الجمعة، 24 أكتوبر 2008

الاجتماع الطارىء لوزراء (اوبيك) يقرر خفض الانتاج بمقدار 5ر1 مليون برميل يوميا



الطاقة والثروة المعدنية 24/10/2008 01:13:00 م

وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي محمد عبدالله العليم
وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي محمد عبدالله العليم
فيينا - 24 - 10 (كونا) -- قرر وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبيك) هنا اليوم خفض معدلات الانتاج الفعلية بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من شهر نوفمبر المقبل في محاولة لمنع مزيد من تراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية.
وقال الوزراء في بيان اثر انتهاء اجتماعهم الطارىء ال150 ان السقف الكلي للانتاج سيصبح بموجب الخفض الجديد 300ر27 مليون برميل في اليوم مشيرا الى ان الحصص الانتاجية طبقا للسقف الجديد ستوزع على الدول الاعضاء وفقا للنسب المحددة لكل دولة.
ويمثل هذا الخفض تقريبا كميات المعروض الاضافي من النفط الذي تشكو منه السوق في الوقت الراهن والذي من شانه تهديد اسعار الخام اذا استمر في ظل التراجع الحاصل على الطلب العالمي على النفط بسبب التباطؤ الذي يشهده الاقتصاد العالمي نتيجة الازمة المالية العالمية.
وجاء الاتفاق بعد سلسلة مشاورات بين وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء والتي جرت بشكل مكثف قبل بدء الاجتماع وخلال الجلسة المغلقة لوزراء المنظمة حيث اكد البيان ان قرار المنظمة راعى بشكل كبير الازمة المالية العالمية ومصالح الدول المنتجة والمستهلكة والاقتصاد العالمي.
وأوضح البيان الذي حمل اسم (اتفاق فيينا) ان وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء تبنوا وبتوافق الآراء قرار خفض الانتاج بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم وذلك بعدما أجروا مراجعة شاملة لمجمل أوضاع السوق النفطية العالمية والتوقعات بتراجع الطلب على الخام خلال الربع الرابع من العام الجاري والربعين الاول والثاني من العام المقبل.
واشار الى ان اسعار النفط في الاسواق العالمية سجلت تراجعا ملحوظا بسبب جملة من العوامل من ابرزها الانكماش الاقتصادي ومستويات المخزونات المرتفعة في الدول المستهلكة اضافة الى تراجع الدولار الامريكي ما ادى الى تراجع الطلب على الخام بشكل ملحوظ جدا.
واكد البيان اهمية الاجتماع السنوي الطارىء المزمع عقده في الجزائر في شهر ديسمبر المقبل للنظر في حالة العرض والطلب ومدى الحاجة الى اقرار خفض جديد للانتاج.
وفي هذا الخصوص اشاد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي محمد عبدالله العليم بقرار المنظمة خفض انتاجها مشيرا الى ان القرار اعتمد على تحقيق المواءمة بين العرض والطلب ووضع الاقتصاد العالمي واصفا قرار المنظمة بانه منطقي وحكيم . وقال العليم في تصريح مقتضب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السوق توقع هذا الخفض بسبب زيادة المخزونات النفطية لدى الدول المستهلكة وارتفاع قيمة الدولار وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
واوضح انه سيتم تقييم تفاعل السوق مع هذا القرار خلال المرحلة المقبلة ومناقشة هذه المسألة خلال الاجتماع القادم في الجزائر في ديسمبر القادم.
وخلص العليم الى التاكيد على حرص (اوبيك) على تحقيق الاستقرار ومنع التذبذب في الاسعار متوقعا ان ينعكس قرار (اوبيك) بشكل ايجابي على سوق النفط.(النهاية) ع م ق / و د كونا241313 جمت اوك 08

ليست هناك تعليقات: