الاثنين، 4 يناير 2010

مقتل خمسة جنود أجانب في تفجيرين بأفغانستان




كابول (رويترز) - قالت قوات اجنبية يوم الاثنين ان أربعة جنود أمريكيين وجنديا بريطانيا قتلوا في انفجارين منفصلين بقنبلتين بدائيتي الصنع مزروعتين على الطريق في جنوب أفغانستان يوم الاحد.
والجنود الامريكيون الاربعة أول ضحايا للجيش الامريكي في أفغانستان في 2010 . وذكرت القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي في بيان أن الاربعة قتلوا في هجوم بعبوة ناسفة بدائية الصنع. ورفض المتحدث الكشف عن مزيد من التفاصيل قائلا انه يجري ابلاغ اقارب الضحايا.
واعلنت حركة طالبان يوم الاثنين أن سلسلة من التفجيرات في منطقة بانجواي في اقليم قندهار الجنوبي يوم الاحد اسفرت عن مقتل عدد من الجنود الاجانب. ولم يتسن التحقق من صحة التقرير على الفور وغالبا ما بالغ المتمردون في تقدير عدد ضحايا العدو.
وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في بيان ان جنديا بريطانيا قتل اثناء دورية مترجلة في منطقة ناد علي في اقليم هلمند بعد ظهر يوم الاحد.
وبلغ العنف أعلى مستوياته منذ أن أطاحت القوات الافغانية المدعومة من الولايات المتحدة بحركة طالبان من السلطة عام 2010 . وزاد عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا في أفغانستان العام الماضي عن مثلي عددهم عام 2008 .
وتستخدم طالبان قنابل بدائية الصنع تزرع على الطريق ضد القوات الاجنبية.
وقال مسؤول مخابرات بارز في حلف شمال الاطلسي في الاونة الاخيرة ان القوات الاجنبية تعاملت مع 81 قنبلة بدائية الصنع في عام 2003 وان العدد ارتفع الى 7200 في العام الماضي. ويشمل الرقم القنابل التي انفجرت وتلك التي تم اكتشافها وابطال مفعولها.
ويرسل الرئيس الامريكي باراك اوباما 30 الف جندي اضافي الى افغانستان في اطار استراتيحية جديدة للحرب وترسل الدول الاخرى الاعضاء في الحلف نحو سبعة الاف جندي اضافي.
ويوجد حوالي 110 الاف جندي اجنبي بالفعل في افغانستان ورغم هذا العدد لم تستطع هذه القوات وقف تنامي الهجمات الانتحارية والهجمات بقنابل مزروعة على الطريق

ليست هناك تعليقات: