الأحد، 26 أكتوبر 2008

الافغان يحققون في تقرير عن مقتل 20 في ضربة جوية امريكية

غزنة (افغانستان) (رويترز) - قال مسؤولان إن سلطات اقليمية افغانية بدأت يوم الاحد التحقق من انباء عن مقتل 20 من حراس الامن الخاص في ضربة شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في جنوب غرب كابول.

وذكر مصدر بالحكومة الاقليمية في غزنة القوات التي تقودها الولايات المتحدة طلبت شن الضربة الجوية لدرء هجوم من مسلحي طالبان على عدة مواقع لشركة الامن المحلية التي تحرس مشروعا لبناء الطرق في منطقة جيرو باقليم غزنة .

وقال مسؤول آخر "طبقا للانباء التي تلقيناها فان 20 شخصا من الشركة قتلوا في ...هجوم التحالف."

وقال متحدث عسكري أمريكي انه ليس لديه اي معلومات عن الحادث الذي يأتي بعد ايام من تصريح الحكومة الافغانية بان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن ضربة جوية اسفرت عن مقتل تسعة جنود افغان في هجوم وقع بالخطأ في اقليم خوست بجنوب شرق البلاد.

وتعاني افغانستان من تصاعد ملحوظ في اعمال العنف هذا العام وهي اكثر الفترات دموية منذ اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات افغانية بحكومة طالبان اواخر عام 2001 بسبب رفضها تسليم زعماء القاعدة المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

ويقول مسؤولون افغان وجماعات اغاثة ان مئات الافغان قتلوا هذا العام على يد القوات الاجنبية خلال عمليات ضد مسلحي طالبان في افغانستان.

وفي حين قتل مسلحو طالبان عددا اكبر من الافغان العاديين في هجماتهم الا ان قضية سقوط قتلى مدنيين خلال عمليات القوات الدولية ادت الى شقاق بين الحكومة الافغانية وانصارها الغربيين.

ووسعت حركة طالبان المتشددة حجم ونطاق عملياتها خلال العامين الماضيين وشنت العشرات من الهجمات الانتحارية وتفجيرات القنابل على الطرق.

وذكر متحدث باسم الحاكم الاقليمي في اقليم كونار بشمال شرق البلاد ان مسلحي طالبان خطفوا ايضا 17 موظفا من شركة للانشاء في الاقليم يوم الاحد.

وقالت طالبان انها لن تطلق سراح المخطوفين الا بعد ان تتخلى الشركة عن مشروع بناء طريق تساهم الولايات المتحدة بالجزء الاكبر في تمويله.

من شير احمد

ليست هناك تعليقات: