السبت، 30 أغسطس 2008

اوكسفام: افغانستان تواجه ازمة انسانية

كابول (رويترز) - اعلنت مؤسسة خيرية بريطانية بارزة يوم السبت ان افغانستان تحتاج الى مساعدة عاجلة لتفادي حدوث ازمة انسانية هذا الشتاء مع مواجهة ملايين الاشخاص بعضا من اسوأ الظروف منذ اكثر من 20 عاما.

وافغانستان احدى افقر دول العالم حيث يعيش اكثر من نصف سكانها تحت خط الفقر ويواجه ملايين الافغان نقصا مستمرا في الغذاء.

وتوفي نحو الف شخص في الشتاء الماضي الذي كان شديدا بشكل غير عادي وتميز ببرد شديد وسقوط ثلوج بشكل كثيف.

وقال مات والدمان مسؤول السياسة في افغانستان بمؤسسة اوكسفام الخيرية البريطانية ان"هذا سباق مع الزمن وعلى المجتمع الدولي الرد بشكل سريع قبل الشتاء عندما تتدهور الاوضاع.

"اذا كان الرد بطيئا او غير كاف فقد يضطر الناس الى بيع الاصول او ترك ديارهم وقراهم وربما يكون هناك تدهور اكبر للاستقرار."

وقالت اوكسفام ان اقليم داي كوندي في وسط افغانستان ربما يواجه اسوأ الاوضاع منذ اكثر من 20 عاما وقد توجد اوضاع مماثلة في اقاليم اخرى.

ولا يمكن الوصول بشكل فعلي الى مناطق كثيرة في افغانستان في الشتاء بسبب الثلوج والطرق السيئة وتدهور الامن مما يعرقل تسليم المساعدات والغذاء.

وفي رسالة الى وزراء التنمية الدولية في كل انحاء العالم دعت اوكسفام الى "استجابة انسانية كبيرة" بعد التلقي السيء لندائها في يوليو تموز للحصول على 404 ملايين دولار.

وقالت اوكسفام انه على الرغم من تعهد بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واللجنة الاوروبية بتقديم اموال بالفعل فان دولا كثيرة لم تسهم بعد في هذا النداء الذي لم يصل الا لخمسه فقط.

واضافت اوكسفام ان نقص الموظفين يعني ايضا عدم وجود عدد كاف لتنظيم وتنسيق مساعدات الاغاثة المطلوبة

ليست هناك تعليقات: