الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

مسؤول: هجمات بالعاصمة الافغانية تقتل ستة من رجال الشرطة

كابول (رويترز) - قال مسؤول بالشرطة ان ثلاثة من رجال الشرطة قتلوا في انفجار لغم ارضي زرعه مسلحو طالبان في موقع شرطة بالعاصمة الافغانية يوم الاربعاء.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز ان الانفجار وقع عندما كان ضباط شرطة يحققون في مقتل ثلاثة آخرين من رجال الشرطة في الموقع الذي تعرض لهجوم شنه مسلحو طالبان ليل الثلاثاء.

وأضاف المسؤول ان العديد من افراد الشرطة بالاضافة الى علي شاه بكتياوال المسؤول الكبير بالشرطة اصيبوا في الانفجار الذي وقع في المشارف الغربية للمدينة.

وأعلنت حركة طالبان في بيان انها وراء الهجمات مضيفة ان هذه الاحداث تأتي في اطار تركيز المتشددين الاسلاميين على شن هجمات في كابول.

وأطبق متشددو طالبان على العاصمة الافغانية في العام الماضي وجعلوا السفر الى غرب وجنوب وشرق المدينة بالنسبة لموظفي الاغاثة ومسؤولي الحكومة عملية بالغة الخطورة.

وفي وقت سابق قال ضابط شرطة ان هدف الانفجار كان بكتياوال الذي يرأس ادارة التحقيق الجنائي بشرطة كابول والذي نجا من عدة محاولات سابقة لاغتياله.

وأطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات افغانية بحركة طالبان الاسلامية المتشددة في عام 2001 لرفضها تسليم زعماء القاعدة الذين كانوا وراء هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

لكن المتشدين اعادوا تجميع انفسهم وتوسعوا في حجم ومدى هجماتهم رغم العدد المتزايد من القوات الاجنبية والقوات الافغانية التي يبلغ قوامها في الوقت الراهن نحو 220 الف فرد.

ومسلحو طالبان نشطون غالبا في المناطق الجنوبية والشرقية حيث تزاداد مشاعر الاحباط بين كثير من السكان بسبب اصابات المدنيين التي تنجم عن هجمات القوات الافغانية أو الاجنبية وتباطوء ايقاع التغير الاقتصادي وادراك ضعف تمثيلهم في الحكومة المركزية.

وفي سياق منفصل قال محمد رحمن دايش رئيس المنطقة للصحفيين ان القوات الاجنبية قتلت ثلاثة مدنيين واصابت 11 بجروح في غارة جوية يوم الثلاثاء في منطقة مانوجاي باقليم كونار الشرقي.

وتعمل القوات الاجنبية التي تتبع قيادة حلف شمال الاطلسي والجيش الامريكي في الاقليم ولم يعقب الجانبان حتى الان على التقرير وهو الاحدث بشأن سلسلة اصابات في صفوف المدنيين تسببت في تراجع التأييد للقوات الاجنبية في افغانستان

ليست هناك تعليقات: