الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

غانا تستبعد اعتقال البشير خلال قمة تستضيفها

أكرا (رويترز) - قال مصدر في الحكومة الغانية يوم الاربعاء ان من المستبعد أن تعتقل غانا الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال قمة تعقد الاسبوع المقبل حتى اذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقاله بتهم ارتكاب أعمال قتل جماعي.

ويتهم المدعي في المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب أعمال قتل جماعي وجرائم حرب في منطقة دارفور وطلب من قضاة المحكمة في يوليو اصدار مذكرة لاعتقاله.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يصدروا قرارهم بحلول نهاية العام والبشير لم يسافر الى أي دولة مصادقة على معاهدة انشاء المحكمة الجنائية الدولية منذ ذلك الحين.

ولكن مسؤولين قالوا يوم الثلاثاء ان البشير سيتوجه الى غانا الموقعة على المعاهدة لحضور القمة السادسة لمجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ في أكرا بين الاول والثالث من أكتوبر تشرين الاول.

وقال مصدر في الحكومة الغانية طلب عدم الافصاح عن اسمه "لا أعتقد أنه سيجري اعتقاله اذا حضر الى غانا. هذا مستبعد لان هناك الكثير من القضايا المرتبطة بالامر والتي يتعين علينا أخذها في الاعتبار.. هذا علاوة على مصالحنا الخاصة."

وأضاف "في البداية فان توجيه اتهام للبشير لم يكتمل لان هناك الكثير من النقاشات التي ما زالت جارية. فمثلا موقف الاتحاد الافريقي الذي يعتقد أن القضية يمكن التعامل معها بصورة مختلفة. وأعتقد أن غانا لن تتجاهل هذا الموقف وتتسرع في التحرك."

وأكد مسؤولون في المحكمة انه سيتعين على غانا بوصفها "دولة عضو" في المحكمة الجنائية الدولية اعتقال البشير اذا أصدر القاضي مذكرة خلال زيارته. ولكن مصدرا حكوميا قال ان ذلك لن يحدث.

وأضاف "في حال عدم اعتقاله من جانب غانا فلن يكون الامر كما لو كنا نتسامح مع الفظائع التي ارتكبتها والتي تحدثت عنها التقارير ضد شعبه.. لا الامر بعيد عن ذلك. ولكن زعماء القارة والهيئات الاخرى يعتقدون بوجوب احلال العدالة من خلال اليات من داخل الوطن."

وتابع المصدر أن البشير لديه "مشكلة مصداقية" بسبب المزاعم مشيرا الى أنه قبل عام 2006 أي قبل وقت طويل من اتهامات المحكمة الجنائية الدولية كان الزعماء الافغارقة قد رفضوا مساعي البشير لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي.

وقال "انه ليس الشحص الاكثر شعبية بين مجموعة نظرائه في الوقت الراهن."

من كواسي كبودو

ليست هناك تعليقات: