الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

سفينة روسية تعود إلي البحر الأسود عقب وصول سفن "الناتو"

عادت سفينة حربية روسية إلي البحر الأسود يوم الاثنين لاختبار أسلحة بعد ساعات من شكوى الجيش الروسي من وجود سفن حربية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة بالقرب من الشاطيء الجورجي.
وكانت السفينة "موسكافا" قد قادت مجموعة من السفن الحربية الروسية من موقع تمركزها قبالة ساحل منطقة أبخازيا الانفصالية في جورجيا أثناء صراع روسيا في الآونة الأخيرة مع جورجيا وأغرقت قطعة بحرية جورجية.
وقال مساعد لقائد البحرية الروسية وفق ما أوردته وكالة انترفاكس الروسية للأنباء: "إن السفينة الحربية أبحرت بعد يومين من عودتها إلى قاعدتها في ميناء سيفاستوبول الأوكراني".
وأوضح الكابتن ايجور ديجالو أن "موسكافا" غادرت اليوم باتجاه نطاق التدريب البحري لأسطول البحر الأسود لفحص أسلحتها التي يتم التحكم فيها لاسلكياً وأنظمة الاتصالات على متنها".
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قد أعلن أمس الاثنين أن روسيا مستعدة لقطع العلاقات مع حلف شمال الأطلسي.
تسع سفن حربية غربية في البحر الأسود:
وأثار وجود سفن كثيرة لحلف شمال الأطلسي في وقت سابق حفيظة متحدث باسم الجيش الروسي في إفادة صحفية بشأن الصراع.
وقال اناتولي نجوفيتسين نائب رئيس أركان الجيش الروسي: وجود تسع سفن حربية غربية في البحر الأسود لا يمكن إلا أن يكون مبعثاً للقلق. إنها تضم سفينتين حربيتين أمريكيتين وواحدة من أسبانيا وأخرى من بولندا وأربعا من تركيا".
ونقلت وكالة الإعلام الروسية "ريا" عن مصادر بالمخابرات العسكرية الروسية لم تكشف أسماءهم قولهم: إن سفن حلف الأطلسي في البحر الأسود تحمل أكثر من 100 صاروخ بحري من طراز توماهوك بينها أكثر من 50 على متن المدمرة الأمريكية "مكفاول" وحدها يمكنها أن تصيب أهدافاً برية.
وقال بريان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية: إن المدمرة الأمريكية "مكفاول" المجهزة بالصواريخ وصلت محملة بمساعدات تتضمن أسرة ومستلزماتها وخياماً ووحدات مطابخ متنقلة.
وأضاف أنه يجري أيضاً أرسال السفينة "دالاس" من خفر السواحل الأمريكي وعلى متنها مساعدات بينما يجري تحميل سفينة "ماونت ويتني" الأمريكية بمساعدات إنسانية في إيطاليا لأرسالها إلى جورجيا.
السبع الكبرى منزعجة من اعتراف روسيا بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية:
وعلى صعيد آخر، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى منزعجة من تقارير بأن روسيا ربما تعترف بإقليمين انفصاليين في جورجيا كدولتين مستقلتين.
وكان مجلس الاتحاد الروسي، أحد مجلسي البرلمان الروسي قد أعلن أمس تأييده الاعتراف بـ "جمهوريتي" أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين الجورجيتين، ودعا الرئيس الروسي إلى الاعتراف باستقلال هاتين "الجمهوريتين" الانفصاليتين.
وقال المتحدث: إن مسؤولين كبار من الدول السبع اتفقوا في مؤتمر بالهاتف على أنهم "متحدون في دعم وحدة أراضي جورجيا" مضيفاً أنهم "منزعجون لتقارير عن خطط روسيا للاعتراف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية" .
وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وكندا واليابان

ليست هناك تعليقات: