السبت، 25 أكتوبر 2008

دول الخليج: الأزمة المالية تجعل الوحدة النقدية ملحة




دول الخليج بحثت مواجهة تأثير الأزمة المالية العالمية على المنطقة (رويترز)

أعلنت دول الخليج العربية اتخاذها إجراءات كافية لمواجهة تأثير الأزمة المالية العالمية على المنطقة ورأت أن أزمة أسواق المال أثبتت مدى حاجتها إلى عملة موحدة.

جاء ذلك بعد اختتام وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول الخليج العربية اجتماعا طارئا السبت خصص لإيجاد استجابة منسقة للتصدي للأزمة المالية العالمية التي تهدد بتقويض طفرة اقتصادية تعرفها المنطقة منذ ست سنوات.

واختتم المسؤولون الخليجيون اجتماعهم دون تقديم تصريحات تذكر عن طرق التعاون بينهم لمواجهة الأزمة.

وأكد وزير المالية القطري حسين كمال قدرة دول الخليج على التعامل مع التأثيرات المحتملة للأزمة المالية من خلال إجراءات تم اتخاذها فعلا.

ورأى أن الأزمة أثبتت مدى حاجة دول المنطقة إلى اعتماد عملة موحدة بحيث يكون بنك مركزي موحد هو الهيئة المشرفة على الوحدة النقدية.

"
تبنت السعودية والإمارات العربية المتحدة وأربع دول خليجية أخرى، سياسات منفصلة للحد من ضغوط أزمة السيولة العالمية على قطاعاتها المصرفية

"
وقد تبنت السعودية والإمارات العربية المتحدة وأربع دول خليجية أخرى سياسات منفصلة للحد من ضغوط أزمة السيولة العالمية على قطاعاتها المصرفية.

ولجأت بعض دول الخليج إلى ضمان الودائع المصرفية والحد من قيود الإقراض وتوفير آليات تمويل طارئة واستثمار المال في الأسهم المتراجعة.

ولم يقدم المشاركون في الاجتماع الطارئ تفاصيل كثيرة.

وتواجه المنطقة الاضطراب العالمي بعدما سمحت ست سنوات من ارتفاع أسعار النفط لدولها والمستثمرين من القطاع الخاص بضخ مليارات الدولارات في مشاريع للصناعة والبنية التحتية.

وتجاهد البنوك الآن لتمويل هذه المشاريع مما حدا بخبراء اقتصاد وصناع سياسات إلى توقع إرجاء مشاريع وإلغاء أخرى.

وتعتمد دول مجلس التعاون على عوائد النفط والغاز في اقتصاداتها التي ازدهرت مع ارتفاع أسعار الطاقة.

"
أسواق المال الخليجية تضررت من تداعيات الأزمة المالية العالمية حيث انخفض مؤشر البورصة السعودية ما يفوق 8% لتتجاوز خسارته 44% من قيمته منذ بداية العام
"
وتضررت أسواق المال الخليجية من تداعيات الأزمة المالية العالمية حيث انخفض مؤشر البورصة السعودية ما يفوق 8% السبت لتتجاوز خسارته 44% من قيمته منذ بداية العام الحالي.

كما تستثمر صناديق سيادية الثروة النفطية في أنحاء العالم ومنها استثمارات صفقات ضخمة في الأسهم الأميركية التي سجلت هبوطا حادا خلال اضطرابات الأسواق العالمية.

وكانت بنود جدول أعمال الاجتماع تضم مناقشة خطوات جديدة لتعزيز الثقة في القطاعات المصرفية لدول مجلس التعاون الخليجي ومراجعة خطط الاستثمار في المنطقة وتأثير تراجع الاقتصاد الأميركي والأوروبي السلبي على ميزان مدفوعات دول المجلس.

وتضمن جدول الأعمال بحث صناع السياسات كيفية تعزيز دور الحكومة في القطاع المالي وإعادة النظر في سياسات الاستثمار الأجنبي لدول الخليج ودراسة طرق ضمان استقرار سوق النفط العالمية.

ويأتي الاجتماع الخليجي بعد أن دعا المجلس الاقتصادي الأعلى في السعودية دول الخليج إلى عقد اجتماع لبحث التطورات العالمية وتنسيق السياسات في وقت يهدد فيه ركود عالمي وشيك بكبح طفرة اقتصادية تشهدها المنطقة

سوق الأسهم السعودية تشهد تراجعا حادا




مؤشر السوق السعودي يهوي أكثر من 9% (رويترز-أرشيف)

هوى مؤشر سوق الأسهم السعودية أكثر من 9% في مستهل جلسة التداول وسط مخاوف المستثمرين من ركود الاقتصاد العالمي فترة قد تكون طويلة.
وهبط المؤشر إلى أدنى مستوى عند 5595.3 نقطة (- 9.18%)، ووصل إلى 5570 نقطة التي لم يصلها منذ أكثر من أربع سنوات.

وتراجعت أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق وعددها 125 شركة، فوصل سهم "الكهرباء" إلى 9.10 ريالات (- 9%) مسجلا أدنى مستوى له منذ أكثر من 5 سنوات.
كما تراجع سهم "المملكة القابضة" إلى أدنى مستوى له منذ الإدراج عند 5.30 ريالات (- 9.5%) أي نحو نصف سعر إدراجه في السوق قبل 12 شهرا.

وكانت قطاعات البنوك, وتجارة التجزئة, وشركات الاستثمار المتعدد, والفنادق, والتطوير العقاري من بين أكبر الخاسرين في هذا الهبوط.
وتأثر أكبر سوق أسهم في العالم العربي سلبا باستمرار موجة الهبوط الحادة التي تعصف بالبورصات الكبرى في العالم.
وتأثرت معنويات المستثمرين أيضا بتواصل تراجع أسعار النفط العالمية رغم قرار منظمة أوبك بخفض إنتاجها 1.5 مليون برميل يوميا.
وقال المحلل والمستشار المالي الدكتور عبد الله الحربي للجزيرة إن الانهيار الحاصل هو بتأثير الأزمة الاقتصادية العالمية وغياب البعد المؤسساتي والعامل النفسي.
وأضاف أن السوق لم تعد وسيلة لتقييم الأشياء لأنها غير طبيعية، ودعا الدولة للتدخل لإنقاذ الاقتصاد

ليفني توقف مفاوضات تشكيل الحكومة وتوصي بانتخابات مبكرة




تسيبي ليفني فشلت في أول اختبار بعد توليها زعامة كاديما (الفرنسية-أرشيف)

قالت الإذاعة الإسرائيلية إن رئيسة الوزراء المكلفة تسيبي ليفني قررت إلغاء محادثات تشكيل حكومة جديدة، وأوصت بالدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.
وكانت ليفني التي تشغل منصب وزيرة الخارجية بالحكومة المستقيلة وتتزعم حزب كاديما قالت قبل يومين إنها إذا لم تتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية بحلول الأحد المقبل (غدا) فإنها ستتجه إلى الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.

وكان حزب كاديما الذي يشغل 29 مقعدا في البرلمان المكون من 120 مقعدا، قد توصل الأسبوع الماضي إلى اتفاق ائتلافي بالأحرف الأولى مع حزب العمل الذي يستحوذ على 19 مقعدا بالبرلمان.

وقد واجهت زعيمة حزب كاديما عقبة قوية أمس الجمعة مع إعلان حزب شاس لليهود المتدينين رفضه الانضمام إلى الاتفاق الائتلافي الجديد، وهو ما يبدو أنه أدى إلى موقف كاديما المعلن اليوم.

ومعلوم أن مهلة تكليف الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز لليفني تشكيل حكومة جديدة ستنتهي يوم الاثنين.

وتشير الاستطلاعات الإسرائيلية إلى أنه إذا جرى تنظيم الانتخابات اليوم فإن كاديما سيخسر عددا من مقاعده، كما يمكن أن يعود حزب الليكود مجددا إلى السلطة.

وإذا أعلن بيريز تقديم موعد الانتخابات العامة فإن رئيس الوزراء المستقيل إيهود أولمرت سيبقى رئيس حكومة تصريف أعمال.

انتقادات واسعة لقرار أوبك خفض الإنتاج والأسعار تهبط




انتقدت وكالة الطاقة الدولية قرار أوبك خفض إنتاجها النفطي (رويترز)

واجه قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خفض إنتاجها 1.5 مليون برميل يوميا انتقادات واسعة، حيث اعتبر البيت الأبيض القرار مناوئا للسوق، ووصفته بريطانيا بالمخيب للآمال، وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه قرار غير مفيد، بينما أيد وزراء نفط أوبك القرار.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو إن القرار مناوئ للسوق وينبغي أن تحدد الأسواق قيمة السلع الأولية.

واعتبر وزير الطاقة البريطاني القرار مخيبا للآمال رغم أنه يهدف إلى تهدئة انخفاض أسعار النفط وليس رفعها، داعيا إلى عدم استغلال القرار مبررا لزيادة أسعار التجزئة.

وانتقدت وكالة الطاقة الدولية قرار أوبك خفض إنتاجها النفطي بينما أيد وزراء نفط أوبك القرار، وسط تأكيد رئيس المنظمة شكيب خليل احتمال إجراء تخفيض آخر إذا دعت إليه الحاجة قبل الاجتماع التالي المقرر بالجزائر في ديسمبر/كانون الأول.

وهبط الخام الأميركي تسليم ديسمبر/كانون الأول 3.69 دولارات ليتحدد سعر التسوية عند 15ر64 دولارا للبرميل وذلك بعد انخفاضه في وقت سابق من المعاملات الى 62.65 دولارا وهو أدنى مستوى له منذ مايو/ أيار 2007.

وتراجع مزيج برنت في لندن 3.87 دولارات مسجلا 62.05 دولارا.

وقال متعاملون ان تحرك أوبك قد لا يكفي لكبح تراجع النفط أكثر من 56 في المائة منذ سجل ذروة 147 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي.

ووصفت وكالة الطاقة الدولية قرار أوبك بأنه "غير مفيد" ويأتي في سياق تواجه فيه الدول الرئيسية المستهلكة للنفط كسادا حادا.

وقال كبير المحللين بشعبة سوق النفط لدى الوكالة إدواردو لوبيز إن القرار ليس مفيدا لأن الأسواق في غاية التوتر وحجم الخفض كبير جدا.
واعتبر وزير النفط السعودي علي النعيمي الجمعة أن قرار أوبك خفض الإنتاج سيساهم في استقرار سوق النفط.

وشدد على ضرورة عدم الربط بين أوبك والأزمة المالية، وأضاف أن ارتفاع النفط لمستوى قياسي في يوليو/تموز كان نتيجة للمضاربات في أسواق المعاملات الآجلة.

إنتاج أوبك (رويترز)
واعتبر النعيمي أن السوق هي التي تحدد سعر النفط وأن أوبك ليست لديها أي خطط لتبني نطاق سعري، وأنها "ستفعل كل ما هو ضروري لتوازن أسواق النفط".

ووصف وزير نفط الإمارات العربية المتحدة محمد الهاملي قرار أوبك بالإيجابي، وقال إنه اتخذ بالإجماع وسيساهم في إعادة التوازن لأسواق النفط والاستقرار للاقتصاد العالمي.

وأضاف أن آثار خفض الإنتاج ستكون ملموسة في السوق بالفترة المقبلة، وأنه ستتم مراجعة القرار في ديسمبر/كانون الأول موعد الاجتماع التالي لوزراء أوبك.

واتفق وزراء نفط الدول الـ13 الأعضاء في أوبك خلال اجتماعهم الذي دام أقل من ساعتين على خفض الإنتاج اعتبارا من أول نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا أقل من مستوى الإنتاج في سبتمبر/أيلول.

تراجع أسعار مزيج برنت (رويترز)
البيان الختامي
وذكر البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي الذي عقده الوزراء الجمعة أنه باستثناء العراق المعفي من مستويات الإنتاج المستهدفة تأتي حصص التخفيض المقرة حسب الآتي مقدرة بالألف برميل يوميا:

السعودية 466، إيران 199، الإمارات 134، الكويت 132، فنزويلا 129، نيجيريا 113، أنغولا 99، الجزائر 71، ليبيا 89، قطر 43، الإكوادور 27

قتلى ومختطفون بأفغانستان وطالبان تتعهد بمواصلة القتال




الشرطة الأفغانية منتشرة بمكان إطلاق النار (الفرنسية)

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل صباح اليوم في كابل بينهم أجنبيان في اشتباك مسلح في قلب العاصمة كابل. وفي هذه الأثناء تعهدت حركة طالبان باستمرار القتال، واستبعدت إجراء محادثات سلام مع الحكومة طالما بقيت القوات الأجنبية في أفغانستان.
وأوضح المتحدث باسم الداخلية الأفغانية أن تبادلا لإطلاق النار وقع في حي وزير أكبر خان بين حارس شركة "دي أتش أل" للبريد ومدير الشركة، أدى إلى مقتله ونائبه -ويحمل كل منهما جنسية غربية- كما قتل الحارس. ولم تكشف حتى الآن دوافع الحادث.
وقال المسؤولون إنهم لا يعلمون جنسيات الضحايا أو الدافع وراء الهجوم الذي يأتي وسط تصاعد أعمال العنف وبعد أقل من أسبوع على مقتل بريطانية تعمل في مجال الإغاثة الإنسانية في جزء آخر بكابل.
يذكر أن السفارة الإيرانية في كابل ومقر وكالة المخابرات الوطنية الأفغانية تقعان في الجهة المقابلة لمكان الهجوم.
اختطاف أتراك
وفي سياق متصل أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن مهندسيْن تركييْن اختطفا في أفغانستان. ونقلت الوكالة عن مصادر بالسفارة التركية في كابل قولها إن المهندسين اختطفا قبل يومين.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية للوكالة إن "جهود إنقاذ مهندسينا متواصلة على أعلى مستوى". ولم يتوفر مزيد من التفاصيل على الفور.
وتأتي هذه العمليات المتصاعدة بعيد أيام من تعيين الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وزيرا جديدا للداخلية في إطار جهود تطهير الوزارة من الفساد المستشري.
طالبان والسلام
ومن جانب آخر تعهدت حركة طالبان باستمرار قتالها في أفغانستان واستبعدت إجراء محادثات سلام مع حكومة الرئيس الأفغاني التي يدعمها الغرب طالما بقيت القوات الأجنبية في البلاد.
وأكدت المملكة العربية السعودية استضافتها الشهر الماضي اجتماعا لشخصيات أفغانية موالية للحكومة ومسؤولين سابقين في طالبان، لكن طالبان نفت مشاركتها في الاجتماع وقالت إن أنباءه تسربت في محاولة لإحداث انقسام في صفوف الحركة.
وقالت طالبان في بيان بموقعها على شبكة الإنترنت "ترغب الإمارة الإسلامية في إيضاح أن الحل الوحيد والأفضل لحل المشكلة الأفغانية هو خروج القوات الأجنبية من أفغانستان دون شروط". وأضافت الحركة أنها "على وشك الانتصار"

بوش وعقيلته يصوتان مبكرا والسباق يتركز غربا




بطاقة تصويت جورج بوش ولورا أرسلتا الجمعة بالبريد إلى موطنهما بولاية تكساس (رويترز-أرشيف)

أدلى الرئيس الأميركي جورج بوش وزوجته لورا الجمعة بصوتيهما في انتخابات الرئاسة الأميركية قبل عشرة أيام من موعد الاقتراع الرسمي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو السبت إن بطاقتي تصويت الرئيس وزوجته أرسلتا بالبريد الجمعة إلى موطنهما بولاية تكساس في إطار برنامج التصويت المبكر الذي يسمح لمن شاء من الأميركيين بالإدلاء بصوته قبل موعد الانتخابات.

وجوابا على سؤال بشأن المرشح الذي منحه بوش صوته، أوضحت بيرينو أن الرئيس أعلن منذ عدة أشهر أنه يؤيد المرشح الجمهوري جون ماكين وأنه من الطبيعي أن يمنحه صوته.

ومن جهة أخرى يسعى ماكين ومنافسه الديمقراطي باراك أوباما قبل عشرة أيام من موعد الانتخابات لكسب أصوات الناخبين بولايات نيفادا وكولورادو ونيومكسيكو الواقعة في الغرب الأميركي، والتي ربما تكون حاسمة وتلعب دورا في تغيير النتيجة يوم الاقتراع إذا احتدم التنافس بين الطرفين.

وشارك أوباما في تجمعين انتخابيين بنيفادا قبل أن يغادرها إلى نيومكسيكو للقاءات مماثلة، ويختتم جولته يوم الأحد في كولورادو.

أما منافسه ماكين فاستهل جولته يوم الجمعة في الغرب من كولورادو، وشارك السبت في تجمعات انتخابية بنيومكسيكو قبل أن يتوجه إلى ولاية أيوا في وسط الغرب الأميركي. كما يزور الأحد ولاية أوهايو التي تظهر استطلاعات الرأي احتدام التنافس فيها.

ماكين (يمين) وأوباما تبادلا الكثير من التهم
في حملتيهما الانتخابية (الفرنسية-أرشيف)
تبادل الاتهامات
وواصل ماكين هجومه على منافسه متهما إياه في تجمع انتخابي بكولورادو بالسعي لإعادة توزيع الثروة بين الأميركيين.

وقال عنه إنه "اشتراكي سري" يؤمن بإعادة توزيع الثروة وليس بسياسات تنمي اقتصاد الولايات المتحدة وتؤمن وظائف جديدة.

وردت حملة أوباما على اتهامات منافسه، حيث قال هاري سيفوغان المتحدث باسم المرشح الديمقراطي إن ماكين يستطيع الاستمرار في "هجماته المضللة واليائسة" لكنه "لم يمنح أي نجدة لأكثر من 100 مليون أميركي"، بينما "سيخفض أوباما الضرائب عن 95% من الموظفين الأميركيين".

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم أوباما في جميع الولايات بعدد نقاط يتراوح بين 4 و14 نقطة، مع تقدمه المستمر في معظم الولايات الهامة.

وأظهر أحدث استطلاع أجرته وكالة رويترز ومؤسسة سيسبان ومركز زغبي تقدم المرشح الديمقراطي بفارق تسع نقاط عن منافسه بحصوله على 51% مقابل 42% بهامش خطأ يبلغ 3.9 نقاط.

عشرات القتلى وآلاف المشردين في فيضانات اليمن والمغرب



حضرموت التاريخية أبرز المناطق المتضررة من الفيضانات (الفرنسية)

ارتفع عدد ضحايا الفيضانات التي شهدتها المحافظات الشرقية لليمن إلى 72 قتيلا ومفقودا, فيما وصل عدد المنازل التي تهدمت إلى نحو ألف وسبعمائة منزل, في الوقت الذي لقي فيه 17 شخصا مصارعهم نتيجة فيضانات مماثلة بالمغرب.

وقالت مصادر أمنية يمنية إن الفيضانات شردت أكثر من أربعة آلاف وثلاثمائة عائلة بسبب مياه السيول التي غمرت محافظتي حضرموت والمهرة جنوبي شرقي البلاد.

وتسببت الأمطار الغزيرة في خسائر مادية كبيرة سواء في مشاريع البنية التحتية والخدمات أو في الممتلكات الشخصية للمواطنين, فضلا عن جرف الأراضي الزراعية وإتلاف المئات من السيارات والمركبات ونفوق عدد كبير من المواشي والأغنام.

وأوضح مراسل الجزيرة بصنعاء أحمد الشلفي أنه من المحتمل ارتفاع أعداد الخسائر البشرية والمادية, مشيرا إلى أن عناصر الجيش والمنظمات الأهلية لا تزال غير قادرة على الوصول إلى المناطق المتضررة, بل تقتصر في عملها على استخدام المروحيات.
العاصمة صنعاء تعرضت لأمطار غزيرة لكنها لم تصل لحد الكارثة (الفرنسية)
صعوبات الإغاثة
وفي وقت سابق أفاد محافظ حضرموت سالم الخنبشي بأن تقارير ترددت بشأن وقوع خسائر في مناطق كثيرة بالمحافظة, غير أن البيانات الدقيقة عن تلك الخسائر لم تجمع بعد بسبب صعوبة الوصول لكافة المناطق المتضررة.

وأوضح الخنبشي أن من بين المناطق المتضررة بلدتي تريم وشبام التاريخيتين الكبيرتين. مضيفا أن المروحيات العسكرية أرسلت للمناطق الأكثر تضررا للمساعدة في عملية الإنقاذ.

وقال مسؤول أمني إن مدينة تريم التاريخية هدم منها 250 منزلا, فيما قال مواطنون إنهم لم يشهدوا مثل هذه الكارثة منذ ثلاثين عاما.

وقد غادر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح العاصمة صنعاء متوجها إلى المكلا عاصمة حضرموت للإشراف على عمليات الإغاثة. كما شكلت لجنة حكومية للتنسيق في جهود الإنقاذ بعد إعلان حضرموت والمهرة مناطق كوارث.
خسائر مغربية
الفيضانات تسببت في هدم نحو عشرين منزلا بمنطقة الناضور (الجزيرة نت)
وفي المغرب قتل 17 شخصا نتيجة الفيضانات التي ضربت عدة مناطق في البلاد.

فقد لقي 11 شخصا مصارعهم في منطقة الناضور بشمال المملكة, كما أعلن رسميا عن انهيار عشرين منزلا بالمنطقة.

وفي وجدة شرقي البلاد قتل أربعة أشخاص, فيما توقفت الدراسة في طنجة بسبب نفس الفيضانات التي قتلت شخصين, فيما حاصرت المياه آلاف العمال بالمنطقة الصناعية.

وقال رجال أعمال كبار في طنجة إن كل المصانع في المنطقة الصناعة التي يعمل فيها نحو ثلاثين ألف عامل أغلقت وإنها ستحتاج إلى ما بين أربعة أسابيع إلى ثلاثة أشهر لاستئناف العمل.

من جهته قال مراسل الجزيرة إن السكان لا يحملون الأحوال الجوية السيئة المسؤولية في كل تلك الخسائر فحسب, وإنما يحملون الشركات المسؤولة عن تشييد البنية التحتية التي لم تصمد أمام تلك الفيضانات.

ولقي أكثر من 25 شخصا مصارعهم في عدة مدن بالمغرب خلال الأسبوعين الماضيين في فيضانات سببتها الأمطار الغزيرة.
وقال مسؤولو الأرصاد الجوية بالمغرب إن الأمطار التي تساقطت على البلاد في الفترة ما بين 17 سبتمبر/أيلول و23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري سجلت أعلى منسوب منذ 35 عاما.

تظاهرات بالبصرة ضد الاتفاقية الأمنية ومقتل ضابط عراقي




عراقيون يتظاهرون ضد الاتفاقية الأمنية في مدينة الصدر قبل أسبوعين (الفرنسية-أرشيف)
تظاهر عشرات العراقيين في مدينة البصرة جنوب العراق احتجاجاً على الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين واشنطن وبغداد، في وقت يتواصل فيه الجدل حول هذه الاتفاقية. ميدانيا قتل ضابط كبير في الجيش العراقي في انفجار قنبلة.
فقد تظاهر نحو ثلاثمائة عراقي في مدينة البصرة مرددين هتافات تطالب بانسحاب القوات الأميركية وبسيادة العراق وحريته، معربين عن أملهم بألا توقع الحكومة على الاتفاقية التي قالوا إنها لا تحقق مصالح العراق، وذلك بعد يوم من مظاهرة مشابهة نظمها أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الصدر.
وازداد التوتر حول هذه الاتفاقية مع اقتراب الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق بشأنها والذي يحل بنهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل حيث ينتهي التفويض الذي منحته الأمم المتحدة للقوات الأجنبية في العراق.
وتنص الاتفاقية الأمنية على انسحاب القوات الأميركية القتالية من كافة المدن العراقية بحلول يونيو/حزيران 2009، وبمغادرة كافة القوات للعراق مع نهاية عام 2011 إلا إذا اتفق الطرفان على التمديد.
تواصل الجدل
من ناحية أخرى تواصل الجدل الداخلي حول هذه الاتفاقية، فقد اعتبرت إيران أن المسؤولين الأميركيين يمارسون ضغوطاً على العراقيين لإرغامهم على قبولها.

ودعا القيادي في الائتلاف العراقي الموحد جلال الدين الصغير أمس إلى ما وصفها بمناقشة عقلانية لمسودة الاتفاقية، وحث على عدم تبني معارضة تامة لها، وقال "إن أولئك الذين يصفون الداعمين للاتفاقية بأنهم عملاء الأميركيين ومعارضيها بعملاء إيران يعقدون المسألة".

بدوره دعا رئيس القائمة العراقية ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي إلى تأجيل التوقيع على الاتفاقية إلى حين توضيح بعض النقاط العالقة فيها، كما طالب عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني في مدينة كربلاء السياسيين والبرلمانيين العراقيين بالتأني في قراءة مسودة الاتفاقية قبل إبداء أي رأي بشأنها.
من جهة أخرى قال الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني الذي يرأس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران إن الإدارة الأميركية تحاول فرض الاتفاقية بسبب الظروف الصعبة التي تواجهها في العراق وأفغانستان بعد الهزيمة التي منيت بها هناك، على حد تعبيره.

القوات العراقية أثناء مراسم تسلمها
الملف الأمني في بابل (الفرنسية)
محافظة واسط
وفي الإطار الأمني أيضا أفادت مصادر في وزارة الداخلية العراقية بأن الاستعدادات جارية لتسلم الملف الأمني من القوات المتعددة الجنسيات المنتشرة في محافظة واسط (170 كلم جنوب بغداد).

وأوضحت تلك المصادر اليوم السبت أن الاستعدادات جارية لتسلم المسؤولية الأمنية في المحافظة يوم الأربعاء المقبل في احتفالية كبيرة يحضرها كبار المسؤولين.

وكانت القوات العراقية تسلمت المهام الأمنية في 12 مدينة منذ عام 2006 وهي مدن السماوة، والناصرية، والعمارة، والبصرة، وكربلاء، والنجف، والديوانية، والأنبار، وبابل، ومدن إقليم كردستان العراق الثلاث أربيل ودهوك والسليمانية.

ولا تزال الاستعدادات جارية لتسلم الملف الأمني في بغداد وصلاح الدين والموصل وبعقوبة وكركوك.

أغلب حوادث اليوم تمت بانفجار ألغام أرضية مزروعة على جانب الطريق (رويترز-أرشيف)
التطورات الميدانية

ميدانيا قالت الشرطة ومسؤولون طبيون إن انفجار سيارة ملغومة في ساحة الأندلس وسط بغداد أدى اليوم إلى مقتل عميد في الجيش العراقي وإصابة حارسه وأحد المدنيين.
كما قالت الشرطة إن جنديين عراقيين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار لغم أرضي زرع على جانب الطريق في شارع فلسطين وسط بغداد.
وفي الموصل شمالي بغداد، قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا شرطيين خارج خدمتهما في إطلاق نار من سيارة متحركة.
كما قتل ثلاثة مدنيين شرق الموصل -بينهم امرأتان- إثر انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق استهدفت سيارة تابعة للجيش العراقي، في حين قتل مدني آخر على يد مسلحين أطلقوا عليه النار من سيارة متحركة

بوش يدعو لتعاون دولي لإصلاح أجهزة الرقابة المالية





جورج بوش يحاول طمأنة الشعب الأميركي بشأن المستقبل الاقتصادي (الفرنسية)

أكد الرئيس الأميركي جورج بوش ضرورة الاتفاق بين الدول على مبادئ مشتركة لإصلاح أجهزة الرقابة المالية لتفادي حدوث أزمة جديدة مماثلة للأزمة المالية الحالية.

وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي إن الأسابيع الأخيرة شهدت مخاوف حول توافر الائتمان وسلامة الأصول المالية وتقلبات بورصات الأسهم مما أثار قلق الكثير من الأسر بشأن مستقبلها الاقتصادي.

وأضاف أن الأزمة المالية عالمية التأثير وتتطلب معالجتها زيادة التعاون الدولي والاتفاق على مبادئ مشتركة كخطوة أساسية لتفادي أزمات مماثلة مستقبلا.

وحاول بوش طمأنة الشعب الأميركي بأن محاولات الحكومة لتخفيف الأزمة المالية تظهر نتائج إلا أنه أوضح أن تأثير هذه المحاولات الكامل على الاقتصاد سيستغرق وقتا.

"
بوش يحث على عدم الانطواء على الذات ردا على الاضطرابات المالية الراهنة

"
وحث بوش على عدم الانطواء على الذات ردا على الاضطرابات المالية الراهنة معتبرا حرية الأسواق وحرية التجارة وحرية الشركات عوامل أساسية لنمو الاقتصاد طويل الأجل.

وأشار إلى إثبات هذه السياسات توفير فرص العمل وزيادة التجارة ودعم التقدم موضحا أن "هذه اللحظة من عدم التيقن الاقتصادي العالمي ستكون بالتحديد الوقت غير المناسب لرفض أساليب مجربة كهذه لتحقيق الرخاء والأمل".

وجاء هذا التأكيد بعد يوم من مواجهة أسواق الأسهم العالمية خسائر كبيرة مع عمليات بيع واسعة أثارتها مخاوف بين المستثمرين من ركود اقتصادي عالمي وسجلت تداولات أمس أقل مستوى إغلاق لمؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية منذ ربيع عام 2003.

وأنهت مؤشرات الأسهم الأميركية تداولات نهاية أسبوع التداول الجمعة على انخفاض كبير، مع تصاعد مخاوف المستثمرين من الدلائل المتزايدة على دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة ركود.

وأغلق مؤشر داو جونز منخفضا 312.30 نقطة تعادل 3.59% إلى 8378.95 نقطة، في حين خسر مؤشر ناسداك 51.88 نقطة أي بنسبة 3.23% مسجلا 1552.03 نقطة، وفقد مؤشر ستاندارد آند بورز 31.34 نقطة تعادل 3.45% مسجلا 876.77 نقطة

قمة بكين تدعو لإجراءات حاسمة لمواجهة الأزمة المالية



القمة دعت صندوق النقد الدولي إلى القيام بدور رئيسي في تحقيق الاستقرار المالي العالمي (الجزيرة)

دعت القمة الأوروبية الآسيوية "آسيم" المنعقدة في الصين على مدى يومين حكومات العالم إلى اتخاذ "إجراءات حاسمة وحازمة وفعالة"، والتدخل "بأسلوب مسؤول وفي الوقت المناسب" لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.

ونادى المجتمعون في قمة "آسيم" باضطلاع صندوق النقد الدولي بدور رئيسي من أجل تحقيق الاستقرار في النظام المالي العالمي، معربين عن قلقهم من تأثير استمرار الأزمة المالية على الاقتصاد العالمي، وخاصة ما تفرضه من تحديات شديدة للاستقرار المالي والتنمية الاقتصادية في آسيا وأوربا.

دعم قوي
وعبّر القادة الذين مثلوا 43 دولة أوروبية وآسيوية عن دعمهم القوي للقمة الدولية المقرر عقدها بواشنطن في 15 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل من أجل دراسة سبل التصدي للأزمة الحالية ومبادئ إصلاح النظام المالي الدولي وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي.

ومن جهته دعا رئيس الوزراء الصيني وين جياباو حكومات العالم إلى المزيد من الجهود والإجراءات لمواجهة آثار الأزمة المالية التي تعاني منها الأسواق العالمية منذ أسابيع، مؤكدا أن "الثقة والتعاون والمسؤولية" هي مفاتيح حل هذه الأزمة.

وقال وين –اليوم السبت في مؤتمر صحفي في ختام قمة بكين- إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومات حتى الآن ليست كافية بعد لمواجهة الأزمة.

وأضاف وين أن الصين –التي تتوفر على رابع أكبر اقتصاد في العالم- ستشارك في القمة العالمية بواشنطن.

خطوات إصلاحية
وفي وقت سابق تعهد قادة "آسيم" باتخاذ "خطوات إصلاحية حقيقية" لمواجهة الأزمة المالية، في حين دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتحرك سريع لمواجهة هذه الكارثة التي قال إنها تهدد كل الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة لمواجهة الفقر في العالم.

وعبرت دول آسيوية وأوروبية عن رغبتها في قيام الصين بدور القيادة للإسهام في إعادة تشكيل النظام المالي العالمي بفضل احتياطيها الضخم جدا من العملة الصعبة، ومعدل نموها الاقتصادي المرتفع، داعية إياها إلى فتح أسواقها أمام منتجات أوروبا وآسيا.

القادة المجتمعون في بكين أكدوا دعمهم للقمة المالية العالمية التي ستعقد بواشنطن (الفرنسية)
وضمن هذا التوجه دعا رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو الصين إلى أن تقدم إسهاما مهما لحل هذه الأزمة، معتبرا أن مشاركة الصين في القمة المقررة بواشنطن في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، فرصة عظيمة لإظهار إحساس بكين بالمسؤولية.

غير أن الصين أظهرت فتورا إزاء التطلعات الأوروآسيوية لها، ولا سيما الفكرة التايلندية التي مفادها إنشاء صندوق آسيوي قوامه 200 مليار دولار لشراء الأسهم وبناء المنشآت التحتية في المنطقة الآسيوية.

معتقلو ميانمار
وحثت قمة "آسيم" المجلس العسكري الحاكم في ميانمار على إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورفع القيود المفروضة على الأحزاب السياسية في البلاد، كما طالبوه بإدماج جميع الأطراف في عملية سياسية شاملة لتحقيق "مصالحة وطنية".

وكان البرلمان الأوروبي قد اعتمد الخميس قرارا يدعو فيه الزعماء الآسيويين والأوروبيين المجتمعين في الصين إلى حث ميانمار على الإفراج عن السجناء السياسيين وعلى رأسهم المعارضة أونغ سان سو كيي الموضوعة رهن الإقامة الجبرية منذ 19 عاما.

وندد القرار الذي اتخذه البرلمان الأوروبي بالإجماع بما سماها "المحاكمات العشوائية" للنشطاء السياسيين، وكذا "ظروف الاعتقال القاسية" وإخضاع المعتقلين "لألوان من التعذيب والأعمال الشاقة"

حماس تندد بنشر قوات بالخليل وتحذر من استهداف المقاومة




حماس اعتبرت أن الانتشار يستهدف المقاومة (الفرنسية)

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن سماح إسرائيل للسلطة الفلسطينية بنشر قوات أمنية تابعة لها في مدينة الخليل بالضفة الغربية يأتي في سياق ما سمته التنسيق الأمني الخطير بين الجانبين لمحاربة المقاومة الفلسطينية، فيما أكدت مصادر السلطة أن هدف هذه القوات هو فرض النظام والقانون.

ووصف المتحدث باسم حماس فوزي برهوم سماح إسرائيل بذلك الانتشار بأنه يمثل "مكافأة" للسلطة على دورها فيما سماها "تصفية المقاومة الفلسطينية وحماية الاحتلال".

وقال برهوم إن ذلك يدفع للإصرار على ضرورة عزل هذه القيادات التي وصفها بالخطيرة، متهما إياها بالتعاون مع الاحتلال. كما شدد على ضرورة إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية من جديد بأجندة وطنية على أسس مهنية وقانونية، "بحيث تكون مهمتها تطبيق القانون وحماية أمن المواطن الفلسطيني".

وكانت السلطة الفلسطينية قد بدأت اعتبارا من فجر اليوم السبت نشر نحو 550 من أفراد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في مدينة الخليل التي توجد بها بؤر استيطانية تضم نحو 650 من المستوطنين المسلحين.

وفي هذه الأثناء أشارت المصادر الأمنية الإسرائيلية إلى أن القوة الفلسطينية الجديدة لن تدخل المنطقة المشرفة على الحي اليهودي في الخليل والتي تخضع لسيطرة إسرائيل.

وقد جاء الانتشار بعد ساعات من اجتماع لقادة ميدانيين إسرائيليين وفلسطينيين لتنسيق إجراءات وصول القوة الجديدة في ثالث عملية من نوعها بعد نابلس وجنين.

ومن جهته شدد قائد الأمن الفلسطيني الجديد بالخليل سميح الصيفي على أن قواته جاءت لفرض النظام, وقال إنها "مستعدة لاعتقال أي شخص يحاول عرقلة القانون والنظام، بدءا بالجماعات المسلحة غير القانونية وأي شخص يتاجر بالأسلحة غير القانونية".

ونقلت رويترز عن مصدر أمني إسرائيلي أن "الهدف هو حراسة المجتمع وتعزيز قدرة الشرطة الفلسطينية على محاربة حماس".

وعلى صعيد آخر، تأجل لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي كان مقررا الاثنين المقبل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.

وأوضح المفاوض الفلسطيني صائب عريقات أن الاجتماع تأجل لكنه لم يقل ما إن كان تم تحديد موعد آخر له, ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون على الفور.

يذكر أن أولمرت يقوم حاليا بمهمة قائم بأعمال رئيس الوزراء منذ استقالته وسط فضائح فساد في 21 سبتمبر/أيلول الماضي, حيث انتخب حزبه كاديما الحاكم وزيرة الخارجية تسيبي ليفني خليفة له.

58 قتيلاً و 20 ألف مشرد و 733 منزلاً مدمراً جراء فيضانات اليمن

تسببت الفيضانات التي تضرب مناطق واسعة من الجمهورية اليمنية منذ ثلاثة أيام، في سقوط ما يزيد على 58 قتيلاً، كما أدت إلى تشريد أكثر من 20 ألف شخص، أصبحوا بدون مأوى بعد أن تهدمت منازلهم، أو بعدما حاصرتهم مياه الفيضانات.

وكشف تقرير رسمي "غير نهائي" عن الأضرار البشرية والمادية التي سببتها السيول التي تجتاح محافظتي "حضرموت" و"المهرة"، أن عدد الوفيات حتى صباح اليوم "السبت" بلغ 58 شخصاً، وإجمالي المباني المهدمة كلياً وجزئياً 733 منزلاً، حسبما أعلنت وزارة الداخلية اليمنية.

كما أكدت مصادر يمنية رسمية وإعلامية السبت، أن معظم الضحايا سقطوا في محافظة "حضرموت"، التي تُعد الأسوأ تضرراً نتيجة الفيضانات، بالإضافة إلى محافظتي "المهرة" و"تعز"، حيث أعلنت السلطات المحافظات الثلاثة "مناطق منكوبة."

وذكر رئيس تحرير صحيفة "يمن بوست"، حكيم المسمري، إن السلطات قامت بإجلاء عدد من سكان المناطق المنكوبة، إلا أن آلاف آخرين لم يمكنهم إخلاء منازلهم التي غمرتها المياه، بعد أن حالت الأمطار الغزيرة دون وصول فرق الإنقاذ إليهم.

وتتعرض العديد من المناطق في شرقي ووسط وجنوب اليمن لأمطار غزيرة منذ ثلاثة أيام، مسببة فيضانات عارمة، أدت إلى إحداث أضرار كبيرة في المنشآت، كما أدت إلى قطع الطرق وخطوط الطاقة والاتصالات.

وقد بدأت الأمطار تهطل بغزارة على اليمن منذ الخميس، حيث تتأثر البلاد بمنخفض جوي، مشيرة إلى أن الأمطار تواصلت الجمعة والسبت، وسط مؤشرات على امتداد تأثيرات المنخفض الجوي على بعض أجزاء من المملكة العربية السعودية والصومال.

وكانت السلطات اليمنية قد أعلنت في وقت سابق، أن أكثر من 48 شخصاً ما بين قتيل ومفقود، وفق حصيلة أولية لحجم الخسائر البشرية الناجمة عن الفيضانات العارمة التي تجتاح الساحل الجنوبي لليمن.

ووفقاً للبيانات التي كشفت عنها غرف العمليات في المحافظات "المنكوبة" الجمعة، فقد تم تسجيل ثمان وفيات في "حضرموت"، وخمسة في "المهرة"، إضافة إلى حالة وفاة واحدة في "تعز"، فيما اعتبر نحو 34 آخرين في عداد المفقودين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمينة "سبأ نت" أن عدد المنازل التي تهدمت نتيجة تدفق السيول وهطول الامطار الغزيرة، بلغ حوالي 221 منزلاً، بالإضافة إلى أكثر من 500 منزل آخر لحقت بها أضرار متفاوتة، في محافظة "حضرموت" وحدها.

وذكر محافظ "حضرموت" سالم أحمد الخنبشي، أن أكثر من 3500 أسرة، تضم حوالي 22 ألف شخص، تم إجلاؤهم من منازلهم في المحافظة، التي تُعد كبرى المحافظات اليمنية، وتقع شرقي العاصمة صنعاء.

وقال الخنبشي إن هناك عدداً من المدن والمديريات بمحافظة حضرموت محاصرة بكميات هائلة من مياه الأمطار، مشيراً إلى أنه تم تلقى عدة بلاغات من المناطق المنكوبة، تفيد بوجود عدد من الجثث الطافية فوق مياه السيول، وأن فرق الإنقاذ تحاول انتشالها.

كما أفادت المصادر بحدوث أضرار وخسائر مادية كبيرة سواء في مشروعات البنية التحتية والخدمات، وفي الممتلكات الخاصة للمواطنين، بما في ذلك جرف السيارات والمركبات وغرق القوارب، فضلاً عن جرف الأراضي الزراعية، وطمر الآبار، ونفوق عدد كبير من الماشية والأغنام.

إلى ذلك، أعلنت اللجنة العليا للطوارئ والإنقاذ، محافظتي "حضرموت" و"المهرة" والمديريات المجاورة لهما "مناطق منكوبة" في ضوء الخسائر البشرية وما لحق ببنيتها التحتية من أضرار جسيمة، جراء هطول الأمطار الغزيرة والسيول الناجمة عنها خلال اليومين الماضيين.

وحسبما ذكرت "سبأ نت"، فإن مياه السيول تسببت في قطع العديد من الطرق، مما زاد من سوء الوضع في المناطق المنكوبة، الأمر الذي دفع السلطات إلى استخدام المروحيات العسكرية في عمليات الإنقاذ، وتقديم المساعدات للمتضررين جراء تلك الفيضانات.

وأشارت إلى أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، أمر بتشكيل غرف عمليات في المحافظات المنكوبة، لمتابعة عمليات الإنقاذ والإغاثة والإيواء للمواطنين المتضررين من السيول أولاً بأول، وكذا متابعة إصلاح ما تضرر من شبكات الطرق والهاتف والكهرباء والمياه، وما أحدثته السيول من أضرار.

كما طلب من الجهات الحكومية المعنية سرعة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي أضرار جديدة، جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة الناتجة عن المنخفض الجوي الشديد الذي تشهده المنطقة.

وأمر صالح القوات المسلحة والمؤسسة الاقتصادية اليمنية، بتقديم المساعدات من الخيام والمواد الغذائية، ونقلها إلى المناطق المتضررة وتوزيعها على المواطنين الذين تضررت منازلهم من السيول.

طالبان ترفض التفاوض وتطالب بخروج القوات الأجنبية دون شروط

تعهد مقاتلو طالبان يوم السبت باستمرار قتالهم في أفغانستان واستبعدوا اجراء محادثات سلام مع حكومة الرئيس الافغاني حامد كرزاي التي يدعمها الغرب طالما بقيت القوات الاجنبية في أفغانستان.

كما أكدت طالبان ان أنباء الاجتماع المزعوم بالسعودية هو محاولة لاحداث انقسام في صفوف الحركة التي نجحت في شن المزيد من الهجمات العام الحالي وتوسيع نفوذها الى مشارف العاصمة الافغانية كابول.

ويعترف قادة غربيون في الوقت الحالي بأنه لا يمكن تحقيق انتصار عسكري في الحرب في أفغانستان بعدما بدا أن الصراع هناك لا نهاية له وبعد مرور ثماني سنوات من اندلاع الحرب. ويرى القادة أنه سيكون من اللازم في نهاية الامر اجراء محادثات سلام لانهاء القتال الذي راح ضحيته أربعة الاف شخص العام الحالي.

وقالت طالبان في بيان بموقعها على شبكة الانترنت "ترغب الامارة الاسلامية في ايضاح أن الحل الوحيد والافضل لحل المشكلة الافغانية هو خروج القوات الاجنبية من أفغانستان دون شروط."

وأضافت الحركة أنها "على وشك الانتصار."

مقتل مرتزقين أجنبيين وشرطي أفغاني في هجوم لطالبان بـ'كابول'

أعلنت السلطات الأفغانية اليوم السبت مقتل اثنين من المرتزقة الأجانب وحارسهما الأفغاني في حادث إطلاق نار من سيارة مسرعة قرب القصر الرئاسي في العاصمة كابول.

وقال مسؤول أمني بالعاصمة الأفغانية إن مرتزقاً بريطانياً وآخر من جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى حارس أمني، قُتلوا صباح السبت، خلال تبادل لإطلاق النار وقع خارج مكتب DHL للخدمات البريدية.

وكانت أسوشيتد برس قد أشارت إلى تضارب حول هوية القتيلين الأجنبيين، حيث نقلت عن مصدر أمني قوله إنهما يحملان الجنسية الألمانية، بينما ناقضه آخر بالإشارة إلى أن أحدهما جنوب أفريقي، والثاني بريطاني.

يأتي هذا الهجوم في أعقاب آخر مشابه، استهدف به مقاتلو طالبان مرتزقاً بريطانياً في مطلع الأسبوع.

ويتزامن هجوم السبت مع تحذير شركات الأمن الأجنبية لعملائها في أفغانستان من أن تقارير استخباراتية تشير إلى استعداد مليشيات طالبان لشن هجمات واسعة على مطعم يرتاده الأجانب في كابول.

وتحارب حركة طالبان القوات الدولية، بقيادة الولايات المتحدة، منذ إطاحة الغزو الأمريكي بها عن سدة الحكم في أواخر عام 2001.

وصعدت الحركة من هجماتها خلال العامين الماضيين، حيث باتت تسيطر على جنوب وشرق البلاد.

واستبعد مسؤول عسكري بريطاني مؤخراً إمكانية تحقيق نصر حاسم على حركة طالبان.

الإندبندنت: 'أبو نضال' كان جاسوساً أمريكياً في العراق

في تقرير لمراسلها في منطقة الشرق الأوسط، تكشف صحيفة الإندبندنت البريطانية الصادرة اليوم عن وثائق سرية تقول إنها تثبت أن الفلسطيني صبري خليل البنا، المعروف باسم "أبو نضال"، كان "جاسوسا أمريكيا" عمل على إيجاد صلة بين نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

فتحت عنوان "أبو نضال، المرتزق الفلسطيني سيء الصيت، كان جاسوسا أمريكيا"، تنشر الصحيفة تقريرها الذي يتحدث عن "أوراق سرية" يقول المراسل إنها بحوزته وتتحدث عن "الكيفية التي تم بها تجنيد أبو نضال، الشخص المخيف الذي كان وراء اغتيال حوالي 900 شخص في أكثر من 20 بلدا، من أجل العثور على روابط بين صدام والقاعدة."

يقول تقرير فيسك إن المخابرات العراقية كانت تعتقد أن أبو نضال لم يكن يعمل لصالح الاستخبارات الأمريكية فحسب، بل كان يتعاون أيضا مع أجهزة المخابرات الكويتية والمصرية، حيث قامت السلطات العراقية المختصة بالتحقيق معه في هذا السياق قُبيل أشهر فقط من غزو البلاد بقيادة الولايات المتحدة عام 2003.

تقول الوثائق أيضا إن التقارير الغربية نفت المزاعم العراقية التي تحدثت عن انتحار أبو نضال في شهر أغسطس من عام 2002، مشيرة إلى أن مخابرات صدام حسين هي التي قتلته عندما لاحظوا أن وجوده في العراق بات يشكل إحراجا للعراقيين.

إلا أن الوثائق، التي يعتقد فيسك أن ضباط المخابرات العراقية كانوا قد أعدوها لرئيسهم صدام، تقول إن أبو نضال انتحر فعلا بعد اعترافه "بارتكاب جريمته النكراء بالتجسس ضد العراق."

يقول تقرير الإندبندنت إن تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة أبو نضال، كما تظهرها الوثائق الاستخباراتية السرية التي قُدَّمت لصدام في شهر سبتمبر عام 2002، تؤكد أن ضباط مخابرات كويتيين ومصريين طلبوا من صبري البنا التجسس لصالحهم، "وبعلم ومعرفة نظرائهم الأمريكيين."

ويشير تقرير فيسك إلى أن طاهر جليل الحبوش، رئيس المخابرات العراقية السابق، كان قد أعلن في مؤتمر صحفي بعد خمسة أيام فقط من مقتل أبو نضال عام 2002 أن الأخير انتحر في أعقاب توصل عملاء المخابرات العراقية إلى الشقة التي كان يتوارى فيها في المدينة.

إلا أن التقارير السرية المذكورة، التي أعدتها "وحدة المخابرات الخاصة م4" ورفعتها لصدام، تشير بوضوح إلى أن البنا كان قد خضع قُبيل مقتله لعملية استجواب طويلة ومضنية على أيدى ضباط المخابرات العراقية.

وتأتي التقارير على ذكر اسم ضابط كويتي برتبة رائد، وهو أحد أفراد أسرة آل الصباح الحاكمة، والذي تقول إنه كان المسؤول عن ملف أبو نضال الذي كُلِّف "بالقيام بأعمال إرهابية داخل وخارج العراق، إذ كان من شأن وجوده في البلاد أن يمد الأمريكيين بذريعة أن العراق يقدم ملجأ لمنظمات إرهابية."

وترفق الصحيفة تقرير فيسك بقائمة لأبرز حوادث القتل والاختطاف التي قالت إن أبو نضال كان وراءها أو طرفا فيها قبل انتقاله للعيش في العراق التي لقي حتفه فيها.

دول الخليج تناقش توحيد صفوفها في مواجهة الأزمة العالمية

يناقش صناع السياسات بدول الخليج العربية في اجتماع لهم اليوم السبت توحيد الصفوف في مواجهة أزمة مالية عالمية وذلك في وقت يهدد ركود عالمي وشيك بكبح طفرة اقتصادية تشهدها المنطقة.

ويعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي المنتجة للنفط اجتماعا طارئا في العاصمة السعودية الرياض للنظر في سبل تعزيز تنسيق الجهود في مواجهة الازمة.

وحتى الآن تبنت السعودية والامارات العربية المتحدة وأربع دول خليجية أخرى سياسات منفصلة للحد من ضغوط أزمة السيولة العالمية على قطاعاتها المصرفية.

وسيكون اجتماع يوم السبت فرصة للدعوة الى مزيد من تنسيق الجهود فيما بين الدول التي تعد العدة لوحدة نقدية تتضمن اصدار عملة موحدة بحلول عام 2010 وهي العملية التي تعترضها العراقيل منذ سنوات.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط اليومية عن عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي قوله "الاجتماع سيناقش اليات التنسيق والتعاون اللازمة لحماية اقتصاد دول المجلس من اثار الازمة المالية العالمية."

ويضم مجلس التعاون الخليجي أيضا قطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وفي محاولة لكسر جمود الاقراض بين البنوك (الانتربنك) وتعزيز الثقة في أسواق الاسهم عمدت البنوك المركزية وحكومات دول الخليج الى ضمان الودائع المصرفية وتخفيف قيود الاقراض وتوفير اليات تمويل طارئة واستثمار المال في أسهمها المتراجعة.

وهوت سوق الاسهم السعودية أكثر من ثمانية بالمئة في أوائل معاملات يوم السبت وقد تراجعت بالفعل أكثر من 44 في المئة هذا العام.

ويعصف الاضطراب العالمي بمنطقة الخليج بعدما سمحت ست سنوات من ارتفاع أسعار النفط لدول المنطقة والمستثمرين من القطاع الخاص بضخ مليارات الدولارات في مشاريع للصناعة والبنية التحتية.

مقتل رئيس بلدية وقروي في انفجار بجورجيا

قتل رئيس البلدية وقروي في منطقة جورجية اليوم "السبت" نتيجة انفجار عبوة قرب منطقة ابخازيا الانفصالية الجورجية على ما اعلنت وزارة الداحلية الجورجية.