الأحد، 26 أكتوبر 2008

البابا يدعو العراق والهند الى حماية المسيحيين

مدينة الفاتيكان (رويترز) - دعا البابا بنديكت السادس عشر يوم الأحد حكومتي العراق والهند والزعماء الدينيين في البلدين الى حماية الاقليات المسيحية التي تتعرض للاضطهاد.

وقال البابا أمام حشد في ميدان القديس بطرس خلال عظته الاسبوعية ان المسيحيين يعانون من "مأساة" القمع الديني في دول عاشوا فيها لقرون.

وأضاف "أود أن ألفت انتباه المجتمع الدولي والزعماء الدينيين وكل أصحاب النوايا الطيبة الى المأساة التي تحدث في دول معينة بالشرق حيث أصبح المسيحيون ضحايا انعدام التسامح والعنف فيتعرضون للقتل والتهديد ويجبرون على ترك منازلهم والبحث عن مأوى.

"أفكر في هذه اللحظة في العراق والهند على وجه التحديد."

وترك نصف المسيحيين في مدينة الموصل بشمال العراق منازلهم في الآونة الأخيرة بعد تعرضهم لهجمات وتهديدات بالقتل. وتسبب مقتل زعيم هندوسي في أغسطس اب في أعمال شغب ضد المسيحيين في الهند راح ضحيتها 35 شخصا كما لحقت أضرار بعشرات الكنائس.

وقال البابا "أنا متأكد من أن السكان النبلاء في هذين البلدين تعلموا عبر القرون التعايش المحترم وتقدير مساهمة الأقليات الدينية التي تعمل بجد في الوطن المشترك."

ودعا البابا الحكومات الى بذل كل الجهود لضمان احترام الحقوق وقال "لا يطلبون مميزات لكنهم يرغبون فقط أن يتمكنوا من مواصلة العيش في بلدهم مع المواطنين الاخرين كما كانوا يفعلون دائما."

ليست هناك تعليقات: