 رحلة اضافية يوم الاثنين للمساعدة في نقل الركاب العالقين لكن مازالت مئات الرحلات اما تتأخر لوقت طويل أو تلغى.
وقال مسؤول بالمطار لرويترز بالهاتف "ستعود الرحلات لجدولها الطبيعي مساء اليوم."
ويمكن ايضا ان تؤدي موجة البرد الى الضغط على امدادات الغاز والفحم. وأدى الطقس البارد غير المعتاد في الشهرين المنصرمين الى نقص في امدادات الغاز في الوقت الذي ناضلت فيه شبكات التوزيع لتلبية الطلب.
وقالت وزارة النقل الصينية ان أجزاء من الطرق السريعة حول بكين ومدينة تيانجين الساحلية القريبة والاقاليم المجاورة بما فيها اقليم شانشي منتج الفحم الكبير مازالت مقطوعة صباح يوم الاثنين.
وخلت أحياء التسوق في بكين التي تزدحم عادة بالمتسوقين كما خفت الحركة في الطرق التي تشهد ازدحاما عادة.
وذكرت تقارير اعلامية في الهند ان 60 شخصا على الاقل لقوا حتفهم خلال مطلع الاسبوع نتيجة برودة الطقس في شمال وشرق البلاد.
وغطى ضباب كثيف نيودلهي خلال الايام القليلة الماضية مما اضطر سلطات المطارات الى الغاء أو تأجيل عشرات الرحلات من العاصمة كما تعطلت القطارات أيضا.
من كريس بكلي وكريستين كيم

خلاف مسيحي مسلم في ماليزيا بسبب استخدام كلمة "الله"


كوالالمبور (رويترز) - احتج أكثر من 43 الف ماليزي من خلال شبكة الانترنت على حكم قضائي سمح لصحيفة كاثوليكية باستخدام كلمة "الله" بدلا من كلمة الرب التي يستخدمها المسيحيون فيما يشير الى تنامي الغضب الاسلامي في البلد الواقع في جنوب شرق اسيا الذي تقطنه اغلبية مسلمة.
وتجتذب مجموعة على احدى صفحات موقع فيس بوك الاجتماعي Facebook أكثر من 1500 عضو جديد كل ساعة يوم الاثنين فيما ادى القرار الذي اصدرته محكمة الاسبوع الماضي لانقسام داخل الاحزاب السياسية بل والاسر.
وانضم للمحتجين على شبكة الانترنت نائب وزير التجارة مخريز مهاتير نجل رئيس الوزراء الاسبق مهاتير محمد بينما وصفت اخته مارينا منتقدي قرار المحكمة بالحمقى.
وقالت الحكومة يوم الاثنين انها استأنفت الحكم وسط مخاوف بان تؤدي القضية لصراع ديني وعرقي في بلد يقطنه 28 مليون نسمة وبه اقليات كبيرة الحجم من البوذيين والهندوس.
وقال شهد سليم الفاروقي المحاضر في الدستور في جامعة التكنولوجيا الماليزية "المشكلة ان هناك الكثير من المذاهب والمبادئ التي تتناقض تماما مع العقيدة الاسلامية.. ثمة خطر يحدق بالنظام العام هنا."
واطلقت صفحة على الفيس بوك تحت اسم "استخدام غير المسلمين لكلمة الله" بلغة المالاي ووصفت نفسها بانها مجموعة تهدف الى ان يدرك المسلمون " انها دعاية لارباك المسلمين في الوقت الحاضر والمستقبل."
وقالت الكنيسة الكاثوليكية التي تطبع نسخة بلغة المالاي من صحيفتها ذا هيرالد انها تستخدم كلمة "الله" من اجل اتباعها في جزيرة بورنيو الذين يتكلمون لغة المالاي.
وقال الاب لورانس اندرو رئيس تحرير الصحيفة لرويترز "لا ينبغي ان يكون هناك سبب للقلق لان البعض لديه اعتقاد باننا نريد تنصير (المسلمين) ولكن ذلك ليس صحيحا بلا شك."
وجاء حكم المحكمة العليا في كوالالمبور عقب الحظر الذي فرضته الحكومة على صحيفة ذا هيرالد الاسبوعية في يناير من العام الماضي بعد استخدام المسيحيين لكلمة "الله".
وذكرت الحكومة ان استخدام الكلمة العربية ربما يثير حساسيات المسلمين الذين يمثلون 60 في المئة من تعداد السكان. ويبلغ تعداد المسيحيين نحو 800 الف كاثوليكي يمثلون 9.1 في المئة من اجمالي السكان



مقتل خمسة جنود أجانب في تفجيرين بأفغانستان




كابول (رويترز) - قالت قوات اجنبية يوم الاثنين ان أربعة جنود أمريكيين وجنديا بريطانيا قتلوا في انفجارين منفصلين بقنبلتين بدائيتي الصنع مزروعتين على الطريق في جنوب أفغانستان يوم الاحد.
والجنود الامريكيون الاربعة أول ضحايا للجيش الامريكي في أفغانستان في 2010 . وذكرت القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي في بيان أن الاربعة قتلوا في هجوم بعبوة ناسفة بدائية الصنع. ورفض المتحدث الكشف عن مزيد من التفاصيل قائلا انه يجري ابلاغ اقارب الضحايا.
واعلنت حركة طالبان يوم الاثنين أن سلسلة من التفجيرات في منطقة بانجواي في اقليم قندهار الجنوبي يوم الاحد اسفرت عن مقتل عدد من الجنود الاجانب. ولم يتسن التحقق من صحة التقرير على الفور وغالبا ما بالغ المتمردون في تقدير عدد ضحايا العدو.
وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في بيان ان جنديا بريطانيا قتل اثناء دورية مترجلة في منطقة ناد علي في اقليم هلمند بعد ظهر يوم الاحد.
وبلغ العنف أعلى مستوياته منذ أن أطاحت القوات الافغانية المدعومة من الولايات المتحدة بحركة طالبان من السلطة عام 2010 . وزاد عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا في أفغانستان العام الماضي عن مثلي عددهم عام 2008 .
وتستخدم طالبان قنابل بدائية الصنع تزرع على الطريق ضد القوات الاجنبية.
وقال مسؤول مخابرات بارز في حلف شمال الاطلسي في الاونة الاخيرة ان القوات الاجنبية تعاملت مع 81 قنبلة بدائية الصنع في عام 2003 وان العدد ارتفع الى 7200 في العام الماضي. ويشمل الرقم القنابل التي انفجرت وتلك التي تم اكتشافها وابطال مفعولها.
ويرسل الرئيس الامريكي باراك اوباما 30 الف جندي اضافي الى افغانستان في اطار استراتيحية جديدة للحرب وترسل الدول الاخرى الاعضاء في الحلف نحو سبعة الاف جندي اضافي.
ويوجد حوالي 110 الاف جندي اجنبي بالفعل في افغانستان ورغم هذا العدد لم تستطع هذه القوات وقف تنامي الهجمات الانتحارية والهجمات بقنابل مزروعة على الطريق

مقتل جندي بريطاني في افغانستان


لندن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الاثنين ان جنديا بريطانيا قتل في انفجار اثناء دورية مترجلة بجنوب افغانستان يوم الاحد.
وقتلت القنابل بدائية الصنع التي تزرع على الطريق عددا كبيرا من بين 246 جنديا بريطانيا لقوا حتفهم منذ انضمام القوات البريطانية للغزو الذي قادته الولايات المتحدة للاطاحة بحركة طالبان من السلطة في اواخر عام 2001

سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا في اليمن تمددان اغلاقهما


صنعاء (رويترز) - قال دبلوماسيون ان السفارتين الامريكية والبريطانية في اليمن واصلتا اغلاق أبوابهما لليوم الثاني يوم الاثنين بسبب مخاوف من هجمات محتملة لمتشددين بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة متجهة للولايات المتحدة في يوم عيد الميلاد.
وذكرت السفارة الامريكية أن الاغلاق سببه تهديدات من تنظيم القاعدة الذي تعتقد أجهزة المخابرات الامريكية أن له وجودا متناميا في اليمن. وقال مساعد للرئيس الامريكي باراك أوباما ان الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجوم في صنعاء.
وقال دبلوماسي أمريكي طلب عدم نشر اسمه لرويترز "السفارة مازالت مغلقة اليوم أيضا... مازلنا نراجع الوضع الامني." وقالت بريطانيا ان أسبابا أمنية دفعتها لاغلاق سفارتها في اليمن دون ذكر تفاصيل.
وشدد اليمن الذي يواجه تمردا شيعيا في الشمال واحتجاجات انفصالية في الجنوب الاجراءات الامنية على سواحله لوقف متشددين اسلاميين من التسلل الى البلاد من الصومال.
وكانت وكالة الانباء اليمنية قالت يوم الاحد ان السلطات وضعت مقاتلي تنظيم القاعدة في محافظتين ساحليتين تحت المراقبة على مدار الساعة وذلك بعد أن قال متشددون صوماليون الاسبوع الماضي انهم مستعدون لارسال تعزيزات لتنظيم القاعدة في اليمن.
وسعى حلفاء اليمن الغربيون لتعزيز حكومته خشية أن يستغل تنظيم القاعدة حالة انعدام الاستقرار في البلاد لشن مزيد من الهجمات على السعودية وما ورائها.
ويعتقد أن النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب متجهة الى مدينة ديترويت الامريكية يوم عيد الميلاد كان قد تلقى تدريبا على يد تنظيم القاعدة في اليمن.
وقال تنظيم القاعدة ان محاولة تفجير الطائرة جاءت انتقاما من تدخل الولايات المتحدة في اليمن ودعمها العسكري للحكومة التي شنت هجوما على المتشددين.
وقالت الحكومة الاسبانية يوم الاحد ان سفارتها في اليمن ما زالت مفتوحة ولكنها قيدت الوصول اليها. وذكرت صحيفة الموندو الاسبانية ان السفارة ستغلق أمام الجمهور يوم الاثنين



سي إن إن: اغلاق صالة بمطار نيوارك بسبب خرق أمني

واشنطن (رويترز) - نقلت شبكة (سي إن إن) عن ادارة أمن وسائل النقل الامريكية قولها انه تم اغلاق الصالة سي في مطار نيوارك الدولي قرب مدينة نيويورك بسبب خرق أمني.
وقالت (سي إن إن) إن الصالة اخليت واعيد فحص الركاب بعد ان عبر رجل من الجانب الخطأ لنقطة تفتيش دون ان يتم فحصه.
وتعمل شركة كونتيننتال ايرلاينز من الصالة سي في مطار نيوارك.
وكل المطارات الامريكية الرئيسية في حالة تأهب امني قصوى منذ المحاولة الفاشلة التي قام بها نيجيري لتفجير طائرة لشركة نورث وست ايرلاينز كانت متجهة من امستردام الى ديترويت في يوم عيد الميلاد .
واعلن مسؤولون امريكيون يوم الاحد ان مواطني 14 دولة من المتوجهين جوا الى الولايات المتحدة سيخضغون لعمليات فحص مكثف في المطارات في شتى انحاء العالم