الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

أعمال شغب في شرق الهند ومياه الفيضانات تحيط بتاج محل

بهوبانيسوار (الهند) (رويترز) - كافح مسؤولون في شرق الهند لتقديم مساعدات لعشرات الالاف من ضحايا الفيضانات بعد اندلاع أعمال شغب يوم الاربعاء في الوقت الذي أحاطت فيه المياه الفيضانات بضريح تاج محل دون أن تمثل تهديدا فوريا له.

وأدى هطول الامطار الموسمية وانهيار سدود وفيضان الانهار الى موجات من الفيضانات في جنوب اسيا العام الحالي والتي أسفرت عن سقوط نحو 1500 قتيل معظمهم في الهند وهناك قتلى في نيبال أيضا.

وفي ولاية أوريسا الهندية تقطعت السبل بعشرات الالاف على الطرق السريعة والجسور بعد أن أغرقت المياه مناطق شاسعة بعد أن فتحت السلطات بوابات سد على نهر ماهانادي في أعقاب هطول أمطار غزيرة الاسبوع الماضي.

واندلعت أعمال شغب بسبب الغذاء في العديد من المناطق بعد أن شكا مزارعون من أنهم لا يحصلون على امدادات اغاثة. وضرب ضحايا الجوع بعض المسؤولين وأغلقوا الطرق ونهبوا مواد اغاثة.

وقال ضابط الشرطة جيتندرا كوما دالاي الذي أصيب لرويترز في حديث هاتفي من منطقة جاجاتسينجبور التي اجتاحتها مياه الفيضانات " أصيب ثمانية أشخاص على الاقل بجروح بعد أن اشتبكت مجموعتان من الناس أثناء توزيع امدادات الاغاثة."

وقالت السلطات ان المياه مازالت تحاصر ما يزيد على مئة ألف شخص فيما وردت معلومات عن مقتل 19 اخرين ليل الثلاثاء ليرتفع عدد الضحايا جراء الفيضانات في الولاية الواقعة في شرق البلاد الى 48 شخصا خلال الاسبوع المنصرم. كما وردت معلومات عن وقوع ما لا يقل عن 20 حالة وفاة مرتبطة بالفيضانات في ولاية اوتار براديش بشمال البلاد يوم الاربعاء لترتفع محصلة الضحايا الاجمالية جراء الفيضانات في جميع انحاء الهند الى 239 على الاقل في غضون الايام الخمسة الماضية.

وادى ارتفاع مناسيب مياه الانهار الى فيضانها على ضفافها واغراقها أراض زراعية شاسعة مما أرغم الالاف على الفرار من منازلهم في ولاية أوتار براديش بشمال البلاد وولاية بيهار في شرق البلاد التي تعاني ايضا من الفيضانات.

وقال مسؤولون هنود انهم نشروا رجال شرطة قرب ضريح تاج محل الشهير لمراقبة منسوب المياه في نهر يامونا الذي ارتفع منسوبه.

وأضافوا أن مياه الفيضانات وصلت الى الجدار الخارجي لمجمع تاج محل ولكنها لا تمثل خطرا على الضريح الذي يعود للقرن السابع عشر وبناه الامبراطور شاه جهان على أرض مرتفعة للغاية.

وقال ضابط الشرطة كيه. سي. ياداف "بما أن الاثر شهد العديد من العواصف على مدار القرون..لا اعتقد أن ارتفاع منسوب نهر يامونا أو تياره المتزايد قد يلحقان أي ضرر بالبناء."

ونجم فيضان نهر يامونا الذي يمر ايضا بالقرب من العاصمة نيودلهي عن اطلاق مياه من خزانين في اعقاب الامطار الغزيرة.

ويواجه ضريح تاج محل وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث تهديدا بالفعل من التلوث الصناعي الذي حول رخامه الابيض الى اللون الاصفر الشاحب.

من جاتيندرا داش

ليست هناك تعليقات: