الجمعة، 24 أكتوبر 2008

أمطار طوفانية بطنجة.. السلطات معبأة بشكل كامل بعد التوقف الكامل لحركة السير

طنجة 23-10-2008 أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن الأمطار الطوفانية التي تهاطلت طيلة اليوم الخميس على مدينة طنجة، والتي بلغت في الساعة السابعة مساء 150 ملمترا، اجتاحت المنطقة الصناعية لمغوغة بكاملها، وأدت الى التوقف التام لحركة السير داخل المدينة وعلى مستوى مداخلها انطلاقا من الرباط وتطوان والقصر الصغير.

وأضاف البلاغ أن السلطات المحلية والقوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية والمصالح المعنية الأخرى تعبأت بشكل كامل لتقديم المساعدات اللازمة للساكنة وذلك بالرغم من صعوبات حركة التنقل، مشيرا إلى أنه تتم متابعة الأوضاع عن كثب.

انخفاض اسعار النفط العالمية بالرغم من قرار (اوبك) بخفض الانتاج



الطاقة والثروة المعدنية 24/10/2008 03:11:00 م


لندن - 24 - 10 (كونا) -- انخفضت اسعار النفط العالمية بالرغم من قرار وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في وقت سابق اليوم بخفض الانتاج لمواجهة موجة تراجع اسعار النفط الخام الحادة.
فقد انخفض انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف أكثر من ثلاثة دولارات ليستقر سعر برميل النفط الواحد عند 75ر64 دولار امريكي كما انخفض مزيج بحر الشمال بنفس القيمة.
في حين انخفض مزيج برنت أكثر من أربعة دولارات أيضا ليستقر سعر برميل النفط عند 8ر61 دولار للبرميل.
تأتي هذه النتائج بعد قرار وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في اجتماعهم الطارىء الذي عقد في فيينا اليوم بخفض معدلات الانتاج الفعلية بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من شهر نوفمبر المقبل اي مايعادل خمسة في المئة تقريبا من انتاجهم العام.(النهاية) ح ا / س ع م كونا241511 جمت اوك 08

لافروف .. عقوبات واشنطن ضد شركات روسية لن تغير موقفنا من الملف النووي الايراني



الشؤون السياسية 24/10/2008 01:27:00 م
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
موسكو - 24 - 10 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هنا اليوم ان العقوبات التي فرضتها واشنطن ضد شركات روسية لن تجعل موقف موسكو اكثر ليونة حيال ازمة الملف النووي الايراني.
واكد لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن انه من الخطأ الاعتقاد بامكانية جعل موقف روسيا اكثر مرونة حيال الملف النووي الايراني بهذه الطريقة.
وكانت واشنطن قد قررت فرض عقوبات اضافية ضد شركة التسلح الروسية (روس ابورون اكسبورت) بحجة التعاون مع ايران.
واعتبر لافروف فرض هذه العقوبات ضد شركة روسية امرا مرفوضا قائلا انها لا تستند الى اساس قانوني.
وعلى صعيد اخر اعلن لافروف ان وزراء مالية الدول ال20 الكبرى سيعقدون اجتماعا في البرازيل الشهر المقبل قبل انعقاد القمة الاقتصادية في واشنطن.
واضاف ان وزراء مالية روسيا والصين والهند والبرازيل سيجرون مباحثات على هامش هذا الاجتماع بهدف تنسيق مواقفهم حيال سبل مواجهة الازمة المالية العالمية.
من جانبه دعا وزير خارجية لوكسمبورغ الى استئناف التعاون بين حلف شمال الاطلسي (ناتو) وروسيا قائلا ان مجلس (ناتو) - روسيا لم يتأسس من اجل الحاق الضرر باي من الجانبين بل من اجل الاجتماع والحوار لمعالجة الازمات كلما تطلبت الحاجة.
واعرب اسيلبورن عن قناعته بضرورة تعاون الاتحاد الاوروبي كذلك مع روسيا من اجل ايجاد حلول للعديد من المشاكل خاصة في اقليم كوسوفو.(النهاية) أ س / و د كونا241327 جمت اوك 08

مصرع عسكري روسي واصابة 10 بجروح بتفجيرين منفصلين في الشيشان

مصرع عسكري روسي واصابة 10 بجروح بتفجيرين منفصلين في الشيشان

الدفاع والأمن 24/10/2008 01:13:00 م


موسكو - 24 - 10 (كونا) -- قتل عسكري روسي واحد واصيب 10 بجروح في انفجارين منفصلين في الشيشان.
ونقلت وكالة انباء (انترفاكس) عن مصادر امنية روسية هنا اليوم قولها ان عسكريا روسيا قتل واصيب اثنان اثر انفجار عبوة ناسفة بدورية عسكرية في ضواحي مدينة فيدينو الجبلية.
واضافت المصادر ان ثمانية عسكريين اخرين اصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة ثانية في حافلة عسكرية في ضواحي بلدة (غوي تشو) في اقليم اوروس مارتان الشيشاني.
واوضحت ان الحافلة كانت في طريقها للمشاركة في اخماد حريق شب في احد المنازل في البلدة عندما فجر مسلحون العبوة الناسفة التي ادت الى اصابة ركابها بجروح.
(النهاية) أ س / و د كونا241313 جمت اوك 08

بورصة باريس تسجل تراجعا مع بداية تعاملات اليوم



الشؤون الإقتصادية 24/10/2008 12:46:00 م
بورصة باريس
بورصة باريس
باريس - 24 - 10 (كونا) -- بدأت اسعار الاسهم الفرنسية بالتراجع تدريجيا عند افتتاح تعاملات اليوم مع تزايد المخاوف من ان هذا الركود سيؤدي الى انخفاض نسبة الاستهلاك واصابة الشركات الكبرى بأذى.
وفي بداية تعاملات اليوم انخفض مؤشر (كاك 40) للشركات الممتازة بنسبة 4ر5 في المئة الا انه وبعد 30 دقيقة من بدء التداول ارتفع قليلا بنسبة 48ر4 ليصل الى 162ر3 نقطة.
والى جانب الانخفاض الحاد في مؤشر (كاك 40) انخفضت اسعار اسهم شركات السيارات والطاقة والقطاعات المصرفية.
وكانت بورصة باريس قد حافظت طوال يوم امس على استقرار على الرغم من انخفاض مؤشر (نيكاي) في بورصة طوكيو بنسبة 6ر9 في المئة وارتفاع بورصة وول ستريت بنسبة 02ر2 في المئة.
وفي ظل الازمة المالية العالمية فان كبرى مصانع السيارات الفرنسية وهي بيجو ورينو توقعتا الانخفاض الحاد في اسعار الاسهم بنحو 10 في المئة كما قررت الشركتان تخفيض الانتاج ما سيؤدي الى تقليص عدد الوظائف.
وفي وقت سابق اعلنت شركة رينو تخفيض انتاجها بنسبة 20 في المئة للانتاج الاوروبي في الربع الاخير من السنة كما انهت عمل الف موظف في الشركة بسبب ضعف المبيعات.(النهاية) ج ك / ش ع ل كونا241246 جمت اوك 08

مؤشر بورصة لندن يسجل تراجعا بنسبة خمسة في المئة



الشؤون الإقتصادية 24/10/2008 11:48:00 ص
سوق لندن للاوراق المالية
سوق لندن للاوراق المالية
لندن - 24 - 10 (كونا) -- سجل مؤشر سوق لندن للاوراق المالية اليوم تراجعا بنسبة خمسة في المئة وذلك بعد اعلان الاسواق الاسيوية عن تسجيلها خسائر للفصل الثالث على التوالي.
وجاء تراجع مؤشر الفاينانشيال تايمز الذي يضم اهم 100 شركة اثر تسجيل مؤشر نيكاي الياباني تراجعا بنسبة 6ر9 في المئة عقب اعلان شركة سوني الالكترونية عن توقعها حدوث ركود اقتصادي عالمي.
وقال محللون ان الترقب والانتظار يبدوان الكلمتين الرئيستين اللتين تسيطران حاليا على المستثمرين.
وياتي تراجع مؤشر سوق لندن في وقت ينتظر فيه المستثمرون اعلان الحكومة البريطانية عن احصاءات حول الاقتصاد البريطاني والتي تشير التوقعات الى انها قد تشير الى تباطؤ هذا الاقتصاد.
وعلى صعيد متصلت تراجعت اسعار النفط في الوقت الذي ينتظر فيه ان تعلن منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبيك) عن تخفيض الانتاج لاول مرة منذ ما يقارب العامين.
وتراجع سعر النفط الخفيف لتعاقدات ديسمبر 44ر1 دولار ليصل الى 63ر66 دولار للبرميل في التعاملات التى جرت فى سوق نيويورك.
كما تراجع سعر نفط بحر الشمال تسليم ديسمبر 08ر1 دولار ليصل الى 85ر64 دولار للبرميل فى سوق لندن.(النهاية) ح ا / و د كونا241148 جمت اوك 08

تقرير .. الكساد العالمي يمثل فرصة أمام الهند للبروز كقوة اقتصادية كبرى



الشؤون الإقتصادية 24/10/2008 10:22:00 ص
علم الهند
علم الهند
نيودلهي - 24 10 (كونا) - ذكر تقرير اقتصادي نشرته صحيفة الهند اليوم ان الكساد العالمي وتداعيات الازمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة والدول الصناعية الكبرى يمثل فرصة أمام الهند للبروز كقوة اقتصادية كبرى.
واضاف التقرير ان كساد الاقتصاد العالمي لاسيما في الدول الصناعية الكبرى من شأنه أن يمثل فرصة جيدة أمام العديد من قطاعات الاقتصاد الهندي لتبرز كقوى مؤثرة في العالم.
واشار الى ان الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي بدأت من أمريكا ادت الى اعلان الكثير من المؤسسات النقدية والمصرفية والاقتصادية الأمريكية افلاسها ما حدا بالادارة الأمريكية الى التدخل لشراء العديد من المؤسسات المفلسة ودعم أخرى وشراء أسهم وحصص وأصول في العديد من هذه المؤسسات.
واوضح التقرير ان الهند لم تنج من هذه الأزمة حيث شهد مؤشر (سنسكس) للأوراق المالية انخفاضا كبيرا خلال الفترة الماضية مقابل تراجع الروبية الهندية مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 15 في المئة من قيمتها الا أنه ثمة بعض المؤشرات الايجابية لأداء الاقتصاد الهندي من أبرزها انخفاض معدل التضخم ومحافظة السوق الهندية على قوتها الشرائية.
وذكر ان قطاع تكنولوجيا المعلومات الهندي يعتبر اقل القطاعات تضررا جراء الأزمة في حين نجد أن القطاع تلقى ضربات قوية في أوروبا وأمريكا الأمر الذي سيجعل هذا القطاع قادرا على دعم الموقف الايجابي والكلي للاقتصاد الهندي.
واشار التقرير الى تلقي شركات ومؤسسات هندية تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات خلال الفترة الماضية العديد من الصفقات والعقود الكبرى لصالح جهات اوروبية دون التاثر بتداعيات الازمة العالمية.
ويؤكد التقرير امكانية نجاح الاقتصاد الهندي في تحقيق المزيد من النمو سيما ان معظم مرتكزات الاقتصاد الهندي بما في ذلك الشركات الكبرى في البلاد لم تتعرض لخسائر فادحة جراء الأزمة المالية العالمية هذا ما سيمكنها من لعب دور البديل في وقت اهتزت به عروش الشركات الامريكية والاوروبية الكبرى.(النهاية) ف ي ف / ز ع ب كونا241022 جمت اوك 08

الاجتماع الطارىء لوزراء (اوبيك) يقرر خفض الانتاج بمقدار 5ر1 مليون برميل يوميا



الطاقة والثروة المعدنية 24/10/2008 01:13:00 م

وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي محمد عبدالله العليم
وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي محمد عبدالله العليم
فيينا - 24 - 10 (كونا) -- قرر وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبيك) هنا اليوم خفض معدلات الانتاج الفعلية بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من شهر نوفمبر المقبل في محاولة لمنع مزيد من تراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية.
وقال الوزراء في بيان اثر انتهاء اجتماعهم الطارىء ال150 ان السقف الكلي للانتاج سيصبح بموجب الخفض الجديد 300ر27 مليون برميل في اليوم مشيرا الى ان الحصص الانتاجية طبقا للسقف الجديد ستوزع على الدول الاعضاء وفقا للنسب المحددة لكل دولة.
ويمثل هذا الخفض تقريبا كميات المعروض الاضافي من النفط الذي تشكو منه السوق في الوقت الراهن والذي من شانه تهديد اسعار الخام اذا استمر في ظل التراجع الحاصل على الطلب العالمي على النفط بسبب التباطؤ الذي يشهده الاقتصاد العالمي نتيجة الازمة المالية العالمية.
وجاء الاتفاق بعد سلسلة مشاورات بين وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء والتي جرت بشكل مكثف قبل بدء الاجتماع وخلال الجلسة المغلقة لوزراء المنظمة حيث اكد البيان ان قرار المنظمة راعى بشكل كبير الازمة المالية العالمية ومصالح الدول المنتجة والمستهلكة والاقتصاد العالمي.
وأوضح البيان الذي حمل اسم (اتفاق فيينا) ان وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء تبنوا وبتوافق الآراء قرار خفض الانتاج بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم وذلك بعدما أجروا مراجعة شاملة لمجمل أوضاع السوق النفطية العالمية والتوقعات بتراجع الطلب على الخام خلال الربع الرابع من العام الجاري والربعين الاول والثاني من العام المقبل.
واشار الى ان اسعار النفط في الاسواق العالمية سجلت تراجعا ملحوظا بسبب جملة من العوامل من ابرزها الانكماش الاقتصادي ومستويات المخزونات المرتفعة في الدول المستهلكة اضافة الى تراجع الدولار الامريكي ما ادى الى تراجع الطلب على الخام بشكل ملحوظ جدا.
واكد البيان اهمية الاجتماع السنوي الطارىء المزمع عقده في الجزائر في شهر ديسمبر المقبل للنظر في حالة العرض والطلب ومدى الحاجة الى اقرار خفض جديد للانتاج.
وفي هذا الخصوص اشاد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي محمد عبدالله العليم بقرار المنظمة خفض انتاجها مشيرا الى ان القرار اعتمد على تحقيق المواءمة بين العرض والطلب ووضع الاقتصاد العالمي واصفا قرار المنظمة بانه منطقي وحكيم . وقال العليم في تصريح مقتضب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السوق توقع هذا الخفض بسبب زيادة المخزونات النفطية لدى الدول المستهلكة وارتفاع قيمة الدولار وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
واوضح انه سيتم تقييم تفاعل السوق مع هذا القرار خلال المرحلة المقبلة ومناقشة هذه المسألة خلال الاجتماع القادم في الجزائر في ديسمبر القادم.
وخلص العليم الى التاكيد على حرص (اوبيك) على تحقيق الاستقرار ومنع التذبذب في الاسعار متوقعا ان ينعكس قرار (اوبيك) بشكل ايجابي على سوق النفط.(النهاية) ع م ق / و د كونا241313 جمت اوك 08

لجنة طوارئ لإغاثة المتضررين من هطول الأمطار بمحافظتي حضرموت والمهرة

صنعاء – سبأنت:
علمت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأن فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية قد وجه بتشكيل لجنة طوارئ للإنقاذ برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الدكتور رشاد العليمي وعضوية الأخوة:
ـ وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد
ـ وزير الداخلية اللواء مطهر رشاد المصري
ـ وزير الإعلام حسن اللوزي
ـ وزير النقل المهندس خالد الوزير
ـ وزير الأشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي
ـ وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي
ـ الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام أحمد عبيد بن دغر

وذلك لتقديم الإيواء والإغاثة العاجلة للأخوة المواطنين المتضررين من جراء هطول الأمطار الغزيرة، وتدفق السيول في كل من محافظتي حضرموت والمهرة.

الإعلان عن "حضرموت" منطقة منكوبة .. وخمس طائرات للإنقاذ


لمكلا (سبق) وكالات :
أعلن محافظ حضرموت سالم الخنبشي محافظة حضرموت منطقة منكوبة إجمالا ساحلها وواديها نتيجة الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة خلال الـ 30 ساعة الماضية بشكل متواصل.. فيما أرسلت خمس طائرات للإنقاذ في المناطق المحاصرة بالمياه.

وقال المحافظ:" إن هناك عددا من المدن والمديريات محاصرة بكميات هائلة من المياه، خاصة أسفل أودية العين وعمد ودوعن ومنطقة ساه بوادي حضرموت".


وتوقع محافظ المحافظة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن تمتد الأضرار نتيجة لهطول الأمطار على مدى الـ 30 ساعة الماضية إلى مناطق ومدن أخرى مثل سيئون وتريم والقطن وشبام.


مشيرا إلى تشكيل فرق ميدانية في مدينة المكلا والمدن المتضررة الأخرى لإعادة الحياة إلى طبيعتها، بعد أن قطعت عنها الإمدادات بكافة الخدمات من مياه وكهرباء واتصالات، وكذا إحداث أضرار جسيمة بالطرقات الرئيسة والداخلية.


ولفت الخنبشي إلى أنه تم تلقي بلاغات ميدانية عن وجود عدد من الجثث تطفو فوق مياه السيول، وأن فرق الإنقاذ تحاول انتشالها.


وكان المحافظ رأس اجتماعا طارئا ضم وكلاء المحافظة ومسؤولي المرافق الخدمية، ومدير عام مديرية مدينة المكلا، وقيادات المؤسسات الأمنية والعسكرية، للاطلاع على حجم الكارثة التي أحدثتها الأمطار والسيول، التي شهدتها المحافظة خلال الـ 30 ساعة دون انقطاع.


واتخذ الاجتماع جملة من الإجراءات العاجلة الهادفة إلى إنقاذ المواطنين المحاصرين نتيجة للسيول بواسطة الطائرات المروحية التي أرسلت خمس منها إلى المناطق المنكوبة، إلى جانب التسريع بعودة الخدمات الأساسية إلى المدن المتضررة، وحصر الأضرار أولا بأول.


وكان محافظ المحافظة والوكلاء ومسؤولي مكاتب الخدمات العامة قد قاموا بجولة تفقدية لعدد من المواقع المتضررة نتيجة الأمطار والسيول في مدينة المكلا وأحيائها السكنية القديمة منها والجديدة، واطلعوا خلال الزيارة التفقدية على حجم الأضرار الأولية التي لحقت بالمدينة، ومنها تهدم عددا من المنازل والمنشآت.

هبوط حاد للأسهم اليابانية والنفط




نبأ : تراجع النفط عن مستوى 68 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة متأثرا سلبا بهبوط حاد للأسهم التي أغلقت منخفضة في آسيا ومخاوف من تقلص الطلب على الطاقة بسبب ركود عالمي.

وسجل الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر المقبل 67.61 دولارا للبرميل، منخفضا 23 سنتا بعد أن صعد في وقت سابق من الجلسة 1.66 دولار. وتراجع مزيج برنت 40 سنتا إلى 65.52 دولارا للبرميل.

وأغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية ببورصة طوكيو اليوم الجمعة منخفضا بنسبة 9.6%.

وسجل نيكي في إحدى مراحل الجلسة أدنى مستوى له في أكثر من خمس سنوات مع هبوط سهم سوني كورب أكثر من 12%، بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لأرباح التشغيل السنوية بنسبة 57%.

وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 4.4% منهيا الجلسة عند 833.78 نقطة.

وفي سوق العملات، هوى الدولار الأميركي لأدنى مستوى له في 13 عاما أمام الين في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة مع صعود العملة اليابانية المنخفضة العائد.

وهبط الدولار بنسبة 2% مقارنة مع مستوياته في أواخر تعاملات سوق نيويورك الليلة الماضية إلى 95.35 ينا، وهو أدنى مستوى له منذ العام 1995.

كما هبط اليورو لأدنى مستوى له في ست سنوات أمام العملة اليابانية مسجلا 121.94 ينا.

وهبط الجنيه الإسترليني لأدنى مستوياته في ثمانية أعوام إلى 1.6030 دولار.

وسجل اليورو 1.2855 دولار انخفاضا من 1.293 دولار أواخر المعاملات في سوق نيويورك الليلة الماضية، لكنه ما زال فوق أدنى مستوى له في عامين البالغ 1.2726 دولار الذي وصل إليه أمس الخميس.