الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

مسلحون يخطفون عامل مساعدات يابانيا في افغانستان

جلال اباد (أفغانستان) (رويترز) - قال مسؤول أفغاني إن مسلحين مجهولين خطفوا عامل مساعدات يابانيا في اقليم ننكرهار بشرق أفغانستان يوم الثلاثاء.

وقال أحمد ضياء عبد الضي المتحدث باسم الاقليم ان السلطات بدأت عملية بحث عن الرجل الذي اختطف بينما كان يعمل في مشروع بناء بمنطقة داراي نور بننكرهار.

وقال متمردو حركة طالبان الذين وقفوا وراء سلسلة من عمليات الخطف التي استهدفت أفغانا وأجانب في السنوات الاخيرة انه لا علم لهم بالحادث.

ولا تنشر اليابان قوات في أفغانستان غير أن قواتها البحرية تدير عملية بحرية لاعادة التزويد بالوقود دعما للعمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان انها تنظر في احتمال خطف عامل المساعدات بعدما تلقت سفارتها في العاصمة الافغانية كابول معلومات بشأن الحادث من منظمة تابعة للامم المتحدة.

وقالت وكالة كيودو للانباء ان الرجل يعمل بمنظمة يابانية غير حكومية تسمى بيشاور-كاي.

وتأسست بيشاور-كاي ومقرها في جنوب اليابان عام 1983 وتقدم خدمات طبية في باكستان وأفغانستان حسبما ورد على موقعها على شبكة الانترنت.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المنظمة.

ومن المنتظر أن تكون مهمة اعادة التزويد بالوقود اليابانية نقطة محورية هامة في دورة برلمانية تعقد الشهر القادم.

ويرغب رئيس الوزراء ياسو فوكودا الذي تراجعت شعبيته في تمديد المهمة التي تجري في المحيط الهندي بعد انتهاء أجل تشريع يسمح بها في يناير كانون الثاني.

غير أن من شبه المؤكد أن يرفض مجلس المستشارين الذي تهيمن عليه المعارضة مشروع قرار جديد لتمديد المهمة كما يشعر الشريك الاصغر في الائتلاف الحاكم بالقلق من اثارة غضب الناخبين الذين يعارض أغلبهم التمديد من خلال تمرير مشروع القرار في البرلمان

ليست هناك تعليقات: