الأحد، 26 أكتوبر 2008

التلفزيون السوري: جنود امريكيون اقتحموا مبنى في سوريا

دمشق (رويترز) - قال التلفزيون السوري إن جنودا امريكيين اقتحموا مبنى خلال غارة شنتها طائرات هليكوبتر عسكرية امريكية داخل سوريا قرب الحدود مع العراق يوم الاحد.

وقالت وكالة الانباء السورية سانا ان أربع طائرات هليكوبتر امريكية شاركت في الغارة على مبنى مدني تحت الانشاء في منطقة البوكمال الحدودية. واضافت ان ثمانية مدنيين قتلوا في الغارة.

سوريا تقول إن طائرات الهليكوبتر التي هاجمت الحدود امريكية

دمشق (رويترز) - قالت وكالة الانباء العربية السورية (سانا) يوم الاحد إن طائرات هليكوبتر امريكية هاجمت منطقة سورية على الحدود مع العراق.

وكانت الوكالة قالت في وقت سابق إن الهجوم الذي ادى الى سقوط قتلى وجرحى وقع في منطقة البوكمال الحدودية في شرق سوريا.

تغريم رئيس شركة اعلام نقلت اسقاط صورة مبارك خلال اضطرابات

القاهرة (رويترز) - قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية غرمت يوم الاحد رئيس مجلس ادارة شركة اعلامية وصادرت أجهزة غالية الثمن في دعوى أقيمت بعد أن تضمنت نشرة الشركة لقطة ثابتة لصورة للرئيس حسني مبارك أسقطها محتجون وداسوا عليها بالاقدام.

وداهمت الشرطة مقر شركة القاهرة للاخبار في العاصمة المصرية وصادرت عددا من وحدات البث التلفزيوني المباشر وأجهزة أخرى بعد بث اللقطة من مدينة المحلة الكبرى شمالي القاهرة على شاشات قناة الجزيرة وفضائيات أخرى عبر خدمة شبكة القاهرة للاخبار في أبريل نيسان الماضي.

وقتل ثلاثة برصاص الشرطة وأصيب أكثر من 150 وألقي القبض على مئات في اضطرابات استمرت يومين في مدينة المحلة الكبرى التي تشتهر بصناعة الغزل والنسيج.

وقالت المصادر ان محكمة جنح بولاق أبو العلا بالقاهرة غرمت رئيس مجلس ادارة الشركة نادر جوهر 150 ألف جنيه (26 ألفا و934 دولارا) لادانته بتهمتين احداهما حيازة أجهزة اتصالات لاسلكية ووحدات بث فضائي متنقلة والاخرى انشاء وتشغيل شبكة اتصالات دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأضافت المصادر أن الحكم تضمن تأييد مصادرة وحدات متنقلة للبث الفضائي والاجهزة الاخرى. وقال مصدر قريب من الشركة ان ثمن وحدات البث المباشر والاجهزة الاخرى المصادرة يقدر بملايين الجنيهات.

وتعمل الشركة منذ سنوات ويقول المصدر المقرب منها انها تحصل على تصريح أمني سنوي بالعمل وغطت جوانب من نشاط مبارك.

وأقيمت الدعوى على جوهر بشخصه. ويقول محامون ان القانون يجرم امتلاك أشخاص لوحدات البث الفضائي.

والشركة مراسل للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي وقدمت للمحكمة أوراقا تقول انها تثبت أن من بين المعدات المصادرة ما يملكه التلفزيون الفرنسي.

وقال مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان جمال عيد الذي ترافع عن الشركة لرويترز "قد تكون أجهزة الامن نجحت في تقديم كبش فداء (بعد بث اللقطة لصورة مبارك) لكن لم تنجح في اخفاء الغضب الشعبي الذي عبر عنه ما حدث للصورة."

وأضاف "بث اللقطة هو السبب المباشر فيما حدث للشركة."

وقال عيد ان الشركة ستستأنف الحكم.

ويقول محللون ان الحكومة اخذة في التضييق على الحريات الاعلامية لكن مبارك أصدر عفوا عن رئيس تحرير صحيفة الدستور المستقلة ابراهيم عيسى بعد صدور حكم نهائي عليه بالحبس لمدة شهرين في سبتمبر أيلول في قضية اتهم فيها بنشر شائعات ومعلومات كاذبة عن صحة الرئيس المصري.

وبدأت الاضطرابات في مدينة المحلة الكبرى بعد محاولة قوات الامن فض مظاهرة عمالية في المدينة في نطاق دعوة للاضراب العام في البلاد.

ودعا العمال للاضراب مطالبين بزيادة الاجور وزيادة بدل وجبة طعام تقدمها الشركة لهم وتطوير المصانع فيها.

من محمد عبد اللاه

البنك المركزي اليمني يضخ 110 ملايين دولار لدعم الريال

عدن (رويترز) - ضخ البنك المركزي 110 ملايين دولار في سوق الصرافة يوم الاحد لدعم العملة الوطنية لكن صيارفة ومتعاملين قالوا ان سعر صرف الريال اليمني لم يتغير.

وهذه هي المرة الرابعة التي يتدخل فيها البنك المركزي لدعم سعر العملة الوطنية مقابل العملات الاجنبية في سوق الصرافة خلال شهر واحد.

وضخ البنك في المرات الثلاث السابقة 163 مليون دولار و45 مليون دولار و50 مليون دولار على التوالي.

وقال أحد الصيارفة في عدن لرويترز إن سعر صرف الدولار في تعاملات يوم الاحد بلغ 200 ريال للشراء و200.30 ريال للبيع بفارق 10 فلسات فقط عن مستوى سعر الاقفال مساء السبت.

وقال البنك المركزي في بيان إنه سيستمر في مراقبة السوق واتخاذ الاجراءات المناسبة لتحقيق الاستقرار وتغذية سوق الصرف باحتياجاته من النقد الاجنبي.

وهذه هي المرة الثانية عشرة التي يتدخل فيها البنك المركزي لدعم سعر صرف الريال عبر بيع الدولار في السوق منذ بداية العام الحالي. وبلغ اجمالي ما ضخه 1.248 مليار دولار.

وزير داخلية العراق: عدم توقيع الاتفاقية خطأ استيراتيجي

غداد (رويترز) - حذر وزير الداخلية العراقي جواد البولاني من تداعيات عدم توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة وقال ان ذلك سيكون "خطأ استيراتيجيا".

وقال الوزير في لقاء مع قناة الشرقية العراقية التي تبث من دبي "انا اتكلم عن منجز امني يجب ان يحافظ عليه كل عراقي." وتساءل قائلا انه اذا حدث "أي تراجع في هذا الملف مهما كانت ظروفه.. من سيكون مسؤولا عن هذا التراجع وعن هذا الخطأ الاستراتيجي في وضع الامور في غير نصابها."

وسئل البولاني في اللقاء الذي اذيع مساء السبت اذا ما كان يعتقد ان عدم توقيع الاتفاقية يعتبر خطأ استيراتيجيا للعراق فأجاب " انا تقديري هذا."

ويعتبر هذا التحذير هو الاشد لهجة الذي يطلقه أحد المسؤولين العراقيين حتى الآن.

وتتفاوض الحكومة العراقية حاليا مع وفد فني يضم ممثلين من عدد من الوزارات الامريكية من بينها الداخلية والدفاع من اجل التوصل الى اتفاقية امنية تضمن توفير غطاء قانوني لوجود القوات الامريكية في العراق بعد نهاية العام الحالي.

وينتهي تفويض الامم المتحدة الحالي والذي يوفر الغطاء القانوني لوجود القوات الاجنبية في البلاد نهاية العام الحالي.

وكان البلدان قد توصلا قبل ما يقرب من اسبوع الى مسودة نهائية للاتفاقية ينتظر ان تناقشها الاطراف السياسية بالعراق قبل ارسالها الى مجلس النواب العراقي للموافقة عليها بينما قالت الادارة الامريكية انها لن تكون بحاجة الى موافقة الكونجرس.

واعترضت كتل سياسية على المسودة واعتبرت انها تمس السيادة الوطنية في بعض بنودها فيما رفضتها كتل اخرى بينما اعلنت الكتلة الكردية موافقتها عليها.

وتحاول الحكومة العراقية حاليا ادخال تعديلات على المسودة في حين اعلن مسؤولون امريكيون انه لا مجال لادخال تعديلات عليها.

وفي حالة عدم توقيع الاتفاقية فان احد الخيارات المطروحة هو ان يلجأ العراق الى الامم المتحدة لاجل تمديد التفويض الحالي.

وهدد مسؤولون امريكيون بانسحاب القوات الامريكية الى قواعدها في العراق اذا لم يتم توقيع الاتفاقية قبل نهاية العام الحالي وهو ما يشكل تحديا كبيرا امام القوات الامن العراقية حيث سيتعين عليها آنذاك ان تعمل وحدها دون دعم القوات الامريكية في وقت يرى المسؤولون الامنيون العراقيون ان قواتهم مازالت بحاجة الى الدعم والتدريب من قبل الجيش الامريكي.

وقال البولاني ان الاتفاقية الأمنية شأن فني ومهني اضافة الى كونه سياسيا ودعا السياسيين الى الاذعان لوجهة نظر الاطراف الفنية العراقية التي اشتركت في صياغة مسودة الاتفاقية.

واضاف "في اطار راينا المهني والمؤسساتي عندما نطرح راينا في هذا الموضوع.. هذا الراي يجب ان يؤخذ ويقيم سياسيا."

ومضى يقول "من الجانب المهني والفني لاتزال وزارة الدفاع ووزراة الداخلية تحتاجان الى دعم ولازالت استراتيجية الخطوات بحاجة ان تكتمل."

ورغم عدم الاعلان الرسمي عن فحوى المسودة علانية الا ان تسريبات من مسؤوليين عراقيين اوضحت انها تضم جداول زمينة لانسحاب القوات الامريكية من المدن والقرى العراقية منتصف العام المقبل مع سحب نهائي لهذه القوات من العراق نهاية 2011 . واعطت مسودة الاتفاقية الحق للقانون العراقي بمحاكمة الجنود الامريكيين في حالة ارتكابهم جنايات عندما يكونون خارج قواعدهم وفي حالة عدم قيامهم بتنفيذ عمليات.

من وليد ابراهيم

متعاملون ومستثمرون كويتيون يطالبون بوقف التعامل في البورصة

الكويت (رويترز) - شارك حوالي 50 مستثمرا في احتجاج خارج مكاتب الحكومة الكويتية يوم الاحد مطالبين بوقفة في التعامل في البورصة بعدما واصلت الاسهم اسابيع من التراجع.

وقال احد المستثمرين الذين شاركوا في الاحتجاج متحدثا لرويترز "يجب ان يوقفوا التعامل ويعوضونا عن خسائرنا."

واضاف "اذا لم تتم الاستجابة لمطالبنا سنتظاهر امام البرلمان وفي اليوم التالي امام قصر الامير... نحن نخسر اموالا."

واضاف ان ثلاثة متعاملين التقوا مع رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح لتقديم مطالبهم.

وفي الاسبوع الماضي تظاهر اكثر من 100 متعامل خارج البورصة الكويتية مطالبين بوقفة في التعامل واتهم البعض الحكومة بحماية كبار المستثمرين وترك صغار المستثمرين يعانون.

وانخفضت البورصة الكويتية بنسبة 32.4 في المئة منذ بداية يوليو تموز. واغلق المؤشر يوم الاحد منخفضا بنسبة 3.5 في المئة الى 10114 نقطة وهو ادنى اغلاق له منذ 14 مارس اذار 2007 .

وتعاني البورصة الكويتية من سلسلة من المخالفات. والكويت هي الوحيدة بين دول الخليج العربية بدون هيئة لتنظيم سوق المال حيث تعطلت خطة انشاء هيئة من هذا القبيل بسبب جمود سياسي بين الحكومة والبرلمان.

اتفاق مبدئي بين صندوق النقد واوكرانيا على قرض ب 16.5 مليار دولار

واشنطن (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي يوم الاحد انه توصل لاتفاق مبدئي مع اوكرانيا بشأن برنامج قروض بقيمة 16.5 مليار دولار لتخفيف اثار الازمة المالية.

وقال العضو المنتدب للصندوق دومينيك شتراوس-كان في بيان "توصلت بعثة من العاملين في صندوق النقد الدولي والسلطات الاوكرانية اليوم لاتفاق يتطلب موافقة ادارة صندوق النقد والمجلس التنفيذي بشأن برنامج اقتصادي مدعوم بقرض قيمته 16.5 مليار دولار بموجب ترتيب قائم لمدة 24 شهرا."

وافاد ان المجلس التنفيذي للصندوق سينظر في الاتفاق بعد اقراره من جانب البرلمان الاوكراني.

ويهدف البرنامج الى مساعدة اوكرانيا على الوفاء باحتياجات ميزان المدفوعات.

اسهم الخليج تتراجع بفعل المخاوف من ركود عالمي

دبي (رويترز) - تراجعت بورصات الخليج العربية يوم الاحد مقتفية اثر انخفاض في الاسواق العالمية مع خشية المستثمرين من هبوط سريع في اسعار النفط واحتمال حدوث ركود عالمي بما يؤدي لتقلص الارباح في البنوك الاقليمية والشركات العقارية.

وتراجع المؤشر القياسي في قطر تسعة في المئة تقريبا وفقد مؤشر عمان اكثر من ثمانية في المئة في اول يوم للتعامل بعد هبوط الاسهم في انحاء العالم يوم الجمعة مع تخلص المستثمرين من الاصول الخطرة.

وبعد قرار للبنك المركزي الكويتي بالتدخل لانقاذ بنك الخليج من خسائر تتعلق بتعاملات المشتقات دفع المستثمرون الكويتيون المؤشر الى ادنى اغلاق له في اكثر من 19 شهرا.

وقال شاكيل سروار رئيس ادارة الاصول في بنك سيكو الاستثماري ومقره البحرين "الناس يتجاهلون العوامل الاساسية تماما."

واضاف ان الاسهم في انحاء الخليج حيث يتوقع ان تحقق الاقتصادات نموا فعليا العام القادم رغم التباطؤ العالمي يجري تداولها عند سبعة او ثمانية امثال الارباح المتوقعة لعام 2009 .

وقال "ينصب التركيز على ما يحدث في السوق العالمية."

وواصل مؤشر البورصة السعودية اكبر البورصات العربية الخسائر بعدما تراجع بنسبة تسعة في المئة تقريبا يوم السبت.

وانخفضت اسعار النفط اربعة دولارات يوم الجمعة رغم اتفاق بين دول اوبك على خفض انتاج الخام بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا مما اثار القلق بشأن الربحية المستقبلية.

وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب "يصفي المستثمرون المراكز في انحاء الخليج." واضاف "المزاج في الاسواق العالمية هو مزاج تصفية مرغمة. المعنويات الاقليمية اجتمعت مع معنويات سلبية بالخارج."

وفي قطر هوى المؤشر بنسبة 8.93 في المئة الى 6892 نقطة وهو اكبر انخفاض له في يوم واحد خلال عامين على الاقل حسب بيانات لرويترز. والمستوى الحالي لمؤشر بورصة الدوحة القياسي هو الادنى منذ السابع من مايو ايار 2007 .

وتراجع سهم صناعات قطر بنسبة 9.33 في المئة وبنك قطر الوطني بنسبة 54 ر9 في المئة.

وانخفض المؤشر بنسبة 45 في المئة منذ لامس اعلى قمة خلال اكثر من عامين ونصف العام يوم 11 يونيو حزيران.

وفي عمان تراجع المؤشر القياسي بنسبة 8.29 في المئة الى 6506 نقطة وهو ادنى اغلاق له منذ الخامس من اغسطس اب 2007 واكبر انخفاض في يوم واحد منذ 22 يناير كانون الثاني.

وانخفض 16 سهما في المؤشر بأكثر من تسعة في المئة ومنها سهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والبنك الوطني العماني.

وتراجع المؤشر بنسبة 46.5 في المئة منذ وصل لقمة قياسية يوم 11 يونيو.

وفي الكويت هبط المؤشر بنسبة 3.5 في المئة الى 10114 نقطة وهو ادنى اغلاق له منذ 14 مارس اذار 2007 .

وانخفض سهم بيت التمويل الكويتي بنسبة 4.9 في المئة والبنك الاهلي بنسبة خمسة في المئة.

وقال سفاكياناكيس "يخشى المستثمرون من حدوث تزاحم على المصارف." وقالت الكويت يوم الاحد انها ستضمن الودائع في البنوك المحلية بعدما اضطر البنك المركزي للتدخل لدعم بنك الخليج الذي علق التعامل في اسهمه.

وفي دبي انخفض المؤشر القياسي بنسبة 4.47 في المئة الى 2013 نقطة. وتراجع المؤشر بأكثر من 54 في المئة هذا العام.

وهوى سهم اعمار العقارية بنسبة 6.33 في المئة ومصرف دبي الاسلامي بنسبة 8.60 في المئة.

وفي ابوظبي انخفض المؤشر بنسبة 3.77 في المئة الى 9833 نقطة.

وتراجع مؤشر بنك ابوظبي الوطني بنسبة 9.60 في المئة وبنك الخليج الاول بنسبة 9.7 في المئة والدار العقارية بنسبة 7.13 في المئة.

وفي السعودية تراجع المؤشر القياسي للبورصة بنسبة 1.66 في المئة الى 1355 نقطة.

وانخفض سهم شركة اتصالات السعودية بنسبة 1.62 في المئة بعدما تراجع بأكثر من سبعة في المئة في وقت سابق اثر اعلان الشركة نتائج اقل من التوقعات بانخفاض في ارباح الربع الثالث.

وخالف سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) الاتجاه وارتفع بنسبة 1.96 في المئة بعدما قالت وحدة تابعة انها بدأت عمليات تشغيل تمهيدية في مصنع بتروكيماويات جديد في الجبيل.

والمؤشر السعودي هو الاسوأ اداء في منطقة الخليج هذا العام وانخفض حوالي 05 في المئة.

وفي البحرين تأثر المؤشر ايضا بأسهم البنوك ليتراجع بنسبة 3.56 في المئة الى 7022 نقاط.

وانخفض سهم البنك الاهلي المتحد بنسبة عشرة في المئة وبيت التمويل الخليجي بنسبة 9.95 في المئة.

من داليا مرزبان

الاسهم المصرية تواصل الخسائر

القاهرة (رويترز) - تراجع سهم المجموعة المالية- هيرميس اكبر بنك استثماري في مصر الى أدنى مستوياته في ثلاث سنوات يوم الاحد ليساعد في انخفاض المؤشر القياسي للبورصة المصرية في اطار تراجع لاسواق الاسهم العالمية.

وانخفض سهم المجموعة المالية هيرميس بنسبة 70 في المئة تقريبا هذا العام وهوى السهم يوم الاحد بنسبة 7.68 في المئة الى 22.01 جنيه مصري (3.94 دولار) في حين تراجع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 6.79 في المئة الى 4564.18 نقطة.

وقال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للأوراق المالية "أي شركة في صناعة الاستثمار المصرفي سيلحق بها ضرر... انها الصناعة."

وانخفضت اسهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك في مصر من حيث القيمة السوقية بنسبة 10.45 في المئة الى 27 جنيها. وتراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في المؤشر بنسبة 5.62 في المئة الى 199 جنيها.

وهوت اسواق الاسهم في انحاء العالم يوم الجمعة حين كانت السوق المصرية مغلقة حيث تخلص المستثمرون الخائفون من ركود عالمي طويل وعميق من الأصول الخطرة.

وبصورة عامة يوم الأحد تراجع مؤشر هيرميس في البورصة المصرية والذي يحظى بمتابعة على نطاق واسع بنسبة 7.46 في المئة الى 411.77 نقطة في حين انخفض مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 10.56 في المئة الى 243.04 نقطة.

وهوت اسهم مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة لتطوير العقارات في مصر من حيث القيمة السوقية بنسبة 6.1 في المئة الى 3.23 جنيه. وقال المدير المالي للشركة جهاد الصوافطة ان أرباحها ينبغي ان ترتفع بنسبة 30 في المئة على الأقل هذا العام.

وقال غنيم "السوق لا تتعامل بناء على العوامل الأساسية." وأضاف " كل هذه الشركات شهدت بيعا مبالغا فيه لاسهمها."

وافادت بيانات رويترز ان سهم المجموعة المالية-هيرميس يجري تداوله عند 5.54 مثل للارباح المقدرة لعام 2008 بالمقارنة مع متوسط لقطاع الاستثمار المصرفي العالمي يبلغ 11.70 .

لكن سهم شركة اوراسكوم تليكوم الاقليمية لتشغيل الهاتف المحمول وهو أكثر الاسهم تداولا يوم الاحد من حيث حجم المبيعات خالف الاتجاه وارتفع بنسبة 3.21 في المئة الى 29.25 جنيه ليسد الفجوة بين سعره المحلي وسعر ايصالات الايداع الدولية.

(الدولار يساوي 5.59 جنيه مصري)

بنك الكويت الوطني: خسائر بنك الخليج تصل الى 743 مليون دولار

الكويت (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني في تصريحات لتلفزيون العربية يوم الاحد ان الخسائر في بنك الخليج الكويتي المتعثر تقدر بما يصل الى 200 مليون دينار (742.7 مليون دولار).

واضاف ابراهيم دبدوب ان من المعتقد ان الخسائر تتراوح بين 150 مليون و200 مليون دينار كويتي.

وقال البنك المركزي الكويتي في وقت سابق يوم الاحد انه سيدعم بنك الخليج بعدما تعرض البنك لخسائر مرتبطة بتعاملات المشتقات وارتفاع اليورو امام الدولار.

(الدولار يساوي 0.2693 دينار كويتي)


وكالة: الكويت تضمن الودائع بعد خسائر بنك الخليج


الكويت (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء الكويتية يوم الاحد بعد اجتماع لمجلس الوزراء ان الكويت ستضمن حقوق كل المودعين بعدما اضطر البنك المركزي لانقاذ بنك الخليج من خسائر من تعاملات المشتقات.

واضافت الوكالة ان الحكومة ستشكل ايضا لجنة برأسة محافظ البنك المركزي للتعامل مع اثار الازمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلي.


السعودية تقدم 2.67 مليار دولار ائتمانات للمواطنين منخفضي الدخل

الرياض (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان العاهل السعودي امر بايداع عشرة مليارات ريال (2.67 مليار دولار) في البنك السعودي للتسليف والادخار لتسهيل الاقراض للمواطنين ذوي الدخل المنخفض وسط ازمة مالية عالمية.

وانشيء البنك السعودي للتسليف والادخار لتقديم قروض بدون فوائد للمواطنين السعوديين ذوي الموارد المالية المحدودة لمساعدتهم في التغلب على صعوباتهم المالية.

(الدولار يساوي 3.750 ريال)

وش يدعو الى مباديء مالية عالمية مشتركة

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت ان الاتفاق على مباديء مشتركة لإصلاح أجهزة الرقابة المالية سيكون ضروريا للحيلولة دون أزمة جديدة.

وتأتي تصريحاته بعد يوم من عمليات بيع واسعة في أسواق الأسهم العالمية وسط مخاوف من ركود عالمي. وشهدت معاملات يوم الجمعة أدنى مستوى إغلاق لمؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاث منذ ربيع عام 2003.

وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي "في الأسابيع الأخيرة تسببت المخاوف بشأن توافر الائتمان وسلامة الأصول المالية وتقلبات سوق الأسهم في إثارة قلق مفهوم لدى كثير من الأُسر إزاء مستقبلها الاقتصادي."

وسعى الى تطمين الأمريكيين بأن تحركات الحكومة لتخفيف أزمة الائتمان بدأت تظهر نتائج لكنه قال ان تأثيرها الكامل على الاقتصاد سوف يستغرق وقتا.

وتستضيف الولايات المتحدة قمة لقادة العالم يوم 15 نوفمبر تشرين الثاني في واشنطن لمناقشة الأسباب الكامنة وراء الأزمة وبدء تطوير مباديء لاصلاح اللوائح التنظيمية والمؤسسات المالية.

وقال بوش "هذه الأزمة عالمية المدى .. ومعالجتها ستتطلب المزيد من التعاون الدولي."

وأضاف "في حين أن الحلول التفصيلية التي تتبعها كل دولة قد تكون مختلفة الا أن الاتفاق على مجموعة مشتركة من المباديء سيكون خطوة أساسية باتجاه الحيلولة دون أزمات مماثلة في المستقبل."

وحذر بوش من الانكفاء على الذات كرد فعل على الاضطراب المالي الحالي قائلا ان حرية الأسواق وحرية التجارة عاملان أساسيان لنمو اقتصادي طويل الأجل.

وقال بوش "هذه السياسات أثبتت المرة تلو المرة أنها الطريق الأكيد لتوفير فرص العمل وزيادة التجارة وتعزيز التقدم .. وهذه اللحظة من عدم التيقن الاقتصادي العالمي ستكون على وجه التحديد الوقت غير المناسب لرفض أساليب مجربة كهذه لتحقيق الرخاء والامل."

تلفزيون: دول الخليج العربية تبحث خطوات جديدة لتعزيز الاسواق

دبي (رويترز) - أفاد تلفزيون العربية يوم السبت أن صناع السياسات بدول الخليج العربية سيناقشون توجيه مزيد من الاموال الحكومية الى الحسابات المصرفية وأسواق الاسهم في المنطقة لمساعدتها على مواجهة أزمة مالية عالمية.

ويعقد محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية لدول الخليج العربية اجتماعا طارئا في العاصمة السعودية الرياض يوم السبت لمناقشة سبل تعزيز تنسيق الجهود في مواجهة الاضطراب العالمي.

وأضافت العربية دون أن تعزو ذلك الى مصدر أن صناع السياسات سينظرون أيضا في امكانية مراجعة خطط الاستثمار في الخارج.

وزير المالية الالماني يقول ان الازمة مازالت بعيدة عن الانتهاء

برلين (رويترز) - حذر وزير المالية الالماني بير شتاينبروك في مقابلة نشرت يوم السبت من انه سيكون من الخطأ اعلان ان كل شيء على مايرام بشأن الازمة المالية العالمية والتضليل لاعلان ان كل شيء تحت السيطرة.

وابلغ شتاينبروك صحيفة فيلت ام زونتاج ان"خطر حدوث انهيار/في الاسواق المالية/ بعيد عن الانتهاء. واي اعلان بان كل شيء على ما يرام سيكون خطأ.

"مازلنا في وضع خطر. لن أضلل احدا واقول ..اننا نسيطر على كل الامور."

وسئل عن المدة التي ستستغرقها الازمة المالية فقال" برنامج الانقاذ يمتد حتى نهاية العام المقبل. بالتأكيد نحتاج اليه هذه المدة."

وطرحت المانيا برنامجا لانقاذ القطاع المصرفي يبلغ حجمه 500 مليار يورو/ 629.3 مليار دولار/ للمساعدة في اعادة الثقة في نظامها المالي.

الافغان يحققون في تقرير عن مقتل 20 في ضربة جوية امريكية

غزنة (افغانستان) (رويترز) - قال مسؤولان إن سلطات اقليمية افغانية بدأت يوم الاحد التحقق من انباء عن مقتل 20 من حراس الامن الخاص في ضربة شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في جنوب غرب كابول.

وذكر مصدر بالحكومة الاقليمية في غزنة القوات التي تقودها الولايات المتحدة طلبت شن الضربة الجوية لدرء هجوم من مسلحي طالبان على عدة مواقع لشركة الامن المحلية التي تحرس مشروعا لبناء الطرق في منطقة جيرو باقليم غزنة .

وقال مسؤول آخر "طبقا للانباء التي تلقيناها فان 20 شخصا من الشركة قتلوا في ...هجوم التحالف."

وقال متحدث عسكري أمريكي انه ليس لديه اي معلومات عن الحادث الذي يأتي بعد ايام من تصريح الحكومة الافغانية بان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن ضربة جوية اسفرت عن مقتل تسعة جنود افغان في هجوم وقع بالخطأ في اقليم خوست بجنوب شرق البلاد.

وتعاني افغانستان من تصاعد ملحوظ في اعمال العنف هذا العام وهي اكثر الفترات دموية منذ اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات افغانية بحكومة طالبان اواخر عام 2001 بسبب رفضها تسليم زعماء القاعدة المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

ويقول مسؤولون افغان وجماعات اغاثة ان مئات الافغان قتلوا هذا العام على يد القوات الاجنبية خلال عمليات ضد مسلحي طالبان في افغانستان.

وفي حين قتل مسلحو طالبان عددا اكبر من الافغان العاديين في هجماتهم الا ان قضية سقوط قتلى مدنيين خلال عمليات القوات الدولية ادت الى شقاق بين الحكومة الافغانية وانصارها الغربيين.

ووسعت حركة طالبان المتشددة حجم ونطاق عملياتها خلال العامين الماضيين وشنت العشرات من الهجمات الانتحارية وتفجيرات القنابل على الطرق.

وذكر متحدث باسم الحاكم الاقليمي في اقليم كونار بشمال شرق البلاد ان مسلحي طالبان خطفوا ايضا 17 موظفا من شركة للانشاء في الاقليم يوم الاحد.

وقالت طالبان انها لن تطلق سراح المخطوفين الا بعد ان تتخلى الشركة عن مشروع بناء طريق تساهم الولايات المتحدة بالجزء الاكبر في تمويله.

من شير احمد

البابا يدعو العراق والهند الى حماية المسيحيين

مدينة الفاتيكان (رويترز) - دعا البابا بنديكت السادس عشر يوم الأحد حكومتي العراق والهند والزعماء الدينيين في البلدين الى حماية الاقليات المسيحية التي تتعرض للاضطهاد.

وقال البابا أمام حشد في ميدان القديس بطرس خلال عظته الاسبوعية ان المسيحيين يعانون من "مأساة" القمع الديني في دول عاشوا فيها لقرون.

وأضاف "أود أن ألفت انتباه المجتمع الدولي والزعماء الدينيين وكل أصحاب النوايا الطيبة الى المأساة التي تحدث في دول معينة بالشرق حيث أصبح المسيحيون ضحايا انعدام التسامح والعنف فيتعرضون للقتل والتهديد ويجبرون على ترك منازلهم والبحث عن مأوى.

"أفكر في هذه اللحظة في العراق والهند على وجه التحديد."

وترك نصف المسيحيين في مدينة الموصل بشمال العراق منازلهم في الآونة الأخيرة بعد تعرضهم لهجمات وتهديدات بالقتل. وتسبب مقتل زعيم هندوسي في أغسطس اب في أعمال شغب ضد المسيحيين في الهند راح ضحيتها 35 شخصا كما لحقت أضرار بعشرات الكنائس.

وقال البابا "أنا متأكد من أن السكان النبلاء في هذين البلدين تعلموا عبر القرون التعايش المحترم وتقدير مساهمة الأقليات الدينية التي تعمل بجد في الوطن المشترك."

ودعا البابا الحكومات الى بذل كل الجهود لضمان احترام الحقوق وقال "لا يطلبون مميزات لكنهم يرغبون فقط أن يتمكنوا من مواصلة العيش في بلدهم مع المواطنين الاخرين كما كانوا يفعلون دائما."

اندونيسيا تواجه اختبارا مع اقتراب موعد اعدام منفذي تفجيرات بالي

جاكرتا (رويترز) - من المرجح ان تواجه اندونيسيا اختبارا بشأن قدرتها على كبح جماح التشدد الاسلامي قريبا مع اعدام منفذي تفجير ناديين ليليين في بالي في هجومين راح ضحيتهما 202 شخص عام 2002.

وأضحى منفذو التفجير الثلاثة وهم امروزي ومخلص والامام سامودرا من الشخصيات الشهيرة في وسائل الإعلام خلال سنوات انتظارهم تنفيذ حكم الاعدام.

والاعدام رميا بالرصاص قد يجعل منهم شهداء في اعين الجماعات الاسلامية المتشددة التي تمثل اقلية صغيرة ولكنها مسموعة الصوت في اندونيسيا العلمانية التي تقطنها اغلبية مسلمة.

ويتوقع ان يرافق مئات بل الاف من مؤيدي منفذي تفجيرات بالي جثامين الثلاثة عند نقلها من السجن الى بلداتهم لدفنها. وربما تنقل السلطات الجثامين بطائرات هليوكوبتر لتفادي مصادمات بين انصارهم والشرطة.

وقال سيدني جونز الخبير الامني في المجموعة الدولية لمعالجة الازمات في جاكرتا "في وجود مئات الانصار وتأجج المشاعر قد ترى حشودا من الغوغاء تلقى الحجارة على رجال الشرطة ومراكز الشرطة أو اي رموز اخرى للحكومة."

ودمرت تفجيرات بالي صناعة السياحة في الجزيرة وكانت بمثابة انذار لاندونيسيا بشأن تهديد الجماعة الاسلامية المتشددة التي تسعى لاقامة خلافة اسلامية في جنوب شرق اسيا.

ودبرت الجماعة الاسلامية ونفذت العديد من الهجمات الاخرى في المنطقة وفجرت السفارة الاسترالية وفندق ماريوت في جاكرتا ومطاعم على شواطيء بالي ليجد الحلفاء الغربيون أنفسهم فجأة أمام جبهة ثانية في الحرب على الارهاب.

ولكن رد فعل جاكرتا كان سريعا. واجرت اتصالات امنية مع استراليا والولايات المتحدة وتلقت مساعدة في استخدام التكنولوجيا المتطورة واساليب المراقبة الا ان الخطوة الاكثر إثارة للجدل كانت اجراء محادثات مع اعضاء في الجماعات المتشددة.

واثارت الوحدة الرئيسية لمكافحة الارهاب في اندونيسيا وتعرف باسم (الوحدة 88) حالة من الغضب بين الاستراليين حين دعت أعضاء سابقين في الجماعة الاسلامية لحفل شواء. ولكن اساليبها التي تشمل استغلال اعضاء سابقين لتغيير معتقدات المتطرفين او لحملهم على التخلي عن افكارهم المتطرفة نجحت.

ويقول مسؤولون انه القي القبض على 450 متشددا وحوكم أكثر من 300 منهم مما ساهم في عدم حدوث هجوم كبير في اكبر اقتصاد في جنوب شرق اسيا منذ عام 2005.

غير ان هذا لا يعني ان الخطر لم يعد قائما اذ لا يزال بعض قادة الجماعة ومن بينهم نور الدين محمد توب طلقاء بينما تفرز بعض الجماعات المتطرفة مزيدا من المتشددين.

وقال ناصر عباس وهو قائد سابق للجماعة يرتبط بعلاقة مصاهرة مع احد منفذي تفجير بالي ويساعد الشرطة الاندونيسية حاليا "ينبغي ان تكون اندونيسيا في حالة تأهب طالما نور الدين طليقا لانه ذكر في احد المرات انه ينوي شن هجوم كل عام مادام حيا."

ويوم الثلاثاء الماضي اعلنت الشرطة انها احبطت محاولة لتفجير منشأة لتخزين النفط في جاكرتا عقب مداهمة منازل في جاكرتا وبوجور في جاوة الغربية.

وحولت الجماعة الاسلامية اهتمامها من اهداف غربية الى اهداف محلية في جنوب شرق اسيا مثل الوكالات الحكومية والشرطة الا ان جونز يقول ان بعض الجماعات المنشقة لا زالت تمثل خطرا على المصالح الاجنبية رغم الافتقار للخبرة.

والاغلبية العظمى من الاندونيسيين معتدلة ولا تدعم أعمال العنف التي ينفذها متشددون.

وفي استطلاع اجراه معهد سيتارا في الآونة الاخيرة اختلف 95 في المئة ممن شملهم الاستطلاع مع المنظمات التي تلجأ للعنف لاسباب دينية بينما ايدتها نسبة ثلاثة بالمئة فقط.

غير ان الاقلية المتشددة ما زال بوسعها ان تحدث تاثيرا كبيرا من خلال الاحتجاجات والضغط السياسي.

ويقول مسؤولون عن مكافحة الارهاب ان مهمتهم اكثر صعوبة لانه غالبا ما يتم تصوير انشطتهم على انها "معادية للاسلام" في اكبر دولة اسلامية في العالم من حيث تعداد السكان.

وقال انسياد مباي المسؤول البارز بوزارة تنسيق الشؤون السياسية والقانونية والامنية "التأييد قوي في اندونيسيا للجماعات المتشددة اذ ينظر اليها على انها تحارب من اجل الاسلام" على عكس الحال في ماليزيا وسنغافورة حيث التعاطف الشعبي مع المتشددين ضعيف.

وقال مباي ان المتشددين "سينتقمون من عدوهم الابدي.. العلمانية. حتى الحكومة ينظر اليها على انها شريرة وكافرة."

من اوليفيا روندونوو

قادة باكستانيون وأفغان يجتمعون الاثنين لبحث تزايد أعمال العنف

سلام اباد (رويترز) - يجتمع شيوخ قبائل من البشتون وقادة سياسيون باكستانيون وأفغان يوم الاثنين في اسلام اباد في محاولة للاتفاق على سبل التعامل مع تزايد أعمال العنف التي يقوم بها متشددون بما في ذلك امكانية بدء محادثات مع حركة طالبان.

ويأتي اجتماع يوم الاثنين المسمى بالجيركا المصغرة كمتابعة لاجتماع واسع عقد في كابول العام الماضي ودعت خلاله الوفود الى اجراء محادثات مع مقاتلي طالبان لوضع حد لاراقة الدماء في باكستان وأفغانستان.

والجيركا نظام استشاري استخدمه البشتون العرقيون لاكثر من ألف عام لتسوية شؤون البلاد أو التعبير عن تأييدهم لقضية ما.

ويجتمع نحو 50 من قادة سياسيين وشيوخ قبائل من البشتون ورجال دين مسلمين من البلدين يومي الاثنين والثلاثاء لبحث تنامي أعمال العنف التي يشنها تنظيم القاعدة ومقاتلو طالبان على جانبي الحدود.

وقال محمد صادق المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية "الهدفان الرئيسيان للجيركا المصغرة هما تفعيل عملية الحوار المستمرة مع المعارضة ومراقبة تنفيذ قرارات الجيركا التي عقدت في كابول."

لكن منتقدين يقولون ان الجيركا المصغرة لن تكون أكثر من حديث دون جدوى لعدم مشاركة ممثلين عن طالبان.

وتعهد الجانبان في اجتماعهما الموسع في كابول بألا تسمح البلدان حكومة وشعبا "بتوفير ملاذات أو مراكز تدريب للارهابيين."

وتعيش قبائل البشتون على جانبي الحدود الافغانية الباكستانية ويتعاطف كثير منها مع حركة طالبان التي ينتمي غالبية مقاتليها لعرق البشتون.

من ذي شأن حيدر

زلزال قوي يهز افغانستان

كابول (رويترز) - هز زلزال قوي بلغت شدته 5.6 درجة شمال شرق افغانستان يوم الاحد ولكن لم ترد انباء فورية عن وقوع ضحايا او اضرار.

وذكرت هيئة المساحة الجيولوجية الامريكية على موقعها الانترنت ان مركز الزلزال كان على عمق 208 كيلومترات.

ووقع الزلزال في نحو الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي وشعر به ايضا الناس في العاصمة كابول على بعد نحو 260 كيلومترا من المركز الواقع الى الجنوب من مدينة فيض اباد في اقليم بدخشان بشمال شرق افغانستان.

وافغانستان الجبلية بلد عرضة للزلازل.

وقتلت زلازل في اقليم بدخشان الشمالي الاف الاشخاص في اواخر التسعينات.

وفي عام 2002 قتل 1500 شخص على الاقل عندما وقعت سلسلة زلازل تراوحت قوتها بين خمس وست درجات في اقليم بغلان الشمالي في جبال هندو كوش مدمرة العاصمة الاقليمية نهرين.

روسيا البيضاء تسعى للحصول على مساعدة موسكو في الأزمة

موسكو (رويترز) - أجرى الكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء محادثات مع حليفته التقليدية روسيا يوم السبت في الوقت الذي يسعى فيه للحصول على مزيد من الأموال لمساعدة الدولة السوفيتية السابقة في تجنب أخطار الازمة المالية العالمية.

ومن المقرر أن يصل وفد من صندوق النقد الدولي الى روسيا البيضاء يوم الاثنين لبحث طلبها الحصول على قرض بقيمة ملياري دولار كما عرضت روسيا على حكومة لوكاشينكو قرضا بنفس القيمة على مدار عامين.

وقال الكرملين في بيان ان لوكاشينكو أجرى محادثات مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في مقر رسمي خارج موسكو تطرق الى الازمة المالية العالمية. ولم يذكر تفاصيل بشأن أي اتفاق.

ويقول محللو أسواق ان اجمالي ديون روسيا البيضاء يبلغ 14 مليار دولار. كما تواجه احتمال زيادة كبيرة في المبلغ الذي تدفعه مقابل واردات الغاز الروسية في عام 2009.

ولم تترك الأزمة العالمية تأثيرا يذكر على الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة الى حد كبير ويتوقع المحللون نموا قويا في روسيا البيضاء.

لكنهم يقولون ان أزمة السيولة تعني أن روسيا البيضاء ستجد صعوبة في سداد ديونها في الوقت الذي تفتقر فيه الى الاحتياطي اللازم لسداد الديون دون مساعدة من أحد. وتعثر اصدار سندات خارجية مزمعة بسبب الاضرابات في الاسواق العالمية.

وقال البنك المركزي في روسيا البيضاء انه يسعى للحصول على قروض "كاجراء احتياطي" لضمان عدم وصول المشاكل التي سببتها الازمة في الاقتصادات المجاورة الى روسيا البيضاء.

مكين يحذر من سيطرة الديمقراطيين على واشنطن

البوكيرك (رويترز) - أثار المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية جون مكين يوم السبت احتمال سيطرة الديمقراطيين بشكل تام على واشنطن معتبرا ذلك مبررا لانتخابه وعدم انتخاب منافسه الديمقراطي باراك اوباما في الانتخابات التي تجرى في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

واستخدم مكين هذه الذريعة في محاولة لتغيير صورة انتخابية قاتمة في وقت يجد فيه صعوبة في الدفاع عن نيو مكسيكو وغيرها من ولايات الغرب التي تصوت عادة للمرشح الجمهوري والحيلولة دون سقوطها لصالح اوباما.

ويتقدم اوباما بفارق كبير في استطلاعات الرأي على المستوى الوطني ويتقدم في عدة ولايات رئيسية يحتاج مكين للفوز بها. وفي نص يتضمن تصريحات من المقرر أن يدلي بها في وقت لاحق في رينو بولاية نيفادا ينتقد اوباما مكين واصفا اياه بأنه لا فرق يذكر بينه وبين الرئيس جورج بوش.

وفي تجمع حاشد في البوكيرك بينو مكسيكو اتهم مكين اوباما بالسعي لزيادة الضرائب على اغلب الامريكيين وبشكل خاص على المشاريع الصغيرة المسؤولة عن تشغيل الكثيرين في فترة تراجع اقتصادي حاد فقدت فيها مئات الالوف من الوظائف.

ويقول اوباما ان خطته لفرض ضرائب على الامريكيين الذين يزيد دخلهم عن 250 ألف دولار ستسمح بخفض الضرائب عن 95 في المئة من الامريكيين.

وقال مكين ان سيطرة الديمقراطيين على البيت الابيض مع وجود مجلس النواب تحت رئاسة نانسي بيلوسي من ولاية كاليفورنيا ورئاسة زعيم الاغلبية هاري ريد من نيفادا لمجلس الشيوخ سيعطي الديمقراطيين سلطة مطلقة.

ويبدو أن الديمقراطيين الذين يستغلون رغبة الامريكيين في التغيير في طريقهم لتحقيق مكاسب ضخمة في مجلسي النواب والشيوخ.

وقال مكين "خطة زيادة الضرائب (التي يريدها) السناتور (عن ايلينوي باراك) اوباما ستؤدي الى فقدان مزيد من الناس لوظائفهم" مضيفا "شاهدنا هذا من قبل في دول أخرى. هذا لا ينجح. الحل لتحقيق اقتصاد قوي ليس زيادة الضرائب."

وأضاف مكين "لكن هذا هو ما سيحدث بالضبط اذا سيطر الديمقراطيون بشكل كامل على واشنطن. لن نسمح بحدوث هذا. هل أنتم مستعدون لاوباما وبيلوسي وريد.."

وعاد اوباما الى حملته بنشاط بعد أن أخذ فترة راحة لزيارة جدته المريضة في هاواي. ولم يكن هناك أمل في السابق من وجهة نظر اوباما في الفوز بولايات الغرب التي يحتاجها مكين وهي نيفادا ونيومكسيكو وكولورادو.

ومن المقرر أن يقيم تجمعات حاشدة في رينو ولاس فيجاس بولاية نيفادا والبوكيرك في نيومكسيكو ومدينتي دينفر وفورت كولينز في كولورادو.

ويعتزم اوباما القول ان "السناتور مكين يلقي علينا بأي شيء لديه على أمل أن يلصق شيء بنا. لقد وصفني حتى بأنني اشتراكي بسبب الاقتراح بأن نركز على خفض الضرائب ليس على المؤسسات والاثرياء ولكن على الطبقة المتوسطة."

وفي إشارة الى تصويت بوش لصالح مكين في تصويت مبكر يوم الجمعة قال "هذه ليست مفاجأة لانه عندما يتعلق الأمر بالسياسات التي تهم أسر الطبقة المتوسطة لا يوجد فرق يذكر بين جورج بوش وجون مكين".

وبثت حملة أوباما إعلانا تلفزيونيا مدته دقيقتان يتساءل عما اذا كان الناس أفضل اقتصاديا عما كانوا عليه قبل أربع سنوات.

ويقول أوباما في الاعلان انه "سيطلق خطة إنقاذ للطبقة المتوسطة" بحيث يتم تخفيض الضرائب عن 95 في المئة من الامريكيين.

وقال الاعلان ان الضرائب ستخفض على الامريكيين الذين يقل دخلهم عن 200 ألف دولار. ووصفته حملة مكين بأنه تغيير "مُخادع" في خطة الضرائب الخاصة بأوباما لانه يقول ان الضرائب ستزيد بالنسبة لمن يزيد دخلهم السنوي عن 250 الف دولار سنويا.

وفاز بوش بولاية ايوا في عام 2004 لكن على ما يبدو أن الولاية منضمة بقوة الى معسكر أوباما لدرجة أن صحيفة دي موين ريجيستر اليومية في دي موين بولاية ايوا ذكرت أن عدة مخططين استراتيجيين جمهوريين يتساءلون عن السبب في اضاعة مكين وقته هناك.

من ستيف هولاند

قائد باكستاني يتحدث عن تحسن الموقف في الحرب ضد المتشددين

لويسام (باكستان) (رويترز) - قال قائد العملية يوم السبت ان القوات الباكستانية نجحت في تحسين الموقف لصالحها في الجبهة الرئيسية للبلاد في حربها ضد المتشددين بعد الاستيلاء على قرية مهمة استراتيجيا بعد قتال شديد.

وقال الميجر جنرال المسؤول عن الهجوم في منطقة باجور على الحدود الافغانية ان قواته تمكنت من قتل عدد يقدر بأكثر من 1500 متشدد منذ اغسطس اب بينما لقى 73 جنديا حتفهم في القتال.

ولم يرد تأكيد مستقل لاعداد القتلى والجرحى في صفوف الجيش الباكستاني لكن جنودا على الجبهة قالوا ان القتال كان ضاريا مع متشددين اتسموا بالتنظيم والتسليح الجيد وقاتلوا بشراسة من شبكات انفاق ومواقع حصينة.

وأجبر الجيش المتشددين على التراجع من طريق يمتد غربا من بلدة خار الرئيسية في المنطقة وقرى على امتداد الطريق بعد ان الحق بهم خسائر فادحة. وفر القرويون قبل اندلاع القتال.

وبقي المتشددون على مسافة بضعة كيلومترات على جانبي الطريق وتبادلوا اطلاق النار من وقت لاخر مع قوات الامن يوم السبت عندما اصطحب الجيش مجموعة من الصحفيين الى قرية لويسام المدمرة التي تم الاستيلاء عليها قبل بضعة ايام.

وقال الميجر جنرال طارق خان قائد قوات الحدود المسؤول عن الهجوم " الاسوأ انتهى وأعتقد ان الامور من الان فصاعدا ستكون أيسر بكثير. وفي رأيي الشخصي أعتقد ان الوضع تحسن لصالحنا."

وباجور واحدة من سبع مناطق يسكنها قبائل البشتون وتتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال غرب باكستان تعرف باسم المناطق القبلية حيث كانت القاعدة وطالبان توسعان نفوذهما فيها في السنوات الاخيرة.

وتضغط الولايات المتحدة التي تواجه تصاعدا في اعمال العنف من جانب طالبان في افغانستان على باكستان للقضاء على الملاذات الامنة للمتشددين في تلك المناطق.

وشنت القوات الامريكية هجمات صاروخية وغارة بمشاركة قوة كوماندوس في وزيرستان الشمالية والجنوبية الى الجنوب الشرقي من باجور في الاسابيع الاخيرة.

ووصف خان باجور بأنها مركز جاذبية المتشددين وهي اقليم جبلي يتيح للمسلحين الدخول بسهولة الى المناطق القبلية الاخرى في باكستان والى افغانستان.

وقال ان المتشددين قاموا باستعدادات كبيرة للدفاع عنها. وقال خان للصحفيين في خار "لم تكن هناك منطقة اخرى مستعدة لمعركة على هذا النحو."

وقال خان انه تم اعتقال 300 اجنبي في القتال بينهم اشخاص من الاوزبك والطاجيك والافغان.

وتقع لويسام في مفترق طرق وتسيطر على الدخول الى ثلاثة من اربعة وديان في المنطقة. وقال ان الاستيلاء عليها سيعرقل مواصلات المتشددين وطرق التسلل.

وكانت القرية مدمرة بالكامل تقريبا. والمتاجر الخرسانية التي تقع في وسطها تحولت الى انقاض.

من روبرت بيرسيل

طالبان تتعهد باستمرار القتال وتنفي المشاركة في اجتماع السعودية

كابول (رويترز) - تعهد مقاتلو طالبان يوم السبت باستمرار قتالهم في أفغانستان واستبعدوا اجراء محادثات سلام مع حكومة الرئيس الافغاني حامد كرزاي التي يدعمها الغرب طالما بقيت القوات الاجنبية في أفغانستان.

ويعترف قادة غربيون في الوقت الحالي بأنه لا يمكن تحقيق انتصار عسكري في الحرب في أفغانستان بعدما بدا أن الصراع هناك لا نهاية له وبعد مرور ثماني سنوات من اندلاع الحرب. ويرى القادة أنه سيكون من اللازم في نهاية الامر اجراء محادثات سلام لانهاء القتال الذي راح ضحيته أربعة الاف شخص العام الحالي.

واستضافت المملكة العربية السعودية اجتماعا لشخصيات أفغانية موالية للحكومة ومسؤولين سابقين في طالبان الشهر الماضي. وقال محللون ان الاجتماع قد يكون خطوة صغيرة أولى لبدء حوار أوسع مع الحركة.

لكن طالبان نفت مشاركتها في اجتماع السعودية. وقالت ان أنباء الاجتماع تسربت في محاولة لاحداث انقسام في صفوف الحركة التي نجحت في شن المزيد من الهجمات العام الحالي وتوسيع نفوذها الى مشارف العاصمة الافغانية كابول.

وقالت طالبان في بيان بموقعها على شبكة الانترنت "ترغب الامارة الاسلامية في ايضاح أن الحل الوحيد والافضل لحل المشكلة الافغانية هو خروج القوات الاجنبية من أفغانستان دون شروط."

وأضافت الحركة أنها "على وشك الانتصار."

من سيد صلاح الدين

باكستان تحيي الميليشيات القبلية ومخاوف من رد الفعل

بيشاور (باكستان) (رويترز) - تشجع السلطات الباكستانية رجال قبائل البشتون على الحدود الافغانية على احياء الميليشيات التقليدية لمواجهة التشدد الاسلامي المتزايد لكن محللين يخشون من أن هذه الخطوة قد تأتي برد فعل عكسي اذا لم يتم التعامل معها كما يجب.

وبموجب عرف يرجع الى قرون مضت تشكل قبائل البشتون ميليشيات تعرف "بالعسكر" في مناطقها التي تتمتع بشبه حكم ذاتي لمكافحة العصابات الاجرامية وتطبيق الاعراف القبلية.

وتقع باكستان حليف الولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة ومقاتلي حركة طالبان تحت ضغط أمريكي هائل للقضاء على مقاتلي طالبان والقاعدة المسؤولين عن اشعال العنف في أفغانستان وباكستان.

وأرسل الجيش الباكستاني اكثر من 80 الف جندي الى أراضي البشتون بشمال غرب البلاد فضلا عن الحدود الافغانية وشن هجمات في منطقتين في اغسطس آب.

وتسعى السلطات الآن الى مقاربة مع رجال القبائل المستقلين والذين يحملون السلاح كرمز للشرف ليجمعوا "العسكر" من أجل تعزيز جهود الجيش.

وقال ميان افتخار حسين وزير اعلام الاقليم الحدودي الشمالي الغربي "الآن نهض البشتون أنفسهم ضد هؤلاء الذين حولوا حياتهم الى جحيم."

وأضاف لرويترز "لا يمكن أن يواجه تهديد المسلحين دون دعم الناس. يجب أن ينظم هؤلاء الناس ونحن ندعم أي خطوة من هذا النوع."

وذكر مسؤولون باكستانيون أنهم يعتزمون امداد الالاف من رجال القبائل بالبنادق لمكافحة المسلحين.

وتشبه استراتيجية دعم الميليشيات القبلية لطرد المسلحين مجالس الصحوة بالعراق حيث نهض رجال قبائل سنة ضد مقاتلي القاعدة وطردوهم من أحيائهم بغير مساعدة من الجيش الامريكي.

وصرح مسؤولون في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) بأن ضباطا بالجيش الامريكي أيدوا منذ بعض الوقت وضع خطة مماثلة لباكستان. وقال مسؤول بارز بالجيش "هذا المفهوم محل ترحيب."

وجرى الشهر الماضي تنظيم العسكر وقوامهم نحو ثلاثة الاف رجل في منطقة باجور وهي ملاذ للمتشددين أطلقت قوات الامن فيه عملية كبيرة في أغسطس آب.

وبدأ العسكر التحرك ضد المسلحين في وقت سابق هذا الشهر حيث هدموا منازل الكثير من المسلحين بما في ذلك منزل مولوي عمر المتحدث باسم حركة طالبان الباكستانية.

وقال مالك باشا زين وهو شيخ قبيلة موال للحكومة ان العديد من المناطق تم اخلاؤها من المسلحين.

وقال بالهاتف لرويترز من باجور "جمعنا العسكر لاننا سئمنا طالبان... اعتقدنا أنهم سيحققون السلام لكنهم جلبوا الحرب."

ويجري تشكيل جماعات مماثلة في منطقتي اوراكزاي ودارا ادم خيل القبليتين فضلا عن وادي سوات الى الشمال الغربي من باكستان حيث تقاتل قوات الامن مسلحين موالين لرجل دين يسير على نهج حركة طالبان.

ويقول محللون ان الميليشيات قد تنجح في طرد المسلحين في بعض المناطق لكن هناك مجازفة بأن تتحول الى جيوش خاصة.

وقال رحيم الله يوسف ضاي وهو رئيس تحرير صحيفة وخبير في شؤون البشتون "اذا طرد هؤلاء العسكر المسلحين فلا بأس لكن ليس هناك ضمان بأن العسكر لن يخرجوا عن نطاق السيطرة ويتحولوا الى ميليشيات خاصة تابعة لشيوخ القبائل."

وأضاف أن الجماعات الاسلامية المتشددة جرى تكوينها وتسليحها بطريقة مماثلة ابان الجهاد الذي دعمته الولايات المتحدة ضد المحتلين السوفيت في افغانستان في الثمانينيات.

وساهم ذلك الدعم في ظهور تنظيم القاعدة وجماعات شبيهة به عقدت العزم الآن على محاربة الغرب واسقاط الحكومة الباكستانية.

وقال يوسف ضاي "هذه الجماعات المسلحة تعمل الآان بشكل مستقل. نجازف بتكوين جيوش خاصة أخرى كثيرة في صورة العسكر. انها مقامرة كبرى."

ويرى محللون أن تشكيل شيوخ القبائل للعسكر يجازف ايضا باثارة أعمال انتقامية من قبل المسلحين.

ولقي اكثر من 50 من رجال القبائل حتفهم هذا الشهر في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة خلال اجتماع قبلي في اوراكزاي جرت الدعوة اليه لتكوين العسكر. ويوم الخميس قتل ثمانية رجال بالرصاص أثناء عودتهم من تجمع قبلي مماثل.

وقتل ما يصل الى 300 من شيوخ القبائل الموالين للحكومة في وزيرستان الشمالية ووزيرستان الجنوبية وهما ملاذان رئيسيان اخران للمسلحين على مدار الاعوام القليلة الماضية.

ويرى بعض المحللين أنه من الافضل أن تولي الحكومة مزيدا من الاهتمام لتنمية المناطق القبلية بدلا من الاعتماد على الميليشيات. وتسلط الحكومة الضوء على أهمية التنمية لكن لم يبذل جهد يذكر بهذا الصدد.

وخصصت 8.4 مليار روبية (104 ملايين دولار) للتنمية في المنطقة هذا العام لكن نظرا للازمة الاقتصادية لم يتضح بعد حجم المال الذي أنفق. وخصصت الولايات المتحدة 750 مليون دولار لمشاريع في المناطق القبلية.

من ذي شأن حيدر

اسيا وأوروبا تضمان جهودهما لتخفيف الازمة المالية

بكين/لندن (رويترز) - ضم القادة الاسيويون والاوروبيون جهودهم يوم السبت لمحاولة تعزيز الثقة بين المستثمرين القلقين من أن تكون أزمة ائتمان عالمية قد تمخضت عن ركود عالمي عميق ومدمر.

وأجبرت أسوأ أزمة مالية في 80 عاما الدول على العمل معا من أجل ايجاد سبل لمساعدة نظام مالي يصيبه بالشلل عزوف البنوك عن الاقراض فيما بينها.

لكن مع تنامي الدلائل على ركود اقتصادي في أوروبا بالفعل تساور المستثمرين مخاوف من أن التعاون في دعم النظم المصرفية قد يكون مهددا مع تحول انتباه الحكومات الى انعاش الطلب المحلي.

وقال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في ختام قمة استمرت يومين بحضور 43 زعيما اسيويا وأوروبيا في بكين "نحن بحاجة لتعزيز التعاون بين جميع الدول لانه بالتعاون فقط سيكون بوسعنا ايجاد قوة للتغلب على الصعاب."

ورصدت الحكومات نحو أربعة تريليونات دولار لدعم البنوك وانعاش أسواق النقد في محاولة لكبح الازمة وهي تبحث سن قواعد مالية أشد صرامة للحيلولة دون تكرار الازمة.

وقال وين ان الدول بحاجة الى ان توازن بشكل صحيح بين الابتكار والتنظيم وبين الادخار والاستهلاك.

وقال "نحن بحاجة الى ابتكار مالي لكننا بحاجة الى اشراف مالي ربما بدرجة أكبر" مضيفا أن الاولوية بالنسبة للصين هي تحفيز الطلب المحلي لضمان حفاظ البلاد على معدل نمو سريع ومطرد.

ولمح وين أيضا الى أن الصين ستساند دعوة فرنسا الى تشديد القواعد المالية العالمية خلال قمة طارئة يستضيفها الرئيس الامريكي جورج بوش الشهر القادم في واشنطن.

وأبلغ مؤتمرا صحفيا عقب الاجتماع "يجب أن نستخدم كل السبل لمنع الازمة المالية من التأثير على نمو الاقتصاد الحقيقي."

وأضاف أن الصين ستشارك بنشاط في قمة 15 نوفمبر تشرين الثاني بنهج "حصيف وعملي".

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي انه يتوقع الخروج بقرارات ملموسة من محادثات واشنطن التي ينبغي أن تعالج الاسباب الكامنة للازمة لا تأثيراتها فحسب.

وأبلغ المؤتمر الصحفي "أدركنا جميعا أنه لن يكون من الممكن أن نكتفي بعقد اجتماع واجراء مناقشات. نحتاج لتحويله الى منتدى اتخاذ قرار .. من المستحيل ببساطة الحديث عن الضرائب والازمة المالية دون الحديث عن العملات وطريقة تفاعلها. كل هذا بالتأكيد سيكون محل نقاش."

وبحسب مسؤول بالرئاسة الفرنسية عبر ساركوزي للرئيس الصيني هو جين تاو عن قلقه من أن تكون الولايات المتحدة القلقة من تشديد اللوائح التنظيمية قانعة اذا أسفرت القمة عن "مباديء وعموميات".

أ أ (قتص)

تشافيز: بالين ملكة جمال مشوشة التفكير

كراكاس (رويترز) - وصف الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز المعروف عنه اهاناته لزعماء عالميين سارة بالين التي اختارها مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية جون مكين لخوض الانتخابات معه كنائبة له بأنها "ملكة جمال" مشوشة التفكير بعد أن وصفته بأنه دكتاتور.

واستخدم تشافيز الذي كثيرا ما يسخر من الرئيس الامريكي جورج بوش احدى نصائح السيد المسيح بخصوص كيفية التعامل مع شخصيات مثل بالين حاكمة ولاية ألاسكا والفائزة باحدى مسابقات ملكات الجمال من قبل.

وأضاف أمس الجمعة في كلمة أذيعت تلفزيونيا "رأيت المرشحة لمنصب نائب الرئيس.. كانت تتحدث عن "الدكتاتور هوجو تشافيز" .. مسكينة.. يجب أن تشعر بالاسف من أجلها.

"انها ملكة جمال جرى سحبها لتصبح واجهة.. نحن بحاجة لتذكر قول السيد المسيح .. سامحوها فهي لا تعلم ما تقول."

وكان مكين ومنافسه مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك أوباما تعهدا بخفض اعتماد الولايات المتحدة على النفط من فنزويلا التي تمثل 11 بالمئة من اجمالي واردات النفط الامريكية.

وكان تشافيز الذي طرد السفير الامريكي لدى فنزويلا في سبتمبر أيلول وصف الولايات المتحدة بأنها امبراطورية تنهار وأبدى سعادته بالازمة المالية الامريكية.

وتصدر تشافيز عناوين الصحف عام 2006 عندما وصف بوش بأنه "الشيطان" أمام الجمعية العامة للامم المتحدة. وأثار جدلا أيضا عندما وصف المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بأنها وريثة سياسية للزعيم النازي أدولف هتلر.

مقتل شرطي واسلاميين في معركة بالرصاص في تايلاند

باتاني (تايلاند) (رويترز) - اعلنت الشرطة التايلاندية ان شرطيا تايلانديا واثنين من المتشددين الاسلاميين المشتبه بهم قتلوا في مواجهة استمرت خمس ساعات في معقل انفصالي في جنوب تايلاند في ساعة متأخرة ليل الجمعة.

واضافت ان القتيلين المسلمين رفضا الاستسلام لنحو 100 من رجال الامن الحكوميين الذين كانوا يحاصرون مخبأهم في باتاني وهو واحد من ثلاثة اقاليم جنوبية مضطربة تواجه تمردا انفصاليا منذ اربع سنوات.

وقالت ان القوات الحكومية طوقت المنزل بعد ان اطلق الشخصان المدججان بالسلاح اللذان كانا بداخله النار على فرقة من الشرطة كانت تحاول تفتيش المكان مما ادى الى مقتل ضابط واصابة اربعة.

وقتل اكثر من ثلاثة الاف شخص من بينهم مسؤولون حكوميون ومدنيون مسلمون وبوذيون في التمرد الانفصالي في الاقاليم التي تقطنها اغلبية مسلمة قرب ماليزيا.

وتجمع يوم السبت نحو 500 طالب مسلم لاداء الصلاة في مسجد في اقليم يالا القريب في ذكرى حادث تاك باي الذي وقع في عام 2004 عندما مات 78 متشددا مسلما اختناقا بعد تقييدهم واجبارهم على التكدس داخل شاحنات مزدحمة لساعات.

وكان موتهم شرارة رئيسية لتمرد اسلامي متزايد تلا ذلك في جنوب تايلاند.

المانيا: اجهزة المسح الضوئي التي تظهر الجسم كاملا بالمطارات "هراء"

برلين (رويترز) - قالت وزارة الداخلية الالمانية يوم الجمعة ان المانيا لن تشارك في مقترحات للاتحاد الاوروبي تتعلق بتطبيق مراجعات أمنية في المطارات باستخدام أجهزة مسح ضوئي (سكانر) تظهر الجسم كاملا وهو ما أثار مسائل تتعلق بالخصوصية.

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية في مؤتمر صحفي دوري "بوسعي ان اخبركم بكل وضوح اننا لن نشارك في هذا الهراء".

وكانت المفوضية الاوروبية وهي الجهاز التنفيذي في الاتحاد قد اقترحت الشهر الماضي اضافة هذه الاجهزة لقائمة الاجراءات الامنية التي يمكن تطبيقها في مطارات الاتحاد الذي يضم 27 دولة.

وانتقد مشرعون في الاتحاد الاوروبي أجهزة المسح الضوئي هذه في قرار يوم الخميس قائلين انها تعادل "تفتيش فعلي بالتجريد من الملابس" واثاروا مخاوف خطيرة تتعلق بحقوق الانسان. وطالب المشرعون باجراء دراسة مفصلة لتلك التقنية قبل استخدامها.

وقالت المفوضية ان عددا من الدول الاعضاء من بينها هولندا يستخدم بالفعل اجهزة المسح الضوئي للجسم وأنها ترغب في توفيق الشروط التي يمكن بموجبها تطبيق هذه الاجراءات.

ولا توجد اجهزة المسح الضوئي هذه في المطارات الالمانية واثارت انتقادات كبيرة من السياسيين من مختلف الانتماءات السياسية

بان: الازمة المالية تهدد بتقويض كل عمل الامم المتحدة

الامم المتحدة (رويترز) - حذر بان جي مون الامين العام للامم المتحدة كبار مساعديه يوم الجمعة من ان الازمة المالية العالمية تعرض للخطر كل شيء فعلته الامم المتحدة لمساعدة الفقراء والجوعى في العالم.

وابلغ بان اجتماعا لرؤساء وكالة الامم المتحدة المكرسة لهذه الازمة "انها تهدد بتقويض كل انجازاتنا وكل تقدمنا.

"تقدمنا في استئصال الفقر والمرض . جهودنا لمكافحة التغير المناخي وتشجيع التنمية. لضمان ان يكون لدى الناس ما يكفي للاكل."

وقال بان خلال اجتماع حضره ايضا رؤساء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ان الازمة الائتمانية التي اذهلت الاسواق في شتى انحاء العالم ضاعفت من ازمة الغذاء وازمة الطاقة وازمة التنمية بافريقيا.

واردف قائلا في واحد من اكثر تقييماته تشاؤما بشأن تأثير الازمة المالية "انها قد تكون الضربة الاخيرة التي لا يستطيع ان ينجو منها كثيرون من افقر فقراء العالم ."

وفي بيان بعد الاجتماع طرح بان فكرة شدد عليها منذ تفجر الازمة الشهر الماضي وهي ضرورة عدم السماح لهذه الازمة بأن تؤثر بشكل اكبر على الفقراء في الدول النامية.

وابلغ بان الصحفيين بأنه سيطرح هذه القضية على اجتماع قمة مالي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش ويعقد في واشنطن في 15 نوفمبر تشرين الثاني .

الناجون من فوهة الجحيم بهلمند يحكون قصصهم




نسبة خسائر الجنود البريطانيين بهلمند تفوق نسبة خسائرهم خلال الحرب العالمية الثانية (الفرنسية-أرشيف)

بعد قضائهم ستة شهور في هذه القلعة الصغيرة التي تطلق عليها حركة طالبان اسم "فوهة الجحيم" يحكي عدد من الجنود البريطانيين لصحيفة غارديان كيف عاشوا صيفا حارا تحت وطأة هجمات طالبان, فكانت نسبة خسائرهم أكثر من نسبة خسائر الجنود البريطانيين خلال الحرب العالمية الثانية.

لقد قتل أو جرح ثلث 160 جنديا كانوا موجودين في قلعة جبل طارق التي تعتبر قاعدة عمليات متقدمة في الحرب على طالبان بأفغانستان.

مجموعة "المظليين2" كان من نصيبها أكبر عدد من الضحايا تتعرض له وحدة من الجيش البريطاني سواء في أفغانستان أو العراق خلال فترة الشهور الستة التي تقضيها على الجبهة.

والآن يحكي الناجون كيف كانوا يلاحقون أعضاء طالبان في حقول الحنطة ويطلقون النار عليهم من مسافات قد لا تزيد على المترين، وكيف كانوا يسحبون ضحاياهم من أرض المعركة.

فقد تعرضت هذه القلعة إلى 36 هجوما خلال أربعة شهور, كما وجد الجنود بها أنفسهم في معارك نارية 29 مرة، وتم استهدافهم بالألغام والمتفجرات 22 مرة.

"لم نسترح أبدا, فقد كنا طول الوقت نطاردهم" يقول الجندي ماثو دسموند, "ولم نعول أبدا على التغطية الجوية, بل كنا نحاربهم وجها لوجه" يضيف النقيب جوش جونز.

وتعتبر قلعة جبل طارق أكثر القواعد العسكرية في هلمند تعرضا للخطر بسبب كونها مكشوفة, تسهل مهاجمتها ويصعب الدفاع عنها, وكلما حاول أحد الخروج تعرض لنيران القناصة.

ومع دخول فصل الخريف يبدو أن طالبان غيرت من تكتيكاتها، فالمقاتلون جلهم من الشيشان وأوزبكستان وباكستان وكل همهم هو تطويق هذه القاعدة وتحويلها إلى جحيم, حسب تقرير الصحيفة.

بغداد الجديدة
وتحت عنوان: "كابل التي كانت مدينة مرح الأجانب تحولت إلى بغداد جديدة" قال نيك ميو في صحيفة صنداي تلغراف إن كابل كانت حتى قبل ثلاث سنوات منطقة مثيرة يود عمال الإغاثة الشبان والدبلوماسيون الطموحون العمل فيها, بل كان بإمكان ذوي الحس المرهف أن يقابلوا الأفغان ويذهبوا إلى الاحتفالات والمطاعم ويمارسوا الاتجار في السواق الشعبية.

لكن كابل الآن وبعد انبعاث طالبان وتنامي الجريمة لم تعد أقل خطرا من العاصمة العراقية بغداد في أسوأ فتراتها.

فكل أجنبي يدخلها لا بد أن تقدم له تحذيرات من مخاطر الاختطاف والسلب المسلح والهجمات الإرهابية, مما اضطر الكثيرين إلى استئجار حراس خاصين يصاحبونهم طول الوقت, وزاد عدد المحلات التي تبيع أجهزة النظام العالمي لتحديد المواقع لتعقب الأشخاص إن هم اختطفوا, فحيثما كان الخطر كان الربح.

الخيار الوحيد
قالت صحيفة صنداي تايمز إن وزير الدفاع البريطاني الجديد جون هوتن يريد أن يعلم الجميع أنه أصبح وزيرا للدفاع, مشيرة إلى أنه يحاول الإشعار بنفسه حيثما حل, فهو محاط بعدد كبير من أفراد الأمن.

الصحيفة قالت إن الوزير عاد لتوه من أفغانستان والعراق وإنه يحاول جهده أن يقنع البريطانيين المرتابين بأن الحربين المذكورتين جيدتان.

ونقلت عنه قوله في مقابلة معها إن الأمر يتعلق أولا وأخيرا بالأمن القومي البريطاني, مضيفا "لو تحولت أفغانستان أو العراق إلى بلاد يمكن للإرهابيين التجول فيها بحرية, فإن الإرهاب سيصدر إلى أبوابنا"، وعليه "فخيارنا الوحيد هو الانتصار".

وشدد الوزير على أن القوات البريطانية تستطيع التعامل مع الوضع بصورة ملائمة, معترفا في الوقت ذاته بأن الجنود البريطانيين يتعرضون لضغط شديد, مشيرا إلى أنهم لا يحصلون على راحة كافية بين دورتي الانتشار في الجبهة

أوروبا تضع خطة سرية لتعزيز إنتاج الأغذية المعدلة وراثيا




أحد معارضي الأغذية المعدلة أثناء مظاهرة احتجاج في يناير/كانون الثاني الماضي بباريس (الفرنسية-أرشيف)

يعكف القادة الأوروبيون سرا على إعداد حملة وصفتها إحدى الصحف البريطانية بأنها غير مسبوقة تهدف إلى نشر المحاصيل والأغذية المعدلة وراثيا في بريطانيا وكافة أرجاء القارة الأوروبية.

وتكشف وثائق سرية -كما قالت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي في تقرير نشرته اليوم- عن خطط للإسراع في إدخال محاصيل وأغذية معدلة جينية والتصدي للمعارضة الشعبية المتوقعة.

وتتوقع الصحيفة أن يحدث خبر الخطط السرية عاصفة من الاحتجاجات في وقت يزداد القلق الشعبي من تكنولوجيا الأغذية المعدلة وراثيا حتى في الدول التي سبق أن اعتمدتها.

وقد حالت المعارضة دون زراعة المحاصيل المعدلة في بريطانيا, وعلّقت فرنسا زراعتها, في وقت تزداد مقاومتها زخما في إسبانيا والبرتغال.

ودأبت صناعة التكنولوجيا الحيوية على شن حملة علاقات عامة تقوم على التأكيد أن هندسة التعديل الوراثي ضرورية لإطعام العالم.

وقد صادفت الحملة بعض النجاحات في الدوائر الحكومية, حيث ظل بعض الوزراء يؤيدون الهندسة الوراثية وفي المفوضية الأوروبية.

وكان ممثلو 27 حكومة أوروبية عقدوا سلسلة من الاجتماعات السرية بدعوة من رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه مانويل باروسو، وهو من المناصرين لهذا النوع من الأغذية. وقد طلب من رؤساء وزارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين تسمية ممثل خاص لحضور اجتماعات المجموعة.

ولم يكشف النقاب حتى الآن عن أعضاء المجموعة ولا أهدافها ولا عن نتائج اجتماعاتها, لكن الصحيفة البريطانية ذكرت أنها حصلت على وثائق سرية ضمنها قائمة بالحضور ومحاضر تتضمن ما تمخض عنه اجتماعان عقد أحدهما يوم 17 يوليو/تموز الماضي والآخر قبل أسبوعين فقط أي في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري بخط يد الرئيس.

وتظهر القائمة أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل أوفدا مساعديهما المقربين. أما بريطانيا فقد مثلهتا مديرة الأغذية والزراعة بوزارة البيئة سونيا فيبارد

الصحف الأميركية: توابع الزلزال المالي تضرب أسواق العمل




يبدو أن توابع الزلزال المالي الذي ضرب الأسواق العالمية لا تزال مستمرة، فقد تناولت الصحف الأميركية الصادرة صباح الأحد بالتغطية والتحليل تداعيات الأزمة الاقتصادية خاصة إقدام بعض المؤسسات التجارية الكبرى على تسريح أعداد كبيرة من العاملين فيها سعيا منها لامتصاص آثارها وتفادي الانهيار المحتمل.

جوهرة في خطر

"
لم تسلم صناعة السيارات -التي ظلت جوهرة تاج الصناعة الأميركية قرابة قرن من الزمان- هي الأخرى من أنياب الأزمة ولعل أبلغ دليل على ذلك شركة جنرال موتورز
"
نيويورك تايمز

رأى أحد كتاب صحيفة نيويورك تايمز أن انحسار الطلب على البضائع والخدمات الأميركية بسبب الأزمة المالية أدى لفقدان عشرات الآلاف من العمال الذين ينتجونها وظائفهم.

ففي بحر الأسبوعين الأخيرين فقط -كما يقول الكاتب لويس أشيتيللي في مقاله بالصحيفة- احتوت قائمة المؤسسات التي أعلنت عزمها على تقليص عدد العاملين لديها على أسماء من قبيل ميرك وياهو وجنرال إليكتريك وزيروكس وبرات آند ويتني وغولدمان ساكس وويربول وبنك أميركا والكوا وكوكاكولا, وشركات صناعة السيارات في ديترويت, وكل شركات الطيران تقريبا.

ويتوقع العديد من الخبراء الاقتصاديين أن يتخطى عدد الذين سوف يسرحون من وظائفهم 200 ألف شخص عند الإعلان في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل عن بيانات بالوظائف المفقودة. ومن المرجح أن يرتفع معدل البطالة الحالي إلى 6.1%.

ولم تسلم صناعة السيارات -التي وصفتها نيويورك تايمز بأنها ظلت جوهرة تاج الصناعة الأميركية قرابة قرن من الزمان- هي الأخرى من أنياب الأزمة ولعل أبلغ دليل على ذلك شركة جنرال موتورز.

فبعد خسارة 18.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري, تسعى جنرال موتورز -أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم- جاهدة لإنقاذ مستقبلها بالاندماج المحتمل مع شركة كرايسلر التي تعاني هي الأخرى من براثن الأزمة.

واعتبرت الصحيفة محاولات الشركة تلك في خضم الأزمة وفوضى أسواق المال في وول ستريت تطورا مفاجئا جديدا في موسم يغص بالأخبار المفاجئة, مضيفة أن شبح الإفلاس والانهيار يخيمان على جنرال موتورز وربما كرايسلر أيضا.

شماتة وسخرية

"
أزمة الائتمان تفشت الشهر الماضي لتشمل كافة أرجاء العالم حتى إن الصين سارعت لحماية نفسها بأن تبنت حزمة من الإجراءات الصارمة من بينها فرض ضرائب جديدة على الصادرات
"
واشنطن بوست

وتناولت صحيفة واشنطن بوست الزلزال المالي من زاوية أخرى. فقد ذكرت أن تداعيات أزمة الائتمان تفشت الشهر الماضي لتشمل كافة أرجاء العالم، حتى إن الصين سارعت لحماية نفسها بأن تبنت حزمة من الإجراءات الصارمة، من بينها فرض ضرائب جديدة على الصادرات للحد من مغادرة السلع الحيوية مثل الحبوب والأسمدة البلاد.

وبينما كان اهتمام العالم منصبا على إنقاذ بنوك الاستثمار وأسواق الأسهم من الانهيار, كانت أزمة الغذاء العالمي تتفاقم، وقد اعتبرتها الصحيفة إحدى ضحايا الاضطرابات المالية.

وذكرت أوكسفام -وهي مؤسسة إغاثة طوعية تتخذ من بريطانيا مقرا لها- أن الفوضى الاقتصادية جذبت هذا العام أعدادا أخرى تقدر بحوالي 119 مليون نسمة إلى ما دون خط الفقر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدول الغنية من الولايات المتحدة إلى دول الخليج منشغلة بمساعدة نفسها، وقد أمسكت يدها عن تقديم العون للدول الفقيرة.

وفي افتتاحيتها, سخرت واشنطن بوست مما وصفته بشماتة "الدول المارقة" بالولايات المتحدة في أزمتها الاقتصادية.

وقالت إن قادة روسيا وإيران وفنزويلا كانوا يأملون بفرح وغبطة أن تطيح الأزمة المالية بالولايات المتحدة باعتبارها القوة الرائدة في العالم.

لكن الصحيفة توقعت أن يؤدي تراجع أسعار النفط إلى ما دون 65 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي، والاضطراب الاقتصادي على الأرجح إلى نتيجة مختلفة تماما هي إضعاف تلك الدول كثيرا في تحديها لمصالح الولايات المتحدة في أوروبا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية

صحيفة بريطانية: الولايات المتحدة مهددة كبريطانيا بالركود




الدكتور شؤم: نخشى مما هو أسوأ (الفرنسية-أرشيف)

انصب اهتمام صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية على الأزمة المالية، فاعتبرت أن أميركا مهددة بالركود الذي تعانيه بريطانيا، ودعت إلى تدخل منسق من قبل مجموعة السبع لضبط التسعير والعمليات التجارية، ونقلت صنداي تايمز تشاؤم من تكهن بالأزمة قبل وقوعها.

قالت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية إن أميركا على شفا حالة من الركود شأنها في ذلك شأن المملكة المتحدة.

وأشارت إلى أن رئيس الاحتياطي الفدرالي بين برنانكي يعتزم خفض معدلات الفائدة إلى 1% هذا الأسبوع، وهو الأدنى منذ انهيار شركات الإنترنت، وسط الكشف عن أرقام حكومية تشير إلى انضمام الولايات المتحدة إلى ركب الركود البريطاني.

وكان المستثمرون في العالم يركزون الأسبوع الماضي على بريطانيا بعد تأكيد محافظ بنك إنجلاند ميرفين كينغ ورئيس الحكومة غوردن براون أن الركود يلوح في الأفق، وتبين أن الاقتصاد قد تراجع إلى أسوأ مما كان متوقعا (0.5%) في الربع الثالث من هذا العام.

ولكن -تتابع الصحيفة- تحولت أنظار المستثمرين إلى الولايات المتحدة وسط استعداد الفدرالي لتحديد تكاليف الإقراض، والكشف عن أرقام حكومية تظهر حجم التراجع في الاقتصاد على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة.

"
أميركا على شفا حالة من الركود شأنها في ذلك شأن المملكة المتحدة
"
ذي أوبزيرفر

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن البيت الأبيض اشترى التعزيز الاقتصادي القصير الأجل في الربع الثاني من 2008 بإرسال شيكات من الاستقطاعات الضريبة بقيمة 150 مليار دولار إلى الناخبين وقطاعات الأعمال، غير أن هذه الأموال سرعان ما أنفقت.

ويعتقد محللون أن الاقتصاد قد تراجع بسرعة قبل أن تتسبب الأزمة المالية العالمية في وقوع بنك ليمان براذرز على حافة الإفلاس.

ونقلت ذي أوبزيرفر عن روبرت ديكليمينت من مجموعة سيتي غروب الاستثمارية توقعه أن يقوم الفدرالي بخطوة جريئة في مواجهة المؤشرات المتسارعة التي تدل على أن الركود كان يزداد عمقا قبل الصدمة الأخيرة.

أوقفوا المقامرين
وتحت عنوان "أوقفوا المقامرين غير العقلانيين الآن قبل أن يتحول الركود إلى ما هو أسوأ" كتب ويل هيوتن مقالا في أوبزيرفر يقول فيه إن ثمة مشاكل في الاقتصاد الحقيقي، موضحا أن الحركات في الأسواق أضحت على درجة من العنف تعزز دائرة الكآبة وتجعل الأخبار الاقتصادية السيئة تبدو كأنها تنذر بنهاية العالم.

وقال إن النظام المالي العالمي المترابط وغير المستقر من الناحية المنهجية، يعجل بالتأثر بالأخبار القائلة بأن العالم قد يدخل حالة من الركود تفضي إلى أزمة كارثية.

وأضاف أن حكومات الدول السبع سمحت على مدى 15 عاما بخلق نظام مالي عالمي في الظل يتكون من رقائق القمار، مثل مشتقات الائتمان والخيارات والمقايضات وعقود من أجل الاختلاف وإقراض الأسهم للبيوع القصيرة الأجل.

وهذه الوسائل تستخدمها صناعة صناديق الاستثمار العالمية للمراهنة على حركات الأسعار في النظام المالي الأول مثل الأسهم والعملات ومعدلات الفائدة وأسعار السلع.

ودعا الكاتب مجموعة الدول السبع إلى النظر في اتخاذ عمل منسق حول تنظيم التسعير والتبادل التجاري لجميع المشتقات.

وقال إنه يتعين على صناديق الاستثمار الحصول على ترخيص إذا كانت تعمل فقط في تجارة الأصول في عمليات الصيرفة الحكومية المرخصة، وإنه يجب التخلص من عنصر المقامرة في النظام المالي.

ولإعادة المصارف إلى مسارها الطبيعي، طالب الكاتب الحكومات بتأمين وضمان الدين إذا ما أريد للائتمان التدفق مجددا.

الصين لن تنقذ الغرب
وفي مقام آخر كتب ويل هيوتون في ذي أوبزيرفر مقالا تحت عنوان "لا تتوقعوا من الصين أن تنقذ الغرب من الفوضى" أشار فيه إلى أن الصين باتت مركز الاقتصاد العالمي الجديد.

وتحدث الكاتب عما أسماه بالغباء القديم الذي يتجاهل بعض الحقائق، ومن تلك الحقائق أن آسيا -عدا اليابان- ما زالت المتعاقد الثانوي مع الغرب، إذ إن ثلثي الصادرات الصينية على سبيل المثال تصنعها شركات أجنبية تجري بعض التعديلات على الواردات من السلع شبه المصنعة لتعيد تصديرها إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. وعليه فالاقتصاد الصيني كما يقول الكاتب لا يتسم بالإبداعية بل هو ناسخ للتكنولوجيا الغربية.

والقضية الثانية التي اعتبرها غباء من الطراز القديم هي توقع أن تقوم آسيا بمساعدة الاقتصاد الغربي المتدهور، لا سيما أن آسيا الآن مستقلة عن الغرب وقوية.

الدكتور شؤم تكهن بالأزمة

"
الاقتصاد العالمي على حافة الانهيار، وأعتقد أن أسواق البورصة تهوي بشكل كبير وسنصل إلى حالة من الهلع المطلق
"
روبيني/صنداي تايمز
صحيفة صنداي تايمز كتبت عن البروفسور في الاقتصاد من جامعة نيويورك الذي تكهن بالأزمة المالية قبل أربع سنوات ولقي موجة من الانتقاد والسخرية.

وقال نورييل روبيني الذي يوصف بالدكتور شؤم -وهو يهودي من أصل إيراني مولود في تركيا- إنه يخشى من قدوم ما هو أسوأ.

ولم يكن لأحد أن يصدق وجهة نظره القائلة بأن شركات الرهن العقارية العملاقة في أميركا مثل فاني ماي وفريدي ماك ستنهار، وأن المصارف الاستثمارية ستنكسر وسط توجه العالم نحو حالة طويلة من الركود.

ولدى اتصال الصحيفة بالبروفسور يوم الجمعة في مدريد قال إن الاقتصاد العالمي على حافة الانهيار، وإنه يعتقد أن أسواق البورصة "تهوي بشكل كبير وأننا نصل إلى حالة من الهلع المطلق". أما عن تكهنه بما يحصل الآن، فأجاب بأنه لا نهاية واضحة في الأفق.