الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

روسيا: وجود سفن حلف شمال الاطلسي في البحر الاسود امر مزعج

موسكو (رويترز) -قال احد كبار القادة العسكرين الروس يوم الثلاثاء إنه يشك في ان سفن حلف شمال الاطلسي تنقل مجرد معونات انسانية الى جورجيا وقال ان موسكو تشعر بالقلق من حشد للسفن الحربية للحلف في البحر الاسود.

وتشعر روسيا بالغضب حاليا من توسع حلف شمال الاطلسي في المناطق القريبة من حدودها وبالاستياء من مساندة الغرب لجورجيا بعد ان حاولت تفليس استعادة اقليم انفصالي مؤيد لروسيا وهو ما ادى الى هجوم روسي مضاد هائل.

وقالت الولايات المتحدة ان اثنتين من سفنها الحربية سترسوان في ميناء بوتي الجورجي يوم الاربعاء لتسليم معونات انسانية.

وقال الجنرال اناتولي نوجوفيتسين نائب رئيس الاركان العامة للجيش الروسي "المستوى غير المعتاد لنشاط القطع البحرية التابعة لحلف شمال الاطلسي يبدو مثيرا للحيرة."

وقال للصحفيين في ايجاز صحفي يومي "زيادة قوات حلف شمال الاطلسي في البحر الاسود تسبب لنا القلق."

وقال الجنرال نوجوفيتسين وهو يتحدث قبل اعتراف الكرملين بالاقليمين الانفصاليين اوسيتيا الجنوبية وابخازيا كدولتين مستقلتين ان هناك عشر سفن تابعة لحلف شمال الاطلسي موجودة حاليا في البحر الاسود وان ثماني سفن اخرى ستصل في المستقبل القريب.

وقال "هذه السفن الثماني ليست هناك لنقل شحنات انسانية وانما لاهداف مختلفة. ومن الصعب جدا تصديق ان كل الرحلات السابقة كانت تستخدم للمساعدة الانسانية كما ذكر."

ويقول مسؤولون عسكريون روس ان حشد سفن حلف شمال الاطلسي في البحر الاسود الذي تسيطر روسيا تقليديا عليه زاد من احتمالات تصاعد الصراع في جورجيا الى مواجهة مع الحلف.

ووفقا لوكالات الانباء الروسية فهناك سفن لكل من الولايات المتحدة وتركيا واسبانيا والمانيا وبولندا في البحر الاسود

ليست هناك تعليقات: