الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

منظمة الامن الاوروبية تدين اعترافا بالاقليمين الجورجيين

فيينا (رويترز) - ادان رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا يوم الثلاثاء اعتراف روسيا بالاقليمين الانفصاليين في جورجيا وهما ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وقال الكسندر ستوب رئيس المنظمة التي تضم 56 دولة في بيان "الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ينتهك المباديء الاساسية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا."

وقال وزير خارجية فنلندا في البيان "ينبغي على روسيا ان تلتزم بمباديء المنظمة وتحترم وحدة اراضي جورجيا وسيادتها. وينبغي على روسيا ان تسحب على الفور جميع قواتها من جورجيا وتنفذ اتفاق وقف اطلاق النار."

واضاف "المجتمع الدولي لن يقبل اقامة مناطق عازلة من جانب واحد" مشيرا الى مناطق عازلة اقامتها القوات الروسية داخل اراضي جورجيا.

وادان رئيس وزراء فنلندا ماتي فانهانين ايضا الاجراء الروسي بقوة.

وقال فانهانين للصحفيين في هلسنكي "روسيا عضو في منظمة الامن والتعاون في اوروبا والتزمت فيها باحترام وحدة اراضي الدول الاعضاء. وهذا العمل يتناقض تناقضا كاملا مع مباديء المنظمة."

وتضم المنظمة في عضويتها كل الدول الاوروبية بالاضافة الى الولايات المتحدة وكندا.

وفي الاسبوع الماضي وافق المجلس الدائم للمنظمة على ارسال نحو 100 مراقب عسكري اضافي الى جورجيا لمراقبة وقف اطلاق النار الهش وانسحاب القوات الروسية. ومن المتوقع ان تصل الدفعة الاولى من المراقبين وعددهم 20 مراقبا الى جورجيا خلال الايام القليلة القادمة.

وقال ستوب ان المنظمة ستواصل مراقبة تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار كما ستقف على اهبة الاستعداد لتقديم اي مساعدة اخرى

ليست هناك تعليقات: